القائمة الرئيسية

الصفحات

تدريبات عامة علي البلاغة للتعليم التجاري و الصناعي و الزراعي :
=====================================
1 - قال الشاعر :  1 ) خُلقتَ طليقاً كطيف النسيم .............. وحراً كنور الضحى في سماه
                     ( 2 ) تغرد كالطير أين اندفعـــت ............. وتشدو بما شـاء وحي الإلــه
                   (3 ) فمــــــالك ترضــى بــــذل القيــــود........ وتحنـي لمــن كبلوك الجبـــاه
                    ( 4 ) ألا انهض وسر في سبيل ..............الحياة فمن نام لم تنتظره الحياه
أ - ما الذي يدعونا اليه الشاعر في هذه الابيات ؟
- طلب  الحرية فالحرية هبة الله لكل إنسان و رفض الذل والاستسلام لأنهما ليس من شيم الأحرار
ب  - ما نوع الخيال في البيت الاول  و الثاني ؟
خلقت طليقاً كطيف النسيم ) تشبيه للإنسان الحر بالهواء الساري ليبين أن الحرية حق لكل إنسان مثل الهواء
حراً كنور الضحى ) تشبيه للإنسان الحر بانتشار النور وقت الضحى ليبين جمال الحرية
تغرد كالطير ) تشبيه للإنسان الحر بالطير الذي يغرد.
ج - لم عبر الشاعر بالفعل المضارع تغرد في البيت الثاني ؟
- للدلالة علي التجدد و الاستمرار 
د - بم توحي هذه العبارة - فمن نام لم تنتظره الحياة ؟
اوحت بضرروة السعي و الكفاح و العمل فالحياة كقطار لا ينتظر المتكاسلين.
تصوير الحياة بقطار لا ينتظر المتكاسلين ، ليبين ضرورة السعي للدفاع عن الحرية .. والعبارة تعليل وسبب لما قبلها 
=================================================================
قال الشاعر في حرب العبور : 
يا عابر البحر، كان البحر أغنيــــةً ............ والشط عاشقـــــة تومــــــي وتنتظرُ
ترنو إليك بــــأجفــــــانٍ مقرَّحـــةٍ ..............    وقـــــد عبــرتْ إليها، وانتهى السهرُ
هبطتَ سينا -على اسم الله- منتصراً ....... فضوأت، واشتوى في نــارها الخطرُ
سيناءُ مـن قلب مصر كيف يفصلها ........ جان؟ وعـن روحها تنبو وتختصرُ؟

أ  - ما الافكار التي عبر الشاعر عنها في هذه الابيات ؟
ا- الافكار: عبور الجندي المصري ارض سيناء في حرب اكتوبر - سيناء تنتظر لحظة العبور و قد تمت - هبوت الجندي المصري ارض سيناء و اثر ذالك ظهر النور و انجلي العدو - سيناء قلب مصر لا تسلب منها .
ب - يا عابر البحر صورة بيانية نوعها : ( تشبيه - استعارة مكنية - كناية ) اختر الصحيح
- كناية عن موصوف الجندي المصري 
ج - لم اثر الشاعر كلمة هبطت و لم يقل نزلت ؟
- هبطت اوحت بدخوله ارض سيناء من كل مكان من السماء و الارض 
د - بم توحي هذه الجملة انتهي السهر ؟
اوحت بانتهاء الاحتلال و رجوع سيناء الي ارض مصر و انتهاء معاناة سيناء 
ملاحظة : 
( البحر منتظر ) صورة بيانية سر جمالها التشخيص 
( ترنو بأجفان ) مجاز مرسل علاقته
===============================================================
قال الشاعر : 
وفي أرضنا  في ثرى الخالدين ......................براعم تسقي كؤوس النضال 

عزفت لها المجد أنشودة .......................     .......
تظل تردد عبر القنال 

لنا الغد .. مادام فينا شباب ..............................فتيٌّ يزلزل شُمَّ الجبال
 
وفينا الوفاء .. وفاء الشقيق ..............................وبأس الأسود .. وعزم الرجال 

أ - ما الفكرة التي عرضها الشاعر في هذه الابيات ؟
- لا خوف علي ارض مصر لان بها شباب  وفي قوي كالاسود يزلزل الارض من تحت قدميه و يهزم الاعداء .
ب - ما الصورة الخيالية في البيت الاول ؟ و ما اثرها الفني ؟ 
- براعم تسقي :صور
- كؤوس النضال :
ج - ايهما اجمل و لماذا "لنا الغد " " الغد لنا " ؟
لنا الغد لانها افادت التخصيص و القصر 
د - 1 - ما قيمة التعبير بالفعل المضارع يزلزل شُمَّ الجبال؟
 للدلالة علي التجدد و الاستمرار 
     1 - اكتب اربعة سطور عن رسالة  شاب في السلم و الحرب . 
==========================================================
قال الشاعر :


نَهارٌ وليلٌ يَدأبانِ ، وأنجمٌ  ....................     تَغيبُ إلى مِيقاتِها ، ثُمَّ تَشرقُ              
                 
تَرِفُّ كَزَهرٍ طَوَّحتهُ عواصِفٌ ........................... بِلجَّة ِ ماءٍ ، فَهو يَطفو ويَغرقُ                 
                   
سوابِحُ لا تَنفَكُّ تَجرِى لِغاية ٍ    ....................     يُقَصِّرُ عَنْهَا الْكَاهِنُ الْمُتَعَمِّقُ    
أ - تصور الابيات نظرة تامل في الحياة وضحها باسلوبك . 
اذا تاملت في الحياة تجد نَهار وليل يستمران في التعاقب و نجوم تغيب في النهار و تشرق ليلا 
زهور فوق سطح الماء تطفو وتغرق و خيل لاتنفصل تجري 
ب - ترف كزهر - صورة بيانية نوعها : ( كناية - استعارة - تشبيه ) اختر الصحيح .
تشبيه 
ج - ما الجمال بين كلمتي ليل و نهار ؟
بين الليل و النهار طباق يؤكد المعني و يبرزه و يوضحه .
د - 1 - بم توحي كلمة طوحته في البيت الثاني ؟
البعد و الضياع و الهلاك
2 - هات من البيت الاول محسنا بديعيا و بين نوعه و قيمته الفنية .
بين الليل و النهار طباق يؤكد المعني و يبرزه و يوضحه .
ملاحظة : 
 نهار وليل يدأبان وأنجم .. تغيب إلى ميقاتها ثم تشرق
ترفّ كزهرٍ طوّحته عواصفٌ .. بلجّة ماءٍ فهو يطفو ويغرق

نوع التشبيه في البيتين السابقين :  تشبيه تمثيلى حيثُ شبه حالة النجوم فى الإشراق والمغيب بزهور فوق سطح الماء تطفو وتغرق.
================================================================
قال الشاعر : 

     وقف الخلق ينظرون جميعا كيف              أبني قواعد المجد وحدي
     وبناة الأهرام في سالف الدهر                        كفوني الكلام عند التحدي
      أنــــــــا تاج العلاء في مفرق                       الشرق  ودراته فرائد عقدي  
أ - ما العاطفة المسيطرة علي الشاعر ؟ وما القيمة الفنية لقوله قواعد المجد ؟ 
الفخر بالوطن قوله ابني قواعد المجد : جسم المجد وجعله بناء ليظهر عظمة مصر 
ب - ما نوع الصورة البيانية في قوله أبني قواعد المجد وحدي ؟
قوله ابني قواعد المجد : جسم المجد وجعله بناء ليظهر عظمة مصر . استعارة مكنية 
2. أنا تاج العلاء في مفرق الشرق : تشبيه بليغ شخص الشرق وجعله ملكا ومصر تاج يلبسه هذا الملك وشبه دول الشرق بالدرات التي تنتظم في عقد .

ج - بناة الاهرام صورة بيانية نوعها : ( استعارة - تشبيه - كناية ) 
 بناة الاهرام  كناية عن   موصوف المصريين القدماء 
============================================================================
قال الشاعر : 

    ويا  وطني  لقيتك  بعد  يأس...................................     كأني  قد  لقيت  بك   الشبابا
    وكل  مسافر   سيئوب   يوما.....................................  إذا  رزق   السلامة   والإيابا
     ولو أني  دعيت  لكنت  ديني  ..................................  عليه  أقابل   الحتم   المجابا
أ - ما العاطفة المسيطرة علي الشاعر؟ و ما اثرها في عباراته ؟ 
سعادة الشاعر بالعودة الي الوطن بعد ياس و انتهاء المنفي و اثرت في العبارات  فعبرت عن ذالك ومنها - كأني  قد  لقيت  بك   الشبابا-رزق   السلامة   والإيابا- لكنت  ديني   عليه  أقابل   الحتم   المجابا
ب - هات من البيت الاول : 
1 - صورة بيانية و بين نوعها و اثرها الفني .
 كأني  قد  لقيت  بك   الشبابا ( تشبيه الاداة كاني - المشبه لقاء الوطن - المشبه به لقاء الشباب- وجه الشبه الظفر بعد ياس )
2 - اسلوبا مؤكدا و بين وسيلة التوكيد .
قد  لقيت  بك   الشباباو و سيلته  ( قد) . 
ج - ما قيمة التعبير بالفعل المضارع في البيت الثاني ؟ 
 سيئوب دل علي المستقبل القريب 
================================================================== 
قال الشاعر : 

أعـد ذكر مـصـر إن قـلبى مولع ................       بمصر ومن لى أن ترى مقلتي مصرا؟
وكرر على سمعي أحاديث نيلها ................       -فقد ردت الأمــواج سائـلـه نـهـرا
بلاد بـها مد الـسمـاح جناحه ......................        وأظهر فــيـها المجد آيته الـكـبرى

أ - ما العاطفة السيطرة علي الشاعر ؟ و ما اثر ها في العبارات ؟ 

ب - استخرج من الابيات صورة بلاغية و ذكر نوعها و اثرها في المعني .
.  الأمواج سائله نهرا هنا أكثر من تورية :-
- التورية في كلمة "سائله" فمعناها القريب "سيولة الماء" والقرينة "الأمواج" أما المعنى البعيد والمراد هو "سائل العطاء". 
(ردت) الامواج المعنى القريب ارجعت.... والبعيد اجابت 
- التورية في كلمة "نهرا" معناها القريب هو "نهر النيل" والقرينة "الأمواج" أما المعنى البعيد والمراد هو "الزجر والكف".  
 ج - لم جاءت كلمة بلاد نكرة ؟ 
 للتعظيم 
(2)
أعـد ذكر مـصـر إقـلبى مولع        بمصر ومن لى أن ترى مقلتي مصرا؟
وكرر على سمعي أحاديث نيلها        -فقد ردت الأمــواج سائـلـه نـهـرا
بلاد بـها مد الـسمـاح جناحه        وأظهر فــيـها المجد آيته الـكـبرى
أعذ ذكر مصر إقـلبـى مـولع        بمصر ومن لى أن ترى مقلتي مصرا؟


(أ‌)    تنوع الأسلوب فى البيت الثانى بين الخبر والإنشاء وضح ذلك مبينا غرض كل منهما.
    
وكرر على سمعي أحاديث نيلها  انشائي امر للنصح و الارشاد
فقد ردت الأمــواج سائـلـه نـهـرا خبري للتقرير

(ب‌)    استخرج من الأبيات تورية ووضح الغرض منها.
    
 التورية في كلمة "سائله" فمعناها القريب "سيولة الماء" والقرينة "الأمواج" أما المعنى البعيد والمراد هو "سائل العطاء". 
- التورية في كلمة "نهرا" معناها القريب هو "نهر النيل" والقرينة "الأمواج" أما المعنى البعيد والمراد هو "الزجر والكف". 
 (ردت) الامواج المعنى القريب ارجعت.... والبعيد اجابت 
…………………………………………………………………………………………………………………………
(جـ) ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ وما دور الألفاظ فى إبرازها.
    

====================================================================== 

قال الشاعر : 

أنـا لَسْتُ أنْـسَـى قَرْيَتـي
وَهَـوَى الـرَّبيع  يزورُهَـا
فَتَـمُــوجُ فِيْهِ حُقُولُـهَـا
وَنَـخِيلُـهَـا   وَطُيُورُهَـا
وَعـلىَ  صِيَاح  دَجَـاجِهَـا
الْـوَثَّابِ   تَصْحُو  دُورُهَـا
تَسْـــتَقْبلُ الْفَجْـرَ الجمِيل
وقَـدْ  أَطَـلَّ    يُنـيرُهَـا
أ - ما الفكرة العامة في الابيات ؟ وما العاطفة المسيطرة علي الشاعر ؟ 
1 -  الربيع في القريه 2 - جمال القري و 3 -  محبة الشاعر لقريته 4- ذكريات الربيع الجميلة و 
 العاطفة المسيطرة علي الشاعر الاعجاب بالربيع  في القرية 
ب - ما الصورة البيانية في البيت الاول ؟ 
هَـوَى الـرَّبيع  يزورُهَـا استعارة مكنية للتشخيص 
ج - لما عبر بالفعل المضارع في البيت الثالث ؟ 
للتجددو الاستمرار 
د - بم توي هذه العبارات : - 
- لست أنسي قريتي .
محبته للقريه و اصله النبيل 
- الفجر الجميل .
النشاط و البكور 
- صياح دجاجها الوثاب ؟ 
البكور و 
كثرة الخير 


=================================================================
قال الشاعر : 
كم تشتكي وتقول إنك معدم = والأرض ملكك والسما والأنجم

ولك الحقول وزهرها ونخيلها = ونسيمها والبلبل المترنم

والماء حولك فضة رقراقة = والشمس فوقك عسجد يتضرم


هشت لك الدنيا فما لك واجما؟ = وتبسمت فعلام لا تتبسم؟

أ - ما الذي يدعو اليه الشاعر ؟ و ما العاطفة المسيطرة عليه ؟ 
 واجه الشاعر دعوى المتشائم بعدم صدقها ، وأنها زعم لا يتفق مع الواقع وحجة الشاعر في ذلك ذكر ما يرى المتشائم من نعم منها :
1 - الحقول الخضراء المغطاة بجمال زهرها ، وطيب عطرها ، وخفة نسيمها ، وترنم بلابلها  .

2- الحياة الجميلة التي تتحرك كأنها الفضة في اللمعان ، والشمس التي تعم الكون وترسل أشعتها القوية المنتشرة لامعة كالذهب . 
  
3- النور الذي يعم الكون فيذهب الظلام والرهبة شاملاً ما ارتفع من الأرض وما انخفض فيرسم بأشعته أشكالاً وألواناً جميلة الزخارف و 
العاطفة المسيطرةهي  التفاؤل
ب - ما الصورة البيانية في البيت الثالث ؟ 
[الماء حولك فضة رقراقة] : تشبيه للماء بالفضة فيه توضيح وإيحاء بالصفاء والجمال.--- الشمس عسجد يتضرم] : تشبيه لأشعة الشمس الصفراء بالذهب اللامع للتوضيح ، يوحي بروعة وجمال الطبيعة .
  [وعسْجد يتضرم] : استعارة مكنية ، تصور العسْجد (الذهب) نارا مشتعلة ، وهذا الخيال مركب ، حيث جعل كلمة "عسْجد " مشبهاً به في الصورة الأولى ومشبهاً في الصورة الثانية لتقوية الخيال .

ج - هشت لك الدنيا - صورة خيالية نوعها - ( كناية - تشبيه - استعارة ) اختر الصحيح .
[هشت لك الدنيا] : استعارة مكنية ، تصور الدنيا إنساناً يبتسم ويضحك ، وسر جمالها التشخيص ، ومثلها " تبسمت " وهى امتداد للخيال يقويه 
د - ما المحسن البديعي في البيت الاول ؟ و بين نوعه و سر جماله .
الأرض - السماء ، معْدم - ملكك] : طباق يوضح المعنى ويقويه .
[معْدم - الأنجم] : محسن بديعي / تصريع . [جرعة موسيقية إضافية في مطلع القصيدة]
============================================================
قال الشاعر : 
واعمل علي توحيد سعيك ................................... في الخفاء و في العلن 
تزهو البلاد و ترتقي ..........................................بالعلم و الخلق الحسن 
ما فرق الامم العظام ............................................سوي الجهالة و الفتن 
أ - ما العاطفة المسيطرة علي الشاعر ؟ و ما اثر ها في العبارات ؟
ب - هات من البيت الثاني صورة بيانية و بين نوعها و اثرها الفني .

ج - ما الجمال بين الخفاء و العلن ؟ 
طباق يؤكد المعني و يوضحه 
د - 1 - ما قيمة التعبير بالفعل المضارع في الابيات ؟ 
التجدد و الاستمرار 
2 - اذكر نوع الاسلوب الانشائي في البيت الاول و بين غرضه .
اعمل فعل امر للنصح و الارشاد 



==========================================================
قال الشاعر تحت عنوان مذهبي في الحياة 
حرٌّ ومذهبُ كل حرٍّ مذهبــي ................... ما كنت بالغاوي و لا المتعصِّبِ
أني لأغضب للكريم ينوشه  .................... من دونه وألوم من لم يغضب 
وأحبّ كلّ مهذب ولو أنّه خصمي ................، وأرحم كلّ  غير  مهذب 
يأبى فؤادي أن يميل إلى الأذى .................. حبُّ الأذية من طباع العقــربِ

أ - ما العاطفة المسيطرة علي الشاعر ؟ و ما اثر ها في اختيار الالفاظ  ؟
عاطفة افتخار واعتزاز بالقيم النبيلة وعاطفة انكار واحتقار للقيم الدنيئة الموضـــوع الـذي شغــل بـــال الشاعـــر هي النزعـة الإنسانيــة في تجلي أخلاقهـــــا  و من الألفاظ الدالـة على ذلك : حر، أحب ، مهذب ، أرحم ، يأبي 
فؤادي دافعت عنه
الفخر بمذهبه في الحياة و بعدم التمييز بين الناس فجاءت الالفاظ معبرة عن ذالك مثل - ما كنت بالغوي و لا المتعصب - اغضب للكريم - احب كل مهذب - .....الخ 
ب - 1 - هات من البيت الثاني محسنا بديعيا و بين نوعه وغرضه .
( اغضب - لم يغضب ) طباق بالسلب يؤكد المني و يوضحه ( الكريم - دونه ) طباق يؤكد المني و يوضحه 
1 - هات من البيت الثالث محسنا بديعيا و بين نوعه وغرضه .
مهذب - غير  مهذب طباق يؤكد المني و يوضحه.
1 - هات من البيت الاول محسنا بديعيا و بين نوعه وغرضه 
(حر - متعصب )  طباق يؤكد المني و يوضحه.
2 - هات من البيت الاخير صورة بيانية و بين نوعها و اثرها الفني .
 في البيت 
 تشبيه ضمني حيث أن الطبيعة العدوانية لبعض الناس كطبيعة العقرب العدوانية 
يأبى فؤادي استعارة مكنية للتشخيص 
ج - 1 - ما قيمة التعبير بالفعل المضارع أغضب - يابي - يميل ؟ 
التجدد و الاستمرار و رفضه التمييز 
2 - هات من الابيات اسلوبا خبريا و بين قيمته الفنية .
وأحبّ كلّ مهذب ولو أنّه خصمي ................، وأرحم كلّ  غير  مهذب دل ذالك علي التقرير و هو عدم التمييز حتي مع الخصوم و غير المهذبين 
============================================================
قال الشاعر تحت عنوان من وحي الحرب و السلام 
قالت : تعال معي الي الشط البعيد .......................لا النار تزعجنا و لا قصف الحديد 
فهناك ظل الامن منبسط مديد ............................ و هناك تسمعني اناشيد الخلود 
                            فاجبتها 
و النار تلمع و السيوف ......................................و الصف يتبعه الصفوف 
كيف الفرار من الحتوف ......................................و البحر خضب بالدماء 
و الارض تصرخ و السماء 
أ - ما العاطفة المسيطرة علي الشاعر ؟ و ما اثر ها في اختيار الالفاظ  ؟

ب - هات من الابيات ما يلي : 
1 - صورهة بيانية و بين نوعها و اثرها الفني .
1- ( ظل الأمن منبسط مديد ) :استعارة مكنية: شبه الأمن بشجرة سر
جمالها : 
التجسيم

2- (الأرض
تصرخ والسماء ): استعارة مكنية : ( شبه الأرض والسماء بسيدة تصرخ
سر جمالها :
 التشخيص




2 - اسلوبا انشائيا و بين نوعه و سرجماله . 
تعال امر للنصح و الارشاد - كيف الفرار من الحتوف ؟ استفهام للتعجب و الاستنكار 
3 - محسنا بديعيا و بين نوعه و سر جماله .
ج- المحسن البديعي : ( البعيد – الحديد )
نوع المحسن البديعي : جناس ناقص ,
سر جماله : يعطي نغمة موسيقية تحرك الذهن
ج - ما نوع الاسلوب في البيت الاخير ؟و بين غرضه.
استفهام التعجب و الاستنكار 


تعليقات