القائمة الرئيسية

الصفحات

من دروس البلاغة للمدارس التجارية و الصناعية و الزراعية لغة عربية  2017:
==========================================
المجاز المرسل :
==========
الاستاذ / طارق خاطر
التعريف: -
هو اللفظ المستعمل في غير ما وضع له لعلاقة غير المشابهة ، ويجب أن تكون هناك قرينة تمنع المعنى الأصلي للفظ .
- مثال لذلك : " قبضنا على عين من عيون الأعداء" فلفظ "عين " هنا ليس المقصود منها العين الحقيقية وإنما المقصود منها الجاسوس، والقرينة التي تمنع المعنى الأصلي للفظ هنا أنه لا يمكن القبض على العين فقط دون بقية جسد الجاسوس
علاقات المجاز المرسل :
=================
متعددة تفهم من السياق و منها : ( الكلية - الجزئية - المحلية - الحالية - السببية - اعتبار ما سيكون - اعتبار ما كان )
سر جمال المجاز المرسل :
==============
الإيجاز والدقة في اختيار العلاقة مع المبالغة المقبولة -الايجاز في بعض صوره القدرة علي نقل المعني اقوي من نقل التعبير الحقيقي له و ارتباط بشعور قائله .
ملاحظة
=======
سمي مجازا مرسلا اي مطلقا لانه ارسل عن التقيد بعلاقة واحدة و ان له علاقات متعددة .
او لانه ارسل عن دعوةي الاتحاد المعتبرة في الاستعارة
اذ ليست العلاقة بين المعنيين في المجاز المرسل المشابهة حتي يدعي اتحادها
------------------------------------------------------------------------------------------
- علاقات المجاز المرسل :
---------------------------
1- الجزئية : عندما نعبر بالجزء ونريد الكل.
------------------------------------------------
- ( أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ )
نجد لفظ كلمة - قد استعملت في غير معناها الحقيقي الذي وضعت له اصلا فاستعملت لتدل علي الكلام و العلاقة بينهما ليست المشابهة و انما هي الجزئية .
- قال تعالى: (فتحرير رقبة مؤمنة) (الإنسان المؤمن) .
- ألقى الخطيب كلمة. (الكلام) .
- جرى الدمع من جفنى فقالت وما بكا ؟ فأسبلت هذا الدمع دوما هنالكا
عبر بالجزء " جفنى " وأراد " العين ".
................................................................................
2 – الكلية : عندما نعبر بالكل ونريد الجزء.
----------------------------------------------------
- ( وَإِنِّي كُلَّمَا دَعَوْتُهُمْ لِتَغْفِرَ لَهُمْ جَعَلُوا أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ ) الكافر لايضع اصابعه في اذنه و انما يضع اطرافها فالاصابع اطلقت و اريد اطرافها فهي مجاز علاقته الكلية .
- قال تعالى: (يجعلون أصابعهم في آذانهم) (أناملهم أي أطراف أصابعهم) .
- شربتُ ماء زمزم . (زجاجة ماء مثلًا) .
- شرحت النحو لطلاب الصف الأول. الجزء المقرر منه .
...............................................................................
3 – المحلّية : عندما نعبر بلفظ المحل ونريد الموجود فيه..
------------------------------------------------------------------
- ( أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ) نجد ان الانشراح لا يكون للصدر و انما هو للقلب و استعمال الصدر مكان القلب يدل ان الانشراح امتداد الي الصدر كله و هنا نجد كلمة الصدر استعملت للقلب و العلاقة هنا المحلية .
- قال تعالى: (واسأل القرية) أهلها الذين محلهم ومكانهم القرية، فالعلاقة المحلية .
- يقول تعالى : " ألم نشرح لك صدرك " والمقصود "القلب"
- شرحت الدرس للفصل "الطلاب.
.....................................................................................
4 – الحاليّة : عندما نعبر بلفظ الحال ونريد المكان نفسه.
-----------------------------------------------------------------
- نزلت باهلي فاكرموني . نجد ان المعني ان القائل نزل بالمكان الذي يحلون فيه اي ديارهم فالعلاقة هي الحالية .
- مثل : (إِنَّ الْأبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ)
- نزلتُ بالقوم فأكرموني ..
..........................................................................................
5 – السببية : وهي تسمية الشيء باسم سببه ، أو عندما نعبر بالسبب عن المسبَّب.
---------------------------------------------------------------------------------
المتنبي : لَهُ أيَادٍ عَليّ سَابِغَةٌ ** أُعَدُّ مِنْهَا وَلا أُعَدّدُهَا
كلمة اباد جاءت بمعني النعم و اذا تاملنا جيدا وجدنا ان اليد الحقبقبة هي التي تمنح النعم فهي سبب فيها فالعلاقة هي السببية .
- للمعلم أياد على تلاميذه. "الفضل" ،
- يدخل المؤمنون فى رحمة الله يوم القيامة.(الجنة، والرحمة سبب دخول الجنة).
...........................................................................................
6 – المسبَّبِيّة : وهي تسمية الشيء باسم ما تسبب عنه.
-------------------------------------------------------------
(وَيُنَزِّلُ لَكُم مِّنَ السَّمَاء رِزْقًا ..) المطر.
الذي ينشا عنه النبات و منه ناخذ طعامنا و رزقنا فالرزق مسبب عن المطر فالعلاقة المسببية .
........................................................................................
7 - اعتبار ما كان : بأن يستعمل اللفظ الذي وضع للماضي في الحال
---------------------------------------------------------------------------
- (وآتوا اليتامى أموالهم ) كلمة اليتامي استعملت للراشدين و العلاقة اعتبار ما كان .
- قال تعالى : ( يلبس المصري القطن) كان قطنا.
..............................................................................
8 - اعتبار ما سيكون : بأن يستعمل اللفظ الذي وضع للمستقبل في الحال .
-----------------------------------------------------------------------------
- تقول لاخيك الملتحق حديثا بكلية الطب : اهلا يا دكتور -- اهلا يا دكتور مجاز مرسل علاقته اعتبار ما سيكون .
- قال تعالى: (إنّي أراني أعصر خمرًا) أي عصيرًا سيتحول إلى الخمر، إذ هو حال العصر لا يكون خمرًا .
---------------------------------------------------------------------------------------
- سر جمال المجاز :
===============
الإيجاز والدقة في اختيار العلاقة مع المبالغة المقبولة .
..........................................................................
اسئلة علي الدرس من الكتاب المدرسي :
=========================
السؤال الاول : استخرج المجاز المرسل و بين العلاقة فيه في الامثلة الاتية :
- ( يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ ..)
- اذاعت وزارة التربية و التعليم نتيجة الدبلومات الفنية و قد نجحت مدرستي كلها .
- يدخل المؤمنون في رحمة الله يوم القيامة .
- قبضنا علي عين من عيون العدو .
- السؤال الثاني :
بين علاقة المجاز المرسل فيما يلي :
- ( وَاسْأَلِ الْقَرْيَةَ الَّتِي كُنَّا فِيهَا )
- (أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ)
- حكمت المحكمة ببراءة المتهم .
السؤال الثالث : اكمل الفراغ الاتتي :
من علاقات المجاز المرسل
.........................
.........................
...................
- سر جمال المجاز المرسل .....................
- سر جمال الاستعارة بنوعيها .....................
- سر جمال الكناية ..................................

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. السلام عليكم..احسنتم ..ولكن من فضلكم التاكد من علاقة الم نشرح لك صدرك
    فشرح يكون للصدر
    لان العلماء قسموه اي القلب الي اربع اجزاء وكل له وظيفته

    ردحذف

إرسال تعليق