القائمة الرئيسية

الصفحات

تدريبات علي : ( حكم و أمثال) : لأكثم بن صيفي 2017 نصوص اولي تجارة 
==========================================
طارق باشا


أكثم بن صيفي التميمي هو حكيم العرب الصحابي أكتم بن صيفي بن رياح بن الحارث بن مخاشن بن معاوية بن شريف بن جروه بن أسيد بن عمرو بن تميم التميمي المضري، من قبيلة بني تميم من مضر من عدنان.
واشتقاق كلمة أكثم من الكثمة وهو عظم البطن ، رجل أكثم وامرأة كثماء ..
وكان حكيم العرب في الجاهلية وله كلام كثير في الحكمة ، وأحد المعمرين الذين أدركوا الإسلام. وبلغ عمره مائه وتسعين سنه. ويقال أن له عقب في الكوفة منهم حمزة الزيات صاحب كتاب القراءة. وأدرك النبي فكان يوصي قومه بأتباعه ويحضهم عليه ، قصد المدينة في مئة من قومه يريدون الإسلام، فمات في الطريق سنة 9هـ/630م.
كان من الخطباء البلغاء، والحكّام الرؤساء، يضرب فيه المثل بأصالة الرأي ونُبل العظة، وتروى له طائفة من الحكم السديدة، والوصايا البليغة، والخطب القوية. وكان في مقدمة الوفد الذي أرسله النعمان بن المنذر إلى كسرى، وألقى بين يديه الخطبة التالية: مناسبة الخطبة



 ( أ ) : ( أفضل الأشياء )
" إن أفضل الأشياء أعاليها , و أعلي الرجال ملوكها , و أفضل الملوك أعمُّها نفعا ً , و خير الأزمنة أخصبها , و أفضل الخطباء أصدقُها , الصدق منجاة ٌ , والكذب مهواة ٌ , و الشر لجاجة ٌ , و الحزم ُ مركب ٌ صعب ٌ , و العجز ُ مركب وطئ ٌ "
معاني الكلمات :
( أفضل ): أحسن ( ع): أقبح ( أعاليها ): (ع): اسافلها ( أعمها ) : أكثرها و أشملها ( ع ): أخصها أو أغمرها ( أخصبها ): أكثرها خيرا ( ع): أجدبها ( منجاة ) باعث علي النجاة ( مهواة ): مهلكة ( لجاجة ): استمرار في الباطل  ( الحزم ): ضبط الأمر بما يناسبه ( وطيء ): سهل لين ( ع ): صعب
الشرح :
بدأ الخطيب بداية محكمة جيدة فيها تعظيم للملوك فقال:
إن أفضل الأشياء ما كان منها عاليا – و أعلي الرجال منزلة الملوك – و أعظم الملوك من كثر نفعه للناس و الرعية - - و خير الأزمنة ما مثر خيره – و أفل الخطباء أكثرهم صدقا - : لأن الصدق يؤدي إلي النجاة و الكذب يؤدي إلي الهلاك – و الشر الحقيقي هو الاستمرار في الباطل – و ضبط الأمور و إتقانها أمر صعب و العجز يؤدي إلي الحاجة و الفقر
مواطن الجمال:
س: لماذا أثر ( استخدم ) الخطيب الأسلوب الخبري ؟
ج: ليفيد التقرير والتوكيد و حتى يفهم المستمعون أن كلامه حقائق ثابتة لا تقبل الشك
التوكيد :
( إنَّ أفضل الأشياء أعاليها ) : أسلوب مؤكد و الأداة : ( إنَّ )
الصور البيانية – أو اللون البياني – أو الخيال : ( التشبيه – الاستعارة – الكناية – المجاز )
( الصدق منجاة – الكذب مهواة – الحزم مركب صعب – العجز مركب وطيء): تشبيه : نوعه : بليغ : سر جماله : التوضيح
المحسنات االبديعية : ( الطباق – المقابلة – الجناس – السجع ......... )
( أعاليها : ملوكهاأخصبها : أصدقهامنجاة : مهواة ): سجع : سر جماله : يعطي جرس موسيقي
( الصدق منجاة – الكذب مهواة ): مقابلة : سر جمالها : توضح المعنى و تؤكده بالتضاد

( ب ) : ( البلاغة الإيجاز )

 " آفةُ الرأي الهوى , و العجزُ مفتاحُ الفقرِ , و خير الأمور الصبرُ ,  حسنُ الظن ِ ورطة ٌ , و سوء ُ الظن ِ عِصمة ٌ , إصلاح ُ فسادِ الرعية ِ خيرٌ من إصلاح ِ فسادِ الراعي , مَن فَسَدَتْ بطانته ُ كان الغاصِّ بالماء ِ . شرُّ البلاد ِ بلادٌ لا أميرَ بها , شرُّ الملوك ِ مَن خَافَه البريءُ , المرءُ يَعْجِزُ لا محالة َ , أفضل ُ الأولاد ِ البررة ُ , خير الأعوان ِ مَنْ لم يُراءِ ِ بالنصيحة ِ ,أحق الجنود بالنصر مَن حَسُنَتْ سريرتُه, يكفيك من الزاد ِ ما بلغك َ المحلِّ , حَسْبُكَ مِنْ شرِّ سماعُهُ , الصمتُ حكمٌ و قليل ُ فاعلهُ , البلاغةُ الإيجازُ , مَنْ شدَّدَ نفَّر و مَن ْ تراخَى تَألَّفَ "

معاني الكلمات:
( آفة ): مرض (ج): آفات ( الهوى ) : ميل النفس إلي الشيء خيرا كان أم شر (ج): أهواء ( الظن ): إدراك الذهن الشيء مع ترجيحه ( ج): الظنون ( الورطة ): كل أمر يصعب التخلص منه (ج): ورطات ( عصمة ): المراد سلامة و آمان ( الرعية ): عامة الناس (ج): رعايا (ع): الراعي ( بطانة الرجل ): أصفياؤه ( الغاص بالماء ): من وقف الماء في حلقه فلم يبلعه (الماء ): (ج): مياه و أمواه ( البررة ): (م): البار : الصالح المحسن لوالديه ( الأعوان ): المساعدين (م): عون ( يرائي ): ينافق ( سريرته ): نيته (ج): سرائر أما ( سرير ) (ج): أسرة ( الزاد ): الطعام ( حسبك ): يكفيك ( نَفَّرَ ): أفزع و دفع الناس عنه ( تألف ): جمع الناس حوله
الشرح :
- اتباع الهوى يفسد الرأي – العجز من أسباب الفقر – الصبر الجميل خير الأمور – علي الإنسان العاقل أن يكون حريص في معاملة الناس : - فلا يحسن الظن بهم جميعا حتي لا يتورط في أمر يصعب الخلاص منه -  و أن سوء الظن يحمي الإنسان من الزلل – إصلاح فساد الرعية أفضل من إصلاح فساد الراعي : - لأن إصلاح الكثير خر من إصلاح القليل – علي كل عاقل أن يختار أعوانه الصالحين : - حتي لا يقع في الحرج و الضيق في حياته – شر البلاد : بلاد لا حاكم لها – و شر الحكام من يخيفون الأبرياء والضعفاء – المرء يعجز بمرور الزمن – أفضل الأولاد هم الصالحون – و خير المساعدين من لا يتظاهرون بنصحهم – من كانت نيته طيبة كانت سيره حسنه بين الناس – علي العاقل أن يقنع بالقليل و ألا يمارس الشر و يكفيه السماع عن ضرره – ليست البلاغة في كثرة الكلام : فالصمت حكمة تصدر عن قليل الناس – البلاغة الحقيقية في : القليل من الكلام المفيد – الإنسان المتشدد تنصرف عنه الناس : أما الرحيم الودود فتحبه الناس و يلتفون حوله
س: استخرج أسلوب توكيد و حدد أداته
التوكيد :    ( المرء يعجزُ لا محالة َ ): أسلوب مؤكد و أداته ( لا النافية )
س: استخرج الصور البيانية – أو اللون البياني– أو الخيال :( التشبيه – الاستعارة – الكناية – المجاز )
( العجز مفتاح الفقر ): تشبيه : نوعه : بليغ : سر جماله : التوضيح
( مَن فسدت بطانته كان كالغاصِّ بالماء ) : تشبيه: نوعه : تمثيلي ير جماله : التوضيح
 ( شر الملوك مَن خافه البريُ )" كناية عن الظلم : سر جمالها : الإتيان بالمعني مصحوبا بالدليل
( من شد نفر): كناية عن ابتعاد الناس عنه : سر جمالها : الإتيان بالمعني مصحوبا بالدليل
( مَن تراخى تألف ): كناية عن حب الناس و اجتماعهم حوله: سر جمالها: الإتيان بالمعني مصحوبا بالدليل
المحسنات البديعية : ( الطباق – المقابلة – الجناس – السجع ........... )
الفقر : الصبر ورطة : عصمةسريرته : سيرته  ): سجع : سر جماله : يعطي جرس موسيقي
 (مَن شدَّد َ  نفر – و من أرخى تألف ): مقابلة : سر جمالها : توضح المعنى و تؤكده بالتضاد
( سريرته و سيرته ):  جناس ناقص: سر جماله: يعطي جرس موسيقي يؤثر في النفس
***** يلحظ أن أكثم بن صيفي يضع تصوره للمجتمع المثالي من خلال وصايا ومواعظ قيلت أمام ملك الفرس ومن هذه النصائح واحدة تتعلق بالملك وأخرى بالخطيب وثالثة بالرعية.
أما الملك:
1 – أفضل الأماكن قممها، وقمم الرجال الملوك، وقمم الملوك النافعون.
2 – إصلاح أمور الناس وما فسد من شؤونهم، أفضل من إصلاح ما فسد من أمور الراعي أو المسئول.
3 – شر الملوك من خافه البريء أي أن الملك يكون ظالما لا يميز بين الصالح و الطالح.
وأما الخطيب: أفضل الخطباء من يكونون صادقين في خطبهم، وتميز الخطبة بالإيجاز لأنه يدل على البلاغة والفصاحة.
وأما الرعية: الصبر وهو خير الأمور، والصمت وقد اعتبره حكمة والتسامح واللين بحيث يستطيع الأنسأن أن يؤلف بين قلوب الناس ويجمعهم حوله، وعدم اتباع الهوى لأنه آفة الرأي

ورد في الخطبة معان متضادة في محورين مختلفين هما:

المحور الأول: الملك، إصلاح فساد الرعية خير من إصلاح فساد الراعي، وشر الملوك من خافه البريء.
المحور الثاني: الرعية، وضع العلاقات الاجتماعية بين الناس حيث يقرر الفضائل ويحذر من المزالق مثل: الصدق منجاة والكذب مهواة فالكذب يؤذي الناس.
الحزم مركب صعب والعجز مركب وطئ. فالحزم يحتاج إلى قوة والى عزيمة ونفاذ رأي بينما العجز لا يحتاج الى ذلك وهذا ينطبق على الملك.
حسن الظن ورطة وسوء الظن عصمة. يعني الحذر الذي هو عصمة للإنسان من الغدر فمن شدد نفر ومن تراخى تالف.

ومن العناصر الأسلوبية التي تميز بها هذا المقطع من الخطبة
1 – استقلال الجمل وهي غير مترابطة مثل القصيدة الجاهلية التي تعتمد على وحدة البيت، مثل الشر لجاجة والحزم مركب صعب والعجز مركب وطئ، آفة الرأي الهوى، والجمل قوية السبك عدا بعض الأقوال مثل الصدق منجاة.
2 – تأكيد أمر بواسطة ذكر نقيضه والتحذير منه وهذا ما دعا إلى ترابط بعض الجمل مع بعضها مثل الحزم مركب صعب والعجز مركب وطئ.
3- يظهر السجع في القسم الأول والثاني ما عدا الثالث مثل الصدق منجاة والكذب مهواة.
4- وردت بعض التشبيهات البليغة مثل: الحزم مركب صعب والعجز مركب وطئ.
التعليق علي النص :
س: من أي فنون النثر هذا النص؟ ج: فن الخطبة
س: ما أجزاء الخطبة؟ ج : 1- المقدمة 2- الموضوع 3- الخاتمة 
س: ما سمات أسلوب هذه الخطبة ؟
1-    قصيرة الجمل و خلوها من المبالغة  2- كثرة الأمثال و الحكم المتناثرة فلا رابط بينها
2-    تفكك الأفكار : لأنها لا تتحدث عن موضوع واحد
أسئلة وإجابات حول خطبة أكثم بن صيفي
س1 : يضع أكثم العرب أمام الملك في صورة ناصعة , وضح مواصفات تلك الصورة من خلال أربعة أمثلة.
مناسبة الخطبة هي إظهار العرب بصورة ناصعة وهذا ما فعله أكثم فقد استند إلى الأقوال الحكيمة التي تنطبق على العرب منها:
أ)الصدق منجاة والكذب مهواة :أراد الخطيب أن يظهر للملك كسرى أن العرب صادقون فلم يأت بهذه الحكمة إلا من تجارب ورؤية صادقة لنفس بشرية صادقة, فقال أن الصدق مهما كأن فهو ينجي من مآزق ويحمينا من السقوط, أما الكذب فهو يسقطنا في المآزق وهو سبيل المشاكل. وقد استعمل أكثم هنا أسلوب التضاد لتأكيد فضائل الصدق وعواقب عدم أتباعه, وكذلك للتذكير وتأكيد صفة الصدق لدى العرب فأكثم هو واحد من العرب متيقن من هذه الحكمة كبقية شعبه فهو خطيب صادق ولا يقبل إلا الصدق وهو يطبق هذه الحكمة كبقية شعبه ويؤمن بها وإلا كان كاذبا.
ب) آفة الرأي الهوى: أي أن العرب في اتخاذ قراراتهم لا يتخذونها نظرا" لشهواتهم ورغباتهم وإنما يتبعون هذه الآراء تبعا لعقلانيتهم , ومن يتخذ رأيه تبعا لشهواته فلا يجب الاتخاذ برأيه أصلا" فهذا مرض خطير .لذلك يظهر هنا اتباع العرب في اتخاذ قراراتهم إلى العقلانية والتعقل والحكمة.
ج) العجز مفتاح الفقر: من يعجز ويقول لا اقدر ,لا استطيع فهو بذلك يفتح باب الفقر أي فقر بكثرة . إلا أن العرب هم صامدون يحاولون دائما التخطي والمحاولة فأكثم نموذج كبير على ذلك.
د) خير الأعوان من لم يراء بالنصيحة: (لم يراء أي نفي المراءاة) أن أفضل الخير هو إعطاءه ليس للفيقهة وزيادة التشادق أنما أن تصنع الخير لأنك تريد الإصلاح أو مصلحة شخص وليس لأقول بأنني خيّر أو للمنة والتفاخر بنفسي , وبما أن أكثم هو نموذج من العرب يقوم بهذه الحكمة وبالتالي شعبه.
س2 :  يظهر الخطيب في الخطبة في ثوب الواعظين , اشرح مبينا  ثلاثة أمثلة تثبت ذلك.
تتخلل خطبة أكثم الكثير من الحكم والنصائح, حيث يـأمرنا بتجنب أمور السلب ويهدينا لاتباع الفضائل.
ويظهر ذلك جليا" من خلال هذه الأمثلة:
أ) حسن الظن ورطة وسوء الظن عصمة: وهنا يتوجه الينا بتجنب حسن الظن وحسن الظن هنا بالمدلول السلبي أي الثقة العمياء وعدم التيقظ وعدم توخي الحذر ,فحسن الظن هنا يؤدي الى غدر من ائتمنا اليه وبالتالي الى خيبة أمل كبيرة
 ,وينصحنا هنا باتباع سوء الظن فسوء الظن هنا بالمدلول الايجابي (كناية) اي توخي الحذر والتيقظ فهذا يؤدي الى حماية مما هو غير متوقع كغدر الاصدقاء.
ب)يكفيك من الزاد ما بلغك المحل: القناعة كنز لا يفنى والاكتفاء بالموجود, فالقناعة تدخل الى قلوبنا السعادة والرضى بالقليل هو أصل السعادة, والطمع ضر ما نفع فيتوجه الى العامة بالقناعة والاكتفاء بالموجود.
ج)خير الامور الصبر: يعظ الملك بالصبر والتعقل والصبر على شعبه. وخاصة بأمر الجزية (مناسبة الخطبة) كي لا يظلم أحدا", كذلك يتوجه الى العامة فهي تنطبق منذ أزمان سحيقة وهذه الجملة لا تقبل النقاش فمن يصبر ينل ,ففي العجلة الندامة وفي التأني السلامة.
3)يستخدم أكثم أسلوب التشبيه في عدة مواضع ,أذكر ثلاثة منها واشرحها مبينا الهدف منها.
أ)من فسدت بطانته كأن كالغاص بالماء.
المشبه: الإنسان /الملك الذي لديه بطانة فاسدة .
المشبه به: ا لغاص بالماء (الذي "يتشردق" بالماء).
أداة التشبيه: الكاف _كالغاص.
وجه الشبه: الوقوع في المشاكل والمآزق بعد اعتبار الشيء بالمر الايجابي ,فالماء نعمة ولكن ما أن نغصّ به فيتحول الى نقمة. وكذلك البطانة فهي نعمة اما اذا كأنت فاسدة فستصبح نقمة على مالكها.
الهدف: للتشديد على سلبية البطانة الفاسدة, وتأكيد ذلك عن طريق التشبيه.
ب)العجز مركب وطيء.
المشبه: العجز.
المشبه به: مركب وطيء.
أداة التشبيه: محذوفة.
وجه الشبه: تسيير البقية له, اي أن الإنسان العاجز يسيره البقية كما يشاءون والمركب الوطيء الضعيف الذي لا يقاوم تتلاعب به أصابع العواصف كما تشاء وتكتنفه الامواج بين جناحيها وتسيره كما تشاء دون تحسبها .
الهدف: التشديد على سلبية العجز وكيف يكون صاحبه, أي لا تكن لينا فتعصر, وكذلك التأكيد المراد عن طريق التشبيه.

ج)الحزم مركب صعب.
المشبه: الحزم.
المشبه به: مركب صعب.
أداة التشبيه : محذوفة.
وجه الشبه: صعوبة الأمر والتحدي, فالحزم صعب بحاجة الى عزيمة ونفاذ رأي كذلك المركب الذي يصعب قيادته بسبب الرياح .
الهدف: التشديد على صعوبة الحزم , وتأكيد ذلك بواسطة التشبيه.
تدريبات علي : ( حكم و أمثال) : لأكثم بن صيفي ( حفظ )
" إن أفضل الأشياء أعاليها , و أعلي الرجال ملوكها , و أفضل الملوك أعمُّها نفعا ً , و خير الأزمنة أخصبها , و أفضل الخطباء أصدقُها , الصدق منجاة ٌ , والكذب مهواة ٌ , و الشر لجاجة ٌ , و الحزم ُ مركب ٌ صعب ٌ , و العجز ُ مركب وطئ ٌ "
س: مرادف ( أخصبها ):     .......        مضاد ( أعمها   ......       مفرد (  أعاليها ): ........
س: الأسلوب في الفقرة يتصف بالإقناع و الإمتاع ... وضح ذلك
....................................................................................................
س: عين في الفقرة ( لونا بيانيا و محسنا بديعيا – ثم اذكر سر جمال كلا منهما )
....................................................................................................
" آفةُ الرأي الهوى , و العجزُ مفتاحُ الفقرِ , و خير الأمور الصبرُ ,  حسنُ الظن ِ ورطة ٌ , و سوء ُ الظن ِ عِصمة ٌ , إصلاح ُ فسادِ الرعية ِ خيرٌ من إصلاح ِ فسادِ الراعي , مَن فَسَدَتْ بطانته ُ كان الغاصِّ بالماء ِ . شرُّ البلاد ِ بلادٌ لا أميرَ بها , شرُّ الملوك ِ مَن خَافَه البريءُ , "
س: ما مرادف ( الهوى )  ............   ( مضاد : ( حسن )   ............        جمع : ( أمير )   ..........
س: استخرج من الفقرة أسلوب شرط – و حدد أجزاؤه
 س: استخرج من الفقرة ( صورة بيانية – و محسنا بديعيا – و حدد سر جمالهما )
....................................................................................................
" المرءُ يَعْجِزُ لا محالة َ , أفضل ُ الأولاد ِ البررة ُ , خير الأعوان ِ مَنْ لم يُراءِ ِ بالنصيحة ِ , أحق الجنود بالنصر مَن حَسُنَتْ سريرتُه, يكفيك من الزاد ِ ما بلغك َ المحلِّ , حَسْبُكَ مِنْ شرِّ سماعُهُ , الصمتُ حكمٌ و قليل ُ فاعلهُ , البلاغةُ الإيجازُ , مَنْ شدَّدَ نفَّر و مَن ْ تراخَى تَألَّفَ "
س: جمع : ( المرء )   .........   مفرد ( البررة ):   ..........    مرادف : (  نفر ) :  ......  مضاد ( الصمت ) ....         
س: الخطيب كثير الحكمة و الخبرة و ضح ذلك من خلال الفقرة .
....................................................................................................
س: استخرج من الفقرة
-         صورة بيانية و اذكر سر جمالها    ................................        .........................................
-         محسنا بديعيا و حدد سر جماله      ................................         .......................................
-         أسلوب شرط و حدد أجزاؤه         ................................         .........................................

* يضع أكثم تصوره للمجتمع المثالي من خلال وصايا ومواعظ قيلت أمام الملك.
اشرح 3 نصائح واحدة تتعلق بالملك وأخرى بالخطيب والأخيرة بالرعية

1- للملك : افضل الملوك أكثرهم نفعا , شر الملوك من خافه البريء
2- للخطيب: افضل الخطباء اصدقهم, البلاغة والايجاز
3- للرعية : الصدق منجاة, آفة الرأي الهوى, خير الأمور الصبر.

* ترد في الخطبة معان متضادة في محورين مختلفين عين هذه المحورين ثم بين المعاني التي تندرج في كل واحد منهما
المحور الاول: افضل الأشياء وتندرج فيها كل معاني النفع والصدق والصبر والصلاح وبر الوالدين وحسن السيرة
المحور الثاني: شر الأشياء وتندرج فيها معاني الظلم والمراءاة والكذب والعجر والهوى والفساد.
* بين  عناصر اسلوبية تتميز بها الخطبة ومثل كل منهما بمثال من النص .
1- استخدام السجع.
2-الجمل الاسمية والعطف
3- استقلا ل الجمل من حيث المعنى
4- التضاد في المعنى
5- استخدام صيغ التفضيل

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق