تجارة
زاوية أ/مستر طارق
للصف الثالث التجاري / -2016
أولا: النصوص:لغة عربية
.
|
(3)- المساء
|
خليل
مطران
هو شاعرلبناني ولد في لبنان في بعلبك 1872م من اسرة مسيحية تدعي ( ال مطران) و كانت امه فلسطينية تحب الادب و الشعر و قد اجاد العربية و التركية و الفرنسية و بعد ان تعلم رحل الي باريس خوفا من الظلم التركي ثم هاجر الي مصر 1892م و شارك في تحرير جريدة الاهرام و لقب ( بشاعر القطرين ) مصر و لبنان وهو رائد المدرسة الرومانسية في الشعر العربي توفي 1949م التقديم :
مرض الشاعر بعد حب اخفق فيه فنصح له اصدقاؤه بالبعد عن موطن حبه و الذهاب الي الاسكندرية حيث الهدوء و الهواء الجاف و الجو المنعش الذي يعجل بشفائه و سافر مطران غير مقتنع بجدوي هذا السفر و لكنه في الاسكندرية وجد نفسه فريسة لالام المرض و الحب و الغربة فتضاعفت الامه الجسدية و النفسية فاسودت الدنيا في عينيه و مال الي التشاؤم فكتب هذه القصيدة يعبر فيها عن حاله و يصور لنا مشاعره الحزينة فراح يقول :
هو شاعرلبناني ولد في لبنان في بعلبك 1872م من اسرة مسيحية تدعي ( ال مطران) و كانت امه فلسطينية تحب الادب و الشعر و قد اجاد العربية و التركية و الفرنسية و بعد ان تعلم رحل الي باريس خوفا من الظلم التركي ثم هاجر الي مصر 1892م و شارك في تحرير جريدة الاهرام و لقب ( بشاعر القطرين ) مصر و لبنان وهو رائد المدرسة الرومانسية في الشعر العربي توفي 1949م التقديم :
مرض الشاعر بعد حب اخفق فيه فنصح له اصدقاؤه بالبعد عن موطن حبه و الذهاب الي الاسكندرية حيث الهدوء و الهواء الجاف و الجو المنعش الذي يعجل بشفائه و سافر مطران غير مقتنع بجدوي هذا السفر و لكنه في الاسكندرية وجد نفسه فريسة لالام المرض و الحب و الغربة فتضاعفت الامه الجسدية و النفسية فاسودت الدنيا في عينيه و مال الي التشاؤم فكتب هذه القصيدة يعبر فيها عن حاله و يصور لنا مشاعره الحزينة فراح يقول :
(1)- عذاب الحب وآلام المرض:
1-إِنِّي
أَقَمْتُ عَلَى التَّعِلَّةِ بالمُنـــــــَى
|
في
غُرْبَةٍ قَالُوا :
تَكُونُ دَوَائـــــــي
|
2-إِنْ
يَشْفِ هَذَا الجسْمَ
طِيبُ هَوَائِهَا
|
أَيُلَطِّفُ
النِّيرَانَ طِيبُ هَـــــــــــوَاءِ ؟
|
3-عَبَثٌ
طَوَافِي في البلاَدِ ، وَعِلَّـــةٌ
|
في
عِلَّةٍ مَنْفَايَ لاسْتِشْفَـــــــــــــــاءِ
|
4-مُتَفَرِّدٌ
بصَبَابَتي ، مُتَفَــــــــــــرِّدٌ
|
بكَآبَتي
، مُتَفَرِّدٌ بعَنَائِــــــــــــــــــي
|
اللغويات:
الكلمة
|
معناها
|
الكلمة
|
معناها
|
التعلة
أقمت |
التلهي والتشاغل
نزلت و المضاد رحلت |
المنى
|
الآمال (م) مُنيةوهو ما يتمناه الانسان
|
دوائي
|
شفائي
|
طيب
|
حسن وصفاء× خبث
|
يلطف
|
يخفف
|
النيران
|
الأشواق و الام الحب
|
عبث
|
بلا فائدة
|
طوافي
|
تنقلي وتجولي × استقراري
|
علة
|
مرض (ج) علل, علات
|
منفاي
|
غربتي وسجني
|
الاستشفاء
|
طلب الشفاء
|
صبابتي
|
حرارة الشوق و شدته
|
كآبتي
|
حزني
|
عنائي
|
ألمي , تعبي
|
الشرح:
عمل
الشاعر بنصيحة الأصدقاء وغادر إلى الإسكندرية طلبا للشفاء , لكنه يتسائل مستنكرا : إن كان الهواء
يشفي الجسم
فهل يعقل أن يخمد نيران الحب في القلوب؟ أم يزيدها اشتعالا , لقد أحس الشاعر أنه
لا فائدة من هذه الغربة التي أصبحت مرضا فوق مرضه لبعده عن أحبابه .
الجماليات:
(أقمت على التعلة بالمنى): كناية عن شدة تعلق الشاعر بهذا
الحب.
(غربة تكون دوائي): تشبيه , حيث شبه الغربة بالدواء.
( أقمت في غربة) : استعارة
مكنية, حيث صور الغربة بالمنزل يقيم فيه.و توحي بالاسي و الحزن و الاحساس بالوحدة
(يشف هذا الجسم طيب هوائها ): استعارة
مكنية, حيث صور الهواء بالدواء الذي يشفي.
( النيران) :
استعارة تصريحية, حيث صور الشوق بالنيران.و هي توحي بتمكن الحب من قلب الشاعر و شدة معاناته .
( عبثت طوافي )تشبيه حيث صور الشاعر الطواف بالعبث و اللهو و هو يوحي بالياس و الاقتناع بعدم جدوي الشفر .
( عبثت طوافي )تشبيه حيث صور الشاعر الطواف بالعبث و اللهو و هو يوحي بالياس و الاقتناع بعدم جدوي الشفر .
( علة في علة منفاي): تشبيه
تمثيلي, حيث شبه النفي بالعلة.وهو يوحي بكثرة ما يحسه من الام لبعده عن موطن حبه .
( متفرد بصبابتي و كابتي و عنائي ) ثلاث استعارات مكنية شخصت كلا من الصبابة و الكابة و العناءو جعلت كلا منها انسانا يلازم الشاعر في وحدته و ترتيبها غاية في الدقة فالصبابة سببت للشاعر الكابة و الكابة بدوبرها نتج عنها العناء و يمكن اعتبار البيت كله كناية عن كثرة هموم الشاعر و تعدد الامه و احزانه و تفرده بها .
( متفرد بصبابتي و كابتي و عنائي ) ثلاث استعارات مكنية شخصت كلا من الصبابة و الكابة و العناءو جعلت كلا منها انسانا يلازم الشاعر في وحدته و ترتيبها غاية في الدقة فالصبابة سببت للشاعر الكابة و الكابة بدوبرها نتج عنها العناء و يمكن اعتبار البيت كله كناية عن كثرة هموم الشاعر و تعدد الامه و احزانه و تفرده بها .
المحسنات:
( أقمت× غربة) , ( علة × استشفاء) : طباق , يوضح المعنى ويؤكده.
( ايلطف النيران طيب هواء ؟ ) استفهام الغرض منه النفي و الاستبعاد
التجربة الشعرية :
تجربة ذاتيه عاناها الشاعر و عبر عن الامه لاخفاقه في حبه و اعتلال صحته و مراره الاحساس بالغربة
( ايلطف النيران طيب هواء ؟ ) استفهام الغرض منه النفي و الاستبعاد
التجربة الشعرية :
تجربة ذاتيه عاناها الشاعر و عبر عن الامه لاخفاقه في حبه و اعتلال صحته و مراره الاحساس بالغربة
(2)- شكوى وضيق:
5-شَاكٍ إِلَى البَحْرِ
اضْطِـــــــــــــــــــــــــــــــــــرَابَ
|
خَوَاطِرِي فَيُجيبُني برِيَاحِهِ
الهَوْجَـــاءِ
|
6-ثَاوٍ عَلَى صَخْرٍ أَصَمَّ ، وَلَيْتَ لي
|
قَلْبَاً كَهَذِي الصَّخْرَةِ
الصَّمَّــــــــــــــــــــــــــــاءِ !
|
7- يَنْتَابُهَا مَوْجٌ كَمَوْجِ
مَكَارِهِـــــــــــــــــــــــــــــــي
|
وَيَفتُّهَا كَالسُّقْمِ في
أَعْضَائــــــــــــــــــــــــــــــــي
|
8-وَالبَحْرُ خَفَّاقُ الجَوَانِبِ
ضَائِـــــــــــــــــــقٌ
|
كَمَدَاً كَصَدْرِي سَاعَةَ
الإمْسَــــــــــــــــــــــــــاءِ
|
اللغويات:
الكلمة
|
معناها
|
الكلمة
|
معناها
|
الكلمة
|
معناها
|
الهوجاء
|
الشديدة
|
خواطري
|
أفكاري
|
ثاوٍ
|
مقيم
|
أصم
|
صلب(ج) صمَم
|
ينتابها
|
يصيبها
|
يفتها
|
يفتتها
|
السقم
|
المرض
|
خفاق
|
مضطرب
|
كمدا
|
حزنا
|
يشكو
الشاعر إلى البحر آلامه فيجيبه بأمواجه ورياحه الشديدة , ويتمنى أن يكون له قلبا
قاسيا مثل الصخرة حتى لا يتأثر بالعواطف, ثم يجد أن الصخرة هي الأخرى ضعيفة تتوالى
عليها تقلبات البحر فتقتلها وتحطمها, وقد أصبح البحر يملؤه الحزن مثل صدر الشاعر
في المساء. لقد أصبح الكون مغلفا بالسواد لأن هموم الشاعر وآلامه قد صعدت من
أحشائه إلى عينه فصارت كالغشاء لا يرى من خلاله إلا كونا مظلما يختلط سواده بحمرة
الشفق وكأنه شخص مهموم يطبق جفنه القريح على الأقذاء والشدائد فتزيد من تقرحه.
الجماليات:
شاك إلى البحر: استعارة مكنية, حيث صور البحر بإنسان يشكى إليه.
قلباً كهذي الصخرة: تشبيه, حيث شبه القلب بالصخرة.وتوحي بالأمل.
فيجيبني برياحه الهوجاء: استعارة مكنية, حيث صور البحر
بإنسان يجيب.
والبحر خفاق: استعارة مكنية , حيث صور البحر إنسان حزين ضائق الصدر.
قريح جفنه: استعارة مكنية/ تغشى البرية كدرة: استعارة
مكنية
البحر ضائق كمدا كصدري: تشبيه مجمل / ويفتها كالسقم في أعضائي: تشبيه مجمل
.
التعليق:
س1:أذكر نبذة مختصرة عن الشاعر؟
هو
خليل ابن عبدو ابن مطران ولد ببعلبك 1872م ونشأ فيها انتقل الشاعر إلى بيروت حيث أتم دراسته الثانوية وتلقى
العربية على يد الشيخ إبراهيم اليازجي شيخ العلماء والأدباء و ارتحل إلى باريس فرار
من الحكم العثماني وهناك تعلم الأسبانية ثم عاد إلى مصر وعمل في الصحافة وكتب مقالات
في السياسة والاجتماع والاقتصاد والأدب واتصل في كبار الشعراء والأدباء في مصر
وضل هناك حتى توفي سنة 1892 كان يجيد عدة لغات منها العربية والفرنسية والتركية
والإنجليزية والتركية والأسبانية
س2: ما المناسبة التي قيلت فيها القصيدة؟
س2: ما المناسبة التي قيلت فيها القصيدة؟
عانى الشاعر من مرض وهو في مصر فأشار
إليه بعض الأصدقاء أن يذهب إلى ضاحية مكث في الإسكندرية للاستشفاء وكان في
جانب علته الجسدية يعاني من الم في قلبه بسبب الحب.
س3: إلى أي مدرسة شعرية ينتمي؟
المدرسة الرومانسية.
س4: تمثلت في القصيدة الكثير من سمات المدرسة الرومانسية . وضح؟
1)-
الذاتية 2)- العاطفة الحارة 3)- حب الطبيعة و الامتزاج
بها 4)- النزعة التشاؤمية والميل للحزن 5)- العناية بالصورة الكلية
والجزئية والوحدة الفنية.
س5: ما نوع التجربة في النص؟ ذاتية.
س6: ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟
تسيطر على القصيدة عاطفة واحده هي
عاطفة الحزن والألم التي جاءت قويه عميقة محققه بذلك وحده الجو النفسي.
س7: تحدث عن سمات القديم في القصيدة.
1)-
الالتزام بوحدة الوزن والقافية. 2)- رصانة الصياغة . 3)- قوة الأداء.
س8:
في الأبيات صورتين كليتين . وضحهما.
الأولى : في الأبيات(1-4):
(أ) – عناصرها: مرضه/
حزنه/ غربته/ وحدته
(ب)- خطوطها: 1- صوت
: نسمعه في ( قالوا )2- لون : نراه في ( النيران)
3- حركة : نحس بها في ( الطواف)
الثانية : في الأبيات (5-10):
(أ) عناصرها: الشكوى /
البحر / المساء / الصخرة.
(ب)- خطوطها : 1- صوت: نسمعه في( شاك, يجيبني) 2- لون : نراه في( ظلمة ,
كدرة, المساء) 3- حركة: نحس بها في( هوجاء, موج , خفاق).
س9:
ماذا كانت دوافع الغربة لدى مطران؟
طلب الشفاء من مرضه وحبه.
س10:
إلى أي مدى نجحت الغربة في تحقيق هذه الدوافع؟
لم تنجح, بل زادت عليه مرضه وشوقه وأصبحت هي نفسها داء يطلب الشفاء
منه.
4-
المواطنة
والانتماء ..كيف نرسخها؟
|
س1: دلل على أن حب الوطن ليس فقط من الإيمان بل من الفطرة السليمة
أيضا.
حيث لا يوجد حب الوطن لدى الإنسان فقط ولكن لدى الحيوانات التي
تحركها فطرتها , فتهاجم أي دخيل على حدودها وكذلك النباتات التي تنتج سموم لتقتل
النباتات الدخيلة على أرضها.
س2: كيف نغرس الانتماء في نفسية الطفل منذ نعومة أظافره؟
تبدأ من الأسرة التي:1)- تنمي الشعور بالتقدير لذاته كي يشب وهو فخور
ومعتز بوجوده في هذه الأسرة . 2)- توسيع دائرة المعارف عن طريق الممارسة الفعلية
وليس المواعظ والإرشادات
.
3)- حثه على نظافة المكان
الذي يعيش فيه أو يرتاده ؛ حتى يشعر حتى يشعر أن هذا المكان يخصه ومن ثم ينتمي
إليه.
س3: وضح دور الإعلام في تغذية روح المواطنة؟
الأعلام له أثر قوي في الملتقي ومن هنا, يجب استخدامه لتفعيل وغرس
روح المواطنة والانتماء عن طريق غير مباشر عن طريق الأغنية والمسلسلات.. الخ.
س4: وضح أساس الانتماء والمواطنة الحقيقية ؟
أساسها الممارسة الفعلية وليس المواعظ والإرشادات.
س5: كيف ننجح في بناء مواطن ممتلئ بكل قيم المواطنة الحقة فعلا لا
قولا ؟
إذا استطاع المجتمع أن يؤكد على هذه النقاط:
1- مهما تباينت الآراء يبقى
الهدف الرئيسي هو حب الوطن.
2- المطالبة بالتعديل
والتحسين ولكن بصورة حضارية تحترم جميع وجهات النظر المختلفة.
س6: كيف يمكن تنشئة الطلبة على الولاء الكامل لوطنهم ؟
عن طريق نبذ العنف والتعصب واعتماد العقلانية في تحليل المشاكل
السياسية والاقتصادية والاجتماعية والوعي بالمسئولية الاجتماعية وتقديرها والحرص
على أداء الواجب تجاه الوطن.
وذلك عن طريق المناهج المناسبة التي تعتم على نظام الممارسة الفعلية.
س7: الانتماء والمواطنة قيم سلوكية غرسها مسئولية. وضح.
فهما ليسا مجرد معلومات يتم تحصيلها بل ممارسة غرسها يجب أن يكون
مسئولية جماعية لكل فرد من أفراد المجتمع, وكل منهج دراسي؛ لترسيخ معنى السلوك
والقيم للانتماء الحق بالفعل وليس المعلومات.
س8: الشعور بالمواطنة والانتماء يأتي من شعور الفرد بالأمان
الاقتصادي والسياسي في وطنه. وضح.
هذا الشعور يؤدي به إلى زيادة الإنتاج لمحاولة الارتفاع بمستواه
الاقتصادي مما يشعره بالانتماء أكثر إلى الوطن, فالشعور بالانتماء يتزايد مع
ارتفاع مستوى الحياة التي تؤدي بالمواطن إلى صيانة كرامته في وطنه.
6-
ثورة الاتصال والمجتمع
|
س1:
كيف تلعب المعلومات الآن نفس الدور التي لعبته الآلة في الثورة الصناعية؟
لأنها
تخاطب العقول وتسهم في صنع القرارات , وهي بذلك تصنع ثورة جديدة هي ثورة
المعلومات.
س2:
وضح الوسائل التي اعتمد عليها الإنسان قديما في التواصل مع الآخرين ؟
أعتمد
على وسائل تقليديه , مثل (1- إشارات الدخان على المرتفعات 2- حمل الرسائل
الإعلامية على الخيل أو سيرا على الأقدام 3- استخدام الحمام الزاجل.
س3:
أذكر أنواع الوسائل الإعلامية الجدية التي جعلت العالم قرية صغيرة , وكيف ساعدته
على ذلك؟
الوسائل:
1- اختراع الطباعة 2- ظهور الكابلات عبر الأطلنطي 3- السينما والتليفزيون
والإذاعة والصحافة 4- الأقمار الصناعية .
كيف:
عن طريق جعل العالم قرية من خلال تقديم خدمات أكبر وأكثر شمولا وأكثر سرعة
وبالتالي ساعدت في عملية الإنماء الشامل وزيادة التواصل بكل ما يحققه من أهداف
اجتماعية.
س4:
كيف يصبح امتلاك المعلومات من أهم المعايير التي تحكم على التقدم والتخلف والسيطرة
والتبعية؟
حيث
أن امتلاك المعلومات يعني نفوذا أوسع وهيمنة ؛ لذا لم تعد الدول المتقدمة تعتمد في
تقدمها على الصناعات التقليدية مثل صناعة الحديد , بل على الصناعات المعلوماتية
مثل الصناعات الالكترونية ونظم المعلومات والكومبيوتر والأقمار الصناعية.
س5:
ما المقصود ب" لحظنة" التواصل الإنساني؟
فبفضل
الوسائل التكنولوجية التي تستخدم في مجالات الإعلام فإننا نعيش ظاهرة فريدة
فالإنسان الذي كان يحتاج إلى شهور للاتصال يستطيع الآن أن يتواصل مع شخص آخر عن
طريق اتصالا مرئيا ومحادثته ومشاهدته في لحظة واحدة.
س6:
وضح الدور الحقيقي للإعلام في المجتمع النامي؟
الدور
الحقيقي للإعلام ليس مجرد نشر الأخبار بل يوعي ويبصر المواطنين بالقصور الذي
يعانيه المجتمع ويبسط لهم المعلومات كي يعوها وقد يقدم لهم بعض الحلول لحلها.
ثالثا : البلاغة:
س1:ما
المقصود بالتجربة الشعرية؟
هي
أن يقع للشاعر حدث من أحداث الحياة , أو يحدث له موقف من مواقفها فيثير في نفسه
أحاسيس ومشاعر كثيرة مثل: مشاعر السرور أو الحزن أو الغضب أو الخوف أو الكراهية
...... الخ
س2:موضوعات
التجربة الشعرية؟
ليس
للتجربة الشعرية موضوع معين؛ فكل شيء في الحياة يصلح أن يكون موضوعاً
للتجربة الشعرية , فليس في الحياة شيء يستعصي علي التجربة الشعرية في
مجال مثل الحب أو الطبيعة أو السياسة أو الاجتماع أو غير ذلك .
س3:ما
أنواع التجربة الشعرية؟
النوع الأول: "التجربة الذاتية":
وتعني
أن الحدث الذي أثار الشاعر وحرك عواطفه ومشاعره ,هذا الحدث وقع للشاعر دون غيره.
النوع الثاني:" التجربة العامة":
ومعناها
أن الحدث الذي أثار التجربة الشعرية وبعثها عام , بمعني أنه وقع لغير الشاعر أي
وقع لشخص آخر أو لفئة من الناس, أو لشعب كاحتلال للوطن.
النوع الثالث: " تجربة متخيلة: "
وهي
التي يكون الباعث فيها غير واقعي بمعني أن الشاعر يتخيله, ويعيش فيه.
س4:اذكر
عناصر التجربة الشعرية.
1- الوجدان:
ويقصد بالوجدان: ذلك الشعور النفسي الذي يجيش في صدر الشاعر عند وقوع الحدث
المؤثر, ويشترط في الوجدان أن يكون صادقاً .
2- الفكر:
لا يمكن أن يقدم الشاعر عواطفه وأحاسيسه للقارئ دون استعانة بالفكر أو العقل.
3-الصورة التعبيرية:
وتشمل (الكلمة- التصوير الفني – والموسيقى)
تشمل
الصور التعبيرية الكلمة- التصوير الفني – والموسيقى وضحي ذلك؟
*-الكلمة:
وهي
أداة الشاعر ووسيلته في نقل أفكاره ومشاعره ويشترط لجودة الكلمة:
أ-
أن تكون موافقة لقواعد النحو .
ب-
منسجمة مع غيرها لتحقيق سهولة الأسلوب
ج-
أن توضع في مكانها الصحيح
*- التصوير الفني: يعد التصوير الفني أو
الجمالي من أقوي الوسائل التي يستعين بها الشاعر في نقل عواطفه وأحاسيسه والتعبير
عنها . ويشترط لجودة التصوير الفني:
1- أن تعبر الصورة عن العواطف والمشاعر, ولا نقف عند حد ما تدركه الحواس فقط .
2- أن يكون التعبير عن العاطفة إيحاء لا تصريحاً
3- أن تكون فيها جدة وطرافة وابتكار
1- أن تعبر الصورة عن العواطف والمشاعر, ولا نقف عند حد ما تدركه الحواس فقط .
2- أن يكون التعبير عن العاطفة إيحاء لا تصريحاً
3- أن تكون فيها جدة وطرافة وابتكار
*- الموسيقى:
تعد
الموسيقى من أقوى العناصر التي تبرز عاطفة الشاعر وأحاسيسه التي تؤثر في المتلقي،
فيقتنع بفكره ويشاركه عواطفه ومشاعره
مصدر
الموسيقى:
أ
- مصدر ظاهري أو خارجي وهو (وحدة الوزن والقافية ).
ت-
مصدر خفي أو داخلي وهو ( حسن انتقاء الألفاظ، وحسن التنسيق فيها) وهذا النوع تدركه
النفس وتستقبله المشاعر و الأحاسيس.
س5:
ما المقصود بالوحدة الفنية؟
الوحدة الفنية أو الوحدة العضوية، تعني أن القصيدة ليست مجموعة من الخواطر مبعثرة تتجمع في إطار موسيقى، وليست حشداً لأفكار، ولا مهارة في صياغة أبيات الشعر .
ولذلك فقد أصبحت القصيدة مجموعة من العناصر مرتبطة متداخلة تتجمع فيها أحاسيس الشاعر وذكرياته،لتكون مزيجا من الفكر والشعور، بحيث تصبح في النهاية كائنا مكتمل الأعضاء، مكتمل الخلق .
س6:بم تتحقق الوحدة الفنية في القصيدة ؟
تتحقق الوحدة العضوية بتوفير أمرين:
1- وحدة الموضوع: بمعني أن تدور أفكار القصيدة كلها حول موضوع واحد, وترابط الأفكار ترابط عضوياً
2- وحدة الجو النفسي: ولا يقصد بالجو النفسي الواحد أن تكون القصيدة محققة لشعور واحد, فقد يكون هناك أكثر من إحساس وأكثر من عاطفة , ولكنها من وحي موقف واحد، ومن هنا نري أن الوحدة الفنية هي التي تجعل القصيدة بناء مكتمل الخلق تام التكوين, وبذلك يحدث الإقناع العقلي والإمتاع النفسي.
الوحدة الفنية أو الوحدة العضوية، تعني أن القصيدة ليست مجموعة من الخواطر مبعثرة تتجمع في إطار موسيقى، وليست حشداً لأفكار، ولا مهارة في صياغة أبيات الشعر .
ولذلك فقد أصبحت القصيدة مجموعة من العناصر مرتبطة متداخلة تتجمع فيها أحاسيس الشاعر وذكرياته،لتكون مزيجا من الفكر والشعور، بحيث تصبح في النهاية كائنا مكتمل الأعضاء، مكتمل الخلق .
س6:بم تتحقق الوحدة الفنية في القصيدة ؟
تتحقق الوحدة العضوية بتوفير أمرين:
1- وحدة الموضوع: بمعني أن تدور أفكار القصيدة كلها حول موضوع واحد, وترابط الأفكار ترابط عضوياً
2- وحدة الجو النفسي: ولا يقصد بالجو النفسي الواحد أن تكون القصيدة محققة لشعور واحد, فقد يكون هناك أكثر من إحساس وأكثر من عاطفة , ولكنها من وحي موقف واحد، ومن هنا نري أن الوحدة الفنية هي التي تجعل القصيدة بناء مكتمل الخلق تام التكوين, وبذلك يحدث الإقناع العقلي والإمتاع النفسي.
رابعا:الأدب
س:ما
المقصود بالمدرسة الأدبية؟
اتفاق
مجموعة من الشعراء في صفات معينة، وغلبة هذه الصفات على إنتاجهم الأدبي.
|
- المدرسة
الكلاسيكية" الإحياء والبعث":
¨- كلمة ( إكلاسيك)Üمأخوذة من اللاتينية القديمة
بمعنى " أشراف القوم " والطبقة الرفيعة في المجتمع الروماني.
س1:ما
المقصود بالكلاسيكية ؟
الأدب
السامي الرفيع الملتزم بالقوانين الفنية القديمة في حدود العقل والمنطق, ويعتمد
على تمجيد القديم وتقليده , ومحاكاته في الصياغة والمنهج والتفكير والأسلوب.
س2:
أصيب الأدب في العصر العثماني بالضعف والذبول , فما أسباب ذلك؟
بسبب:1)-
ضعف الملكات 2)- فتور الأذهان 3)- فساد الأذواق 4)- عزوف كثير من
الناس عن اللغة العربية وآدابها.
س3:
سمات الأدب في العصر العثماني؟
1)-
ضعيفاً 2)- مثقلا بالمحسنات البديعية 3)- ألفاظه ركيكة وغثة ومستكرهة 4)-
معانيه سطحية تافهة لا قيمة لها. 5)- خياله سقيم 6)- متكلف ومتصنع .
س4:
ما أسباب ظهور الكلاسيكية؟
1)-
تغير ظروف الحياة السياسية والاجتماعية والفكرية والأدبية.
2)-
إحياء التراث العربي الأصيل وبعثه من جديد.
3)- اتصال الأدب العربي بالآداب الغربية وتأثره بها.
3)- اتصال الأدب العربي بالآداب الغربية وتأثره بها.
4)-
نمو الوعي القومي , والتطور العلمي, والإحساس بقضايا الأمة ومصيرها.
س5:لما
أطلق عليها الإحياء والبعث؟
1)-
الإحياء: حيث احيوا الشعر من موته. 2)- البعث: حيث بعثوا فيه الحياة والروح
من جديد.
س6:من
رائد هذه المدرسة ؟ وما دوره في إحياء الشعر؟
1)-
الرائد: محمود سامي البارودي
2)-
دوره: أعاد للشعر حيويته وقوته ، فثار على الأساليب البالية المكلفة , ودعا إلى
الأصالة وإتباع أساليب العربية الرفيعة في جزالة ألفاظها , وسمو معانيها .... الخ.
3)-
التلاميذ:*- أحمد شوقي *- حافظ إبراهيم *- علي الجارم *- أحمد
محرم
س7:
ما دور أحمد شوقي في هذه المدرسة؟
من
تلاميذه البارودي أحمد شوقي وحافظ إبراهيم وقد كانوا أكثر تجديدا من معلمهم
وذلك لاختلاطهم بالثقافات الأجنبية, وسميت مدرسة الإحياء والبعث بعد هذا
التجديد"بالكلاسيكية الجديدة". وكان شوقي رائد الشعر
المسرحي حيث ألف عدد من المسرحيات الشعرية ومنها "مجنون ليلى ومصرع
كليوباترا.
س8:ما
خصائص مدرسة الإحياء والبعث ومميزاتها؟/ ما مظاهر التقليد والتجديد عند
الإحيائيين؟
Üجمعت هذه المدرسة بين التقليد والتجديد:
أ)- مظاهر التقليد:
1-
مجاراة فحول الشعراء القدماء في قصائدهم Üوهو تقليد لكن متطور.
2-
المحافظة على الوزن والقافية.
3-
تعدد الأغراض داخل القصيدة.
4-
وحدة البيت في بناء القصيدة , بحيث يكون البيت وحده أو مع عدة أبيات وحدة مستقلة
عن سائر أبيات القصيدة.
5-
متابعة القدماء في موضوعاتهم من : مدح/ وصف .... الخ.
6-
مناجاة الصاحب.
ب)- مظاهر التجديد:
1-
إبراز الذات والتعبير عن التجارب والأحاسيس والعواطف الذاتية.
2-
المشاركة في بناء المجتمع Üوذلك بتصوير قضاياه والتفاعل
معها.
3-
وضع عنوان للقصيدة تدور حوله الأفكار العامة في القصيدة.
4-
التطور في الأساليب التي تجاري روح العصر.
ج)- المآخذ:
أُخذ
عليهم : 1- أن هذا الشعر تقليدي ولا روح فيه 2- أن القصيدة مفككة فاقدة
للوحدة الفنية.
|
- المدرسة الرومانسية "
الرومانتيكية":
س1:
متى ظهرت ؟ وكيف انتقلت إلى العالم العربي؟
ظهرت:
في أواخر القرن الثامن عشر في ألمانيا ثم انتقلت إلى فرنسا وإنجلترا.
انتقلت:ثم
انتقلت إلى الوطن العربي عن طريق البعثات والرحلات العلمية.
س2:
من هو رائد المدرسة الرومانسية في الوطن العربي ؟ وما هي العوامل التي ساعدت على
نبوغه؟
الرائد:
خليل مطران.
العوامل:
1)- استعداده الفطري 2)- نبوغه الفكري 3)- حسه المرهف 4)- حبه
للتجديد 5)- نشأته في لبنان وعشقه للطبيعة 6)- إطلاعه على الأدب
الفرنسي.
س3:
ما هي أبرز الخصائص الفنية للمدرسة الرومانسية ؟/ س: ما مظاهر تطور القصيدة على يد
مطران؟
1)-
التعبير عن الذات والعاطفة والتجارب الشعورية الصادقة.
2)-
أصبحت القصيدة تجربة شعرية تجمع بين مشاعر قائلها و مستمعيه أو قارئيه.
3)-
القصيدة كل متماسك , أبياتها تربطها الوحدة الفنية.
4)-
الدعوة إلى الخير والسعادة والتطلع إلى المثل العليا.
5)-
التفاعل مع الطبيعة و تحليل العواطف الإنسانية.
6)-
الميل إلى الحزن والتشاؤم والكآبة والقلق.
7)-
الاهتمام بالخيال, لبناء الصورة الأدبية.
8)-
الارتباط بوحدة القافية والوزن مع إدخال بعض التجديد.
س4:
ما أنواع المدارس الأدبية التي انبثقت عن المدرسة الرومانسية في العالم العربي؟
الديوان
أبوللو
المهاجر
|
- مدرسة الديوان:
س1:من
هم رواد هذه المدرسة؟
*-
محمود عباس العقاد *- المازني *- عبد الرحمن شكري
س2:
لماذا سميت هذه المدرسة بالديوان؟
سميت
نسبة إلى كتاب " الديوان في الأدب والنقد" للعقاد والمازني عام 1921م
س3:ما
الخصائص الفنية لمدرسة الديوان؟
1)-
رفض القديم 2)-الاهتمام بالجانب الفكري ما أدى إلى طغيان الجانب
العقلي على الجانب العاطفي3)-البعد عن شعر المناسبات 4)-
التعبير عن الذات والعاطفة,والتجارب الشعرية الصادقة5)-العناية التامة بالوحدة
الفنية 6)-الهيام بالطبيعة والامتزاج بها وتشخيصها
7)-عدم
الالتزام بالوزن والقافية Üلأنهم رأوا أن فيها ملل وسأم.
8)-
أصبح مفهوم الشعر عندهم تعبير عن النفس الإنسانية وما يتصل بها من تأملات .
9)- ظهور مسحة من الحزن
وصلت إلى مرحلة التشاؤم. 10)- التطلع إلى الكمال.
11)-
استحداث موضوعات جديدة مثل رثاء النفس والمواضيع التي تعبر عن الواقع.
12)-
تجاوزوا مرحلة وضع عنوان للقصيدة إلى وضع عنوان للديوان.
|
- مدرسة أبوللو:
س1:
من مؤسس هذه المدرسة ؟ ومن هم الرواد؟
المؤسسÜد/ أحمد زكي أبوشادي 1932
الروادÜ1)- د/ أحمد زكي أبوشادي 2)- د/ إبراهيم ناجي
3)- أبو القاسم الشابي.
س2:ما
سبب تسمية المدرسة بهذا الاسم ؟ وما دلالة التسمية؟
السبب:
نسبة إلى " أبواللون"إله النور والجمال عند اليونانيين.
الدلالة:
تأثرهم بالأدب الغربي والثقافات الغربية.
س3:
من هو الأب الروحي للمدرسة؟
خليل
مطران.
س4:
ما أهمية مجلة " أبوللو " بالنسبة لهذه المدرسة؟
اقترن
ظهور أشعار هذه المدرسة بظهور مجلة أبوللو , إذ ساعدت على انتشاره.
س5:
ما الخصائص الفنية للشعر عند مدرسة أبوللو؟
1)-
التمرد على القديم والميل إلى التجديد Ü عن طريق تنويع القافية
والوزن داخل القصيدة الواحدة. 2)- تقسيم القصيدة إلى مقطوعات.3)- الوحدة
الفنية 4)- التجربة الذاتية . 5)- الهروب من الواقع الأليم
والتطلع إلى عالم المثل. 6)- سهولة الألفاظ وقربها من الحياة.
7)-
استخدام اللغة استخداما جديدا في دلالات الألفاظ والصور. 8)- الميل إلى الحزن
والكآبة والتشاؤم. 9)- الإكثار من الصور الحسية 10)- عشق الطبيعة ومزجها بالنفس
البشرية 11)- التخلص من الموسيقى الصاخبة والاعتماد على الهادئة التي تبعث
الارتياح في النفوس.
|
- مدرسة المهاجر:
س1:
ما المقصود بمدرسة المهاجر؟
يقصد
بها الإنتاج الأدبي للشعراء الذين هاجروا من بلاد الشام إلى أمريكا الشمالية
والجنوبية نتيجة للاضطهاد السياسي.
س2:
تكونت مدرسة المهاجر من جماعتين أدبيتين . اذكرهما .
1)- الرابطة القلمية : تكونت في نيويورك بأمريكا
الشمالية 1920.
الرواد: ( جبران خليل جبران- إيليا أبو
ماضي - ميخائيل نعيمة ).
سماتها: مالت إلى التجديد والثورة على
الشعر التقليدي.
2)- العصبة الأندلسية : تكونت في البرازيل 1933.
الرواد: ( رشيد خوري – حليم خوري –
إلياس فرحات).
سماتها: مالت إلى المحافظة و عقد الصلة
بين القديم والجديد من الشعر.
س3:
ما العوامل التي تأثر بها شعراء هذه المدرسة ؟
1)-
تأثر الشعراء بجو الحرية الذين عاشوا فيه المهجر .
2)-
تأثرهم بالثقافة الأجنبية بجانب ثقافتهم العربية .
3)-
الحنين إلى الوطن وتمسكهم بالقومية العربية.
س4:
ما سمات شعر المهاجر؟
من حيث المضمون:
تميزوا:
1)- النزعة الإنسانية وروح التسامح وكراهية التعصب. 2)- الحنين إلى الوطن.
3)- الامتزاج بالطبيعة وتشخيصها. 4)- استبطان النفس الإنسانية 5)- المشاركة
الوجدانية
6)-
النزعة الروحية ونعني بها عمق التأمل في أسرار الحياة والكون. 7)- النزعة
التشاؤمية
8)-
ميلهم إلى الرمز : كاستخدام إيليا لرمز التينة الحمقاء للدلالة على الشخص البخيل.
من حيث الشكل:
1)-
القصيدة تعبر عن تجربة شعورية متميزة يعيشها الشاعر.2)- الاهتمام بالصورة الشعرية.
3)-
التجديد في قالب القصيدة وعدم الالتزام بالوزن التقليدي والقافية الموحدة.
4)-
الميل إلى اللغة الحية والألفاظ الموحية والسهولة والوضوح في الأسلوب.
5)-
اتخاذ القصة كوسيلة للتعبير. 6)- المغالاة في التجديد 7)- التمسك بالوحدة
الفنية.
خامسا: النحو:
1- المنادى
أسلوب
النداء:
هو اسم ظاهر يذكر بعد أداة من أدوات النداء لاستدعاء شخص أو طلب تنبيهه لامر يريده
المتكلم.
حروف
النداء:(يا-أيا-هيا - أي –الهمزة)
"أي" و"الهمزة" لنداء القريب,و "أيا
"و"هيا" للبعيد,و"يا" لكل منادى.
أنواع المنادي ثلاثة:
المضاف
الشبيه
بالمضاف
المفرد
"وهو ما اتصل به شيء يكمل معناه"
"ما ليس بمضاف ولا شبيه
بالمضاف".
إعرابُ المنادى:
1)- المضاف :ينصب وتكون علامة نصبه .......
الفتحة:
إذا كان مفرد "يا طالبَ العلم اجتهد. أو جمع تكسير مثل:يا رجالَ العلم
اجتهدوا.
فالمنادى"طالب" و"العلم" منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
الألف
: إذا كان اسم من الأسماء الخمس مثل:يا ذا العلم لا تبخل .
فالمنادى "ذا" منادى منصوب بالألف لأنه اسم من الأسماء الخمسة.
الكسرة:إذا
كان المنادى جمع مؤنث سالم مثل: يا طالباتِ العلم اجتهدنً
فالمنادى "طالبات"منصوب وعلامة نصبه الكسرة .
الياء
: إذا كان المنادى جمع مذكر سالم أو مثنى مثل: "يا طالبي العلم احرصوا على النجاح
فالمنادى طالبي منصوبة بالياء.
2)- الشبيه بالمضاف :ينصب أيضا مثل:
يا
باحثاً عن الحق أنت في جهاد - يا باحثين عن الحق أنتم في جهاد.
3)- المفرد: ويكون....
أ)- علم :مثل يا على ويا خالدان ويا محمدون فيبنى على ما يرفع به
علي"
منادى مبني على الضم " خالد منادى مبني على الألف" و محمدون منادى مبني
على الواو.
ب)- نكرة مقصود :مثل يا سائق لا تسرع. فسائق منادى مبني على
الضم لأنها نكره مقصودة.
ج)- نكره غير مقصود:"وهي التي لا يقصد بها
شخصا معينا": فتكون منصوبة
مثل
يا غافلا تنبه "فغافلا هنا منادى منصوب
بالفتحة.
نداء ما فيه "أل":
إذا
أردنا أن ننادي ما فيه أل فإننا نأتي بلفظ" أي" للمذكر وأية للمؤنث,
وتعرب لفظة (أي-أية)منادي مبني على الضم "والهاء"حرف تنبيه وما بعدها
صفة مرفوعة.
مثال:
يا أيها الطلاب اجتهدوا ......يا أيتها الطالبات اجتهدن.
يا:
حرف نداء أي : منادى مبني على الضم . والهاء للتنبيه. الطلاب: صفه
مرفوعة بالضمة.
2- التعجب
تعريف:هو أسلوب يدل على تمييز شيء في صفة ما
.
للتعجب صيغ
متعددة :
السماعية
القياسية
النداء
التعجبي
ما
أفعل
أفعل ب
كـ
: يا لجمال الزهر .
المفعول
المطلق
كـ
: سبحان الله
..
الصيغة الأولى "ما أفعل":
: مثل :ما أجمل السماء . وهذه الصيغة تعرب كالأتي: ما أفعله : وتتكون من
1- أداة التعجب : ما : ما تعجبية مبتدأ في محل رفع مبتدأ .
: مثل :ما أجمل السماء . وهذه الصيغة تعرب كالأتي: ما أفعله : وتتكون من
1- أداة التعجب : ما : ما تعجبية مبتدأ في محل رفع مبتدأ .
2-
فعل التعجب : أجمل (فعل تعجب) فعل ماضي مبنى على الفتح والفاعل ضمير
مستتر تقديره هو (والجملة من الفعل والفاعل في محل رفع خبر للمبتدأ ).
3- المتعجب منه : السماء: مفعول به دائماً .
3- المتعجب منه : السماء: مفعول به دائماً .
مثال : ما أفضل العلم . ما : تعجبية مبتدأ . أفضل : فعل ماضي مبنى على الفتح .
العلم : مفعول به منصوب .
العلم : مفعول به منصوب .
الصيغة الثانية "أفعل
ب":
وتتكون من أفعِل به مثل : ( أجمل بالسماء) . وتعرب كالآتي:
أجمِل : فعل ماضي مبنى على السكون لأنه جاء بصيغة الأمر .
الباء : حرف جر زائد ) السماء) : (المتعجب منه) فاعل مجرور لفظاً مرفوع محلاً .
مثال : أجمل بالصدق . ( أعرب الجملة (
أجمل : فعل ماضي مبنى على السكون جاء في صيغة الأمر .
الباء : حرف جر زائد . الصدق : فاعل مجرور لفظاً مجرور محلاً .
وتتكون من أفعِل به مثل : ( أجمل بالسماء) . وتعرب كالآتي:
أجمِل : فعل ماضي مبنى على السكون لأنه جاء بصيغة الأمر .
الباء : حرف جر زائد ) السماء) : (المتعجب منه) فاعل مجرور لفظاً مرفوع محلاً .
مثال : أجمل بالصدق . ( أعرب الجملة (
أجمل : فعل ماضي مبنى على السكون جاء في صيغة الأمر .
الباء : حرف جر زائد . الصدق : فاعل مجرور لفظاً مجرور محلاً .
شروط
الفعل الذي يأتي منه افعل التعجب :
1- أن يكون ثلاثياً 2 – مثبتاً : (غير منفى) . 3 – تاماً (غير ناقص.
4- مبنياً للمعلوم (ليس مبنياً للمجهول) . 5 – متصرفاً (غير جامد .
6- قابلاً للتفاوت (للزيادة والنقصان) مات – عاش – فني – هلك – غرق .
7- ليس الوصف منه على أفعل الذي مؤنثه فعلاء.
1- أن يكون ثلاثياً 2 – مثبتاً : (غير منفى) . 3 – تاماً (غير ناقص.
4- مبنياً للمعلوم (ليس مبنياً للمجهول) . 5 – متصرفاً (غير جامد .
6- قابلاً للتفاوت (للزيادة والنقصان) مات – عاش – فني – هلك – غرق .
7- ليس الوصف منه على أفعل الذي مؤنثه فعلاء.
3- أسلوب الاختصاص
تعريف
أسلوب الاختصاص : هو أسلوب يذكر فيه اسم ظاهر بعد ضمير
المتكلم غالباً وذلك لبيان المقصود منه . أو ضمير المخاطب أحياناً
فمثلاً : عندما أقول (أنا مهنتي البحث عن الحقيقة) ففي المثال السابق يبدأ بضمير متكلم ولكننا نلاحظ فيه عموماً وإبهاماً ولكن عندما نقول (أنا – المحامى – مهنتي البحث عن الحقيقة) نجد الاسم الظاهر فسر الضمير لذا يسمى الاسم الظاهر مختصاُ .
س : ما صور المختص ؟
فمثلاً : عندما أقول (أنا مهنتي البحث عن الحقيقة) ففي المثال السابق يبدأ بضمير متكلم ولكننا نلاحظ فيه عموماً وإبهاماً ولكن عندما نقول (أنا – المحامى – مهنتي البحث عن الحقيقة) نجد الاسم الظاهر فسر الضمير لذا يسمى الاسم الظاهر مختصاُ .
س : ما صور المختص ؟
جـ
: 1 - محلى بأل/2- مضاف إلى محلى بأل ./3-لفظ أي أو أية .
إعرابه :ويعرب الاسم المختص مفعولاً به لفعل محذوف وجوباً تقديره أعنى – أخص – أقصد .
1 - محلى بـ (ألـ( مثل : أنا – العربي – أدافع عن وطني .
أنا : ضمير مبنى في محل رفع مبتدأ . العربي : مفعول به لفعل محذوف تقديره أعنى أو أقصد أو أخص .
أدافع : فعل مضارع والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا والجملة في محل رفع خبر المبتدأ .
إعرابه :ويعرب الاسم المختص مفعولاً به لفعل محذوف وجوباً تقديره أعنى – أخص – أقصد .
1 - محلى بـ (ألـ( مثل : أنا – العربي – أدافع عن وطني .
أنا : ضمير مبنى في محل رفع مبتدأ . العربي : مفعول به لفعل محذوف تقديره أعنى أو أقصد أو أخص .
أدافع : فعل مضارع والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا والجملة في محل رفع خبر المبتدأ .
2 - نكرة مضافة إلى معرفة : نحن - طلاب العلم - نؤمن
بالعلم. طلاب : مفعول به لفعل محذوف تقديره اخص أو
اقصد."المختص"
3 - أيها أو أيتها: الاسم المعرف بأل بعدها يعرب ( صفة) . (أي) أو(أية( مبنية على
الضم في محل نصب مفعولاً به لفعل محذوف وجوباً تقديره أخص "
المختص" ( ها) حرف تنبيه، والاسم الظاهر بعدهما صفة
مرفوعة لأي أو لأية
علينا – أيتها الأمهات – واجب كبير .
علينا – أيتها الأمهات – واجب كبير .
تعليقات
إرسال تعليق