القائمة الرئيسية

الصفحات

البلاغة:
السجع
تعريفه :
- السجع: هو توافق الفاصلتينِ في فِقْرتين أو أكثر في الحرف الأخير.أو هو توافق أواخر فواصل الجمل [الكلمة الأخيرة في الفقرة] ، ويكون في النثر فقط.
او هو نوع من الجرس الصوتي و يبدو في تماثل الحرف الاخير و اتحاده في الكلمات الاخيرة من الجمل و التراكيب المتوالية و يؤدى هذا الجرس الموسيقي الذي ينشا من السجع الي تاثير في نفس القارئ او السامع و يزيد من قوة الفكرة و وضوحها و يتحقق ذلك اذا كان السجع غير متكلف .
السجع المتكلف غير مقبول ظهر في عصر الضعف الادبي و اتصف النتاج الادبي فيها بتفاهة الفكرة و بالصنعه اللفظية .
مثل :
ا/ قوله تعالي ( اقتربت الساعة و انشق القمر ١ و ان يروا ءاية يعرضوا و يقولوا سحر مستمر
ب- ( و الرسلات عرفا ١. فالعاصفات عصفا
ت- ما لكم لا ترجون لله و قارا ١٣ و قد خلكم اطوارا
ث/ يا ايها المدثر . قم فانذر . و ربك فكبر
ج/ فيها سرر مرفوعة .و اكواب موضوعة
ح/ في سدر مخضوض و طلح منضود .و ظل ممدود
خ/ و النجم اذا هو . ما ضل صاحبكم و ما غوي .و ما ينطق عن الهوي . انهو الا وحي يوحي .علمه شديد القوي . ذي مرة فاستوي
ع/ قال النبي ( اللهم اني ادرا بك في نحورهم ، و اعوذ بك من شرورهم
ايها الناس افشوا السلام بينكم ، و اطعموا الطعام ، و صلوا بالليل و الناس نيام تدخلوا الجنة بسلام
رحم الله عبدا قال خيرا فغنم او سكت فسلم
الشرح و التوضيح :
اذا نظرناالي الامثلة السلبقة من ١ الي ١٠ نجد ان الحروف الاخيرة في نهاية الجمل واحدة ، اي ان الفواصل قد اتفقت في الحرف الاخير وهي علي الترتيب
( القمر ،مستمر ، عرفا ،عصفا وقارا ،اطوارا ،المدثر ،انذر ،كبر ، مرفوعة ، موضوعة ، مخضود،ممدود، هوي غوي هوي ، يوحي،قوي ،استوي ،نحورهم ،شرورهم ، الطعام ،نيام بسلام عنم سلم .
و يسمي توافق الحرف الاخير في الفواصل او الجمل المتتالية سجعا .
المناقشة ،،،
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
١- ما المقصود بالسجع ؟
٢- متي ىكون السجع مقبولا ؟ و ما الاثر الفني للسجع ؟ ٣- بين نوعالمحسن البديعي في الامثلة الاتية مع ذكر الاثر الفني :
ا/ الم نشىح لك صدرك ، و و ضعنا عنك وزرك ، الذي انقض ظهرك و رفعنا لك ذكرك
ب/ ن، و القلم وما يسطرون
ج/ و الطور و كتاب مسطور ، في رق منشور و البيت المعمور
ح/ اية المنافق ثلتث اذا حدث كذل و اذا عاهدا غدر و اذا خاصم فجر
اللهم اعط منفقا خلفا و اعط ممسكنا تلفا
الانسان بادبه لت بماله و ثيابه
و جوه يومئذ ناضرة ، الي ربها ماتظره
و التفت الساق بتلساق ، الي ربك يومئذ المساق
فاما اليتيم فلا تقهر و اما السائل فلا تنهر
ّ..............................،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،................................................د
1- (الصوم حرمان مشروع ، وتأديب بالجوع ، وخشوع لله وخضوع).ومثل : (المعالي عروس مهرها بذل النفوس).
2- قول رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :«ربّ تَقَبَّلْ تَوْبَتِي، وَاغْسِلْ حَوْبَتي [أي إثمي]، وَأجِبْ دَعْوَتي، وَثَبِّتْ حُجَّتِي.»
3- من عاش مات ومن مات فات . 4- ((اللهم أعط منفقا خلفا وأعط ممسكاً تلفا )).
5- أين الآباء والأجداد ؟ وأين الفراعنة الأشداد ؟6- الحر إذا وعد وفى وإذا أعان كفى وإذا ملك عفا .
7- فهو يطبع الأسجاع بجواهر لفظه ويقرع الأسماع بزوا جر وعظه .
سر جمال السجع :
ا - يمنح الكلام جرسا موسيقيا وإيقاعا يجذب أذن السامع .
2- يزيد التعبير قوة وتأثيرا ووضوحا .
------------------------------------

درس : التورية للصف الثاني التجاري ( البلاغة )

درس : التورية للصف الثاني التجاري ( البلاغة )=====================
الامثلة : ------
1- قال سراج الدين الوراق:
وقفت باطلال الاحبة سائلا و دمعي يسقي ثم عهدا و معهدا
ومن عجب انياروي ديارهم و حظي منها حين اسالها الصدي
2- قال نصير الدين الحمامي :
ابيات شعرك كالقصور ولا قصور بها يعوق
و من العجائب لفظها حرا و معناها رقيق
3- قال شاعر هجر الشعر و عمل جزارا :
كيف لا اشكر الجزارة ما عشت حفاظا و اهجر الادابا ؟
و بها صارت الكلاب ترجيني و بالشعر كنت ارجو الكلاب
4- قال الشاعر :
وصاحب لما اتاه الغني تاه و نفس المرء طماحة
و قيل هل ابصرت منه يدا تشكرها قلت ولا راحة
5- قال يحيي بن منصور :
فلما نات عنا العشيرة كلها انخنا فخالفنا السيوف علي الهر
فما اسلمتنا عند يوم كريهة و لا نحن اغضينا الجفون علي وقر
6- سئل ابو بكر الصديق - رضي الله عنه - عن النبي - صلي الله عليه و سلم - عند هجرتهما معا : حيث قيل له : من هذا ؟فقال : رجل يهديني الطريق .
الشرح و التوضيح :
=========
اذا نظرنا الي الامثلة السابقة من 1الي 6 نجد ان هناك كلمات تحمل معنيين : معني قريب غير مقصود يتبادر الي الذهن و معني ثان بعيد مقصود يحتاج في الوصول الية الي التامل و اعمال الفكر : وهي (الصدي -رقيق - الكلاب - راحة - الجفون - الطريق )
في المثال الاول
=========
نجد الشاعر وقف بدار احبابه يناجيها و يسئلها عما كان له بها من زكريات عزيزة و هاجه الموقف فسالت دموعه حتي اروت الدار و لكنه لم يظفر من مساءلتها بغير الصدي و قد يتبادر الي الذهن ان المراد من هذه الكلمة العطش و ذلك لانها وردت بعد قوله اروي ديارهم وهكذا تري ان كلمة الصدي تحمل معنيين مختلفين : احدهما ظاهر قريب غير مقصود و هو العطش و الاخير بعيد خفي مقصود و هو تردد الصوت و هذا ما يسمي في البلاغة التورية
و في المثال الثاني :
==========
نجد نصر الدين الحمامي يمدح احد الشعراء بان ابياتن شعره رائعة كانها القصور وليس بها ضعف يغض من روعتها و يتعجب من شدة جمال الفاظها و معانيها فيصف الفاظها بانها حرة و معانيها بانها رقيقة عذبة و اذا تاملت كلمة رقيق في البيت الثاني تجد لها معنيين الاول ماخوذ من الرق و هو العبودية و المعني القريب الذي قد يتبادر الي الذهن و خصوصا بعد ذكر لفظ حر و الثاني هو المعني البعيد الذي يقتضيه الموقف الذي يقصده الشاعر و هو الرقة و العذوبة
وفي المثال الثالث :
==========
الشاعر يعترف بفضل الجزاره عليه فيها تاتيه الكلاب لتاكل العظم بعد ان كان يذهب الي الكلاب " لئام الناس " يمتدحهم و لا يعطيهاحد منهم شيئا . التورية في كلمة الكلاب المعني القريب الكلاب اي الحيوان و المعني البعيد لئام الناس و هو المراد
و في المثال الرابع
==========
فللراحة معنيين قريب غير المراد و هو الكف اذ هو المتبادر بقرينة ذكر اليد و بعيدمراد و هو ضد التعب .
وفي المثال الخامس :
==========
نجد التورية هنا في كلمة جفون هذه الكلمة لها معنيان قريب غير مراد و هو جفون العين و بعيد مراد و هو جفون السيوف اي اغمادها و خصوصا بعد ذكر لفظ الاعضاء .
و في المثال السادس :
===========
نجد في قوله رجل يهديني الطريق ظاهر معناه انه الدليل في السفر و هذا هو المعني القريب غير المقصود اما المعني البعيد المقصود فهو انه يرشده و يهديه الي الاسلام و عبادة الله وحده
------------------- الخلاصة ----------------------------------
التورية
====
من المحسنات المعنوية تتحقق باستعمال لفظة لها معنيان : احدهما قريب ظاهر يتبادر الي الذهن و هو غير المراد و الثاني بعيد خفي هو المراد .
في التورية استغلال لثراء اللغة في دلالات الالفاظ و فيها لون من المفاجاة التي تنبه الذهن و تبعثه علي التامل و اعمال الفكر في الكلام و دلالته اللغوية و الشعورية من خلال السياق و القرائن . التورية : مصدر من الفعل ورّى , وجاء في المعاجم , وريت الحديث إذا أخفيته وأظهرغيره
وقال أبو عبيدة : لاأراه إلا مأخوذاً من وراء الإنسان ,إذا قلت وريته فإنك جعلته وراء ظهرك
بحيث لايظهر
في الإصطلاح : إستعمال كلمة لها معنيان أحدهما قريب ظاهر في النص له قرينة تدل عليه وهو غير مراد ومعنى آخر بعيد خفي وهو المراد



سر جمال التورية وأغراضها :
==================
يتحقق جمال التورية إذا كانت استجابة لموقف يستلزمها وكانت غير متكلفة ويتمثل حسنها في :
1/ تمكين المتكلم من إخفاء المعاني التي يخشى التصريح بها مع التزام الصدق وخير مثال لذلك
أن رجل سأل أبا بكر الصديق وهو قي طريق هجرته مع الرسول صلى الله عليه وسلم
من معك فأحاب أبوبكر هادِ يهديني ففهم الرجل أنه أراد هادي الطريق بينما أراد
أبوبكر أن من معه هادي يهديه إلى دين الله فالتورية إذن أعانت أبابكر في إخفاء حقيقة رسول الله مع التزامه الصدق
2/ إدراك المعنى البعيد بعد طول تأمل وإطالة النظر له وقعه في النفوس وأثره الحسن
مما يحقق إمتاع السامع والتأثير فيه حينما يكشف بالتأمل بأن مافهمه هو مجرد معنى
قريب وأن وراءه معنى بعيد يزيد به الكلام جمالاً
3/ الإعانة على المزاح والدعابة مثال قول حافظ إبراهيم يمازح أحمد شوقي
يقولون إن الشوق نارُ ولوعة فما بال شوقي أصبح اليوم بارداً
فكلمة شوقي معناها القريب الاشتياق والقرينة الشوق والمعنى البعيد المراد اسم الشاعر أحمد شوقي فحافظ هنا يمازحه ويصفه ببرودة الطب
4/ الإعانة على التندر والسخرية قال أبو حسين الجزار
كيف لاأشكر الجزارة ماعشت وأهجر الآدابا وبها صارت الكلاب ترجيني
وبالشعر كنت ارجو الكلابا
فمعنى الكلاب القريب الحيوانات المعروفة والمعنى البعيد لئام الناس على سبيل المجاز فهو يسخر من تهافت الناس عليه بعد ان اشتغل بالجزارة
*** التورية المتكلفة :
===========
وهي ماكانت مجرد تلاعب بالألفاظ وليس من وراءها طائل في أداء الأفكار والتعبير عن المشاعر
مثال :
والنهر يشبه مبرد فلأجل ذا يجلو الصدافالمعنى القريب للصدى اصفرار الحديد وتآكله والمعنى البعيد العطش والتورية متكلفة لاستعمال كلمة مبرداً للتمهيد للمعنى القريب بينما لايوجد تناسب بين النهر والمبرد وهو أداة معدنية يزال بها صدأ الحديد
=======================================
***********************************************************
المناقسة : ( اسئلة الكتاب المدرسي )
=======
بين مواضع التورية في الامثلة الاتية :
1- قال ابن سنانء الملك :
ولا برحت مصر احق بيوسف من الشام لكن الحظوظ تقسم
ج1
يوسف.................تورية فالمعنى القريب يوسف النبي() والمعنى البعيد هو يوسف
صلاح الدين,وهو المطلوب.
و هذا لو ن بياني :مصر " : مجاز مرسل علاقته المحلية فقد عبر بالمحل وهو " مصر " وقصد المصريين الذين بداخلها
-----------------------------------------------
2-ويقول ايضا :
اما ة الله لو لا خوف سخطك لهان علي ما القي برهطك
ملكت الخافقين فتهت عجبا و ليس هما سوي قلبي و قرطك
ج 2-
فانّ الخافقين ظاهران في المشرق و المغرب ، و أراد بهما قلبه و قرط محبوبته
فالمعنى القريب للخافقين: المشرق والمغرب، وذا ليس بمراد، والمعنى البعيد المراد القلب، والقرط
----------------------------------------------------------
3- قال حافظ ابراهيم :
يقولون ان الشوق نار و لوعة فما بال شوقي اليوم اصبح باردا ؟!
ج3
كلمة التورية هي " شوقي" ولها معنيان:قريب ظاهر هو " الحب والحنين " بقرينة ذكر (الشوق) وهو غير مراد، ومعنى بعيد خفي هو " الشاعر المصري المعروف أحمد شوقي " وهو المراد .
* كلمة التورية هي " شوقي" ولها معنيان:قريب ظاهر هو " الحب والحنين " بقرينة ذكر (الشوق) وهو غير مراد، ومعنى بعيد خفي هو " الشاعر المصري المعروف أحمد شوقي " وهو المراد .
----------------------------------------------------------
4- قال ابن نباته المصري :
و انهر يشبه مبردا فلاجل ذا يجلو الصدي
ج4 فى كلمة الصدا تورية حيث أن لها معنيان أحدهما قريب وهو صدأ الحيد وهو المناسب لكلمة ميرد والآخر بعيد وهو الظمأ
--------------------------------------------------------------
5- قال الشاعر :
اقول وقد شنوا الي الحرب غارة دعوني فاني اكل العيش بالجبن
ج5-
يبدو أنَّ المعنى القريبَ المتبادَرَ للذهنِ هو الجُبنُ الذي يُؤكل ، ولكنَّ الشاعرَ يُريدُ المعنى البعيدَ وهو الخوفُ .فالتورية في كلمة الجبن ومعناها القريب الطعام المعروف والقرينة آكل الخبز وهو غير مراد ومعناها البعيد الخوف وهو مراد الشاعر
=====================================
اسئلة متنوعة :
---------------
سؤال6- عرّف التورية.
::ج6- هي إحدى أنواع المحسنات البديعية المعنوية .
أن يذكر المتكلم لفظا مفردا له معنيان، أحدهما قريب ودلالة اللفظ عليه ظاهرة، والآخر بعيد ودلالة اللفظ عليه خفيّة، فيريد المتكلم المعني البعيد ويُوَرِّي عنه بالمعنى القريب، فيتوهم السامع من أول وهلة أنه يريد القريب، وهو ليس كذلك لذلك سمي هذا الفن إيهاما
-------------------------------------
سؤال7-: ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة:
أ- التورية محسن بديعــــــي:أ-لفظي ب- معنوي ج- نحوي د- ثانوي
ب-من المصطلحات المرادفة للتورية:أ-الإيضاح ب- الطباق ج-الإيهام د-التقسيم
--------------------------------------
سؤال:8- علل،تسمى التورية إيهاما.
*ج8-لأن السامع يتوهم من أول وهلة أنّ المتكلم يريد المعنى القريب، وهو ليس كذلك .
------------------------------------------------
سؤال9-: عدد عناصر الجمال البلاغي للتورية.
ج9-
1-المفاجأة والإثارة 2- إعمال الفكر 3- تحقيق جانب من الطرافة والفكاهة 4-حسن التخلص
--------------------------------------------
في الكلام .نص السؤال: وضّح التورية فيما يلي:
" سئل الرسول –صلى الله عليه وسلم- وقت خروجه إلى بدر:ممّن أنتم ؟ فقال: من ماء.
* كلمة التورية هي " ماء" ولها معنيان:معنى قريب ظاهر هو " اسم مكان " بقرينة ذكر (بدر) وهو غير مراد، ومعنى بعيد خفي هو " الماء المهين " وهو المراد .
--------------------------------------------------------
10- قال نصير الدين الحمامي: جودوا لنسجع بالمد يـح على علاكم سرمــــدا
فالطير أحسن ما تغــــر د عندما يقع النــــدى
* كلمة التورية هي " الندى" ولها معنيان:معنى قريب ظاهر هو " قطرات الماء التي تسقط في الصباح" بقرينة ذكر (يقع) وهو غير مراد، ومعنى بعيد خفي هو "العطاء" وهو المراد
----------------------------------------------------.
11- سئل أبو بكر عن الرسول –عليه السلام – حين الهجرة،فقيل له من هذا ؟ فقال: هادٍ يهديني .
* كلمة التورية " هاد " ولها معنيان:معنى قريب ظاهر هو"الهادي إلى الطريق في السفر " بقرينة ذكر الهجرة وهو غير مراد، ومعنى بعيد خفي هو " الهادي إلى الإسلام " وهو المراد .
-----------------------------------------------
12- أضع إشارة ( ) أمام العبارة الصحيحة وإشارة(×)أمام العبارة غير الصحيحة:
(×)أ- التورية لفظ له معنيان: قريب مراد وبعيد غير مراد. (×) ب-تعد التورية من المحسنات اللفظية في علم البديع. ( )
ج- لا بد لكلمة التورية من أن تحمل معنيين في اللغة. ( ) د- الإيهام مصطلح مرادف للتورية عند البلاغيين. ( )
هـ - يتحقق جمال التورية مما تحدثه من مفاجأة وإثارة لذهن السامع.
---------------------------------------------------------------
13- أشرح التورية فيما يأتي: أ- قال بدر الدين الذهبي: يا عاذلي فيه قل لي إذا بدا كيف أسلو ؟
يمرُّ بي كل وقت وكلما مرَّ يحلــــو.
* كلمة التورية هي " مرّ " ولها معنيان:معنى قريب ظاهر هو ( المرارة ) بقرينة ذكر كلمة ( يحلو ) وهو غير مراد ومعنى بعيد خفي بمعنى المرور وهو المراد أي ( كلما مرّ بمن يحب ازداد حسنا وجمالا )
ب- قال ابن سرايا: وواد حكى الخنساء لاقى شجونه ولكن له عينان تجري على صخر (توجيهي 2007)
* كلمة التورية هي "صخر " ولها معنيان:معنى قريب هو (صخر) أخو الخنساء بقرينة ذكر الخنساء والشجون، وهو غير مراد، ومعنى بعيد بمعنى الحجارة الصلبة وهو المراد
ج- قال نصير الدين الحمامي: أبيات شعرك كالقصور ولا قصور بها يعوق
ومن العجائب لفظها حر ومعناها رقيق.
* كلمة التورية هي "رقيق " ولها معنيان:معنى قريب هو " العبد المملوك " بقرينة ذكر كلمة "حر" وهو غير مراد ومعنى بعيد هو العذب السهل، وهو المراد .
د- قال الحريري في مقاماته:" أيحل للصائم ان يأكل نهارا ؟ "
كلمة التورية هي " نهار " ولها معنيان:معنى قريب هو" النهار عكس الليل" بقرينة ذكر كلمة "الصائم" وهو غير مراد، ومعنى بعيد وهو " طائر معين " وهو المراد.
هـ- قال القاضي عياض[ في سنة كان شتاؤها دافئا فأزهرت الأرض ]:
كـــأن نيسان أهدى من ملابسـه لشهر كانون أنواعا من الحلل
أو الغزالة من طول المدى خرقت فما تفرق بين الجدي والحمل
1*كلمة التورية هي " الغزالة " ولها معنيان:معنى قريب هو" الحيوان المعروف " بقرينة ذكر كلمة "الجدي والحمل" وهو غير مراد، ومعنى بعيد وهو " الشمس " وهو المراد.
2* كلمة التورية هي " الجدي والحمل " ولها معنيان،معنى قريب هو" الحيوانان المعروفان " بقرينة ذكر كلمة "الغزالة" وهو غير مراد، ومعنى بعيد وهو " برجان معروفان في السماء " وهو المراد.
و- قال أبو تمام [حبيب بن أوس الطائي] أصون أديم وجهي عن أناس لقاء الموت عندهم الأديـب
ورب الشعر عندهم بغيــض ولو وافى به لهم حبـــيب
كلمة التورية هي " حبيب " ولها معنيان،معنى قريب هو" الحبيب عكس البغيض " بقرينة ذكر كلمة "بغيض" وهو غير مراد، ومعنى بعيد وهو " الشاعر أبو تمام "حبيب بن أوس" وهو المراد.
ز- قال المعز الموصلي:لحظت من وجنتها شامــــــة فابتسمت تعجب من حالــــي
قالت: قفوا واسمعوا ما جــــــرى قد هام عمي الشيخ في خــــــالي
كلمة التورية هي " خالي " ولها معنيان،معنى قريب هو" أخ الأم " بقرينة ذكر كلمة "عمي" وهو غير مراد، ومعنى بعيد وهو " الشامة التي تكون على الخد " وهو المراد.
ح-فقالت:رح بربك من أمامي فقلت لها بربك أنت روحي
كلمة التورية هي " روحي " ولها معنيان،معنى قريب هو" اذهبي " بقرينة ذكر الفعل"رح" وهو غير مراد، ومعنى بعيد وهو "الروح التي في الجسد" وهو المراد.
------------------------------------------------------
14- سأل واحد صديقه : أين أبوك ؟ فقال : (في الفرن) فقال : (حماه الله)
المعنى القريب : زاد حرارته والمعنى البعيد : حفظه ورعاه
--------------------------------------------
15- سنشكر يوم لهو قد تقضّى بساقية تقابلنا بنهر
فى كلمتى ساقية ونهر تورية حيث أن لهما معنيان أحدهما قريب وهو الساقية والنهر المعروفان والمعنى البعيد الساقية التى تسقى الخمر للسكارى والنهر بمعنى الزجر والطرد وهى تلقت الذهن وتثير الانتباه .
وروى النعمان عن ماء السما كيف يروى مالك عن أنس
فى كلمتى النعمان وماء السما تورية حيث أن لهما معنيان أحدهما قريب وهوالنعمان ملك الحيرة وجده ماء السماء والمعنى البعيد زهر شقائق النعمان والمطر .
أقول وقد شبوا إلى الحرب غارة دعونى آكل العيش بالجبن
المعنى القريب : غير المراد هو الجبن الذى يصنع من الللبن
المعنى البعيد : الجبن بمعنى الخوف
---------------------------------------------
16-وما الشعر إلا روضة راق حسنها ولا سيما إن كان قد وقع الندى
فى كلمة الندى تورية حيث أن لها معنيان المعنى القريب هو قطرات الندى
والمعنى البعيد : العطاء والكرم .
----------------------الخلاصة \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
التورية
هي ذكر كلمة لها معنيان أحدهما قريب ظاهر غير مقصود والآخر بعيد خفي وهو المقصود والمطلوب وتأتي التورية في الشعر والنثر مثل :
1- قول الشبراوي : فقد ردت الأمواج سائله نهراً .
[سائله] : لها معنيان الأول قريب وهو " سيولة الماء " ، ليس المراد .
الثاني بعيد و هو " سائل العطاء " و هو المراد .
[نهراً]: لها معنيان الأول قريب وهو " نهر النيل " ، ليس المراد .
الثاني بعيد و هو " الزجر والكف " و هو المراد .
2- أيها المعرض عنا حسبك الله تعالى
[تعالى] : لها معنيان الأول قريب وهو " تعاظم وعلا " ، ليس المراد .
الثاني بعيد و هو " طلب الحضور " و هو المراد .
3- قال حافظ مداعبا شوقي
يقولون إن الشوق نار ولوعة .. فما بال شوقي أصبح اليوم باردا
فى كلمة شوقى تورية حيث أن لها معنيان المعنى القريب وهو الشوق والحب والمعنى البعيد هو الشاعر أحمد شوقى وهو المراد وهى تلفت الذهن وتثير الانتباه .
4- فرد عليه شوقي قائلا :
أودعت الأمانة للناس والكلب فخانها الناس والكلب حافظ
فى كلمة حافظ تورية حيث أنها لها معنيان المعنى القريب هو حافظ عليها وهو المناسب لكلمة خانها ، والمعنى البعيد المراد هو حافظ إبراهيم .
5- والنهر يشبه مبردا فلأجل ذا يجلوا الصدا
فى كلمة الصدا تورية حيث أن لها معنيان أحدهما قريب وهو صدأ الحيد وهو المناسب لكلمة ميرد والآخر بعيد وهو الظمأ وهو المراد .
سر جمال التورية : تلفت الذهن وتثير الانتباه

تعليقات