القائمة الرئيسية

الصفحات

قراءة الصف الثاني التجاري الترم الاول

للغة عربية للصف الثاني الثانوى التجارى
الفصل الدراسي الثاني
القراءة:
1- الحاسب الآلي وثورة الفكر و المعلومات  للصف الثاني التجاري :
------------------------------------------------------------------------------
س 1 - ما الأعمال التي يمكن أن يقوم بها الحاسب الآلي ؟
- التنبؤ بحالة الجو – يحدد مسار الطائرات والصواريخ – يكشف دقائق جسم الإنسان .
س 2- لكل من الإنسان والحاسب الآلي فضل على الآخر. وضح ذلك ؟
- فضل الإنسان : هو الذي صنع الحاسب وأدخل عليه قواعد علم المنطق والحساب.
- فضل الحاسب : وفر كثير من الجهد والوقت والمال بتقديم كم هائل من المعلومات وغيرها .
س3 – حول الحاسب حياة الإنسان إلى واقع جديد حدد معالم هذا الواقع ؟
لقد تحول العمل الذي تنجزه عضلات الإنسان إلى عمل يعتمد إنتاجه على معلومات الإنسان
س4 – لِمَ يعد الحاسب الآلي ثورة في حياة الإنسان ؟
- لأنه يوفر أكبر قدر من المعلومات التي نحتاج إليها في وقت قصير مما يوفر الوقت والجهد.
س5 – ما الذي ساعد على انتشار تقنية المعلومات ؟
- التطور المذهل في أجهزة الحاسب الآلي .
س6 – ما المقصود بالعالم الثالث ؟ والعالم الأول ؟ والعالم الثاني ؟
- العالم الثالث يشمل جميع الدول المتأخرة ذات النمو الأبطأ من الغرب والشرق والعالم الأول الغرب الرأسمالي الذي يدور فى فلك أمريكا أما العالم الثاني مجموعة الدول الشيوعية.
س7 – أيهما أفضل الإنسان أم الحاسب ؟ ولماذا ؟
- الإنسان أفضل لأنه هو الذي اخترع الحاسب وهو الذي يتحكم فيه ويطوره .
س8 – علام يعتمد الإنتاج فى العصر الحديث ؟
- يعتمد على الحاسب الآلي ذو القدرة الخارقة التى غيرت وجه العالم .
س9 – هل يمكن أن يلغى الحاسب دور العقل البشرى ؟ ولماذا ؟
- بالطبع لا لأن الأفكار الجديدة والابتكار خاص بالإنسان لأن الذكاء صفة خص بها الله الإنسان وحده .
س10 – اذكر بعض الاختراعات التى اخترعها الإنسان قبل الحاسب ؟
- الكتابة والرسم والحساب ووسائل نقل المعلومات قبل الحاسب .
س11 - ما الفرق بين قدرات الإنسان وقدرة الحاسب ؟
- الحاسب يوفر الزمن والجهد أما الإنسان فيحتاج وقتا أطول .
12-ما الذي ساعد علي انتشار تقنية المعلومات ؟
-تطور الحاسب الالي ساعد علي انتشار تقنية المعلومات.
-----------------------------------------
4- أهمية الرياضة  للصف الثاني التجاري :
------------------------------------------------
س 1 - قارن بين النظرة إلى التربية الرياضية قديما وحديثا ؟
- قديما كانت الرياضة مهملة تماما وحديثا أصبحت العناية بالرياضة موضع عناية المم والحكومات .
س2- لم عنيت الأمم بالرياضة اليوم ؟
- لأنها تحفظ الجسم وتوفر له القوة والصحة وتشعر الإنسان بالسعادة وعامل انتشار السلام بين الشعوب س3- ما الغرض من التربية البد نية ؟
- للتربية البد نية ثلاثة أغراض :1- غرض عقلي 2- غرض اجتماعي 3- غرض أخلاقي.
- وجميعها تسمو بالخلق الكريم.
س4 – احتلت الرياضة مكانا بارزا فى برامج التعليم وضح ذلك ؟
- فى العصر الحديث أصر رجال التربية على إدخال التدريب البدنى ضمن المناهج الدراسية وذلك لن العقل السليم فى الجسم السليم .
س5 – بم كان يهتم الآباء والمدرسة قديما ؟
- بالناحية العقلية ويهملون الناحية الجسمية.
س6- ما سبب اهتمام الدولة بالرياضة حديثا ؟
- لما لها من أثر فى غرس قيم الحب والسلام والصداقة والاحترام بين الشعوب .
س7 – ما فائدة ممارسة الرياضة للإنسان ؟
تساعد على تقوية الجسم ورفع الروح المعنوية والإقدام فى ميادين العمل والعلم .
س8 – ما أحسن أنواع الرياضة ؟
- أحسن أنواع الرياضة : السباحة والتجديف واللعب بالسيف يكسب الإنسان سرعة الحركة واليقظة الدائمة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3- قيمة العمل للصف الثاني التجاري :
-------------------------------------------
س 1 - الإنسان يحتاج إلى العمل فلماذا ؟
ليحافظ على بقائه -و تحقيق طموحاته و رغباته -وحصول على المأكل والمشرب وتحقيق طموحاته .
س2- العمل نوعان . ما هما ؟
1-العمل الفكري : مثل الإدارة والقيادة و يحتاج الي طاقة عقلية .
2-العمل العضلي : كالفلاح والعامل وغيرهم و يحتاج الي طاقة عضلية .
س3 – ما موقف الدين من العمل ؟
شجع الدين العمل لأنه لون من الوان العبادة-و به  عمران الأرض ويجعل للإنسان قيمة والله يبارك اليد التى تعمل .
س4- متى يشعر الإنسان بالمتعة فى العمل ؟
عندما يجد العمل الذي يناسب ميوله واستعداده .
س5 – إن العمل هو خط الدفاع الذى يحمى الإنسان من اليأس والقلق وضح ذلك ؟
لأنه يفيض علي النفس مشاعر الفوز و كسب الحياة -و لانه يستخدم اسمي مواهبه فيسيطر علي الطبيعة و يستسمرها و لان  البطالة تساعد على انتشار المفاسد والرذائل والعمل الجاد يجعل للإنسان قيمة ويحميه من الانحراف .س6 – كيف يحافظ العمل على بقاء الإنسان ؟
يوفر له المأكل والمشرب والمسكن حتى يحافظ على بقائه .
س7 – ما جزاء من بات كالا من عمل يده ؟ ولماذا ؟
يبيت مغفورا له لأنه قضى يومه فى عبادة الله .
س8 – لمَ يجب على الإنسان اختيار العمل ؟
- حتى يشعر بالمتعة والسعادة ويكون أكثر قدرة على الإنتاج و اكثر احتراما لمهنته .
س9 – ما ضرر التطلع إلى غايات مستحيلة ؟
- الفشل والفشل يقضى على ثقة الإنسان بنفسه ونشاطه .
س10- ما واجب الانسان نحو عمله ؟
-يؤدي العمل بامانه و اخلاص و نزاهه و اجتهاد و اتقان .
س11:بين قيمة العمل للفرد و فوائده و الجدوي منه و قدره و اهميته .
-يحفظ كرامة الانسان و ينمي شخصيته و يقوم سلوكه اي يعدله و يرفع مستواه الخلقي ويزيد احسسه بالتضامن مع الجماعه و يشعره بجدارته في ان يعيش .
س12:وضح اثر العمل علي الفرد-ثم بين كيف كان عمر بن الخطاب ينظر الي الرجل ؟
-العمل يعطي صاحبه مكانه بين الناس -و يكسبه الاحترام و التقدير من الجميع و كان عمر بن الخطاب يقول اني اري الرجل فيعجبني فاذا قيل لا عمل له سقط من عيني
س14:بين رايك في عمل المراة بالمنزل .
-يتفق مع طبيعة المراة - يحقق للوطن جيلا صالحا يحتل بين الشعوب مكانة ممتازة .
س15:بين المقياس الاول لتقدم الامم و بيان نهضتها .
-العمل المبني علي العلم و التجربة الناضجة و الاخلاص و الدقة و الاتقان هو المقياس الاول لتقدم الامم.
الفردات :
--------
قيمة : اهمية و فائدة و قدر و ثمن و صفة جديرة بالتقدير حمع قيمات و قيم 
بقاء : استمرار و دوام و خلود و المضاد : الزوال و الفناء و الابادة 
المثمر : الخصيب و المضاد القاحل و المجدب 
بذل : عطاء و المضاد الاخذ 
الاختراع : الابتداع و الابتكار و المضاد التقليدو المحاكاة و اتباع 
القيادة الرئاسة و الامامة و المضاد الانقيادو التبعية 
كالا : تعبا و مرهقا و المضاد مرتاح و مسترح 
حث : رغب و المضاد اجبار 
عمران تشييد و المضاد تخريب و تدمير 
الياس : الخيبة و الفشل والمضاد الرجاء و الامل 
القلق : الاضطراب و المضاد الامن و الاطمئنان و الارتياح 
الحياة الروح و العمر و و المضاد الموت و الجسد 
سواء : مساو و المضاد مناقص  و مخالف 
يضطلع : يقوم وينهض 
اترابه : اقرانه
جدارتها : استحقاقها 
تباينت : اختلفت 
يحفظ يصون و يرعي و المضاد اهمل و ضيع و بدد و هدر 
الينبوع عين الماء او جدول كثير الماء  و الجمع الينابيع و المضاد المصب 
قوم : سوي و اقام و المضاد عوج و قوس و حني 
انتشار شائع و طاهر و معلن و المضاد اختفاء و كن و كتمان و اضمار 
الرذائل و المضاد الفضائل 
اخلاص : تفاني و و و فاء و صدق و المضاد خيانة و خداع و غش 
سدد: صوب وجهته 
يزري : يحقر و يحط و يعيب و المضاد يحترم و يجل و يوقر و يفخم 
نزاهه عزة نفس و المضاد نذالة و خسة و سفالة 
مكارم جمع مكرمة و هي فعل الخير و الاحسان و الجميل و المضاد مذمة و نقيصة و خزي و رزالة .
********************************************

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق

إرسال تعليق