الفصل السابع :عناية الإسلام بحرمة الأموال (كتاب الأمن فى الإسلام) للصف الثانى الصناعى
مقدمة:
عنى الإسلام بالمحافظة على
حرمة الأموال، كما عنى بالمحافظة على حرمة النفس الإنسانية وعلى حرمة الأعراض، تلك
الحرمات الثلاث التي هي أغلى ما يحرص عليه كل إنسان في حياته ومن أجلها يضحى بحياته
نفسها. وقد حفلت آيات القرآن الكريم وأحاديث الرسول العظيم - صلوات الله وسلامه عليه
-بالعناية بها ليأمن الناس في مجتمعاتهم ، وتسكن حياتهم، فلا تدنسهم فاحشة، ولا يلاحقهم
خوف، ولا يفزعهم عدوان، وفيما رواه الشيخان من خطبة الرسول - صلوات الله وسلامه عليه
- يوم النحر ......... فإن دماءكم وأموالكم وأعراضكم بينكم حرام كحرمة يومكم هذا في
شهركم هذا في بلدكم هذا ألا ليبلغ الشاهد الغائب، فإن الشاهد عسى أن يبلغ من هو أوعى
منه».
وأريد هنا أن أبرز جانب عناية
الإسلام بحرمة الأموال وأن الله - تعالى - قد حرم أكل الأموال
بالباطل فقال - سبحانه - :
يَتَأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ
إِلَّا أَن تَكُونَ تِجَارَةً عَن تَرَاضٍ مِنكُمْ وَلَا تَقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ إِنَّ
اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا (۱) .
وفي هذا تذكير لهم برحمة الله
بهم وإذا لم يجد التذكير فهناك التحذير، قال الله - تعالى - : ﴿ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ
عُدْوَانَا وَظُلْمًا فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَارًا وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا
(٢) .
ويوضح القرآن الكريم مدى رحمة
الله الواسعة إذا اجتنبت الكبائر ولم يعتد على حرمات العرض والمال والنفس فقال - سبحانه
وتعالى - : إِن تَجْتَنِبُوا كَبَابِرَ (۳) مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنكُمْ
سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُم مُّدْخَلًا كَرِيمًا (٤).
وإذا نظرنا إلى تعاليم الإسلام
فيما يتصل بجانب المحافظة على حرمة الأموال وجدنا أن الإنسان مسئول عما بيده من مال
من جهة امتلاكه والحصول عليه، وجهة صرفه وإنفاقه؛ من أين اكتسبه وفيم أنفقه، ولا يقبل
الله أى تصرف للمال إذا لم يكن طيبا وحلالاً حتى ولو أنفقه في وجوه الخير، وفي الحديث
: ( من أصاب مالاً من . مأثم فوصل (1) به رحمه أو تصدق به أو أنفقه في سبيل الله جمع
ذلك جميعا، ثم قذف به في نار جهنم».
أسئلة صح أو خطأ مع الإجابة
عنى الإسلام بالمحافظة على
حرمة الأموال فقط دون حرمة النفس والعرض. (❌ خطأ)
حرص الإسلام على أمن المجتمع
وسكينته من خلال تحريم الفواحش والعدوان والخوف. (✅ صحيح)
قال الرسول - صلوات الله وسلامه
عليه - في خطبة الوداع: "إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم بينكم حرام". (✅ صحيح)
أباح الإسلام أكل أموال الناس
بالباطل بدون ضوابط. (❌ خطأ)
الله - سبحانه وتعالى - يغفر
السيئات إذا اجتنب المسلم الكبائر ولم يعتدِ على الحرمات. (✅ صحيح)
لا يُحاسب الإنسان في الإسلام
على مصدر ماله أو كيفية إنفاقه. (❌ خطأ)
يقبل الله أي تصرف في المال
حتى لو كان مصدره غير حلال. (❌ خطأ)
من كسب مالًا من مصدر حرام
ثم تصدق به فإن ذلك ينجيه من العقوبة. (❌ خطأ)
أسئلة اختيار من متعدد مع الإجابة
ما هي الحرمات الثلاث التي
حرص الإسلام على صيانتها؟
أ) المال والنفس
والعرض ✅
ب) المال والعلم والجاه
ج) النفس والوقت والعمل
د) العرض والجسد والكرامة
ما الهدف من تحريم أكل أموال
الناس بالباطل في الإسلام؟
أ) تحقيق العدالة
والأمن ✅
ب) زيادة الثروة عند الأفراد
ج) منع التجارة بين المسلمين
د) إضعاف الاقتصاد
ما المقصود بقوله تعالى:
"وَلَا تَقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ"؟
أ) تحريم الانتحار فقط
ب) تحريم قتل النفس
والآخرين ✅
ج) تحريم الإسراف في المال
د) الحث على القتال في سبيل
الله
ماذا يحدث لمن يأكل أموال الناس
بالباطل؟
أ) يغفر له إن تصدق بها
ب) يدخل الجنة إذا تصدق بها
ج) يصليه الله نارًا
وكان ذلك عليه يسيرًا ✅
د) لا يُحاسب في الآخرة
ماذا يحدث إذا اجتنب الإنسان
الكبائر ولم يعتدِ على الحرمات؟
أ) يكفر الله سيئاته
ويدخله مدخلًا كريمًا ✅
ب) يُعذب عذابًا شديدًا
ج) يبقى محاسبًا على ذنوبه
د) يعفى عنه تمامًا دون شروط
ما السؤال الذي يُسأل عنه الإنسان
يوم القيامة بخصوص المال؟
أ) كم جنيت من المال؟
ب) هل كنت غنيًا أم فقيرًا؟
ج) من أين اكتسبته
وفيم أنفقته؟ ✅
د) هل ساعدت الفقراء أم لا؟
ما مصير من حصل على المال من
حرام ثم أنفقه في وجوه الخير؟
أ) يقبل الله منه صدقته
ب) يُجمع المال
ثم يُقذف به في النار ✅
ج) يُغفر له فورًا
د) يصبح أكثر بركة
ما الشرط الذي وضعه الإسلام
لصحة التعاملات المالية؟
أ) أن تكون بموافقة الجميع
ب) أن تكون تجارة
عن تراضٍ ✅
ج) أن تكون بمبلغ كبير
د) أن يكون أحد الطرفين مسلمًا
أثر المال الحرام
كثير من الناس يظن أن ما اكتسبه
من حرام إذا أدى زكاته أو إذا قام بإنفاقه في وجوه الخير لا يكون عليه إثم. وهذا خطأ
فاحش وزعم باطل لا أساس له .. وكما أن المال الحرام لا ينفع صاحبه ولو أنفقه في الخير،
بل يكون زاده إلى النار فكذلك يمنع الكسب الخبيث والمال الحرام من قبول دعاء صاحبه؛
قال سعد بن أبي وقاص : يا رسول الله، ادع الله أن يجعلنى مستجاب الدعوة. فقال النبي
: يا سعد أطب مطعمك تكن مستجاب الدعوة، والذي نفس محمد بيده، إن العبد يقذف اللقمة
الحرام في جوفه ما يتقبل الله منه عملاً أربعين يوما، وأيهما عبد نبت لحمه من سحت
(۲) فالنار أولى به». وقد دعا الإسلام إلى العمل والكسب الطيب الذي يكتسب به العبد
العزة والكرامة والذي يدفع عن نفسه ذل المسألة ومد اليد، كما رسم منهج الإنفاق في قول
الرسول - صلوات الله وسلامه عليه : اليد العليا خير من اليد السفلى، وابدأ بمن تعول،
وخير الصدقة ما كان عن ظهر غنى ومن يستعفف يعفه الله
ومن يستغن يغنه الله» رواه البخاري.
الفكرة الرئيسة
للفقرة:
تحريم المال الحرام وآثاره
السلبية على الإنسان في الدنيا والآخرة، وعدم قبوله حتى لو أُنفِق في وجوه الخير، مع
الحث على الكسب الحلال والعمل الشريف.
أسئلة صح أو خطأ مع الإجابة
يعتقد بعض الناس أن المال الحرام
يصبح حلالًا إذا تم إخراج زكاته. (❌ خطأ)
المال الحرام لا ينفع صاحبه
ولو أنفقه في وجوه الخير. (✅ صحيح)
يمنع الكسب الحرام من قبول
دعاء صاحبه. (✅ صحيح)
إذا تناول الإنسان لقمة حرام،
لا يتقبل الله منه عملًا لمدة أسبوع فقط. (❌ خطأ، لمدة أربعين
يومًا)
الإسلام يدعو إلى الكسب الحلال
والعمل الشريف ليحصل الإنسان على العزة والكرامة. (✅ صحيح)
حث الرسول - صلى الله عليه
وسلم - على الإنفاق حتى لو كان المال من مصدر غير مشروع. (❌ خطأ)
اليد العليا خير من اليد السفلى،
وهذا يعني أن الإنفاق من الغنى خير من السؤال وطلب العون. (✅ صحيح)
أسئلة اختيار من متعدد مع الإجابة :
لماذا لا ينفع المال الحرام
صاحبه حتى لو أنفقه في وجوه الخير؟
أ) لأن المال الحرام يزيد من
حسناته
ب) لأن المال الحرام
يكون زاده إلى النار ✅
ج) لأن المال الحرام يقلل الذنوب
د) لأن المال الحرام يعوض المال
الحلال
ماذا يحدث لمن يأكل المال الحرام؟
أ) لا يُستجاب دعاؤه
✅
ب) يتقبل الله عمله بعد ثلاثة
أيام
ج) يصبح أكثر غنى
د) يُضاعف أجره إذا تصدق به
ما الذي يمنع قبول الأعمال
الصالحة لمدة أربعين يومًا؟
أ) الإفراط في الأكل
ب) تناول لقمة من
حرام ✅
ج) عدم إخراج الزكاة
د) عدم صلاة الفجر
ماذا يحدث لمن نبت لحمه من
سحت (مال حرام)؟
أ) يصبح أكثر قوة
ب) النار أولى به
✅
ج) يُغفر له فورًا إذا تصدق
د) يعيش حياة سعيدة
ما المقصود بقول الرسول - صلى
الله عليه وسلم -: "اليد العليا خير من اليد السفلى"؟
أ) اليد العليا ترمز إلى القوة
ب) اليد العليا
تعني العطاء والكرم ✅
ج) اليد العليا تشير إلى التسول
د) اليد العليا تدل على الغنى
الفاحش
ما أفضل أنواع الصدقة كما ورد
في الحديث الشريف؟
أ) الصدقة التي تُعطى عند الحاجة
ب) الصدقة التي
تكون عن ظهر غنى ✅
ج) الصدقة التي تُعطى للفقراء
فقط
د) الصدقة التي تكون بالمال
الحرام
ما الذي وعد به الله من يستعفف
عن السؤال؟
أ) أن يعفه الله
✅
ب) أن يحرمه من الرزق
ج) أن يعاقبه في الآخرة
د) أن يصبح فقيرًا
ما الهدف من دعوة الإسلام إلى
العمل والكسب الطيب؟
أ) جمع الثروات الكبيرة
ب) تحقيق العزة
والكرامة ✅
ج) التقليل من الزكاة
د) القضاء على الفقراء
وكما دعا الإسلام إلى الكسب
والإنفاق فى الوجوه المشروعة، فقد نهى عن إضاعة المال وصرفه في غير منفعة أو فيما حرم
الله ، فالرجل الصالح يكسب المال الصالح لينفقه في العمل الصالح ، وفي الحديث: ( نعم
المال الصالح للرجل الصالح. وإضاعة المال مما يكرهه الله لعباده من الخصال (۳). وفيما
رواه مسلم يقول الرسول - صلوات الله وسلامه عليه - : ( إن الله يرضى لكم ثلاثا ويكره
لكم ثلاثا ؛ يرضى لكم أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئًا وأن تعتصموا بحبل الله جميعا ولا
تفرقوا ، وأن تناصحوا من ولاه الله أمركم، ويكره لكم قيل وقال وكثرة السؤال وإضاعة
المال».
وليست السعادة الحقيقية في
جمع المال وصرفه على حسب الهوى والرغبات النفسية والمتعة المادية والجسدية ولكن المال
الذى يغبط (٤) عليه صاحبه هو الذي يصرف فى الوجوه المشروعة وفي جانب
(1) مأثم : عن طريق الحرام.
(۲) سحت : حرام.
(۳) الخصال: مفردها خصلة ،
ومعناها : صفة.
(٤) يغبط : يحسد.
الحق، يقول الرسول - صلوات
الله وسلامه عليه - : « لا حسد إلا في اثنتين؛ رجل آتاه الله مالا فسلط على هلكته فى
الحق، ورجل آتاه الله الحكمة فهو يقضى بها ويعلمها» رواه البخاري.
على الفقرة كلها مع حسن التنسيق....و
ما الفكرة الرئيسة للفقرة
الفكرة الرئيسة
للفقرة
دعو الإسلام إلى الكسب الحلال
وإنفاق المال في الأوجه المشروعة، ونبذ إضاعة المال أو إنفاقه في غير نفع أو فيما حرم
الله، مع التأكيد على أن السعادة الحقيقية تكمن في صرف المال في سبيل الخير.
أسئلة صح أو خطأ مع الإجابة
الإسلام يجيز إضاعة المال وصرفه
في غير منفعة. (❌ خطأ)
الرجل الصالح يكسب المال الحلال
لينفقه في العمل الصالح. (✅ صحيح)
إضاعة المال من الصفات التي
يحبها الله. (❌ خطأ)
المال الذي يُغبط عليه صاحبه
هو الذي يُنفق في الأوجه المشروعة. (✅ صحيح)
السعادة الحقيقية تكمن في جمع
المال وصرفه على رغبات النفس والهوى. (❌ خطأ)
الرسول - صلوات الله وسلامه
عليه - حث على إضاعة المال وصرفه على المتعة الجسدية. (❌ خطأ)
الحديث الشريف ذكر أن الله
يكره قيل وقال وكثرة السؤال وإضاعة المال. (✅ صحيح)
المال الذي يُنفق في الحق هو
المال الذي يغبط صاحبه عليه. (✅ صحيح)
أسئلة اختيار من متعدد مع الإجابة
ما الذي يكره الله أن يفعله
العبد بماله؟
أ) إنفاقه في الوجوه المشروعة
ب) إضاعته وصرفه
في غير منفعة ✅
ج) ادخاره للمستقبل
د) صرفه على المساكين
ماذا يرضى الله أن يفعله المسلم؟
أ) أن يفرق بين الناس
ب) أن يعبد الله
وحده وأن يعتصم بحبل الله جميعًا ✅
ج) أن يكثر من السؤال عن الأمور
الخاصة
د) أن يضيع ماله في المتع الشخصية
ما هو المال الذي يغبط عليه
صاحبه؟
أ) المال الذي يُنفق في المتع
الجسدية
ب) المال الذي يُنفق
في الوجوه المشروعة والحق ✅
ج) المال الذي يتم ادخاره فقط
د) المال الذي يُجمع من الحرام
ما الذي كان يكرهه الرسول
- صلى الله عليه وسلم - في حديثه عن المال؟
أ) إضاعة المال
✅
ب) الكسب الحلال
ج) التصدق على الفقراء
د) الاستثمار في التجارة
ما الذي يُعتبر "نعم المال
الصالح" في الإسلام؟
أ) المال الذي يُنفق في اللعب
واللهو
ب) المال الذي يُنفق
في العمل الصالح ✅
ج) المال الذي يُستخدم في الهدايا
د) المال الذي يُجمع ليُخزن
ما الفعل الذي يكره الله في
قوله "إضاعة المال"؟
أ) التبذير والإنفاق
في غير نفع ✅
ب) الادخار
ج) الاستثمار في المشاريع
د) التصدق
ما الذي يغبط عليه المسلم في
المال حسب الحديث النبوي؟
أ) أن يكون له مال كثير
ب) أن يُنفق ماله
في الحق ✅
ج) أن يمتلك عقارًا كبيرًا
د) أن يحتفظ بكل ماله لنفسه
ماذا تعني "يغبط"
كما ورد في الفقرة؟
أ) يفرح له
ب) يطلب منه المال
ج) يحسده ✅
د) يرضى عنه
ولم تقتصر تعاليم الإسلام فى
العناية بحرمة الأموال عند تحديد طرق كسبها ووسائل إنفاقها وعدم إضاعتها في الباطل
.. لم تقتصر على ذلك فحسب، بل إن الشريعة الإسلامية قد أحاطتها بعناية كثيرة وفرضت
عقوبات رادعة على كل من يعتدى على حرمة الأموال فقررت قطع يد السارق فقال الله - تعالى
-: ﴿ وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا
نَكَالًا مِّنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمُ).
وشدد الإسلام في تنفيذ حد السرقة
حتى لا يتلاعب الناس ويسطو بعضهم على بعض ويأخذ أحدهم حق الآخر، عن عائشة - رضى الله
عنها - : ( إن قريشا أهمهم شأن المرأة المخزومية التي سرقت فقالوا: من يكلم فيها رسول
الله ؟ فقالوا: ومن يجترئ عليه إلا أسامة حب رسول الله. فكلمه أسامة، فقال رسول الله
ﷺ : أتشفع في حد من حدود الله؟ ثم قام فخطب فقال: أيها الناس، إنما أهلك الذين قبلكم
أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه، وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد، وايم
الله ، لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها ..... رواه مسلم.
ويشدد الإسلام في الوعيد لمن
يغصب حق امرئ مسلم أو يقتطعه فيقول – صلوات الله وسلامه عليه - : «من غصب شبرا من أرض
طوقه الله - تعالى - من سبع أرضين يوم القيامة» ويقول -صلوات الله وسلامه عليه :
من اقتطع مال امرئ مسلم بغير
حق لقى الله عز وجل وهو عليه غضبان» رواه أحمد.
الفكرة الرئيسة
للفقرة
تشديد الإسلام على حماية حرمة
الأموال من خلال فرض عقوبات رادعة على السارقين والمغتصبين للحقوق، وتأكيد على أن تنفيذ
حدود الله لا يستثني أحدًا حتى لو كان من ذوي المكانة العالية.
ملخص الفكرة
الإسلام شدد على حماية الأموال
من الاعتداء والسرقة، وفرض عقوبات صارمة على من يعتدي على مال الغير، بما في ذلك عقوبة
قطع يد السارق. كما حذر من مغبة الاعتداء على حقوق الآخرين، وبيّن أن العقوبات يجب
أن تطبق بإنصاف دون تمييز بين الناس.
أسئلة صح أو خطأ مع الإجابة
الشريعة الإسلامية لا تفرض
أي عقوبات على من يعتدي على المال الحرام. (❌ خطأ)
الإسلام يفرض قطع يد السارق
كعقوبة على السرقة. (✅ صحيح)
الإسلام يميز بين السارق الغني
والفقير في تطبيق حد السرقة. (❌ خطأ، يتم تطبيق الحد على الجميع)
حد السرقة يتم تطبيقه حتى على
من يسرق من أسرة الرسول صلى الله عليه وسلم. (✅ صحيح)
الشريعة الإسلامية تشدد في
تنفيذ الحدود حتى لا يتلاعب الناس بأموال الآخرين. (✅ صحيح)
من يغتصب مال شخص آخر دون حق
يلقى الله وهو راضٍ عنه. (❌ خطأ، يلقى الله وهو غضبان عليه)
من يقتطع شبرًا من أرض مسلم
بغير حق يعاقب يوم القيامة بعقاب شديد. (✅ صحيح)
الإسلام لا يعترف بحقوق الناس
في المال إلا إذا كان الغاصب فقيرًا. (❌ خطأ)
أسئلة اختيار من متعدد مع الإجابة
ما هي العقوبة التي فرضها الإسلام
على السارق؟
أ) السجن
ب) قطع اليد ✅
ج) دفع غرامة مالية
د) النفي
من الذي كلم رسول الله صلى
الله عليه وسلم عن المرأة المخزومية التي سرقت؟
أ) أبو بكر الصديق
ب) عمر بن الخطاب
ج) أسامة بن زيد
✅
د) علي بن أبي طالب
ماذا قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم في خطبته عن السرقة؟
أ) "لو أن
فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها" ✅
ب) "لو سرق أحد من المسلمين
لتم العفو عنه"
ج) "كل من يسرق يجب أن
يُعاقب بالسجن"
د) "السرقة في حال الفقر
مغفورة"
ماذا يحدث لمن يغتصب حق شخص
آخر في الإسلام؟
أ) يلقى الله وهو راضٍ عنه
ب) يلقى الله وهو
غضبان عليه ✅
ج) يحصل على مكافأة من الله
د) يعفى عنه إذا كان يملك مالًا
ما هو مصير من يغتصب شبرًا
من أرض مسلم؟
أ) يعاقب بغرامة مالية
ب) يطوقه الله من
سبع أرضين يوم القيامة ✅
ج) يتم سجنه
د) يعفى عنه إذا كان عاجزًا
عن دفع التعويض
ما سبب وقوع الهلاك على الأمم
السابقة عند حدوث السرقة فيهم؟
أ) أنهم كانوا يقيمون الحد
على الضعيف فقط
ب) لأنهم كانوا
يتساهلون مع الأغنياء في تطبيق الحدود ✅
ج) لأنهم لم يعاقبوا من سرق
مرة واحدة
د) لأنهم كانوا يقتلون السارق
ماذا فعل رسول الله صلى الله
عليه وسلم عندما تراجع أسامة بن زيد عن الحديث في حق المرأة المخزومية؟
أ) استقبله وأثنى عليه
ب) قاطعه وعاقبه
ج) قام وألقى خطبة
لبيان العدل في الحدود ✅
د) أوقفه عن العمل
ماذا يشدد الإسلام عليه في
قضية المال والحقوق؟
أ) ضرورة حفظ المال فقط
ب) ضرورة تطبيق
العقوبات الرادعة لمن يعتدي على الأموال ✅
ج) منح العفو لمن يسرق
د) إعطاء مال الغير إذا كان
صاحب المال غنيًا
أسئلة إضافية مع الإجابة
كيف يواجه الإسلام السرقة في
المجتمعات؟
أ) بتشجيع اللصوص على التوبة
دون عقوبات
ب) بفرض حدود صارمة
مثل قطع اليد لتكون عبرة للجميع ✅
ج) بتساهل مع السارق إذا كان
في حاجة
د) بتوفير فرص عمل لمن يرتكب
السرقة
ماذا يرمز قول رسول الله صلى
الله عليه وسلم "لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها"؟
أ) إشارة إلى العدل
المطلق في تطبيق الحدود ✅
ب) أن العائلة لا تخضع للقانون
ج) إشارة إلى استثناء الأقارب
من العقوبة
د) تأكيد على أن القاتل يجب
أن يُقتل
وفي حال الاعتداء على المال
أجاز الإسلام للمالك أن يدفع عن ماله كل معتد حماية لحرمة المال، وحفاظا على الملكية
الفردية مهما كلفه ذلك. وفى الحديث : من قتل دون ماله فهو شهيد» رواه البخاري.
وقد أعلن رب العزة - سبحانه
وتعالى - خصومته ووعيده لمن يأكل حق إنسان أو عامل أو أجير أو لا يعطيه أجره كاملاً،
قال صلى الله عليه وسلم : ( قال الله عز وجل: ثلاث أنا خصمهم يوم القيامة؛ رجل أعطى
باسمى ثم غدر، ورجل باع حرا فأكل ثمنه، ورجل استأجر أجيرًا فاستوفى منه ولم يعطه أجره»
رواه البخاري.
وحماية للملكية وحفاظا على
حرمة المال، حرم الإسلام الغش فى الكيل والميزان فقال - تعالى - : وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ
الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ وَإِذَا كَالُوهُمْ أَوْ
وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ (١) .
وحرم الإسلام الربا والقرض
بفائدة حتى لا يظلم الناس بعضهم بعضا، قال - سبحانه-:
يَأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا
اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبوا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ فَإِن
لَّمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِّنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِن تُبْتُمْ فَلَكُمْ
رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لَا تَظْلِمُونَ وَلَا تُظْلَمُونَ (٢) .
وتوعد الله - سبحانه - أولئك
الذين يكنزون المال ولا ينفقونه في سبيل الله، توعدهم بعذاب أليم، فقال - سبحانه -
: ﴿وَالَّذِينَ يَكْذِرُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلَا يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ
اللَّهِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ (٣) يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ
فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنُوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ هَذَا مَا كَنَرْتُمْ لِأَنفُسِكُمْ
فَذُوقُوا مَا كُنتُمْ تَكْذِرُونَ (۳) .
وهذا الوعيد لهؤلاء لأنهم أكلوا
حق الفقراء والمحتاجين وكنزوا المال واحتكروه، فهم بالتالى لم يحفظوا له حرمة ولم يصونوا
للمحتاجين حقا، هذا وإن الاعتداء على حرمة الأموال بأية صورة من الصور أو أية حيلة
من الحيل ظلم كبير، وإثم لا يتحلل منه ولا تقبل من صاحبه توبة إلا برد الحق إلى صاحبه
، ومهما يكن صالحا أو تضحيته عظيمة، فإن كل أعماله في ضياع.
ملخص الفكرة
الإسلام شدد على حماية المال
وحقوق الناس، وفرض عقوبات شديدة على كل من يظلم الآخرين في حقوقهم المالية، سواء كان
ذلك عن طريق السرقة أو الغش أو الاحتكار أو الربا. وقد وضع الشريعة الإسلامية وسائل
لرد الحقوق، بما في ذلك الرد على المظلومين في الدنيا والتوعد بعذاب شديد في الآخرة
لمن يتعدى على المال أو يظلم الناس.
الفكرة الرئيسة
للفقرة
تشديد الإسلام على حماية المال
وحقوق الناس من الاعتداء، وتحديد العقوبات على كل من يظلم الآخرين في حقوقهم المالية،
سواء كان ذلك من خلال الغش أو السرقة أو أكل حقوق العمال أو فرض الربا، مع التوعد بعذاب
أليم لمن يسيء إلى المال ويكنزه دون إنفاقه في سبيل الله.
أسئلة صح أو خطأ مع الإجابة
يسمح الإسلام بالاعتداء على
الغير في حالة الدفاع عن الحقوق الشخصية. (✅ صحيح)
من قتل دفاعًا عن ماله يُعتبر
شهيدًا. (✅ صحيح)
الإسلام يبيح أكل حق العامل
أو الأجير إذا لم يستطع دفع أجره. (❌ خطأ)
الغش في الكيل والميزان محرم
في الإسلام. (✅ صحيح)
الربا مشروع في الإسلام طالما
كان لمصلحة الغني. (❌ خطأ)
من يكثر من أكل الربا ولا يتوب
فإن الله سيحاربه في الآخرة. (✅ صحيح)
الذين يكنزون المال ولا ينفقونه
في سبيل الله يُبشرون بعذاب عظيم. (✅ صحيح)
من يحتكر المال ويمنع الزكاة
عليه يجب عليه التوبة بالرد على المظلوم. (✅ صحيح)
أسئلة اختيار من متعدد مع الإجابة
ماذا قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم عن من يقتل دفاعًا عن ماله؟
أ) هو من الصالحين
ب) هو شهيد ✅
ج) هو محارب
د) يجب عليه دفع الدية
ما الذي يفعله الله مع من أكل
حق العامل أو الأجير؟
أ) يرحمه ويغفر له
ب) يكون خصمًا له
يوم القيامة ✅
ج) يعوضه بالمال
د) يعذبه في الدنيا فقط
ماذا حرم الإسلام في المعاملات
المالية؟
أ) الغش في الكيل
والميزان ✅
ب) إبرام العقود الصعبة
ج) التداول بالمال
د) البيع في الأسواق
ما هي العقوبة التي وردت في
القرآن الكريم للذين يتعاملون بالربا؟
أ) الفقر والضياع
ب) حرب من الله
ورسوله إذا لم يتوبوا ✅
ج) الحبس مدة طويلة
د) رد الأموال المربوطة بالربا
ما مصير الذين يكنزون المال
ولا ينفقونه في سبيل الله؟
أ) يُبشرون بعذاب
أليم يوم القيامة ✅
ب) يُمنح لهم بركات المال
ج) يتم تعويضهم في الدنيا
د) يعاقبون بالقتل
ماذا يقول القرآن عن الذين
لا يردون الحقوق إلى أصحابها؟
أ) تُقبل توبتهم إذا كانوا
صالحين
ب) لا تقبل توبتهم
إلا برد الحق إلى صاحبه ✅
ج) يُغفر لهم مع حسنات كثيرة
د) يعاقبون بعقوبات متخففة
كيف يعاقب الله الذين يسرقون
أو يظلمون في حقوق الآخرين ولا يقام عليهم حدا؟
أ) يعاقبهم بحرمانهم من المال
ب) يعذبهم في الآخرة
وعقوبتهم شديدة ✅
ج) يعاقبهم بتأخير الرزق
د) يعاقبهم بحرمانهم من الأعمال
الصالحة
ماذا عن الأشخاص الذين يحتكرون
المال في الإسلام؟
أ) يُعتبرون من أصحاب المال
الشرعي
ب) هم ملعونون
ويعاقبهم الله في الآخرة بعذاب شديد ✅
ج) يُمنحون المزيد من الرزق
د) يُعفى عنهم في بعض الحالات
أسئلة إضافية مع الإجابة
ما هو الجزاء لمن يظلم الناس
في حقوقهم المالية؟
أ) يعاقبون بسوء الحال في الدنيا
ب) يُحاربون من
الله ورسوله في الآخرة ✅
ج) يُغفر لهم إذا كانوا مسلمين
د) لا يُعاقبون
ما الفعل الذي يسبب غضب الله
حسب الحديث النبوي في هذه الفقرة؟
أ) الغش في التجارة
ب) أكل حقوق الناس
المالية ✅
ج) أخذ الرشوة
د) التلاعب بالمواصفات
المناقشة :
- قال الله تعالى: ﴿ يَتَأَيُّهَا
الَّذِينَ ءَامَنُوا لَا تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ إِلَّا أَن
تَكُونَ تِجَارَةً عَن تَرَاضٍ مِنكُمْ وَلَا تَقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ
كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا ( وَمَن يَفْعَلْ E ذَلِكَ عُدْوَانَا وَظُلْمًا فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَارًا وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى
اللَّهِ يَسِيرًا *
( أ ) هات في جملتين معنى نصليه»
والمراد بـ «يسيرا» .
الإجابة (أ) معنى "نصليه":
أي ندخله النار. - المراد بـ "يسيرا": أي أن هذا الأمر على الله سهل ويسير.
(ب) في الآيات ( نهى وتذكير
وتحذير حدد كلا منها ).
الإجابة (ب) الآيات تحتوي على: نهى: "لَا
تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُم بِالْبَاطِلِ" - تذكير: "إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا"
تحذير: "وَمَن يَفْعَلْ
ذَلِكَ عُدْوَانًا وَظُلْمًا فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَارًا"
(جـ) تحدث عن ثلاثة من ألوان الاعتداء على المال.
الإجابة (جـ) ثلاثة من ألوان
الاعتداء على المال: - السرقة.
الغصب: أخذ مال الآخر بغير
حق. الربا: الاستفادة من المال عن طريق قرض بفائدة، وهو محرم في الإسلام.
٢- ضع علامة ( √) أمام التصرف الذى يتفق مع
الشريعة الإسلامية:
( أ ) وجد مالا ولم يعلن عنه
ثم تصدق به على الفقراء.
(ب) اختلس مالا لیبنی به مسجدا.
(جـ) يبيع الخمور ويدفع من
مكسبها الزكاة.
(د) وجد مالاً ورده إلى صاحبه
فكافأه بجزء منه .
(هـ) اكتسب مالا من حلال وأنفقه
في شراء المخدرات.
(و) يبخل على نفسه وأولاده
خوفا من الفقر.
تبرع ببعض ماله لمساعدة مرضى
الفشل الكلوى.
الإجابة :
( أ ) وجد مالا ولم يعلن عنه
ثم تصدق به على الفقراء. ❌ (لا يجوز، بل يجب الإعلان عنه والبحث عن صاحبه).
(ب) اختلس مالا لیبنی به مسجدا.
❌ (لا يجوز، الله طيب لا يقبل إلا كل طيب ، والمال الحرام لا يُقبل في الخير).
(جـ) يبيع الخمور ويدفع من
مكسبها الزكاة. ❌ (حرام، لأن الزكاة لا تجوز من المال الحرام و بيع الخمر حرام).
(د) وجد مالاً ورده إلى صاحبه
فكافأه بجزء منه. ✅ (جائز، والمكافأة من صاحب المال حلال).
(هـ) اكتسب مالا من حلال وأنفقه
في شراء المخدرات. ❌ (حرام، لأن المخدرات محرمة).
(و) يبخل على نفسه وأولاده
خوفا من الفقر. ❌ (مذموم، لأن الإسلام يأمر بالاعتدال في الإنفاق).
تبرع ببعض ماله لمساعدة مرضى
الفشل الكلوي. ✅ (جائز، بل هو من أعمال البر والإحسان).
اكتب مما تحفظ آية أو حديثًا
ينهى عن السرقة، ثم بين ما تتعلمه من كل
الإجابة : الآية: قال الله
تعالى:
﴿وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ
فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالًا مِّنَ اللَّهِ وَاللَّهُ
عَزِيزٌ حَكِيمٌ﴾ (المائدة: 38).
الحديث: قال رسول الله ﷺ:
"لو أن فاطمة بنت محمد
سرقت لقطعت يدها" (متفق عليه).
ما نتعلمه:
السرقة جريمة خطيرة في الإسلام
تستوجب العقوبة الرادعة.
لا يُستثنى أحد من العقوبة،
فالعدل يُطبَّق على الجميع.
الإسلام يحمي أموال الناس ويحث
على الكسب الحلال.
ججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججج
2- الأفكار الرئيسية للدرس:
حماية الإسلام لحرمة الأموال:
الإسلام يحرص على حماية الأموال كما يحمي النفس والعرض.
حرمة الكسب غير المشروع: حرم
الإسلام جمع المال بطرق باطلة أو من خلال الغش، مثل السرقة أو التطفيف.
دور الزكاة والإنفاق في المال
الحلال: يحث الإسلام على استخدام المال في الأعمال الصالحة والتصدق، ولكن لا يقبل المال
الحرام حتى لو تم إنفاقه في الخير.
عقوبات الاعتداء على المال:
مثل قطع يد السارق والوعيد للغاصب والمحتكرين للمال.
الوعيد والتهديد لمن يظلم أو
يعتدي على المال: مثل الوعيد الوارد في القرآن لمن يسرق أو يغتصب حقوق الآخرين.
ملاحظة : تعريف
السرقة:
السرقة هي أخذ مال الغير خِفْيَةً
بغير حق وبنية التملك، مع توافر شروط معينة مثل أن يكون المال محرزًا (محفوظًا في مكان
خاص)، وأن يؤخذ دون علم صاحبه.
في الشريعة الإسلامية: السرقة
محرمة، ويُعاقب عليها بقطع اليد في حال تحققت جميع الشروط، كما قال الله تعالى:
"وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ
فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالًا مِّنَ اللَّهِ وَاللَّهُ
عَزِيزٌ حَكِيمٌ" (المائدة: 38).
أما الأخذ العلني بالقوة فيسمى
غصبًا وليس سرقة.
تحضير درس "عناية الإسلام
بحرمة الأموال" بالطريقة القديمة
العنوان: عناية الإسلام بحرمة
الأموال
المادة: التربية الدينية الإسلامية
الصف: الثاني الصناعي
الأهداف التعليمية:
أن يدرك الطالب أهمية المحافظة
على الأموال في الإسلام.
أن يعدد الطالب وسائل الإسلام
في حماية المال.
أن يوضح الطالب عاقبة التعدي
على أموال الآخرين.
أن يستنتج الطالب العلاقة بين
حرمة المال وحرمة النفس والعرض.
التمهيد:
طرح سؤال تحفيزي: إذا وجدت
محفظة بها مال في الطريق، فماذا ستفعل؟
ربط الموضوع بحياة الطالب:
هل تعتقد أن الإسلام يهتم فقط بحفظ النفس، أم أن هناك أمورًا أخرى حرم التعدي عليها؟
الاستماع إلى إجابات الطلاب
وتعزيزها.
العرض:
1. مفهوم حرمة الأموال في الإسلام
بيان أن المال من ضروريات الحياة.
الإسلام جعل المال أمانة يجب
حفظها.
الحديث النبوي: "إن دماءكم
وأموالكم وأعراضكم بينكم حرام كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا".
2. تحريم أكل المال بالباطل
ذكر الآية: "يَأَيُّهَا
الَّذِينَ ءَامَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ إِلَّا أَن
تَكُونَ تِجَارَةً عَن تَرَاضٍ مِنكُمْ".
التأكيد على وجوب الكسب الحلال.
توضيح أن المال الحرام لا يُبارك
فيه.
3. أثر المال الحرام
الحديث: "من أصاب مالًا
من مأثم فوصل به رحمه أو تصدق به أو أنفقه في سبيل الله جمع ذلك جميعًا، ثم قذف به
في نار جهنم".
تأثير المال الحرام على الدعاء
والعبادة.
مثال تطبيقي: لو أن شخصًا سرق
مالًا ثم تصدق به، فهل يُقبل عمله؟
4. وسائل الإسلام في حماية
الأموال
تشريع الحدود: حد السرقة (قطع
اليد).
تحريم الغش والربا.
تحريم أكل حقوق العمال والمحتاجين.
الحديث: "من قتل دون ماله
فهو شهيد".
5. الإسلام والإنفاق المشروع
الإسلام يأمر بالاعتدال في
الإنفاق.
الحديث: "اليد العليا
خير من اليد السفلى".
ذمّ كنز المال بدون إنفاقه
في الخير.
التطبيق:
نشاط فردي: ضع √ أمام العبارة
الصحيحة و✗ أمام العبارة الخاطئة:
المال الحرام لا يؤثر على قبول
الدعاء. (✗)
الإسلام يفرض عقوبات لحماية
المال. (√)
يمكن إنفاق المال الحرام في
الخير ليُصبح حلالًا. (✗)
نشاط جماعي:
يقسم الطلاب إلى مجموعات، وتكلف
كل مجموعة بكتابة موقف من الحياة اليومية يوضح أهمية الحفاظ على المال.
مناقشة مفتوحة:
ماذا تفعل إذا علمت أن صديقك
يأكل من مال حرام؟
التقويم:
لماذا يهتم الإسلام بحفظ المال؟
ما العقوبة التي فرضها الإسلام
على السارق؟
اذكر حديثًا يدل على أهمية
الكسب الحلال.
ما أثر المال الحرام على صاحبه؟
الواجب المنزلي:
اكتب فقرة قصيرة عن أهمية المال
في حياة الإنسان، مع الاستدلال بآية أو حديث.
الختام:
تلخيص الدرس بأهم النقاط.
التأكيد على قيمة الأمانة في
الإسلام، وخاصة في الأموال.
ربط الموضوع بسلوك الطلاب اليومي
(مثل الأمانة في العمل واحترام أموال الآخرين).
يمكن أيضا - تقسيم الدرس إلى تحضيرتين بالطريقة الحديثة:
التحضيرة الأولى:
الموضوع: "عناية الإسلام
بحرمة الأموال"
الأهداف المعرفية:
التعرف على مفهوم حرمة المال
في الإسلام.
فهم الآيات القرآنية التي تحث
على الحفاظ على المال.
تبيان الفرق بين المال الحلال
والمال الحرام.
الأهداف المهارية:
القدرة على تفسير الآيات القرآنية
المتعلقة بحرمة المال.
تطبيق مفهوم المال الحلال في
الحياة اليومية.
استخدام بعض الأحاديث النبوية
في تعليم الآخرين حول أهمية المال الحلال.
الأهداف الوجدانية:
تنمية احترام المال والحفاظ
عليه.
الشعور بالمسؤولية تجاه المال
وكيفية كسبه وإنفاقه.
تعزيز القيم الإسلامية في التعامل
مع المال.
التحضيرة الثانية:
الموضوع: "الجزاءات والعقوبات
في الإسلام لمن يعتدي على المال"
الأهداف المعرفية:
التعرف على العقوبات المقررة
في الشريعة الإسلامية لمن يسرق أو يغصب المال.
دراسة موقف الإسلام من غصب
الحقوق المالية أو التطفيف.
تفسير بعض الأحاديث النبوية
المتعلقة بالسرقة والغصب.
الأهداف المهارية:
تحليل الحديث النبوي
"من قتل دون ماله فهو شهيد".
القدرة على التمييز بين أنواع
الاعتداء على المال.
ممارسة الرد على الأسئلة حول
حماية المال في الإسلام.
الأهداف الوجدانية:
تعزيز الشعور بالمسؤولية تجاه
حقوق الآخرين.
تنمية الالتزام بالتعليمات
الإسلامية في المحافظة على المال.
تكريس قيمة الأمانة والنزاهة
في التعاملات المالية.
تعليقات
إرسال تعليق