الجملة الفعلية للصف الأول الصناعى 2025
تعريف الجملة الفعلية :
الجملة الفعلية هي الجملة التي تبدأ بفعل، وتعبر عن حدث
مرتبط بزمن معين. تتكوّن الجملة الفعلية في أبسط صورها من فعل وفاعل، وقد تتعدّى
لتشمل المفعول به والمكملات الأخرى مثل المفعول المطلق والمفعول فيه والحال
والتمييز.
أنواع الفعل في الجملة الفعلية :
تنقسم الأفعال في الجملة الفعلية إلى ثلاثة أنواع
رئيسية:
الفعل الماضي: يدل على وقوع حدث في الزمن الماضي.
مثال: وقفَ الرجلُ.
الفعل المضارع: يدل على وقوع الحدث في الزمن الحاضر أو
المستقبل.
مثال: يغسلُ الطفلُ يديه.
فعل الأمر: يُطلب به حدوث شيء في المستقبل.
مثال: اقرأ الكتابَ.
أنواع الفاعل في الجملة الفعلية :
يمكن أن يكون الفاعل:
أ - اسمًا ظاهرًا: وهو الاسم الذي يدل مباشرة على من قام
بالفعل.
مثال: جلس الطالبُ على الكرسي (الطالبُ: فاعل مرفوع).
ب - ضميرًا متصلًا أو مستترًا:
مثال: كتبتُ الدرسَ (التاء: ضمير متصل في محل رفع فاعل).
مثال: اجلسْ (الفاعل مستتر تقديره أنت).
أنواع الجملة الفعلية :
أ- جملة فعلية لازمة: تتكوّن من فعل وفاعل فقط، لأن
الفعل لا يحتاج إلى مفعول به لإتمام المعنى.
مثال: نام الطفلُ.
ب - جملة فعلية متعدية: تحتاج إلى مفعول به أو أكثر
لإتمام المعنى.
مثال: يقرأ الطالبُ الكتابَ.
إعراب الفاعل في الجملة الفعلية :
مثال:
شربَ الطفلُ العصيرَ.
شربَ: فعل ماضٍ مبني على الفتح.
الطفلُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
العصيرَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
ما علامة رفع
الفاعل :
علامة رفع الفاعل
في الجملة الفعلية تختلف حسب نوعه، وهي كما يلي:
1. الضمة الظاهرة:
🔹 إذا كان الفاعل مفردًا أو جمع
تكسير أو جمع مؤنث سالم.
أمثلة:
نجحَ الطالبُ
(الطالبُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة).
وصلَ الأصدقاءُ
(الأصدقاءُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة).
نجحتْ الفتياتُ
(الفتياتُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة).
2. الواو:
🔹 إذا كان الفاعل جمع مذكر سالم
أو أحد الأسماء الخمسة.
أمثلة:
نجحَ المعلمونَ
(المعلمونَ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم).
زارنا أخوكَ
(أخوكَ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة).
3. الألف
🔹 إذا كان الفاعل مثنى.
أمثلة:
نجحَ الطالبانِ
(الطالبانِ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى).
سافرَ الصديقانِ
(الصديقانِ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى).
1. الفاعل المرفوع
بالأسماء الخمسة (علامة رفعه الواو)
🔹 الأسماء الخمسة: (أبوك – أخوك
– حموك – فوك – ذو)
أمثلة:
سافرَ أبوكَ
إلى مكة.
(أبوك: فاعل
مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة، وهو مضاف، والكاف ضمير متصل في محل
جر مضاف إليه).
ساعدَ أخوكَ
الفقيرَ.
(أخوك: فاعل
مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة، وهو مضاف، والكاف ضمير متصل في محل
جر مضاف إليه).
قالَ ذو العقلِ
كلامًا مفيدًا.
(ذو: فاعل مرفوع
وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة، وهو مضاف، والعقلِ مضاف إليه مجرور.)
2. الفاعل المرفوع
بالمثنى (علامة رفعه الألف)
🔹 المثنى هو ما دلّ على اثنين
وزيدت له (انِ) في الرفع و(ينِ) في النصب والجر.
أمثلة:
نجحَ الطالبانِ
في الامتحان.
(الطالبانِ:
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى).
جلسَ المعلمانِ
في الفصل.
(المعلمانِ:
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى).
سافرَ الصديقانِ
إلى فرنسا.
(الصديقانِ:
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى).
3. الفاعل المرفوع
بجمع المذكر السالم (علامة رفعه الواو)
🔹 جمع المذكر السالم هو ما دلّ
على أكثر من اثنين وأضيفت له واو ونون في الرفع وياء ونون في النصب والجر.
أمثلة:
حضرَ المعلمونَ
إلى المدرسةِ.
(المعلمونَ:
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم).
نجحَ اللاعبونَ
في المباراةِ.
(اللاعبونَ:
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم).
يعملُ المهندسونَ
في البناءِ.
(المهندسونَ:
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم).
4. نائب الفاعل
(عندما يكون المفعول به بدل الفاعل في الجملة المبنية للمجهول)
🔹 نائب الفاعل يكون مرفوعًا مثل
الفاعل، وعلامة رفعه تختلف حسب نوعه.
أمثلة:
كُتِبَ الدرسُ
على السبورة.
(الدرسُ: نائب
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة).
أُكرِمَ الطالبانِ
المتفوقانِ.
(الطالبانِ:
نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى).
حُفِظَتْ الحقوقُ.
(الحقوقُ: نائب
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة لأنه جمع تكسير.)
نُصِرَ المجاهدونَ
في المعركة.
(المجاهدونَ:
نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم.)
🔹 باختصار علامات الرفع:
✔ الضمة → المفرد،
جمع التكسير، جمع المؤنث السالم
✔ الواو → جمع
المذكر السالم، الأسماء الخمسة
✔ الألف → المثنى
تحويل الجملة الاسمية إلى جملة فعلية :
يمكن تحويل الجملة الاسمية إلى جملة فعلية بجعل الفعل
متصدرًا الجملة:
الجملة الاسمية: الطائرةُ تحلقُ في السماء.
الجملة الفعلية: تحلقُ الطائرةُ في السماء.
المتممات التي تكمل معنى الجملة الفعلية :
المفاعيل: المفعول به، المفعول المطلق، المفعول لأجله،
المفعول فيه، والمفعول معه.
التوابع: النعت، العطف، البدل، التوكيد.
شبه الجملة: الجار والمجرور، وظرف المكان أو الزمان.
جججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججج
تحضير درس الجملة الفعلية بالطريقة القديمة
أهداف الدرس :
الأهداف التعليمية
لدرس "الجملة الفعلية"
🔹 أهداف معرفية (Cognitive Objectives)
أن يعرّف الطالب
الجملة الفعلية ويميزها عن الجملة الاسمية.
أن يعدد الطالب
مكونات الجملة الفعلية (الفعل – الفاعل – المفعول به إن وجد).
أن يفرق الطالب
بين أنواع الأفعال (الماضي – المضارع – الأمر) في الجملة الفعلية.
أن يحدد الطالب
نوع الفاعل من حيث كونه اسمًا ظاهرًا أو ضميرًا مستترًا أو متصلًا.
أن يستخرج الطالب
نائب الفاعل من الجمل المبنية للمجهول ويميزه عن الفاعل.
أن يبين الطالب
علامات رفع الفاعل وفق نوعه (الضمة – الألف – الواو).
أن يحوّل الطالب
الجملة الاسمية إلى فعلية والعكس.
🔹 أهداف مهارية (Skill-based Objectives)
أن يكون الطالب
قادرًا على تحليل الجمل الفعلية إلى أركانها المختلفة.
أن يعرب الطالب
مكونات الجملة الفعلية إعرابًا صحيحًا.
أن يكوّن الطالب
جملًا فعلية سليمة باستخدام أفعال متنوعة.
أن يحدد الطالب
الفاعل ونائب الفاعل في الجمل المعطاة.
أن يستخدم الطالب
علامات الإعراب المناسبة عند الكتابة.
أن يستنتج الطالب
مواضع تقديم الفاعل وتأخيره في الجملة الفعلية.
🔹 أهداف وجدانية (Affective Objectives)
أن يقدّر الطالب
أهمية الجملة الفعلية في بناء اللغة العربية والتواصل الفعّال.
أن يتحمس الطالب
لاستخدام الجمل الفعلية في حديثه وكتاباته اليومية.
أن يعزز الطالب
ثقته في قدرته على تحليل وإعراب الجمل الفعلية.
أن يظهر الطالب
دقة وأمانة في كتابة وتحليل الجمل الفعلية.
أن يتحلى الطالب
بالاهتمام عند تطبيق القواعد النحوية في التعبير الشفوي والكتابي.
أهداف أخرى :
أن يذكر أركان الجملة الفعلية
أن يتمكن من إعراب الجملة الفعلية أن يأتى بجملة فعلية
من أسلوبه
أن يحدد الطالب مكونات الجملة الفعلية.
أن يميز بين أنواع الأفعال في الجملة الفعلية.
أن يعرب مكونات الجملة الفعلية بشكل صحيح.
أن يحوّل الجمل الاسمية إلى جمل فعلية.
الاستراتيجيات المستخدمة :
علم التعاوني: تقسيم الطلاب إلى مجموعات للبحث عن أمثلة
وتحليلها.
التعلم النشط: إشراك الطلاب في أنشطة تركيب الجمل.
التعليم بالألعاب: استخدام بطاقات الكلمات لتكوين جمل
فعلية.
استخدام التكنولوجيا: عرض مقاطع فيديو تعليمية حول
الجملة الفعلية.
التمهيد :
طرح أسئلة مثل:
ما الفرق بين الجملة الفعلية والاسمية؟
كيف نحدد الفعل والفاعل في الجملة؟
ما هي المتممات التي يمكن أن نجدها في الجملة الفعلية؟
الأنشطة والتطبيقات :
النشاط الأول: التعرف على الجملة الفعلية
عرض مجموعة جمل، وعلى الطلاب تصنيفها إلى جمل اسمية أو
فعلية.
النشاط الثاني: تحليل مكونات الجملة الفعلية
إعطاء جمل فعلية وعلى الطلاب تحديد الفعل والفاعل
والمفعول به.
النشاط الثالث: تكوين جمل فعلية
إعطاء الطلاب أفعالًا وأسماء، وطلب تكوين جمل فعلية
باستخدامها.
النشاط الرابع: تحويل الجمل الاسمية إلى فعلية
إعطاء جمل اسمية وتحويلها إلى جمل فعلية.
التقويم :
حل ورقة عمل تتضمن أسئلة تطبيقية حول الجملة الفعلية.
طرح أسئلة شفهية لقياس استيعاب الطلاب.
تكليف الطلاب بكتابة فقرة قصيرة تحتوي على جمل فعلية
متنوعة.
الواجب المنزلي :
كتابة خمس جمل فعلية تتضمن أنواع الأفعال الثلاثة.
البحث عن جمل فعلية من القرآن الكريم أو الكتب المدرسية
وإعرابها.
الأسئلة :
أولًا: أسئلة
(صح / خطأ) مع الإجابات
تبدأ الجملة
الفعلية دائمًا باسم.
خطأ (تبدأ الجملة
الفعلية بالفعل).
الفاعل يأتي
بعد الفعل في الجملة الفعلية إلا في حالات قليلة.
صح
الفعل المضارع
يدل على حدث وقع في الماضي.
خطأ (يدل على
حدث يقع في الحاضر أو المستقبل).
الفاعل يكون
دائمًا ضميرًا مستترًا.
خطأ (قد يكون
اسمًا ظاهرًا أو ضميرًا مستترًا أو متصلًا).
المفعول به يكون
مرفوعًا دائمًا في الجملة الفعلية.
خطأ (يكون منصوبًا
دائمًا).
نائب الفاعل
يحل محل الفاعل عند بناء الجملة للمجهول.
صح
الأفعال الخمسة
ترفع بثبوت النون.
صح (ترفع بثبوت
النون وتنصب وتجزم بحذفها).
الفعل الماضي
يكون دائمًا مبنيًا.
صح
الفعل المضارع
يسبق دائمًا بأحد حروف المضارعة (أ، ن، ي، ت).
صح
الجملة
"كُتبَ الدرسُ" جملة فعلية مبنية للمعلوم.
خطأ (هي مبنية
للمجهول لأن الفاعل غير مذكور وحلّ محله نائب الفاعل).
ثانيًا: أسئلة
اختيار من متعدد مع الإجابات
-أي الجمل الآتية
جملة فعلية؟
أ- الكتابُ مفيدٌ.
ب- يقرأُ الطالبُ
الدرسَ.
ج- الطالبُ المجتهدُ.
د- المعلمُ في
الصف.
-أي من الكلمات
التالية فعل مضارع؟
أ- كتبَ
ب- يدرسُ
ج- اجلسْ
د- قرأَ
-الفاعل في الجملة
"عاد المسافرُ من رحلته" هو:
أ- المسافرُ
ب- عادَ
ج- من
د- رحلته
-ما علامة رفع
الفاعل إذا كان من الأسماء الخمسة؟
أ- الفتحة
ب- الألف
ج- الضمة
د- الواو
-أي الجمل تحتوي
على نائب فاعل؟
أ- كتبَ الطالبُ
الواجبَ.
ب- شُرِحَ الدرسُ
جيدًا.
ج- يذاكرُ الطالبُ
بجد.
د- قرأَ المعلمُ
القصةَ.
الفعل
"استيقظَ" هو فعل:
أ- ماضٍ
ب- مضارع
ج- أمر
د- ناقص
-في الجملة
"أكرِمْ الضيفَ"، الفعل هو:
أ- أكرِمْ
ب- الضيفَ
ج- هو
د- لم
-أي الجمل تحتوي
على فعل أمر؟
أ- يأكلُ الطفلُ
التفاحةَ.
ب- اجلسْ في
مكانك.
ج- كان الجوُ
جميلًا.
د- أحببتُ السفرَ
كثيرًا.
-ما إعراب الفاعل
في الجملة "ساعدَ المعلمُ الطالبَ"؟
أ- اسم مجرور
ب- مفعول به
ج- فاعل مرفوع
د- حال
-أي من التالي
ليس من مكملات الجملة الفعلية؟
أ- المفعول المطلق
ب- الحال
ج- الفاعل
د- المفعول لأجله
-ما علامة رفع
جمع المذكر السالم عند كونه فاعلًا؟
أ- الضمة
ب- الألف
ج- الواو
د- الفتحة
-في الجملة
"يذاكرُ الطلابُ بجد"، الفاعل هو:
أ- يذاكرُ
ب- الطلابُ
ج- بجد
د- لا يوجد فاعل
-عند تحويل الجملة
"كتبَ الطالبُ الدرسَ" إلى المبني للمجهول، تصبح:
أ- يكتبُ الدرسُ.
ب- كُتبَ الدرسُ.
ج- كُتبَ الطالبُ.
د- سيُكتبُ الدرسُ.
-الجملة الفعلية
يجب أن تحتوي على:
أ- فعل وفاعل
ب- مبتدأ وخبر
ج- اسم مفعول
د- لا شيء مما
سبق
-الجملة التي
تحتوي على فعل ماضٍ هي:
أ- يأكلُ الطفلُ
التفاحةَ.
ب- سافرَ أخي
إلى باريس.
ج- ينامُ الولدُ
مبكرًا.
د- لا تتأخرْ
عن الموعد.
-قال تعالى : ﴿ وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ﴾
-إعراب كلمة
"السائلَ" في الآية هو:
أ- فاعل مرفوع
ب- مفعول به
مقدم منصوب ✅
ج- مبتدأ مرفوع
د- خبر مرفوع
-إعراب الفعل
"تَنْهَرْ" هو:
أ- فعل ماضٍ
مرفوع
ب- فعل أمر مبني
ج- فعل مضارع
مرفوع
د- فعل مضارع
مجزوم ✅
-نوع "لا"
في قوله تعالى (فلا تنهر) هو:
أ- نافية للجنس
ب- ناهية جازمة
✅
ج- نافية لا
عمل لها
د- عاطفة
-الفاعل في الفعل
"تَنْهَرْ" هو:
أ- اسم ظاهر
ب- ضمير مستتر
تقديره "أنا"
ج- ضمير مستتر
تقديره "أنت" ✅
د- ضمير متصل
-وظيفة
"أما" في الآية الكريمة هي:
أ- أداة استفهام
ب- أداة شرط
وتفصيل ✅
ج- أداة توكيد
د- أداة نفي
-الواو في (وَأَمَّا)
هي:
أ- واو الاستئناف
ب- واو القسم
ج- واو الحال
د- واو العطف
✅
من متعد
-نوع الجملة
في قوله تعالى: (وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ) هو:
أ- جملة اسمية
مثبتة
ب- جملة فعلية
منفية
ج- جملة فعلية
طلبية ✅
د- جملة شرطية
غير جازمة
-نوع الجملة في
قولك: "خشية الفقر أعمل كثيرًا" هو:
أ- جملة اسمية
مثبتة
ب- جملة فعلية
منفية
ج- جملة فعلية
طلبية
د- جملة فعلية
مثبتة ✅
تعليقات
إرسال تعليق