الدرس الثانى : معلمتى أطلقت موهبتى للصف الأول الإعدادى 2025
تروى الكاتبة ( ريم بسيوني ) " رحلتها الممتلئة بالتحديات والتطورات، تبدأ بتأمل تأثير الكتابة على حياة الكاتبة؛ حيث كانت دائما وسيلة للتعبير عن مشاعرها وفكرها منذ الطفولة، ثُمَّ تسرد تجربتها التعليمية التي كانت تحديا كبيرا ، خصوصًا مع اللغة الإنجليزيَّةِ الَّتِي كَانَت تُمثلُ لَها عائقًا في البداية ، ولكن بفضل معلمتها التي آمنت بها ودعمتها نجحت في إتقان اللغة الإنجليزية ، نجاحها هذا لم يكن مجرد تفوق دراسي، بل قادها إلى تحقيق أحلام كبيرة؛ حيث درست في جامعة (أكسفورد).
« هُناكَ أَشْياءُ
فِي حَيَاةِ الإِنْسَانِ لَا بُدَّ أَنْ يَمُرَّ بِها وَحْدَهُ ، كالفرح والحُزْنِ
وكذلكَ التَّعبير عن ذاته بأي طريقة من طرائق الإبداع ، كالكتابة التى تُمثل بالنسبة
لي وَقْتًا أَقْضِيهِ مَعَ قَلَمى وكراستي أو أمام شاشة الكمبيوتر الذى أحفظ عليهِ
مَا تُلِهِمُنى (۱) بِهِ نَفْسي ؛ لِذا فالكتابة حالة اسْتَعِذْ لَهَا دَوْمًا مَعَ رُوحِي وَعَقْلى
وقَلْبي ، فأقرأُ كثيرًا وأستمعُ إِلَى النَّاسِ كَثِيرًا وَأَشْعُرُ بِـ ( مَنْ وما
) حَوْلى طَوالَ الوَقْتِ .
لماذا اختارت ؟ دريم بسيوني» الكتابة كوسيلة
للتعبير عن ذاتها ؟ |
كَثِيرًا مَا
قَضَيْتُ أَوْقاتًا طويلةً في طفولتى وأنا أقرأ، أو وأنا أحاول التعبير عَمَّا يَجولُ في خاطري (۳) ، قَدْ يَظُنُّ بَعْضُهم
أنَّني كنتُ وحيدةً ، وَلكِنَّني لَمْ أَكُنْ وحْدِى قَط .. كنت أقرأ عن حكايات الناس في الكتب، أو أُرتب
مكتبتى وأبحث عن كتاب لَمْ أَقْرأْهُ بعد ، ثُم بَدَأْتُ خُطُواتِي
في عالم كتابة
الرواية وأنا في الثانية عشرة من عمرى .. أتذكَّرُ أَوَّلَ رِوايَةٍ كَتبتُها ، كَانَ
اسْمُها (أَسابِقُ الزمن) ولكنني لَمْ أَنْشُرْها قط .. رَسَمْتُ لَها غِلافًا وجَلَّدتها
على شكل كتاب ووضعتها أمامى على مَكْتَبي ؛ لتَكُونَ حَافِرًا لِي عَلَى إكمال المسيرة التي صاحبنى فيها تشجيع والدى وأساتذتى ، كَثِيرًا
مَا أُفكر وأسْرَحُ فِي كُلِّ مَن شَجَّعَنِي وَأَعْطَانِي نصيحةً فَأشعر بالامتنان
(۳) ، كما أتذكر التحديات التي واجهتني فأشكر الله عَلَى فَضْلِه.
سَأَحْكِي لَكُمْ
عَن تجربتي في المدرسة ، وكيف أثَرَتْ فِي مَسيرَةِ حَياتِي :
في المرحلة الابتدائية
كانت اللغة الإنجليزية أكبر تحد لى ، لم أستطع استيعابها ويئس المعلمون من تحصيلي إياها ، حَتَّى إِنَّني
رَسَبْتُ في الصف الرابع الابتدائي فيها، فقررت المعلمةُ حِرمانى مِنَ الفُسحة في أثناء
اليوم الدراسي
لأنجز ما تعثر
على " ، وكذلك قررت إدارة المدرسة حاجتى لدروس مُكثفَةٍ ، ورغم ذلك ظَلَّ الحال
على ما هو عليه ، فطلبت مديرة المدرسة لقاء والدى وأخْبَرتْهُما بضعف استيعابي للغة
الإنجليزية ، وأَنَّهُ لَا أمل من إتقانى إيَّاها ، لكِنْ كَانَ لِوَالِدَى رَأَى آخَرُ،
فَحَاوَلَ مَعى أكثر
ما أكبر تحدى واجه الكاتبة فى المرحلة الابتدائية ؟ وكيف تغلبت عليه؟ |
من مرة والجميع
يُخبرونه بالرأى ذاته، وكانَ آخِرُ مَن لجأ إليه والدى جارتنا معلمة اللغة الإنجليزية
التي قرر مُسَاعَدَتِي دُونَ أَي مُقابل مادى ، فَقَضَيْتُ صَيْفَ الصف الرابع الابتدائى
وأنا أتعلم مع جارتنا اللغة الإنجليزية وكاننى أتعلمها لأوَّلِ مَرَّةٍ ، لَقَدْ أَخْرَجَتْ
مِنِّى أجمل ما بداخلى ، وآمَنتْ (۱۰) بقدرتى وشَجَّعَتْني بِحَسْمٍ وَرَحْمَةٍ
فنجحت، وسط ذهول (1) الجميع ومرت الأعوام وتفوقْتُ فِى اللُّغةِ الإنجليزية ، بَلِ
التحقت بجامعة (أكسفورد ) لدراسة الماجستير والدكتوراه في اللغة الإنجليزية .. لَقَدْ
غَيَّرَتْ مُعلمةٌ مَسارَ حَياتِي حِينَ رَأَتْ مَا لَمْ يَرَهُ غَيْرُها .
ما الموضوعات التي عبرت عنها الكاتبة
في كتاباتها ؟ |
وعلى مدى سنواتٍ
عُمرِى لَمْ أتركِ الكِتابةَ رَغْمَ مَا تَعَرَّضْتُ لَهُ مِن تحدياتٍ أو ظروف دراسة
وسفر أو مسئوليات، كانَتْ مَشاعِرى تتدفق (۱۳) علَى الْأَوْرَاقِ فَعَبَّرْتُ
عَنِ الإِنْسانِ وتجربته وهُويَّتِه فِى كُلَّ عَصرٍ بِغَضُ النظر عن جنسِه أَوْ لَوْنِهِ
أَوْ عَقِيدَتِهِ ، اسْتَوْعِبَ عَقْلى .
وقلبي تجارب
البشرِ مِمَّن قابلتهم في الحياةِ أَوْ قَرَأْتُ عَنْهُم فِي كُتب التاريخ ، استَوْقَفَتْني
دَوْمًا عَلاقات البشر و وتفاصيل ملامحها بين الأهل والأصدقاء والمتنافسين ، وَجَدْتُ
فِي حَكي القصص الكثير من الرَّاحَةِ ، ودائما ما أتذكر أتذكر معلمتي التي أطلقت (۱۱) مواهبى حين اصْطَحَبَتْني
بِحُبُّ وحَسْمٍ ومعرفةٍ فِي طَرِيقِ تَعلم اللغة الإنجليزية مر الزمن وشاء القدر أن
أقابل معلمة اللغة الإنجليزية مرةً أُخْرَى بالصُّدفَةِ بعد أنْ باعَدَتْ بَيْنَنا
المسافة تذكرْتُ حِينئذٍ كيفَ غَيْرت حياتي وأفسحت لى طريق التفكير والمعرفة حينَ أَنَارَت
أمامي طَرِيقَ التعلم بالإلهام.
(1) تلهمني :
توحى به إلى. (٢) يجول : يدور، ويطوف.
٤ (3) خاطری
: بالي، وفكرى، الجمع : خواطري. (4) قَطْ
: أبدا.
(5) حافزا : دافعا، ومشجعا، المضاد : منبطا. (6) المسيرة : المراد : الطريق.
(7)
الامتنان : الشكر والعرفان بالجميل
المضاد : الإنكار، والجحود
(۸) استيعابها : فهمها ، وتحصيلها .
(9) تعثر على : المراد صعب
(10)آمنت وثقت .
(11)حسم حزم . ( 12) ذهول : دهشة
.
(13)تتدفق : تسيل . (14)
أطلقت : حررت و المضاد قيدت و حبست.
(1) ريم بسيوني
(روانية مصرية ) : منصبها : أستاذ لغويات بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.
مؤلفاتها : لها
العديد من الأعمال في مقدمتها : (أولاد الناس ثلاثية المماليك).
تكريمها : حصلت
على العديد من الجوائز والتكريمات ، منها : جائزة الشيخ زايد عن رواية (الحلواني)،
وترجمت أعمالها للإنجليزية والإسبانية والإيطالية واليونانية .
ككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككك
ريم بسيوني،
ولدت في السادس من مارس عام 1973م في محافظة الاسكندرية، حصلت على ليسانس آداب قسم
اللغة الإنجليزية جامعة الإسكندرية، بعد تخرجها عُينت في نفس الجامعة، ولكنها قررت
مواصلة دراستها في الخارج وحصلت على الماجستير والدكتوراه من جامعة أكسفورد في بريطانيا
في «علم اللغويات»، ثم حصلت على الدكتوراه في «تحليل الخطاب السياسى» من جامعة أوكسفورد،
وقامت بالتدريس في نفس الجامعة.
حاضرت في بعض
الجامعات الأمريكية عن الفكر والثقافة والأدب العربي.
عملت لفترة قصيرة
في المملكة المتحدة، قبل أن تنتقل إلى الولايات المتحدة، ومن هناك انتقلت إلى جامعة
جورج تاون.
عادت إلى مسقط
رأسها «مصر» عندما أنضمت إلى الجامعة الأمريكية في القاهرة في عام 2013.
تكتب القصة والرواية
باللغتين العربية والإنجليزية.
صدر لها العديد
من الروايات هي (بائع الفستق)، ورواية (رائحة البحر)، ورواية (الدكتورة هناء)، ورواية
(الحب على الطريقة العربية)، ورواية (اشياء رائعة)، ورواية (مرشد سياحي)، ورواية (أولاد
الناس ثلاثية المماليك)، ورواية (سبيل الغارق الطريق والبحر)، ورواية (القطائع ثلاثية
ابن طولون)، ورواية (الحلواني ثلاثية الفاطميين)، ورواية (ماريو وأبو العباس).
ترجم أعمالها
مترجم روايات نجيب محفوظ، روجر آلن.
أعمالها روايات :
«الحب على الطريقة
العربية»، الناشر دار الهلال عام 2009.
«رائحة البحر»،
الناشر دار البستاني للنشر والتوزيع عام 2005.
«بائع الفستق»،
الناشر مكتبة مدبولي، ومترجمة إلى الإنجليزية.
«الدكتورة هناء»،
الناشر مكتبه المدبولي في الثامن عشر من مارس عام 2007، ومترجمة إلى الإنجليزية والإسبانية
واليونانية والإيطالية.
«أشياء رائعة»،
الناشر دار الاداب عام 2010، ومترجمة إلى الإنجليزية
«مرشد سياحي»،
الناشر نهضة مصر 2017.
«أولاد الناس
ثلاثية المماليك»، الناشر نهضة مصر 2018، ومترجمة إلى الإنجليزية.
«سبيل الغارق
الطريق والبحر»، الناشر نهضة مصر 2020، ومترجمة إلى الإنجليزية.
«القطائع ثلاثية
ابن طولون»، الناشر نهضة مصر 2021.
«الحلواني ثلاثية
الفاطميين»، الناشر نهضة مصر 2022.
«ماريو وأبو
العباس»، الناشر نهضة مصر 2023.
كتب علمية
صدر لها العديد
من الكتب العلمية عن أشهر دور النشر الأوروبية والأمريكية والعربية منها:
.البحث عن السعادة
رحلة في الفكر الصوفي وأسرار اللغة، دار المعارف، 2023.
الجوائز والترشيحات
حصلت رواية
«بائع الفستق» على جائزة أفضل عمل مترجم في أمريكا عام 2015، وقامت بنشرها جامعة سيراكيوز
بالولايات المتحدة عام 2009.
أُختيرت من قبل
مجلة «النقد» في أمريكا ضمن أفضل عشر روايات صدرت عام 2009.
حصلت رواية
«الدكتورة هناء» على جائزة ساويرس للأدب لعام 2010.
حصلت رواية
«أولاد الناس ثلاثية المماليك» على جائزة نجيب محفوظ للأدب من المجلس الأعلى للثقافة
لعام 2019-2020.
حصلت على جائزة
الدولة للتفوق في مجال الآداب اعام 2022 عن مجمل أعمالها الأدبية.
رُشحت ضمن أفضل
خمسة روائيين مصريين من الشباب حسب منصة "دنيا الوطن"
حصلت على جائزة
الشيخ زايد للكتاب فرع الآداب عام 2024م عن روايتها «الحلواني ثلاثية الفاطميين».
ككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككك
أسئلة الاختيار
من متعدد:
1. ما هي الوسيلة
التي استخدمتها ريم بسيوني للتعبير عن مشاعرها منذ الطفولة؟
أ) الرسم
ب) الكتابة
ج) الغناء
د) التمثيل
الإجابة الصحيحة:
ب) الكتابة
2. ما كان أكبر
تحدٍ واجهته ريم بسيوني في المرحلة الابتدائية؟
أ) الرياضيات
ب) اللغة الإنجليزية
ج) العلوم
د) التاريخ
الإجابة الصحيحة:
ب) اللغة الإنجليزية
3. من الذي ساعد
ريم بسيوني في التغلب على صعوبات اللغة الإنجليزية؟
أ) والدها
ب) معلمة اللغة
الإنجليزية
ج) صديقتها
د) مديرة المدرسة
الإجابة الصحيحة:
ب) معلمة اللغة الإنجليزية
4. ما اسم أول
رواية كتبتها ريم بسيوني؟
أ) أسابيع الزمن
ب) أسابيع الحلم
ج) أسابيع الفرح
د) أسابيع الحزن
الإجابة الصحيحة:
أ) أسابيع الزمن
5. أين درست
ريم بسيوني الماجستير والدكتوراه؟
أ) جامعة هارفارد
ب) جامعة أكسفورد
ج) جامعة القاهرة
د) جامعة لندن
الإجابة الصحيحة:
ب) جامعة أكسفورد
6. ما الشعور
الذي كانت تشعر به ريم بسيوني أثناء الكتابة؟
أ) الملل
ب) الراحة
ج) التوتر
د) الخوف
الإجابة الصحيحة:
ب) الراحة
7. ما الذي دفع
ريم بسيوني لمواصلة الكتابة رغم التحديات؟
أ) التشجيع من
والدها وأساتذتها
ب) الرغبة في
الشهرة
ج) الضغط الاجتماعي
د) المنافسة
مع الآخرين
الإجابة الصحيحة:
أ) التشجيع من والدها وأساتذتها
8. ما الذي كانت
تفعله ريم بسيوني في طفولتها لتمضية الوقت؟
أ) مشاهدة التلفاز
ب) القراءة والكتابة
ج) اللعب بالكرة
د) الرسم
الإجابة الصحيحة:
ب) القراءة والكتابة
9. ما الذي كانت
تشعر به ريم بسيوني تجاه معلمتها التي ساعدتها؟
أ) الامتنان
ب) الغضب
ج) الحسد
د) اللامبالاة
الإجابة الصحيحة:
أ) الامتنان
10. ما الذي
كانت تعبر عنه ريم بسيوني في كتاباتها؟
أ) تجارب الإنسان
وهويته
ب) العلوم والتكنولوجيا
ج) الرياضيات
د) السياسة
الإجابة الصحيحة:
أ) تجارب الإنسان وهويته
11. ما الذي
كانت تفعله ريم بسيوني عندما كانت تشعر بالوحدة؟
أ) تشاهد التلفاز
ب) تقرأ عن حكايات
الناس في الكتب
ج) تلعب مع الأصدقاء
د) تنام
الإجابة الصحيحة:
ب) تقرأ عن حكايات الناس في الكتب
12. ما الذي
كانت تشعر به ريم بسيوني تجاه القراءة؟
أ) الملل
ب) الحماس
ج) الخوف
د) اللامبالاة
الإجابة الصحيحة:
ب) الحماس
13. ما الذي
كانت تفعله ريم بسيوني لتحسين لغتها الإنجليزية؟
أ) مشاهدة الأفلام
ب) تلقي دروس
مكثفة
ج) السفر إلى
الخارج
د) التحدث مع
الأصدقاء
الإجابة الصحيحة:
ب) تلقي دروس مكثفة
14. ما الذي
كانت تشعر به ريم بسيوني تجاه التحديات التي واجهتها؟
أ) اليأس
ب) الامتنان
ج) الغضب
د) الخوف
الإجابة الصحيحة:
ب) الامتنان
15. ما الذي
كانت تفعله ريم بسيوني لتوثيق ذكرياتها؟
أ) الكتابة
ب) الرسم
ج) التصوير
د) التسجيل الصوتي
الإجابة الصحيحة:
أ) الكتابة
16. ما الذي
كانت تشعر به ريم بسيوني تجاه معلمتها التي أطلقت مواهبها؟
أ) الامتنان
ب) الغضب
ج) الحسد
د) اللامبالاة
الإجابة الصحيحة:
أ) الامتنان
17. ما الذي
كانت تفعله ريم بسيوني لتطوير مهاراتها الكتابية؟
أ) القراءة الواسعة
ب) مشاهدة الأفلام
ج) اللعب
د) النوم
الإجابة الصحيحة:
أ) القراءة الواسعة
18. ما الذي
كانت تشعر به ريم بسيوني تجاه الكتابة؟
أ) الملل
ب) الراحة
ج) التوتر
د) الخوف
الإجابة الصحيحة:
ب) الراحة
19. ما الذي
كانت تفعله ريم بسيوني لتوثيق تجاربها الإنسانية؟
أ) الكتابة
ب) الرسم
ج) التصوير
د) التسجيل الصوتي
الإجابة الصحيحة:
أ) الكتابة
20. ما الذي
كانت تشعر به ريم بسيوني تجاه القراءة؟
أ) الملل
ب) الحماس
ج) الخوف
د) اللامبالاة
الإجابة الصحيحة:
ب) الحماس
أسئلة إضافية
إبداعية:
21. ما الذي
كانت تفعله ريم بسيوني عندما كانت تشعر بالإلهام؟
أ) تكتب
ب) ترسم
ج) تغني
د) تنام
الإجابة الصحيحة:
أ) تكتب
22. ما الذي
كانت تفعله ريم بسيوني لتوثيق ذكرياتها؟
أ) الكتابة
ب) الرسم
ج) التصوير
د) التسجيل الصوتي
الإجابة الصحيحة:
أ) الكتابة
23. ما الذي
كانت تفعله ريم بسيوني لتطوير مهاراتها الكتابية؟
أ) القراءة الواسعة
ب) مشاهدة الأفلام
ج) اللعب
د) النوم
الإجابة الصحيحة:
أ) القراءة الواسعة
24. ما الذي
كانت تشعر به ريم بسيوني تجاه الكتابة؟
أ) الملل
ب) الراحة
ج) التوتر
د) الخوف
الإجابة الصحيحة:
ب) الراحة
25. ما الذي
كانت تفعله ريم بسيوني لتوثيق تجاربها الإنسانية؟
أ) الكتابة
ب) الرسم
ج) التصوير
د) التسجيل الصوتي
الإجابة الصحيحة:
أ) الكتابة
أسئلة صح أو خطأ (مع الإجابة)
الجزء الأول:
الكتابة كوسيلة للتعبير
الكتابة كانت
وسيلة لتعبر الكاتبة عن مشاعرها وفكرها منذ الطفولة.
الإجابة: صح.
كانت ريم بسيوني
تشعر بالوحدة في طفولتها بسبب قضاء وقت طويل في القراءة.
الإجابة: خطأ.
لم تكن وحيدة، بل كانت تقرأ حكايات الناس أو تُرتب مكتبها.
رسمت الكاتبة
غلافًا لروايته الأولى "أسبقت الزمن" ونشرتها فور كتابتها.
الإجابة: خطأ.
لم تنشر الرواية، لكنها رسمت لها غلافًا وجعلتها دافعًا لاستكمال مسيرتها.
الكاتبة بدأت
الكتابة عندما كانت في سن الثانية عشرة.
الإجابة: صح.
تعتبر الكاتبة
أن الكتابة حالة إبداعية تعزز من تواصلها مع عقلها وروحها وقلبها.
الإجابة: صح.
الكتابة بالنسبة
للكاتبة كانت مجرد هواية لا ترتبط بحياتها اليومية.
الإجابة: خطأ.
كانت الكتابة جزءًا أساسيًا من حياتها ووسيلة للتعبير عن ذاتها.
الجزء الثاني:
التحدي الأكبر في المرحلة الابتدائية
أكبر تحدي واجهته
الكاتبة في المرحلة الابتدائية كان اللغة الإنجليزية.
الإجابة: صح.
المعلمون فقدوا
الأمل في قدرة الكاتبة على تعلم اللغة الإنجليزية.
الإجابة: صح.
كانت الكاتبة
تستطيع استيعاب اللغة الإنجليزية بسهولة منذ البداية.
الإجابة: خطأ.
واجهت صعوبة كبيرة في تعلمها.
قررت المعلمة
حرمان الكاتبة من الفسحة لتخصص وقتًا لتعلم اللغة الإنجليزية.
الإجابة: صح.
إدارة المدرسة
لم تتدخل لدعم الكاتبة في تعلم اللغة الإنجليزية.
الإجابة: خطأ.
قررت حاجتها لدروس مكثفة.
والدا الكاتبة
لم يقدما أي دعم لها خلال هذه الفترة الصعبة.
الإجابة: خطأ.
والداها آمنا بها وبحثا عن حلول لمساعدتها.
ساعدت الكاتبة
معلمة اللغة الإنجليزية في تعلمها دون مقابل مادي.
الإجابة: صح.
لم تكن الكاتبة
تحتاج إلى تعلم اللغة الإنجليزية من جديد مع جارتها المعلمة.
الإجابة: خطأ.
شعرت بأنها تتعلمها لأول مرة مع جارتها.
آمنت المعلمة
بقدرات الكاتبة وشجعتها بشدة، مما ساهم في نجاحها.
الإجابة: صح.
نجاح الكاتبة
في اللغة الإنجليزية كان نتيجة عملها الشخصي فقط.
الإجابة: خطأ.
كان نتيجة دعم المعلمة وأسرتها.
الكاتبة لم تتفوق
فقط في اللغة الإنجليزية، بل درستها في جامعة أكسفورد.
الإجابة: صح.
كل من حول الكاتبة
كان يتوقع نجاحها في تعلم اللغة الإنجليزية.
الإجابة: خطأ.
الجميع كانوا يئسوا منها إلا والديها والمعلمة.
الكاتبة تعتقد
أن معلمتها غيرت مسار حياتها بشكل كامل.
الإجابة: صح.
نجاح الكاتبة
في اللغة الإنجليزية كان مصدر دهشة لجميع من حولها.
الإجابة: صح.
الجزء الثالث:
الموضوعات التي عبرت عنها الكاتبة
كتبت الكاتبة
فقط عن تجاربها الشخصية ولم تتحدث عن الآخرين.
الإجابة: خطأ.
عبرت عن الإنسان وتجربته وهويته في كل عصر.
الكاتبة اعتمدت
على التجارب التاريخية فقط في كتاباتها.
الإجابة: خطأ.
استوعبت تجارب البشر الذين قابلتهم أو قرأت عنهم.
عبرت الكاتبة
عن العلاقات الإنسانية بين الأهل والأصدقاء والمتنافسين.
الإجابة: صح.
ركزت الكاتبة
على موضوع واحد فقط في جميع أعمالها.
الإجابة: خطأ.
تناولت مواضيع متعددة مثل الهوية الإنسانية والعلاقات الاجتماعية.
أعمال الكاتبة
تم ترجمتها إلى عدة لغات، بما في ذلك الإسبانية والإيطالية.
الإجابة: صح.
الكاتبة لم تكتب
سوى رواية واحدة طوال حياتها.
الإجابة: خطأ.
لديها العديد من الأعمال مثل ثلاثية المماليك.
جائزة الشيخ
زايد كانت من أبرز الجوائز التي حصلت عليها الكاتبة.
الإجابة: صح.
الكاتبة تركت
الكتابة بعد تخرجها من الجامعة.
الإجابة: خطأ.
استمرت في الكتابة رغم تحديات الحياة.
عبرت الكاتبة
عن مشاعرها وتجاربها باستخدام لغة عاطفية وعميقة.
الإجابة: صح.
لم تتأثر كتابات
الكاتبة بتجارب الآخرين أو تاريخهم.
الإجابة: خطأ.
استوحت الكثير من كتاباتها من تجارب البشر في التاريخ.
إضافات إبداعية
الكاتبة بدأت
مسيرتها الإبداعية بإلهام من معلمتها في اللغة الإنجليزية.
الإجابة: صح.
الكاتبة لم تواجه
أي تحديات أثناء دراستها الجامعية في أكسفورد.
الإجابة: خطأ.
لم يذكر النص أنها لم تواجه تحديات.
الكاتبة تعتبر
أن الكتابة هي وسيلتها الوحيدة للتعبير عن ذاتها.
الإجابة: خطأ.
استخدمت أيضًا القراءة والاستماع للتعبير عن ذاتها.
الكاتبة ترى
أن هناك أشياء في حياة الإنسان يجب أن يمر بها وحده، مثل الفرح والحزن.
الإجابة: صح.
لم تشكر الكاتبة
أحدًا في نصها، فهي تعتمد على نفسها فقط.
الإجابة: خطأ.
شكرت معلمتيها وأساتذتها ووالديها.
الكاتبة تؤمن
بأن التعبير عن الذات يمكن أن يكون عبر أي طريقة من طرق الإبداع، مثل الكتابة.
الإجابة: صح.
لم تتأثر الكاتبة
بأي شخص في حياتها أثناء تعلمها الكتابة.
الإجابة: خطأ.
تأثرت بمعلمتيها وأساتذتها.
الكاتبة لم تشعر
بالامتنان تجاه من ساعدوها في حياتها.
الإجابة: خطأ.
شعرت بالامتنان لكل من شجعها.
الكاتبة ترى
أن السخرية والتشكيك من الآخرين يمكن أن يعيقا تحقيق الأحلام.
الإجابة: صح.
الكاتبة تؤمن
بأن كل إنسان لديه مواهب خاصة إذا وجد من يؤمن بها ويدعمها.
الإجابة: صح.
أسئلة إضافية
(إبداعية)
الكاتبة درست
اللغة الإنجليزية فقط في المرحلة الابتدائية.
الإجابة: خطأ.
واصلت دراستها حتى أصبحت أستاذة في اللغة الإنجليزية.
الكاتبة لم تواجه
أي تحديات أثناء تعلمها الكتابة.
الإجابة: خطأ.
واجهت تحديات كبيرة قبل أن تتقن الكتابة.
الكاتبة ترى
أن العلاقات الإنسانية هي مصدر إلهام كبير لها.
الإجابة: صح.
لم تكن الكاتبة
تقرأ كثيرًا في طفولتها.
الإجابة: خطأ.
قضت أوقاتًا طويلة في القراءة.
الكاتبة تعتقد
أن الإيمان بالقدرات الداخلية للفرد هو أساس النجاح.
الإجابة: صح.
الكاتبة لم تقدم
أي تجارب شخصية في نصها.
الإجابة: خطأ.
الكاتبة لم تكتب
سوى رواية واحدة في حياتها.
الإجابة: خطأ.
لها العديد من الأعمال الأدبية.
الكاتبة ترى
أن التعبير عن الذات يمكن أن يكون عبر الكتابة فقط.
الإجابة: خطأ.
يمكن أن يكون عبر أي طريقة من طرق الإبداع.
الكاتبة لم تذكر
أهمية الدعم المعنوي في حياتها.
الإجابة: خطأ.
ذكرت أهمية تشجيع والديها ومعلماتها.
الكاتبة ترى
أن الفشل في البداية يعني نهاية الطريق.
الإجابة: خطأ.
الفشل كان بداية لتحقيق النجاح الحقيقي.
الكاتبة لم تتحدث
عن تأثير القراءة في حياتها.
الإجابة: خطأ.
القراءة كانت جزءًا أساسيًا من حياتها.
الكاتبة لم تذكر
أي شيء عن دور المعلم في حياتها.
الإجابة: خطأ.
المعلمة كانت محورية في نجاحها.
الكاتبة ترى
أن الإبداع يأتي فقط من التجارب الشخصية.
الإجابة: خطأ.
استوحت من تجارب الآخرين أيضًا.
الكاتبة لم تتحدث
عن أهمية الصبر والمثابرة في حياتها.
الإجابة: خطأ.
الصبر والمثابرة كانتا واضحتين في نجاحها.
الكاتبة لم تذكر
أي شيء عن تأثير ثقافة الآخر على كتاباتها.
الإجابة: خطأ.
استوحت من تجارب الناس المختلفين.
الكاتبة ترى
أن النجاح يأتي بدون دعم من الآخرين.
الإجابة: خطأ.
النجاح جاء بفضل دعم والديها ومعلماتها.
ككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككك
تحضير الدرس
عنوان الدرس: رحلة الكاتبة ريم بسيوني بين التحديات والإنجازات
أهداف الدرس:
فهم تأثير الكتابة على حياة الكاتبة وكيفية استخدامها كوسيلة للتعبير عن الذات.
تحليل التحديات التي واجهتها الكاتبة وكيف تغلبت عليها.
استيعاب أهمية الدعم والتشجيع في تحقيق النجاح.
تعزيز مهارات القراءة الناقدة والكتابة الإبداعية.
تنمية الحس الإبداعي والوجداني من خلال فهم تجارب الكاتبة.
خطة الدرس:
1. التمهيد (10 دقائق):
نشاط تمهيدي: اطلب من الطلاب التحدث عن هواياتهم وكيفية استخدامها للتعبير عن مشاعرهم.
أسئلة تحفيزية:
هل واجهتم تحديات في تعلم شيء جديد؟ كيف تغلبتم عليها؟
ما هي الوسيلة التي تفضلونها للتعبير عن أنفسكم؟
2. قراءة النص (15 دقائق):
قراءة صامتة: يقرأ الطلاب النص بشكل فردي لتحديد الأفكار الرئيسية.
قراءة فردية: يقرأ الطلاب
النص بصوت عالٍ مع التركيز على نبرة الصوت وعلامات الترقيم.
3. مناقشة النص (20 دقائق):
أسئلة للمناقشة:
ما هي التحديات التي واجهتها ريم بسيوني في تعلم اللغة الإنجليزية؟
كيف ساعدتها معلمتها في التغلب على هذه التحديات؟
ما هي الموضوعات التي عبرت عنها الكاتبة في كتاباتها؟
كيف أثرت القراءة على حياة الكاتبة؟
ما الذي تعلمته من قصة ريم بسيوني؟
4. أنشطة تفاعلية (20 دقائق):
النشاط الأول: كتابة قصة قصيرة
اطلب من الطلاب كتابة قصة قصيرة تعبر عن تجربة شخصية واجهوا فيها تحديات وكيف
تغلبوا عليها.
النشاط الثاني: رسم خريطة ذهنية
اطلب من الطلاب رسم خريطة ذهنية تلخص رحلة الكاتبة ريم بسيوني من التحديات إلى
النجاح.
5. تقييم الدرس (10 دقائق):
أسئلة تقييمية:
ما هي الدروس المستفادة من قصة ريم بسيوني؟
كيف يمكن تطبيق هذه الدروس في حياتنا اليومية؟
ما هي الخطوات التي يمكن اتباعها لتحقيق النجاح رغم التحديات؟
أسئلة اختيار من متعدد (مع الإجابات):
ما هي الوسيلة التي استخدمتها ريم بسيوني للتعبير عن مشاعرها منذ الطفولة؟
أ) الرسم
ب) الكتابة
ج) الغناء
د) التمثيل
الإجابة الصحيحة: ب) الكتابة
ما كان أكبر تحدٍ واجهته ريم بسيوني في المرحلة الابتدائية؟
أ) الرياضيات
ب) اللغة الإنجليزية
ج) العلوم
د) التاريخ
الإجابة الصحيحة: ب) اللغة الإنجليزية
من الذي ساعد ريم بسيوني في التغلب على صعوبات اللغة الإنجليزية؟
أ) والدها
ب) معلمة اللغة الإنجليزية
ج) صديقتها
د) مديرة المدرسة
الإجابة الصحيحة: ب) معلمة اللغة الإنجليزية
ما اسم أول رواية كتبتها ريم بسيوني؟
أ) أسابيع الزمن
ب) أسابيع الحلم
ج) أسابيع الفرح
د) أسابيع الحزن
الإجابة الصحيحة: أ) أسابيع الزمن
أين درست ريم بسيوني الماجستير والدكتوراه؟
أ) جامعة هارفارد
ب) جامعة أكسفورد
ج) جامعة القاهرة
د) جامعة لندن
الإجابة الصحيحة: ب) جامعة أكسفورد
أنشطة إضافية:
نشاط البحث: اطلب من الطلاب البحث عن معلومات إضافية عن حياة ريم بسيوني وأعمالها
الأدبية.
نشاط التعبير الكتابي: اطلب من الطلاب كتابة رسالة إلى ريم بسيوني يعبرون فيها
عن إعجابهم برحلتها.
تقييم الدرس:
تقييم كتابي: اختبار قصير يتضمن أسئلة اختيار من متعدد وأسئلة مقالية.
تقييم شفهي: مناقشة مفتوحة حول الدروس المستفادة من النص.
ككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككك
تحضير درس: رحلة الكاتبة ريم بسيوني نحو النجاح
التمهيد:
الأسئلة التمهيدية:
ما هي وسيلة التعبير التي
اعتمدت عليها الكاتبة ريم بسيوني منذ الطفولة؟
(إجابة: الكتابة).
ما أكبر تحدٍ واجهته الكاتبة
في المرحلة الابتدائية؟
(إجابة: تعلم اللغة الإنجليزية).
لماذا تعتبر المعلمة دورًا
محوريًا في حياة الكاتبة؟
(إجابة: لأنها آمنت بها
ودعمتها وأخرجت أفضل ما فيها).
التاريخ:
...........................................
الفصل:
...........................................
الحصة:
...........................................
نواتج التعلم:
معرفة
- يحدد الطالب أهم التحديات
التي واجهتها الكاتبة في حياتها.
- يعرف الطالب كيف ساهمت
الكتابة في بناء شخصية الكاتبة.
- يذكر الطالب الأثر الذي
تركته معلمتها في نجاحها.
- يستخرج الطالب العبر من
تجربة الكاتبة مع اللغة الإنجليزية.
مهارات
- يكتب الطالب قصة قصيرة
عن تجربة شخصية مر بها وكيف تغلب عليها.
- يناقش الطالب مع زملائه
أهمية الدعم والتشجيع في تحقيق النجاح.
- يصمم الطالب خطة لتطوير
مهارة جديدة بناءً على تجربة الكاتبة.
وجدان
- يظهر الطالب تقديره لأهمية
العمل الجاد والمثابرة لتحقيق الأهداف.
- يدرك الطالب أهمية الإلهام
والدعم من الآخرين في حياته.
- يشعر الطالب بالفخر بإمكاناته
وقدرته على التغلب على الصعوبات.
المحتوى التعليمي:
1. لماذا اختارت ريم بسيوني
الكتابة كوسيلة للتعبير عن ذاتها؟
كانت الكتابة وسيلة للتعبير
عن مشاعرها وفكرها منذ الطفولة.
وجدت في الكتابة مصدرًا
للراحة النفسية والتواصل مع عقلها وروحها وقلبها.
استخدمت الكتابة لتتجاوز
تحدياتها الشخصية والاجتماعية.
2. أكبر تحدٍ واجهته الكاتبة
في المرحلة الابتدائية وكيف تغلبت عليه؟
التحدي: صعوبة تعلم اللغة
الإنجليزية، مما أدى إلى رسوبها في الصف الرابع الابتدائي.
كيف تغلبت عليه؟
دعم والديها وثقتهما بها
رغم تشاؤم المعلمين.
مساعدة معلمة اللغة الإنجليزية
(جارتها) التي آمنت بقدراتها وأخرجت منها أفضل ما لديها.
التحلي بالإصرار والمثابرة
خلال فترة الصيف حيث بدأت تتعلم اللغة من جديد.
3. الموضوعات التي عبرت
عنها الكاتبة في كتاباتها:
الإنسان وتجربته وهويته
في كل عصر.
العلاقات الإنسانية بين
الأهل والأصدقاء والمتنافسين.
التنوع الثقافي والفني دون
النظر إلى الجنس أو اللون أو العقيدة.
القضايا الاجتماعية والثقافية
التي تعكس تاريخ البشرية.
أسئلة مقالية (مع الإجابات):
أسئلة مباشرة:
لماذا اختارت الكاتبة الكتابة
كوسيلة للتعبير عن ذاتها؟
الإجابة: اختارت الكاتبة
الكتابة لأنها كانت بالنسبة لها وسيلة للتعبير عن مشاعرها وفكرها منذ الطفولة. كما
أنها وجدت فيها مصدرًا للراحة النفسية والتواصل العميق مع نفسها ومع الآخرين. الكتابة
كانت بالنسبة لها "حالة استعيذ لها دائمًا مع روحها وعقلها وقلبها."
ما هو أكبر تحدٍ واجهته
الكاتبة في المرحلة الابتدائية؟ وكيف تغلبت عليه؟
الإجابة: أكبر تحدٍ واجهته
الكاتبة كان تعلم اللغة الإنجليزية، حيث لم تستطع استيعابها في بداية الأمر حتى رسخت
في الصف الرابع الابتدائي. تغلبت عليه بفضل دعم والديها ومعلمتها التي آمنت بقدراتها
وأخرجت منها أفضل ما يمكن أن تقدمه. قضت صيف الصف الرابع الابتدائي تتعلم اللغة من
جديد، وأصبحت تتفوق فيها لاحقًا حتى التحقت بجامعة أكسفورد.
ما الموضوعات التي عبرت
عنها الكاتبة في كتاباتها؟
الإجابة: عبرت الكاتبة عن
الإنسان وتجربته وهويته في كل عصر، واستوعبت عقولها وقلوبها تجارب البشر الذين قابلتهم
أو قرأت عنهم في كتب التاريخ. ركزت على العلاقات الإنسانية وتفاصيلها بين الأهل والأصدقاء
والمتنافسين، وتناولت موضوعات تنوعت بين الثقافة والفن والإنسانية دون النظر إلى الجنس
أو اللون أو العقيدة.
كيف ساعدت المعلمة الكاتبة
على تغيير مسار حياتها؟
الإجابة: ساعدت المعلمة
الكاتبة من خلال إيمانها بقدراتها ودعمها لها بشكل غير مشروط. أمضت الكاتبة صيف الصف
الرابع الابتدائي تتعلم معها اللغة الإنجليزية وكأنها تبدأ من الصفر. كانت المعلمة
مصدر إلهام وتشجيع، مما جعل الكاتبة تنجح وتتفوق لاحقًا.
ما الدور الذي لعبته القراءة
في حياة الكاتبة؟
الإجابة: لعبت القراءة دورًا
كبيرًا في حياة الكاتبة، حيث قضت أوقاتًا طويلة في طفولتها تقرأ حكايات الناس في الكتب
وترتيب مكتبها. القراءة كانت مصدر إلهام لها ووسيلة لفهم العالم من حولها، مما ساعدها
في تطوير فكرها وكتاباتها.
أسئلة إبداعية:
كيف يمكن أن تكون الكتابة
وسيلة فعالة للتغلب على التحديات الشخصية؟
الإجابة: الكتابة توفر مساحة
للتعبير عن المشاعر والتفكير بعمق في المشكلات. من خلال الكتابة، يمكن للشخص أن يُخرج
ما يجول في خاطره ويحلل الأمور بطريقة منظمة، مما يساعد على إيجاد حلول أو التخفيف
من الضغوط
كككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككك
الأهداف المعرفية:
فهم تأثير الكتابة
على حياة الكاتبة ريم بسيوني وكيفية استخدامها كوسيلة للتعبير عن الذات.
التعرف على التحديات
التي واجهتها الكاتبة في تعلم اللغة الإنجليزية وكيف تغلبت عليها.
استيعاب أهمية
الدعم والتشجيع في تحقيق النجاح، كما حدث مع الكاتبة من خلال معلمتها.
تحليل دور القراءة
في تشكيل شخصية الكاتبة وتطوير مهاراتها الكتابية.
فهم كيفية تحويل
التحديات إلى فرص للنجاح، كما حدث مع الكاتبة في تعلم اللغة الإنجليزية.
التعرف على أهمية
الإصرار والمثابرة في تحقيق الأهداف الأكاديمية والشخصية.
استيعاب دور
المعلمين والأسرة في تشجيع الطلاب على تحقيق أحلامهم.
فهم كيفية استخدام
الكتابة كوسيلة للتعبير عن الهوية الإنسانية وتجارب الحياة.
تحليل العلاقة
بين القراءة والكتابة وكيفية تأثيرها على الإبداع الأدبي.
التعرف على كيفية
تحويل التجارب الشخصية إلى أعمال أدبية مبدعة.
فهم دور الإلهام
في عملية الكتابة وكيفية استقاء الأفكار من الحياة اليومية.
تحليل كيفية
تأثير البيئة التعليمية على تطور المهارات اللغوية والأدبية.
التعرف على أهمية
القراءة الواسعة في تطوير القدرات الكتابية.
فهم كيفية تحويل
الفشل الأولي إلى نجاح لاحق من خلال العمل الجاد.
تحليل دور الكتابة
في التعبير عن المشاعر والأفكار المعقدة.
التعرف على كيفية
استخدام الكتابة كوسيلة للتواصل مع الآخرين وفهم تجاربهم.
فهم أهمية الإصرار
على تحقيق الأحلام رغم الصعوبات.
تحليل كيفية
تأثير التجارب الشخصية على اختيار الموضوعات الأدبية.
التعرف على كيفية
تحويل الهوايات إلى مهن ناجحة، كما حدث مع الكاتبة.
فهم دور الكتابة
في حفظ الذكريات وتوثيق التجارب الإنسانية.
الأهداف المهارية:
تطوير مهارات
القراءة الناقدة لفهم النصوص الأدبية بشكل أعمق.
تعلم كيفية تحويل
التجارب الشخصية إلى نصوص أدبية مبدعة.
تحسين مهارات
الكتابة الإبداعية من خلال تقليد أسلوب الكاتبة.
تطوير القدرة
على التعبير عن المشاعر والأفكار بشكل كتابي.
تعلم كيفية استخدام
الأدوات اللغوية للتعبير عن الهوية الإنسانية.
تحسين مهارات
الاستماع الفعال لفهم تجارب الآخرين واستخدامها في الكتابة.
تطوير القدرة
على تحليل النصوص الأدبية وفهم الرسائل الكامنة فيها.
تعلم كيفية استخدام
القراءة كوسيلة لتطوير الذات وتحسين المهارات اللغوية.
تحسين مهارات
البحث عن المعلومات واستخدامها في الكتابة.
تعلم كيفية تنظيم
الأفكار وتحويلها إلى نصوص متماسكة.
تطوير القدرة
على التعبير عن الذات بثقة من خلال الكتابة.
تعلم كيفية استخدام
الكتابة كوسيلة للتواصل مع الآخرين.
تحسين مهارات
التلخيص واستخراج الأفكار الرئيسية من النصوص.
تعلم كيفية تحويل
التحديات إلى قصص ملهمة.
تطوير القدرة
على الكتابة بأسلوب شخصي وفريد.
تعلم كيفية استخدام
الكتابة كوسيلة للتعبير عن الهوية الثقافية.
تحسين مهارات
التعبير عن المشاعر المعقدة من خلال الكتابة.
تعلم كيفية استخدام
الكتابة كوسيلة لتوثيق الذكريات والتجارب.
تطوير القدرة
على الكتابة بأسلوب سردي جذاب.
تعلم كيفية استخدام
الكتابة كوسيلة للإلهام والتشجيع.
الأهداف الوجدانية:
تنمية الشعور
بالامتنان تجاه المعلمين والأشخاص الذين يدعموننا في رحلتنا التعليمية.
تعزيز الثقة
بالنفس من خلال فهم كيفية تحويل التحديات إلى نجاحات.
تنمية الحس الإبداعي
من خلال القراءة والكتابة.
تعزيز الشعور
بالمسؤولية تجاه تطوير الذات وتحقيق الأحلام.
تنمية القدرة
على التعبير عن المشاعر والأفكار بشكل صادق.
تعزيز الشعور
بالانتماء إلى المجتمع من خلال فهم تجارب الآخرين.
تنمية الحس الإنساني
من خلال فهم تجارب الناس المختلفة.
تعزيز الشعور
بالإصرار والمثابرة في مواجهة الصعوبات.
تنمية القدرة
على التفكير الإيجابي في مواجهة التحديات.
تعزيز الشعور
بالرضا عن الذات من خلال تحقيق الأهداف.
تنمية الحس الأدبي
من خلال القراءة والكتابة.
تعزيز الشعور
بالامتنان تجاه الفرص التي تساعدنا على النمو.
تنمية القدرة
على التعاطف مع تجارب الآخرين من خلال القراءة.
تعزيز الشعور
بالتفاؤل والإيمان بقدرات الذات.
تنمية الحس الثقافي
من خلال فهم الهويات المختلفة.
تعزيز الشعور
بالمسؤولية تجاه نقل المعرفة والخبرات.
تنمية القدرة
على التعبير عن الذات بصدق ووضوح.
تعزيز الشعور
بالانتماء إلى التراث الثقافي من خلال الكتابة.
تنمية الحس الإبداعي
من خلال تحويل التجارب إلى أعمال أدبية.
تعزيز الشعور
بالامتنان تجاه الحياة والتجارب التي تشكلنا.
أفكار إبداعية
إضافية:
تنظيم ورشة كتابة
إبداعية لتحفيز الطلاب على التعبير عن أنفسهم.
إنشاء نادي قراءة
لمناقشة أعمال أدبية مستوحاة من تجارب شخصية.
تنظيم مسابقة
كتابة قصص قصيرة مستوحاة من التحديات الشخصية.
إعداد عرض تقديمي
عن حياة الكاتبة ريم بسيوني وأثرها الأدبي.
إنشاء مدونة
أو مجلة مدرسية لنشر أعمال الطلاب الكتابية.
تنظيم زيارة
لمكتبة عامة لتعزيز حب القراءة والكتابة.
إعداد مقابلات
مع معلمين أو أشخاص ملهمين لاستلهام قصصهم.
تنظيم يوم للقراءة
الحرة لتعزيز حب الكتب لدى الطلاب.
إنشاء لوحة إعلانات
لعرض أعمال الطلاب الكتابية.
تنظيم جلسات
قراءة جماعية لأعمال أدبية متنوعة.
كككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككك
:
الأهداف المعرفية
(20 هدفًا):
يحدد الطالب
أهم التحديات التي واجهتها الكاتبة ريم بسيوني في حياتها.
يعرف الطالب
دور الكتابة في حياة الكاتبة كوسيلة للتعبير عن مشاعرها وفكرها.
يذكر الطالب
كيف ساهمت معلمة اللغة الإنجليزية في تغيير مسار حياة الكاتبة.
يوضح الطالب
الأثر الذي تركته القراءة على شخصية الكاتبة منذ طفولتها.
يفسر الطالب
معاني الكلمات المستخدمة في النص مثل: "تلهمني"، "خاطري"،
"تعثر".
يشرح الطالب
كيفية تحويل الكاتبة لتحدياتها إلى فرص للنجاح.
يحدد الطالب
الموضوعات التي عكستها الكاتبة في كتاباتها.
يعرف الطالب
السيرة الذاتية للكاتبة ريم بسيوني وأبرز إنجازاتها.
يميز الطالب
بين الأدوار المختلفة التي قامت بها المعلمة في حياة الكاتبة.
يحلل الطالب
العلاقة بين القراءة والكتابة وكيف أثرتا على تطور فكر الكاتبة.
يستخرج الطالب
العبر من تجربة الكاتبة في تعلم اللغة الإنجليزية.
يوضح الطالب
أهمية الثقة بالنفس في تحقيق النجاح.
يعرف الطالب
الفرق بين الحزن والوحدة وبين الاستمتاع بالوقت الشخصي.
يفسر الطالب
لماذا كانت الكتابة بالنسبة للكاتبة "حالة استعذ لها دائمًا".
يحدد الطالب
كيف ساعدت المعلمون الآخرون، بالإضافة إلى معلمة اللغة الإنجليزية، في دعم الكاتبة.
يذكر الطالب
أسباب نجاح الكاتبة في دراسة اللغة الإنجليزية بعد صعوباتها الأولى.
يوضح الطالب
كيف أثرت العلاقات الإنسانية في تجارب الكاتبة وكتاباتها.
يعرف الطالب
ما تعنيه كلمة "مسار الحياة" وكيف يمكن لتوجيه واحد أن يغير هذا المسار.
يحدد الطالب
الدور الذي لعبته جائزة الشيخ زايد في تعزيز مكانة الكاتبة عالميًا.
يقارن الطالب
بين تجربة الكاتبة مع اللغة الإنجليزية وتجربته الشخصية مع المواد الدراسية الصعبة.
الأهداف المهارية
(20 هدفًا):
يكتب الطالب
مقالًا يصف فيه تجربة شخصية مر بها وكيف تغلب عليها.
يناقش الطالب
مع زملائه أهمية التعليم في تشكيل مستقبل الإنسان.
يصمم الطالب
خطة لتعلم مهارة جديدة بناءً على تجربة الكاتبة.
يقرأ الطالب
نصوصًا أخرى للكاتبة ويقدم تقريرًا عنها.
يعبر الطالب
عن نفسه باستخدام أدوات الكتابة والإبداع مثل الرسم أو الكتابة القصصية.
يحلل الطالب
نصوصًا أدبية مشابهة للكاتبة ويقارن بين أساليب الكتابة.
يكتب الطالب
قصة قصيرة مستوحاة من تجربة شخصية أو خيالية.
يشارك الطالب
في حلقة نقاش حول أهمية المعلم في حياة الطلاب.
يعرض الطالب
مشروعًا يتناول موضوعًا اجتماعيًا مستوحى من كتابات الكاتبة.
يستخدم الطالب
التقنيات الحديثة لتصميم ملخص بصري للنص.
يكتب الطالب
رسالة شكر لمعلم ساعده في حياته.
يطور الطالب
مهارات القراءة من خلال قراءة أعمال الكاتبة الأخرى.
يُعدّ الطالب
قائمة بأفضل الأساليب التي يمكن استخدامها للتغلب على التحديات الدراسية.
يتحدث الطالب
أمام زملائه عن أهمية الامتنان في الحياة.
يبتكر الطالب
فكرة جديدة لرواية مستوحاة من تجربة شخصية.
يصمم الطالب
غلافًا لكتاب افتراضي يحتوي على تجاربه الشخصية.
يمارس الطالب
مهارة التعبير عن المشاعر من خلال الكتابة اليومية.
يقيم الطالب
أداؤه الشخصي في مواجهة التحديات بناءً على تجربة الكاتبة.
يطور الطالب
مهارات البحث عن المعلومات المتعلقة بالموضوعات الاجتماعية.
يكتب الطالب
سيناريو لمسرحية تجسد تجربة الكاتبة في تعلم اللغة الإنجليزية.
الأهداف الوجدانية
(20 هدفًا):
يشعر الطالب
بالامتنان تجاه الأشخاص الذين ساهموا في دعمه خلال حياته.
يظهر الطالب
تقديره لأهمية التعليم في بناء المستقبل.
يدرك الطالب
أهمية الثقة بالنفس لتحقيق النجاح.
يعزز الطالب
روح التفاؤل داخله رغم التحديات.
يشعر الطالب
بالفخر بإمكاناته وقدرته على التغلب على الصعوبات.
يتحلى الطالب
بالصبر والمثابرة عند مواجهة التحديات.
يظهر الطالب
تقديره للمعلمين وأثرهم الإيجابي في حياة الطلاب.
يعزز الطالب
شعوره بالمسؤولية تجاه تطوير ذاته.
يدرك الطالب
أهمية التعبير عن المشاعر بشكل صحي ومفيد.
يشعر الطالب
بالثقة في قدرته على التعلم واكتساب مهارات جديدة.
يعزز الطالب
شعوره بالإنجاز الشخصي من خلال تحقيق أهداف صغيرة.
يظهر الطالب
تقديره للتنوع الثقافي من خلال قراءة كتابات الكاتبة.
يدرك الطالب
أهمية التعاون والدعم المتبادل بين الناس.
يعزز الطالب
شعوره بالانتماء إلى مجتمعه من خلال الكتابة عن قضاياه.
يظهر الطالب
اهتمامه بالقضايا الإنسانية التي تناولتها الكاتبة.
يدرك الطالب
أهمية الإلهام في تحقيق الإبداع الشخصي.
يعزز الطالب
شعوره بالسعادة من خلال التعبير عن مشاعره.
يظهر الطالب
تقديره للجهود التي بذلها آخرون لدعمه.
يدرك الطالب
أهمية الشكر والامتنان في تعزيز العلاقات الإنسانية.
يشعر الطالب
بالإلهام من تجربة الكاتبة ليبدأ مشروعًا شخصيًا.
إضافة 20 هدفًا
جديدًا (إبداعيًا):
أهداف معرفية
إضافية:
يربط الطالب
بين تجربة الكاتبة وتجارب مشابهة لشخصيات تاريخية أو أدبية.
يحلل الطالب
أسباب نجاح الكاتبة في تحقيق أحلامها.
يحدد الطالب
العوامل التي ساعدت الكاتبة على تجاوز صعوباتها.
يقارن الطالب
بين دور المعلم التقليدي ودور المعلم الملهم.
يشرح الطالب
كيف يمكن أن تؤثر القراءة الواسعة على تطوير الكتابة.
يفسر الطالب
العلاقة بين الكتابة والإبداع الشخصي.
يحدد الطالب
أوجه التشابه والاختلاف بين تجربة الكاتبة وتجارب زملائه.
يربط الطالب
بين الكتابة كوسيلة للتعبير وبين وسائل التعبير الأخرى.
يشرح الطالب
كيف يمكن أن تكون الكتابة وسيلة لفهم الذات.
يحدد الطالب
أهمية المثابرة في تحقيق الأهداف.
أهداف مهارية
إضافية:
11. يصمم الطالب
مجلة تحتوي على مقالات عن تجارب شخصية.
12. يكتب الطالب
قصة قصيرة تجمع بين الواقع والخيال.
13. يسجل الطالب
مقطع فيديو يتحدث فيه عن أهمية الكتابة.
14. يصنع الطالب
ملفًا شخصيًا يحتوي على أعماله الإبداعية.
15. ينظم الطالب
ورشة عمل حول أهمية القراءة والكتابة.
16. يشارك الطالب
في مسابقة كتابة قصص قصيرة.
17. يصمم الطالب
موقعًا إلكترونيًا يعرض فيه أفكاره وكتاباته.
18. يتعاون الطالب
مع زملائه لإعداد مسرحية عن تجربة الكاتبة.
19. ينتج الطالب
فيلمًا قصيرًا يروي قصة نجاح الكاتبة.
20. ينشئ
تعليقات
إرسال تعليق