سورة المطففين – مكية - وهى ست وثلاثون آية للصف الأول الصناعى و الزراعى و التجارى
هذه المعلومات خاصة بالمعلم حتى يتمكن من المعرفة أما الطالب فله بعض هذه المعلومات
بسم الله الرحمن الرحيم
وَيۡلٞ لِّلۡمُطَفِّفِينَ
(1) ٱلَّذِينَ إِذَا ٱكۡتَالُواْ عَلَى ٱلنَّاسِ يَسۡتَوۡفُونَ (2) وَإِذَا كَالُوهُمۡ
أَو وَّزَنُوهُمۡ يُخۡسِرُونَ (3) أَلَا يَظُنُّ أُوْلَٰٓئِكَ أَنَّهُم مَّبۡعُوثُونَ
(4) لِيَوۡمٍ عَظِيمٖ (5) يَوۡمَ يَقُومُ ٱلنَّاسُ لِرَبِّ ٱلۡعَٰلَمِينَ (6) كَلَّآ
إِنَّ كِتَٰبَ ٱلۡفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٖ (7) وَمَآ أَدۡرَىٰكَ مَا سِجِّينٞ (8)
كِتَٰبٞ مَّرۡقُومٞ (9) وَيۡلٞ يَوۡمَئِذٖ لِّلۡمُكَذِّبِينَ (10) ٱلَّذِينَ يُكَذِّبُونَ
بِيَوۡمِ ٱلدِّينِ (11) وَمَا يُكَذِّبُ بِهِۦٓ إِلَّا كُلُّ مُعۡتَدٍ أَثِيمٍ
(12) إِذَا تُتۡلَىٰ عَلَيۡهِ ءَايَٰتُنَا قَالَ أَسَٰطِيرُ ٱلۡأَوَّلِينَ (13) كَلَّاۖ
بَلۡۜ رَانَ عَلَىٰ قُلُوبِهِم مَّا كَانُواْ يَكۡسِبُونَ (14) كَلَّآ إِنَّهُمۡ عَن
رَّبِّهِمۡ يَوۡمَئِذٖ لَّمَحۡجُوبُونَ (15) ثُمَّ إِنَّهُمۡ لَصَالُواْ ٱلۡجَحِيمِ
(16) ثُمَّ يُقَالُ هَٰذَا ٱلَّذِي كُنتُم بِهِۦ تُكَذِّبُونَ (17) كَلَّآ إِنَّ كِتَٰبَ
ٱلۡأَبۡرَارِ لَفِي عِلِّيِّينَ (18) وَمَآ أَدۡرَىٰكَ مَا عِلِّيُّونَ (19) كِتَٰبٞ
مَّرۡقُومٞ (20) يَشۡهَدُهُ ٱلۡمُقَرَّبُونَ (21) إِنَّ ٱلۡأَبۡرَارَ لَفِي نَعِيمٍ
(22) عَلَى ٱلۡأَرَآئِكِ يَنظُرُونَ (23) تَعۡرِفُ فِي وُجُوهِهِمۡ نَضۡرَةَ ٱلنَّعِيمِ
(24) يُسۡقَوۡنَ مِن رَّحِيقٖ مَّخۡتُومٍ (25) خِتَٰمُهُۥ مِسۡكٞۚ وَفِي ذَٰلِكَ فَلۡيَتَنَافَسِ
ٱلۡمُتَنَٰفِسُونَ (26) وَمِزَاجُهُۥ مِن تَسۡنِيمٍ (27) عَيۡنٗا يَشۡرَبُ بِهَا ٱلۡمُقَرَّبُونَ
(28) إِنَّ ٱلَّذِينَ أَجۡرَمُواْ كَانُواْ مِنَ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ يَضۡحَكُونَ
(29) وَإِذَا مَرُّواْ بِهِمۡ يَتَغَامَزُونَ (30) وَإِذَا ٱنقَلَبُوٓاْ إِلَىٰٓ أَهۡلِهِمُ
ٱنقَلَبُواْ فَكِهِينَ (31) وَإِذَا رَأَوۡهُمۡ قَالُوٓاْ إِنَّ هَٰٓؤُلَآءِ لَضَآلُّونَ
(32) وَمَآ أُرۡسِلُواْ عَلَيۡهِمۡ حَٰفِظِينَ (33) فَٱلۡيَوۡمَ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ
مِنَ ٱلۡكُفَّارِ يَضۡحَكُونَ (34) عَلَى ٱلۡأَرَآئِكِ يَنظُرُونَ (35) هَلۡ ثُوِّبَ
ٱلۡكُفَّارُ مَا كَانُواْ يَفۡعَلُونَ (36)
سورة المطففين – مكية - وهي ست وثلاثون آية
قال تعالى : وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ
(1) الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ (2) وَإِذَا كَالُوهُمْ
أَوْ وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ (3)
س ما معنى (ويل)؟
ولم سُوِّغ الابتداء به؟ وما الذي يفيده التنكير؟ وما إعرابها؟ وما معنى التطفيف؟
ويل: العذاب
والهلاك، وسوّغ الابتداء به كونه دعاء، وتنكير "ويل" للتهويل والتفخيم.
قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم: "ويل واد في جهنم يهوي فيه الكافر أربعين خريفًا قبل أن يبلغ
قعره".
إعراب ويل: مبتدأ،
خبره "للمطففين".
التطفيف: البخس
في الكيل والوزن.
س ما إعراب (الذين)؟
وعلام تعود؟ وما معنى (الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون)؟ ولم أُبدل "على"
مكان "من" فيها؟
الذين: هي صفة
للمطففين، وتعود إلى الذين يبخسون حقوق الناس في الكيل والوزن.
الذين إذا اكتالوا
على الناس يستوفون: أي إذا أخذوا بالكيل من الناس يأخذون حقوقهم وافية تامة.
أُبدل
"على" مكان "من":
لأن اكتيالهم
من الناس يضرهم ويتحامل عليهم.
ويجوز أن يتعلق
بـ"يستوفون"، ويقدم المفعول على الفعل لإفادة الاختصاص.
وقال الفراء:
"من" و"على" يعتقبان في هذا الموضع.
س علام يعود الضمير
المنصوب في (وإذا كالوهم أو وزنوهم)؟ ولماذا لم يقل "أو اتزنوا" كما قيل
"أو وزنوهم"؟ وما معنى (يخسرون)؟ وما الوجه البلاغي في الآية؟ وما سبب نزولها؟
الضمير المنصوب:
راجع إلى الناس، أي كالوا لهم أو وزنوا لهم، فحذف الجار ووصل الفعل.
يخسرون: ينقصون.
الوجه البلاغي:
مقابلة بين استيفائهم حقوقهم عند الأخذ وتقصيرهم عند العطاء.
سبب النزول:
كان أهل المدينة يطففون في الكيل والوزن، فنزلت الآية لتحذيرهم.
أَلَا يَظُنُّ
أُولَئِكَ أَنَّهُمْ مَبْعُوثُونَ (4) لِيَوْمٍ عَظِيمٍ (5)
س ما نوع الاستفهام
في الآية؟ وما نوع (لا)؟ وما معنى الظن؟ وما المراد باليوم؟ وما إعراب (عظيم)؟ ولم
دخلت همزة الاستفهام على (لا) النافية؟
الاستفهام: إنكاري.
لا: نافية.
الظن: اليقين.
اليوم: يوم القيامة.
إعراب عظيم:
نعت.
دخول همزة الاستفهام
على "لا" النافية: للتوبيخ والتنبيه.
يَوْمَ يَقُومُ
النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ (6) كَلَّا إِنَّ كِتَابَ الْفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍ
(7) وَمَا أَدْرَاكَ مَا سِجِّينٌ (8) كِتَابٌ مَرْقُومٌ (9)
س بم نُصب (يوم)؟
وما معنى القيام لرب العالمين؟ وما الذي تفيده (كلا)؟ وما المراد بكتاب الفجار؟ وما
معنى (سجين) ولم سُمي بذلك؟ وما معنى (مرقوم)؟
نصب يوم: بـ"مبعوثون".
القيام لرب العالمين:
لأمره وجزائه.
كلا: ردع وتنبيه.
كتاب الفجار:
صحائف أعمالهم.
سجين: كتاب جامع
لأعمال الفجار.
مرقوم: مسطور.
وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ
لِلْمُكَذِّبِينَ (10) الَّذِينَ يُكَذِّبُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ (11) وَمَا يُكَذِّبُ
بِهِ إِلَّا كُلُّ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ (12) إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ
الْأَوَّلِينَ (13)
س ما المراد باليوم
في قوله (يومئذ)؟ وما يوم الدين؟ وما معنى (معتد، أثيم)؟ وما المراد بقوله (آياتنا)؟
وما مفرد (أساطير) وما معناها؟
اليوم: يوم القيامة.
يوم الدين: يوم
الجزاء.
معتد: مجاوز
للحد.
أثيم: مكتسب
للإثم.
آياتنا: القرآن.
أساطير: أحاديث
الأولين.
كَلَّا بَلْ
رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ (14)
ما نوع (كلا)؟
وما معنى (ران)؟ وما أقوال العلماء في تفسير الران؟
كلا: ردع.
ران: غطى.
تفسير الران:
الذنب بعد الذنب حتى يسود القلب.
كَلَّا إِنَّهُمْ
عَنْ رَبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَمَحْجُوبُونَ (15) ثُمَّ إِنَّهُمْ لَصَالُو الْجَحِيمِ
(16) ثُمَّ يُقَالُ هَذَا الَّذِي كُنْتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ (17)
س ما معنى (كلا)؟
وما معنى (محجوبون)؟ وما أقوال العلماء في تفسيرها؟ وما المراد بقوله (صالوا الجحيم)؟
وعلام يعود اسم الإشارة (هذا)؟
كلا: ردع.
محجوبون: ممنوعون
من رؤية الله.
صالوا الجحيم:
داخلون النار.
هذا: العذاب
الذي كانوا يكذبون به.
كَلَّا إِنَّ
كِتَابَ الْأَبْرَارِ لَفِي عِلِّيِّينَ (18) وَمَا أَدْرَاكَ مَا عِلِّيُّونَ
(19)
س ما نوع (كلا)؟
وما المراد بكتاب الأبرار؟ ومن هم الأبرار؟ وما معنى البر كما قال الحسن؟ وما المراد
بعليين؟ وما أصله؟ ولم سُمي بذلك؟ ولمن الخطاب في قوله (وما أدراك)؟
كلا: ردع.
كتاب الأبرار:
صحائف أعمالهم.
الأبرار: المطيعون.
عليين: مكان
عالٍ في الجنة.
وما أدراك: الخطاب
للنبي صلى الله عليه وسلم.
كِتَابٌ مَرْقُومٌ
(20) يَشْهَدُهُ الْمُقَرَّبُونَ (21) إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ (22) عَلَى
الْأَرَائِكِ يَنْظُرُونَ (23) تَعْرِفُ فِي وُجُوهِهِمْ نَضْرَةَ النَّعِيمِ (24)
يُسْقَوْنَ مِنْ رَحِيقٍ مَخْتُومٍ (25) خِتَامُهُ مِسْكٌ وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ
الْمُتَنَافِسُونَ (26) وَمِزَاجُهُ مِنْ تَسْنِيمٍ (27) عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا الْمُقَرَّبُونَ
(28)
س ما إعراب (يشهده
المقربون)؟ وما معناها؟ وكيف ينعم الأبرار؟ وما المراد بنضرة النعيم؟ وما معنى (رحيق
مختوم)؟ وما المراد بالختم في قوله (ختامه مسك)؟ وما معنى فليتنافس المتنافسون؟ وبم
تكون المنافسة؟ وما المراد بـ(تسنيم)؟ ولم سُميت بذلك؟
يشهده المقربون:
صفة للكتاب.
نضرة النعيم:
بهجة التنعم.
رحيق مختوم:
شراب خالص.
ختامه مسك: مختوم
بالمسك.
تسنيم: شراب
أرفع ما في الجنة.
إِنَّ الَّذِينَ
أَجْرَمُوا كَانُوا مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا يَضْحَكُونَ (29) وَإِذَا مَرُّوا بِهِمْ
يَتَغَامَزُونَ (30) وَإِذَا انْقَلَبُوا إِلَى أَهْلِهِمُ انْقَلَبُوا فَكِهِينَ
(31) وَإِذَا رَأَوْهُمْ قَالُوا إِنَّ هَؤُلَاءِ لَضَالُّونَ (32)
متى كان الذين
أجرموا يضحكون من الذين آمنوا؟ ولم؟ وما المراد بقوله (يتغامزون)؟ وما سبب نزول الآية؟
وما معنى (انقلبوا إلى أهلهم)؟ وما الفرق بين فكهين، فاكهين؟ وما معنى قولهم (إن هؤلاء
لضالون)؟
يضحكون: في الدنيا
استهزاءً.
يتغامزون: يشيرون
بالعين طعناً.
انقلبوا إلى
أهلهم: رجعوا إلى منازلهم.
فكهين: متلذذين.
وَمَا أُرْسِلُوا
عَلَيْهِمْ حَافِظِينَ (33) فَالْيَوْمَ الَّذِينَ آمَنُوا مِنَ الْكُفَّارِ يَضْحَكُونَ
(34) عَلَى الْأَرَائِكِ يَنْظُرُونَ (35) هَلْ ثُوِّبَ الْكُفَّارُ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ
(36)
س علام يعود الضمير
في قوله (وما أرسلوا عليهم)؟ وما معنى (حافظين)؟ وما نوع الفاء في قوله (فاليوم)؟ وما
المراد باليوم؟ أين تجد في الآيات أن الجزاء من جنس العمل؟ وما إعراب (على الأرائك
ينظرون)؟ وما المراد بقوله (ينظرون)؟ وما نوع جملة (هل ثوب الكفار ما كانوا يفعلون)؟
وما معناها؟ وما المراد بها؟
الضمير: الكفار.
حافظين: يحفظون
أعمالهم.
فاليوم: يوم
القيامة.
ينظرون: يضحكون
من الكفار.
هل ثوب الكفار:
استفهام تهكمي.
أسئلة مقالية
على الدرس :
س ما معنى كلمة
"ويل" في بداية سورة المطففين؟ ولماذا ابتدأت السورة بها؟
الجواب:
"ويل" تعني العذاب والهلاك، وابتدأت السورة بها لأنها دعاء على المطففين،
وتنكيرها يفيد التهويل والتفخيم.
س ما معنى التطفيف؟
وما إعراب "ويل" في الآية الأولى؟
الجواب: التطفيف
هو البخس في الكيل والوزن. وإعراب "ويل" مبتدأ، وخبرها "للمطففين".
س ما معنى قوله
تعالى: "الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون"؟ ولماذا أبدل "على"
مكان "من"؟
الجواب: المعنى
أنهم إذا أخذوا بالكيل من الناس يأخذون حقوقهم وافية تامة. وأبدل "على" مكان
"من" للدلالة على أن اكتيالهم يضر الناس ويتحامل عليهم.
س ما الوجه البلاغي
في قوله تعالى: "الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون وإذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون"؟
الجواب: الوجه
البلاغي هو المقابلة بين استيفائهم حقوقهم عند الأخذ وتقصيرهم في الحقوق عند العطاء.
س ما سبب نزول
الآيات الأولى من سورة المطففين؟
الجواب: نزلت
بسبب تجار المدينة الذين كانوا يطففون في الكيل والوزن.
س ما معنى
"يوم الدين" في قوله تعالى: "الذين يكذبون بيوم الدين"؟
الجواب:
"يوم الدين" هو يوم الجزاء والحساب.
س ما معنى
"ران" في قوله تعالى: "بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون"؟ وما
تفسير العلماء له؟
الجواب:
"ران" يعني غطى وطغى على قلوبهم بسبب كسبهم السيئ. وقال الحسن: الذنب بعد
الذنب حتى يسود القلب.
س ما معنى
"عليين" في قوله تعالى: "إن كتاب الأبرار لفي عليين"؟ ولم سمي
بذلك؟
الجواب:
"عليين" هو مكان عالٍ في الجنة، وسمي بذلك لأنه سبب الارتفاع إلى أعالى الدرجات.
س ما معنى
"رحيق مختوم" في قوله تعالى: "يسقون من رحيق مختوم"؟
الجواب:
"رحيق مختوم" يعني شرابًا خالصًا لا غش فيه، ومختوم بأختام المسك.
س ما معنى
"تسنيم" في قوله تعالى: "ومزاجه من تسنيم"؟ ولم سميت بذلك؟
الجواب:
"تسنيم" هو شراب أرفع ما في الجنة، وسمي بذلك لأنه مرتفع ومرفوع.
أسئلة موضوعية:
س ما معنى كلمة
"ويل" في سورة المطففين؟
أ) الرحمة
ب) العذاب والهلاك
ج) الفرح
د) النعيم
الجواب: ب) العذاب
والهلاك
س ما إعراب
"ويل" في قوله تعالى: "ويل للمطففين"؟
أ) خبر
ب) مبتدأ
ج) فعل
د) صفة
الجواب: ب) مبتدأ
س ما معنى التطفيف؟
أ) الإحسان في
الكيل
ب) البخس في
الكيل والوزن
ج) الإكثار من
العطاء
د) العدل في
المعاملات
الجواب: ب) البخس
في الكيل والوزن
ما سبب نزول
الآيات الأولى من سورة المطففين؟
أ) بسبب كرم
التجار
ب) بسبب تطفيف
التجار في الكيل
ج) بسبب إحسان
الناس
د) بسبب عدل
الحكام
الجواب: ب) بسبب
تطفيف التجار في الكيل
ما معنى
"يوم الدين" في قوله تعالى: "الذين يكذبون بيوم الدين"؟
أ) يوم العيد
ب) يوم الجزاء
والحساب
ج) يوم العمل
د) يوم الراحة
الجواب: ب) يوم
الجزاء والحساب
ما معنى
"ران" في قوله تعالى: "بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون"؟
أ) نور
ب) غطى وطغى
ج) فرح
د) حزن
الجواب: ب) غطى
وطغى
ما معنى
"عليين" في قوله تعالى: "إن كتاب الأبرار لفي عليين"؟
أ) مكان في النار
ب) مكان في الجنة
ج) مكان في الأرض
د) مكان في السماء
الجواب: ب) مكان
في الجنة
ما معنى
"رحيق مختوم" في قوله تعالى: "يسقون من رحيق مختوم"؟
أ) شراب مغشوش
ب) شراب خالص
ج) شراب مر
د) شراب حامض
الجواب: ب) شراب
خالص
ما معنى
"تسنيم" في قوله تعالى: "ومزاجه من تسنيم"؟
أ) شراب في النار
ب) شراب في الأرض
ج) شراب في الجنة
د) شراب في السماء
الجواب: ج) شراب
في الجنة
ما معنى
"فكهين" في قوله تعالى: "انقلبوا فكهين"؟
أ) حزينين
ب) فرحين
ج) غاضبين
د) خائفين
الجواب: ب) فرحين
هذه الأسئلة
والإجابات تغطي جوانب مختلفة من تفسير سورة المطففين، وتناسب المستويات المختلفة من
الطلاب.
ضع كل ما تستطيع
من أهداف معرفية و مهارية و وجدانية على الدرس
أهداف معرفية
(Cognitive Objectives):
فهم معاني المفردات
والمصطلحات الواردة في السورة:
أن يتعرف الطالب
على معاني الكلمات مثل "ويل"، "التطفيف"، "سجين"،
"عليين"، "رحيق مختوم"، "تسنيم".
تفسير الآيات
بشكل صحيح:
أن يفسر الطالب
الآيات تفسيرًا سليمًا وفقًا لما ورد في التفاسير المعتمدة.
تحليل الوجه
البلاغي في الآيات:
أن يحلل الطالب
الجوانب البلاغية في الآيات مثل المقابلة والاستفهام الإنكاري.
فهم أسباب النزول:
أن يعرف الطالب
أسباب نزول الآيات والظروف التاريخية التي نزلت فيها.
ربط الآيات بالواقع
المعاصر:
أن يربط الطالب
بين الدروس المستفادة من السورة وبين الواقع المعاصر، مثل أهمية العدل في المعاملات.
أهداف مهارية
(Psychomotor Objectives):
القدرة على إعراب
الكلمات والجمل:
أن يعرب الطالب
الكلمات والجمل إعرابًا صحيحًا، مثل إعراب "ويل"، "الذين"،
"يوم".
القدرة على قراءة
الآيات قراءة صحيحة:
أن يقرأ الطالب
الآيات قراءة سليمة مع مراعاة أحكام التجويد.
القدرة على صياغة
الأسئلة والأجوبة:
أن يصوغ الطالب
أسئلة وأجوبة حول السورة بشكل منطقي ومترابط.
القدرة على تحليل
النصوص القرآنية:
أن يحلل الطالب
النصوص القرآنية تحليلًا موضوعيًا، مثل تحليل سبب نزول الآيات.
القدرة على تطبيق
الدروس المستفادة:
أن يطبق الطالب
الدروس المستفادة من السورة في حياته اليومية، مثل الابتعاد عن التطفيف.
أهداف وجدانية
(Affective Objectives):
تنمية الخشية
من الله:
أن يشعر الطالب
بالخشية من الله عند قراءة الآيات التي تتحدث عن العذاب والعقاب.
تعزيز الإيمان
باليوم الآخر:
أن يعزز الطالب
إيمانه باليوم الآخر من خلال فهم الآيات التي تتحدث عن البعث والحساب.
تنمية الشعور
بالعدل:
أن ينمي الطالب
الشعور بالعدل والإنصاف في المعاملات من خلال فهم خطورة التطفيف.
تعزيز القيم
الأخلاقية:
أن يعزز الطالب
القيم الأخلاقية مثل الصدق والأمانة من خلال الدروس المستفادة من السورة.
تنمية حب القرآن
الكريم:
أن ينمي الطالب
حبه للقرآن الكريم من خلال فهم معانيه وتدبر آياته.
تعزيز الشعور
بالمسؤولية:
أن يشعر الطالب
بالمسؤولية تجاه أفعاله وأقواله من خلال فهم عواقب التطفيف والتكذيب بيوم الدين.
تنمية روح المنافسة
في الخير:
أن ينمي الطالب
روح المنافسة في الخير من خلال فهم قوله تعالى: "فليتنافس المتنافسون".
تعزيز الشعور
بالرحمة:
أن يعزز الطالب
الشعور بالرحمة تجاه الآخرين من خلال فهم عواقب السخرية والاستهزاء.
أهداف إضافية:
تنمية مهارات
التفكير الناقد:
أن ينمي الطالب
مهارات التفكير الناقد من خلال تحليل الآيات وفهم أسباب النزول.
تعزيز العمل
الجماعي:
أن يعزز الطالب
العمل الجماعي من خلال المشاركة في مناقشة تفسير الآيات.
تنمية مهارات
البحث:
أن ينمي الطالب
مهارات البحث من خلال البحث عن تفسيرات إضافية للآيات.
تعزيز الثقة
بالنفس:
أن يعزز الطالب
ثقته بنفسه من خلال المشاركة الفعالة في تفسير الآيات.
تنمية الإبداع:
أن ينمي الطالب
الإبداع من خلال صياغة أسئلة وأجوبة مبتكرة حول السورة.
رؤوس اسئلة لققصص
ملهمة من الدرس
رؤوس أسئلة لقصص
ملهمة من درس سورة المطففين:
قصة التاجر العادل:
كيف يمكن أن
تكون قصة تاجر كان يلتزم بالعدل في الكيل والوزن، وكيف كان تأثير ذلك على مجتمعه؟
ما هي التحديات
التي واجهها هذا التاجر في الالتزام بالعدل، وكيف تغلب عليها؟
قصة التائب من
التطفيف:
كيف يمكن أن
تكون قصة شخص كان يطفف في الكيل والوزن، ثم تاب وعاد إلى العدل؟
ما هي الأحداث
التي أدت إلى توبته، وكيف تغيرت حياته بعد ذلك؟
قصة الشاب الذي
آمن باليوم الآخر:
كيف يمكن أن
تكون قصة شاب كان يكذب بيوم الدين، ثم آمن به بعد تفكر وتدبر في آيات القرآن؟
ما هي المواقف
التي جعلته يغير رأيه، وكيف أثر إيمانه باليوم الآخر على سلوكه؟
قصة العائلة
التي التزمت بالعدل:
كيف يمكن أن
تكون قصة عائلة كانت تلتزم بالعدل في جميع معاملاتها، وكيف كان تأثير ذلك على أفرادها
ومجتمعها؟
ما هي القيم
التي غرسها الأهل في أبنائهم، وكيف ساعدتهم في مواجهة التحديات؟
قصة المجتمع
الذي تغير:
كيف يمكن أن
تكون قصة مجتمع كان ينتشر فيه التطفيف، ثم تغير بعد أن وعظهم عالم بأهمية العدل؟
ما هي الخطوات
التي اتخذها هذا المجتمع للتخلص من التطفيف، وكيف تحسنت أحوالهم بعد ذلك؟
قصة الصديقين:
كيف يمكن أن
تكون قصة صديقين، أحدهما كان يطفف والآخر كان عادلاً، وكيف أثر ذلك على صداقتهما؟
ما هي المواقف
التي جعلت الصديق المطفف يغير سلوكه، وكيف ساعده صديقه في ذلك؟
قصة المرأة العادلة:
كيف يمكن أن
تكون قصة امرأة كانت تلتزم بالعدل في بيعها وشرائها، وكيف كانت قدوة لغيرها؟
ما هي التحديات
التي واجهتها في مجتمع ذكوري، وكيف تغلبت عليها؟
قصة الطفل الذي
علم الكبار:
كيف يمكن أن
تكون قصة طفل صغير علم الكبار أهمية العدل من خلال تصرفاته البسيطة؟
ما هي المواقف
التي جعلت الكبار يغيرون سلوكهم بعد أن رأوا تأثير العدل على الطفل؟
قصة التاجر الذي
خسر كل شيء:
كيف يمكن أن
تكون قصة تاجر كان يطفف في الكيل والوزن، وخسر كل شيء بسبب ذلك، ثم عاد إلى العدل؟
ما هي الدروس
التي تعلمها من خسارته، وكيف أثرت على حياته بعد ذلك؟
قصة القرية التي
انتصرت بالعدل:
كيف يمكن أن
تكون قصة قرية كانت تعاني من التطفيف، ثم انتصرت على هذه الآفة بالعدل والإيمان؟
ما هي الخطوات
التي اتخذها أهل القرية للتخلص من التطفيف، وكيف تحسنت أحوالهم بعد ذلك؟
كيفية استخدام
هذه القصص:
في الفصل الدراسي:
يمكن للمعلم أن يختار قصة من هذه القصص ويطلب من الطلاب مناقشتها وتحليل الدروس المستفادة
منها.
في الأنشطة اللاصفية:
يمكن للطلاب تمثيل هذه القصص في مسرحيات أو أنشطة درامية.
في التوعية المجتمعية:
يمكن استخدام هذه القصص في محاضرات أو ورش عمل لتوعية المجتمع بأهمية العدل والابتعاد
عن التطفيف.
هذه القصص يمكن
أن تكون مصدر إلهام للطلاب والمجتمع، وتساعد في ترسيخ القيم الأخلاقية المستفادة من
سورة المطففين.
مراجعة سورة المطفيين الصف الأول الثانوي
الكلمة ومعناها:
ويل للمطفيين:
هلاك وعذاب والويل واد في جهنم للذين يبخسون ويظلمون في الكيل.
أكتالوا: اشتروا
بالكيل ومثله الوزن.
يستوفون: يأخذون
حقهم كاملا وافيا.
يخسرون: ينقصون
الكيل أو الميزان فيظلمون المشتري.
الفجار: العصاة
الكفار.
سجين: سجل ضخم
فيه أعمال الكفار.
مرقوم: واضح
ظاهر الكتابة.
أساطير الأولين:
أكاذيب وأباطيل.
ران:غطى.
لمحجوبون: ممنوعون
من رؤية ربهم.
المقربون: الملائكة.
قضرة النعيم:
بهجته وبريقه.
رحيق مختوم:
خمرة خالصة من الدنس على إنائها ختم لا يفك لغيرهم.
الأرائك: السرر
المزينة.
التفسير المختصر
والمعنى الإجمالي للسورة:
تحدد السورة
في مجملها نوعا من البشر امتلأ شحا وأنانية
وطغى عليه حب المال فإذا كان عنده حق
عند غيره أخذه كاملا فأنقص الكيل أو الميزان وإذا كان لغيره حق نقصه في الكيل والميزان فحذرته من البعث والحساب
بين يدي الله برؤية ذلك مسجلا في صحائف ثم تعرضت للصالحين وحسن جزائهم يوم القيامة
ثم تعرضت لموقف المجرمين من الصالحين وكيف سيكون للصالحين القول في النهاية بينما غيرهم
يلقون أشد العذاب.
الدرس الأول: البيوع في الإسلام
الأنشطة
والتدريبات من الكتاب المدرسى
1. اقرأ ثم أجب: قال الله تعالى: (ويل للمطففين* الذين إذا
اكتالوا على الناس يستوفون* وإذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون*).
تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
معنى قوله جل وعلاه "ويل":
(عذاب وهلاك - ربح ومكسب - خسارة وضياع).
"المطففين" في الآية هم:
(الطائفون في السوق - المتلاعبون بالميزان - المعطون الحق
لأصحابه).
تتحدث الآيات الكريمة عن: (البائعين -
المشترين - هما معاً).
2. بين حكم البيوع بوضع علامة (صح) أمام البيع الحلال
وعلامة (خطأ) أمام البيع المحرم:
أنواع المبيعات |
حكمها |
المبيعات |
حكمها |
تجارة الخضروات |
صح |
تجارة لحوم البقر والغنم |
صح |
تجارة لحوم الخنازير |
خطأ |
تجارة الملابس والأحذية |
صح |
تجارة الخمور والمخدرات |
خطأ |
تجارة الشاي والبن |
صح |
تجارة الأدوات المدرسية |
صح |
تجارة أدوات لعب الميسر |
خطأ |
3. ابحث في التفسير الميسر للقرآن الكريم او
قصص الأنبياء عن النبي الذي حذر قومه من التلاعب بالكيل والميزان ثم ضع دائرة
حوله: (إبراهيم (عليه السلام) - نوح (عليه السلام) - شعيب (عليه
السلام) - موسى (عليه السلام) - غير ما ذكر).
4. للبيع والشراء آداب وأخلاق دعا إليها الإسلام في توجيهاته
اذكر ثلاثة منها؟
·
ان يقصد ببيعه إعفاف نفسه بأكل الحلال واجتناب الحرام (النية
الصالحة).
·
ان يتحلا بالخلق الحسن والصدق والأمانة والقناعة والوفاء
بالوعد.
·
تجنب اكل اموال الناس بالباطل.
5. في الجدول التالي بعض المعاملات ضع علامة (صح) أمام الحكم
الشرعي لها:
م |
المعاملة |
حلال |
حرام |
1 |
يقرض زملاءه المحتاجين نظير فائدة سنوية |
صح |
|
2 |
يبيع لأهل المنطقة ما يحتاجون إليه بالتقسيط نظير زيادة
بسيطة |
صح |
|
3 |
يحتكر السلع ويخفيها ليبيعها بسعر أعلى |
صح |
|
4 |
يقوم بتوصيل طلبات الناس الى منازلهم نظير أجر |
صح |
أسئلة اختيار من متعدد:
الأنشطة والتدريبات من الكتاب المدرسي
1. اقرأ ثم أجب:
قال الله تعالى:
(ويل للمطففين الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون وإذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون*)**.
اختر الإجابة
الصحيحة مما بين القوسين:
معنى قوله جل
وعلاه "ويل":
(عذاب وهلاك
- ربح ومكسب - خسارة وضياع).
الإجابة: عذاب
وهلاك
"المطففين"
في الآية هم:
(الطائفون في
السوق - المتلاعبون بالميزان - المعطون الحق لأصحابه).
الإجابة: المتلاعبون
بالميزان
تتحدث الآيات
الكريمة عن:
(البائعين -
المشترين - هما معاً).
الإجابة: هما
معاً
2. بين حكم البيوع
بوضع علامة (صح) أمام البيع الحلال وعلامة (خطأ) أمام البيع المحرم:
أنواع المبيعات حكمها المبيعات حكمها
تجارة الخضروات
صح تجارة لحوم البقر والغنم
صح
تجارة لحوم الخنازير خطأ تجارة الملابس والأحذية صح
تجارة الخمور
والمخدرات خطأ تجارة الشاي والبن صح
تجارة الأدوات
المدرسية صح تجارة أدوات لعب الميسر خطأ
3. ابحث في التفسير
الميسر للقرآن الكريم أو قصص الأنبياء عن النبي الذي حذر قومه من التلاعب بالكيل والميزان
ثم ضع دائرة حوله:
(إبراهيم (عليه
السلام) - نوح (عليه السلام) - شعيب (عليه السلام) - موسى (عليه السلام) - غير ما ذكر).
الإجابة: شعيب
(عليه السلام)
4. للبيع والشراء
آداب وأخلاق دعا إليها الإسلام في توجيهاته، اذكر ثلاثة منها:
أن يقصد ببيعه
إعفاف نفسه بأكل الحلال واجتناب الحرام (النية الصالحة).
أن يتحلى بالخلق
الحسن والصدق والأمانة والقناعة والوفاء بالوعد.
تجنب أكل أموال
الناس بالباطل.
5. في الجدول
التالي بعض المعاملات، ضع علامة (صح) أمام الحكم الشرعي لها:
1 يقرض زملاءه المحتاجين نظير فائدة سنوية خطأ
2 يبيع لأهل المنطقة ما يحتاجون إليه بالتقسيط
نظير زيادة بسيطة صح
3 يحتكر السلع ويخفيها ليبيعها بسعر أعلى خطأ
4 يقوم بتوصيل طلبات الناس إلى منازلهم نظير أجر صح
إعادة صياغة
الأسئلة السابقة لتصبح اختيارًا من متعدد مع إبداع:
1. اختر الإجابة
الصحيحة:
معنى "ويل"
في الآية الكريمة هو:
أ) ربح ومكسب
ب) عذاب وهلاك
ج) خسارة وضياع
الإجابة: ب)
عذاب وهلاك
المقصود بـ
"المطففين" في الآية هم:
أ) الطائفون
في السوق
ب) المتلاعبون
بالميزان
ج) المعطون الحق
لأصحابه
الإجابة: ب)
المتلاعبون بالميزان
الآيات الكريمة
تتحدث عن:
أ) البائعين
فقط
ب) المشترين
فقط
ج) البائعين
والمشترين معاً
الإجابة: ج)
البائعين والمشترين معاً
2. اختر الإجابة
الصحيحة:
تجارة الخمور
والمخدرات:
أ) حلال
ب) حرام
الإجابة: ب)
حرام
تجارة الأدوات
المدرسية:
أ) حلال
ب) حرام
الإجابة: أ)
حلال
3. اختر الإجابة
الصحيحة:
النبي الذي حذر
قومه من التلاعب بالكيل والميزان هو:
أ) إبراهيم
(عليه السلام)
ب) نوح (عليه
السلام)
ج) شعيب (عليه
السلام)
د) موسى (عليه
السلام)
الإجابة: ج)
شعيب (عليه السلام)
4. اختر الإجابة
الصحيحة:
من آداب البيع
والشراء في الإسلام:
أ) الاحتكار
لتحقيق أرباح أكبر
ب) الصدق والأمانة
في التعامل
ج) أكل أموال
الناس بالباطل
الإجابة: ب)
الصدق والأمانة في التعامل
5. اختر الإجابة
الصحيحة:
إقراض المحتاجين
بفائدة:
أ) حلال
ب) حرام
الإجابة: ب)
حرام
بيع السلع بالتقسيط
مع زيادة بسيطة:
أ) حلال
ب) حرام
الإجابة: أ)
حلال
احتكار السلع
لبيعها بسعر أعلى:
أ) حلال
ب) حرام
الإجابة: ب)
حرام
توصيل طلبات
الناس إلى منازلهم نظير أجر:
أ) حلال
ب) حرام
الإجابة: أ)
حلال
1. اقرأ ثم أجب:
قال الله تعالى:
(ويل للمطففين الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون وإذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون*)**.
ضع علامة (صح)
أمام العبارة الصحيحة وعلامة (خطأ) أمام العبارة الخاطئة:
معنى "ويل"
في الآية الكريمة هو "عذاب وهلاك".
الإجابة: صح
"المطففين"
هم الذين يتلاعبون بالميزان.
الإجابة: صح
الآيات الكريمة
تتحدث عن البائعين فقط.
الإجابة: خطأ
2. ضع علامة
(صح) أمام البيع الحلال وعلامة (خطأ) أمام البيع المحرم:
أنواع المبيعات حكمها
تجارة الخضروات صح
تجارة لحوم الخنازير
خطأ
تجارة الخمور
والمخدرات خطأ
تجارة الأدوات
المدرسية صح
تجارة لحوم البقر
والغنم صح
تجارة الملابس
والأحذية صح
تجارة الشاي
والبن صح
تجارة أدوات
لعب الميسر خطأ
3. ضع علامة
(صح) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (خطأ) أمام العبارة الخاطئة:
النبي الذي حذر
قومه من التلاعب بالكيل والميزان هو شعيب (عليه السلام).
الإجابة: صح
4. ضع علامة
(صح) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (خطأ) أمام العبارة الخاطئة:
من آداب البيع
والشراء في الإسلام النية الصالحة في كسب الحلال.
الإجابة: صح
الاحتكار من
الأخلاق الحميدة في البيع والشراء.
الإجابة: خطأ
الصدق والأمانة
من آداب البيع والشراء في الإسلام.
الإجابة: صح
5. ضع علامة
(صح) أمام الحكم الشرعي الصحيح وعلامة (خطأ) أمام الحكم الشرعي الخاطئ:
م المعاملة حكمها
1 يقرض زملاءه المحتاجين نظير فائدة سنوية خطأ
2 يبيع لأهل المنطقة ما يحتاجون إليه بالتقسيط
نظير زيادة بسيطة صح
3 يحتكر السلع ويخفيها ليبيعها بسعر أعلى خطأ
4 يقوم بتوصيل طلبات الناس إلى منازلهم نظير أجر صح
إعادة صياغة
الأسئلة لتكون كلها "ضع علامة (صح) أو (خطأ)" مع الإجابات:
1. ضع علامة
(صح) أو (خطأ):
معنى "ويل"
في الآية الكريمة هو "ربح ومكسب".
الإجابة: خطأ
"المطففين"
هم الذين يتلاعبون بالميزان.
الإجابة: صح
الآيات الكريمة تتحدث عن عن البائعين والمشترين معاً.
الإجابة: صح
2. ضع علامة
(صح) أو (خطأ):
تجارة الخمور
والمخدرات حلال.
الإجابة: خطأ
تجارة الأدوات
المدرسية حلال.
الإجابة: صح
3. ضع علامة
(صح) أو (خطأ):
النبي الذي حذر
قومه من التلاعب بالكيل والميزان هو نوح (عليه السلام).
الإجابة: خطأ
4. ضع علامة
(صح) أو (خطأ):
من آداب البيع
والشراء في الإسلام الاحتكار.
الإجابة: خطأ
الصدق والأمانة
من آداب البيع والشراء في الإسلام.
الإجابة: صح
5. ضع علامة
(صح) أو (خطأ):
إقراض المحتاجين
بفائدة حرام.
الإجابة: صح
بيع السلع بالتقسيط
مع زيادة بسيطة حلال.
الإجابة: صح
احتكار السلع
لبيعها بسعر أعلى حلال.
الإجابة: خطأ
توصيل طلبات
الناس إلى منازلهم نظير أجر حرام.
الإجابة: خطأ
السؤال الثالث،
للبيع والشراء آداب في الإسلام ناقش ذلك؟
السؤال الرابع،
أنواع البيوع المحرمة في الإسلام كثيرة. اذكر بعضها؟
السؤال الخامس،
وضح ما تعرفه عن بيع النجش؟
البيوع فى الإسلام :
عن البائعين
والمشترين معاً.
الإجابة: صح
2. ضع علامة
(صح) أو (خطأ):
تجارة الخمور
والمخدرات حلال.
الإجابة: خطأ
تجارة الأدوات
المدرسية حلال.
الإجابة: صح
3. ضع علامة
(صح) أو (خطأ):
النبي الذي حذر
قومه من التلاعب بالكيل والميزان هو نوح (عليه السلام).
الإجابة: خطأ
4. ضع علامة
(صح) أو (خطأ):
من آداب البيع
والشراء في الإسلام الاحتكار.
الإجابة: خطأ
الصدق والأمانة
من آداب البيع والشراء في الإسلام.
الإجابة: صح
5. ضع علامة
(صح) أو (خطأ):
إقراض المحتاجين
بفائدة حرام.
الإجابة: صح
بيع السلع بالتقسيط
مع زيادة بسيطة حلال.
الإجابة: صح
احتكار السلع
لبيعها بسعر أعلى حلال.
الإجابة: خطأ
توصيل طلبات
الناس إلى منازلهم نظير أجر حرام.
الإجابة: خطأ
السؤال الثالث،
للبيع والشراء آداب في الإسلام ناقش ذلك؟
في الإسلام،
البيع والشراء لهما آدابٌ تحكمهما لضمان العدل والرحمة بين الناس، ومنها:
الصدق والأمانة:
يجب على البائع أن يكون صادقًا في وصف السلعة، ولا يخفي عيوبها.
التسامح واليسر:
يُستحب التساهل في البيع والشراء، وعدم التشديد في المطالبة بالحقوق.
الابتعاد عن
الغش: يحرم الغش في البيع، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من غشنا فليس منا".
عدم الحلف الكاذب:
لا يجوز الحلف بالله كذبًا لإغراء المشتري.
العدل في الكيل
والميزان: يجب أن يكون المقدار صحيحًا والوزن دقيقًا.
التواضع وعدم
الاستغلال: عدم استغلال حاجة المشتري لرفع السعر.
السؤال الرابع:
أنواع البيوع المحرمة في الإسلام
من البيوع المحرمة
في الإسلام:
بيع الغرر: مثل
بيع السمك في الماء أو الطير في الهواء، لأنه مجهول العاقبة.
بيع المحرمات:
مثل بيع الخمر أو الخنزير أو الأصنام.
بيع العينة:
وهو بيع سلعة بثمن مؤجل ثم شراؤها بأقل نقدًا، وهو من صور الربا.
بيع المزابنة:
بيع الثمر قبل نضجه بتمر معلوم.
بيع النجش: وهو
أن يزيد شخص في السعر دون نية الشراء لخداع الآخرين.
بيع الحصاة:
مثل بيع ما يقع عليه حجر أو حصاة دون تحديد.
السؤال الخامس:
بيع النجش
بيع النجش هو
أن يزيد شخص في سعر السلعة أثناء المزايدة دون نية الشراء، بل لدفع الآخرين لشرائها
بسعر أعلى. هذا الفعل محرم لأنه نوع من الخداع والغش، ويضر بالمشتري ويخلق جوًا من
عدم الثقة في السوق. قال النبي صلى الله عليه وسلم: "لا تلقوا الركبان، ولا يبع
بعضكم على بيع بعض، ولا تناجشوا".
تعليقات
إرسال تعليق