أسئلة درس فوائد الضحك ( قراءة ) صـ 69 للصف الثالث تمريض2022 – 2023
بعد الاستماع للدرس ضع علامة ( √) أمام العبارة
الصحيحة و علامة (X ) أمام العبارة
الغير الصحيحة :
أ-الفصوص الأمامية للمخ مسئولة عن النكتة و الفكاهة (
)
ب-يضحك الإنسان كثيرا عندما يكون بمفرده ( )
ج-لا توجد علاقة بين الذكاء و الاستمتاع بالنكتة (
)
د-التسامى على المشكلات بمقدور كل البشر ( )
هـ- الفاكهة و الضحك تساعدك على حل المشكلات ( )
استمع للفقرة
التالية من زميلك ثم أجب عن الأسئلة التى تليها :
" توصلت دراسات حديثه عن نشاط المخ فى أثناء ضحك
الإنسان إلى إن الفصوص الأمامية مسئولة عن النكتة و الفكاهة بينما تشارك مناطق
المخ و التحكم الحركى فى تنفيذ الاستجلبة الطبيعية للضحك مثل القهقهة و الاستلقاء
من الضحك و ضرب كف بكف و فتح الفم و توسيع الأشداق "
أ-تخير الصواب مما
بين القوسين فيما يلى :
مرادف القهقهة : ( الحزن – اليأس – السخرية – الضحك )
مفرد الأشداق : ( شدق – شادق – شدوق – شدقة )
جمع : كف ( كفوف – أكف – كفات – الأولى و الثانية )
مضاد نشاط : (
ضعف – كسل – غباء – ذكاء )
ب-ماذا أثبتت الدراسات الحديثة كما فهمت من الفقرة ؟
ج-أكمل الشكل التالى :
1-من الاستجابات :
.......................
.........................
......................
د-ماذا تعرف عن الضحك بالعدوى ؟
بعد الاستماع إلى الدرس أكمل البطاقة التالية :
فوائد
الضحك : 1-يساعد
على حل المشكلات 2-.............................. 3-................................ 4-................................... 5-........................................ |
4-تحدث أثر الكآبة و العبوس على الإنسان .
5-تحدث عن فكرة أعجبتك فى الدرس .
6-قابلت صديقك فوجدته عابسا و أردت التخفيف عنه فماذا
تقول ؟
7-الابتسامة هى المعبرة للقلوب .دلل على صحة هذه العبارة
بمواقف حياتية .
8- اقرأ الفقرة التالية ثم أجب :
" وكلما ازداد مُعامل الذكاء, استمتع الإنسان
بالنكتة, بل إننا لا نضحك على النكتة بقدر ما نضحك إعجابًا بذكائنا على أننا
فهمناها. يقول الفيلسوف هنري برجسون إن الإنسان لا يستطيع أن يضحك إلا في وجود
غيره من الناس, بل إنه لا يستسيغ أصلاً الضحك حين يستبد به الشعور بالوحدة, إذ
يبدو أن الضحك يحتاج دائما إلى أن يكون له صدى وأن يجد له تجاوبا مع الآخرين
"
أ-أكمل الجدول التالى :
المطلوب |
الكلمة |
الإجابة
|
الجملة |
مرادف |
يستنتج
|
|
|
جمع |
صدى |
|
|
مفرد |
الآخرين |
|
|
مضاد |
تجاوبا |
|
|
ب-اتكتمل سعادة الإنسان إلا بالأخرين " اشرح
العبارة فى ضوء الفقرة السابقة .
ج-ما العلاقة بين الذكاء و الضحك ؟
د-اكتب موضوعا عن الغيلسوف هنرى برجسون .
9-قارن بين رأى كل من بياجيه و برجسون و مكدوجل فى عملية
الضحك فى الجدول التالى :
بياجيه |
برجسون |
مكدوجل
|
|
|
|
10-اقرأ الفقرة
ثم أجب :
" فضحكنا دائما هو ضحك جماعة وليس ضحك أفراد, من
حيث هم أفراد والضحك مع الجماعة يتخذ معنى أعمق من المعنى الفردي فهو يزيد الحدود ويقوي
الروابط ويجعل الإنسان ينظر للحياة بمودة وللجنس البشري بمحبة "
أ-هات ما يلى ثم ضع ما تأتى به فى جملة من عندك :
مرادف مودة ....................
جمع الحياة ...................
مضاد يقوى .................
ب-ما الفرق بين الضحك الفردى و الضحك الجماعى ؟
ج-اذكر وظائف أخرى للضحك فى جماعة غير ما ورد بالفقرة .
د-اقترح أكثرمن عنوان للفقرة.
11-ابتسم تبتسم لك الحياة "فى ضوء فهمك للدرس اكتب
عشرة أسطر تعبر عن معنى الجملة .
12- اكتب رسالة لممثل كوميدى تشكره فيها على دوره فى
إسعاد الناس .
تعليقات
إرسال تعليق