القائمة الرئيسية

الصفحات

 

أسئلة درس التينة الحمقاء ( شعر ) حفظ إيليا أبو ماضى للصف الثالث

تمريض صـ 59


استمع إلى الأبيات التالية ثم أجب :

وَتينَةٍ غَضَّةِ الأَفنانِ باسِقَةٍ             قالَت لِأَترابِها وَالصَيفُ يَحتَضِرُ

لَأَحبِسَنَّ عَلى نَفسي عَوارِفَها         فَلا يَبينُ لَها في غَيرِها أَثَرُ

كَم ذا أُكَلِّفُ نَفسي فَوقَ طاقَتِها       وَلَيسَ لي بَل لِغَيري الفَيء وَالثَمَرُ

أ-تخير الصواب مما بين القوسين فيما يلى :

مرادف عوارفها ( معارف – خبرات – إحسان – عارف )

مفرد أفنان ( الفنن – الفنان – الفن – الفانية )

مضاد يبين ( يتجاهل – يخفى – يظهر – يتعرف )

ب-اشرح الأبيات بأسلوبك .

ج-ما الفكرة التى دارت حولها الأبيات السابقة ؟

د-ماذا قررت التينة كما جاء فى الأبيات الثلاثة .

هـ-استخرج من الأبيات صورة بلاغية .

2-استمع إلى النص مرة أخرى ثم ضع عنوانا آخر له .

3-تحدث عن قيمة الإيثار .

4- ألق النص أمام زملائك مراعيا ما يلى :

ضبط كلماته ضبطا صحيحا .

تمثيل معناه .

استخدام الإشارات و الإيماءات .

الالتزام بمواضع الوقف و الوصل .

5-اقرأ الأبيات ثم أجب عن المطلوب :

 إِنّي مُفَصِلَةٌ ظِلّي عَلى جَسَدي       فَلا يَكونُ بِهِ طول وَلا قِصَرُ

وَلَستُ مُثمِرَةً إِلّا عَلى ثِقَةٍ           إِن لَيسَ يَطرُقُني طَير وَلا بَشَرُ

عادَ الرَبيعُ إِلى الدُنيا بِمَوكِبِهِ       فَاِزَّينَت وَاِكتَسَت بِالسُندُس وَالشَجَرُ

أ-أكمل الجدول التالى :

معنى  " يطرفتى "  ..............

جمع : الدنيا " ..................

مضاد " ظل " .........................

ب-ما رأيك فكرت فيه التينة ؟

ج-ما الصفة التى تصف بها التينة ؟

د-هات من الأبيات صورة خيالية , ومحسنا بديعيا , و بين جمال كل منهما .

6- اقرأ النص مرة أخرى ثم حدد ما يلى :

تعجبنى الأبيات :

..................................................................................

......................................................................................

.....................................................................................

لأنها :

..........................................................................

و لا تعجبنى الأبيات :

 لأنها :

..........................................................................

7-اقرأ الأبيات التالية ثم أجب عما يليها من الأسئلة :

وَظَلَّتِ التينَةُ الحَمقاءُ عارِيَةً             كَأَنَّها وَتَدٌ في الأَرضِ أَو حَجَرُ

وَلَم يُطِق صاحِبُ البُستانِ رُؤيَتَها       فَاِجتَثَّها فَهَوَت في النارِ تَستَعِرُ

مَن لَيسَ يَسخو بِما تَسخو الحَياةُ بِهِ   فَإِنَّهُ أَحمَقٌ بِالحِرصِ يَنتَحِرُ

1-هات من الأبيات ما يلى :

كلمة مرادفها استمرت ................

كلمة تدل على الأسف و سوء التصرف .............

كلمة مضادة يبخل ...............

كلمة مفرد أوتاد .......................

ب-لماذا لم يطق صاحب البستان رؤية التينة ؟

ج-بماذا وصف الشاعر من يسلك سلوك التينة ؟

و- استخرج من الأبيات ما يلى :

تشبيها و حدد أركانه .

طباقا واذكر نوعه .

حرفا يدل على السرعة .

هـ -أى التعبيرين أجمل ( فاجتثها فهوت فى النار تستعر ) ( قطعها فهوت فى النار تستعر )

8-اكتب موضوعا عن الأثار المترتبة على الشح و الطمع و الأثرة .

9-صمم مجلة جائط عنوانها نعم للإيثار و لا للأثرة .

10-تخير قصيدة أخرى للشاعر إيليا و ناقشها مع زملائك .

11-ما أسباب اتجاه مطران إلى الرومانسية ؟

12-اعتمد مطران فى بناء قصائده على .........., ............., ...........

13-لماذا سميت جماعة الديوان بهذا الاسم ؟ و من روادها ؟

14-ما مفهوم الشعر عند جماعة الديوان ؟

15-ما أهم خصائص مدرسة الديوان ؟

16-اذكر اثنين من أعلام شعر المهاجر .

17-اذكر ثلاثة من خصائص شعر المهاجر من حيث الشكل الفنى .

 

تعليقات