القائمة الرئيسية

الصفحات

الأعرابى و قارون ( نصوص أدبية – نثر - دراسة ) صـ 72 للصف الثالث تمريض 2022 – 2023

 

الأعرابى و قارون ( نصوص أدبية – نثر -  دراسة )

صـ 72 للصف الثالث تمريض 2022 – 2023

مقدمة :


لا تقتصر الحكمة على العلماء فقد تصدر عن البسطاء فقد تجد إنسانا يقول كلمة أو جملة تتردد على الألسنة يستشهدون بها فى المواقف المتشابهة و تستدعى الاستشهاد بها و هذا ما نطق به الأعرابى و أيقن أن كل شىء فى الكون لله وحده عكس ما تحامق به قارون حيث قال إن كل ما عنده من أموال من صنع يديه و نتيجة لذلك نال جزاءه الأليم .

كاتب النص :

أحمد بهجت مصرى ولد سنة 1932م بالقاهرة يكتب ببعض الصحف و المجلات المصرية له عدة مؤلفات منها ( أنبياء الله – الطريق إلى الله – مذكرات صائم )

النص :

سئل أعرابى : لمن هذه العنزة ؟

قال هى لله عندى ...

توقفت أمام الإجابة لشد ما عى صحيحة و حكمة فى نفس الوقت ... إن صاحب العنزة هو الأعرابى فلما سئل عن مالمها لم يقل أنا مالكها أو صاحبها و إنما قال هى لله عندى و قال الحقيقة حين أسند ملكية العنزة لله ... أتظن أن هذا مان منه تأدبا وورعا فحسب أم أنه نطق بالصدق و قال الحقيقة حين أسند الملكية لله و جعل لنفسه حق الانتفاع بها فقط ؟

أحسب أن الأعرابى قال الحقيقة المجردة ... و أجاب عن سؤال صعب يخطئ معظم الناس فى الإجابة عنه .

إن الناس ينسون كثيرا من هو المالك الحقيقى للأشياء ... و يتصورون أن ما لديهم ملك لهم و أحيانا يجمع بهم الظن فيتصورون أن ما لديهم ملك لهم و أحيانا يجمع بهم الظن فيتصورون أن ما أوتيه الواحد منهم قد أوتيه بعلمه أو ذكائه أو فطنته و لعل أقوى مثال على ذلك كان قارون .

لقد أجاب قارون عن السؤال الذى وجه للأعربى إجابة غير صحيحة ... قال عما يملكه من المال إنما أوتيته على علم عندى و كانت هذه الإجابة هى التى طردت قارون من رحمة الله و انتهت به إلى الخسف .

كان قارون من الفئة الباغية من قوم موسى كان من بنى إسرائيل و كان أغنى رجل فى الأرض يومئذ يحدثنا الله تعالى عن كنوزه فيقول و آتيناه من الكنوز ما إن مفاتيحه لتنوء بالعصبية إن مفاتيح كنوزه كانت تحتاج فى  حملها إلى عصبية من الرجال و إذا كانت مفاتيح الكنوز بهذا التعدد و الكثرة و الثقل فكيف كانت كنوزه ذاتها ؟ يترك النص القرآنى للذهن البشرى أن يتخيل عظم هذه الكنوز ووفرتها و تعددها .

كان قارون كما يرسمه النص القرآنى رجلا يمشى بالفرح و ليس المقصود بالفرح هنا هو هذه البهجة الطبيعية التى يعرفها الأغنياء و إنما كان فرح قارون هو انحصاره فى سجن الثراء و اعتقاده أن شيئا ما لا يمكن أن يحدث له فهو فى أمان مطلق بسبب ماله و نتيجة لهذا الأمان المطلق انطلق بعيث فى الأرض فسادا و ظلما و جورا و جاءه قومه ينصحونه ألا يطمئن و يفرح بماله لأن الله لا يحب هذا اللون من الناس أيضا نصحوه أن يبتغى فيما آتاه الله الدار الآخرة و أن يحسن كما أحسن الله إليه و أن لا يبغى الفساد فى الأرض لأن الله لا يحب المفسدين .

استمع قارون بأذنيه لنصائح من قومه و لكن قلبه كان يمور بالاستهزاء و السخرية و لعله اعتبر أن مجرد نصحهم له اجتراء على مقامه السامى و نسيان متعمد لثرائه و أمواله و قرر أن يرد عليهم ردا يخرسهم و يجعلهم يكفون عن اسداء النصائح له ... إنهم يحدثونه أن الله أحسن إليه و آتاه هذا المال ... فليحدثهم هو عمن آتاه هذا المال ... قال إنما أوتيته على علم عندى هذه الكلمة الشهيرة تعنى أن المال ليس عطية من الله له و ليس ملكا لله و قد جعل له حق التصرف فيع إنما هو ماله هو مالكه و قد أوتيه من علمه و ذكائه و مهارته كان قارون هنا يؤكد ملكيته المطلقة للمال و ينكر ملكية الله له ... ناسيا أن الموت يعترض ملكية البشر و يصنع حدا نهائيا لها و يعيد المال لمالكه الحق .

وهكذا فشل قارون رغم كل ثرائه فيما نجح فيه الأعرابى حين سئل لمن هذه العنزة ؟ فقال هى لله عندى .

المفردات :

أسند : نسب

الحقيقة المجردة : التى تدرك بالذهن

الخسف : التغيب فى الأرض و المراد : الهلاك

اجتراء :  تشجع

إسداء  : تقيم

ورعا : زهدا و تقوى

يجمح بهم الظن  : المراد : يخطئون التفكير

يمور : يتحرك

يكفون : يمتنعون

الشرح :

جذب انتباه الكاتب السؤال الذى وجه إلى الأعرابى و هو : لمن هذه العنزة ؟ فقال :

( هى لله عندى ) توقف عندها طويلا و عدها من الحكم المأثورة التى تجرى على ألسنة الحكماء فقد قال : ( هى لله عندى و أنا لها راع منتفع بها ) و هذه حقيقة .

إن كثيرا من الناس يخطئون حين يظنون أن ما لديهم ملك لهم وحدهم و نسوا أن لهم حق الانتفاع به فقط و هم بذلك يعتقدون أن ما جمعوه من مال بسبب ذكائهم .

لقد أشار القرآن الكريم إلى قصة قارون الذى آتاه الله من المال ما يصعب إحصاءه و مع ذلك اعتقد أن جمع هذا المال الكثير بعلمه و فطنته على الرغم من نصح العلماء و الحكماء له بألا يفرح يهذا الغنى الفاحش و أن يتواضع و لا ينشر الفساد فى الأرض لأن الله قد أحسن إليه و كان رده شديدا مما جعلهم يكفون عن النصح .

هذه الكلمة التى قالها قارون كلمة صادمة لأنها تعنى أن المال ليس عطية من الله و إنما هو ماله مؤكدا ملكيته المطلقة لهذا المال و منكرا ملكية الله له متناسيا أن الموت هو نهاية كل حى و بذلك تعود ملكية المال لمالكه سبحانه و تعالى .

و بذلك يكون الأعرابى قد أصاب و أفلح حين سئل و أجاب و أن قارون قد خاب و فشل عندما جحد و تكبر .

الجمال :

لغة الكاتب سهلة اعتمد على العرض و التحليل و النقد فوضح الفكرة التى يؤمن بها لذلك استخدم الأسلوب الخبرى كثيرا مثل : ( قال هى لله عندى ) ... ( إن الناس ينسون كثيرا من هو المالك الحقيقى للأشياء ) ( لقد أجاب قارون عن السؤال الذى وجه إليه إجابة غير صحيحة و هكذا فشل قارون رغم كل ثرائه )

أما الأسلوب الإنشائى فجاء فى قوله : ( أتظن أن هذا كان منه تأدبا وورعا فحسب ؟ ) استفهام غرضه النفى و التعجب .

الصور و الأخيلة :

( الموت يعترض ملكية البشر و يضع حدا نهائيا لها و يعيد المال لمالكه الحق ) استعارة مكنية  تخيل المال إنسانا يعترض طريق غيره و يوقفه و يحدد نهاية الأشياء و يعيد الحق لمالكه و سر جمالها التشخيص .

( استمع قارون بأذنيه لنصائح من قومه ) كناية عن عدم اهتمامه و غروره

(و لكن قلبه كان يمور بالاستهزاء و السخرية  ) كناية عن تكبره و غروره

(  إنما أوتيته على علم عندى ) كناية عن تكبره و غروره

( فشل – نجح ) طباق يؤكد المعنى و يوضحه

( يؤكد ملكيته للمال و ينكر ملكية الله له ) مقابلة تؤكد المعنى و يوضحه

-        و مما يميز أسلوب الكاتب تأثره بالقرآن الكريم و استشهاده بآية من سورة القصص فى قصة قارون .

 

تعليقات