المدارس الشعرية للصف الثالث تمريض – أدب صـ 56 2022 – 2023م
لمحة أدبية :
يعد أحمد شوقى من رواد المدرسة الكلاسيكية التى
تعتمد على الشكل التقليدى للقصيدة من حيث المحافظة على الوزن الواحد و القافية
الواحدة و الاعتماد على وحدة البيت حيث يبدو أحيانا كل بيت مستقلا عما قبله و ما
بعده و تعدد الموضوعات داخل القصيدة الواحدة و فيما يلى عرض لهذه المدرسة بشىء من
التفصيل :
المدرسة الكلاسيكية :
نهض
مجموعة من الشعراء بالشعر العربى و ذلك بالعودة إلى التراث العربى بملامحه الأصيلة
و استلهامه و تمثل خصائصه الفنية و الموضوعية و الهدف من ذلك هو بعث روح التحرر و
التجديد و مواجهة الغزو السياسي و الأجنبى و قد حمل لواء هذه المدرسة محمود سامى
البارودى الذى اقتفى أثر خطوات فحول الشعر العربى و بخاصة فى العصرين العباسى و
الأندلسى و قد تعزز وضع هذه المدرسة على يد أحمد شوقى و حافظ إبراهيم و أحمد محرم
و محمد عبد المطلب و غيرهم .
خصائص المدرسة الكلاسيكية :
1
– مجاراة القدماء فى تقاليد القصيدة بانتقالها من غرض إلى غرض .
2
– قيام القصيدة على وحدة البيت بحيث يكون البيت وحدة مستقلة أو مع بضعه أبيات
3
– العناية بالأسلوب و بلاغته و روعة التراكيب و جلال الصياغة الشعرية و بهائها و
انتقاء اللفظ و اختياره .
4
– السير على نهج القدماء فى موضوعاتهم من مدح و رثاء و غزل و فخر .
5
– اقتباس المعانى و الأخيلة و الصور من فحول الشعراء مثل ذكر الرسوم و الأطلال
6
– فى الكلاسيكية الجديدة و التى كان من روادها شوقى و ما بعده أفسح الشعراء المجال
لتجاربهم الذاتية و نوعوا فى أغراضهم وواءموا بين الأخذ من التراث و الالتفات
لثقافة العصر و قضايا مجتمعهم و التعبير عن مشكلاتهم .
المدرسة الرومانسية :
تعددت المدارس و التيارات الرومانسية و منها :
( أ) مدرسة خليل
مطران :
يعد خليل مطران رائد الرومانسية فى الوطن العربى و
المعلم الأول للرومانسيين العرب قد اتجه للرومانسية للأسباب التالية :
1-نشأته فى لبنان المعروفة بجمالها .
2-تأثره بالثقافة الفرنسية و اطلاعه على الشعر الرومانسى
عندما سافر إلى فرنسا .
3-عاطفته الرقيقة و حسه المرهف .
4-صدق التجربة و حب الجمال و الإحساس بالغربة .
و قد تطورت القصيدة على يده فيما يلى :
1-التعبير عن تجربة شعرية ذاتية صادقة .
2-الوحدة العضوية فى وحدة الموضوع و ترابط الأفكار .
3-الاعتماد على الخيال اعتمادا كبيرا .
4-الارتباط بوحدة القاقية و الأوزان التقليدية .
( ب ) جماعة الديوان
:
رواد هذه الجماعة ( عباس محمود العقاد – عبد الرحمن شكرى
– إبراهيم عبد القادر المازنى ) و كان من أسباب ظهور تلك الجماعة أن هؤلاء الرواد
نظروا إلى الشعر نظرة تختلف عن نظرة شعراء مدرسة الإحياء و البعث الذين عاشوا فى
ظلال القديم .
أما هؤلاء ( جماعة الديوان ) فقد أرادوا أن يعبروا عن
زواتهم و عواطفهم و ما ساد عصرهم فتعمقوا فى أسرار الوجود و جمع بين الثلاثة اعتزازهم
بالثقافة العربية و تأثرهم بالرومانسية الإنجليزية و اتجهوا بشعرهم إلى الذات
الإنسانية .
و قد سميت المدرسة بالديوان لأن أشهر كتبهم شهرة كتاب
الديوان الذى أصدره العقاد و المازنى .
من خصائص مدرسة الديوان :
1-الجمع بين الثقافة العربية و الإنجليزية.
2-التطلع إلى المثل العليا و لو فى الخيال .
3-الشعر عندهم تعبير عن النفس الإنسانية .
4-وضوح الجانب الفكرى عندهم.
5-التأملفى الكون و التعمق فى أسراره.
6-القصيدة عندهمكائن حى كالجسم لكل عضو وظيفته .
7-البعد عن شعر المناسبات .
8-عدم الاهتمام بوحدة الوزن و القافية دفعاللملل فدعو
إلى الشعر المرسل .
9-الاهتمام بوضع عنوان للقصيدة .
مدرسة أبولو :
سميت تلك المدرسة بهذا الاسم نسبة إلى (أبولون ) إله
النور و الجمال و رائدها الدكتور أحمد ذكى أبو شادى ثم جاء بعده الدكتور إبراهيم ناجى و صالح جودت .
من عوامل ظهورها :
1-انفرات عقد جماعة الديوان بسبب الخلاف بين روادها .
2-تأثر شعرأبولو بمذهب مطران الرومانسى .
3- تأثرهم بشعر الرومانسىين الإنجليز.
4-الإحساس بقوة الشخصية المصريةو الحرية الفردية .
خصائص مدرسة أبولو :
1-الحنين إلى موطن الذكريات .
2-الاعتماد على التجربة الاتيةو الحوار الداخلى .
3-استعمال اللغة استعمالا جيدا من حيث الإيحاء و التصوير
.
4-استعمال كلمات أجنبية مثا ( الكرنفال – الجندول).
5-التشاؤم و الاستسلام للأحزان و الآلام و التأمل .
مدرسة المهاجر :
قامت على يد أدباء العرب الذين هاجروا من بلاد الشام إلى
أمريكا الشمالية و الجنوبية .
من أسباب الهجرة :
1-فساد الحكم العثمانى و الاستبداد السياسى .
2- الصراع المذهبى و التعصب الدينى .
3-الميل إلى المخاطرة و الرحلات .
شعراء هذه المدرسة :
( جبران خليل جبران – ميخائيل نعيمة – إلياس فرحات )
خصائص أدب المهاجر :
من حيث الموضوع و المضمون :
1-النزعة الإنسانية و هى حب الخير للجميع .
2-المشاركة الوجدانية .
3-التأمل فى خصائص الكون و الحياة و الموت .
4-الحيرة و القلق .
5-النزعة الروحية.
6-الاتجاه إلى الطبيعة و الامتزاج بها.
7-الحنين إلى الوطن .
8-معايشة أحداث الوطن .
من حيث الشكل الفنى :
1-التمسك بالوحدة العضوية .
2-الاهتمام بالور الشعرية .
3-التحرر من قود الوزن و القافية .
4-استخدام اللغة الحية و الميل إلى السهولة .
5-الميل إلى الرمز.
تعليقات
إرسال تعليق