القائمة الرئيسية

الصفحات

المدارس الشعرية للصف الثالث تمريض – أدب صـ 56 2022 – 2023م

 

المدارس الشعرية للصف الثالث تمريض – أدب صـ 56 2022 – 2023م


لمحة أدبية :

 يعد أحمد شوقى من رواد المدرسة الكلاسيكية التى تعتمد على الشكل التقليدى للقصيدة من حيث المحافظة على الوزن الواحد و القافية الواحدة و الاعتماد على وحدة البيت حيث يبدو أحيانا كل بيت مستقلا عما قبله و ما بعده و تعدد الموضوعات داخل القصيدة الواحدة و فيما يلى عرض لهذه المدرسة بشىء من التفصيل :

المدرسة الكلاسيكية :

نهض مجموعة من الشعراء بالشعر العربى و ذلك بالعودة إلى التراث العربى بملامحه الأصيلة و استلهامه و تمثل خصائصه الفنية و الموضوعية و الهدف من ذلك هو بعث روح التحرر و التجديد و مواجهة الغزو السياسي و الأجنبى و قد حمل لواء هذه المدرسة محمود سامى البارودى الذى اقتفى أثر خطوات فحول الشعر العربى و بخاصة فى العصرين العباسى و الأندلسى و قد تعزز وضع هذه المدرسة على يد أحمد شوقى و حافظ إبراهيم و أحمد محرم و محمد عبد المطلب و غيرهم .

خصائص المدرسة الكلاسيكية :

1 – مجاراة القدماء فى تقاليد القصيدة بانتقالها من غرض إلى غرض .

2 – قيام القصيدة على وحدة البيت بحيث يكون البيت وحدة مستقلة أو مع بضعه أبيات

3 – العناية بالأسلوب و بلاغته و روعة التراكيب و جلال الصياغة الشعرية و بهائها و انتقاء اللفظ و اختياره .

4 – السير على نهج القدماء فى موضوعاتهم من مدح و رثاء و غزل و فخر .

5 – اقتباس المعانى و الأخيلة و الصور من فحول الشعراء مثل ذكر الرسوم و الأطلال

6 – فى الكلاسيكية الجديدة و التى كان من روادها شوقى و ما بعده أفسح الشعراء المجال لتجاربهم الذاتية و نوعوا فى أغراضهم وواءموا بين الأخذ من التراث و الالتفات لثقافة العصر و قضايا مجتمعهم و التعبير عن مشكلاتهم .

المدرسة الرومانسية :

تعددت المدارس و التيارات الرومانسية و منها :

( أ) مدرسة خليل مطران :

يعد خليل مطران رائد الرومانسية فى الوطن العربى و المعلم الأول للرومانسيين العرب قد اتجه للرومانسية للأسباب التالية :

1-نشأته فى لبنان المعروفة بجمالها .

2-تأثره بالثقافة الفرنسية و اطلاعه على الشعر الرومانسى عندما سافر إلى فرنسا .

3-عاطفته الرقيقة و حسه المرهف .

4-صدق التجربة و حب الجمال و الإحساس بالغربة .

و قد تطورت القصيدة على يده فيما يلى :

1-التعبير عن تجربة شعرية ذاتية صادقة .

2-الوحدة العضوية فى وحدة الموضوع و ترابط الأفكار .

3-الاعتماد على الخيال اعتمادا كبيرا .

4-الارتباط بوحدة القاقية و الأوزان التقليدية .

( ب ) جماعة الديوان :

رواد هذه الجماعة ( عباس محمود العقاد – عبد الرحمن شكرى – إبراهيم عبد القادر المازنى ) و كان من أسباب ظهور تلك الجماعة أن هؤلاء الرواد نظروا إلى الشعر نظرة تختلف عن نظرة شعراء مدرسة الإحياء و البعث الذين عاشوا فى ظلال القديم .

أما هؤلاء ( جماعة الديوان ) فقد أرادوا أن يعبروا عن زواتهم و عواطفهم و ما ساد عصرهم فتعمقوا فى أسرار الوجود و جمع بين الثلاثة اعتزازهم بالثقافة العربية و تأثرهم بالرومانسية الإنجليزية و اتجهوا بشعرهم إلى الذات الإنسانية .

و قد سميت المدرسة بالديوان لأن أشهر كتبهم شهرة كتاب الديوان الذى أصدره العقاد و المازنى .

من خصائص مدرسة الديوان :

1-الجمع بين الثقافة العربية و الإنجليزية.

2-التطلع إلى المثل العليا و لو فى الخيال .

3-الشعر عندهم تعبير عن النفس الإنسانية .

4-وضوح الجانب الفكرى عندهم.

5-التأملفى الكون و التعمق فى أسراره.

6-القصيدة عندهمكائن حى كالجسم لكل عضو وظيفته .

7-البعد عن شعر المناسبات .

8-عدم الاهتمام بوحدة الوزن و القافية دفعاللملل فدعو إلى الشعر المرسل .

9-الاهتمام بوضع عنوان للقصيدة .

مدرسة أبولو :

سميت تلك المدرسة بهذا الاسم نسبة إلى (أبولون ) إله النور و الجمال و رائدها الدكتور أحمد ذكى أبو شادى ثم جاء  بعده الدكتور إبراهيم ناجى و صالح جودت .

 من عوامل ظهورها :

1-انفرات عقد جماعة الديوان بسبب الخلاف بين روادها .

2-تأثر شعرأبولو بمذهب مطران الرومانسى .

3- تأثرهم بشعر الرومانسىين الإنجليز.

4-الإحساس بقوة الشخصية المصريةو الحرية الفردية .

خصائص مدرسة أبولو :

1-الحنين إلى موطن الذكريات .

2-الاعتماد على التجربة الاتيةو الحوار الداخلى .

3-استعمال اللغة استعمالا جيدا من حيث الإيحاء و التصوير .

4-استعمال كلمات أجنبية مثا ( الكرنفال – الجندول).

5-التشاؤم و الاستسلام للأحزان و الآلام و التأمل .

مدرسة المهاجر :

قامت على يد أدباء العرب الذين هاجروا من بلاد الشام إلى أمريكا الشمالية و الجنوبية .

من أسباب الهجرة :

1-فساد الحكم العثمانى و الاستبداد السياسى .

2- الصراع المذهبى و التعصب الدينى .

3-الميل إلى المخاطرة و الرحلات .

شعراء هذه المدرسة :

( جبران خليل جبران – ميخائيل نعيمة – إلياس فرحات )

خصائص أدب المهاجر :

من حيث الموضوع و المضمون :

1-النزعة الإنسانية و هى حب الخير للجميع .

2-المشاركة الوجدانية .

3-التأمل فى خصائص الكون و الحياة و الموت .

4-الحيرة و القلق .

5-النزعة الروحية.

6-الاتجاه إلى الطبيعة و الامتزاج بها.

7-الحنين إلى الوطن .

8-معايشة أحداث الوطن .

من حيث الشكل الفنى :

1-التمسك بالوحدة العضوية .

2-الاهتمام بالور الشعرية .

3-التحرر من قود الوزن و القافية .

4-استخدام اللغة الحية و الميل إلى السهولة .

5-الميل إلى الرمز.    

تعليقات