القائمة الرئيسية

الصفحات

امتحان آخر العام للصف الثالث الفنى صناعى زراعى تجارى تك أسماك الاختبار الخامس


جمهورية مصر العربية

مديرية التربية و التعليم

المادة :   لغة عربية

 امتحان آخر العام للصف الثالث الفنى

 صناعى زراعى تجارى تك أسماك 

 ( الزمن : ساعتان ) ( الورقة الأولي )

 

  أولا : التعبير :

أ - اكتب لافتة تدعو فيها زملاءك على عدم الكتابة على جدران المدرسة و أسوارها . ( إجبارى )

ب – اكتب فى واحد فقط  من الموضوعيين الآتيين :


1 – الشارع المصرى فى حاجة إلى تنظيم سلوك الأفراد واحترام قواعد المرور وزيادة

الوعى بأداب الطريق لسلامة الجميع   .

2 – ‏لم يعِشْ مع أمّه طويلاً ولم يعرف حنان الأب ولم يكن له أخ يسانده ولم يلمس حنان

الأخت ومع ذلك كان رحمةً بالأطفال فى قريته . اكتب قصته .

ثانيا : القراءة :   أجيبى عن السؤالين التاليين : 

السؤال الأول : من موضوع : ( المواطنة و الانتماء كيف نرسخهما ) اقرئى ثم أجيبى :

 " لا بد من ضرورة تعزيز مفاهيم الانتماء و المواطنة و الديمقراطية و حقوق الإنسان في

المناهج المدرسية و من خلال منظور تربوى و حياتى شامل و تنشئة الأطفال علي القيم

الدينية و الأخلاقية التي يتمسك بها مجتمعنا "

أ - تخيري الصواب مما بين القوسين فيما يأتي :

1 - مضاد " يتمسك "  : ( يطلق - يحرر – يبعد - يفرط ) . 

2 – مرادف " تعزيز " : ( تعظيم - تقوية- زيادة  - إكثار ).

3 – مفرد " القيم " : ( القامة  – القيمة  – الغيمه – القائمة )

ب – ما الدور الذى تقوم به الأسرة فى غرس نفسية الطفل ؟             

ج –  من خلال فهمك الدرس , حدد بعض السلوكيات التى تدلل بها على انتماء الإنسان لوطنه ؟

السؤال الثاني : من موضوع : ( من أسس الحياة الطيبة ) اقرئى ثم أجيبى :

"  فكثير من أسباب الشقاء يرجع إلي الطبع الساخط الطبع الذي يخلق من كل سرور بكاء و من

كل لذة ألما و من كل مسرة أما طبع الرضا فصاحبه إنسان متسامح في الصغائر خالق للسعادة

بشوش مستبشر يتوقع أكثر مما يتوقع الشر ".

أ - تخيري الصواب مما بين القوسين فيما يأتى :

1 – مرادف  كلمة :"  بشوش "  ( ضاحك  - منطلق – مبتسم – مهذار ) .  

2 – مفرد : كلمة : " الصغائر " ( الصاغر -ـ  الصغيرة -ــ  الصغرى - الصغير ).

3 – مضاد " الشقاء " ( الفرح  – السرور – البهجة – السعادة )

ب – ما رأيك فى صاحب الطبع الساخط , و بماذا تنصحه ؟           

ج – حدد الكاتب أسسا تقوم عليها الحياة الطيبة , اذكر اثنين منها ؟

ثالثا الأدب : أجيبى عن الآتى :

أ – متى نشأت مدرسة أبولو ؟ و ما عوامل ظهورها ؟

ب –  من أشهر كتاب المقال القصير ؟

ج – اذكرى ثلاثا من الخصائص الشعرية لمدرسة أبولو .

رابعا : البلاغة : اقرئى ثم أجيبى :

يقول الشاعر فوزي عيسى عن مدينته الإسكندرية :-

أحبك والحب لو تعلمين ربيع القلوب ونور المقل 

وألقاك فجرا شهي الضياء يبدد ليل الأسى والملل

وحين يحاصرني الاغتراب أعانق في مقلتيك الأمل

فأنت التي تسكنين الفؤاد و كل البلاد سواك طلل

أ- مزج الشاعر فكره بعاطفته فأبدع وأجاد وضّح ذلك .

ب- دلل من خلال الأبيات السابقة أنّ الألفاظ وليدة العاطفة .

ج- (فأنت التي تسكنين الفؤاد ) اشرح الصورة مبينا قيمتها الفنية .

خامسا  : النصوص الأدبية : أجيبى عن السؤالين التاليين : 

السؤال الأول : من نص (  احترام المرأة ) : اقرئى ثم أجيبى :

" ولو شئت أن أقول لقلت إنَّ سر الحياة الإنسانية وينبوعها وكوكبها الأعلى الذي تنبعث منه جميع أشعتها ينحصر في كلمة واحدة هي "قلب الأم".

أ – هاتى هات مرادف " ينبوع " و جمع " حياة " و مضاد"  الأعلى " في جمل مفيدة. 

ب –  علام يدل قول الكاتب ( ينحصر في كلمة واحدة هي قلب الأم ) ؟

ج -  استخرجى من السطر السابق ( استعارة – تشبيه )  و ما سر جمالهما ؟

د – من كاتب المقال السابقين ؟ وما أشهر مؤلفاته ؟

السؤال الثاني : من نص  ( عودوا إلى مصر ) : اقرئى ثم أجيبى :

فكِسْرة  الخـبْـز بالإخلاص تشبِعُنـا      وَقطـْرة  الماءِ ..بالإيمـــان ترْويـنا

عُودوا إلى مِصْرَ صَدْرُ الأمِّ يعرفُنا      مَهْمَا هَجَرناهُ في شـوْقٍ يُلاقينـا

 أ - تخيري الصواب مما بين القوسين فيما يأتي :

1 – جمع  كلمة :" الماء " : (الماءات -  - المائيات – المياه -  الأمواه ).  

2 – مرادف  كلمة   :  " الإخلاص "  ( الجد -  - الوفاء – التقدم - الانتهاء )

3 – مضاد كلمة " الإيمان " هو : ( الكفر  - المعصية -  العقوق – الجحود ).

4 – كاتب النص هو : ( إيليا أبو ماضى – العقاد -  فاروق شوشة – فاروق جويدة )

(ب‌) – تبرز القصيدة ملامح الشعر الوطنى وضحى ذلك .

(جـ) استخرجى : 1 - (كناية – استعارة ) و سر جمالهما  2 – محسنا بديعيا وبينى غرضه.

السؤال السادس النحو :  اقرئى ثم أجيبى:

((إن أبناء هذا الوطن هم القادرون وحدهم على بناء مستقبلهم المشرق و الرائع فى أروع صورة  فأكرم بكم , أيها المصريون علموا أولادكم الأخلاق فنعم التعليم الخلق  وأنتن نساء

الوطن أنفسكن مسئولات في بناء هذا البلد  )).

 أ -  أعربى ماتحته خط إعرابا تاما .       

ب -  استخرجي من القطعة السابقة :

1 – نعتا و بينى نوعها  .                     2 – مخصوصا بالمدح و أعربه .

3 -  توكيدا و حدد نوعه  .                   4-  اسما معطوفا و أعربه . 

5 – متعجب منه و أعربه .                   6 – مختصا و أعربه .

7 – منادى و بين نوعه .                     8- بدلا و حدد نوعه.         

9 –  همزة متطرفة و أخرى متوسطة .

10 – ( إن أبا بكر الخليفة مبشر بالجنة  ) اجعلى النعت بدلا و غيرى ما يلزم  .

ج-  ( المهندسان بارعان  ) ادخل علي الجملة السابقة فعلا ناسخا وغير ما يلزم .

د – تخيرى الصواب مما بين القوسين فيما يأتى :

  1 - ما أَحسن أَلا نـُفَرط  في حياتنا ( متعجب منه – نداء – مختص – ليس مما سبق )

2- ما أعظَمَ ما ضُرِب !  ما تحته خط مصدر مؤول فى محل :

      ( نصب مفعول به   رفع فاعل –  جر مضاف إليه )

                                  ( انتهت الأسئلة )   

 

تعليقات