جمهورية مصر العربية مديرية التربية و التعليم المادة
: لغة عربية |
امتحان آخر العام للصف
الثالث الفنى صناعى زراعى
تجارى تك أسماك ( الزمن :
ساعتان ) ( الورقة
الأولي ) |
|
أولا : التعبير :
أ - اكتب لافتة تدعو فيها زملاءك على عدم الكتابة على جدران
المدرسة و أسوارها . ( إجبارى )
ب – اكتب فى واحد فقط من الموضوعيين الآتيين :
1 – الشارع المصرى فى حاجة
إلى تنظيم سلوك الأفراد واحترام قواعد المرور وزيادة
الوعى بأداب الطريق لسلامة
الجميع .
2 – لم يعِشْ مع أمّه طويلاً
ولم يعرف حنان الأب ولم يكن له أخ يسانده ولم يلمس حنان
الأخت ومع ذلك كان رحمةً
بالأطفال فى قريته . اكتب قصته .
ثانيا : القراءة : أجيبى عن
السؤالين التاليين :
السؤال الأول : من موضوع : (
المواطنة و الانتماء كيف نرسخهما ) اقرئى ثم أجيبى :
" لا بد من ضرورة تعزيز مفاهيم الانتماء و
المواطنة و الديمقراطية و حقوق الإنسان في
المناهج المدرسية و من خلال
منظور تربوى و حياتى شامل و تنشئة الأطفال علي القيم
الدينية و الأخلاقية التي
يتمسك بها مجتمعنا "
أ - تخيري الصواب مما بين
القوسين فيما يأتي :
1 - مضاد " يتمسك
" : ( يطلق - يحرر – يبعد - يفرط )
.
2 – مرادف " تعزيز
" : ( تعظيم - تقوية- زيادة - إكثار
).
3 – مفرد " القيم "
: ( القامة – القيمة – الغيمه – القائمة )
ب – ما الدور الذى تقوم به
الأسرة فى غرس نفسية الطفل ؟
ج – من خلال فهمك الدرس , حدد بعض السلوكيات التى تدلل بها على انتماء الإنسان
لوطنه ؟
السؤال الثاني : من موضوع : (
من أسس الحياة الطيبة ) اقرئى ثم أجيبى
:
" فكثير من أسباب الشقاء يرجع إلي الطبع الساخط
الطبع الذي يخلق من كل سرور بكاء و من
كل لذة ألما و من كل مسرة أما
طبع الرضا فصاحبه إنسان متسامح في الصغائر خالق للسعادة
بشوش مستبشر يتوقع أكثر مما
يتوقع الشر ".
أ - تخيري الصواب مما بين
القوسين فيما يأتى :
1 – مرادف كلمة :"
بشوش " ( ضاحك - منطلق – مبتسم – مهذار ) .
2 – مفرد : كلمة : "
الصغائر " ( الصاغر -ـ الصغيرة
-ــ الصغرى - الصغير ).
3 – مضاد " الشقاء
" ( الفرح – السرور – البهجة –
السعادة )
ب – ما رأيك فى صاحب الطبع
الساخط , و بماذا تنصحه ؟
ج – حدد الكاتب أسسا تقوم
عليها الحياة الطيبة , اذكر اثنين منها ؟
ثالثا الأدب : أجيبى عن الآتى :
أ – متى نشأت مدرسة أبولو ؟ و
ما عوامل ظهورها ؟
ب – من أشهر كتاب المقال القصير ؟
ج – اذكرى ثلاثا من الخصائص
الشعرية لمدرسة أبولو .
رابعا : البلاغة : اقرئى ثم أجيبى :
يقول الشاعر فوزي عيسى عن
مدينته الإسكندرية :-
أحبك والحب لو تعلمين ربيع
القلوب ونور المقل
وألقاك فجرا شهي الضياء يبدد
ليل الأسى والملل
وحين يحاصرني الاغتراب أعانق
في مقلتيك الأمل
فأنت التي تسكنين الفؤاد و كل
البلاد سواك طلل
أ- مزج الشاعر فكره بعاطفته
فأبدع وأجاد وضّح ذلك .
ب- دلل من خلال الأبيات السابقة
أنّ الألفاظ وليدة العاطفة .
ج- (فأنت التي تسكنين الفؤاد
) اشرح الصورة مبينا قيمتها الفنية .
خامسا : النصوص الأدبية : أجيبى عن
السؤالين التاليين :
السؤال
الأول : من نص
( احترام المرأة ) : اقرئى ثم أجيبى :
"
ولو شئت أن أقول لقلت إنَّ سر الحياة الإنسانية وينبوعها وكوكبها الأعلى الذي
تنبعث منه جميع أشعتها ينحصر في كلمة واحدة هي "قلب الأم".
أ
– هاتى هات مرادف " ينبوع " و جمع " حياة " و مضاد" الأعلى " في جمل مفيدة.
ب
– علام يدل قول الكاتب ( ينحصر في كلمة
واحدة هي قلب الأم ) ؟
ج
- استخرجى من السطر السابق ( استعارة –
تشبيه ) و ما سر جمالهما ؟
د
– من كاتب المقال السابقين ؟ وما أشهر مؤلفاته ؟
السؤال
الثاني : من
نص ( عودوا إلى مصر ) : اقرئى ثم أجيبى :
فكِسْرة الخـبْـز بالإخلاص تشبِعُنـا وَقطـْرة
الماءِ ..بالإيمـــان ترْويـنا
عُودوا
إلى مِصْرَ صَدْرُ الأمِّ يعرفُنا
مَهْمَا هَجَرناهُ في شـوْقٍ يُلاقينـا
أ - تخيري الصواب مما بين القوسين فيما يأتي :
1
– جمع كلمة :" الماء " :
(الماءات - - المائيات – المياه - الأمواه ).
2
– مرادف كلمة :
" الإخلاص " ( الجد
- - الوفاء – التقدم - الانتهاء )
3
– مضاد كلمة " الإيمان " هو : ( الكفر
- المعصية - العقوق – الجحود ).
4
– كاتب النص هو : ( إيليا أبو ماضى – العقاد -
فاروق شوشة – فاروق جويدة )
(ب)
– تبرز القصيدة ملامح الشعر الوطنى وضحى ذلك .
(جـ)
استخرجى : 1 - (كناية – استعارة ) و سر جمالهما 2 – محسنا بديعيا وبينى غرضه.
السؤال السادس النحو : اقرئى ثم
أجيبى:
((إن
أبناء هذا الوطن هم القادرون وحدهم على بناء مستقبلهم المشرق و
الرائع فى أروع صورة فأكرم بكم , أيها المصريون
علموا أولادكم الأخلاق فنعم التعليم الخلق
وأنتن نساء
الوطن
أنفسكن مسئولات في بناء هذا البلد )).
أ -
أعربى ماتحته خط إعرابا تاما .
ب
- استخرجي من القطعة السابقة :
1
– نعتا و بينى نوعها . 2 – مخصوصا بالمدح و أعربه
.
3
- توكيدا و حدد نوعه . 4- اسما معطوفا و أعربه .
5
– متعجب منه و أعربه . 6
– مختصا و أعربه .
7
– منادى و بين نوعه .
8- بدلا و حدد نوعه.
9
– همزة متطرفة و أخرى متوسطة .
10
– ( إن أبا بكر الخليفة مبشر بالجنة )
اجعلى النعت بدلا و غيرى ما يلزم .
ج- ( المهندسان بارعان ) ادخل علي الجملة السابقة فعلا ناسخا وغير ما
يلزم .
د
– تخيرى الصواب مما بين القوسين فيما يأتى :
1 - ما أَحسن أَلا نـُفَرط في حياتنا ( متعجب منه – نداء – مختص – ليس مما
سبق )
2-
ما أعظَمَ ما ضُرِب ! ما تحته خط
مصدر مؤول فى محل :
( نصب مفعول به – رفع
فاعل – جر مضاف إليه )
(
انتهت الأسئلة )
تعليقات
إرسال تعليق