جمهورية مصر العربية مديرية التربية و التعليم المادة
: لغة عربية |
امتحان آخر العام للصف
الثالث الفنى صناعى زراعى
تجارى تك أسماك ( الزمن :
ساعتان ) ( الورقة
الأولي ) |
|
أولا : التعبير :
أ - اكتب لافتة تحث فيها زملاءك
على التمسك بالعلم و الأخلاق . ( إجبارى )
ب – اكتب فى واحد فقط من الموضوعيين الآتيين :
1 – للمشروعات الصغيرة دورها
فى مواجهة مشكلة البطالة .
2 – أطفال الشوارع مشكلة
اجتماعية تهدد أمن مصر.اكتب قصة طفل من هؤلاء ساعده
أهل الخير حتى أصبح شخصية
سوية .
ثانيا : القراءة : أجيبى عن
السؤالين التاليين :
السؤال الأول : من موضوع : (
من أسس الحياة الطيبة ) اقرئى ثم أجيبى
:
" كلما كان العمل لنفع الناس كان الجزاء
أوفي بحيث يتمشى هو و أغراضها مع بقاء
المجتمع و رقيه و عبرة ذلك في
التاريخ نفسه فهو لم يحفظ لنا أسماء الأغنياء و الوزراء و
المترفين بقدر ما حفظ لنا أسماء كبار العاملين
الخيرين وإذا تكاسلت و لم تعمل فلا أحد يعاقبك
كما تعاقبك الطبيعة!! فقد
منحتك القدرة علي العمل فإذا لم تجد منفذا تحولت من العمل في
الخارج إلي العمل في تحطيم
النفس في الداخل "
أ - تخيري الصواب مما بين
القوسين فيما يأتي :
1 - مضاد " تكاسلت
" : ( تقاعس - استراح – انطَلَقَ -
توانى ) .
2 – مرادف " المترفين
" : ( المتطرفين - المتكبرين- المبذرين - الأثرياء ).
3 – جمع " النفس "
: ( نفساء – نفوس – أنفس – الثانية و الثالثة )
ب – كيف تعاقب الطبيعة
العاطلين عن العمل ؟
ج – علام يدل حفظ التاريخ لأسماء كبار العاملين
الخيرين ؟
السؤال الثاني : من موضوع : (
الصداقة و الأصدفاء ) اقرئى ثم أجيبى
:
" و الصديق رجل كبير القلب لا تعرف نفسه الحقد و
لا تطاوعه مشاعره أن يتجاهل أرزاء
الناس و لا يضن عليهم كافة
بكل ما يملك من روحه و حنان و نجدة و ليكن أساس علاقتك بمن
تصاحب البواعث النبيلة و
المقاصد الشريفة و لا تلونها بالمطامع الهزيلة و المآرب الرخيصة ".
أ - تخيري الصواب مما بين
القوسين فيما يأتى :
1 – مرادف كلمة :"
البواعث " ( الدواعى - المنشطات – الداعية – الأدعياء ) .
2 – مفرد : كلمة : "
المآرب " ( المأرب -ـ المرابى
-ــ الإربة - الأريب ).
3 – مضاد " الهزيلة
" ( الجيدة – الصدأة – الضعيفة –
المتينة )
ب – علام تقوم علاقة الصديق
بصديقه ؟
ج – ما مسئوليات الصداقة ؟
ثالثا الأدب : أجيبى عن الآتى :
أ – متى ظهرت الرابطة القلمية
؟ و من رائدها ؟
ب – متى ظهرت العصبة
الأندلسية ؟ و من أعضاؤها ؟
ج – اذكرى ثلاثا من الخصائص
الشعرية لمدرسة المهاجرمن حيث المضمون؟
رابعا : البلاغة : اقرئى ثم أجيبى :
يقول الشاعر :
لَيسَ في الغاباتِ حزنٌ لا وَلا فيها الهُموم
فَإِذا هَبّ نَسيمٌ لَم تَجئ مَعهُ السُّموم
لَيسَ حزنُ النَّفسِ
إِلّا ظلّ وَهمٍ لا يَدوم
وَغُيومُ النَّفسِ تَبدو من ثَناياها النُّجومأ
أ- تخيرى الصواب مما بين القوسين فيما يأتى :
1 – العاطفة المسيطرة على
الشاعر :
( التشاؤم - اللوم و العتاب – حب
الطبيعة – الحزن و الأسى )
2 – ( لَيسَ حزنُ النَّفسِ
إِلّا ظلّ ) أسلوب : ( استفهام -ـ تمنى -ـ
قصر - النفى ).
3 – ثَناياها النُّجومأ : (
استعارة مكنية – استعارة تصريحية – تشبية -
مجاز مرسل )
4 - الفكرة التى تعبر عن الأبيات : الطبيعة تمنح
الإنسان :
( سعادة وطمانينة دائمة –
حزنا و أسى – زهد ا فى الدنيا – حرصا على الدنيا )
خامسا : النصوص الأدبية : أجيبى عن
السؤالين التاليين :
السؤال
الأول : من نص
( ذكريات ) : اقرئى ثم أجيبى :
أنا
من مياهِكَ قطرةً فاضَت جَداولَ من
سَنا
أنا
من تُرابك ذرّةً ماجت مواكبُ من
مُنى
أ
– هاتى مرادف " سَنا " و مفرد " مُنى " و
مضاد" فاضَت " فى جمل
مفيدة
ب
– ما الفكرة التى تدور حولها البيتين ؟
ج
- ما البيان فى قوله : " مواكبُ من
مُنى " ؟ و ما سر جماله ؟
د
– من قائل البيتين السابقين ؟ وما أهم دواوينه ؟
السؤال
الثاني : من
نص ( العودة ) : اقرئى ثم أجيبى :
كل
شيء من سرور و حزن و الليالى من بهيج و
شجى
و
أنا أسمع أقدام الزمان و خطى الوحدة
فوق الدرج
أ - تخيري الصواب مما بين القوسين فيما يأتي :
1
– مفرد كلمة :" خطى " ( خطية
- خطأ – خطوة – خاطئ ) .
2
– مرادف كلمة :
" شجى " (مريض -ـ متعب –
سعيد – حزن ).
3
– مضاد " بهيج " هو : ( هادئ - تعيس - بائس – نشيط ) .
4
– كاتب النص هو ( أحمد شوقى – المنفلوطى -
إبراهيم ناجى – عبد الرحمن شكرى )
(ب)
– عبربأسلوبك عن فكرة البيتين .
(جـ)
استخرجى : 1 - صورة بيانية و نوعها و سر جمالها
2 – محسنا بديعيا و بينى نوعها.
السؤال السادس النحو : اقرئى ثم
أجيبى:
(( يا طالبا , إن الاهتمام بالعلم سبيل التقدم و الرقى , فنعم الهدف التعليم , ما أروع طلب العلم ينشط له الطلاب رغبة فى
التفوق , فإن فعلتم هذا فأنتم
قادة هذه الأمة كلها التى ستبنى بجهودكم فبكم أيها الشباب يعلو صرح الوطن
العظيم )).
أ -
أعربى ماتحته خط إعرابا تاما .
ب
- استخرجي من القطعة السابقة :
1
– نعتا و بينى نوعها . 2 – مخصوصا بالمدح و أعربه
.
3
- توكيدا و حدد نوعه . 4- اسما معطوفا و أعربه .
5
– متعجب منه و أعربه . 6
– مختصا و أعربه .
7
– منادى و بين نوعه .
8- بدلا و حدد نوعه.
9
– نوع الهمزة فى كلمة ( اجتهاد ) ( وصل
– قطع – مد )
.
10
– نوع المنادى فى جملة ( هيا محمدان اصبرا ) هو .................. أكمل
الفراغ .
ج- ( أبوك ذو مروءة ) ادخل علي الجملة السابقة
حرفا ناسخا وغير ما يلزم .
د
– كيف تكشفين فى معجمك عن كلمة ( أبناء )؟
( انتهت الأسئلة
)
تعليقات
إرسال تعليق