القائمة الرئيسية

الصفحات

امتحان آخر العام للصف الثالث الفنى صناعى زراعى تجارى تك أسماك بفلم / ظارق خاطر الاختبار السادس

 

جمهورية مصر العربية

مديرية التربية و التعليم

المادة :   لغة عربية

 امتحان آخر العام للصف الثالث الفنى

 صناعى زراعى تجارى تك أسماك 

 ( الزمن : ساعتان ) ( الورقة الأولي )

 

  أولا : التعبير :

أ - اكتب لافتة تحث فيها زملاءك على التمسك بالعلم و الأخلاق . ( إجبارى )

ب – اكتب فى واحد فقط  من الموضوعيين الآتيين :

1 – للمشروعات الصغيرة دورها فى مواجهة مشكلة البطالة  .

2 – أطفال الشوارع مشكلة اجتماعية تهدد أمن مصر.اكتب قصة طفل من هؤلاء ساعده

أهل الخير حتى أصبح شخصية سوية .

ثانيا : القراءة :   أجيبى عن السؤالين التاليين : 

السؤال الأول : من موضوع : ( من أسس الحياة الطيبة ) اقرئى ثم أجيبى :

 " كلما كان العمل لنفع الناس كان الجزاء أوفي بحيث يتمشى هو و أغراضها مع بقاء

المجتمع و رقيه و عبرة ذلك في التاريخ نفسه فهو لم يحفظ لنا أسماء الأغنياء و الوزراء و

 المترفين بقدر ما حفظ لنا أسماء كبار العاملين الخيرين وإذا تكاسلت و لم تعمل فلا أحد يعاقبك

كما تعاقبك الطبيعة!! فقد منحتك القدرة علي العمل فإذا لم تجد منفذا تحولت من العمل في

الخارج إلي العمل في تحطيم النفس في الداخل "

أ - تخيري الصواب مما بين القوسين فيما يأتي :

1 - مضاد " تكاسلت "  : ( تقاعس - استراح – انطَلَقَ - توانى ) . 

2 – مرادف " المترفين " : ( المتطرفين - المتكبرين- المبذرين - الأثرياء ).

3 – جمع " النفس " : ( نفساء  – نفوس  – أنفس – الثانية و الثالثة )

ب – كيف تعاقب الطبيعة العاطلين عن العمل ؟             

ج –  علام يدل حفظ التاريخ لأسماء كبار العاملين الخيرين ؟

السؤال الثاني : من موضوع : ( الصداقة و الأصدفاء ) اقرئى ثم أجيبى :

"  و الصديق رجل كبير القلب لا تعرف نفسه الحقد و لا تطاوعه مشاعره أن يتجاهل أرزاء

الناس و لا يضن عليهم كافة بكل ما يملك من روحه و حنان و نجدة و ليكن أساس علاقتك بمن

تصاحب البواعث النبيلة و المقاصد الشريفة و لا تلونها بالمطامع الهزيلة و المآرب الرخيصة ".

أ - تخيري الصواب مما بين القوسين فيما يأتى :

1 – مرادف  كلمة :"  البواعث "  ( الدواعى  - المنشطات – الداعية – الأدعياء ) .  

2 – مفرد : كلمة : " المآرب " ( المأرب -ـ  المرابى -ــ  الإربة - الأريب ).

3 – مضاد " الهزيلة " ( الجيدة  – الصدأة – الضعيفة – المتينة )

ب – علام تقوم علاقة الصديق بصديقه ؟           

ج – ما مسئوليات الصداقة ؟

ثالثا الأدب : أجيبى عن الآتى :

أ – متى ظهرت الرابطة القلمية ؟ و من رائدها ؟

ب – متى ظهرت العصبة الأندلسية ؟ و من أعضاؤها ؟

ج – اذكرى ثلاثا من الخصائص الشعرية لمدرسة المهاجرمن حيث المضمون؟

رابعا : البلاغة : اقرئى ثم أجيبى :

يقول الشاعر :

لَيسَ في الغاباتِ حزنٌ     لا وَلا فيها الهُموم

فَإِذا هَبّ نَسيمٌ                لَم تَجئ مَعهُ السُّموم

لَيسَ حزنُ النَّفسِ إِلّا        ظلّ وَهمٍ لا يَدوم

وَغُيومُ النَّفسِ تَبدو         من ثَناياها النُّجومأ

 أ- تخيرى الصواب مما بين القوسين فيما يأتى :

1 – العاطفة المسيطرة على الشاعر :

( التشاؤم -  اللوم و العتاب    حب الطبيعة –  الحزن و الأسى  )

2 – ( لَيسَ حزنُ النَّفسِ إِلّا ظلّ ) أسلوب : ( استفهام -ـ تمنى -ـ  قصر - النفى ).

3 – ثَناياها النُّجومأ : ( استعارة مكنية – استعارة تصريحية – تشبية -  مجاز مرسل )

4 -  الفكرة التى تعبر عن الأبيات : الطبيعة تمنح الإنسان :

( سعادة وطمانينة دائمة – حزنا و أسى – زهد ا فى الدنيا – حرصا على الدنيا )

خامسا  : النصوص الأدبية : أجيبى عن السؤالين التاليين : 

السؤال الأول : من نص (  ذكريات ) : اقرئى ثم أجيبى :

أنا من مياهِكَ قطرةً       فاضَت جَداولَ من سَنا

أنا من تُرابك ذرّةً         ماجت مواكبُ من مُنى

أ – هاتى مرادف " سَنا " و مفرد " مُنى " و مضاد"  فاضَت " فى جمل مفيدة 

ب –  ما الفكرة التى تدور حولها البيتين ؟

ج -  ما البيان فى قوله : " مواكبُ من مُنى " ؟ و ما سر جماله ؟

د – من قائل البيتين السابقين ؟ وما أهم دواوينه ؟

السؤال الثاني : من نص  ( العودة ) : اقرئى ثم أجيبى :

كل شيء من سرور و حزن    و الليالى من بهيج و شجى

و أنا أسمع أقدام الزمان       و خطى الوحدة فوق الدرج

 أ - تخيري الصواب مما بين القوسين فيما يأتي :

1 – مفرد  كلمة :" خطى "  ( خطية   - خطأ  – خطوة – خاطئ ) .  

2 – مرادف  كلمة   :  " شجى " (مريض -ـ  متعب – سعيد – حزن  ).

3 – مضاد " بهيج " هو : ( هادئ - تعيس - بائس – نشيط ) .

4 – كاتب النص هو ( أحمد شوقى – المنفلوطى -  إبراهيم ناجى – عبد الرحمن شكرى )

(ب‌) – عبربأسلوبك عن فكرة البيتين .

(جـ) استخرجى : 1 - صورة بيانية و نوعها و سر جمالها  2 – محسنا بديعيا و بينى نوعها.

السؤال السادس النحو :  اقرئى ثم أجيبى:

(( يا طالبا , إن الاهتمام بالعلم سبيل التقدم و الرقى , فنعم الهدف التعليم , ما أروع طلب العلم ينشط له الطلاب رغبة فى 

التفوق , فإن فعلتم هذا فأنتم قادة هذه الأمة كلها التى ستبنى بجهودكم فبكم أيها الشباب يعلو صرح الوطن العظيم )).

 أ -  أعربى ماتحته خط إعرابا تاما .       

ب -  استخرجي من القطعة السابقة :

1 – نعتا و بينى نوعها  .                     2 – مخصوصا بالمدح و أعربه .

3 -  توكيدا و حدد نوعه  .                   4-  اسما معطوفا و أعربه . 

5 – متعجب منه و أعربه .                   6 – مختصا و أعربه .

7 – منادى و بين نوعه .                     8- بدلا و حدد نوعه.         

9 – نوع الهمزة فى كلمة ( اجتهاد ) (   وصل –   قطع –   مد  ) .

10 – نوع المنادى فى جملة ( هيا محمدان اصبرا ) هو .................. أكمل الفراغ .

ج-  ( أبوك ذو مروءة ) ادخل علي الجملة السابقة حرفا ناسخا وغير ما يلزم .

د – كيف تكشفين فى معجمك عن كلمة ( أبناء )؟      

                           ( انتهت الأسئلة )   

تعليقات