التاريخ |
العاشر
من أكتوبر 2021م الرابع من
ربيع أول 1443هـ |
الفصل : 1-9 الحصة : الأولي اليوم / الأحد |
نموذ تحضير درس لغة عربية ( نصوص نثر )
وصية أم لابنتها لـ أمامة بنت الحارث صـ 23 دراسة
نواتج التعلم :
أن يذكر الطلاب مناسبة الوصية .
أن يتقبل الطلاب فكرة طاعة الزوج فيما يرضي الله .
أن يشرح الطلاب الوصية من الأولي إلي الرابعة .
الوسيلة : السبورة .
طريقة التعلم : الحوار و المناقشة + الخريطة المعرفية .
مصادر التعلم : الكتاب المدرسي .
التقويم المبدئي :
اذكر حقا من حقوق الزوج علي زوجته
ما أنواع النثر الفني ؟
العرض و المحتوي :
من أول الدرس إلي قولها ولا يشم منك إلا أطيب ريح .
التقويم البنائي :
س : ما سبب وصية الأم لابنتها ؟
س : برعت أمامه في استمالة ابنتها – وضح ذلك
س : اذكر المقصود بـ ( العش – الجو – الوكر - القرين )
س : بما عللت أمامة سبب الوصية ؟
س : لأمامة وجهة نظر في زواج المرأة – وضحها مبينا رأيك
س : مدحت أمامة قيمة غالية في بنتها أم إياس فما هي ؟
س : متي يصبح الزوج ذخرا للمرأة ؟
س : اشرحي الوصية الأولي و الثانية ؟
س : طاعة الزوج ليست واجبة في حالة واحدة ... اذكريها .
س : اشرحي الوصية الثالثة و الرابعة
س : ما طرق جذب نظر الزوج لزوجته كما ورد بالوصية الثالثة و الرابعة .
س : كيف تجعل المرأة رائحتها طيبة بدون عطور .
التقويم النهائي :
" و أما الثالثة و الرابع فالتفقد لموقع عينيه و أنفه فلا تقع عينه علي قبيح و لا يشم منك إلا أطيب ريح "
أ – ( أطيب – التفقد - أنفه ) هات مضاد الأولي و مرادف الثانية و جمع الثالثة في جملة .
ب – ما مناسبة الوصية ؟
ج – في الوصية السابقة دعوي للنظافة الشخصية و الحرص علي المظهر الرائع للمرأة – وضح ذلك .
تنمية المهارات :
" و أما الثالثة و الرابع فالتفقد لموقع عينيه و أنفه فلا تقع عينه علي قبيح و لا يشم منك إلا أطيب ريح "
استخرج من السطر السابقة : كلمة آخرها تاء مربوطة و أخري آخرها الهاء .
ضع علامة الترقيم المناسبة للسطر السابق .
الأهداف المعرفية لدرس وصية أم لابنتها لـ أمامة بنت الحارث صـ 23
1 – أن يذكر مناسبة الوصية .
2 - أن يكتب المعاني الواردة في الدرس دون أخطاء
3 – أن يعدد آثارالناتجة عن الوصايا العشر
3 – أن يلخص ما قرأه في الوصايا العشر
4 – أن يفرق بين الوكر و العش كما ورد بالكتاب المدرسي
5 – أن يذكر اسم الموصية و سبب الوصية
6 – أن يعدد فضائل أم إياس
7 – أن يلخص مقدمة الوصية
8 – أن يستدعي معلومات الوصية
9 – أن يحدد معاني – مضادات , جموع – وردت في الكتاب دون خطأ
10 – أن توضح الطالبات فضل طاعة الزوج و الحالة التي لا تطيع فيها الزوج وجوبا
11 – أن يستنتج فكرة المقدمة و الموضوع و الخاتمة .
12 – أن تستخرج من النص دستور الحياة الزوجية
13 – أن يفهم المقدمة و يضع لها عنوانا
14 – أن تعرف لونا من لنثر الفني
15 – أن تقرأ النص قراءة صحيحة
16 – أن يحدد مواطن الجمال في النص
17 – أن يذكر حقوق الزوج كما وردت بالوصية
18 - أن تستنتج سبب الزواج
19 – أن تعرف الطالبات طرق طهي و إعداد الطعام
20 – أن يذكر الطلاب أوقات النوم المريحة لهم
21 – أن يوضح الطلاب نتيجة تواتر الجوع كما ورد بالدرس
22 - أن يوضح الطلاب نتيجة تنغيص النوم كما ورد بالدرس
23 – أن يذكر الطلاب المقصود بـ المحافظة علي ماله
23 – أن يذكر الطلاب طرق رعاية الأولاد
24 - أن يذكر الوصية التاسعة و العاشرة
25 – أن توضح طرق مشاركة الزوج أفراحه و أحزانه
الأهداف الوجدانية لدرس وصية أم لابنتها لـ أمامة بنت الحارث صـ23
1 – أن يتقبل الطالب فكرة الزواج ضرورة حياتية
2 – أن ينتبه الطلاب لعنوان الدرس
3 – أن يتقبل الطالب فكرة السمع و الطاعة للزوج
4 – أن يقدر الطالب حكمة المرأة الجاهلية
5 – أن يصغي الطلاب للنص المقروءة
6 – أن يشارك الطلاب في حملات احترام الزوجة لزوجها
7 – أن يبحث الطلاب عن تجارب ناجحة بين الأزواج
8 – أن يوازن الطلاب بين البيت الوالد و بيت الزوج
9 – أن يقدر الطلاب نعمة الزواج
10 – أن يعارض الطلاب فكرة طاعة الزوج في الحرام
11 – أن يستمع الطلاب لقصص زوجات ناجحات مع أزواجهن
12 – أن يشارك الطلاب في حملات للكف عن العنوسة
13 – أن يبدي الطلاب اهتماما نحو موضوع الزواج
14 – أن يقبل الطلاب فكرة حسن المظهرو إدارة المنزل و نظافته
15 – أن يساهم في كتابة فكرة الموصية في مجلة الحائط
16 – أن يميل الطلاب لوصية السمع و الطاعة للزوج
17 – يبدي الطالب ميوله نحو حسن المظهر
18 – أن يساهم الطالب في نشر وصية أم عبر النت
19 - يبدي الطالب ميوله للزوجة القانعة
20 – أن يعارض الطلاب فكرة عدم الزواج
21 – أن يشارك في حملة لتوعية المرأة بأهمية نظافتها الشخصية
22 – أن يشارك الطلاب في تربية البنات تربية حسنة
23 – أن يبحث الطالب طرق سعادة الزوج و الزوجة
24 – أن تشارك الزوجة زوجها أفراحه و أحزانه
25 – أن يبدي ميوله نحو تربية الأولاد
26 – أن يعارض الطلاب إفشاء أسرار الزوج
27 – أن يشارك الطلاب في حملة للمشاركة الاجتماعية
27 – أن يرفض الطلاب فكرة تبذير مال الزوج حتي لا يتزوج عليها
الأهداف المهارية لدرس وصية أم لابنتها لـ أمامة بنت الحارث صـ23
1– أن يؤلف الطالب قصة عن الزوجة المثالية.
2 – أن يؤلف الطلاب قصيدة الأم المثالية
3 – أن يبدع الطلاب في شرح الوصية
4 – أن يبدي الطالب رأيه في الزوجة النكدية معللا
5 – أن يجيد الطالب قراءة النص قراءة معبرة
6 – أن يصدر الطلاب حكما علي الزوجة التي تهمل في تربية الأولاد
7 – أن يناقش خطأ فكرة عدم مشاركة الزوج عواطفه من فرح و حزن
8 – أن يلخص الوصايا و يضع له عناصر
9 – أن يبين طرق مشاركة الزوجة لزوجها وجدانيا
10 – أن يطور من عاداته و تقاليده
11 – أن ينشأ حملات لمحاربة العنوسة و عدم الزواج
12 – أن يحل مشكلة فشل زواج أقاربه
13 – أن يستنبط الفكر الرئيسة بالنص
14 – أن يضرب أمثلة لأزواج ناجحين لناجحين
15 – أن يبين طريق المحلفظة علي أموال الزوج
16 – أن ينقد المرأة فاشية الأسرار
17 – يكتب بحثا عن طرق الزوجة
18 - يكتب بحثا عن طرق العناية بالنظافة و حسن المظهر
20 - أن يتكلم في الإذاعة المدرسية عن وصية أم لابنتها
21 – أن تعين جماليات النص و تشرحه
22 – يبتكر خريطة معرفية و ذهنية لشرح الدرس
23 - زيادة الحصيلة اللغوية عن طريق الاستعانة بمصادر متعددة .
24 - يستطيع الطالب اختيار الأساليب و الوسائل التي يحتاجها لإعداد الطعام الشهي
25-يستطيع الطالب تنظيم عناصر الدرس .
26 - أن يكون لدينا زوجة مثالية و زوج مثالي
28 – أن تجيد الطالبات إدارة بيتها
29 - أن يحدد وصية و يناقش القيم الواردة بها
30 – أن تعلل الطالبات سبب الوصية
31 – أن يبرهن علي شمولية وصية أمامة و كمالها
32 – أن يكتب الطالب ملامح شخصية أمامة و ابنتها
33 - أن تستنبط الخصائص الفنية للوصية من خلال الدرس
34 – أن يحل الطلاب مشاكل الزوجة المتمردة
35 – أن يخطط الطلاب لبناء أسرة سليمة
تعليقات
إرسال تعليق