القائمة الرئيسية

الصفحات

تحضير درس وصية أم لابنتها لـ أمامة بنت الحارث صـ 23 دراسة نصوص

تحضير درس وصية أم لابنتها لـ أمامة بنت الحارث صـ 23 دراسة

 

التاريخ

العاشر من أكتوبر 2021م               الرابع من ربيع أول  1443هـ       

الفصل : 1-9                            الحصة :  الأولي                اليوم / الأحد

نموذ تحضير درس لغة عربية ( نصوص نثر ) 


وصية أم  لابنتها لـ أمامة بنت الحارث صـ 23 دراسة

نواتج التعلم :

   أن يذكر الطلاب مناسبة الوصية .

   أن يتقبل الطلاب فكرة طاعة الزوج فيما يرضي الله  .

  أن يشرح الطلاب الوصية من الأولي إلي الرابعة  .

   الوسيلة : السبورة .

  طريقة التعلم : الحوار و المناقشة + الخريطة المعرفية .

  مصادر التعلم : الكتاب المدرسي .

  التقويم المبدئي :

  اذكر حقا من حقوق الزوج علي زوجته

  ما أنواع النثر الفني ؟

 العرض و المحتوي :

  من أول الدرس إلي قولها ولا يشم منك إلا أطيب ريح .

 التقويم البنائي :

  س : ما سبب وصية الأم لابنتها ؟

 س : برعت أمامه في استمالة ابنتها – وضح ذلك

 س : اذكر المقصود بـ ( العش – الجو – الوكر - القرين )

 س : بما عللت أمامة سبب الوصية ؟

 س : لأمامة وجهة نظر في زواج المرأة – وضحها مبينا رأيك

 س : مدحت أمامة قيمة غالية في بنتها أم إياس فما هي ؟

 س : متي يصبح الزوج ذخرا للمرأة ؟

س : اشرحي الوصية الأولي و الثانية ؟

س : طاعة الزوج ليست واجبة في حالة واحدة ... اذكريها .

س : اشرحي الوصية الثالثة و الرابعة

س : ما طرق جذب نظر الزوج لزوجته كما ورد بالوصية الثالثة و الرابعة .

س : كيف تجعل المرأة رائحتها طيبة بدون عطور .

 التقويم النهائي : 

 " و أما الثالثة و الرابع فالتفقد لموقع عينيه و أنفه فلا تقع عينه علي قبيح و لا يشم منك إلا أطيب ريح  "

 أ – ( أطيب – التفقد - أنفه ) هات مضاد الأولي و مرادف الثانية و جمع الثالثة في جملة .

 ب – ما مناسبة الوصية ؟

  ج – في الوصية السابقة دعوي للنظافة الشخصية و الحرص علي المظهر الرائع للمرأة – وضح ذلك .

  تنمية المهارات :

   " و أما الثالثة و الرابع فالتفقد لموقع عينيه و أنفه فلا تقع عينه علي قبيح و لا يشم منك إلا أطيب ريح  "

  استخرج من السطر السابقة : كلمة آخرها تاء مربوطة و أخري آخرها الهاء  .

  ضع علامة الترقيم المناسبة للسطر السابق .

 

الأهداف المعرفية لدرس وصية أم  لابنتها لـ أمامة بنت الحارث صـ 23

1 – أن يذكر مناسبة الوصية .

2 - أن يكتب المعاني الواردة في الدرس دون أخطاء

3 – أن يعدد آثارالناتجة عن الوصايا العشر  

3 – أن يلخص ما قرأه في الوصايا العشر

4 – أن يفرق بين الوكر و العش كما ورد بالكتاب المدرسي  

5 – أن يذكر اسم الموصية و سبب الوصية

6 – أن يعدد فضائل أم إياس  

7 – أن يلخص مقدمة الوصية

8 – أن يستدعي معلومات الوصية  

9 – أن يحدد معاني – مضادات , جموع – وردت في الكتاب دون خطأ

10 – أن توضح الطالبات فضل طاعة الزوج و الحالة التي لا تطيع فيها الزوج وجوبا  

11 – أن يستنتج فكرة المقدمة و الموضوع و الخاتمة .

12 – أن تستخرج من النص دستور الحياة الزوجية  

13 – أن يفهم المقدمة و يضع لها عنوانا

14 – أن تعرف لونا من لنثر الفني  

15 – أن تقرأ النص قراءة صحيحة

16 – أن يحدد مواطن الجمال في النص

17 – أن يذكر حقوق الزوج كما وردت بالوصية

18 -  أن تستنتج سبب الزواج

19 – أن تعرف الطالبات طرق طهي و إعداد الطعام

20 – أن يذكر الطلاب أوقات النوم المريحة لهم

21 – أن يوضح الطلاب نتيجة تواتر الجوع كما ورد بالدرس

22 - أن يوضح الطلاب نتيجة تنغيص النوم كما ورد بالدرس

23 – أن يذكر الطلاب المقصود بـ المحافظة علي ماله

23 – أن يذكر الطلاب طرق رعاية الأولاد

24 - أن يذكر الوصية التاسعة و العاشرة

25 – أن توضح طرق مشاركة الزوج أفراحه و أحزانه

الأهداف الوجدانية لدرس وصية أم  لابنتها لـ أمامة بنت الحارث صـ23

1 – أن يتقبل الطالب فكرة الزواج ضرورة حياتية

2 – أن ينتبه الطلاب لعنوان الدرس

3 – أن يتقبل الطالب فكرة السمع و الطاعة للزوج

4 – أن يقدر الطالب حكمة المرأة الجاهلية

5 – أن يصغي الطلاب للنص المقروءة

6 – أن يشارك الطلاب في حملات احترام الزوجة لزوجها

7 – أن يبحث الطلاب عن تجارب ناجحة بين الأزواج

8 – أن يوازن الطلاب بين البيت الوالد و بيت الزوج

9 – أن يقدر الطلاب نعمة الزواج

10 – أن يعارض الطلاب فكرة طاعة الزوج في الحرام

11 – أن يستمع الطلاب لقصص زوجات ناجحات مع أزواجهن

12 – أن يشارك الطلاب في حملات للكف عن العنوسة

13 – أن يبدي الطلاب اهتماما نحو موضوع الزواج

14 – أن يقبل الطلاب فكرة حسن المظهرو إدارة المنزل و نظافته

15 – أن يساهم في كتابة فكرة الموصية في مجلة الحائط

16 – أن يميل الطلاب لوصية السمع و الطاعة للزوج

17 – يبدي الطالب ميوله نحو حسن المظهر

18 – أن يساهم الطالب في نشر وصية أم عبر النت  

19 - يبدي الطالب ميوله للزوجة القانعة

20 – أن يعارض الطلاب فكرة عدم الزواج

21 – أن يشارك في حملة لتوعية المرأة بأهمية نظافتها الشخصية

22 – أن يشارك الطلاب في تربية البنات تربية حسنة

23 – أن يبحث الطالب طرق سعادة الزوج و الزوجة

24 – أن تشارك الزوجة زوجها أفراحه و أحزانه

25 – أن يبدي ميوله نحو تربية الأولاد

26 – أن يعارض الطلاب إفشاء أسرار الزوج

27 – أن يشارك الطلاب في حملة للمشاركة الاجتماعية

27 – أن يرفض الطلاب فكرة تبذير مال الزوج حتي لا يتزوج عليها

الأهداف المهارية لدرس وصية أم  لابنتها لـ أمامة بنت الحارث صـ23

 1– أن يؤلف الطالب قصة عن الزوجة المثالية.

2 – أن يؤلف الطلاب قصيدة الأم المثالية  

3 – أن يبدع الطلاب في شرح الوصية

4 – أن يبدي الطالب رأيه في الزوجة النكدية معللا

5 – أن يجيد الطالب قراءة النص قراءة معبرة

6 – أن يصدر الطلاب حكما علي الزوجة التي تهمل في تربية الأولاد

7 – أن يناقش خطأ فكرة عدم مشاركة الزوج عواطفه من فرح و حزن

8 – أن يلخص الوصايا و يضع له عناصر

9 – أن يبين طرق مشاركة الزوجة لزوجها وجدانيا

10 – أن يطور من عاداته و تقاليده

11 – أن ينشأ حملات لمحاربة العنوسة و عدم الزواج

12 – أن يحل مشكلة فشل زواج أقاربه

13 – أن يستنبط الفكر الرئيسة بالنص

14 – أن يضرب أمثلة لأزواج ناجحين لناجحين

15 – أن يبين طريق المحلفظة علي أموال الزوج

16 – أن ينقد المرأة فاشية الأسرار

17 – يكتب بحثا عن طرق  الزوجة 

18 - يكتب بحثا عن طرق  العناية بالنظافة و حسن المظهر

20 - أن يتكلم في الإذاعة المدرسية عن وصية أم لابنتها   

21 – أن تعين جماليات النص و تشرحه    

22 – يبتكر خريطة معرفية و ذهنية لشرح الدرس

23 - زيادة الحصيلة اللغوية عن طريق الاستعانة بمصادر متعددة .

24 - يستطيع الطالب اختيار الأساليب و الوسائل التي يحتاجها لإعداد الطعام الشهي

25-يستطيع الطالب تنظيم عناصر الدرس  .

26 - أن يكون لدينا زوجة مثالية و زوج مثالي

28 – أن تجيد الطالبات إدارة بيتها

29 - أن يحدد وصية و يناقش القيم الواردة بها

30 – أن تعلل الطالبات سبب الوصية

31 – أن يبرهن علي شمولية وصية أمامة و كمالها

32 – أن يكتب الطالب ملامح شخصية أمامة و ابنتها

33 - أن تستنبط الخصائص الفنية للوصية من خلال الدرس

34 – أن يحل الطلاب مشاكل الزوجة المتمردة

35 – أن يخطط الطلاب لبناء أسرة سليمة 


 

تعليقات