الأهداف العامة لمادة اللغة
العربية
1 . يتمكن الطالب من قواعد النحو و الصرف وتطبيقاتها: استعمالاً،
وتفسيراً وتصويباً.
2 . يكتسب قدراً من المفاهيم الأساسية للبلاغة و النقد الأدبي
وتطبيقاتها من خلال النصوص الأدبية.
3 . يقرأ قراءة واعية ناقدة تمكنه من الحكم على المقروء.
4 . يتمكن من قراءة القرآن الكريم و الحديث الشريف متدبراً
معانيهما.
5 . يقدر المكانة اللغوية للقرآن الكريم و الحديث الشريف
متذوقًا جمال أسلوبهما.
6 . تترسخ لديه مهارة الاستماع الواعي الناقد.
7 . يتمكن من مهارات التفكير العلمي و المنطقي و الابتكاري
و الناقد.
8 . ينمي حصيلته اللغوية من الألفاظ و التراكيب و الأساليب.
9 . يتذوق النصوص الأدبية مدركًا مظاهر الجمال فيها، مستنبطًا
خصائصها الفنية.
10. يعبر تعبيراً صحيحًا شفهيًّا وتحريريًّا عن خواطره ومطالبه
وآرائه وخبراته، بلغة صحيحة و أساليب متنوعة وعرض منظم.
11. يعتاد القراءة
للمتعة وزيادة معارفه وحل مشكلاته.
12. يرجع إلى المعاجم
و الموسوعات.
13. ينمي اتجاهه
الإيجابي نحو استعمال اللغة الفصيحة معتزًّا بوصفها لغة القرآن ولسان الأمة.
14. يقرأ نصوصًا
من التراث الأدبي ويتمكن من فهمها.
15. يتعرف أساسيات
نمو المصطلحات الحديثة التي استوعبت المستجدات ، ونماذج منها.
16. يختار النشاطات
اللغوية التي تنمي مواهبه الأدبية.
17. يتمثل قدراً مناسبًا من القيم الإسلامية و الاجتماعية
و الوطنية التي تعضد انتماءه وتحكم سلوكه وعلاقاته.
1. التزام المعلم باللغة العربية الفصحى في التخاطب وأداء
الدرس .
2. إعداد الدرس ذهنياً وكتابياً إعداداً جيداً.
4. إتباع الطرق الحديثة في التدريس .
5. غرس حب اللغة في نفوس الطلاب .
6. الاهتمام بتنمية روح البحث لدى الطلاب و الطالبات وتدريبهم
على طرق الجمع والتحليل والخروج بأفكار جديدة .
7. أن يولي المعلم الاهتمام بربط فروع اللغة العربية بعضها
ببعض .
. تقوية القدرة اللغوية لدى الطلاب وإكسابهم مهارة التعبير
الصحيح .
. تقوية ملكة الطالبات الأدبية لتذوق أساليب اللغة وإدراك
مواطن الجمال فيها .
. تعويد الطلاب على الاستفادة من المكتبة العربية والرجوع
إلى أمهات الكتب.
. تعويد الطلاب على فهم المادة المقروءة والتعبير عنها بلغتهم
الخاصة بحيث يشجعهم ذلك على التفكير والابتكار.
. النهوض بلغة أمتهم والسعي لنشرها .
أهداف
تدريس مادة القواعد ( النحو والصرف) :-
1. إعانة الطلاب / الطالبات على التعبير الصحيح ، وضبط الأساليب
وتفهم القرآن الكريم والوقوف على أسراره .
2. تعويد الطلاب / الطالبات على دقة الملاحظة فيما يسمعون
ويقرؤون مما يساعدهم على فهم معاني الجمل والأساليب .
3. تمرين الطلاب / الطالبات على دقة التفكير والبحث العقلي
الدقيق .
4. إكساب الطلاب / الطالبات قدرات نحوية تمكنهم من تقويم
ألسنتهم عند القراءة .
5. تنمية الثروة اللغوية للطلاب والطالبات وتزويدهم بكثير
من الألفاظ والتراكيب بفضل ما يعرض عليهم من أمثلة وأساليب.
6. مساعدة الطلاب / الطالبات على فهم التراكيب المعقدة والأساليب
الغامضة والتعرف على أسباب تعقيدها أو غموضها.
أهداف
تدريس مادة الأدب والنصوص:-
1. استجلاء فصاحة الرسول صلى الله عليه وسلم والوقوف على
أثر القرآن الكريم في الأدب.
2. إبراز جمال الأدب العربي والكشف عما حفل به من عناصر الأصالة
والقوة ، ليزداد الطلاب و الطالبات شغفاً وإقبالاً عليه .
3. تدريب الطلاب و الطالبات على القراءة الصحيحة وتنمية حاسة
الذوق من خلال إدراكهم لمواطن الجمال في النص الأدبي .
4. توسيع أفق الطلاب و الطالبات الأدبي من خلال تنمية خيالهم
وابتكاراتهم .
5. تزويدهم بالأفكار والمعاني والقيم الأخلاقية مما يدخل
في تكوينهم الفكري والثقافي .
6. تدريب الطلاب و الطالبات على حسن الأداء وجودة الإلقاء
وتمثيل المعنى.
• أن يكتسب التلاميذ القدرة على التعبير عن أنفسهم وما يقع
تحت حواسهم نطقاً وكتابةً .
• أن يتزود التلميذ بثروة لغوية عن طريق تزويدهم ببعض الألفاظ
والتراكيب .
أهداف
تدريس مادة القراءة :
1. تأكيد الصلة وتعزيزها بكتاب الله وسنة رسوله الكريم صلى
الله عليه وسلم .
2. اكتساب ألفاظ وتراكيب لغوية جديدة من نصوص القراءة .
3. زيادة ثقافة الطلاب و الطالبات بما يكتسبونه من بطون الكتب
من ألفاظ وأساليب .
4. الربط بين مواد اللغة العربية بجميع فروعها .
5. تعويد الطلاب و الطالبات على مواجهة المواقف ، وبث الثقة
بالنفس والقضاء على الخوف والخجل.
6. تنمية عادة القراءة ( المطالعة الحرة ) لدى الطلاب .
أهداف
تدريس البلاغة والنقد :-
1. تعريف الطلاب بأن تذوق الأدب وفهمه فهماً دقيقاً لا يقف
عند تصور المعنى للنص بل يتجاوزه إلى معرفة الخصائص والمزايا الفنية.
2. بيان النواحي الجمالية والفنية في الأدب وكشف أسرار الجمال
و تأثيره في النفس.
3. تمكين الطلاب و الطالبات من إنشاء الكلام الجيد بمحاكاة
النماذج البلاغية.
4. القدرة على إجادة المفاضلة بين الأدباء و تقويم إنتاجهم
الأدبي تقويماً فنياً سديداً عن طريق تكون ملكة النقد.
أهداف
تدريس مادة الإملاء:-
1. إكساب الطلاب و الطالبات القدرة على الكتابة والرسم الإملائي
الصحيحين .
2. تنمية ملكة الكتابة الصحيحة وفقا ً للقواعد الإملائية
.
3. الربط بين مواد اللغة العربية بجميع فروعها وتطبيق ما
تعلموه من مهارات مختلفة.
4. تعويد الطلاب و الطالبات على اليقظة وحسن الإنصات ودقة
الاستماع .
5. تدريب حواس الطلاب و الطالبات المتصلة بالكتابة مثل :
الأذن واليد والعين .
6. التعرف على مواطن الضعف عند الطلاب و الطالبات في رسم
الكلمات والعمل على علاجها.
أهداف
تدريس مادة التعبير والإنشاء:-
1. تعويد الطلاب و الطالبات وتشجيعهم على مواجهة الآخرين
ومحاورتهم بلغة عربية سليمة .
2. اكتشاف الميول الأدبية لدى الطلاب و الطالبات والعمل على
صقلها وتوجيهها.
3. تدريب الطلاب و الطالبات على التفكير المنظم الذي تتضح
فيه المقدمات والأسباب وما يترتب عليها من نتائج وخواتيم.
4. توسيع أفق تفكير الطلاب و الطالبات وتنمية معارفهم نتيجة
ما يعالجونه من موضوعات وما يتطلبه من تفصيل ، وإحاطة ، ودراسة الأفكار الجزئية ،والربط
بينها.
5. التغلب على عامل الحياء ( الخجل) عند بعض الطلاب و الطالبات.
6. تنمية القدرة لدى الطلاب و الطالبات على الارتجال في المواقف
.
7. تعويد الطلاب و الطالبات على قواعد الحديث واحترام الرأي
الآخر .
الأهداف العامة لمادة التربية
الإسلامية
1- توثيق الصلة بالقرآن الكريم، بوصفه المصدر الأول للمعرفة
والسلوك والقيم .
2- ترسيخ قيمة العبادة لكل فعاليات الإنسان وسلوكياته .
3- توثيق
الصلة بالسنة النبوية المصدر الثاني للتشريع، المبينّ والمفسرّ لما جاء في القرآن الكريم
من أحكام ومعرفة وقيم وسلوك.
4- ترسيخ الوعي بمسائل الإيمان المبني علي علاقة يقينية بين
الإنسان المسلم وعالم الغيب بكل مكوناته وعناصره.
5- تنمية العقلية النقدية التي تبحث دائًما عن الحقيقة، وتتطلع
إلي إدراك السنن الكونية .
6- ترسيخ منظومة القيم الفردية والجامعية كمحور تدور حوله
مجمل رسالة الإسلام وتوجيهاته.
7- ترسيخ مفهوم
الآداب في عقل الطالب و تدريبه علي ممارسة الآداب في حياته اليومية.
8- غرس حب النبي من خلال معايشة السنة النبوية .
9- يتعرف علي بعض الشخصيات من عصر الصحابة إلي يومه هذا
قدوة لقيم الإسلام و تعاليمه .
10- أن يقتدي بالرسول صلي الله عليه و سلم في أقواله و
سلوكه و صفاته .
الأهداف الخاصة لمادة التربية الإسلامية :
1-حفظ وفهم وإتقان سور القرآن الكريم والحديث الشريف
المقررة .
2 -يظهر القدرة على تحديد لفظ الجلالة "الله" من
بين النصوص
3-معرفة فضل الله على الإنسان من خلال التركيز على اثنين
من
أسماء الله الحسنى هما: الخالق والرازق
4-استخدام اللغة المناسبة لأعمارهم؛ لإظهار الفهم بالمعتقدات الإسلامية كأركان الإيمان تمثل قيم الحب والإيثار، والمشاركة والتعاون مع الأسرة والأصدقاء والجيران
5-البدء بتوضيح معنى الالتزام بالأخلاق، وتمثل قيم الإسلام
6- استخدام اللغة المناسبة لوصف أنفسهم كمسلمين
7- تسميع ما يحفظونه من السور القرآنية المقررة بإتقان، وتفسيركلماته
8-تسميع ما يحفظونه من الأحاديث الشريفة المقررة بإتقان، وشرح معانيها.
9-حفظ وإتقان وتطبيق ما جاء في كتاب الله تعالى وسنة رسوله
10- معرفة وفهم أركان الإيمان الستة.
11- معرفة وفهم معنى العبادة بشكل عام، وإدراك أهم تجليات هذا
المفهوم، وهي حب الله، وبر الوالدين والتزام محاسن الأخالق.
12- معرفة أحكام الطهارة والعبادات المفروضة كالصلاة والصوم وشروط
قبولها وأدائها .
13- إظهار الحب والتأسي والاقتداء برسول الله ومن تبعه بإحسان
من النماذج البشرية من الأمة الإسلامية.
14- فهم وإدراك للقضايا المعاصرة من خلال وصف قضايا المجتمع المحلي
ومشكالته وتقييمها وفقا لمبادئ الإسلام.
15- معرفة مصطلحات الحديث، والتدرب على كيفية استخدام السنة
كمصدر للتشريع والعلم والمعرفة.
16- إدراك أن نشر العلم والمشاركة في تأسيس مجتمع قوي من
خلال أسرة ناجحة عبادة لا تقل عن الصوم والصلاة.
17- المشاركة في حماية البيئة والمحافظة عليها على المستويين
المحلي والدولي
18- إعادة سرد طرف من سيرة الرسول الكريم في المدينة المنورة
مع التركيز على أهم أدواره كأب وجد ومعلم ومرب.
19- معرفة سيرة ثمان من الشخصيات الإسلامية، أربع منها من النساء وأربع
منها من الرجال.
20-يعدد الكتب السماوية و علي من أنزلت ؟
22- يسمع بعضا من الأحاديث النبوية الشريفة
23- يستنتج أهم الهدايات النبوية التي تتضمنها الأحاديث
الشريفة.
24- يستنتج أوجه التشابه والاختالف بين الكتب السماوية والقرآن
الكريم.
25- يبرهن علي أهمية قيمة حسن المعاملة، وأثرها علي المسلم في
الدنيا والآخرة.
26- حفظ دعاء دخول المنزل والخروج منه.
27- يستخلص آثار قيمة الكرم علي الفرد والمجتمع.
28- يميز بين الصلوات المفروضة والسنن الرواتب.
29- يوضح أحكام الصيام ومقاصده الشرعية.
30- يبين أنواع الصدقة وفضلها.
31- يرشح خطة يضعها لحماية جهود الدولة في توفيري المرافق العامة
والحفاظ عليها.
32-يستنتج العلاقة بني نظافة البيئة وسعادة الإنسان.
33- يقترح طريقتين للتخلص من النفايات.
34- يىلل علي حبه للنظافة من خلال المشاركة بعمل تطوعي مناسب.
35- يستنتج سبب تسمية أم المؤمنين زينب بنت خزمية بأم المساكن
36- يكتب بلغة مناسبة عن كيفية تأسيه بالنبي بحكمته في الدعوة
إلي الله وأبرز صفاته الأخرى.
37- يقارن بني صفات أهل النعيم في الجنة، وصفات أهل الشقاء
في النار.
38- يستنتج أثر الإميان باليوم الآخر علي سلوك المؤمن .
39- يقارن بين أثر قيمة الرفق، وسلوك الغلظة في التعامل مع الآخرين.
40- يبِّين أحكام صلاة الجماعة ومقاصدها.
41- قارن بين أحكام صلاة الجمعة والعيدين .
42- يصمم عرضا محفزا
بالوسائط المتعددة عن إحدى العبادات كالصلاة والصيام والصدقة.
43-يدلل علي حكمة النبي في الدعوة إلي الله تعالي.
44-يكتب قائمة بأعامل تمكنه من خدمة الإسالم والمسلمين.
45- يستخلص التوجيهات والأحكام الــواردة في سورة ......
46- يشرح جوانب التسامح في الإسلام.
47- يدلل علي قدرة
النبي علي التخطيط الجيد.
48- يعلل تسمية السيدة عائشة بأول عالمة في الإسالم.
49- يشارك في تصميم مشروع إغاثي .
50- يستنتج دائل وحدانية الله تعاىل في الأنفس.
51-يدلل علي عظمة الله وقدرته في آفاق الكون.
52- يربط بين قيمة العمل والعبادة في الإسلام .
53- يشرح سنن الفطرة وأحكام الغسل.
54- يستخلص أثر قيمة مراقبة الله تعالي علي سلوك المسلم من خلال
مواقف قصصية.
55- يستخلص الدروس والعرب المستفادة من سيرة كل من ....
56- يستخلص مواقف حرص الرسول علي حقن الدماء وتعزيز السلام من
خلال الأحداث التي وقعت خلال السنتين الخامسة والسادسة للهجرة (غزوة الأحزاب وصلح
الحديبية ).
57- يستنتج المبادئ التي قامت عليها الحضارة الإسلامية.
58- يحلل أثر الإيمان بالقضاء والقدر في التأثير الإيجابي علي
النفس المؤمنة.
59- يصمم عرضا حول أهمية مجالس العلم والعلماء.
60- يصمم نشرة تثقيفية حول آداب السفر.
61- يقارن بين آثار قيمة الإخالص وسلوك الرياء.
62- ينتقد الممارسات غير الائقة في ....
63- يستخلص المقاصد الشرعية لأحكام العمرة.
64- يلقي كلمة عن التخلق بمقتضي خلق الله الغفور.
65- يعد تقريرا حول الآثار الإيجابية لقيمة التناصح علي الفرد
والمجتمع .
66- يقدم تقريرا عن دور الزكاة في علاج مشكلات الفقر في
العالم الإسلامي .
67- يميز بين القرآن
المكي و المدني.
68- يشرح أحكام الزواج ومقاصده الشرعية.
69- يلخص منهج الرسول في الدعوة إلي الله تعالي بالحكمة والموعظة
الحسنة والحوار الإيجابي.
70- يلخص الآثار الإيجابية للشورى علي الفرد والمجتمع .
71- يستخلص معالم الرحمة و التخطيط في سيرة الرسول .
72- يناقش الأفكار والحجج والشبهات التي يتذرع بها المتطرفون
والمتشددون في تكفري المسلمين الملخالفين لهم، ويفندها، ويرد عليها.
73- يعدد أركان الإيمان و يشرحها .
74-يحدد أسماء الملائكة و صفاتهم و أدوارهم
75- يذكر معجزات بعض الرسل .
76- يوضح حقوق الوالدين علي الأبناء
77- يذكر أمثلة علي ربوبية الله ورحمته من خلال خلقه عز وجلّ
.
78- يوضح أركان الإيمان الستة.
79-يستخلص آداب الإسلام في النظافة.
80-يوضح أهمية النظافة للمسلم.
81-يوضح أهمية أركان الإسلام العملية.
82- يطبق آداب التلاوة ( الخشوع و الإنصات )
83- يستخلص ضوابط اللعب الجماعي القائم علي التسامح من خلال
مواقف صفية.
84- يربط بين الطهارة والعبادة.
85-يستخلص بعضا من صفات النبي في بداية نشأته: (صادق، أمين،
رحيم، محب للعمل، حليم، صبور).
-يستدل عىل سبب مشاركة النبي في إعادة بناء الكعبة .
86- يتحدث عن مواقف تعرب عن اقتدائه بالشخصيات ........
87-يشرح بعض آداب صلة الرحم .
88-يوظف معرفته بأدوار الملائكة في تعزيز سلوكه الإيجابي.
89- يقارن بني معجزتي عيىسي وموىسي .
90- يعبر بأسلوبه عن قيمة بِّر الوالدين.
91- بيِّين مفهوم الصوم وفضله.
92-يستخلص دور خديجة بنت خويلد في مساندة رسول الله وقت الشِدة.
93-يكتب قائمة ببعض الأعمال التي يستطيع من خلالها خدمة
الإسلام .
94-يشرح طريقتين يختارهما لمساعدة ذوي الحاجة.
95-يقترح طرائق للمحافظة علي الماء.
96- يبيِّن أنواع الصدقة وفضلها.
97- يوضح المفاهيم الواردة في السورة المقررة .
98-يوضح المقصود بـ أولو العزم من الرسل.
99-نبذ الأفكار الهدامة و مقاومتها.
100-يشرح أدب الحوار والنقاش.
101-يحدد أركان الإسلام.
102-الانتماء للمجتمع و مساعدة المحتاج و الاعتزاز بدولة
مصر .
103- التخلص من النفايات بطريقة صحيحة .
104-العمل التطوعي .
أهداف تدريس القرآن :
1-فهم أمور
الدين والدنيا من مصدرها الأصلي.
2-دعم هذا
الفهم بالنص القرآني.
3-تكوين القيم
والاتجاهات التي تتفق وهدي القر آن.
واسعادها بالاستقرار والأمن والرضا.
4-إحياء النفوس
بتعاليم القرآن الكريم
5-تلاوة سور
من القرآن الكريم تلاوة صحيحة و مجودة.
6-تنمية الثروة
اللغوية لدى الطلبة والرقي بأساليبهم والقدرة على استنباط الأفكار الرئيسة من السور.
7-تطبيق بعض
الأحكام الواردة في السور المقررة.
8-ترسيخ آداب
التلاوة في نفوس الدارسين وتنمية مهارات التلاوة لديهم
9- تعرف الطلبة
على وجوه الإعجاز القرآني.
10- تدريب الطلاب علي آداب تلاوة القرآن الكريم
11- تلاوة السور القرآنية تلاوة منوذجية.
12- تسجيل قراءة الطلاب علي شريط تسجيل وعرضها عليهم.
13- عرض الآيات علي شفافيات أو علي جهاز الحاسوب عن طريق
برنامج العروض التقدميية.
14- شرح معاني الكلمات باستخدام الصور التي تقرب المعنى.
15- تدريب الطلاب علي الحفظ الجزئي والكلي.
16 - تلاوة الطلاب لما حفظوه أمام زملائهم.
أهداف
تدريس الحديث :
1-يترجم الطالب لبعض رواة الأحاديث النبوية الشريفة.
2-يتعرف الطالب المعنى الإجمالي للأحاديث المقررة.
3-يستنبط الطالب الأحكام الشرعية الواردة في الأحاديث المقررة
4-يدرك الطالب أن الحديث هو المصدر الثاني للتشريع
5-يميز الطالب بين سند الحديث ومتنه
6-تنمية الثروة اللغوية لدى الطالب بحفظه جملة من الأحاديث
المقررة
7- قراءة الأحاديث النبوية الشريفة قراءة معبرة.
8- تسجيل قراءة الطلاب علي شريط تسجيل وعرضها عليهم.
عرض الأحاديث علي شفافيات أو علي جهاز الحاسوب عن طريق برنامج
العروض التقدميية.
9- شرح معاني الكلمات باستخدام الصور التي تقرب المعنى .
10- تدريب الطلاب علي
الحفظ الجزئي والكلي.
11- تسميع الطلاب لما حفظوه أمام زملائهم.
12- قراءة الأحاديث في الإذاعة المدرسية .
-السيرة
النبوية والتراجم:
1 -قراءة السيرة للناس بما ورد فيها من نماذج وشخصيات عظيمة.
2 -تنمية الإيمان وتزكية الخلق، واعتناق الحق والوفاء به.
3 -تجسيد توجيهات القر آن الكريم كتطبيق عملي وربطها بالواقع.
4 -بث روح الجهاد
في النفوس
5-تمثل الطالب بشخصيات الصحابة الكرام ومنهم .......... رضى
الله عنهم جميعا.
6 -غرس حب النبي وصحابته في نفس الطالب.
7 -تدريب الطالب على استخلاص الدروس والعبر من أحداث السيرة
النبوية.
8 -إبراز مكانة المرأة ودورها الريادي في خدمة الدعوة الإسلامية.
الأخلاق
والتهذيب.
1-توعية الطلبة بمقاصد الإسلام السامية.
2-تكوين الشخصية الإسلامية الملتزمة قولا وعملا.
3-تزويد المعلم الأسس
الفكرية للسلوكيات الإسلامية حتى يلتزمها عن
بصيرة ويدافع
عنها دفاعا متزنا .
4-تبصيرة بالتيارات المسمومة التي تعمل على هدم السلوكيات
الإسلامية .
5-حماية النظام االجتماعي لأمة الإسلامية .
6-بيان قيمة الإنسان في الإسلام واحترام إنسانيته وحقوقه وحريته.
7-تقدير الطلبة لآراء الآخرين والبعد عن التعصب.
8-تعديل سلوك الطلبة الفردي والجماعي بطريقتين:
-الإصلاح المباشر التوجيه والنصيحة المباشرة.
- الإصلاح غير المباشر ويكون بالقدوة الحسنة في التعامل بين
المعلم والطلبة فالدين المعاملة.
العقيدة :
1-غرس العقيدة
الإسلامية الصحيحة في نفوس الطلبة من مصادرها المعتمدة.
2-تنقية النفوس
من الخرافات الأوهام والثقة بالله والتوكل عليه.
3-التأكيد
على ثمرة العقيدة وأثرها على تقويم السلوك.
4-إكساب الطلبة
القدرة على الحوار في مجال العقيدة وتفنيد آراء المغرضين ودحض شبهاتهم.
5-تعرف الطلبة
على بعض الأدلة النقلية التي تدل على صدق نبوة محمد
-التصديق الجازم
بالكتب السماوية جملة، وبالقرآن الكريم جملة وتفصيلا .
الفقه الإسلامي:
-تنفير الطلبة
من ارتكاب الجرائم.
-تعظيم الطالبة
للعلاقات الأسرية.
-يعرف الطلبة
أحكام الزواج وأركانه وشروطه.
-يتعرف الطلبة
على المحرمات من النساء والأحكام المترتبة على ذلك.
اهداف العامة للتربية الإسلامية:
1 -بناء شخصية
الطالب الإسلامية بصورة شاملة ومتوازنة في جميع أبعادها العقلية والروحية والجسمية
واالجتماعية والنفسية والأخالقية.
2 -غرس العقيدة
الإسلامية وتنميتها ورعايتها في نفس الطالب في مراحل التعليم المتتالية
بحيث تستقر
في فؤاده ويقينه بعيدا عن الخرافات و البدع وتكون قوة واقعة له ومواجهة
لسلوكه لفعل
الخيرات والابتعاد عن الشرور والموبقات.
3 -تثقيف الطالب
بالثقافة الإسلامية الشاملة لجميع جوانب الحياة االقتصادية والسياسية
واالجتماعية
والروحية بصورة تمكنه من تنظيم عالقاته الفردية واالجتماعية.
4 -تمكين الطالب
من أداء العبادات الإسلامية بصورة جماعية وتهيئة المناخ المدرسي لذلك.
5 - إكساب
الطالب الإطار القيمي للإلسلام بصورة عملية في حياته حتى يكون إيجابي
في تحقيق القيم
الروحية والأخالقية والمادية والإنسانية في حياته.
-6 -تنمية
الولاء لله تعالى ولدينه في نفس الطالب وتعزيز روح الجهاد في نفسه ليعمل جاهدا على حماية أمته الإسلامية ونشر الدعوة الإسلامية وحماية مقدساتها.
7 -توعية الطالب
لدور الأمة الإسلامية في نشر الحضارة الإسلامية التي تأخذ بيد الإنسان
في الحياة
ليرتقي فيها مدارج الكمال الإنساني دون النظر إلى لونه أو جنسه أو لغته أو
موطنه أو دينه.
8 -تمكين الطالب
من تحقيق ذاته في إطار اجتماعي بحيث تراعي ميوله واهتماماته وفق
منهج الله
تعالى، ويعطيه فرصة لإنجاز المطلوب منه و فق قدراته على أقصى حد
مستطاع بالنسبة
إليه.
9- إكساب الطالب
الأخلاق الإسلامية بحيث تتمثل في سلوكه اليومي وفي علاقته
الاجتماعية
وفي حركته مع موجودات البيئة من حيوان ونبات وجماد فيرعاها ويسخرها
لمنفعة وخير
مجتمعه.
10- نمكين
الطالب من رعاية المرافق العامة والمحافظة عليها ... ... من مكتبات وحدائق
غابات وشواطئ وطرق وأنهار وعيون ووسائل نقل ومواصلات.
الأهداف الخاصة لتدريس مادة الدين
:
1- معرفة الله
تعالي معرفة يقينية من خلال تعرف أسمائه وصفاته كما وردت في القرآن الكريم والسنة النبو
ية.
2- الاعتقاد
بأن القرآن الكريم كلام الله تعالي وأنه ثابت لم يطرأ عليه تحريف ولا تبديل، وأنه محفوظ
من الله تعالي من لدن رسول الله إلى قيام الساعة، وأنه الكتاب المقدس والوحيد الباقي
كما أنزل من غير تبديل ولا تحريف.
3- حصول الثقة
والقناعة عنده بأن سنة النبي وصلت إلينا بطريق علمي فريد،
وأن علماءنا الأفاضل ميزوا بين الصحيح والضعيف ووثقوا ذلك.
4-إدراك مصادر
التشريع الإسلامي المختلفة وتمكنه من إثبات حجية السنة النبوية، ودحض شبهات المغرضين
ضدها.
5- قدرته على
نقد الأفكار الدخيلة على الفكر الإسلامي خصوصا
في مجال الاعتقاد.
6-الاعتقاد
الراسخ بأن هذا الدين كفيل بهداية البشر وتحقيق ما يصبو إليه من سعادة وهداية.
7-معرفة وفهم
حقيقة الإسلام جيدا وأنه يتعدى الإركان الخمسة ليشمل كل نشاط يصدر عن الإنسان في مجالات
حياته المختلفة.
8-فهمه لأركان
الإيمان وخصائصه وآثاره.
9-تفسير نصوص
قرآنية وأحاديث نبوية شريفة تتناول قضايا اجتماعية وتربوية وسياسية ملحة.
10-معرفة قدر
مناسب من علوم القرآن الكريم وعلوم الحديث الشريف، وأصول الفقه مما يعينه على فهم النصوص
الشرعية والأحكام الفقهية.
11- معرفة
جملة من الأحكام الشرعية العملية اللازمة في حياته اليومية والالتزام بها مما يعينه
على تحقيق شخصيته الإسلامية.
12- الإحاطة
بمواقف من سيرة الرسول وسيرة الخلفاء الراشدين والصحابة الكرام، وملاحظة
مدى ارتباطها
بالنصوص الشرعية الثابتة.
13- تعرف الأخالق
الإسلامية ويفهم حدودها الصحيحة ويعرف دورها في صقل شخصيته
الإسلامية
وأنها تؤدي إلى وحدة الأمة في السلوك والآداب باعتبار أن سيدنا محمد هو
القدوة الحسنة
لنا .
14- يعي الأخطار
المحدقة بأمته وما يترتب عليه من مسئولية لمواجهتها.
15- يكون الله
ورسوله أحب إليه مما سواهما.
16- يكون ولاؤه
الكامل لله ولرسوله ولأهل السنة والجماعة.
17- يتوكل
على ربه حق توكله.
18- يحب العمل
ويقبل عليه ويتقنه.
19- .يؤثر
الآخرة على الدنيا فيضحي بالمال والنفس في سبيل الله .
20- يعظم كتاب
الله تعالي وسنة نبيه و يقبل عليهما د ارسةً وفهما و التزاما.
21-يعتز بسلفه
الصالح فيقتدي بما أثر عنهم من صالح السلوك والأعمال.
22- .يحكم
الله ورسوله في كل أمر من أمور حياته، ويرضى بحكمها و إن خالف الحكم أو
الأمر الشرعي
هواه.
23-يعتز بتاريخ
أمته الإسلامية ويفخر بإنجازاتها العظيمة.
24- يرجو ثواب
الله تعالي ويخاف عقابه فيقبل على الله تعالي بالعبادة والعمل والإخالص
فيهما.
25-يحب والديه
ويبرهما.
26- يستخدم
عقله للتمييز بين الحلال والحرام ومراتب كل منهما.
27- يقف على
الشواهد الكونية متأمًلا متفكرا ليصل منها إلى عظمة الله تعالى وقدرته وإبداعه
28 -أن يتدبر
آيات القرآن الكريم وأحاديث رسول الله ويستخلص العبر والعظات منهما.
29- يتحرى
الدقة، والموضوعية في علمه وتعلمه.
30- يتعامل
مع المؤمنين على قاعدة " إنما المؤمنون إخوة " فتكون الثقة والمساواة أساسيين
في التعامل بينهم.
31-تظهر لديه
روح التعاون والألفة مع أفراد مجتمعه وأبرز مظهر لذلك النصيحة لمن حوله
32- يحترم
ويطيع والديه بما يرضى الله تعالى، ويساهم في تحقيق استقرار الأسرة وتنميتها.
34 -يحسن التعامل
مع جيرانه مراعيا آداب التعامل في الإسلام ويحافظ على أسرارهم.
35-يدعو إلى
الفضيلة ويحرص على ستر عورات المسلمين.
36- يشارك
في نهوض مجتمعه وازدهاره بمشاركة فاعلة.
37- يبرز الدور
الريادي والمتميز للعرب في حمل رسالة الإسالم وتبلغيها إلى الناس كافة
لقدرتهم على
فهم كتاب الله تعالى وسنة نبيه محمد .
38- يحرص على
تطهير مجتمعه من كل عناصر الهدم كالعملاء والنفعيين و الإرهابيين.
39- يدرك أهمية
العلم كوسيلة نهوض في المجال الاقتصادي .
40- يدرك أهمية
الزكاة والصدقات ودورهما في التنمية الاقتصادية.
41- يعتمد
وسائل الكسب والتملك المشروع، ويتجنب الوسائل غير المشروعة.
42-يأكل من
عمل يده حتي يكون حر الرأي و الكلمة .
تعليقات
إرسال تعليق