حل : الأنشطة و التدريبات الواردة بالكتاب
المدرسي صفحة رقم 5 و 6 و 7 : علي أسس
النجاح في الحياة : للأستاذ أحمد أمين للصف الأول الصناعي و الزراعي و التجاري - 2109 قراءة
" وهناك صفات كثيرة لابد منها في النجاح،
بعضها خاص بنوع العمل الذي يعمله الشخص؛ فالتاجر تلزمه صفات خاصة لنجاحه قد لا
يتطلبها نجاح العالم أو الأديب وهناك صفات عامة لابد أن يتصف بها كل مريد للنجاح.
"
1 - أ - ضع علامه ( √ ) او (×) امام العبارات
التالية مع تصحيح الخطأ :
-النجاح في الحياة لا يعتمد علي الاخلاق (×)
- من صفات الانسان الناجح الباقة ( √ )
- صفات الانسان الناجح واحدة في كل المهن (×)
ب- تخير
الاجابة الصحيحة من بين القوسين :




ج - علام يعتمد النجاح في الحياة ؟
يعتمد النجاح في الحياة علي الأخلاق
2 - تناقش مع زملائك و معلمك في علاقة الاخلاق
بالنجاح
علاقة ترابط و تقوية فالنجاح يعتمد و يرتكزو
يتكل علي الاخلاق و لا يتم النجاح بدون اخلاق
3 - عرض عليك معلمك المشاركة في صيانة اثاث
المدرسة .... فبم ترد عليه ؟
اقبل ذلك لان المشاركة نوع من التعاون فاثاث
المدرسة ملك لي احافظ عليه و اصونه .
السؤال
الثاني :
" وتنجح في السياسة إذا صدقت في وعودها،
وشرفت في معاملاتها، وخَدَمَتِ الإنسانية بأغراضها؛
فإن نجحت بغير ذلك فنجاح مؤقت، ونجاحٌ كنجاح
الموظف الخائن."
أ- في ثلاث جمل مختلفة هات معني ( شرفت ) و مفرد
أغراض و مضاد خائن .
معني (
شرفت : سمت و علت و مفرد أغراض: غرض و
مضاد خائن : وفيّ و مخلص .
الجمل :
سمت الفتاة بشرفها – غرض الطالب أعلي الدرجات – مصطفي وَفِيّ بأفعاله
ب - اذكر عوامل نجاح الأمم كما ذكرت في الفقرة .
1 - صدقت في وعودها 2 - شرفت في معاملاتها 3 - وخدمت و ساعدت الإنسانية بأغراضها
ج - النجاح إما دائم و إما زائل .ما رأيك في هذه
العبارة ؟
اتفق مع الرأي فالنجاح الزائل لا يعتمد علي الأخلاق
و النجاح الدائم يعتمد علي الأخلاق
د - هات من الفقرة كلمة بها همزة قطع و أخري بها
ألف وصل - كلمة بها حرف ينطق و لا يكتب - كلمة بها همزة متوسطة .
همزة
قطع: ( إذا - بأغراضها )
و أخري
بها ألف وصل : ( السياسة - الموظف- الخائن
)
- كلمة بها حرف ينطق و لا يكتب : ( ذلك )
- كلمة
بها همزة متوسطة : ( مؤقت – الخائن )
" فالأخلاق الفاضلة وحدها لا تكفي في
النجاح إذا هي اصطحبت بجفاف في المعاملة، أو خشونة في الطباع، أو عدم ظرف
ولباقة؛قد يكون التاجر أميناً مستقيماً، ولكنه خشن غير لبق"
أ - ما مرادف جفاف ؟ و ما مفرد أخلاق ؟ و ما
مضاد لبق ؟
مرادف جفاف : ( غلظة و صلابة )
مفرد
أخلاق : ( الخلق )
مضاد
لبق : ( ثقيل و جلف وخشن )
ب - ما قيمة الذكاء و اللباقة في نجاح العمل ؟
الأخلاق
الفاضلة وحدها لا تكفي فبالذكاء و اللباقة و الظرف يقوي النجاح و تتم السعادة وو يتم النجاح في
الحياة الاجتماعية
ج - اذكر أمثلة من الحياة كانت الأخلاق و الذكاء
و اللباقة سببا في نجاحهم .
الحسن البصري – عبد العزيز البشر – اشيخ محمد
متولي الشعراوي
د - قارن بين تاجرين ناجحين : أحدهما صادق و الآخر
كاذب
التاجر الناجح الصادق ( ضميره مرتاح - محترم من
الناس - ماله حلال - له أجر عظيم من الله - محبوب من الناس )
التاجر الناجح الكاذب ( ضميره مضطرب قلق - ماله حرام - محتقر من
الناس - عقابة السجن و الإفلاس- مكروه من الناس
)
" وشأن المرأة من ذلك شأن الرجل فالمرأة
الفاضلة اللبقة أكثر نجاحاً في الحياة الزوجية والحياة الاجتماعية،وقد تكون الحياة
جحيماً وليس لذلك من سبب إلا أن المرأة- مع استقامتها وسمو أخلاقها _قد حرمت
اللباقة والظُّرف،فهي تسبب بعدم لباقتها كل يوم مشكلة جديدة "
أ - عنوان تلك الفقرة ....... اكمل الفراغ
الباقة
و الذكاء سر السعادة
ب - قيمة وردت بالفقرة مبينا كيف ترسخها في
حياتك .
الظرف ( الفكاهة ) و اللباقة ( ماهر يحكم الأمور
و يحسن التصرف )
ترسخ : 1 - بحسن المعاشرة لمن حولنا 2 - التبسم و
الوجه البشوش 3 – عدم التعصب .. .الخ

س : حرفا ناسخا موضحا خبره و نوعه .
أن( حرف ناسخ )
المرأة ( اسم أن )- حرمت اللباقة (
خبر أن جملة فعلية )
س : ضميرا متصلا ............... و اخر منفصلا .......................
ضميرا متصلا ( الهاء في استقامتها) و آخر منفصل ( فهي )
- اكتب تقريرا عن زيارة قمت بها لأحد مصانع
النسيج ..................
إنه في يوم الأربعاء 4/5/2020 قامت المدرسة
بإشراف الاخصائي الاجتماعي بزيارة مصنع الغزل و النسيج بشبين الكوم المصنع مكون
من ثلاثة طوابق بكل طابق ماكينات عملاقة و آلات لحلج و غزل القطن طويل التيلة
ينتج المصنع ما يكفي احتياج الجمهورية من الغزل و تقوم سيلرلت نقل عملاقة بنقله
لمصانع النسج و التصدير و التقينا بعدد من المسئولين و كان اللقاء مثمرا عرفنا
منهم أن مصر بخير عظيم ثم عدنا سريعا نحكي ما شاهدناه لأبائنا
|
- اكتب ما تعلمته من الدرس في جمل قصيرة مراعيا
علامات الترقيم
متروك للطالب
- للنظام أثر كبير في نجاح العمل اكتب لافتة تحث
علي النظام
نظم وقتك فهو عامل لتحقيق النجاح
|
جمل خطك " جمال الأخلاق من أسباب النجاح .
حل الأنشطة و التدريبات الواردة بدرس التعليم
الفني و التنمية البشرية ص 11 و 12 و13
" لا أحد ينكر أن التعليم قضية أمن قومي وأن إعداد
المتعلم لكي يصبح مواطنا منتجا ونافعا بانيا لاهادما في حضارة يعتد بها ونفتخر
بالانتساب إليها ، ليعد ركيزة لا غنى عنها لأمن الوطن حاضرا ومستقبلا
"
أ - ضع علامة ( √ ) او (×) أمام العبارات
التالية مع تصحيح الخطأ :
- التعليم الفني يؤدي الي التنمية الاقتصادية ( √ )
- القدرات اللغوية لا قيمة لها في التعليم (×)
- يوجد صلة بين التعليم الفني و بين مؤسسات العمل و الانتاج ( √
)
- التعليم الفني ليس قضية أمن قومي(×)
- يعد المتعلم ليصبح منتجا و نافعا و بانيا ( √ )
- المصدر الرئيسي لإمداد سوق العمل بالعمالة الفنية المدربة كليات الطب
- التعليم الفني له دور هام في تنمية البلاد ( √ )
- يحظي التعليم الفني بأهمية كبري في معظم الدول المتقدمة ( √ )
- المجتمع الصناعي يهمه الحصول علي عمالة متعلمة متدربة ( √ )
- كان المجتمع المصري ينظر إلي التعليم نظرة متدنية ( √ )
- الإقبال الكبير علي التعليم الفني سببه النظرة المتدنية له(×)
- يلتحق الطلاب بالتعليم الفني بسبب بغضهم للتعليم لثانوي العام(×)
- التعليم الفني رافدنا لإعداد قوانا البشرية ( √ )
- لا يستطيع التعليم الفني استثمار ثروتنا البشرية(×)
- التعليم الفني يحول القوي البشرية إلي قاطرة لتقدم المجتمع( √ )
- الهدف من التعليم الفني إكساب العمال الثقافة وعلومها(×)
- الثقافة والمعلومات الفنية والمهارات العمليةالهدف من التعليم الفني ( √ )
- خطة التعلم الفني الدراسية هي تطبيقات و تدريبات عملية فقط(×)
-يجب ربط التعليم الفني و مؤسسات العمل و الإنتاج( √ )
- اهتمت ألمانيا بالتكوين المهني للطالب في سن مبكرة ( √ )
-لا يختار الطالب في ألمانيا التخصص المناسب وميوله وقدراته(×)
- نظام التعليم في ألمانيا المزدوج العلوم النظرية و التطبيقية( √ )
- للهند خبرة في مواجهة البطالة بالتدريب و التعليم الفني والمهني( √ )
- توسعت الهند في التعليم المفتوحة لمرونته( √ )
- تتوجه الهند نحو التلمذه الكميائية(×)
- ركزت المدارس الفرنسية علي الميكانيكيا الآلية ( √ )
- ركزت المدارس الفرنسية علي المعلوماتية الصناعية و إدارةالماكينة( √ )
- - ركزت المدارس الفرنسية علي نظم المعلومات ( √ )
- في أمريكا يتم اكتشاف الطلاب ذوي التوجه الفني في المرحلة الابتدائية( √ )
- بأمريكا عدة برامج للتعليم الفني ( √ )
- تعمل الحكومة المصرية علي تحسين الصورة الذهنيةعن التعليم الفني( √ )
-توفر حكومة مصر المعدات والتجهيزات الحديثة للمدارس الفنية( √ )
-العديد من المدارس الفنية بمصر يعمل بالنظام الألماني( √ )
- نظام التعليم المصري هو التعليم المزدوج( √ )
- تعمل الحكومة علي تطوير المناهج الفنية وفق احتياجات سوق العمل( √ )
- توجد في مصر بعض المدارس المنتجة( √ )
- المدارس المنتجة وسيلة للتدريب علي مهارة السوق الحر( √ )
- يعمل التربويون علي النهوض بالتعليم الفني لخدمة الاقتصاد( √ )
- قيام التنمية الاقتصادية علي أسس تربوية من اختصاص الصحافة (×)
- التعليم الفني ليس قضية أمن قومي(×)
- يعد المتعلم ليصبح منتجا و نافعا و بانيا ( √ )
- المصدر الرئيسي لإمداد سوق العمل بالعمالة الفنية المدربة كليات الطب
- التعليم الفني له دور هام في تنمية البلاد ( √ )
- يحظي التعليم الفني بأهمية كبري في معظم الدول المتقدمة ( √ )
- المجتمع الصناعي يهمه الحصول علي عمالة متعلمة متدربة ( √ )
- كان المجتمع المصري ينظر إلي التعليم نظرة متدنية ( √ )
- الإقبال الكبير علي التعليم الفني سببه النظرة المتدنية له(×)
- يلتحق الطلاب بالتعليم الفني بسبب بغضهم للتعليم لثانوي العام(×)
- التعليم الفني رافدنا لإعداد قوانا البشرية ( √ )
- لا يستطيع التعليم الفني استثمار ثروتنا البشرية(×)
- التعليم الفني يحول القوي البشرية إلي قاطرة لتقدم المجتمع( √ )
- الهدف من التعليم الفني إكساب العمال الثقافة وعلومها(×)
- الثقافة والمعلومات الفنية والمهارات العمليةالهدف من التعليم الفني ( √ )
- خطة التعلم الفني الدراسية هي تطبيقات و تدريبات عملية فقط(×)
-يجب ربط التعليم الفني و مؤسسات العمل و الإنتاج( √ )
- اهتمت ألمانيا بالتكوين المهني للطالب في سن مبكرة ( √ )
-لا يختار الطالب في ألمانيا التخصص المناسب وميوله وقدراته(×)
- نظام التعليم في ألمانيا المزدوج العلوم النظرية و التطبيقية( √ )
- للهند خبرة في مواجهة البطالة بالتدريب و التعليم الفني والمهني( √ )
- توسعت الهند في التعليم المفتوحة لمرونته( √ )
- تتوجه الهند نحو التلمذه الكميائية(×)
- ركزت المدارس الفرنسية علي الميكانيكيا الآلية ( √ )
- ركزت المدارس الفرنسية علي المعلوماتية الصناعية و إدارةالماكينة( √ )
- - ركزت المدارس الفرنسية علي نظم المعلومات ( √ )
- في أمريكا يتم اكتشاف الطلاب ذوي التوجه الفني في المرحلة الابتدائية( √ )
- بأمريكا عدة برامج للتعليم الفني ( √ )
- تعمل الحكومة المصرية علي تحسين الصورة الذهنيةعن التعليم الفني( √ )
-توفر حكومة مصر المعدات والتجهيزات الحديثة للمدارس الفنية( √ )
-العديد من المدارس الفنية بمصر يعمل بالنظام الألماني( √ )
- نظام التعليم المصري هو التعليم المزدوج( √ )
- تعمل الحكومة علي تطوير المناهج الفنية وفق احتياجات سوق العمل( √ )
- توجد في مصر بعض المدارس المنتجة( √ )
- المدارس المنتجة وسيلة للتدريب علي مهارة السوق الحر( √ )
- يعمل التربويون علي النهوض بالتعليم الفني لخدمة الاقتصاد( √ )
- قيام التنمية الاقتصادية علي أسس تربوية من اختصاص الصحافة (×)
ب- تخير الإجابة الصحيحة من بين القوسين :



ج - ما يمثل التعليم الفني في كثير من دول
العالم ؟
هو المصدر الرئيسي لإمداد سوق العمل بالعمالة
الفنية المدربة حرفيا و التي تلعب دورا هاما في تنمية البلاد كما أن له أهمية كبري
للحكومات و المجتمعات
- ما رأيك في
أن التعليم قضية أمن قومي ؟
أتفق مع الرأي فالتعليم
ركيزة لا غنى عنها لأمن الوطن حاضرا ومستقبلا
لماذا
نقوم بإعداد المتعلم ؟ و كيف يمكن إعداده ؟
لكي يصبح مواطنا منتجا ونافعا بانيا لاهادما في
حضارة يعتد بها ونفتخر بالانتساب إليها - عن طريق التعليم و التربية
س :
" و التعليم الفني علي وجه الخصوص هو رافدنا لإعداد
قوانا البشرية و لاستثمار الجزء الأكبر من ثروتنا البشرية الوفيرة و تحويلها من
عبء و عالة علي المجتمع إلي قاطرة للتقدمه "
أ - هات معني رافدنا و مفرد قوانا و مضاد
الوفيرة في ثلاث جمل مختلفة
ما يمدنا و يعطينا - قوتنا - ضئيل و
قليل
التعليم يمدنا بالمعرفة – في الاتحاد قوتنا –
هذا قليل من كثير
ب - ما معني الثروة البشرية ؟ و متي تكون لها
قيمة ؟
الطاقة البشرية ثروة و كنز - عند استثمار
الجزء الأكبر من ثروتنا البشرية الوفيرة و تحويلها من عبء و عالة علي المجتمع إلي
قاطرة للتقدمه و الوصول به إلي مصاف الدول المنتجة المكتفية ذاتيا و المؤثرة فعليا
في الاقتصاد القومي و الإنتاج و التطور التكنولوجي الدولي
ج - في الفقرة شيء مذموم و آخر محمود اذكرهما .و
بين أثر كلا منهما علي المجتمع .
كثرة عدد السكان الغير مدربة و الغير مستسمرة
بشريا - المحمود استثمار الجزء الأكبر من ثروتنا البشرية
الوفيرة و تحويلها من عبء و عالة علي المجتمع إلي قاطرة للتقدمه و الوصول به الي
مصاف الدول المنتجة المكتفية ذاتيا و المؤثرة فعليا في الاقتصاد القومي و الإنتاج
و التطور التكنولوجي الدولي
د - هات من الفقرة كلمة بها 1 - همزة قطع و2
- أخري بها ألف وصل و 3 - ضميرا متصلا و4
- أخر منفصلا .
1 - إلي 2 - استثمار 3- تحويلها الهاء في الكلمة 4 -
هو
س :
" هو ذلك النوع من التعليم الذي يهدف إلى إكساب
الفرد قدرا من الثقافة والمعلومات الفنية والمهارات العملية التي تمكنه من إتقان
أداء عمله، وتنفيذه على الوجه الأكمل، و تنفيذه علي الوجه الأكمل وهذا النوع من
التعليم تتضمن ختطه الدراسية مواد نظرية عامة و مواد فنية و مهنية نظرية و تطبيقات
و تدريبات عملية "
أ - ما المقصود ب ( الثقافة و ما مفرد المهارات
و ما مضاد إكساب )؟
العلوم و المعلومات و الفنون - المهارة - خفوق و
رسوب و خسارة و فقدان
ب - عن أي نوع من التعليم تتحدث الفقرة ؟
التعليم الفني
ج - إلام يهدف هذ النوع من التعليم ؟ و مم
تتكون خطه الدراسية ؟
يهدف إلى إكساب الفرد قدرا من الثقافة
والمعلومات الفنية والمهارات العملية التي تمكنه من إتقان أداء عمله، وتنفيذه على
الوجه الأكمل، وهذا النوع من التعليم تتضمن ختطه الدراسية مواد نظرية عامة و
مواد فنية و مهنية نظرية و تطبيقات و تدريبات عملية.
د - قارن بين التعليم العام و التعليم الفني و
أيهما تفضل ؟
التعليم الفني : ختطه
الدراسية مواد نظرية عامة و مواد فنية و مهنية نظرية و تطبيقات و تدريبات عملية.
التعليم العام : ختطه
الدراسية مواد نظرية عامة .
أفضل ما هو مناسب و ميول و رغبات الطلاب
س : " ومن ثم لم
يدخر القائمون علي التربية و التعليم جهدا لينهض التعليم بحظه في خدمة الاقتصاد بل
صار لزاما ان تقوم التنمية الاقتصادية علي أسس تربوية تعليمية
"
أ - ضع عنوانا للفقرة
دور التربويين في التعليم و رقي الاقتصاد
ب - قيمة وردت بالفقرة مبينا كيف ترسخها في
حياتك .
عدم التقصير في العمل و يتحقق ذلك ب العمل و
القيام بما ينبغي علي فعله دون تراخي او كسل
ج - هات مفعولا و بين نوعه - أداة نصب و أعرب
الكلمة بعدها - مضافا إليه .
جهدا مفعول به منصوب بالفتحة - لينهض : مضارع
منصوب بالام التعليل و علامة النصب الفتحة - الاقتصاد و تربوية
- اكتب ثلاث جمل من التخصصات المختلفة في التعليم الفني .
اكتب ما تعلمته من الدرس في جمل قصيرة مراعيا
علامات الترقيم
- اكتب رسالة تحث فيها الطلاب علي الالتحاق بالتعليم الفني
عزيزي الطالب
السلام عليكم و رحمة الله و
بركاته
التحق بالتعليم الفني
فهو قاطرة التقدم لا يخلو سوق العمل من عماله المهرة
تحريرا في 4/4 2020
صديقك المخلص /
...........
|
جمل خطك: قال رسول الله صلي الله عليه و سلم
:
من بات كالا من عمل يده بات مغفورا له
من بات كالا من عمل يده بات مغفورا له
حل الأنشطة و التدريبات:الواردة بالكتاب المدرسي ص 17 و 18 من درس التواصل الإنساني للصف الأول الصناعي و الزراعي و التجاري 2020 قراءة
الإنسان في
هذا الكون لا يستطيع أن يعيش وحده منعزلا عن بقية الناس و من هنا عرف الفلاسفة
القدماء الإنسان بأنه مدني بالطبع كما عرفه علماء الاجتماع بأنه كائن اجتماعي
بالفطرة "
- أ - ضع علامه ( √ ) او (×) امام العبارات
التالية :
التعليم الفني يؤدي إلي
التنمية الاقتصادية ( √ )
القدرات اللغوية لا
قيمة لها في التعليم ( × )
لا يوجد صلة وثيقة بين
التعليم الفني و بين مؤسسات العمل و الإنتاج (√ )
ب - تخير
الإجابة الصحيحة من بين القوسين :
- الفطرة مرادفها ( الفطور - الطبيعة - الانفطار -
الاكتساب (
- علماء مفردها ( علم - عَالِم - عليم -
عَالَم (
منعزلا مضادها ) مشارك - متميز -
منتج – مبدع(
" و هذه سنة
الحياة و طبيعة الجنس البشري فهناك تفاعل متبادل بين الناس بدرجات متفاوتة و تعاون
متواصل بشكل مباشر أو غير مباشر و هذا يعني أن التواصل بين الناس يعد ضرورة حياتية
و اجتماعية لا غني عنها "
أ - هات جمع سنة - و مضاد متفاوتة - و مرادف
التواصل .
- سنن - متوافقة و متجانسة - متصل و مرتبط
ب - هات من الفقرة كلمة بها همزة قطع و أخري بها
ألف وصل - كلمة بها حرف ينطق و لا يكتب - خبر جملة فعلية .
( أو و أن -
اجتماعية - هذا - هذا يعني)
"إن الله سبحانه وتعالي عندما خلق الإنسان في
أحسن تقويم جعل من وجه الفرد نافذة يطل منها علي هذا الكون ومن هذه النافذة
البشرية يمكن أن يكون التأثير لدي الأخربالإيجاب أو بالسلب
"
أ - ما مرادف تقويم و ما جمع الكون و ما مضاد
أقبح ؟
- صورة -
الأكوان - أجمل
ب - اذكر وسيلة التواصل التي وردت بالفقرة ؟ ما
أثرها ؟
- وجه الإنسان
يؤثر بالسلب أو الإيجاب في العلاقات و الاتصال بين الناس
ج - اذكري فوائد أخري للتواصل غير التي وردت
بالدرس .
السعادة - قضاء الحوائج - معرفة الأخبار - تبادل
الأفكار و المعلومات - تنظيم المجتمع - رفع مستوي الوعي - تطور المجتمع - الحد من
المشكلات )
د - صنف الناس حسب طبائعهم المختلفة .
يختلف الناس في لغاتهم وأجناسهم و عقائدهم لكنهم
لا يختلفون في جوهرهم فطبيعة الإنسان واحدة في كل زمان و مكان
" الصدق، عندما تحاول
أن تغير من حياتك أو أسلوبك أو تحاول الظهور بشخصيات أخرى لا تنتمي إليك، فأنت
تبني حاجزا بينك وبين نفسك، عندما يتم اكتشاف تلك الحقيقة فأنك تخسر الآخرين تماما"
.
أ - عنوانا لتلك الفقرة
- الصدق طريق للتواصل - قناع الكذب سرعان ما ينكشف فتندم
ب - قيمة وردت بالفقرة و كيف نرسخها في حياتنا .
- الصدق و نرسخها أن أكون علي طبيعتي مع الأخرين - أصدق في القول و الفعل -
أحاسب نفسي علي أخطاء الكذب - أشجع نفسي علي الصدق
ج – استخرج :1 - مفعولا و بين نوعه 2 - حرفا
ناسخا موضحا خبره و نوعه
3 - ضميرا متصلا و آخر منفصلا 4 - اسم إشارة
للبعيد .
1 - مفعول به - الظهوروالبأخرين 2- فإنك تخسر الخبرجملة فعلية
3 -
الكاف في كلمة حياتك - فأنت 4- تلك
اكتب موضوعا عن فوائد و أضرار موقع
التواصل الاجتماعي .
فوائد مواقع التواصل الاجتماعي :
1 - تعدّ مواقع التواصل الاجتماعي من أسرع
الوسائل للحصول على المعلومات، والأخبار،
2 - كما أنّها تساعد الصحفيين في الحصول على
الأخبار، وتسويق منتجاتهم.
3 - تساعد طلاب العلم، والباحثين،
4 - كما أنها تساعد في البحث عن فرص عمل.
5 - ساعدت في ظهور صحافة المواطن، فصار الشخص
الذي يعيش الأحداث يمكن أن يصوّرها، أو يكتب عنها، ويرسل ما يصور، أو يكتب إلى
وسائل الإعلام، في المناطق التي لم يستطع المراسلون دخولها.
6 - ساهمت وسائل التواصل الاجتماعي في الثورات،
حيث يستخدمها الناس لعقد الاجتماعات، وتنظيم المظاهرات، وأعمال الاحتجاج.
7 - تعدّ مواقع التواصل الاجتماعي وسيلة للدعوة
إلى الله،
8 - وكذلك المساعدة في الأعمال التطوعيّة
والخيريّة.
9 - سمحت مواقع التواصل الاجتماعي بالممارسة
الديمقراطية، كما أتاحت فرصاً عديدة منها التشارك بالمعلومات بين جميع مشتركي
الشبكة مع إمكانيات التفاعل على المواقع الاجتماعية عند نهاية كل خبر، أو مقال، 10
- تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي لتشكيل الصداقات، وتوثيق الذكريات.
أضرار مواقع التواصل الاجتماعي :
1 - عرض المواقع الإباحية، والسلوكيات الجنسية،
2 - والمشاهد غير الأخلاقية، وقد تُعرض على
الأطفال صور التبغ والكحول.
3 - نشر الشائعات، والأكاذيب، والأفكار
الهدّامة، والتزوير وانتحال الشخصيات.
4 - غياب المصادرالموثوقة،وانتهاك الحقوق الخاصّة،والعامة،وبخاصّة الحقوق الفكرية.
4 - غياب المصادرالموثوقة،وانتهاك الحقوق الخاصّة،والعامة،وبخاصّة الحقوق الفكرية.
4 - ضعف العلاقات الإنسانية وقلة التفاعل وجهاً
لوجه ممّا يؤدي إلى الانعزال عن الواقع،
5 - كما أنّ مواقع التواصل ساعدت في التفكك
الأسري وإثارة المشاكل الزوجية.
6 - الاستخدام السيء لمواقع التواصل الاجتماعي
يؤدّي إلى هدر الوقت،
7 - كما أنّ الاستخدام الزائد لها يؤدّي إلى
إدمان الإنترنت، وتقليل مهارات فنّ المحاثة.
6 - اكتب ما تعلمته من الدرس في جمل قصيره مراعيا
علامات الترقيم
متروك للطالب
- اكتب لافتة تدعوا إلي التواصل .
- اكتب لافتة تدعوا إلي التواصل .
تواصل مع الناس فالإنسان في هذا الكون لا
يستطيع أن يعيش وحده منعزلا عن بقية الناس
|
- جمل خطك (
تبسمك في وجه أخيك صدقة )
النصوص النصوص النصوص النصوص
حل الأنشطة و التدريبات الواردة بالكتاب المدرسي
صفحة رقم 27و 28 و 209 للصف الأول الصناعي و الزراعي و التجاري 2018 - 2109
نصوص وصية أم و في الحكمة لبيد
" أي بنية إن الوصية لو تركت لفضل أدب تركت لذلك
منك ولكنها تذكرة للغافل ومعونة للعاقل ولو أن امرأة استغنت عن الزوج لغنى أبويها
وشدة حاجتهما إليها كنت أغنى الناس عنه ولكن النساء للرجال خلقن ولهن خلق الرجال
"
- أ - ضع علامة ( √ ) او (×) أمام العبارات
التالية مع تصحيح الخطأ :
- الوصية
قول حكيم من إنسان حكيم ( √ )
- من خصائص
الوصية صدق العاطفة ( √ )
- الأم
الحكيمة تؤدي إلي مجتمع ناجح ( √ )
ب - تخير الصواب مما بين القوسين :



ج - بم عللت الأم وصيتها للابنة .
أنها تذكرة للغافل و معونة للعاقل و أن الزواج
ضرورة اجتماعية لحاجة الرجل إلي المرأة و المرأة إلي الرجل لتكوين أسرة .
2 - تظهر الوصية ملامح شخصية الأم اذكرها ؟
مجربة - حكيمة - خبيرة بشؤون المنزل - تعرف دور
المرأة في المجتمع - تهتم لأسرتها محبة لابنتها و زوجها مثقفة فصيحة غنية - بارعة
في الصور و الأخيلة
3 - رأيت صديقا لك وقع في شراك أصدقاء فاسدين فماذا تفعل ؟
أنصحة بالابتعاد عنه و أنصحه باختيار الصالحين
فإذا صمم علي الفاسدين ابتعدعنه
" أي بنية إنك فارقت الجو الذي منه خرجت وخلفت
العش الذي فيه درجت إلى وكر لن تعرفيه وقرين لم تألفيه فاحفظي له خصالا عشرا يكن
لك ذخرا"
أ - هات مرادف خلفت - و جمع الجو - و مضاد
تألفيه .
مرادف خلفت: تركت
و جمع الجو : أجواء
و مضاد تألفيه : تستوحشيه و تكرهيه
.
ب - في الفقرة أكثر من محسن بديعي
اذكراثنين منهما .
1 - السجع ( خرجت – درجت )
2 - الجناس ( تعرفيه - تالفيه )
ج - اشرح الفقرة مبينا ما اشتملت عليه من خصائص .
الشرح متروك للطالب : خصائص الوصية
:
1 - سهولة الألفاظ - 2 - صدق العاطفة 3 - قوة العبارة 4- ترابط الافكار 5 -
استخدام المحسنات البديعية غير المتكلفة 6 - وضوح المعني
د - هات من الفقرة كلمة بها همزة قطع و أخري بها
ألف وصل - كلمة بها حرف ينطق ولا يكتب - خبر جملة فعلية.
(أدب همزة قطع ) (الزوج ) (الألف في لكنها ينطق بعد الام و لا يكتب "
" أما الأولى والثانية فالخشوع له بالقناعة
وحسن السمع له والطاعة وأما الثالثة والرابعة فالتفقد لموقع عينيه وأنفه فلا تقع
عينه منك على قبيح ولا يشم منك إلا أطيب ريح أما الخامسة والسادسة فالتفقد لوقت
منامه وطعامه فان تواتر الجوع ملهبة وتنغيص النوم مغضبة "
أ - ما مرادف التفقد و و ما جمع أنف - و ما مضاد
قبيح ؟
مرادف التفقد : الاهتمام و البحث وجمع أنف
: أنوف مضاد قبيح: جميل و حسن
ب - ما الجمال في ( تواتر الجوع ملهبة و تنغيص
النوم مغضبة ) ؟
تواتر الجوع ملهبة : تشبيه للجوع باللهب
و تنغيص النوم مغضبة : استعارة مكنية شبهت
النوم بالماء المكدر العكر للتوضيح و التجسيم
ج - اذكر النصائح التي وردت بالفقرة مبينا أثرها
علي الفرد و المجتمع ؟
النصائح متروكة للطالب - أثرها علي الفرد :
الاحترام و الحب و السعادة و نجاح الحياة الزوجية و الجمال و الراحة و الأمان و الاطمئنان .
وأثرها علي المجتمع :
المجتمع يقل نسب الطلاق و تكوين أسر مترابطة متحابة و يؤدي إلي الرقي و التحضر و زيادة الإنتاج .
الاحترام و الحب و السعادة و نجاح الحياة الزوجية و الجمال و الراحة و الأمان و الاطمئنان .
وأثرها علي المجتمع :
المجتمع يقل نسب الطلاق و تكوين أسر مترابطة متحابة و يؤدي إلي الرقي و التحضر و زيادة الإنتاج .
د - ما رأيك في الوصية الأولي و الثانية ؟ و كيف
نطبقها في حياتنا ؟
اتفق مع الوصية الأولي و الثانية القناعة و
الرضا و الانصات الحسن و الطاعة - التطبيق تنقيذ كل ما يطلب منا مادام هذا
الشيء ليس بمعصية الله و ترضا بما قسم الله عن طريق حمد الله و شكر الزوج و الصبر
علي الحلوة و المرة
3 -
" وأما السابعة والثامنة
فالاحتراس بماله والإرعاء على حشمه وعياله وملاك الأمر في المال حسن التقدير وفي
العيال حسن التدبير 0 أما التاسعة والعاشرة فلا تعصين له أمرا ولا تفشين له سرا
فانك إن خالفت أمره أوغرت صدره وان أفشيت سره لن تأمنى غدره 0 ثم إياك والفرح بين
يديه إن كان مهتما والكآبة بين يديه إن كان فرحا "
أ - ضع عنوانا للفقرة :
. المشاركة الوجدانية - أو حسن إدارة البيت أو المحافظة علي المال و
العيال
ب - ما ملاك الأمر في المال و العيال ؟ و لماذا ؟
في المال حسن التقديير بالتوسط و الاعتدال في
النفقة ( عدم الإسراف ) و في العيال حسن التربية
ج - ما الجمال في وان أفشيت
سره لن تأمنى غدره ؟
أسلوب شرط ( إن أداة شرط تفيد الشك و الاحتمال
فالبنت مؤدبة و لن تفعل) ( أفشيت فعل الشرط ) لن تأمنى غدره(
جواب شرط علاقته بما قبلة نتيجة )
د - استخرج من الفقرة محسنا بديعيا مبينا قيمته .
- السجع : مثل فالاحتراس
بماله والإرعاء على حشمه وعياله
- حسن التقسيم مثل : حسن التقدير وفي العيال حسن التدبير
- حسن التقسيم مثل : حسن التقدير وفي العيال حسن التدبير
- عدد الوصايا
التي أعجبتك و دونها مرتبة حسب ورودها
متروك للطالب
- اكتب فقرة عن حقوق الزوج و الزوجة مستعينا
بالانترنت
متروك للطالب
9 - اكتب رسالة إلي الأمهات في عصرهن تحثهن فيها علي
حسن النصح للبناتهن
عزيزتي الأم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
عليك بنصح بناتك بما يبصرهم بواجباتهم في
الحياة حتي يسعدن
صديقك / .......
4/1 /2020
|
10- جمل خطك
الوصية تذكرة للغافل و معونة للعاقل
حل الأنشطة و التدريبات علي درس في الحكمة للبيد
( نصوص ) ترم اول للصف الأول الصناعي و الزراعي و التجاري ص 33الواردة بالكتاب
المدرسي
المناقشة :
1 - إذا المرء أسرى ليلة ظن أنه *** قضى عملا
والمرء ما عاش عامل
2 - فتعلم أن لا أنت مدرك ما مضى *** ولا أنت
مما تحذر النفس وائل
3- فإن أنت لم تصدقك نفسك فانتسب *** لعلك تهديك
القرون الأوائل
أ - ضع علامة ( √ ) او (×) أمام العبارات التالية مع تصحيح الخطأ :
- ينتمي النص إلي العصر الاموي (×) ( الجاهلي )
أ - ضع علامة ( √ ) او (×) أمام العبارات التالية مع تصحيح الخطأ :
- ينتمي النص إلي العصر الاموي (×) ( الجاهلي )
- غرض النص هو المدح (×) ( الحكمة )



معني أسري ( سار ليلا - سار نهارا - سار عصرا - أسير ) سار ليلا
مضاد يفني ( يبقي - يموت - يرحل - يحزن ) يبقي
- مفرد الأوائل ( الأول - الأَوَّل - الأُولي - الإولي ) الأول
ج - ما يظن المرء حين يعود من عمله ؟
- المرء اذا رجع ليلا من عمله يظن انه قد ادي ما
عليه و الحقيقة ان المرء عامل في كل لحظة من حياته
د - في
قول الشاعر تصدق نفسك : لون بياني وضحه و بين سر جماله
- تصدقك نفسك : استعارة مكنية و جمالها التشخيص
2 - املا الفراغات مما بين القوسين لما يلي :
2 - املا الفراغات مما بين القوسين لما يلي :
( شر - المستقبل - واحد - الحاضر - قدر )
1 - لا يغني حذر من ........( قدر )
2 - نحن نعيش في........... ( الحاضر ) و لا
ننسي الماضي
3 - تتعدد الأسباب و الموت ............... (
واحد )
5 - ألا كل شيء ما خلا الله باطل *** وكل نعيم لا
محالة زائل
6 - وكل أناس سوف تدخل بينهم *** دويهية تصفر
منها الأنامل
7 - وكل امرئ يوما سيعلم سعيه *** إذا كشفت عند
الإله المحاصل
أ - ما مرادف : " زائل" -
"المحاصل " ؟ وما مفرد الأنامل ؟
زائل : فان - المحاصل : الأعمال ( الحسنات و السيئات ) مفرد الأنامل : الأنملة
زائل : فان - المحاصل : الأعمال ( الحسنات و السيئات ) مفرد الأنامل : الأنملة
ب - اشرح الأبيات السابقة بإسلوبك
5 - كل شيء في هذه الدنيا باطل زائل إلا الله جل
و علا فهو باق و كل نعيم سوف يزول كما قال الشاعر 6 - كل ابن آدم مصيره الفناء و
لابد له من لحظة تنتهي فيها حياته و تخرج روحه من جسده فيتغير لونه 7- و عند الله
يلتقي الجميع و يبدا الحساب و يومئذن يعلم كل إنسان ما قدم من قول أو فعل مهما صغر
أو كبر و يؤكده قوله تعالي ( وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا
يَرَهُ)
ضع عنوانا للأبيات السابقة .
ضع عنوانا للأبيات السابقة .
1 - قدرة الله و بقائه أو 2 - زوال الدنيا و
بقاء العمل أو 3 - يوم الحساب تسبقه دويهية 4 - ذم الدنيا و الزهد فيها
د - ما الجمال في الأبيات السابقة .
د - ما الجمال في الأبيات السابقة .
(ألا كل
شيء ما خلا الله باطل ) : كناية عن قدرة الله و بقائه دون انتهاء
(وكل نعيم لا محالة زائل): كناية عن فناء جميع
الاشياء تصفر منها الأنامل : كناية عن الموت تدخل ( بينهم دويهية ): استعارة مكنية كشفت عند
الإله المحاصل: كناية عن يوم الحساب
دويهية : التصغير للتعظيم و التهويل
5 - جمل خطك ( كل شيء
ما خلا الله باطل )
حل الأنشطة و التدريبات علي درس في الرثاء لعبد
الله ابن رواحة( نصوص ) ترم أول للصف الأول الصناعي و الزراعي و التجاري ص( 40و41 ) الواردة بالكتاب المدرسي
المناقشة :
1 - بَكَت عَيني وَحَقَّ لَها بُكاها
.........وَما يُغني البُكاءُ وَلا العَويلُ
2 - عَلى أَسَدِ الإِلَهِ غَداةَ
قالوا.............. أَحَمزَةُ ذَلِكَ الرَجُلُ القَتيلُ
3 - أُصيبَ المُسلِمونَ بِهِ جَميعاً ........هُناكَ
وَقَد أُصيبَ بِهِ الرَسولُ
أ - معني يغني .........و جمع أسد .........و
مضاد غداة ........
ينفع و يجدي - آساد و أُسْد و أُسُد و أُسُود –
روحة
ب - ضع عنوانا الأبيات .
بكاء الرسول و الصحابة لفقد حمزة
ج - علل : حزن الرسول الكريم و معه المسلمون
لفقد حمزة ؟
لفقده عمه حمزة بن عبد المطلب و تمثيل هند بنت
عتبة بجسده
2 -
- أَبا يَعلى لَكَ الأَركانُ
هُدَّت...........وَأَنتَ الماجِدُ البَرُّ الوَصولُ
- عَلَيكَ سَلامُ رَبِّكَ في جِنانٍ
...............مُخالِطُها نَعيمٌ لا يَزولُ
أ - تخير الصواب مما بين القوسين :


ب - اشرح البيتين بإسلوبك
- يا أسد الله أنت الذي هدمت الأركان العلية
بموته فأنت صاحب النسب الشريف الذي يحسن إلي الأقربين - رحمك الله برحمته و أسكنك
فسيح جناته حيث السعادة الأبدية و النعيم الدائم
3 علل : لقب حمزة رضي الله عنه بسيد الشهداء .
لتمثل هند بنت عتبة بجثته و حزن الرسول علي ذلك
فسمي بسيد الشهداء
وإذا كان سيدنا حمزة استشهد الشهادة الأولى وهي
إزهاق الروح ، فقد استشهد بعد ذلك مرات
ومرات فحينما قامت هند بنت عتبة بالتمثيل بجثة
سيدنا حمزة ، من فتح بطنه ، ولعق كبده ، وجدع أذنه وأنفه ، ففي
كل مرة من هذه المرات تعد له شهادة ،
شق بطنه شهادة ، إخراج كبده شهادة ، جدع أنفه ،
شهاده ....إلخ
ففي كل فعل كتب له به شهادة فكان سيد الشهداء
رضي الله عنه وأرضاه وجعل جنة الفردوس مثوا
4 -
رسول الله مصطبر كريم .............. بأمر الله
ينطق إذ يقول
ألا من مبلغ عني لؤيا ................ فبعد
اليوم دائلة تدول -
أ - املأ الفراغات الآتية :
دائلة معناها .......و مصطبر مضادها ...........و كريم جمعه...........
دائلة معناها .......و مصطبر مضادها ...........و كريم جمعه...........
دائلة معناها : الحرب -- و مصطبر مضادها : جزع -
و كريم جمعها : كرام و كرماء
ب - ما الفكرة في البيتين .
صبرالرسول علي استشهاد عمه
ج - ما الجمال في قول الشاعر رسول الله مصطبر
بأمر الله ؟
كناية عن الامتثال التام لله
5 - قضية الأخذ بالثار قضية خطيرة تحتاج إلي
توعية الناس . ما رأيك في ذلك ؟
أري أن التوعية الدينية مهمة جدا فهناك فرق واضح بين الثأر والذي يعتبر عصبية جاهلية ، وبين حكم الله الذي شرعه لنا المُتَمَثِّلُ بحكم القصاص حيث يؤخذ في القصاص بشخصية العقوبة ، بمعنى أنَّ الذي يُقْتَل هو القاتل الذي ثبت ارتكابه للجريمة بعد محاكمة شرعية عادلة يَثْبُتُ مِنْ خلالها بيقينٍ أنَّ هذا هو الذي قَتَلَ فلاناً ، وبذلك نقيم عليه القصاص[14].
أري أن التوعية الدينية مهمة جدا فهناك فرق واضح بين الثأر والذي يعتبر عصبية جاهلية ، وبين حكم الله الذي شرعه لنا المُتَمَثِّلُ بحكم القصاص حيث يؤخذ في القصاص بشخصية العقوبة ، بمعنى أنَّ الذي يُقْتَل هو القاتل الذي ثبت ارتكابه للجريمة بعد محاكمة شرعية عادلة يَثْبُتُ مِنْ خلالها بيقينٍ أنَّ هذا هو الذي قَتَلَ فلاناً ، وبذلك نقيم عليه القصاص[14].
و القصاص يهدف إلى معاقبة الجاني بِمِثْلِ
فعلِهِ ورَدْعِهِ وزَجْرِ غيرِهِ وتطهيره من الإثم ؛ لأن العقوبة كما ثبت لدى
فقهاء الشريعة أنها ردع وزجر وتطهير للجاني من الإثم الذي لحقه جراء ارتكابه
للجريمة.
و القصاص يحسم تداعيات الفتن ، فكأنما توضع هذه
الجمرة من النار في الماء فتنطفئ ؛ ولذلك يقول الله سبحانه وتعالى: «وَلَكُمْ فِيْ
الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُوْلِيْ الأَلْبَابِ»[15]. أما الثأر فإنه بداية
لِتَفَجُّرِ الدماء وتَعَاقُبِ أحداثِ الثأر ؛ ولذلك نقول: إِنَّ الدَّمَ
لايُوَلِّدُ إلا الدَّمَ ، والعُنْفَ لا يُوَلِّدُ إلا العُنْفَ ، والفَنَاءُ
عُمْلَةٌ مُتَدَاوَلَةٌ بينَ طَرَفَيِ الصِّرَاعِ.
و الصلح أمر مقبول وجائز في الشرع الإسلامي أو
في القصاص ، بمعنى أن أولياء الدم يُسْتَرْضَوْنَ لكي يعفوا عن القاتل ، أما في
الثأر فلا مجال للعفو فيه. ، ففي الثأر تؤخذ الجماعة بالواحد ، وفي الشريعة
الإسلامية إذا قتل مجموعة من الأشخاص شخصاً واحداً فإنهم جميعاً يُقْتَلُونَ به.
وكما حصل في صنعاء أيام سيدنا عمر بن الخطاب (رضي الله عنه)
اكتب ثلاث جمل عن استشهاد حمزة و تمثيل هند
بجثته و موقف الرسول من ذلك
قتل و حشي و هو عبد حبشي سيدنا حمزة رضي لله
عنه، لم تكتفِ هند بنت عتبه بذلك، بل استخرجت كبده ثمّ لاكتها، إلا أنّها لم
تستسيغها، فأخرجتها من فمها، وهي تظنّ أنّها تشفي حقدها وغلّها بتلك الحماقة.حزن
رسول الله و الصحابة لفقده و سمي اسد الله و اسد رسوله و سيد الشهداء .
7
- جمل خطك ( حمزة بن
عبد المطلب سيد الشهداء )
................................................................................................................................................................................................البلاغة البلاغة البلاغة
حل
الأنشطة و التدريبات علي دروس البلاغة ترم أول للصف الأول الصناعي و الزراعي و
التجاري ص (45- 46 ) الواردة بالكتاب المدرسي
استمع إلي الأبيات ثم أجب ( عين أركان التشبيه و
نوعه في الآتي :(
- أنا كالماءَ إِنْ رَضيتُ صفاءً.......
وإذَا مَا سَخطتُ كُنتُ لهيبا
1 - المشبه انا 2 - المشبه به الماء 3 - الاداة الكاف 4 - وجه الشبه صفاء
نوع التشبيه :مفصل
الشرح :
1 - المشبه انا 2 - المشبه به الماء 3 - الاداة الكاف 4 - وجه الشبه صفاء
نوع التشبيه :مفصل
الشرح :
فالشاعريُشبه نفسه في هذا البيت في حال رضاه
بالماء الصافي الهادئ، وفي حال غضبه بالنار الملتهبة، فهو محبوبٌ مخوف
- فَكأَنَّ لذَّةَ صَوْتِهِ وَدَبيبَها… سِنَةٌ
تَمَشَّى فِي مَفَاصِل نُعَّس
(السنة): النعاس.
اركان التشبيه في البيت :
1 - المشبه لذة صوته 2 - المشبه به سنة 3 - الاداة كأن 4 - وجه الشبه محذوف
نوع التشبيه : مجمل
الشرح :
اركان التشبيه في البيت :
1 - المشبه لذة صوته 2 - المشبه به سنة 3 - الاداة كأن 4 - وجه الشبه محذوف
نوع التشبيه : مجمل
الشرح :
ويصف ابنُ الرومي في هذا المثال حُسنَ صوتِ
مُغنٍّ وجميلَ إيقاعه، حتى كأَنَّ لذّة صوتِه تسري في الجسمٍ كما تسري أوائل النوم
الخفيف فيه،
ولكنه لم يذكر وجهَ الشبه معتمدًا على أنّ
السّامعَ يستطيع إدراكه بنفسه
- أَنْتَ نجْمٌ في رِفْعةٍ وضِياء........
تجْتَليكَ الْعُيُونُ شَرْقاً وغَرْبا
(تجتليك): تنظر إليك.
1 - المشبه انت 2 - المشبه به نجم 3 - الأداة محذوف 4 - وجه الشبه في رفعة و ضياء
نوع التشبيه : مجمل
الشرح :
1 - المشبه انت 2 - المشبه به نجم 3 - الأداة محذوف 4 - وجه الشبه في رفعة و ضياء
نوع التشبيه : مجمل
الشرح :
وفي هذا المثال شُبّه الممدوحُ بالنجم في
الرّفعة والضياء من غير أَن تُذكر أداةُ التشبيه، وذلك لتأكيدِ الادعاء بأَنَّ
المشبَّه عينُ المشبَّه به،و لكنه اتي بوجه الشبه
2 - البلاغة لغة ..........و اصطلاحا
................
البلاغة في اللغة : الوصول و الانتهاء
البلاغة في الاصطلاح :
تأدية المعني الجليل ( أي العظيم ) واضحا بعبارة صحيحة لها في النفس أثر خلاب ( أي رائع و جذاب) مع مطابقته لما يقتضيه حال المخاطب مع فصاحة ألفاظه
البلاغة في الاصطلاح :
تأدية المعني الجليل ( أي العظيم ) واضحا بعبارة صحيحة لها في النفس أثر خلاب ( أي رائع و جذاب) مع مطابقته لما يقتضيه حال المخاطب مع فصاحة ألفاظه
3 - اكتب الكلمات الآتية لتكون منها تشبيها ت
بحيث تكون فيها هذه الكلمات مشبها :
القطار - الهرم الأكبر – الكتاب
القطار كالصاروخ في السرعة نوعه ( مفصل )
الهرم الأكبر كالجبل نوعه ( مجمل )
الكتاب صديق نوعه ( بليغ )
4 سر جمال التشبيه
أ - ..........................................
ب - ................................... ج - .....................................
- أ - التشخيص : عند تشبيه غير عاقل بالعاقل مثل
( المكتبة صديقتي )
ب - التجسيم : عند تشبيه المعنوي بالمحسوس مثل (
العلم نور )
ج - التوضيح : عند تشبيه المحسوس بالمحسوس أو
المعنوي بالمعنوي مثل ( وجهك كالبدر في الإشراق ) أو ( الصدق أمل )
5 - اقرا البيتين جيدا ثم اجب :
أ - بين نوع التشبيه في البيتين الاتيين موضحا سر جماله
أ - بين نوع التشبيه في البيتين الاتيين موضحا سر جماله
أ - أَنا تاجُ العَلاءِ في مَفرِقِ
الشَـــــــــرقِ وَ دُرّاتُهُ فَـرائِدُ عِـقـدي
ب - كانك شمس والملوك كواكب **إذا طلعت لم يبد منهن كوكب
الجواب :
أ- 1 - المشبه انا 2 - المشبه به تاج 3 - الأداةمحذوف 4 - وجه الشبه
نوع التشبيه : بليغ سر الجمال التوضيح
ب - كانك شمس والملوك كواكب **إذا طلعت لم يبد منهن كوكب
الجواب :
أ- 1 - المشبه انا 2 - المشبه به تاج 3 - الأداةمحذوف 4 - وجه الشبه
نوع التشبيه : بليغ سر الجمال التوضيح
( دراته فرائد عقدي ) 1 - المشبه دراته 2-
المشبه به فرائد عقدي3 - الأداةمحذوف 4 - وجه الشبه محذوف نوعه ( بليغ ) سر الجمال
التوضيح
أَنا تاجُ العَلاءِ) : تشبيه بليغ ، حيث صور الشاعر مصر بتاج من العزة والرفعة ، وسر جمال الصورة : التوضيح ، ويوحي بسمو ورفعة مكانة مصر ، وأيضاً استعارة مكنية للعلاء بملك يتوج ، وسر جمال الصورة : التشخيص .
ب - 1 - المشبه الكاف ( اسم كأن ) 2 - المشبه به شمس 3 - الأداة نحذوف 4 - وجه الشبه محذوف
نوع التشبيه : البليغ سر الجمال التوضيح
1 - المشبه الملوك 2 - المشبه به كواكب 3 - الأداة محذوف 4 - وجه الشبه محذوف
نوع التشبيه : بليغ سر الجمال التوضيح
أَنا تاجُ العَلاءِ) : تشبيه بليغ ، حيث صور الشاعر مصر بتاج من العزة والرفعة ، وسر جمال الصورة : التوضيح ، ويوحي بسمو ورفعة مكانة مصر ، وأيضاً استعارة مكنية للعلاء بملك يتوج ، وسر جمال الصورة : التشخيص .
ب - 1 - المشبه الكاف ( اسم كأن ) 2 - المشبه به شمس 3 - الأداة نحذوف 4 - وجه الشبه محذوف
نوع التشبيه : البليغ سر الجمال التوضيح
1 - المشبه الملوك 2 - المشبه به كواكب 3 - الأداة محذوف 4 - وجه الشبه محذوف
نوع التشبيه : بليغ سر الجمال التوضيح
1 - المفردات : تاج : إكليل ، ما يوضع على الرأس
ج تيجان أتواج
- العلاء : الرفعة والسمو × الضعة
- مفرق : موضع فرق الشعر في الرأس ، والمراد وسط
، قلب ج مفارق
- درات : لآلئ م درة ، والمراد : ممالك الشرق
- فرائد : الجوهرة الوحيدة التي لا مثيل لها
النفيسة م فريدة
- عقدي : قلادة ، خيط ينظم فيه الخرز ونحوه يحيط
بالعنق ج عقود
نوع التشبيه :
نوع التشبيه :
6 - اكمل:
ادوات التشبيه :
قد تكون حرفا مثل ...........................
قد تكون اسما مثل ...........................
قد تكون فعلا مثل ...........................
- اداة التشبيه : و هي اما اسم او فعل او حرف
1- حرفا مثل ( الكاف او كأن ) طارق كالاسد او كأن طارقا اسد
2- اسما مثل ( مثل - شبه - نظير ) الجندي مثل - شبه - نظير - الاسد
3- فعلا مثل ( يشبه - يضارع - يحاكي - يماثل )) احمد يشبه الاسد
- اداة التشبيه : و هي اما اسم او فعل او حرف
1- حرفا مثل ( الكاف او كأن ) طارق كالاسد او كأن طارقا اسد
2- اسما مثل ( مثل - شبه - نظير ) الجندي مثل - شبه - نظير - الاسد
3- فعلا مثل ( يشبه - يضارع - يحاكي - يماثل )) احمد يشبه الاسد
ب - صور التشبيه : 1-
.......................... مثل .............
2 - ...................................................
مثل
3 -
.........................................................مثل
.......................
- (1) التشبيهُ الْمُفَصَّلُ:
وهو ما ذُكِرَ فيه المشبه و المشبه به و الاداة وجهُ الشبهِ.مثل
(هند كالقمر في الجمال ).
(2) التشبيهُ الْمُجْمل:
وهو ما حُذِف منه وجهُ الشبهِ او حذف منه اداة التشبيه مثل ( هند كالقمر ) او
( هند قمر في الحمال )
(3) التشبيه البليغُ:
وهو ما حُذِفت منهُ الأَداةُ ووَجهُ الشبه وبقي علي المشبه و المشبه به مثل ( هند قمر )
- (1) التشبيهُ الْمُفَصَّلُ:
وهو ما ذُكِرَ فيه المشبه و المشبه به و الاداة وجهُ الشبهِ.مثل
(هند كالقمر في الجمال ).
(2) التشبيهُ الْمُجْمل:
وهو ما حُذِف منه وجهُ الشبهِ او حذف منه اداة التشبيه مثل ( هند كالقمر ) او
( هند قمر في الحمال )
(3) التشبيه البليغُ:
وهو ما حُذِفت منهُ الأَداةُ ووَجهُ الشبه وبقي علي المشبه و المشبه به مثل ( هند قمر )
7 - جمل خطك ( أَنا تاجُ العَلاءِ في مَفرِقِ
الشَـــــــــرقِ.............. وَ دُرّاتُهُ فَـرائِدُ عِـقـدي )
شكرا لحضرتك
ردحذف