امتحان آخر العام لغة عربية للتعليم الفني (صناعي و زراعي و تجاري )2019
أولا
التعبير :
(أ)اكتب بطاقة دعوة
لحضور اجتماع لأسرة المدرسة ( إجباري )
اكتب في واحد
فقط من الموضوعيين التاليين :
1 – لتلويث البيئة
مظاهر عدة و البيئة النقية دليل علي حضارة الإنسان و رقيه .
2 – اكتب قصة شابة
صممت علي أن تدخل مدرسة التمريض لتعالج المرضي حتي صارت ينادونها بملائكة الرحمة
من كثرة إخلاصها في علاج المرضي .
السؤال
الثاني : من موضوع المواطنة و الانتماء ..كيف نرسخهما :
"
تبدأ الأسرة بتوسيع دائرة المعارف لدي الطفل و لكن ليس بالوعظ و
الارشاد و الشعارات و انما بالسلوك و التصرفات من خلال تحميله بمجموعة من
المسئوليات و الواجبات و الحقوق كي تنمي فيه القدرة علي ايجاد توازن لمنظومة القيم
بداخله و حتي يعرف ان عليه واجبات و له حقوق و يستمر دور الاسرة في تعزيز الاحساس
بالمواطنة داخل الطفل "
(أ ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع معني الوعظ , و مضاد تعزيزو
مغرد القيم في جمل من عندك.
(ب)كيف نغرس الانتماء في نفسية الطفل منذ نعومة أظفاره؟
(ج)وضح
دور الإعلام في تغذية روح المواطنة .
السؤال الثالث :
من موضوع ( الصداقة و الأصدقاء )
"إنك لا تعيش فى الدنيا وحدك
، ولا تستطيع اعتزال الناس ؛ لأن ّذلك ضرب من الخيال ، أو هو مخالفة فى الطبيعة و
نبو عن مسارها. فمهما تحاول أن تنطوى على نفسك ، أو تتجنب مخالطة الّآخرين فإن
هناك أواصر ظاهرة و مخبوءة تجمعك وإياهم فى لقاء أو غير لقاء ؛و من ثم كانت ظاهرة
الصداقة ، و كانت ضرورة فى حياة الناس "
(أ ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع معني نبو , أواصر و مضاد
مخبوئة في ثلاث جمل .
( ب ) الصداقة ظاهرة تفرضها الحياة الاجتماعية علي كل شخص سوي وضح ذلك كما
فهمت من الموضوع
(ج) ما أثر الصديق علي صديقه ؟
---------------------------------------------------------------------
ثالثا الأدب و البلاغة أجب عن السؤالين الآتيين :
السؤال الرابع : " الأدب "
1 - مدرسة الإحياء و البعث من مدارس الشعر في الوطن العربي .
( أ ) لم أطلق عليها هذا الاسم ؟
( ب) من رائد هذه المدرسة ؟ و ما دوره في إحياء الشعر ؟
2 – عرف المقال ؟ و اذكر أنواعه من حيث الشكل ؟
--------------------------------------------------------------------
السؤال الخامس : " البلاغة " يقول الشاعر :
إن
الهلال مع الصليب توحدا بهما يسود
مدى العصور وفاق
من راح يعبث أو يبث سمومه هو فى الحقيقة مارق أفاق
المسلمون وقبط مصر كلاهما عند الشدائد إن حللن رفاق
من راح يعبث أو يبث سمومه هو فى الحقيقة مارق أفاق
المسلمون وقبط مصر كلاهما عند الشدائد إن حللن رفاق
(أ) ما العاطفة المسيطرة علي الشاعر في الأبيات السابقة ؟
(ب)
الستخرج من الأبيات :
1- صورة بيانية و نوعها و أثرها الفني
2- محسنا بديعىا و بين نوعه و غرضه
1- صورة بيانية و نوعها و أثرها الفني
2- محسنا بديعىا و بين نوعه و غرضه
السؤال السادس من موضوع مكانة المرأة ( إجباري )
" نعم إنَّ الرجال قوَّامون على
النساء كما يقول الله تعالى في كتابه العزيز، ولكن المرأة عماد الرجل، وملاك أمره،
وسر حياته؛ من صرخة الوضع إلى أنَّة النزع"
(أ ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الصواب :
- كلمة
النساء مفردها ( إنسية - إنسانة - امراة - الناشئة
(
- مرادف أنه ( صخر -
ضعف - شدة
- تاوه (
- جمع سر ( سرائر -
مسارات
- أسرار – أسارير)
أجب عن سؤال واحد من السؤاليين التاليين :
السؤال
السابع( من نص المساء لمطران خليل مطران ):
مُتَفَرِّدٌ بصَبَابَتي ، مُتَفَرِّدٌ بكَآبَتي ، مُتَفَرِّدٌ بعَنَائِي
شَاكٍ إِلَى البَحْرِ
اضْطِرَابَ خَوَاطِرِي فَيُجيبُني برِيَاحِهِ الهَوْجَاءِ
ثَاوٍ عَلَى صَخْرٍ
أَصَمََّ ، وَلَيْتَ لي قَلْبَاً كَهَذِي الصَّخْرَةِ الصَّمَّاءِ
!
(أ)الهوجاء الكآبة
هات مرادف الأولي و مضاد الثانية في جملتين
( ب) عبر بأسلوبك عما
ورد في الأبيات من فكر .
(ج) استخرج من
الأبيات :
1 – صورة بيانية و
نوعها و أثرها الفني
2-محسنا بديعيا و بين
نوعه و غرضه
السؤال الثامن (من نص عصفور الجنة لعبد الرحمن شكري )
و للأقدار أحكام و
للمخلوق إذعان
و إن باعدك ثوب الحسن و ثوب الحسن
خلقان
فجرب عندها قلبي فقلبي منك
مللآن
أ - (للأقدار باعدك )هات مفرد الأولي و مذاد الثانية
ب – اشرح الأبيات .
ج - استخرج من الأبيات السابقة :
1 – صورة بلاغية و نوعها و سر جمالها .
2 – محسنا بديعيا و نوعه و سر جماله .
--------------------------------------------------------------------------
سادسا النحو :
ما أعظم العيش في أمن و هدوء و استقرار نحن العرب نؤمن بالسلام العادل
إيمانا وثيقا و نسعي لتحقيقه فلا أمان للبشرية كلها بدونه و بئس عملا قلب الحقائق
و تحويل المظلوم ظالما فيا أمة العرب الاتحاد الاتحاد و إياكم الفرقة لان النصر
مرهون بالوحدة و اعلموا أن الحق منتصر دائما و لن نفرط في شبر من أرض أمتنا
الغالية .
(أ) أعرب ما تحته خط
(أ) أعرب ما تحته خط
(ب) استخرج من القطعة:
( اسما مختصا و أعربه – أسلوب نداء و أعرب المنادي – أسلوب تعجب و أعرب المتعجب منه – توكيدا و نوعه – مضارعا منصوبا و بين أداة النصب
( اسما مختصا و أعربه – أسلوب نداء و أعرب المنادي – أسلوب تعجب و أعرب المتعجب منه – توكيدا و نوعه – مضارعا منصوبا و بين أداة النصب
ج – امدح الإخلاص و ذم الخيانة .
د – " ما أروع المتفوق – المتفوق أروع طالب " أعرب أروع في
الجملتين ؟
خ – في أي مادة تكشف في معجمك عن( الاتحاد )؟
طب الحل فين
ردحذف