القائمة الرئيسية

الصفحات

نموذج امتحان اللغة العربية للصف الثالث الصناعي و التجاري و الزراعي 2019 حسب آخر تعديل 
أولا التعبير : 
( أ ) اكتب لافتة إرشادية تدعو فيها زملاءك إلي المحافظة علي المياه و ترشيد ها ( إجباري )
( ب ) اكتب في موضوع واحد فقط من الموضوعين التاليين : 
1 - العمل علي زيادة الإنتاج هو طريقنا الحقيقي إلي الرخاء .
2 - التحق بالتعليم الفني تنفيذا لرغبة والده و تحقق حلمه , و بالفعل استطاع بجده أن يصل إلي ما تمني .اكتب قصته .
--------------------------------------------------------------------------------
ثانيا - القراءة : 
أجب عن السؤالين التاليين : 
السؤال الثاني : من موضوع ( الاقتصادي الإنسان ( طلعت حرب )
" ان فكرة تاسيس بنك مصري برؤس اموال مصرية يعمل لمصلحة مصر فبل كل مصلحة سواها ليست بالحديثة بل هي فكرة قديمة قد اراد الله تحقيقها الان في انسب الاوقات و اوفق الظروف فما علينا الا ان نشمر عن ساعد الجد و الاخلاص "
أ - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها - تخير الصواب من بين القوسين لما يأتي : 
- المراد ب نشمر : ( نرفع - نساعد - نستعد - نجتهد ) 
- جمع فكرة : ( فكر - أفكار - مفكرات - مفكرون ) 
- مضاد الجد ( الضعف - الكسل - الهدوء - الاستكانة ) 
ب - إلام يدعو طلعت حرب كما فهمت من الفقرة ؟
ج - كيف يعمل بنك مصر لمصلحة مصر دون غيرها ؟ 
السؤال الثالث - من المواطنة و الانتماء ..كيف نرسخهما ؟ 
فلا بد من ضرورة تعزيز مفاهيم الانتماء و المواطنة و الديمقراطية و حقوق الانسان في المناهج المدرسية و من خلال منظور تربوي و حياتي شامل و تنشئة الاطفال علي القيم الدينية و الاخلاقية التي يتمسك بها مجتمعنا " 
أ - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها - تخير الصواب من بين القوسين لما يأتي : 
- مرادف تعزيز : ( تمكين - تقوية - إعداد - تشديد ) 
- مفرد "يتمسك " : ( يطلق - يترك - يهجر - يفرط ) 
ب - الانتماء و المواطنة قيم سلوكية مكتسبة - فمن أين تكتسب ؟
ج - غرس المواطنة مسئولية فردية أم جماعية - اذكر رأيك مدعما بالدليل ؟
-------------------------------------------------------------------------------
ثالثا الأدب : 
السؤال الرابع : 
( أ) ما مآخذ النقاد علي مدرسة الإحياء و البعث ؟
( ب) حدد السمات الأسلوبية التي تشترك فيها المقالات جميعا .
--------------------------------------------------------------------------------
رابعا - البلاغة : 
السؤال الخامس :
قال الغدير لنفسه             يا ليتني نهر كبير 
تجري السفائن موقرا      ت فيه بالرزق الوفير 
هيهات يرضي بالحقير    من المني إلا الحقير 
( أ ) للتجربة الشعرية عناصر ثلاث فماهي ؟ 
( ب) استخرج من الأبيات صورة بيانية و بين نوعها و سر جمالها 
---------------------------------------------------------------------------------
خامسا النصوص : 
أولا - أجب عن السؤال التالي ( إجباري ) 
السؤال السادس : من نص ( لك أنت الولاء يا مصر ) لزكي نجيب محمود :
" ان سر الولاء هو ان الفرد الواحد يشعر من عمق وجدانه بانه لا يستطيع العيش وحده فريدا في هذا الكون الفسيح و يريد ان يجد اخر يتحدث معه ليوسع من وجوده فاذا وجد هذا الاخر تمسك به و اخلص له " 
أ - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها - هات ما يلي 
- معني الولاء و جمع سر و مضاد الإخلاص في جمل من تعبيرك 
 ب - ما الفكرة التي تدور حولها العبارة ؟ 
ج - ما الجمال في قوله " عمق وجدانه " ؟
ثانيا - أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين : 
السؤال السابع : من نص ( ذكريات ) لإيليا أبو ماضي 
1 - وطن النجوم أنا هنا     حدق أتذكر من أنا ؟ 
2 - أنا ذلك الولد الذي     دنياه كانت ههنا ! 
3- أنا من مياهك قطرة    فاضت جداول من سنا 
أ - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها - تخير الصواب من بين القوسين لما يأتي : 
- مرادف حدق ( دقق النظر - السمع -  الحديث - الفهم ) 
- جمع وطن : ( وطنيون - مواطن - أوطان - وطنيات ) 
( ب ) اشرح الأبيات بأسلوب أدبي 
( ج ) استخرج من الأبيات صورة بيانية و بين نوعها - أسلوب قصر و بين وسيلته .
السؤال الثامن من نص جيش مصر ) لعلي الجارم : 
فيك الملائكة أجناد مسومة    ............... إعلامها تتهادي حول جبرينا
و فيك من مهيجات النيل ناشئة ..............   فيها مطامحنا فيها أمانينا  
يمشون للموت في شوق و في جدل ........... لأنهم في ظلالالله يمشونا
أ - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها - تخير الصواب من بين القوسين لما يأتي : 
- مرادف مسومة ( مشهورة - معلمة - محددة - قوية )
- مضاد جذل ( توتر - قلق - حزن - غضب ) 
( ب ) ما الفكرة التي تدور حولها الأبيات 
(ج ) استخرج صورة بيانية و بين سر جمالها و محسنا بديعيا موضحا قيمته الفنية 
------------------------------------------------------------------------------
سادسا النحو :
السؤال التاسع : 
"ما أعظم العيش في أمن و هدوء و استقرار ! نحن العرب نؤمن بالسلام العادل إيمانا وثيقا و نسعي لتحقيقه فلا أمان للبشرية كلها بدونه و بئس عملا قلب الحقائق و تحويل المظلوم ظالما فيا أمة العرب الاتحاد الاتحاد و إياكم الفرقة : لأن النصر مرهون  بالوحدة و اعلموا أن الحق منتصر دائما و لن نفرط في شبر من أرض أمتنا الغالية .
( أ ) أعرب ما فوق الخط في الفقرة السابقة 
( ب ) استخرج من الفقرة السابقة ما يأتي : 
أسلوب ذم - أسلوب تحزير - أسلوب نداء و أعرب المنادي 
- توكيدا و بين نوعه - نعتا - كلمة بها همزة متوسطة 
( ج) في أي مادة تكشف في معجمك عن كلمة (تحويل ).
                                            (انتهت الأسئلة )
--------------------------------------------------------------------------------
نموذج امتحان اللغة العربية للصف الثالث حسب آخر تعديل 
أولا التعبير : للصف الثالث صناعة و زراعة و تجارة 
( أ ) اكتب لافتة إرشادية تدعو فيها زملاءك إلي المحافظة علي المياه و ترشيد ها ( إجباري )
نموذج لافتة إرشادية لزملائك للمحافظة على الماء و ترشيدها 


لا تسرفوا في الماء و حافظوا عليه قال الله :
" ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين "
( ب ) اكتب في موضوع واحد فقط من الموضوعين التاليين : 
1 - العمل علي زيادة الإنتاج هو طريقنا الحقيقي إلي الرخاء .
2 - التحق بالتعليم الفني تنفيذا لرغبة والده و تحقق حلمه , و بالفعل استطاع بجده أن يصل إلي ما تمني .اكتب قصته .
--------------------------------------------------------------------------------
ثانيا - القراءة : 
أجب عن السؤالين التاليين : 
السؤال الثاني : من موضوع ( الاقتصادي الإنسان ( طلعت حرب )
" ان فكرة تاسيس بنك مصري برؤس اموال مصرية يعمل لمصلحة مصر قبل كل مصلحة سواها ليست بالحديثة بل هي فكرة قديمة قد اراد الله تحقيقها الان في انسب الاوقات و اوفق الظروف فما علينا الا ان نشمر عن ساعد الجد و الاخلاص "
أ - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها - تخير الصواب من بين القوسين لما يأتي : 
- المراد ب نشمر : ( نرفع - نساعد - نستعد - نجتهد 
- جمع فكرة : ( فكر - أفكار - مفكرات - مفكرون ) 
- مضاد الجد ( الضعف - الكسل - الهدوء - الاستكانة 
ب - إلام يدعو طلعت حرب كما فهمت من الفقرة ؟
-يدعو إلي فكرة تأسيس بنك مصري برؤس أموال مصرية يعمل لمصلحة مصر
ج - كيف يعمل بنك مصر لمصلحة مصر دون غيرها ؟ 
1 - سيشجع البنك المشروهات الاقتصادية المختلفة التي تعود عليه و علي البلاد بالربح العظيم   
2 - يساعد علي إيجاد الشركات المالية و التجارية و الصناعية و الزراعية و النقل و التأمين 
3- يعمل لمصر بأن يكون لها صوتا مسموعا في شئونها الماليه و يدافع عن مصالحها 
السؤال الثالث - من المواطنة و الانتماء ..كيف نرسخهما ؟ 
فلا بد من ضرورة تعزيز مفاهيم الانتماء و المواطنة و الديمقراطية و حقوق الانسان في المناهج المدرسية و من خلال منظور تربوي و حياتي شامل و تنشئة الاطفال علي القيم الدينية و الاخلاقية التي يتمسك بها مجتمعنا " 
أ - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها - تخير الصواب من بين القوسين لما يأتي : 
- مرادف تعزيز : ( تمكين - تقوية - إعداد - تشديد ) 
- مفرد "يتمسك " : ( يطلق - يترك - يهجر - يفرط ) 
ب - الانتماء و المواطنة قيم سلوكية مكتسبة - فمن أين تكتسب ؟

ج - غرس المواطنة مسئولية فردية أم جماعية - اذكر رأيك مدعما بالدليل ؟
- غرس المواطنة مسئولية جماعية لكل فرد في المجتمع و كل معلم و كل منهج مدرسي لنرسخ السلوك و قيم الانتماء بالفعل و ليس معلومات و هو يمتد إلي المسجد و الكنيسة و مؤسسات المجتمع المدني فالشباب يحتاج إلي تعلم المواقف فالعمل الفعلي له أثره في السلوك بالتطبيق الفعلي يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ (2) كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لَاتفعلون ) 
-------------------------------------------------------------------------------
ثالثا الأدب : 
السؤال الرابع : 
( أ) ما مآخذ النقاد علي مدرسة الإحياء و البعث ؟
1 - أن الشعر تقليدي لا روح له 
2 - أن القصيدة مفككة فاقدة للوحدة 
( ب) حدد السمات الأسلوبية التي تشترك فيها المقالات جميعا .
1 - وضوح الأسلوب    2 - قوة الأسلوب  3 - جمال الأسلوب 
1 - وضوح الأسلوب : بالبعد عن الألفاظ الغريبة و العامية و الخيال الغامض
2 - قوة الأسلوب : بخلوه من غرابة الألفاظ و الحشو و التطويل في ةالجمل و تنافر الحروف 
3 - جمال الأسلوب باختيار ألفاظ ملائمة للمعني و صور و محسنات غير متكلفة 
--------------------------------------------------------------------------------
رابعا - البلاغة : 
السؤال الخامس :
قال الغدير لنفسه             يا ليتني نهر كبير 
تجري السفائن موقرا      ت فيه بالرزق الوفير 
هيهات يرضي بالحقير    من المني إلا الحقير 
( أ ) للتجربة الشعرية عناصر ثلاث فماهي ؟ 
1 - الوجدان أو العاطفة 2 - الفكر 3 - الصور التعبيرية ( ألفاظو تراكيب - خيال - موسيقي )
( ب) استخرج من الأبيات صورة بيانية و بين نوعها و سر جمالها 
قال الغدير - استعارة مكنية - التشخيص ( جعل الغدير إنسال يقول لنفسه )
---------------------------------------------------------------------------------
خامسا النصوص : 
أولا - أجب عن السؤال التالي ( إجباري ) 
السؤال السادس : من نص ( لك أنت الولاء يا مصر ) لزكي نجيب محمود :
" ان سر الولاء هو ان الفرد الواحد يشعر من عمق وجدانه بانه لا يستطيع العيش وحده فريدا في هذا الكون الفسيح و يريد ان يجد اخر يتحدث معه ليوسع من وجوده فاذا وجد هذا الاخر تمسك به و اخلص له " 
أ - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها - هات ما يلي 
- معني الولاء و جمع سر و مضاد الإخلاص في جمل من تعبيرك 
الوفاء و المناصرة ( أحب الوفاء لمصر ) أسرار و سرار ( أسراري لنفسي ) الخيانة ( لاحبذا الخيانة )
 ب - ما الفكرة التي تدور حولها العبارة ؟ 
سر الولاء : الارتباط بمن نحب ( فالولاء و المناصرة شعورالفرد من قلبه أنه لا يعيش وحيدا و لا يستطيع لانه اجتماعي بالفطرة و لذلك فهو يبحث عن الأخر يتحدث معه ليوسع من وجوده و هذا الذي يجعله متمسك به يدافع عنه 
ج - ما الجمال في قوله " عمق وجدانه " ؟
استعارة مكنية - للتوضيح ( جعل الوجدان بئرا له عمق )
ثانيا - أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين : 
السؤال السابع : من نص ( ذكريات ) لإيليا أبو ماضي 
1 - وطن النجوم أنا هنا     حدق أتذكر من أنا ؟ 
2 - أنا ذلك الولد الذي     دنياه كانت ههنا ! 
3- أنا من مياهك قطرة    فاضت جداول من سنا 
أ - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها - تخير الصواب من بين القوسين لما يأتي : 
- مرادف حدق ( دقق النظر - السمع -  الحديث - الفهم ) 
- جمع وطن : ( وطنيون - مواطن - أوطان - وطنيات ) 
( ب ) اشرح الأبيات بأسلوب أدبي 
- ينادي الشاعر علي وطنه و أبناء وطنه منمنيا أن ينظر إليه وطنه مدققا النظر حيث توهم الشاعر أن وطنه نسيه لغربته فيقول أنا ولدك أنا لا أعرف لي وطن غيرك و انا اندمج فيك و انت تندمج في و الدليل أناقطرة ماء من ضوء هذا الوطن .
( ج ) استخرج من الأبيات صورة بيانية و بين نوعها - أسلوب قصر و بين وسيلته .
أولا الصورة البيانية : 
-1-  وطن النجوم ( استعارة مكنية فقد جعل الوطن انسانا ينادي و سر الجمال التشخيص )2 - النجوم ( استعارة تصريحية شبه ابناء الوطن بالنجوم و حذف المشبه و صرح بالمشبه به و سر الجمال التوضيح ) 3-أنا قطرة ( تشبيه سر جماله التوضيح نوعه بليغ و يوحي بحبه للوطن
ثانياأسلوب القصر : 1 - (أنا ذلك الولد ) وسيلته تعريف الطرفين المبتدأ و الخبرللتخصيص و التوكيد .
2 - (أنا من مياهك قطرة ) وسيلته تقديم الجار و المجرور من مياهك علي الخبر قطرة للتخصيص و التوكيد
السؤال الثامن من نص جيش مصر ) لعلي الجارم : 
فيك الملائكة أجناد مسومة    ............... أعلامها تتهادي حول جبرينا
وفيك من مهيجات النيل ناشئة ..............   فيها مطامحنا فيها أمانينا  
يمشون للموت في شوق و في جدل ........... لأنهم في ظلالالله يمشونا
أ - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها - تخير الصواب من بين القوسين لما يأتي : 
- مرادف مسومة ( مشهورة - معلمة - محددة - قوية )
- مضاد جذل ( توتر - قلق - حزن - غضب ) 
( ب ) ما الفكرة التي تدور حولها الأبيات .

(ج ) استخرج صورة بيانية و بين سر جمالها و محسنا بديعيا موضحا قيمته الفنية 
أولا الصورة البيانية : ( يمشون للموت ) كناية عن الشجاعة و الإقدام و سصر الجمال الاتيان بالمعني مصحوبا عليه بالدليل في ايجاز 
ثانيا المحسن البديعي : 1- (فيها مطامحنا فيها أمانينا ) حسن تقسيم إثارة الذهن و يحدث نغما موسيقيا يطرب الأذن. 
2 - ( أعلامها تتهادي ) مراعاة النظير سر جمال مراعاة النظير : إثارة الذهن ،وجذب الانتباه و تقوية المعنى ، وتأكيده ونقل إحساس الأديب
3 - ( في شوق و في جدل ) حسن تقسيم إثارة الذهن و يحدث نغما موسيقيا يطرب الأذن. 
------------------------------------------------------------------------------
سادسا النحو :
السؤال التاسع : 
"ما أعظم العيش في أمن و هدوء و استقرار ! نحن العرب نؤمن بالسلام العادل إيمانا وثيقا و نسعي لتحقيقه فلا أمان للبشرية كلها بدونه و بئس عملا قلب الحقائق و تحويل المظلوم ظالما فيا أمة العرب الاتحاد الاتحاد و إياكم الفرقة : لأن النصر مرهون  بالوحدة و اعلموا أن الحق منتصر دائما و لن نفرط في شبر من أرض أمتنا الغالية .
( أ ) أعرب ما فوق الخط في الفقرة السابقة 
الكلمة
إعرابها
العيش
متعجب منه مفعول به منصوب بالفتحة
المظلوم
مضاف إليه مجرور بالكيرة  
مرهون  
خبر أن مرفوع بالضمة
نفرط
مضارع منصوب ب لن و علامة نصبه الفتحة الظاهرة علي آخره   
( ب ) استخرج من الفقرة السابقة ما يأتي : 
أسلوب ذم - أسلوب تحزير - أسلوب نداء و أعرب المنادي 
- توكيدا و بين نوعه - نعتا - كلمة بها همزة متوسطة 
المطلوب  استخراجه
من القطعة
أسلوب ذم  
أسلوب تحذير  
أسلوب نداء
توكيدا و نوعه  
نعتا
كلمة بها همزة متوسطة  
بئس عملا قلب الحقائق 
إياكم و الفرقة
يا أمة العرب
أمة منادي منصوب   بالفتحة نوعه مضاف
كلها : معنوي الاتحاد الثانية : لفظي
 الغالية 
العادل 
وثيقا  
دائما
الحقائق
بئس

( ج) في أي مادة تكشف في معجمك عن كلمة (تحويل ).


الكشف في المعجم :  ( ح – و - ل   )
.باب الحاء  – فصل الواو ثم الام

                                            (انتهت الأسئلة )






تعليقات