نموذج امتحان اللغة العربية للصف الثالث الصناعي و التجاري و الزراعي 2019 حسب آخر تعديل
أولا التعبير :
( أ ) اكتب لافتة إرشادية تدعو فيها زملاءك إلي المحافظة علي المياه و ترشيد ها ( إجباري )
( ب ) اكتب في موضوع واحد فقط من الموضوعين التاليين :
1 - العمل علي زيادة الإنتاج هو طريقنا الحقيقي إلي الرخاء .
2 - التحق بالتعليم الفني تنفيذا لرغبة والده و تحقق حلمه , و بالفعل استطاع بجده أن يصل إلي ما تمني .اكتب قصته .
--------------------------------------------------------------------------------
ثانيا - القراءة :
أجب عن السؤالين التاليين :
السؤال الثاني : من موضوع ( الاقتصادي الإنسان ( طلعت حرب )
" ان فكرة تاسيس بنك مصري برؤس اموال مصرية يعمل لمصلحة مصر فبل كل مصلحة سواها ليست بالحديثة بل هي فكرة قديمة قد اراد الله تحقيقها الان في انسب الاوقات و اوفق الظروف فما علينا الا ان نشمر عن ساعد الجد و الاخلاص "
أ - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها - تخير الصواب من بين القوسين لما يأتي :
- المراد ب نشمر : ( نرفع - نساعد - نستعد - نجتهد )
- جمع فكرة : ( فكر - أفكار - مفكرات - مفكرون )
- مضاد الجد ( الضعف - الكسل - الهدوء - الاستكانة )
ب - إلام يدعو طلعت حرب كما فهمت من الفقرة ؟
ج - كيف يعمل بنك مصر لمصلحة مصر دون غيرها ؟
السؤال الثالث - من المواطنة و الانتماء ..كيف نرسخهما ؟
" فلا بد من ضرورة تعزيز مفاهيم الانتماء و المواطنة و الديمقراطية و حقوق الانسان في المناهج المدرسية و من خلال منظور تربوي و حياتي شامل و تنشئة الاطفال علي القيم الدينية و الاخلاقية التي يتمسك بها مجتمعنا "
أ - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها - تخير الصواب من بين القوسين لما يأتي :
- مرادف تعزيز : ( تمكين - تقوية - إعداد - تشديد )
- مفرد "يتمسك " : ( يطلق - يترك - يهجر - يفرط )
ب - الانتماء و المواطنة قيم سلوكية مكتسبة - فمن أين تكتسب ؟
ج - غرس المواطنة مسئولية فردية أم جماعية - اذكر رأيك مدعما بالدليل ؟
-------------------------------------------------------------------------------
ثالثا الأدب :
السؤال الرابع :
( أ) ما مآخذ النقاد علي مدرسة الإحياء و البعث ؟
( ب) حدد السمات الأسلوبية التي تشترك فيها المقالات جميعا .
--------------------------------------------------------------------------------
رابعا - البلاغة :
السؤال الخامس :
قال الغدير لنفسه يا ليتني نهر كبير
تجري السفائن موقرا ت فيه بالرزق الوفير
هيهات يرضي بالحقير من المني إلا الحقير
( أ ) للتجربة الشعرية عناصر ثلاث فماهي ؟
( ب) استخرج من الأبيات صورة بيانية و بين نوعها و سر جمالها
---------------------------------------------------------------------------------
خامسا النصوص :
أولا - أجب عن السؤال التالي ( إجباري )
السؤال السادس : من نص ( لك أنت الولاء يا مصر ) لزكي نجيب محمود :
" ان سر الولاء هو ان الفرد الواحد يشعر من عمق وجدانه بانه لا يستطيع العيش وحده فريدا في هذا الكون الفسيح و يريد ان يجد اخر يتحدث معه ليوسع من وجوده فاذا وجد هذا الاخر تمسك به و اخلص له "
أ - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها - هات ما يلي
- معني الولاء و جمع سر و مضاد الإخلاص في جمل من تعبيرك
ب - ما الفكرة التي تدور حولها العبارة ؟
ج - ما الجمال في قوله " عمق وجدانه " ؟
ثانيا - أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين :
السؤال السابع : من نص ( ذكريات ) لإيليا أبو ماضي
1 - وطن النجوم أنا هنا حدق أتذكر من أنا ؟
2 - أنا ذلك الولد الذي دنياه كانت ههنا !
3- أنا من مياهك قطرة فاضت جداول من سنا
أ - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها - تخير الصواب من بين القوسين لما يأتي :
- مرادف حدق ( دقق النظر - السمع - الحديث - الفهم )
- جمع وطن : ( وطنيون - مواطن - أوطان - وطنيات )
( ب ) اشرح الأبيات بأسلوب أدبي
( ج ) استخرج من الأبيات صورة بيانية و بين نوعها - أسلوب قصر و بين وسيلته .
السؤال الثامن من نص جيش مصر ) لعلي الجارم :
أولا التعبير : للصف الثالث صناعة و زراعة و تجارة
( أ ) اكتب لافتة إرشادية تدعو فيها زملاءك إلي المحافظة علي المياه و ترشيد ها ( إجباري )
( ب ) اكتب في موضوع واحد فقط من الموضوعين التاليين :
1 - العمل علي زيادة الإنتاج هو طريقنا الحقيقي إلي الرخاء .
2 - التحق بالتعليم الفني تنفيذا لرغبة والده و تحقق حلمه , و بالفعل استطاع بجده أن يصل إلي ما تمني .اكتب قصته .
--------------------------------------------------------------------------------
ثانيا - القراءة :
أجب عن السؤالين التاليين :
السؤال الثاني : من موضوع ( الاقتصادي الإنسان ( طلعت حرب )
" ان فكرة تاسيس بنك مصري برؤس اموال مصرية يعمل لمصلحة مصر قبل كل مصلحة سواها ليست بالحديثة بل هي فكرة قديمة قد اراد الله تحقيقها الان في انسب الاوقات و اوفق الظروف فما علينا الا ان نشمر عن ساعد الجد و الاخلاص "
أ - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها - تخير الصواب من بين القوسين لما يأتي :
- المراد ب نشمر : ( نرفع - نساعد - نستعد - نجتهد )
- جمع فكرة : ( فكر - أفكار - مفكرات - مفكرون )
- مضاد الجد ( الضعف - الكسل - الهدوء - الاستكانة )
ب - إلام يدعو طلعت حرب كما فهمت من الفقرة ؟
-يدعو إلي فكرة تأسيس بنك مصري برؤس أموال مصرية يعمل لمصلحة مصر
ج - كيف يعمل بنك مصر لمصلحة مصر دون غيرها ؟
1 - سيشجع البنك المشروهات الاقتصادية المختلفة التي تعود عليه و علي البلاد بالربح العظيم
2 - يساعد علي إيجاد الشركات المالية و التجارية و الصناعية و الزراعية و النقل و التأمين
3- يعمل لمصر بأن يكون لها صوتا مسموعا في شئونها الماليه و يدافع عن مصالحها
السؤال الثالث - من المواطنة و الانتماء ..كيف نرسخهما ؟
" فلا بد من ضرورة تعزيز مفاهيم الانتماء و المواطنة و الديمقراطية و حقوق الانسان في المناهج المدرسية و من خلال منظور تربوي و حياتي شامل و تنشئة الاطفال علي القيم الدينية و الاخلاقية التي يتمسك بها مجتمعنا "
أ - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها - تخير الصواب من بين القوسين لما يأتي :
- مرادف تعزيز : ( تمكين - تقوية - إعداد - تشديد )
- مفرد "يتمسك " : ( يطلق - يترك - يهجر - يفرط )
ب - الانتماء و المواطنة قيم سلوكية مكتسبة - فمن أين تكتسب ؟
ج - غرس المواطنة مسئولية فردية أم جماعية - اذكر رأيك مدعما بالدليل ؟
- غرس المواطنة مسئولية جماعية لكل فرد في المجتمع و كل معلم و كل منهج مدرسي لنرسخ السلوك و قيم الانتماء بالفعل و ليس معلومات و هو يمتد إلي المسجد و الكنيسة و مؤسسات المجتمع المدني فالشباب يحتاج إلي تعلم المواقف فالعمل الفعلي له أثره في السلوك بالتطبيق الفعلي ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ (2) كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لَاتفعلون )
-------------------------------------------------------------------------------
ثالثا الأدب :
السؤال الرابع :
( أ) ما مآخذ النقاد علي مدرسة الإحياء و البعث ؟
1 - أن الشعر تقليدي لا روح له
2 - أن القصيدة مفككة فاقدة للوحدة
( ب) حدد السمات الأسلوبية التي تشترك فيها المقالات جميعا .
1 - وضوح الأسلوب 2 - قوة الأسلوب 3 - جمال الأسلوب
1 - وضوح الأسلوب : بالبعد عن الألفاظ الغريبة و العامية و الخيال الغامض
2 - قوة الأسلوب : بخلوه من غرابة الألفاظ و الحشو و التطويل في ةالجمل و تنافر الحروف
3 - جمال الأسلوب باختيار ألفاظ ملائمة للمعني و صور و محسنات غير متكلفة
--------------------------------------------------------------------------------
رابعا - البلاغة :
السؤال الخامس :
قال الغدير لنفسه يا ليتني نهر كبير
تجري السفائن موقرا ت فيه بالرزق الوفير
هيهات يرضي بالحقير من المني إلا الحقير
( أ ) للتجربة الشعرية عناصر ثلاث فماهي ؟
1 - الوجدان أو العاطفة 2 - الفكر 3 - الصور التعبيرية ( ألفاظو تراكيب - خيال - موسيقي )
( ب) استخرج من الأبيات صورة بيانية و بين نوعها و سر جمالها
قال الغدير - استعارة مكنية - التشخيص ( جعل الغدير إنسال يقول لنفسه )
---------------------------------------------------------------------------------
خامسا النصوص :
أولا - أجب عن السؤال التالي ( إجباري )
السؤال السادس : من نص ( لك أنت الولاء يا مصر ) لزكي نجيب محمود :
" ان سر الولاء هو ان الفرد الواحد يشعر من عمق وجدانه بانه لا يستطيع العيش وحده فريدا في هذا الكون الفسيح و يريد ان يجد اخر يتحدث معه ليوسع من وجوده فاذا وجد هذا الاخر تمسك به و اخلص له "
أ - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها - هات ما يلي
- معني الولاء و جمع سر و مضاد الإخلاص في جمل من تعبيرك
الوفاء و المناصرة ( أحب الوفاء لمصر ) أسرار و سرار ( أسراري لنفسي ) الخيانة ( لاحبذا الخيانة )
ب - ما الفكرة التي تدور حولها العبارة ؟
سر الولاء : الارتباط بمن نحب ( فالولاء و المناصرة شعورالفرد من قلبه أنه لا يعيش وحيدا و لا يستطيع لانه اجتماعي بالفطرة و لذلك فهو يبحث عن الأخر يتحدث معه ليوسع من وجوده و هذا الذي يجعله متمسك به يدافع عنه
ج - ما الجمال في قوله " عمق وجدانه " ؟
استعارة مكنية - للتوضيح ( جعل الوجدان بئرا له عمق )
ثانيا - أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين :
السؤال السابع : من نص ( ذكريات ) لإيليا أبو ماضي
1 - وطن النجوم أنا هنا حدق أتذكر من أنا ؟
2 - أنا ذلك الولد الذي دنياه كانت ههنا !
3- أنا من مياهك قطرة فاضت جداول من سنا
أ - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها - تخير الصواب من بين القوسين لما يأتي :
- مرادف حدق ( دقق النظر - السمع - الحديث - الفهم )
- جمع وطن : ( وطنيون - مواطن - أوطان - وطنيات )
( ب ) اشرح الأبيات بأسلوب أدبي
- ينادي الشاعر علي وطنه و أبناء وطنه منمنيا أن ينظر إليه وطنه مدققا النظر حيث توهم الشاعر أن وطنه نسيه لغربته فيقول أنا ولدك أنا لا أعرف لي وطن غيرك و انا اندمج فيك و انت تندمج في و الدليل أناقطرة ماء من ضوء هذا الوطن .
( ج ) استخرج من الأبيات صورة بيانية و بين نوعها - أسلوب قصر و بين وسيلته .
أولا الصورة البيانية :
-1- وطن النجوم ( استعارة مكنية فقد جعل الوطن انسانا ينادي و سر الجمال التشخيص )2 - النجوم ( استعارة تصريحية شبه ابناء الوطن بالنجوم و حذف المشبه و صرح بالمشبه به و سر الجمال التوضيح ) 3-أنا قطرة ( تشبيه سر جماله التوضيح نوعه بليغ و يوحي بحبه للوطن
ثانياأسلوب القصر : 1 - (أنا ذلك الولد ) وسيلته تعريف الطرفين المبتدأ و الخبرللتخصيص و التوكيد .
2 - (أنا من مياهك قطرة ) وسيلته تقديم الجار و المجرور من مياهك علي الخبر قطرة للتخصيص و التوكيد
السؤال الثامن من نص جيش مصر ) لعلي الجارم :
أولا التعبير :
( أ ) اكتب لافتة إرشادية تدعو فيها زملاءك إلي المحافظة علي المياه و ترشيد ها ( إجباري )
( ب ) اكتب في موضوع واحد فقط من الموضوعين التاليين :
1 - العمل علي زيادة الإنتاج هو طريقنا الحقيقي إلي الرخاء .
2 - التحق بالتعليم الفني تنفيذا لرغبة والده و تحقق حلمه , و بالفعل استطاع بجده أن يصل إلي ما تمني .اكتب قصته .
--------------------------------------------------------------------------------
ثانيا - القراءة :
أجب عن السؤالين التاليين :
السؤال الثاني : من موضوع ( الاقتصادي الإنسان ( طلعت حرب )
" ان فكرة تاسيس بنك مصري برؤس اموال مصرية يعمل لمصلحة مصر فبل كل مصلحة سواها ليست بالحديثة بل هي فكرة قديمة قد اراد الله تحقيقها الان في انسب الاوقات و اوفق الظروف فما علينا الا ان نشمر عن ساعد الجد و الاخلاص "
أ - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها - تخير الصواب من بين القوسين لما يأتي :
- المراد ب نشمر : ( نرفع - نساعد - نستعد - نجتهد )
- جمع فكرة : ( فكر - أفكار - مفكرات - مفكرون )
- مضاد الجد ( الضعف - الكسل - الهدوء - الاستكانة )
ب - إلام يدعو طلعت حرب كما فهمت من الفقرة ؟
ج - كيف يعمل بنك مصر لمصلحة مصر دون غيرها ؟
السؤال الثالث - من المواطنة و الانتماء ..كيف نرسخهما ؟
" فلا بد من ضرورة تعزيز مفاهيم الانتماء و المواطنة و الديمقراطية و حقوق الانسان في المناهج المدرسية و من خلال منظور تربوي و حياتي شامل و تنشئة الاطفال علي القيم الدينية و الاخلاقية التي يتمسك بها مجتمعنا "
أ - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها - تخير الصواب من بين القوسين لما يأتي :
- مرادف تعزيز : ( تمكين - تقوية - إعداد - تشديد )
- مفرد "يتمسك " : ( يطلق - يترك - يهجر - يفرط )
ب - الانتماء و المواطنة قيم سلوكية مكتسبة - فمن أين تكتسب ؟
ج - غرس المواطنة مسئولية فردية أم جماعية - اذكر رأيك مدعما بالدليل ؟
-------------------------------------------------------------------------------
ثالثا الأدب :
السؤال الرابع :
( أ) ما مآخذ النقاد علي مدرسة الإحياء و البعث ؟
( ب) حدد السمات الأسلوبية التي تشترك فيها المقالات جميعا .
--------------------------------------------------------------------------------
رابعا - البلاغة :
السؤال الخامس :
قال الغدير لنفسه يا ليتني نهر كبير
تجري السفائن موقرا ت فيه بالرزق الوفير
هيهات يرضي بالحقير من المني إلا الحقير
( أ ) للتجربة الشعرية عناصر ثلاث فماهي ؟
( ب) استخرج من الأبيات صورة بيانية و بين نوعها و سر جمالها
---------------------------------------------------------------------------------
خامسا النصوص :
أولا - أجب عن السؤال التالي ( إجباري )
السؤال السادس : من نص ( لك أنت الولاء يا مصر ) لزكي نجيب محمود :
" ان سر الولاء هو ان الفرد الواحد يشعر من عمق وجدانه بانه لا يستطيع العيش وحده فريدا في هذا الكون الفسيح و يريد ان يجد اخر يتحدث معه ليوسع من وجوده فاذا وجد هذا الاخر تمسك به و اخلص له "
أ - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها - هات ما يلي
- معني الولاء و جمع سر و مضاد الإخلاص في جمل من تعبيرك
ب - ما الفكرة التي تدور حولها العبارة ؟
ج - ما الجمال في قوله " عمق وجدانه " ؟
ثانيا - أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين :
السؤال السابع : من نص ( ذكريات ) لإيليا أبو ماضي
1 - وطن النجوم أنا هنا حدق أتذكر من أنا ؟
2 - أنا ذلك الولد الذي دنياه كانت ههنا !
3- أنا من مياهك قطرة فاضت جداول من سنا
أ - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها - تخير الصواب من بين القوسين لما يأتي :
- مرادف حدق ( دقق النظر - السمع - الحديث - الفهم )
- جمع وطن : ( وطنيون - مواطن - أوطان - وطنيات )
( ب ) اشرح الأبيات بأسلوب أدبي
( ج ) استخرج من الأبيات صورة بيانية و بين نوعها - أسلوب قصر و بين وسيلته .
السؤال الثامن من نص جيش مصر ) لعلي الجارم :
فيك الملائكة أجناد مسومة ............... إعلامها تتهادي حول جبرينا
و فيك من مهيجات النيل ناشئة .............. فيها مطامحنا فيها أمانينا
يمشون للموت في شوق و في جدل ........... لأنهم في ظلالالله يمشونا
أ - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها - تخير الصواب من بين القوسين لما يأتي :
- مرادف مسومة ( مشهورة - معلمة - محددة - قوية )
- مضاد جذل ( توتر - قلق - حزن - غضب )
( ب ) ما الفكرة التي تدور حولها الأبيات
(ج ) استخرج صورة بيانية و بين سر جمالها و محسنا بديعيا موضحا قيمته الفنية
------------------------------------------------------------------------------
سادسا النحو :
السؤال التاسع :
"ما أعظم العيش في أمن و هدوء و استقرار ! نحن العرب نؤمن بالسلام العادل إيمانا وثيقا و نسعي لتحقيقه فلا أمان للبشرية كلها بدونه و بئس عملا قلب الحقائق و تحويل المظلوم ظالما فيا أمة العرب الاتحاد الاتحاد و إياكم الفرقة : لأن النصر مرهون بالوحدة و اعلموا أن الحق منتصر دائما و لن نفرط في شبر من أرض أمتنا الغالية .
( أ ) أعرب ما فوق الخط في الفقرة السابقة
( ب ) استخرج من الفقرة السابقة ما يأتي :
أسلوب ذم - أسلوب تحزير - أسلوب نداء و أعرب المنادي
- توكيدا و بين نوعه - نعتا - كلمة بها همزة متوسطة
( ج) في أي مادة تكشف في معجمك عن كلمة (تحويل ).
(انتهت الأسئلة )
--------------------------------------------------------------------------------
نموذج امتحان اللغة العربية للصف الثالث حسب آخر تعديل أ - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها - تخير الصواب من بين القوسين لما يأتي :
- مرادف مسومة ( مشهورة - معلمة - محددة - قوية )
- مضاد جذل ( توتر - قلق - حزن - غضب )
( ب ) ما الفكرة التي تدور حولها الأبيات
(ج ) استخرج صورة بيانية و بين سر جمالها و محسنا بديعيا موضحا قيمته الفنية
------------------------------------------------------------------------------
سادسا النحو :
السؤال التاسع :
"ما أعظم العيش في أمن و هدوء و استقرار ! نحن العرب نؤمن بالسلام العادل إيمانا وثيقا و نسعي لتحقيقه فلا أمان للبشرية كلها بدونه و بئس عملا قلب الحقائق و تحويل المظلوم ظالما فيا أمة العرب الاتحاد الاتحاد و إياكم الفرقة : لأن النصر مرهون بالوحدة و اعلموا أن الحق منتصر دائما و لن نفرط في شبر من أرض أمتنا الغالية .
( أ ) أعرب ما فوق الخط في الفقرة السابقة
( ب ) استخرج من الفقرة السابقة ما يأتي :
أسلوب ذم - أسلوب تحزير - أسلوب نداء و أعرب المنادي
- توكيدا و بين نوعه - نعتا - كلمة بها همزة متوسطة
( ج) في أي مادة تكشف في معجمك عن كلمة (تحويل ).
(انتهت الأسئلة )
--------------------------------------------------------------------------------
أولا التعبير : للصف الثالث صناعة و زراعة و تجارة
( أ ) اكتب لافتة إرشادية تدعو فيها زملاءك إلي المحافظة علي المياه و ترشيد ها ( إجباري )
نموذج لافتة إرشادية لزملائك للمحافظة على الماء و ترشيدها
لا تسرفوا في الماء و حافظوا عليه قال الله :
" ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين "
|
1 - العمل علي زيادة الإنتاج هو طريقنا الحقيقي إلي الرخاء .
2 - التحق بالتعليم الفني تنفيذا لرغبة والده و تحقق حلمه , و بالفعل استطاع بجده أن يصل إلي ما تمني .اكتب قصته .
--------------------------------------------------------------------------------
ثانيا - القراءة :
أجب عن السؤالين التاليين :
السؤال الثاني : من موضوع ( الاقتصادي الإنسان ( طلعت حرب )
" ان فكرة تاسيس بنك مصري برؤس اموال مصرية يعمل لمصلحة مصر قبل كل مصلحة سواها ليست بالحديثة بل هي فكرة قديمة قد اراد الله تحقيقها الان في انسب الاوقات و اوفق الظروف فما علينا الا ان نشمر عن ساعد الجد و الاخلاص "
أ - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها - تخير الصواب من بين القوسين لما يأتي :
- المراد ب نشمر : ( نرفع - نساعد - نستعد - نجتهد )
- جمع فكرة : ( فكر - أفكار - مفكرات - مفكرون )
- مضاد الجد ( الضعف - الكسل - الهدوء - الاستكانة )
ب - إلام يدعو طلعت حرب كما فهمت من الفقرة ؟
-يدعو إلي فكرة تأسيس بنك مصري برؤس أموال مصرية يعمل لمصلحة مصر
ج - كيف يعمل بنك مصر لمصلحة مصر دون غيرها ؟
1 - سيشجع البنك المشروهات الاقتصادية المختلفة التي تعود عليه و علي البلاد بالربح العظيم
2 - يساعد علي إيجاد الشركات المالية و التجارية و الصناعية و الزراعية و النقل و التأمين
3- يعمل لمصر بأن يكون لها صوتا مسموعا في شئونها الماليه و يدافع عن مصالحها
السؤال الثالث - من المواطنة و الانتماء ..كيف نرسخهما ؟
" فلا بد من ضرورة تعزيز مفاهيم الانتماء و المواطنة و الديمقراطية و حقوق الانسان في المناهج المدرسية و من خلال منظور تربوي و حياتي شامل و تنشئة الاطفال علي القيم الدينية و الاخلاقية التي يتمسك بها مجتمعنا "
أ - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها - تخير الصواب من بين القوسين لما يأتي :
- مرادف تعزيز : ( تمكين - تقوية - إعداد - تشديد )
- مفرد "يتمسك " : ( يطلق - يترك - يهجر - يفرط )
ب - الانتماء و المواطنة قيم سلوكية مكتسبة - فمن أين تكتسب ؟
ج - غرس المواطنة مسئولية فردية أم جماعية - اذكر رأيك مدعما بالدليل ؟
- غرس المواطنة مسئولية جماعية لكل فرد في المجتمع و كل معلم و كل منهج مدرسي لنرسخ السلوك و قيم الانتماء بالفعل و ليس معلومات و هو يمتد إلي المسجد و الكنيسة و مؤسسات المجتمع المدني فالشباب يحتاج إلي تعلم المواقف فالعمل الفعلي له أثره في السلوك بالتطبيق الفعلي ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ (2) كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لَاتفعلون )
-------------------------------------------------------------------------------
ثالثا الأدب :
السؤال الرابع :
( أ) ما مآخذ النقاد علي مدرسة الإحياء و البعث ؟
1 - أن الشعر تقليدي لا روح له
2 - أن القصيدة مفككة فاقدة للوحدة
( ب) حدد السمات الأسلوبية التي تشترك فيها المقالات جميعا .
1 - وضوح الأسلوب 2 - قوة الأسلوب 3 - جمال الأسلوب
1 - وضوح الأسلوب : بالبعد عن الألفاظ الغريبة و العامية و الخيال الغامض
2 - قوة الأسلوب : بخلوه من غرابة الألفاظ و الحشو و التطويل في ةالجمل و تنافر الحروف
3 - جمال الأسلوب باختيار ألفاظ ملائمة للمعني و صور و محسنات غير متكلفة
--------------------------------------------------------------------------------
رابعا - البلاغة :
السؤال الخامس :
قال الغدير لنفسه يا ليتني نهر كبير
تجري السفائن موقرا ت فيه بالرزق الوفير
هيهات يرضي بالحقير من المني إلا الحقير
( أ ) للتجربة الشعرية عناصر ثلاث فماهي ؟
1 - الوجدان أو العاطفة 2 - الفكر 3 - الصور التعبيرية ( ألفاظو تراكيب - خيال - موسيقي )
( ب) استخرج من الأبيات صورة بيانية و بين نوعها و سر جمالها
قال الغدير - استعارة مكنية - التشخيص ( جعل الغدير إنسال يقول لنفسه )
---------------------------------------------------------------------------------
خامسا النصوص :
أولا - أجب عن السؤال التالي ( إجباري )
السؤال السادس : من نص ( لك أنت الولاء يا مصر ) لزكي نجيب محمود :
" ان سر الولاء هو ان الفرد الواحد يشعر من عمق وجدانه بانه لا يستطيع العيش وحده فريدا في هذا الكون الفسيح و يريد ان يجد اخر يتحدث معه ليوسع من وجوده فاذا وجد هذا الاخر تمسك به و اخلص له "
أ - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها - هات ما يلي
- معني الولاء و جمع سر و مضاد الإخلاص في جمل من تعبيرك
الوفاء و المناصرة ( أحب الوفاء لمصر ) أسرار و سرار ( أسراري لنفسي ) الخيانة ( لاحبذا الخيانة )
ب - ما الفكرة التي تدور حولها العبارة ؟
سر الولاء : الارتباط بمن نحب ( فالولاء و المناصرة شعورالفرد من قلبه أنه لا يعيش وحيدا و لا يستطيع لانه اجتماعي بالفطرة و لذلك فهو يبحث عن الأخر يتحدث معه ليوسع من وجوده و هذا الذي يجعله متمسك به يدافع عنه
ج - ما الجمال في قوله " عمق وجدانه " ؟
استعارة مكنية - للتوضيح ( جعل الوجدان بئرا له عمق )
ثانيا - أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين :
السؤال السابع : من نص ( ذكريات ) لإيليا أبو ماضي
1 - وطن النجوم أنا هنا حدق أتذكر من أنا ؟
2 - أنا ذلك الولد الذي دنياه كانت ههنا !
3- أنا من مياهك قطرة فاضت جداول من سنا
أ - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها - تخير الصواب من بين القوسين لما يأتي :
- مرادف حدق ( دقق النظر - السمع - الحديث - الفهم )
- جمع وطن : ( وطنيون - مواطن - أوطان - وطنيات )
( ب ) اشرح الأبيات بأسلوب أدبي
- ينادي الشاعر علي وطنه و أبناء وطنه منمنيا أن ينظر إليه وطنه مدققا النظر حيث توهم الشاعر أن وطنه نسيه لغربته فيقول أنا ولدك أنا لا أعرف لي وطن غيرك و انا اندمج فيك و انت تندمج في و الدليل أناقطرة ماء من ضوء هذا الوطن .
( ج ) استخرج من الأبيات صورة بيانية و بين نوعها - أسلوب قصر و بين وسيلته .
أولا الصورة البيانية :
-1- وطن النجوم ( استعارة مكنية فقد جعل الوطن انسانا ينادي و سر الجمال التشخيص )2 - النجوم ( استعارة تصريحية شبه ابناء الوطن بالنجوم و حذف المشبه و صرح بالمشبه به و سر الجمال التوضيح ) 3-أنا قطرة ( تشبيه سر جماله التوضيح نوعه بليغ و يوحي بحبه للوطن
ثانياأسلوب القصر : 1 - (أنا ذلك الولد ) وسيلته تعريف الطرفين المبتدأ و الخبرللتخصيص و التوكيد .
2 - (أنا من مياهك قطرة ) وسيلته تقديم الجار و المجرور من مياهك علي الخبر قطرة للتخصيص و التوكيد
السؤال الثامن من نص جيش مصر ) لعلي الجارم :
فيك الملائكة أجناد مسومة ............... أعلامها تتهادي حول جبرينا
وفيك من مهيجات النيل ناشئة .............. فيها مطامحنا فيها أمانينا
يمشون للموت في شوق و في جدل ........... لأنهم في ظلالالله يمشونا
أ - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها - تخير الصواب من بين القوسين لما يأتي :
- مرادف مسومة ( مشهورة - معلمة - محددة - قوية )
- مضاد جذل ( توتر - قلق - حزن - غضب )
( ب ) ما الفكرة التي تدور حولها الأبيات .
(ج ) استخرج صورة بيانية و بين سر جمالها و محسنا بديعيا موضحا قيمته الفنية
أولا الصورة البيانية : ( يمشون للموت ) كناية عن الشجاعة و الإقدام و سصر الجمال الاتيان بالمعني مصحوبا عليه بالدليل في ايجاز
ثانيا المحسن البديعي : 1- (فيها مطامحنا فيها أمانينا ) حسن تقسيم إثارة الذهن و يحدث نغما موسيقيا يطرب الأذن.
2 - ( أعلامها تتهادي ) مراعاة النظير سر جمال مراعاة النظير : إثارة الذهن ،وجذب الانتباه و تقوية المعنى ، وتأكيده ونقل إحساس الأديب
3 - ( في شوق و في جدل ) حسن تقسيم إثارة الذهن و يحدث نغما موسيقيا يطرب الأذن.
------------------------------------------------------------------------------
سادسا النحو :
السؤال التاسع :
"ما أعظم العيش في أمن و هدوء و استقرار ! نحن العرب نؤمن بالسلام العادل إيمانا وثيقا و نسعي لتحقيقه فلا أمان للبشرية كلها بدونه و بئس عملا قلب الحقائق و تحويل المظلوم ظالما فيا أمة العرب الاتحاد الاتحاد و إياكم الفرقة : لأن النصر مرهون بالوحدة و اعلموا أن الحق منتصر دائما و لن نفرط في شبر من أرض أمتنا الغالية .
( أ ) أعرب ما فوق الخط في الفقرة السابقة
( ب ) استخرج من الفقرة السابقة ما يأتي :
أسلوب ذم - أسلوب تحزير - أسلوب نداء و أعرب المنادي
- توكيدا و بين نوعه - نعتا - كلمة بها همزة متوسطة
( ج) في أي مادة تكشف في معجمك عن كلمة (تحويل ).
(انتهت الأسئلة )
أ - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها - تخير الصواب من بين القوسين لما يأتي :
- مرادف مسومة ( مشهورة - معلمة - محددة - قوية )
- مضاد جذل ( توتر - قلق - حزن - غضب )
( ب ) ما الفكرة التي تدور حولها الأبيات .
(ج ) استخرج صورة بيانية و بين سر جمالها و محسنا بديعيا موضحا قيمته الفنية
أولا الصورة البيانية : ( يمشون للموت ) كناية عن الشجاعة و الإقدام و سصر الجمال الاتيان بالمعني مصحوبا عليه بالدليل في ايجاز
ثانيا المحسن البديعي : 1- (فيها مطامحنا فيها أمانينا ) حسن تقسيم إثارة الذهن و يحدث نغما موسيقيا يطرب الأذن.
2 - ( أعلامها تتهادي ) مراعاة النظير سر جمال مراعاة النظير : إثارة الذهن ،وجذب الانتباه و تقوية المعنى ، وتأكيده ونقل إحساس الأديب
3 - ( في شوق و في جدل ) حسن تقسيم إثارة الذهن و يحدث نغما موسيقيا يطرب الأذن.
سادسا النحو :
السؤال التاسع :
"ما أعظم العيش في أمن و هدوء و استقرار ! نحن العرب نؤمن بالسلام العادل إيمانا وثيقا و نسعي لتحقيقه فلا أمان للبشرية كلها بدونه و بئس عملا قلب الحقائق و تحويل المظلوم ظالما فيا أمة العرب الاتحاد الاتحاد و إياكم الفرقة : لأن النصر مرهون بالوحدة و اعلموا أن الحق منتصر دائما و لن نفرط في شبر من أرض أمتنا الغالية .
( أ ) أعرب ما فوق الخط في الفقرة السابقة
الكلمة
|
إعرابها
|
العيش
|
متعجب منه مفعول به منصوب بالفتحة
|
المظلوم
|
مضاف إليه مجرور بالكيرة
|
مرهون
|
خبر أن مرفوع بالضمة
|
نفرط
|
مضارع منصوب ب لن و علامة نصبه الفتحة الظاهرة علي آخره
|
أسلوب ذم - أسلوب تحزير - أسلوب نداء و أعرب المنادي
- توكيدا و بين نوعه - نعتا - كلمة بها همزة متوسطة
المطلوب استخراجه
من القطعة
|
أسلوب ذم
|
أسلوب تحذير
|
أسلوب نداء
|
توكيدا و نوعه
|
نعتا
|
كلمة بها همزة متوسطة
| |
بئس عملا قلب الحقائق
|
إياكم و الفرقة
|
يا أمة العرب
أمة منادي منصوب بالفتحة نوعه مضاف
|
كلها : معنوي الاتحاد الثانية : لفظي
|
الغالية
العادل
وثيقا
|
دائما
الحقائق
بئس
|
الكشف في المعجم : ( ح – و - ل )
.باب الحاء – فصل الواو ثم الام
|
(انتهت الأسئلة )
تعليقات
إرسال تعليق