القائمة الرئيسية

الصفحات


الدرس الثاني: التراحم بين الناس للصف الأول التجاري و الصناعي و الزراعي 2018-2019 ترم ثان قراءة
التراحم " رحم بعضهم بعضا و التعاطف و الحنان و المضاد القسوة و الشدة و الغلظة ( محمد رسول الله و الذين معه أشداء علي الكفار رحماء بينهم ) ( ثم قست قلوبهم فهي كالحجارة أو أشد قسوة )

(النور يظهر و يخرج من السواد )
أيها الرجلُ السعيد، كن رحيمًا، أشعِر قلبَك الرحمةَ، ليكن قلبُك الرحمةَ بعينها
ستقول: إني غيرُ سعيد؛ لأن بين جنبيَّ قلبًا يُلمُّ به من الهمِّ ما يُلم بغيره من القلوب، أجَلْ فليكن ذلك كذلك، ولكن أطعِمِ الجائع، واكسُ العاريَ، وعَزِّ المحزونَ، وفرِّج كربة المكروب - يكُنْ لك من هذا المجتمع البائس خير عزاء يُعزِّيك عن همومك وأحزانك، ولا تعجَبْ أن يأتيك النورُ من سواد الحَلَك؛ فالبدرُ لا يطلع إلا إذا شق رداءَ الليل، المفردات : السعيد : المسرور المضاد الشقي
رحيما: كثير الرحمة و الشفقة أشعر : أحسس جنبي : ناحيته يلم : يجمع الهم : الحزن و الغم كذلك :اسم اشارة
اطعم : قدم الطعام الجائع :عكس الشبعان وهو من لم يذق طعاما اكس : ألبس يعزيك : يصبرك
فرج : ازل و اكشف
الكرب: الشدة الحلك : شديد السواد البدر: القمرو الجمع بدور
يطلع : ينزل و يعم رداء الليل : ثوبه و المقصود شدة السواد و جمع أردية التقويم : س : ما المقصود بهذا المجتمع البائس ؟ و كيف نمد لهم يد العون ؟
1 - الجائع و نقدم له أطعمة 2 - العاري و نقدم لع الملبس
3 - المحزون و نتقدم لع التعزية 4 - المكروب و نزيل و نكشف شدته
س : كيف يتغلب الرجل علي الشقاء و ما اجتمع في قلبه من الشقاء و حزن و هم ؟
بأن نطعم الجائع و نكسو العاري و نعزي المحزون فيكون ذلك خير عزاء نعزي به الفقير و البائس و بالتالي يكون خير عزاء لصاحب القلب المهموم و الحزين
س : فالبدرُ لا يطلع إلا إذا شق رداءَ الليل ما علاقة هذا الكلام بالدرس ؟
س : فالبدرُ لا يطلع إلا إذا شق رداءَ الليل - هذه العبارة ( تنتمي للدرس - لا تنتمي للدرس ) مع ذكر السبب .
- تنتمي العبارة للدرس لأن المهموم الحزين الذي اجتمع في قلبه الاحزان عند إطعامه الجائع و كسائه للعاري و تعزيته المحزون و تفريجه المكروب كان ذلك عزاء له عن همومه
( الذي يري بلوت غيره تهون عليه بلوته )
( ثمار الإحسان )
"أحسن إلى الفقراء والبائسين، وأعِدُك وعدًا صادقًا أنك ستمرُّ في بعض لياليك على بعض الأحياء الخاملة، فتسمع مَن يحدِّث جاره من حيث لا يعلمُ بمكانِك أنك أكرَمُ مخلوق، وأشرفُ إنسان، ثم يُعقب الثناءَ عليك بالدعاء لك" المفردات :
أحسن : قدم الإحسان ( الصدقة ) البائسين : الفقراء المعدومين و التعساء و القانطين و الغير محظوظين و المضاد الميسورين
أعدك : الوعد : ما قطعه الإنسان علي نفسه الأحياء : الأرض والمناطق و الأقاليم الخاملة : الساكنة و المضاد المتحركة و الكسولة و التي لا فاعليه لها و الجمع خاملات و خوامل و المقصود الفقيرة أو الشعبية
الجار : جمع الجيران
مكانك : وجودك
أكرم : أجود و أسخي
أشرف : أعلي منزلة
يعقب : يتبع مخلوق : كائن حي الثناء : المدح و المضاد الذم و الهجاء التقويم :
س : ما نتيجة ثمار الإحسان الي الفقراء و البائسين ؟
1 - تحسين السمعة بين الناس 2 - تلقي المدح و الثناء
3 - الدعاء له بظهر الغيب
( اليد الشريفة ) "إن اليدَ التي تصون الدموع أفضلُ من اليد التي تريق الدماء.والتي تشرَحُ الصدور أشرفُ من التي تبقر البطون؛ فالمحسن أفضلُ من القائد، وأشرف من المجاهد، ان الرحمةَ كلمة صغيرة، ولكن بين لفظها ومعناها من الفرق مثل ما بين الشمس في منظرها، والشمس في حقيقتها.لو تراحم الناس لَمَا كان بينهم جائعٌ ولا عارٍ، ولا مغبون و لا مهموم "
المفردات :
اليد : الجمع أيادي تصون الدموع: تحمي تريق: يسفك تشرَحُ الصدور: تحببه تبقر البطون: تشق مغبون: مظلوم ( مخدوع موكوس) مهموم : مغموم و محزون التقويم :
س : علل اليدَ التي تصون الدموع أفضلُ من اليد التي تريق الدماء.
التي تصون الدموع تشرح الصدور و الأخري تحزن و تولد العداء و الثأر
س : ماذا يحدث لو تراحم الناس ؟
لما كان بينهم مهموم و لا مغبون

( حل اللغز ) "لم يخلق اللهُ الإنسان ليقترَ عليه رزقه، ولم يقذف به في هذا المجتمع ليموتَ فيه جوعًا، بل أرادت حكمته أن يخلُقَه ويخلق له فوق بساط الأرض، وتحت ظلال السَّماء ما يكفيه مؤونته، ويسُدُّ حاجته، ولكن سلَبه الرحمة فبغى بعضُه على بعض، وغدر القويُّ بالضعيف، ، فتغيَّر نظام القسمة العادلة، وتشوَّه وجهها الجميل، ولو كان للرحمة سبيلٌ إلى القلوب لَمَا كان للشقاء إليها سبيل.
الفرد هو المجتمع، وإنما يتعدد بتعدُّد الصور، أتدري متى يكون الإنسان إنسانًا؟ " المفردات : يقتر :يضيق المضاد يوسع يقذف :يرميه و يتركه
حكمته : مشيئته بساط الأرض: الأرض الواسعة و الجمع : ٌبسط ظلال : ما أظلك مؤونته :حاجته جمع مؤن و مؤونات يسد : لبي سلبه: ما يؤخذ قهرا و نزعت
الرحمة : العطف و الحنان و المضاد القسوة و الشدة و الغلظة غدر : خان و نقض عهده
نظام : الجمع نظم و أنظمة و أناظيم القسمة : قسمات و قسم ما يقسم علي اثنين تشوه : تقبح الشقاء : التعب و و الشدة تعدد : يتنوع
التقويم :
س : فسر اللغز لم يخلق الله الإنسان ليقتر عليه رزقه و مع ذلك هناك الجائع و الفقير و البائس .
خلق الله البشر و خلق لهم ما يلبي و يكفي و يفيض حاجاتهم و يشبعهم في السماء و الأرض و البحار و الأنهار لكنه سلب بعضهم الرحمة فبغي و تجبر و تجاوز حده فسرق و نصب و نهب فتغير نظام الكون فوجد الفقير و الغني

متى عرَف هذه الحقيقة حق المعرفة، وأشعرها نفسَه فخفَق قلبُه لخفقان القلوب، وسكَن لسكونها،
وجِماع القول أنه لا يمكن أن تجتمعَ رحمة الرحماء وشِقوة الأشقياء في مكان واحد، إلا إذا أمكن أن يجتمعَ في بقعة واحدةٍ الملكُ الرحيم، والشيطان الرجيم. المفردات :
الحقيقة : هي الشيء الثابت القاطع و اليقين جمع حقائق و المضاد الباطل
خفق :تحرك و اضطرب سكن : هدأو الراحة و الطمأنينة جماع القول :خلاصته الرحماء : جمع رحيم بقعة : القطعة من الأرض بقاع و بقعات الرحيم :كثير الرحمة جمع رحماء الرجيم : اللعين و الملعون التقويم :
هل تجتمع الرحمة و الشقاء في مكان واحد ؟

(رحمة الأرملة و الزوجة ) "أيها الإنسان، ارحَمِ الأرملةَ التي مات عنها زوجُها، ولم يترُكْ لها غيرَ صِبية صغار، ودموع غزار، ارحمها قبل أن ينالَ اليأس منها، ويعبَثَ الهمُّ بقلبها؛ فتؤثر الموت على الحياة..ارحَمِ الزوجة أم ولدك، وقعيدةَ بيتك، ومِرآةَ نفسك، ؛ لأنها ضعيفة، ولأن الله قد وكَل أمرها إليك، وما كان لك أن تكذب ثقته بك"
المفردات : الأرملة : الذي مات زوجها و الجمع :أرامل و أرَاملة صبية : من لم يفطم أو الصغير دون الغلام و المفرد صبي غزار : المفرد غزيرة اي كثيرة اليأس :القنوط و عكس الأمل يعبث: يختلط ( يبعث ) ينثتشر تؤثر : تفضل قعيدة : ساكنة جمع قعائد ( الملازمة للقعود ) مرآة :آلة يري فيها الإنسان نفسه و الجمع مرايا و مراء وكل : فوضه و سلمهو اعتمد ثقته : يقينه و اعتماده التقويم :
كيف ترحم ارملة و أطفالها ؟
1 - ألبي حاجاتها الضرورية 2 - العطف علي أولادها بالنصيحة و الإرشاد 3 - الإحسان إليهم ماديا و معنويا

( رحمة الولد و الجاهل )
" ارحَمْ ولَدَك، وأحسنِ القيام على جسمه ونفسه؛ فإنك إلا تفعَلْ قتلتَه، أو أشقَيْتَه، فكنتَ أظلَمَ الظالمين.ارحَمِ الجاهلَ، لا تتحين فرصةَ عجزه عن الانتصاف لنفسه؛ فتجمَعَ عليه بين الجهل والظلم، ولا تتخذ عقله متجرًا تربح فيه ليكون من الخاسرين."
المفردات : القيام : النهض و الوقوف
أشقيته : أتعسته الظالمين : المضاد العدلين الجاهل :الأمي جمع جهال و جهلة و جهلاء و جاهلون تتحين :الفرص : ترقبها إلي حين الانتصاف :استوفي منه حقه كاملا ( الانتصاف للنفس : استيفاء حقها ) متجرا:مكان التجارة الخاسرين : مغبون و منهزم و مغلوب التقويم :
س: متي يكون الوالد أظلم الظالمين ؟
عندما لا يقوم بواجبه من النفقة علي طعام الأولاد حتي تصح أجسادهم و عندما يغلظلهم فتمرض نفسيته
س : كيف يرحم الرجل الجاهل ؟
عندما لا يرقب فرصة عجزالجاهل عن الانتصاف لنفسه فيظلمه و لا يعطيه حقه أو يلاعبه بالعقل و عقل الجاهل أقل فيخسر الجاهل

( رحمة الحيوان ) "ارحَمِ الحيوان؛ لأنه يُحِس كما تُحس، ويتألم كما تتألم، ويبكي بغير دموع، ويتوجع ولا يكاد يُبين،" المفردات : الحيوان :كل ذي روح من إنسان و بهائم و المراد البهائم
يحس : يشعر يتألم : يتوجع و المضاد تلذذ يبين : يفصح ومضاد يبين يغمض و يواري و يكتم
التقويم :
ما طرق رحمة الحيوان ؟
1 - الرأفة بالحيوان فلا أكلفه مل لا يطيق 2 - العناية بطعامه و شرابه 3 - عدم إيذائه بدنيا بالتعدي عليه بالضرب
( الرحمة بالطيور )
" ارحم الطيور، لا تحبسها في الأقفاص، ودعها تهيم في فضائها حيث تشاء، ، إن الله وهَبها فضاءً لا نهاية له، فلا تغتصبها حقَّها، فتضعها في محبس لا يسع مدَّ جناحها، أطلِق سبيلها، وأطلق سمعَك وبصرك وراءها؛ لتسمع تغريدها فوق الأشجار، وفي الغابات، وعلى شواطئ الأنهار، أيها السعداء،" المفردات : ارحم : اشفق و اعطف و المضاد اقس و تجبر و تعسف الأقفاص : محبس الطيور تهيم : تجول و المقصود تطير فضاء : السماء و الجو تغتصبها :تسلبها جناحها :ما يطير به الطائر و الجمع أجنح و أجنحة أطلق : دعها و حررها تغريدها :غنائها الغابات :مساحة شاسعة من الاشجار و مرتعا للحيوانات شواطئ : يابس علي طول حافة النهر أو البحر الأنهار : المفرد النهر : مجري مائي عذب السعداء : الذي يشعر بالارتياح و الفرح و المضاد الأشقياء التقويم :
( ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء )
" أحسنوا إلى البائسين والفقراء، وامسحوا دموعَ الأشقياء، وارحَموا من في الأرض يرحَمْكم من في السماء." المفردات : البائسين : الفقراء المعدمين و التعساء جمع بؤساء و المضاد الميسور و السعيد امسحوا : اعطفوا السماء : الفضاء الأعلي المحيط بالأرض التقويم :

حل أسئلة درس التراحم للصف الأول الصناعي و الزراعي و التجاري 2019
أحسن إلى الفقراء والبائسين، وأعِدُك وعدًا صادقًا أنك ستمرُّ في بعض لياليك على بعض الأحياء الخاملة، فتسمع مَن يحدِّث جاره من حيث لا يعلمُ بمكانِك أنك أكرَمُ مخلوق، وأشرفُ إنسان، ثم يُعقب الثناءَ عليك بالدعاء لك
1 - أ - ضع علامة ( √ ) او (×) أمام العبارات التالية مع تصحيح الخطأ :
1 - الرحمة صفة من صفات الله تعالي ( √ )
2 - لو تراحم الناس لما كان بينهم جائع و مغبون و مهموم ( √ )
3 - الإنسان يري أثر الرحمة في الدنيا فقط (×)
ب-  تخير الاجابة الصحيحة من بين القوسين :
معني " الخاملة " ( الجميلة - الحالمة - الساكنة - النشيطة )
مفرد البائسين ( البؤس - البائس - البأساء - الآيس ).
مضاد الثناء ( السخط - العيب - الجحود - الذم )
ج بم حدث الجار جاره ؟
- بمكانِك أنك أكرَمُ مخلوق، وأشرفُ إنسان، ثم يُعقب الثناءَ عليك بالدعاء لك
2 - تناقش في رحمة الله بالإنسان .
-أنزل له الأمطارمن السماء - و لم يحرمه من مجانية استنشاق الهواء و خلق له بحار و سماء ...الخ
3 - " لم يخلق اللهُ الإنسان ليقترَ عليه رزقه، ولم يقذف به في هذا المجتمع ليموتَ فيه جوعًا، بل أرادت حكمته أن يخلُقَه ويخلق له فوق بساط الأرض، وتحت ظلال السَّماء ما يكفيه مؤونته، ويسُدُّ حاجته، ولكن سلَبه الرحمة "
أ - هات معني ليقتر و جمع بساط و مضاد سلبته في ثلاث جمل مختلفة .
- يضيق - ٌبسط و بِسط - وهب و أعطاه
ب - اذكر صورة من صور التراحم في المجتمع .
- ما ورد في الدرس و الكتاب المدرسي :
( 1 - إطعام الجائع 2 - و كسوة العاري 3 - و عزاء المحزون 4 - و تفريج كروب المكروب 5 - و الإحسان إلي الفقراء 6 - رحمة الأرملة 7 - و الزوجة 8 - و الولد
9 - و الحيوان )
- صور أخري لم ترد في الدرس :
1-عدم إيذاء الحيوانات لا سيّما الأليفة منها، وقد وردت أحاديث نبوية شريفة تحض على الرحمة والرفق بالحيوانات وتحذّر من عاقبة إيذائها، كما يوضّح الحديث التالي، حيث قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : ” دخلت امرأة النار في هرة حبستها، فلا هي أطعمتها، ولا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض ” .
٣- مساعدة الفقراء والمحتاجين ، مشاركة الآخرين في الأفراح والأحزان ، مساعدة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وإعطاؤهم حقوقهم كاملة ، وأيضا معاملة الناس برحمة دون تمييز على أساس العرق واللون والجنس .
٤- الرفق بفئة كبار السن وصغار السن كونهما بحاجة إلى رعاية واهتمام يناسب مرحلتهما العمرية وخصائصهما الجسدية التي لا تقوى على القيام بكل ما تريد بسهولة .
٥- مساعدة الأيتام كأفراد والعطف عليهم وكفالتهم إن أمكن، أو تقديم المساعدات والتبرعات العينية والنقدية للمؤسسات الراعية للأيتام بشكل عام، ومساعدة المريض وزيارته على الدوام ومواساته ورفع معنوياته .
ج - خلق الله الناس بين غني و فقير - فما الحكمة من ذلك .
أرادت حكمته أن يخلُقَه ويخلق له فوق بساط الأرض، وتحت ظلال السَّماء ما يكفيه مؤونته، ويسُدُّ حاجته، ولكن سلَبه الرحمة فبغى بعضُه على بعض، وغدر القويُّ بالضعيف، ، فتغيَّر نظام القسمة العادلة، وتشوَّه وجهها الجميل، ولو كان للرحمة سبيلٌ إلى القلوب لَمَا كان للشقاء إليها سبيل.
- ماذا لو كان الناس كلهم أغنياء ؟
في حاله أصبح كل من على الأرض غنياً لما عمل أحد قط و لأكتفى كل شخص بما لديه من مال و أنفق وقته في النوم و التسكع و غير ذلك من مظاهر المترفين الظاهره لديكم الآن
د - هات كلمة بها الف وصل و أخري بها همزء قطع - كلمة بها لام الشمسية )
- المجتمع و الرحمة - أرادت و أن - السماء و الرحمة
4 - " ارحم الطيور، لا تحبسها في الأقفاص، ودعها تهيم في فضائها حيث تشاء، ، إن الله وهَبها فضاءً لا نهاية له، فلا تغتصبها حقَّها، فتضعها في محبس لا يسع مدَّ جناحها، أطلِق سبيلها، وأطلق سمعَك وبصرك وراءها؛ لتسمع تغريدها"
أ - ما مرادف تهيم و ما مفرد أقفاص و ما مضاد وهبها ؟
- تتجول - قفص - أخذ و سلب
ب - ما قيمة الرحمة كما فهمت من العبارة ؟
- قدر و قيمة الرحمة و الرقة في الفقرة هي العطف علي الطيور و ذلك بإعطائها حريتها و عدم حبسها .
ج - ما شعورك عندما تري طيرا محبوسا ؟
- أتألم و أحزن لأنه عجز عن التجول و الطيران و قد سلبت منه الحرية و أغتصب حقه .
5 - اكتب فقرة عن تراحم الناس فيما بينهم ثم حدد نوع الجمل .
6 - اكتب ما تعلمته من الدرس .
7 - اكتب لافتة تحث علي التراحم بينك و بين زملائك .
- إذا أردت أن ترحم الناس،فابدأ برحمة الأصدقاء أولا
جمل خطك " ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء "
8 - ما فوائد الرحمة للفرد و المجتمع ؟
فوائد وآثار إيجابية على الأفراد والمجتمعات ككل، وسنذكر هنا بعضها :
١- تشيع المحبة والألفة بين الناس، فيصبح المجتمع كالجسد الواحد، ففي حديث للرسول محمد -عليه الصلاة والسلام-: ” مَثَلُ المؤمنين في تَوَادِّهم وتراحُمهم وتعاطُفهم، كمثلُ الجسد الواحد ، إِذا اشتكى منه عضوٌ تَدَاعَى له سائرُ الجسد بالحُمِّى والسّهر” .
٢ – إيجاد مجتمع متراحم ومتعاون يدعو إلى السلام العالمي ويدعو له .
٣- قلة العنف في المجتمع وتقوية الروابط الأسرية وأنتشار السلام والوئام بين البشر . 
وأخيراً فإن الرحمة ركيزة من أهم الركائز التي يقوم عليها المجتمع بجميع أفراده، ويستشعرون من خلالها معنى الوحدة والألفة لذلك ينبغي أن نتعامل برحمة مع بَعضُنَا البعض حتي نكون مجتمع إسلامي وحضاري ومتقدم ! .

تعليقات

3 تعليقات
إرسال تعليق
  1. شكرا لك يا استاذ والله سعتنى على الحل

    ردحذف
  2. الف الف شكر لك يااستاذ المترم على هذا الدرس المختصر جدن

    ردحذف

إرسال تعليق