القائمة الرئيسية

الصفحات

                 ولـى وطــن آلــيـت إلا أبـيـــعه                وألا أرى غيرى له الدهــر مالكا
                     عهدت به شرخ الشباب ونعمة              كنعمة قوم أصبحـــوا فـى ظلالـكا
                     فـقـد ألفـته النـفس حتــى كأنـه               لها جسد إن بان غــودرت هـالـكا
                     وحـبـب أوطـان الـرجـال إليهـم               مـآرب قضــاها الشـباب هـنـالـكا
                     إذا ذكــروا أوطـانـهم ذكــرتهـم              عـهـود الصـبا فيـها فحنوا لذلكـا
                     وقــد ضامنى فيه لئيـم وعزنى               وها أنـا مـنه مـعــصـم بحـبـالــكا
                     وأحـدث أحداثا أضرت بمنزلـى               يـريـغ إلـى بـيعـيه مـنه المسـالكا      
                     وراغمنى فيما أتى من ظلامـتى             وقال لى اجهد فـى جهــد احتيالكا
                     من القوم لا يرعون حقا لشاعر             ولا تــقــتـدى أفـعـالهــم بفــعـالكا
                      فجـل عـن المـظلوم كـل ظلامـة             وقتك نفوس الكاشحين المهــالكا
1-  تمسك الشاعر ببيته
    ولـى وطــن آلــيـت إلا أبـيـــعه                        وألا أرى غيرى له الدهــر مالكا
   عهدت به شرخ الشباب ونعمة                        كنعمة قوم أصبحــوا فـى ظلالـكا
   فـقـد ألفـته النـفس حتــى كأنـه                         لها جسد إن بان غــودرت هـالكا
  وحـبـب أوطـان الـرجـال إليهـم                         مـآرب قضــاها الشـباب هـنـالـكا
  إذا ذكــروا أوطـانـهم ذكــرتهـم                        عـهـود الصـبا فيـها فحنوا لذلكـا
المفردات : 
وطن: يقصد بيت  (ج) أوطان – آليت: أقسمت آلَى ، يُؤَالِي ، مصدر إِيلاَءٌ . :- آلَيْتُ عَلَى نَفْسِي أنْ :- : أقْسَمْتُ ، حَلَفْتُ .فهو مؤلٍ ، والمفعول مُؤلًى عليه
–الدهر: الزمن (ج) دهور / أدهر – عهدت: عرفت  ويقصد عشت -  شرخ الشباب: يقصد أوله ونضارته جمع شرج : شروخ – نعمة: فضل (ج) نعم / أنعم × نقمة - ظلالك : حمايتك / جوارك(م) ظل – ألفته:أحبته × عافته / كرهته – النفس:            الروح (ج) أنفس / نفوس – بان: بعد وانفصل × اقترب – غودرت: تركت × بقيت – هالك: ميت (ج) هوالك / هلكى / هـُلّاك – حبب: رغب في × كره – مآرب: منافع (م) مأرب × مضارّ -  قضاها: أمضاها – ذكروا × نسوا -  عهود: أيام وعصور (م) عهد -  الصبا: الصغر × الشيخوخة  - حنوا: اشتاقوا × كرهوا.
الشرح : 
يؤكد الشاعر تمسكه ببيته  فقد أقسم ألا يبيعه وألا يملكه أحد غيره فقد قضى فيه أحلى  أيام شبابه الجميلة منعمًا فى ظلاله كما ينعم الرجال فى ظل الأمير  ورعايته ولقد أحب هذا البيت فلا يستطيع فراقه فلو تركه لهلك بعده على الفور  . إن الإنسان يجب بيته ووطنه ولم لا وقد حقق فيه أعظم أمنياته في طفولته وشبابه؟ ! وكلما ذكر الناس أوطانهم  تذكروا هذه الأيام الجميلة أيام الصبا والشباب  فاشتاقوا لهذه الأيام بجمالها كما اشتاقوا لأوطانهم .
الجمال : 
لى وطن: أسلوب مؤكد بتقديم الجار والمجرور على المبتدأ ووطن نكرة للتعظيم
آليت ألا أبيعه:استعارة مكنية حيث شبه الوطن بشىء مادى يباع وسر جمالها التوضيح و فيه كناية عن حب الشاعر لوطنه وتمسكه به وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل
وألا أرى غيرى له الدهر مالكا: كناية عن شدة حب الشاعر لوطنه وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه ،أسلوب قصر للتوكيد و التخصيص
الدهر: توحى باستمرار تمسكه ببيته وعد التفريط فيه .
عهدت به شرخ الشباب ونعمة: كناية عن السعادة بذكريات الشباب وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل ونعمة نكرة للتعظيم وفيها إيجاز بحذف الفعل وتقديره ( رأيت نعمة )  وفيه أسلوب قصر بتقديم شبه الجملة للتأكيد والتخصيص والاهتمام
نعمة كنعمة قوم أصبحوا في ظلالكا:   تشبيه  تمثيلي لنعيم الشاعر فى ظلال وطنه بنعيم الناس فى ظلال الوالى وسر جماله التوضيح
أصبحوا في ظلالك: استعارة مكنية حيث شبه الأمير بشجرة لها ظل وسر جمالها التوضيح .
فقد ألفته النفس: استعارة مكنية حيث شبه النفس بإنسان يألف  وسر جمالها التشخيص -كناية عن تعلق الروح والنفس بالمنزل وسر جمالها الاتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل
فقد ألفته: أسلوب مؤكد بقد ،و ألفته توحى بالانسجام والحب الشديد
كأنه لها جسد إن بان غودرت هالكا: تشبيه تمثيلي حيث شبه بيته بالجسد الذي حلت به روحه ونفسه وسر جماله التوضيح
إن بان غودرت ... شرطية تفيد الشك في إمكانية تفريطه في بيته ، غودرت:الفعل بنى للمجهول للعلم بالفاعل وهم أهله وجيرانه وللدلالة على الكثرة
حبب أوطان الرجال إليهم مآرب: أسلوب قصر بتقديم المفعول به ( أوطان) على الفاعل (مآرب) يفيد التشويق والتخصيص والتوكيد ، ومآرب جمع للكثرة و هنالكتوحى بعمق العلاقة بينه وبين وطنه .
إذا ذكروا: إذا الشرطية تفيد تحقيق ما بعدها .
ذكرتهم عهود الشباب: استعارة مكنية حيث شبه العهود بأشخاص يذكرون الناس وسر جمالها التشخيص
فحنوا لذلكا:الفاء تفيد سرعة التجاوب بينهم وبين الوطن والجملة نتيجة لما قبلها
2-  استغاثة ابن الرومي بالخليفة
      وقــد ضامنى فيه لئيـم وعزنى               وها أنـا مـنه مـعــصـم بحـبـالــكا
      وأحـدث أحداثا أضرت بمنزلـى              يـريـغ إلـى بـيعـيه مـنه المسـالكا      
      وراغمنى فيما أتى من ظلامـتى             وقال لى اجهد فـى جهــد احتيالكا
     من القوم لا يرعون حقا لشاعر             ولا تــقــتـدى أفـعـالهــم بفــعـالكا
     فجـل عـن المـظلوم كـل ظلامـة              وقتك نفوس الكاشحين المهــالكا
*المفردات
ضامنى:  ظلمنى × أنصفنى -  لئيم: دنئ × كريم (ج) لئام – ألآم ،لؤماء – عزنى: قهرنى وغلبنى – معصم:  محتم -  حبالك: المقصود قوتك (م) حبل -  أحدث: ابتدع / فعل  - احداثًا: أفعالا -  أضرت :آذت ، أساءت × نفعت - يـريـغ: يحيد ويميل – المسالك: الطرق (م) مسلك - راغمنى            :هجرنى وعادانى -  ظلامتى : ظلمى × إنصافي – اجهد:ابذل كل ما في وسعك – جهد:            وسعك / طاقتك (ج) جهود – احتيالك: تحايلك / مكرك × سذاجتك – قوم: جماعة (ج) أقوام -  يرعون: يحفظون × يضيعون -  تقتدى: تقلد × تبتدع – جَلّ:اكشف / أزل × غطِّ -  المظلوم:  يقصد بها نفسه  - وقتك:رعتك وحمتك × أهلكتك.
الشرح
ثم يعرض الشاعر ظلم جاره له ومحاولة إجباره على بيع بيته فيلجأ إلى الوالي لينصفه منه فقد احتال هذا الجار الخبيث بكل الحيل حتى يبيعه داره وهدده قائلًا له ابذل كل ما في جهدك فلن يستجيب لك أحد ولن يقف أحد معك , ويتحسر الشاعر على عدم حفظ الناس لحقوق الشعراء فهم لا ينصفونهم كما ينصفهم الأمير . ولذا فإنه يلجأ إليه ليزيل ظلم هذا الجار عنه , ثم يدعو الشاعر للأمير بأن يحفظه  الله  من نفوس الأعداء الكارهين وأن يحميه من مواطن الهلاك .
*الجماليات
وقــد ضامنى فيه لئيـم وعزنى: أسلوب مؤكد بقد و لئيم نكرة للتحقير ، عزنى: إيجاز بحذف الفاعل
ها أنا ذا منه معصم بحبالكا: كناية عن الضعف والالتجاء إلى الأمير وتفويض الأمر له وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه .
حبالكا:استعارة تصريحية حيث شبه الحماية بالحبال وحذف المشبه وصرح بالمشبه به وسر جمالها التجسيم .
وأحـدث أحداثا أضرت بمنزلـى : أحدث أحداثًا جناس ناقص يعطي جرسًا موسيقيًا  تطرب له الأذن وترتاح له النفس وأحداثًا جمع للكثرة و نكرة للتهويل
 يريغ إلى بيعيه منه المسالك: كناية عن كثرة محاولات الجار لإجبار الشاعر على بيع بيته وسوء نيته وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه .
راغمنى فيما .... كناية عن سوء أخلاق الجار وسوء معاملته للشاعر وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه .
اجهد فى جهد احتيالكا: كناية عن استصغاره لأمرالشاعر وعدم اهتمامه به وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه،اجهد – جهد: بينهما جناس ناقص يعطى جرسا موسيقيًا جميلًا واجهد أسلوب إنشائي أمر غرضه التهديد والسخرية .
من القوم لا يرعون حقًا لشاعر: إيجاز بحذف المبتدأ المؤخر للاهتمام بالخبر فأصل الجملة (من القوم رجال لا يرعون حقا لشاعر) ومن للتبعيض وشاعر نكرة للعموم و التعظيم وفيها استعارة مكنية تصور الحق بشيء مادي يضيع و لا يحفظ سر جمالها التجسيم و حقًا نكرة للعموم.
تقتدي أفعالهم :استعارة مكنية حيث شبه الأفعال بإنسان يقتدي وسر جمالها التشخيص .
لا تقتدى أفعالهم بفعالك: كناية عن حسن معاملة الأمير للشعراء وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبًا بالدليل عليه .
أفعالهم – فعالك بينهما جناس ناقص يعطى جرسا موسيقيا جميلا
فجلِّ عن المظلوم كل ظلامة:      استعارة مكنية حيث شبه الظلم بشيء مادي يجلى وسر جمالها التجسيم وظلامة نكرة للتهويل  والمظلوم – ظلامة بينهما جناس ناقص يعطى جرسا موسيقيًا جميلًا وجل أسلوب أمر غرضه الالتماس والتمني .
وقتك نفوس الكاشحين: أسلوب خبرى لفظًا إنشائى معنى غرضه الدعاء
*التعليق
س1ما الغرض الشعري الذي ينتمي إليه النص ؟
الغرض الشعري للنص هو  الشكوى وهو من الأغراض القديمة التي تطورت كغيرها من الأغراض الشعرية في العصر العباسي الأول .
س2 كيف خالف ابن الرومي الشعراء القدامى في  بناء القصيدة ؟
كان الشعراء قبل ابن الرومي يبدءون قصائدهم بالغزل والبكاء على الأطلال ووصف الرحلة ثم بعد ذلك يدخلون في الموضوع الأساسي للقصيدة لكن الشاعر ابتعد عن هذه المقدمات ودخل في الموضوع الأساسي مباشرة . وكان ذلك نتيجة للازدهر الحضاري
س3 ما مصدر الموسيقى في الأبيات ؟
تظهر الموسيقى جلية في هذا النص حيث الوزن الذي ينتمي إلى بحر البسيط وكذلك قافية الكاف المطلقة .
س4 ما اهم ملامح شخصية  الشاعر ؟
1-         شاعر مولد متمكن من أدوات الشعر
2-         فقير ضعيف يخشى أي شيء .                     3- خبير بأصول معاملة الناس, فقد شكا جاره إلى الوالي ولم يعتد عليه.
2- يميل إلى التشاؤم والانفراد وتأويل الألفاظ إلى معانيها السيئة .
س5 ما أهم الخصائص الفنية لأسلوب الشاعر ؟
1- سهولة الألفاظ .                        2- وضوح الفكرة .
3- ترابط المعاني وعمقها                4- عدم تكلف المحسنات البديعية .
5- عمق الصور رغم قلتها .        - البراعة في الوصف وروعة التصوير.
                                                  تدريبات
       ولـى وطــــن آلــيـت إلا أبـيــعه       وألا أرى غــــيرى لــه الدهر مالكا
      عهدت به شرخ الشباب ونعــمة             كنعمة قوم أصبحوا فى ظلالكا
      فقد ألفته النفس حتى كأنــه              لها جسد إن بان غــودرت هــالكا
أ – اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : -
1-         مرادف « أليت » ( قررت – أردت – أقسمت )          
  2-جمع « نعمة » ( نعم  – أنعم – الاثنان معا )
3-         مضاد « ألفته »  ( كرهته – عافته –  الاثنان معا )   
   4-مضاد « هالكًا » ( قويًا – ناجيًا – باقيًا )
ب- اشرح الأبيات بأسلوبك .      
  ج -  ما دلالة تنكير كلمة  (وطن) وماذا افادت كلمة (الدهر) ؟
د-  استخرج من الابيات ما يلي :-
1-     صورة خيالية ووضحها وبين سر جمالها .
2-     أسلوبا مؤكدا وبين أداته .                                 
  3-أسلوب شرط وبين أجزاءه
   و حبب أوطان الرجـــال إليهم           مآرب قضاها الشباب هنـالكا
   إذا ذكروا أوطانهـم ذكرتهم           عهود الصبا فيها فحـــنوا لذلك
   و قد ضامنى فيه لئيم و عزنى           و ها أنا منه معصــم بحبالكا
أ – اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : -
1-     مرادف « ضامنى »  ( ظلمني – لامني – قهرني )              
    2-مفرد « مآرب »  ( مأربة – موربة – مأرب )
3-     جمع « لئيم »  ( لئام – لؤماء – الاثنان معا )                       
 4-مضاد « ذكرتهم »  ( هجرتهم – نسيتهم – كرهتهم )
ب- اشرح الأبيات بأسلوبك .
ج -  ما دلالة تنكير (لئيم) وجمع (مآرب) ؟               
  د-  استخرج من الابيات ما يلي :-
1-     صورة خيالية ووضحها وبين سر جمالها .                  
2-أسلوبين مؤكدين مختلفين أداة التوكيد .
    وقــد ضامنى فيه لئيـم وعزنى           وها أنا منه معصـــم بحبـالــكا
   و أحدث أحداثا أضرت بمنزلـى          يريغ إلى بيعــيه مـنه المسالكا
   و راغمنى فيما أتى من ظلامتى          قال لى اجهد فى جهد احتيالكا
  من القوم لا يرعون حقا لشاعـر           ولا تقتدى أفعالــهـــم بفعالكا
أ – اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : -
1-     معنى « معصم »  ( مقيد – محتم – ممتنع )            
   2-المقصود بـ « حبالكا »  ( قيودك – عزك – قوتك )
3-     مضاد « ظلامتي »  ( إكرامي – إنصافي – انتصاري )
4-     تنكير كلمة « شاعر»  تفيد ( التعظيم العموم والشمول – كلاهما صواب )
ب- اشرح الأبيات بأسلوبك .              
ج -  ماذا أفاد قول الشاعر « أضرت بمنزلى »  ؟
د-  استخرج من الابيات ما يلي :-
1-     صورة خيالية ووضحها وبين سر جمالها .

2-     محسنا بديعيا مبينا نوعه وأثره فى المعنى .              
   3- أسلوب توكيد وبين أداته .
===============================

الفكرة الاولى:
ولــي وطـــنٌ آلـيــت ألا أبـيـعـه وألا أرى غيري له الدهر مالكا
عهدتُ به شرخ الشباب مُنعمـا بصُحبة قوم أصبحوا في ظلالكا
وقـد ألِفَتْـهُ النـفـس حـتـى كـأنـه لها جسـدٌ إن بـان غـودر هالكـا
ناقش معاني الكلمات التالية:
الوطن: آليت : ألاّ: الدهر: عهدت: 
شرخ الشباب: قوم : ظلال: 
ألفته : جسد: بان : غودرت : هالكا : 
ناقش الأسئلة التالية:
1- ما الذي أقسم عليه الشاعر ؟ ولماذا ؟
2- حدد شعور الشاعر في البيت الثاني.
3- من الذي يخاطبه الشاعر ؟
4- تلحظ في البيت الثالث روعة التصوير .وضح ذلك.
5- عهدت هب شرخ الشباب – قضيت به شرخ الشباب أيهما أفضل ولماذا؟
6- تأمل البيت الأول ثم استخرج ما فيه من وسائل التوكيد.
7- في البيت كناية حددها وبين سر جمالها.
8- ماذا افاد تنكير كلمة مالكا؟وماذا أفادت كلمة الدهر ؟
9- عهدت به شرخ الشباب "ما نوع الصورة ؟وما أصرها في المعنى؟
10- اشرح التشبيه في البيت الثاني.وبين أثره في المعنى وسر جماله.
11- جاءت كلمة ظلال جمعا لماذا؟
10-ما وسائل التوكيد في البيت الثالث؟
11- وما نوع التشبيه فيه؟
12- ما وطنك الكبير؟ وما وطنك الصغير؟
13- أعرب الكلمات التي تحتها خط.
وحبّـبَ أوطــان الـرجـال اليـهـمُ (مـآرب )قضٌّاهـا الشبـاب( هُنالـكـا)
اذا ذكــروا أوطـانـهـم ذكـٌّرتـهُـمُ ( عهود )الصٍّبا فيها فحنـوا (لِذالكــا)
-ناقش معاني الكلمات الآتية:
مآرب: هنالكا: الصبا : حنوا :
-ناقش إعراب الكلمات التي بين القوسين:
-ما المراد بعهود الصبا؟
-ما الذي يحبب الناس في أوطانهم ؟وبم تذكرهم تلك الأوطان؟
- من الذي يقدر حب الوطن؟
- في البيت الاول قصر وضحه.
- ما الذي أفاده جمع الكلمات أوطان – الرجال- مآرب؟
- أيهما أفضل هناك أم هنالك في البيت ولماذا؟
- ماذا أفاد استخدام اسم الشرط إذا؟
- في البيتين استعارة مكنية وضحها.
- ماذا أفاد استخدلم الفاء في قوله (فحنوا لذلكا )؟وما علاقة هذا التعبير بما قبله؟
وقد ضامني فيه لئيم وعزنـــي وهــا انــــا منه معصم بحبالكا
وأحدث( احداثا) أضرت بمنزلـي يريـــغ إلــى بيعيه منه المسالكا 

وراغمني فيما أتى من ظلامتي وقال لي اجهد في جهد اختيالكا 
- مرادف ضامني (ظلمني – خذلني – جرحني)
- مضادها(عدلني – أنصفني – قوانّي)
- مضاد لئيم (بخيل- شحيح –كريم)
- جمع لئيم (لئام –لؤماء – كلاهما صواب )
- المقصود بقوله معصم بحبالكا ( محتم بك- لاجيء إليك – كلاهما صواب )
- مضاد عزني (أعطاني - أعزني – أنصفني )
- ناقش :معنى يريغ المقصود بها 
- معنى المسالك ومفردها 
- ما الفرق في المعنى بين أرغمني وراغمني؟
- معنى ظلامتي :
- معنى اجهد: جهد احتيالكا:
- ناقش ما يأتي:
1- ممن يشكو الشاعر؟وإلى من؟
2- ما الذي احدثه الجار كي يجبر الشاعر على بيع منزله.
3- علام يدل قوله (واحدث احداثا أضرت بمنزلي"؟
4- استخرج من البيت الأول :
- إيجازا 
- أسلوب توكيد
- كلمة نكرة واذكر إيحاءها
- كناية واذكر أثرها وسر جمالها
5- هل يعد التعبير التالي كناية؟( يريغ المسالك إلى بيعيه)
6- هل جمع كلمة المسالك افاد المعنى؟
7- احدث وأحداثا ما الذي فيهما من المحسنات البديعية ؟
8- راغمني فيما اتى من ظلامتي ما نوع الصورةالبيانية؟
9- اجهد في جهد احتيالكا ما نوع هذا الأسلوب وما غرضه؟
من القوم لا يرعون حقا لشاعر ولا تقتدي أفعالهم بفعالـــكـــــا 
( فجَلٍّ) عن المظلوم كل ظلامـــة وقتك نفوس الكاشحين( المهالكا) 
- معنى يرعون حقا وما مضادها : 
- ما جمع القوم وما مفردها ؟ إذا جاءت بمعنى رجال فما مضادها ؟
- مضاد حق وجمعها : - وقتك : فعل ماضي معناه:
- مرادف الكاشحين ومفردها : 
- معنى المهالك ومفردها:
ناقش معي :
- من المخاطب في الأبيات ؟
- في الأبيات تناقض بين موقف القوم وموقف الوالي فما هو؟
- الشاعر في البيتين ، يتحسر ويمدح ويرجو ويدعو . وضح ذلك.
- معنى حرف الجر( من) هو ( السببية – التبعيض – الابتداء )
- من القوم لا يرعون إيجاز بحذف ( الخبر – المفعول به – المبتدأ )
- وهذا الحذف افاد (حقد الشاعر عليهم – إهمال الشاعر لهم – خوفه منهم )
- تنكير كلمة حقا (للتقليل – للتكثير – للتعظيم )
- تنكير كلمة شاعر (للتقليل – للتكثير – للتعظيم ).
- جاءت كلمة المظلوم معرفة (لجهل الوالي به – للحرص على إزالة الظلم – للعلم به)
- المظلوم وظلامة بينهما ( جناس ناقص – جناس تام- سجع )
- جل أسلوب إنشائي امر غرضه ( النصح – التمني – الرجاء والالتماس )
- في البيتين إعتزاز بمنزلة الشاعر ومكانته في الشعر من أيمن تفهم ذلك ؟
- وفيها أيضا كناية حددها ثم بين أثرها في المعنى وسر جمالها.
- وفيها أيضا جناس استخرجه واذكر سر جماله.
- (وقتك نفوس الكاشحين المهالكا ) ما نوع الأسلوب وما غرضه؟
س‌- أكمل ما يأتي :
- ينتمي هذا النص إلى شعر العصر ....................و الغرض الشعري الذي ينتمي إليه النص 
هو .........................وهو من الأغراش الشعرية التي أضيفت إلى ذلك العصر.
- الأساليب في النص جاءت متنوعة بين .................و................
- من السمات الأسلوبية للشاعر :
1- ............................................ 2-.............................................. 3- .................................................4- .............................................. 
أجب عما يأتي:
ولـى وطــن آلــيـت إلا أبـيـــعه وألا أرى غيرى الدهر له مالكا
عهدت به شرخ الشباب ونعمة كنعمة قوم أصبحوا فى ظلالـكا
فـقـد ألفـته النـفس حتــى كأنـه لها جسد إن بان غودرت هالكا
وحـبـب أوطـان الـرجـال إليهم مـآرب قضـاها الشـباب هنـالـكا

1- هات فى جمل معنى ( آليت) وجمع ( جسد) ومفرد (قوم) ومضاد (بان(
2- ما موقف الشاعر من وطنه كما تدل الأبيات؟
3- وضح الخيال فى البيت الثالث مبينا سر جماله
4- ما القيمة الفنية للتقديم فى قوله( ولى وطن) وتنكير ( نعمة(
وحـبـب أوطـان الـرجـال إليهم مـآرب قضـاها الشـباب هنـالـكا
إذا ذكـروا أوطـانـهم ذكـرتهـم عـهـود الصـبا فيـها فحنوا لذلكا
1- هات مفرد ( مآرب) ومضاد ( ذكروا) فى جملتين من عندك
2- عبر عن مضمون البيتين بأسلوبك 
3- استخرج من البيتين : صورة بلاغية وبين نوعها وسر جمالها 
وسيلة للتوكيد وبين أثرها
وقــد ضامنى فيه لئيم وعزنى وها أنـا مـنه مـعـصـم بحبـالــكا
وأحـدث أحداثا أضرت بمنزلى يـريـغ إلـى بـيـعـه منه المسالكا
وراغمنى فيما أتى من ظلامتى وقال لى اجهد فى جهد احتيالكا
1- هات جمع ( لئيم) ومرادف ( ظلامتى) فى جملتين من عندك
2- من طرفا الحوار فى الأبيات؟ ومن المتحدث فيها؟ ومن المستمع؟ وما موضوع الحوار؟
3- عين فيها صورة بلاغية ومحسنا بديعيا ووضح ما تأتى به
4- من خلال النص وضح سمات أسلوب الشاعر ثم بين غرض القصيدة مبينا التطور الذى لحق به
من القوم لا يرعون حقا لشاعر ولا تــقتـدى أفـعـالهــم بفــعـالكا
فجـل عـن المـظلوم كـل ظلامة وقتك نفوس الكاشحين المهالكا
1- هات معنى ( الكاشحين) ومضاد ( يرعون ) فى جملتين من عندك
2- عبر عن مضمون البيتين بأسلوبك
3- (وقتك نفوس الكاشحين المهالكا) ما نوع الأسلوب ؟ وما غرضه البلاغى؟
4- عين فيهما لونا بيانيا ومحسنا بديعيا ووضح ما تأتى به

وأحدث أحداثا أضرت بمنزلي يريغ إلى بَيْعَيْهِ منه المسالكا
س/ ما إعراب (بيعيه) ؟وهل هي مثنى أم مفرد ؟ ولو كانت مثنى فما معنى البيت؟

بيعيه ليست مثنى بيع، ولكنها بيع المفردة أضيفت إلى ياء المتكلم من باب إضافة المصدر إلى فاعله فغدت (بَيْعِي) ثم عملت في ضمير النصب (الهاء) مفعولا به من باب إعمال المصدر عمل فعله، أي بيعي إياه.
فهو كقول الشاعر: لقد شفني حبيك حتى كأنني *** من الأهل والمال التلاد خليع. أي حبي إياك.

ماذا تفعل إذا :  1 - اعتدى جارك على بيتك ؟      2 -  لم تجد من ينصفك ؟
جـ :  

1 - إذا اعتدى جارى على بيتي أحاول التفاهم معه بالحسنى ليرجع عن اعتدائه ، فإن لم يستجب أشكوه إلى القاضي أو الحاكم .
2 - إذا لم أجد من ينصفني أدافع عن حقي قدر طاقتي وجهدي حتى أحصل عليه، وإن لم أستطع أفوض أمري إلى الله عز وجل الذي لا تضيع عنده حقوق .


====================================================================

تعليقات