الفتح الاعظم
======== للشاعر ابي تمام
التقديم :
====
عاصر ابي تمام 796/ 843 م مواقع و حروب شتي دارت رحاها بين العرب و الروم فكان شاعرا مؤرخا يمزج الشعر بالتاريخ و يتغني بالامجاد و الانتصارات و من هذه الانتصارات فتح عمورية التي كانت لها اثر عظيم عند العرب فقال بائيته التي نقتطع منها هذه الابيات .
--------------------------------------------------------------------------
النص :
====
1 - يَا يَوْمَ وَقْعَة ِ عَمُّوريَّة َ انْصَرَفَتْ ####### منكَ المُنى حُفَّلاً معسولة ََ الحلبِ
اللغويات :
---------
واقعة :
--------
و الوَاقِعَةُ المصادمةُ ، وهي اسم من الوقعة بالحرب ، وهي الصَّدمةُ بعد الصَّدمة و هي الحَرْب و الوَغًى و المَعْرَكَة . الجمع : واقعات و وقائعُ و المضاد : سَلامٌ
عمورية :
--------
عمورية كانت أهم مدن الإمبراطورية البيزنطية وهي في غرب آسيا الصغرى (الأناضول حديثًا) وعمورية كانت مكان نشأة السلالة العمورية حكمت (205هـ - 253 هـ) الموافق لـ(820 م – 867م) التي كان منها إمبراطور الروم توفيل بن ميخائيل.و تروي المصادر العربية أن المعتصم جمع قواده و سألهم فقال : «"أي بلاد الروم أمنع وأحصن؟ فقيل: عمورية ، لم يعرض لها أحد من المسلمين منذ كان الإسلام ، وهي عين النصرانية وبنكها؛ وهي أشرف عندهم من القسطنطينية"
انصرفت :
---------
مضَىت، ذهبت.
يوْمُ المُنى :
----------
يوم تحقُّق ما يُرجى تحقُّقه والمفرد مُنية (ما يتمناه الانسان )
======== للشاعر ابي تمام
التقديم :
====
عاصر ابي تمام 796/ 843 م مواقع و حروب شتي دارت رحاها بين العرب و الروم فكان شاعرا مؤرخا يمزج الشعر بالتاريخ و يتغني بالامجاد و الانتصارات و من هذه الانتصارات فتح عمورية التي كانت لها اثر عظيم عند العرب فقال بائيته التي نقتطع منها هذه الابيات .
--------------------------------------------------------------------------
النص :
====
1 - يَا يَوْمَ وَقْعَة ِ عَمُّوريَّة َ انْصَرَفَتْ ####### منكَ المُنى حُفَّلاً معسولة ََ الحلبِ
اللغويات :
---------
واقعة :
--------
و الوَاقِعَةُ المصادمةُ ، وهي اسم من الوقعة بالحرب ، وهي الصَّدمةُ بعد الصَّدمة و هي الحَرْب و الوَغًى و المَعْرَكَة . الجمع : واقعات و وقائعُ و المضاد : سَلامٌ
عمورية :
--------
عمورية كانت أهم مدن الإمبراطورية البيزنطية وهي في غرب آسيا الصغرى (الأناضول حديثًا) وعمورية كانت مكان نشأة السلالة العمورية حكمت (205هـ - 253 هـ) الموافق لـ(820 م – 867م) التي كان منها إمبراطور الروم توفيل بن ميخائيل.و تروي المصادر العربية أن المعتصم جمع قواده و سألهم فقال : «"أي بلاد الروم أمنع وأحصن؟ فقيل: عمورية ، لم يعرض لها أحد من المسلمين منذ كان الإسلام ، وهي عين النصرانية وبنكها؛ وهي أشرف عندهم من القسطنطينية"
انصرفت :
---------
مضَىت، ذهبت.
يوْمُ المُنى :
----------
يوم تحقُّق ما يُرجى تحقُّقه والمفرد مُنية (ما يتمناه الانسان )
- حفّلا :
---------
جمع حافل ماخوذة من قولهم ناقة حافل اي مجتمعة اللبن وهي الشاة أو الناقة التي امتلأ ضرعها باللبن واستعار الشاعر
هذه الصفة للمُنى .
- معسولة :
-------------
المعسولة التي أضيف إليها العسل ، يقال : عسلت الطعام فهو معسول ، وعسّلته فهو مُعَسّل .
- الحَلَب :
------------
ما حُلِب من اللبن .
شرح البيت:
==========
يبرز الشاعر فرحته وإعجابه بفتح عمورية وتحقيق أماني المسلمين انه يوم تحقُّق ما يُرجى تحقُّقه(فتحت عمورية ) أيها اليوم العظيم ما أروعك فقد تحققت آمال العرب الحافلة بالسعادة فيك وتركت في النفوس أثراً حسناً وذلك لأن الجيش الإسلامي رجع منصوراً محققاً أمانيه فعادوا فرحين منتصرين
الجماليات :
======
( يا يوم واقعة عمورية ) اسلوب انشائي - نداء -
----------------------------------------------------------------------
2 - لقد تركتَ أميرَ المؤمنينَ بها &&&& للنَّارِ يوماً ذليلَ الصَّخرِ والخشبِ
اللغويات :
======
تركت : رحلت و انصرفت
أمير المؤمنين : المقصود المعتصم ( وقد حذفت أداة النداء )
ذليل : مُحْتقَر، مُهان، لا اعْتبارَ له ولا تَقْدير.
الصخر : جمع الصَّخْرَةُ و هي الصَّخْرَةُ : حَجَرٌ عظيم صُلْبٌ
الخشب : الجمع : أخشاب و خُشْبَان و خُشُب و خُشْب
الخَشَبُ : ما غَلُظَ من العيدان
*شرح البيت:
======
يصور الأهوال التي نزلت بالمدينة - تصوير الدمار والحريق الذي أصاب عمورية -حتى اضطرت إلى التسليم تصويرا رائعًا، فيقول : فقد أوقعت بها وغادرتها مهدمة، فر عنها أهلها، فاستوحشت ساحتها وميادينها، وتأكلها النيران، فذلت أمام سطوتها صلابة الصخر والخشب .
الجماليات :
=========
(أمير المؤمنين ) اسلوب انشائي نداء حذفت اداته
(يوماً ذليلَ الصَّخرِ والخشب ) استعارة و فيها تشخيص و توضيح
( لقد تركتَ ) اسلوب توكديد
-----------------------------------------------------------------------------------------33 - غادَرتَ فيها بَهيمَ اللَيلِ وَهوَ ضُحـىً $$$ يَشُلُّهُ وَسطَها صُبـحٌ مِـنَ اللَهَـبِ
اللغويات :
======
غادرت : غادر المكانَ : ترَكه ،
بهيم الليل : الليل الذي لا ضوء فيه شديد السواد و الظلمة .
* وهو ضحى: صور الليل قد ارتد باهر الضوء بصورة الضحى،
يشله : يطرده
اللهب : اللَّهَبُ : ما يرتفع من النَّار كأَنَّه لسانٌ
شرح البيت:
=========
يتابع الشاعر بوصف الدمار الذي حلّ بمدينة عمورية فننشر في ظلام ليلها صبحا من اللهب، فإذا الليل ضحى، كأن الشمس لم تغب، أو كأن الليل ضاق بثيابه، السود فنزعها. و المعنى : لقد تركت يا أمير المؤمنين ( وقد حذفت أداة النداء ) بعمورية يوما ذلّ صخره وخشبه للنار التي أضرمها في المدينة
شرح اخر
--------
يا أمير المؤمنين المعتصم كان يومك في عمورية يوماً شديداً على عدوك، وكانت نارك التي أوقدوها العرب لإحراق البلد شديدة حتى أحرقت وأذلت الصخور بعد أن أحترق الخشب.
الجماليات :
========
( غادَرتَ فيها بَهيمَ اللَيلِ وَهوَ ضُحـىً ) تشبيه يبرز المعنوي في صورة حية
-----------------------------------------------------------------------------
4 - حتى كأن جلابيب الدجى رغبت .... عن لونها وكأن الشمس لم تغب
اللغويات :
======
جلابيب الدجى : كثافة الظلمة .
جلابيب : جمع جلباب
الدّجى : جمع دجية وهي الظلمة
رغبت عن : رَغِبَ عَنْهُ : أَعْرَضَ عَنْهُ ، زَهِدَ فيهِ
لم تغب الشمس : لم تختف ، لم تغرب ولم تستترعن العين
الجماليات :
=======
( كأن جلابيب الدجى رغبت عن لونها ) تشبيه يبرز المعنوي في صورة حية
------------------------------------------------------------------------
5 - ضوء من النار والظلماء عاكفة .... وظلمة من دخَان في ضحىً شحِب
اللغويات :
=====
ضوء من النار : نُّورُ من النار
الظلماء : الظُّلْمَة و ليْلَةٌ ظَلْماءُ : شَديدَةُ الظَّلامِ مُظلمة ، شديدة السواد ، خالية من النّور
عاكفة : لاَزِمة ، مُقِيمة و مستقرة
دخان : ما يتصاعَدُ عن النَّارِ من دقائقِ الوقود غير المحترقة
شحب : تغير لونه
الجماليات :
=========
--------------------------------------------------------------------------------
6 - فالشمس طالعة من ذا وقد أَفَلَتْ .... والشمس واجبة من ذا ولم تَجِب
اللغويات :
=====
طالعة : مُتَأَلِّقٌة ، ظَاهِرة
أفلت : غابت واستترت
واجبة : غائبة
لم تجب : لم تغب
--------------------------------------------------------------------------------
7 - - تَدبيـرُ مُعتَصِـمٍ بِالـلَـهِ مُنتَـقِـم $$$$ لِلَّـهِ مُرتَقِـبٍ فـي اللَـهِ مُرتَغِـبِ
اللغويات :
======
تدبير : فَكر وَخَطيط و فعل و صنع و اجراءات
منتقم لله : مُعَاقِبٌ لله بِالانْتِقَام
المرتقب : الذي يجعل ما يرقبه بين عينيه كأنه ينظر إليه .
فيالله مرتغب : أي يرغب فيما يقرِّبه إلى الله .
شرح البيت:
=========
يصف الشاعر المعتصم بأنه:منتقم أي انه ينتقم ويأخذ ثأر المسلمين،وأنه مرتقب أي منتظر للنصر مرتغب انه راغب في رضا الله وجزاءه.
الجماليات :
=======
( تَدبيـرُ مُعتَصِـمٍ بِالـلَـهِ مُنتَـقِـم ) جناس و مراعاة النظير .
-----------------------------------------------------------------------------
8 -- لَم يَغزُ قَوماً وَلَم يَنهَد إِلـى بَلَـد $$$$إلا تَقَدَّمَـهُ جَيـشٌ مِـنَ الـرَعَـبِ
اللغويات :
====
يغزو: يسير الي محاربة العدو
ينهد : ينهض نهَض إلى العدوّ : أسرع لملاقاته ومحاربته
تقدمه : يسبقه
الرعب : الخوف و الفزع
شرح البيت:
=======
يصف شجاعة المعتصم بأنه كان دائم الغزو والحروب يقود جيشا ضخما يبث الرعب في نفوس الأعداء .
الجماليات :
========
( لَم يَنهَد إِلـى بَلَـدإلا تَقَدَّمَـهُ ) اسلوب قصر للتاكيد و التخصيص .
-----------------------------------------------------------------------
9 - خَليفَةَ اللَهِ جازى اللَهُ سَعيَـكَ عَـن $$$ جُرثومَةِ الدِينِ وَالإِسلامِ وَالحَسَـبِ
اللغويات :
=====
خليفة :الخَلِيفَةُ : السُّلْطَانُ الأَعْظَم ، لقب أُطلق على حُكام المسلمين في العصور الماضية الجمع : خلائفُ و خُلَفاءُ
جازي :كافأك
سعيك : جده و نشاطه و عمله
جرثومة : أصل
الحسب : شريف الأصل
شرح البيت :
=======
يدعو الشاعر للخليفة بالخير لأنه بالفتح ينشر الإسلام ويعلي من قوته شأنه.
الجماليات :
=======
---------
جمع حافل ماخوذة من قولهم ناقة حافل اي مجتمعة اللبن وهي الشاة أو الناقة التي امتلأ ضرعها باللبن واستعار الشاعر
هذه الصفة للمُنى .
- معسولة :
-------------
المعسولة التي أضيف إليها العسل ، يقال : عسلت الطعام فهو معسول ، وعسّلته فهو مُعَسّل .
- الحَلَب :
------------
ما حُلِب من اللبن .
شرح البيت:
==========
يبرز الشاعر فرحته وإعجابه بفتح عمورية وتحقيق أماني المسلمين انه يوم تحقُّق ما يُرجى تحقُّقه(فتحت عمورية ) أيها اليوم العظيم ما أروعك فقد تحققت آمال العرب الحافلة بالسعادة فيك وتركت في النفوس أثراً حسناً وذلك لأن الجيش الإسلامي رجع منصوراً محققاً أمانيه فعادوا فرحين منتصرين
الجماليات :
======
( يا يوم واقعة عمورية ) اسلوب انشائي - نداء -
----------------------------------------------------------------------
2 - لقد تركتَ أميرَ المؤمنينَ بها &&&& للنَّارِ يوماً ذليلَ الصَّخرِ والخشبِ
اللغويات :
======
تركت : رحلت و انصرفت
أمير المؤمنين : المقصود المعتصم ( وقد حذفت أداة النداء )
ذليل : مُحْتقَر، مُهان، لا اعْتبارَ له ولا تَقْدير.
الصخر : جمع الصَّخْرَةُ و هي الصَّخْرَةُ : حَجَرٌ عظيم صُلْبٌ
الخشب : الجمع : أخشاب و خُشْبَان و خُشُب و خُشْب
الخَشَبُ : ما غَلُظَ من العيدان
*شرح البيت:
======
يصور الأهوال التي نزلت بالمدينة - تصوير الدمار والحريق الذي أصاب عمورية -حتى اضطرت إلى التسليم تصويرا رائعًا، فيقول : فقد أوقعت بها وغادرتها مهدمة، فر عنها أهلها، فاستوحشت ساحتها وميادينها، وتأكلها النيران، فذلت أمام سطوتها صلابة الصخر والخشب .
الجماليات :
=========
(أمير المؤمنين ) اسلوب انشائي نداء حذفت اداته
(يوماً ذليلَ الصَّخرِ والخشب ) استعارة و فيها تشخيص و توضيح
( لقد تركتَ ) اسلوب توكديد
-----------------------------------------------------------------------------------------33 - غادَرتَ فيها بَهيمَ اللَيلِ وَهوَ ضُحـىً $$$ يَشُلُّهُ وَسطَها صُبـحٌ مِـنَ اللَهَـبِ
اللغويات :
======
غادرت : غادر المكانَ : ترَكه ،
بهيم الليل : الليل الذي لا ضوء فيه شديد السواد و الظلمة .
* وهو ضحى: صور الليل قد ارتد باهر الضوء بصورة الضحى،
يشله : يطرده
اللهب : اللَّهَبُ : ما يرتفع من النَّار كأَنَّه لسانٌ
شرح البيت:
=========
يتابع الشاعر بوصف الدمار الذي حلّ بمدينة عمورية فننشر في ظلام ليلها صبحا من اللهب، فإذا الليل ضحى، كأن الشمس لم تغب، أو كأن الليل ضاق بثيابه، السود فنزعها. و المعنى : لقد تركت يا أمير المؤمنين ( وقد حذفت أداة النداء ) بعمورية يوما ذلّ صخره وخشبه للنار التي أضرمها في المدينة
شرح اخر
--------
يا أمير المؤمنين المعتصم كان يومك في عمورية يوماً شديداً على عدوك، وكانت نارك التي أوقدوها العرب لإحراق البلد شديدة حتى أحرقت وأذلت الصخور بعد أن أحترق الخشب.
الجماليات :
========
( غادَرتَ فيها بَهيمَ اللَيلِ وَهوَ ضُحـىً ) تشبيه يبرز المعنوي في صورة حية
-----------------------------------------------------------------------------
4 - حتى كأن جلابيب الدجى رغبت .... عن لونها وكأن الشمس لم تغب
اللغويات :
======
جلابيب الدجى : كثافة الظلمة .
جلابيب : جمع جلباب
الدّجى : جمع دجية وهي الظلمة
رغبت عن : رَغِبَ عَنْهُ : أَعْرَضَ عَنْهُ ، زَهِدَ فيهِ
لم تغب الشمس : لم تختف ، لم تغرب ولم تستترعن العين
الجماليات :
=======
( كأن جلابيب الدجى رغبت عن لونها ) تشبيه يبرز المعنوي في صورة حية
------------------------------------------------------------------------
5 - ضوء من النار والظلماء عاكفة .... وظلمة من دخَان في ضحىً شحِب
اللغويات :
=====
ضوء من النار : نُّورُ من النار
الظلماء : الظُّلْمَة و ليْلَةٌ ظَلْماءُ : شَديدَةُ الظَّلامِ مُظلمة ، شديدة السواد ، خالية من النّور
عاكفة : لاَزِمة ، مُقِيمة و مستقرة
دخان : ما يتصاعَدُ عن النَّارِ من دقائقِ الوقود غير المحترقة
شحب : تغير لونه
الجماليات :
=========
--------------------------------------------------------------------------------
6 - فالشمس طالعة من ذا وقد أَفَلَتْ .... والشمس واجبة من ذا ولم تَجِب
اللغويات :
=====
طالعة : مُتَأَلِّقٌة ، ظَاهِرة
أفلت : غابت واستترت
واجبة : غائبة
لم تجب : لم تغب
--------------------------------------------------------------------------------
7 - - تَدبيـرُ مُعتَصِـمٍ بِالـلَـهِ مُنتَـقِـم $$$$ لِلَّـهِ مُرتَقِـبٍ فـي اللَـهِ مُرتَغِـبِ
اللغويات :
======
تدبير : فَكر وَخَطيط و فعل و صنع و اجراءات
منتقم لله : مُعَاقِبٌ لله بِالانْتِقَام
المرتقب : الذي يجعل ما يرقبه بين عينيه كأنه ينظر إليه .
فيالله مرتغب : أي يرغب فيما يقرِّبه إلى الله .
شرح البيت:
=========
يصف الشاعر المعتصم بأنه:منتقم أي انه ينتقم ويأخذ ثأر المسلمين،وأنه مرتقب أي منتظر للنصر مرتغب انه راغب في رضا الله وجزاءه.
الجماليات :
=======
( تَدبيـرُ مُعتَصِـمٍ بِالـلَـهِ مُنتَـقِـم ) جناس و مراعاة النظير .
-----------------------------------------------------------------------------
8 -- لَم يَغزُ قَوماً وَلَم يَنهَد إِلـى بَلَـد $$$$إلا تَقَدَّمَـهُ جَيـشٌ مِـنَ الـرَعَـبِ
اللغويات :
====
يغزو: يسير الي محاربة العدو
ينهد : ينهض نهَض إلى العدوّ : أسرع لملاقاته ومحاربته
تقدمه : يسبقه
الرعب : الخوف و الفزع
شرح البيت:
=======
يصف شجاعة المعتصم بأنه كان دائم الغزو والحروب يقود جيشا ضخما يبث الرعب في نفوس الأعداء .
الجماليات :
========
( لَم يَنهَد إِلـى بَلَـدإلا تَقَدَّمَـهُ ) اسلوب قصر للتاكيد و التخصيص .
-----------------------------------------------------------------------
9 - خَليفَةَ اللَهِ جازى اللَهُ سَعيَـكَ عَـن $$$ جُرثومَةِ الدِينِ وَالإِسلامِ وَالحَسَـبِ
اللغويات :
=====
خليفة :الخَلِيفَةُ : السُّلْطَانُ الأَعْظَم ، لقب أُطلق على حُكام المسلمين في العصور الماضية الجمع : خلائفُ و خُلَفاءُ
جازي :كافأك
سعيك : جده و نشاطه و عمله
جرثومة : أصل
الحسب : شريف الأصل
شرح البيت :
=======
يدعو الشاعر للخليفة بالخير لأنه بالفتح ينشر الإسلام ويعلي من قوته شأنه.
الجماليات :
=======
-----------------------------------------------------------------------------
10 - فبين أيامك اللاتي نُصرت بها *$$$* وبين أيام بدرٍ أقرب النسب
اللغويات :
=====
فبين : يْنَ : ظرف مُبْهَم ، لا يتبين معناه إلا بإضافته إِلى اثنين فصاعدًا ؛ كقولك : جلست بين محمد وعلي أو ما يقوم مقام ذلك ، كقوله تعالى : البقرة آية 68 عَوَانٌ بينَ ذَلِكَ ) ) ، وجلستُ بين القوم وقد تُزاد عليها الألف أو ما ، فتصير بينا ، وبينما وتكون ظرف زمان بمعنى المفاجأَة
نصرت : فوزت وكسبت و ايدت
بدر : المقصود غزوة بدر الكبري
اقرب : أدني و غَيْرُ بَعيدٍ
النسب : القَرَابَةُ و الصلة
--------------------------------------------------------------------------------
11 - أبقت بني الأصفر الممراض كاسْمهم *$$* صُفْرَ الوجوه وجلّت أوجه العرب
اللغويات :
=======
ابقي : تركت و خليت
بني الاصفر : الروم
الممراض : كثير المرض
كاسمهم : كاسم ابيهم
جلت : عظمت
الجماليات :
======
( بني الأصفر) كناية عن عن الروم
( جلّت أوجه العرب ) كنلية عن الفرحة بالنصر سر الجمال أتي يالمعني مصحوبا عليه بالدليل في ايجاز و تجسيم
-----------------------------------------------------------------------------
التعليق
=====
- اتسم شعر أبي تمام باتعمق في المعني و العناية بالصياغة الشعرية و الاكثار من المحسنات البديعية و البيانية كالاستعارة و الجناس و ما اليها فاصبح شعره من النوع الذي يكد القاريء و السامع في استخراج المخبوء من المعاني ,; و كان بعض معاصريه يضيق بهذا فقال له لم لا يقول ما يفهم ؟ فيجيب و لم لا تفهم ما يقال ؟
- وقد عرف كثير من قصائد أبي تمام بالروعة و الجودة فاحتذاها الشعراء و عني بها النقاد
=========================================
المناقشة :
=========
السؤال الاول :
----------------
يَا يَوْمَ وَقْعَة ِ عَمُّوريَّة َ انْصَرَفَتْ $$$$/ منكَ المُنى حُفَّلاً معسولة ََ الحلبِ
لقد تركتَ أميرَ المؤمنينَ بها /%%% للنَّارِ يوماً ذليلَ الصَّخرِ والخشبِ
غادرتَ فيها بهيمَ اللَّيلِ وهوَ ضُحى ً$$$$/ يَشُلُّهُ وَسْطَهَا صُبْحٌ مِنَ اللَّهَبِ
أ تخير الاجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما ياتي :
1 - مفرد ( المني ) : ( المنية - الامنية - المنية )
2 - مرادف "تشله " ( بخبره - يطرده - يهزمه ) .
ب - عبر باسلوبك عما ورد في الابيات من فكر
ج - هات من الابيات صورة بيانية و بين نوعها و قيمتها الفنية
د - هات من الابيات أسلوبا خبريا و اخر انشائيا و بين الغرض منهما
السؤال الثاني :
-----------------------
حتَّى كأنَّ جلابيبَ الدُّجى رغبتْ /$$$ عَنْ لَوْنِهَا وكَأَنَّ الشَّمْسَ لَم تَغِبِ
ضوءٌ منَ النَّارِ والظَّلماءُ عاكفة ٌ /$$$ وظُلمة ٌ منَ دخان في ضُحى ً شحبِ
فالشَّمْسُ طَالِعَة ٌ مِنْ ذَا وقدْ أَفَلَتْ /%%% والشَّمسُ واجبة ٌ منْ ذا ولمْ تجبِ
أ - الدجي - مرتقب ) هات مفرد الاولي في جملة و مرادف الثانية
ب - هات من الابيات صورة بيانية وبين نوعها و اثرها الفني
ج هات من البيت الثاني طباقا و بين اثره في المعني
د - في الابيات حسن تقسيم و ضحه و بين اثره الفني
السؤال الثالث :
-----------------
لَم يَغزُ قَوماً وَلَم يَنهَض إِلـى بَلَـد إلا$$$$$ تَقَدَّمَـهُ جَيـشٌ مِـنَ الـرَعَـبِ
خَلِيفَة َ اللَّهِ جازَى اللَّهُ سَعْيَكَ عَنْ /%%% جُرْثُومَة ِ الديْنِ والإِسْلاَمِ والحَسَبِ
أَبْقَتْ بَني الأصْفَر المِمْرَاضِ كاسِمِهمُ /%%% صُفْرَ الوجُوهِ وجلَّتْ أَوْجُهَ العَرَبِ -
أ - " ينهد" جرثومة " هات مضاد الاولي في جملة و مرادف الثانية في جملة اخري
ب - عبر باسلوبك عما ورد في الابيات من فكر
ج - استخرج من الابيات :
1 - اسلوب قصر و بين غرضه
2 - صورة بيانية و بين نوعها و قيمتها الفنية
3 - اسلوبا انشائيا و بين نوعه و غرضه
د - طلبت منك جماعة الصحافة ان تعد موضوعا عن دور القوات المسلحة في تحقيق معجزة العبور فما انت كاتب ؟
الجماليات :
=======
الاساليب :
=========
10 - فبين أيامك اللاتي نُصرت بها *$$$* وبين أيام بدرٍ أقرب النسب
اللغويات :
=====
فبين : يْنَ : ظرف مُبْهَم ، لا يتبين معناه إلا بإضافته إِلى اثنين فصاعدًا ؛ كقولك : جلست بين محمد وعلي أو ما يقوم مقام ذلك ، كقوله تعالى : البقرة آية 68 عَوَانٌ بينَ ذَلِكَ ) ) ، وجلستُ بين القوم وقد تُزاد عليها الألف أو ما ، فتصير بينا ، وبينما وتكون ظرف زمان بمعنى المفاجأَة
نصرت : فوزت وكسبت و ايدت
بدر : المقصود غزوة بدر الكبري
اقرب : أدني و غَيْرُ بَعيدٍ
النسب : القَرَابَةُ و الصلة
--------------------------------------------------------------------------------
11 - أبقت بني الأصفر الممراض كاسْمهم *$$* صُفْرَ الوجوه وجلّت أوجه العرب
اللغويات :
=======
ابقي : تركت و خليت
بني الاصفر : الروم
الممراض : كثير المرض
كاسمهم : كاسم ابيهم
جلت : عظمت
الجماليات :
======
( بني الأصفر) كناية عن عن الروم
( جلّت أوجه العرب ) كنلية عن الفرحة بالنصر سر الجمال أتي يالمعني مصحوبا عليه بالدليل في ايجاز و تجسيم
-----------------------------------------------------------------------------
التعليق
=====
- اتسم شعر أبي تمام باتعمق في المعني و العناية بالصياغة الشعرية و الاكثار من المحسنات البديعية و البيانية كالاستعارة و الجناس و ما اليها فاصبح شعره من النوع الذي يكد القاريء و السامع في استخراج المخبوء من المعاني ,; و كان بعض معاصريه يضيق بهذا فقال له لم لا يقول ما يفهم ؟ فيجيب و لم لا تفهم ما يقال ؟
- وقد عرف كثير من قصائد أبي تمام بالروعة و الجودة فاحتذاها الشعراء و عني بها النقاد
=========================================
المناقشة :
=========
السؤال الاول :
----------------
يَا يَوْمَ وَقْعَة ِ عَمُّوريَّة َ انْصَرَفَتْ $$$$/ منكَ المُنى حُفَّلاً معسولة ََ الحلبِ
لقد تركتَ أميرَ المؤمنينَ بها /%%% للنَّارِ يوماً ذليلَ الصَّخرِ والخشبِ
غادرتَ فيها بهيمَ اللَّيلِ وهوَ ضُحى ً$$$$/ يَشُلُّهُ وَسْطَهَا صُبْحٌ مِنَ اللَّهَبِ
أ تخير الاجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما ياتي :
1 - مفرد ( المني ) : ( المنية - الامنية - المنية )
2 - مرادف "تشله " ( بخبره - يطرده - يهزمه ) .
ب - عبر باسلوبك عما ورد في الابيات من فكر
ج - هات من الابيات صورة بيانية و بين نوعها و قيمتها الفنية
د - هات من الابيات أسلوبا خبريا و اخر انشائيا و بين الغرض منهما
السؤال الثاني :
-----------------------
حتَّى كأنَّ جلابيبَ الدُّجى رغبتْ /$$$ عَنْ لَوْنِهَا وكَأَنَّ الشَّمْسَ لَم تَغِبِ
ضوءٌ منَ النَّارِ والظَّلماءُ عاكفة ٌ /$$$ وظُلمة ٌ منَ دخان في ضُحى ً شحبِ
فالشَّمْسُ طَالِعَة ٌ مِنْ ذَا وقدْ أَفَلَتْ /%%% والشَّمسُ واجبة ٌ منْ ذا ولمْ تجبِ
أ - الدجي - مرتقب ) هات مفرد الاولي في جملة و مرادف الثانية
ب - هات من الابيات صورة بيانية وبين نوعها و اثرها الفني
ج هات من البيت الثاني طباقا و بين اثره في المعني
د - في الابيات حسن تقسيم و ضحه و بين اثره الفني
السؤال الثالث :
-----------------
لَم يَغزُ قَوماً وَلَم يَنهَض إِلـى بَلَـد إلا$$$$$ تَقَدَّمَـهُ جَيـشٌ مِـنَ الـرَعَـبِ
خَلِيفَة َ اللَّهِ جازَى اللَّهُ سَعْيَكَ عَنْ /%%% جُرْثُومَة ِ الديْنِ والإِسْلاَمِ والحَسَبِ
أَبْقَتْ بَني الأصْفَر المِمْرَاضِ كاسِمِهمُ /%%% صُفْرَ الوجُوهِ وجلَّتْ أَوْجُهَ العَرَبِ -
أ - " ينهد" جرثومة " هات مضاد الاولي في جملة و مرادف الثانية في جملة اخري
ب - عبر باسلوبك عما ورد في الابيات من فكر
ج - استخرج من الابيات :
1 - اسلوب قصر و بين غرضه
2 - صورة بيانية و بين نوعها و قيمتها الفنية
3 - اسلوبا انشائيا و بين نوعه و غرضه
د - طلبت منك جماعة الصحافة ان تعد موضوعا عن دور القوات المسلحة في تحقيق معجزة العبور فما انت كاتب ؟
الجماليات :
=======
الاساليب :
=========
أسلوب النداء:
---------------
(يا يوم وقعة عمورية : )وكان غرضه التغني بحلاوة الانتصار في هذا اليوم العظيم .
(لقد تركت أمير المؤمنين بها ): نداء حذفت اداته وغرضه مدح الخليفة وتعظيمه.*أمير المؤمنين:أسلوب نداء لأداة محذوفة ليوحي بقرب الخليفة منه والغرض من النداء التعظيم.
(خليفة الله جازى الله سعيك ) :وكان غرضه تمجيد عمل الخليفة والاعتراف بفضله .*خليفة الله أسلوب نداء لأداة محذوفة وغرضه التعظيم ويوحي بقرب الخليفة من الشاعر.
اسلوب القصر :
---------------
وغايته في القصيدة للتأكيد والإصرار على الفكرة مثل (لم تغز قوماً إلا تقدمه جيش من الرعب )
---------------
(يا يوم وقعة عمورية : )وكان غرضه التغني بحلاوة الانتصار في هذا اليوم العظيم .
(لقد تركت أمير المؤمنين بها ): نداء حذفت اداته وغرضه مدح الخليفة وتعظيمه.*أمير المؤمنين:أسلوب نداء لأداة محذوفة ليوحي بقرب الخليفة منه والغرض من النداء التعظيم.
(خليفة الله جازى الله سعيك ) :وكان غرضه تمجيد عمل الخليفة والاعتراف بفضله .*خليفة الله أسلوب نداء لأداة محذوفة وغرضه التعظيم ويوحي بقرب الخليفة من الشاعر.
اسلوب القصر :
---------------
وغايته في القصيدة للتأكيد والإصرار على الفكرة مثل (لم تغز قوماً إلا تقدمه جيش من الرعب )
الابيات مليئة بالصور البلاغية كالاستعارة في قوله :
============================
الاستعارة :
---------
- يشله صبح من اللهب استعارة فقد شبه الصبح من اللهب بجيش يلاحق جيشاً منهزماً ويمزقه
- جلابيب الدجى رغبت عن لونها:
، استعارة شبه جلابيب الدجى بكائن حي يرغب ويرفض .
- قدمه جيش من الرعب استعارة شبه الرعب بالجيش القوي والغرض هنا مدح المعتصم وابراز هيبة في نفوس أعدائه
*ذليل الصخر والخشب:استعارة مكنية شبه الضخر والخشب بانسان ذليل.
إلا تقدمه جيش من الرعب: استعارة تصريحية شبه سمعة المعتصم بجيش من الرعب وحذف المشبه.
التشبيه :
--------
-غادرت بهيم الليل وهو ضحى : تشبيه بليغ غرضه المبالغة
- كأن جلابيب الدجى : رغبت عن لونها تشبيه غرضه تفسير إضاءة النار المشتعلة
- كان الشمس لم تغب،: تشبيه غرضه تفسير إضاءة النار
*وهو ضحى:تشبيه بليغ شبه ظلام الليل بالضحى.
*صبح من اللهب:تشبيه بليغ.
============================
الاستعارة :
---------
- يشله صبح من اللهب استعارة فقد شبه الصبح من اللهب بجيش يلاحق جيشاً منهزماً ويمزقه
- جلابيب الدجى رغبت عن لونها:
، استعارة شبه جلابيب الدجى بكائن حي يرغب ويرفض .
- قدمه جيش من الرعب استعارة شبه الرعب بالجيش القوي والغرض هنا مدح المعتصم وابراز هيبة في نفوس أعدائه
*ذليل الصخر والخشب:استعارة مكنية شبه الضخر والخشب بانسان ذليل.
إلا تقدمه جيش من الرعب: استعارة تصريحية شبه سمعة المعتصم بجيش من الرعب وحذف المشبه.
التشبيه :
--------
-غادرت بهيم الليل وهو ضحى : تشبيه بليغ غرضه المبالغة
- كأن جلابيب الدجى : رغبت عن لونها تشبيه غرضه تفسير إضاءة النار المشتعلة
- كان الشمس لم تغب،: تشبيه غرضه تفسير إضاءة النار
*وهو ضحى:تشبيه بليغ شبه ظلام الليل بالضحى.
*صبح من اللهب:تشبيه بليغ.
المحسنات البديعية:
===========
تدبي معتصم – بالله منتقم – لله مرتقب – في الله مرتغب : حسن تقسيم يعطي نغمة موسيقية.
*(الليل – الصبح:طباق.)
الطباق :
-------
(بهيم الليل والضحى ،) (جلابيب الدجى والشمس ) .للتوكيد وتوضيح الفكرة
التعليق :
======
هذا النص من شعر الفخر والحماسة.
العاطفة:
=======
عاطفة الصدق والايمان والاعجاب بالخليفة والغيرة على الاسلام والتهكم والسخرية من آراء المنجمين.
الخصائص الفنية للنص:
=============
1- تسلسل الأفكار وترتيبها.
2- عمق المعاني والتعليل لها.
3- روعة الصور والأخيلة.
4- العناية باختيار اللفظ القوي ورصانة العبارة.
5- الولوع بالمحسنات البديعية.
ملامح شخصية الشاعر:
=============
*ذو ثقافة عالية .*شجاع يحضر المعارك. *مؤمن بحق أمته في الحياة الحرة الكريمة.* ذو بصيرة نافذة وعقل ناضج.
أثر البيئة في النص :
============
يدل النص على الصراع الدائم بين العرب والروم.
يكشف عن بطولة العرب ومقاومة العدوان.
امتزاج العرب بالعجم واقتباسهم علم التنجيم.
السيوف والرماح من أهم أدوات القتال.
===========
تدبي معتصم – بالله منتقم – لله مرتقب – في الله مرتغب : حسن تقسيم يعطي نغمة موسيقية.
*(الليل – الصبح:طباق.)
الطباق :
-------
(بهيم الليل والضحى ،) (جلابيب الدجى والشمس ) .للتوكيد وتوضيح الفكرة
التعليق :
======
هذا النص من شعر الفخر والحماسة.
العاطفة:
=======
عاطفة الصدق والايمان والاعجاب بالخليفة والغيرة على الاسلام والتهكم والسخرية من آراء المنجمين.
الخصائص الفنية للنص:
=============
1- تسلسل الأفكار وترتيبها.
2- عمق المعاني والتعليل لها.
3- روعة الصور والأخيلة.
4- العناية باختيار اللفظ القوي ورصانة العبارة.
5- الولوع بالمحسنات البديعية.
ملامح شخصية الشاعر:
=============
*ذو ثقافة عالية .*شجاع يحضر المعارك. *مؤمن بحق أمته في الحياة الحرة الكريمة.* ذو بصيرة نافذة وعقل ناضج.
أثر البيئة في النص :
============
يدل النص على الصراع الدائم بين العرب والروم.
يكشف عن بطولة العرب ومقاومة العدوان.
امتزاج العرب بالعجم واقتباسهم علم التنجيم.
السيوف والرماح من أهم أدوات القتال.
تعليقات
إرسال تعليق