القائمة الرئيسية

الصفحات

 من محاضرات الفهم القرائي :
تحت رعاية د/نشوى مطرمستشار اللغة العربية للتعليم الفني بالوزارة و
 أ/تحية فوزي يونس منسق عام تنمية مهارات اللغة العربية بالمنوفية و 
الاستاذة : فاطمة المركبي منسق إدارة بركة السبع و 
اعداد طارق خاطرمعلم خبير بمدرسة زاوية البقلي التجارية 
 =========================================================

1 - ما الفرق بين التهيئة و التمهيد ؟
 أ/تحية فوزي يونس منسق عام تنمية مهارات اللغة العربية بالمنوفية و 
الاستاذة : فاطمة المركبي منسق إدارة بركة السبع
اولا: التهيئة :
=======
 التهيئة : هي التقديم للدرس بطريقة مناسبة تهيئ اذهان الطلاب و تدفعهم للتفكير فيما سيعرض عليهم من موضوعات
 او هي : السيطرة علي مشاعر الطلاب و ضمان تفاعلهم مع المعلم باعداد اذهانهم لتلقي و قبول الدرس الجديد و كذالك
اعدا د الطلاب و تهيئتهم جسميا لتلقي و قبول المهمة بشكل جيد (اي اعداد الطلاب ذهنيا و جسديا )
مظاهر التهيئة الجسدية : 1 - الجلوس علي تختة مريحة 22 - يضع حلا لمن لا يتحمل الجلوس تحت شباك مكسور 3 - يراعي الانعكاسات الضوئية اثناء الكتابة علي السبورة ..........الخ
الخلاصة : التهيئة اعداد الطلاب ( ذهنيا - انفعاليا - جسميا ) .فالتهيئة اعم و اشمل
ثانيا : التمهيد او التقديم :
==============
 هو الاعداد الذهني و ينحصر في المادة العلمية فقط من حيث التسلسل المنطقي لها فهي اخص من التهيئة و جزء منه
 او هو ما يستهل به المعلم درسه قاصدا اعدادهم ذهنيا لمعايشة الخبرة و مشاركة المعلم في العملية التعليمية وصولا لتحقيق الاهداف .
شروط التمهيد الجيد :
============
1 - مناسب لزمن الحصة . 2 - الشويق و الاثارة . 3 - مناسبة للموضوع . 44 - مناسبة لاعمار الطلاب .
الاشكال المقترحة للتقديم او المقدمة :
====================
1 - سرد قصة قصيرة و شيقة 2 - عرض صورة او خريطة محورنقاش 33 - تذكير الطلاب بمناسبة احتفلوا بها 4 - استثمار الاحداث الجارية 5 - ابراز اهمية الدرس في حياتهم 6 - بيان علاقة الدرس الماضي بالحاضر ( الربط ) 7 - مراجعة الدرس الماضي 8- صياغة الدرس علي شكل مشكلة تتحدي الطلاب للبحث عن حل مناسب لها .
تنبيه و ملاحظات :
--------------------
 يجب تنوع المثيرات : ( التنوع الحركي --- فهم تاثير ايماء الراس و نظرات العين و حركة اليد --- التفاعل المشترك بينالمعلم و التلميذ و التلميذو التلميذ الاخر --- الصمت لفترة قصيرة -- تنوع استخدام الحواس -- تنوع طرق التدريس - تنوع وسائل التدريس -- اجراء مسابقات خفيفة --- مسرحة المنهج --- تغيير مكان الدرس المكتبة او المصلي او الساحة )
 -------------------------------------------------------------------------------------------------------------
2 - ما مفهوم الفهم القرائي ؟
=================
مفهوم الفهم القرائي :
-------------------
 القدرة علي فهم المقروء بوعي و الاستفادة منه و توظيفه ( الربط بين المعلومات المرئية و المعلومات المخزونة في العقل تكون فكرة عامة للموضوع المقروء .
اهمية الفهم القرائي :
===========
1 - الوقوف علي الافكار الرئيسة و الجزئية للنص المقروء 2 - استنباط المعلومات من خلال الفكرة
3 -الاثراء اللغوي عن طريق اكتساب مفردات جديدة 4 - توظيف المفردات الجديدة في سياقات مناسبة لمعناها .
 ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------
3 - ما مستويات الفهم القرائي ؟
===================
مستويات الفهم القرائي :
----------------------------
1- الكلمة ( من خلال تكوين الحروف مرتبة لتكوين كلمة ذات معني)
2 - الجملة (ترتيب الكلمات لتكون جمل ذات معني سواء كانت اسمية ام فعلية )
3 - الفقرة ( ترتيب الجمل لتكوين فقرات ذات معني لاستنباط فكرة رئيسة تشتمل علي افكار جزئية
اولا : علي مستوي الكلمة و يشمل المهارات :
------------------------------------------
1 - تحديد معني الكلمة و فهم دلالتها 2- تعيين مضاد الكلمة .
3 - ادراك العلاقة بين كلمتين 4 - القدرة علي تصنيف الكلمات في مجموعات متشلبهة المعني
ثانيا: علي مستوي الجملة و يشمل المهارات :
------------------------------------------
1 - تحديد الهدف للجملة و فهم دلالتها . 2 - نقد ما تضمنه من معني.
3 - ربط الجملة بما يناسبها من معان و نصوص متشابهة . 4 - ادراك العلاقة الصحيحة بين جملتين و نوع هذه العلاقة .
ثالثا : علي مستوي الفقرة و تشمل مهارات :
--------------------------------------------
1 - ادراك ما تهدف اليه الفقرة
2 - وضع عنوانا مناسبا للفقرة .
3 - ادراك الافكار الرئيسة في الفقرة
4 - تقويم الفقرة في ضوء ما تتضمنه من افكار و اراء .
 -------------------------------------------------------------------------------------------------------
4 - ايهما ادق في المعني الفهم القرائي ام فهم المقروء ؟
الفهم القرائي ادق لانه اشمل و اعم القرائي مصدر و المصدر اشمل و اعم و هو اصل اللغة
 ---------------------------------------------------------------------------------------------------------
5 - ما المقصود بمهارات الفهم القرائي ؟
 هي المهارة المستهدفة في تعليم القراءة و التي تمكن الطالب من معرفة الكلمة و معني الجملة وربط المعاني بعضها ببعض و تنظيمها في تتابع منطقي متسلسل بالاضافة الي الاحتفاظ بالمعني و الافكار و استخدامها في انشطة الحياة
 ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------
6 - ما مهارات الفهم القرائي ؟
=================
1 - القدرة علي فهم الوحدات الاكبر كالعبارات و الجملة و الفقرة و القطعة كلها .
القدرة علي فهم اتجاه الكاتب
3- القدرة علي فهم الكلمات في السياق و اختيار المعني الملائم لها
4 - القدرة علي اختيار الافكار الرئيسة و فهمها
5 - القدرة علي تطبيق الافكار و تفسيرها في ضوء الخبرة السابقة
6 - القدرة علي فهم التنظيم الذي اتبعه الكاتب
7 -القدرة علي تقويم المقروء و معرفة اساليب كتابة الكاتب و غرضه
 -----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
استراتيجية الخريطة الدلالية :
=================
أنواع الخرائط الدلالية :
===============
استراتيجية الفهم القرائي :
 ==============

أعجب
عرض مزيد من التفاعلات

تعليقات