القائمة الرئيسية

الصفحات

تدريبات عامة علي النحو للصف الثالث التجاري و الصناعي و الزراعي 2017
=============================================
الاستاذ / طارق 
(تدريبات عامة) : 
===========
(التدريب الاول) صفحة 104 من الكتاب المدرسي 
=============================

" ان الافكار الهدامة ، والاباطيل الكاذبة ، و الشعارات الزائفة، والمبادئ المدمرة ، التى يعمل المغرضون على نشرها بين شبابنا لافساد عقولهم ، وتبديد قواهم من أخطر الاشياء على عقول ابنائنا . و واجبنا نحن -المربين - ان نتصدى لكل مخرب، فيا امل البلاد ، الاجتهاد
الاجتهاد ، واياكم الشائعات، ومن يعرض نفسه للمهانة يندم بقية حياته".

(أ) أعرب ما تحته خطف العبارة السابقة .
(ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتى:
1- منادى وبين نوعه .
2- اسلوب اغراء ، وبين صورته.
3-اسلوب اختصاص واعرب المختص
4- اسلوب تحذير، واعرب المحذر منه.
5- اسم تفضيل ، وبين وزنه.
 (ج) ما نوع الأساليب الاتية:
1-لا تقصر فى عملك .
2- الصدق و الامانة.
3- يالجمال الزهر فى الربيع!
4-لا حبذا الكسل .
5- الأرض اكبر من الالف .
 (د)" كلا الشجرتين مثمرتان " . اجعل كلمة(كلا)فى الجملة السابقة توكيدا ، وغير ما يلزم.
 (ه)"ما أروع التصدى للأفكار الهامة". حول اسلوب التعجب الى أسلوب تفضيل .
 (و)فى اى مادة تكشف فى المعجم عن كلمة "الاباطيل"؟

----------------------------------------       الاجابة ----------------------------------------
الاجابة : 
=====
أ - الاعراب : 1 - الهدامة : صفة منصوبة بالفتحة الظاهرة 
2 - المغرضة : فاعل مرفوع بالواو لانه جمع مذكر سالم 
3 - مخرب : مضاف اليه مجرور بالكسرة الظاهرة 
4 - الاجتهاد (الثانية ) : توكيد لفظي منصوب بالفتحة و يجوز مغري به منصوب بالفتحة 
--------------------------------------------------------------------------------
ب - 
الاستخراج : 
1 - يا امل البلاد ------------- نوعة منادي مضاف 
2 - الاجتهاد الاجتهاد ------------  مكرر 
3 - نحن - المربين ان نتصدي -- المربين : مفعول به لفعل محذوف تقديره اخص منصوب علي الاختصاص و علامة النصب الياء الانه جمع مذكر سالم 
4 - اياكم و الشائعات -------------------------  ايا ضمير مبني في محل نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره احذر الشائعات مفعول به مصوب لفعل محذوف 
                                                              تقديره احذرو علامة نصبه الكسرة لانه جمع مؤنث سالم 
5 - الافكار الهدامة من اخطر الاشياء  عل عقول ابنائنا ---------------- نوعه : مجرد من ال الاضافة و يجب فيه الافراد و التذكير و يؤتي بعده بمن الجاره 
----------------------------------------------------------------
ج - : 
1 - اسلوب نفي 
2 - اسلوب اغراء 
3 - اسلوبنداء تعجبي 
4 - اسلوب ذم 
5 - اسلوب تفضيل 
-----------------------------------
د - : 
الشجرتان كلاهما مثمرتان .
ه - التصدي للافكار الهدامة اروع من اهمالها .
------------------------------------
و - : 
بطل ( ب - ط - ل )

========================================================================================

التدريب الثانى صفحة 105
==============
البرنس طارق
 ((ان العلم هو الوسيلة الوحيدة التى يرتفع بها شان الانسان,وهو الدعامةالقوية والاساس الحقيقي للامن القومى في مصر.فيا شباب مصرالعمل العمل بهمة ونشاط,واياكم والاهمال.فنحن-المصريين-مشهودلنا بالرقي والحضارة,ولن ينسى التاريخ الدور العظيم الذى قام به علماؤنا الاوائل في خدمة العلم والمعرفة)).

(ا)ما اهمية العلم في تحقيق سعادة الفرد والجتمع؟
--------------------------------------------------
(ب)اعرب ماتحته خط في العبارة السابقة.
---------------------------------------------------
(ج)استخرج من العبارة ما ياتى:
1-اسلوب اغراء,وبين صورته.
2-اسلوب نفى,واذكر اداة النفى.
3-اسلوب نداء,واعرب المنادى.
4-اسلوب تحذير,وعين المنحذرمنه.
5-اسما متخصا,وبين علامة الاعراب
6-اسلوب اغراء,واعربالمغرى به
------------------------------------------------------
(د)صوب الخطافيما يلى:
1-الاسرة الصغيرة تعيش امنة.
2-نحن-المصريون -اصحاب اخلاق كريمة
3-حبذالمخلصون.
--------------------------------------------------------
(ه)ماانواع الاساليب الاتية:
1-اجمل باتقان العمل!
2-ليس العدو منتصرا.
3-نحن الجنود نصون الوطن.
4-نعم الخلق الصدق.
-----------------------
(و) في اي مادة تكشف في المعجم عن كلمة "يرتفع"
-----*النهاية-----------------------------------------الاجابة ----------------------------------------------

الاجابة : 
========
أ-
----------------------------------------------
 ب -
الاعراب :
1 - العلم اسم ان منصوب بالفتحة الظاهرة
2 - العمل ( الثانية ) توكيد لفظي منصوب بالفتحة و يجوز  يجوز مغري به منصوب بالفتحة
3 - مشهود : خبر المبتدا مرفوع بالضمة 
 4 - علماؤنا : فاعل مرفوع بالضمة و هو مضاف و النء - ضمير متصل في محل جر مضاف اليه 
5 - المعرفة : معطوف مجرور بالكسرة 
-----------------------------------------------------------------------------------
ج - 
الاستخراج :
1 - العمل العمل ----- نوعه مكرر 
2 - لن ينسي التاريخ ------ الاداة لن 
3 - يا شباب مصر  -------- شباب : منادي منصوب بالفتحة الظاهرة 
4 - اياكم و الالهمال ---------------------- اياكم محذر منه - الاهمال محذر منه 
5 - نحن - المصريين - مشهور لنا ----------- المصريين :  مفعول به لفعل محذوف تقديره اخص منصوب علي الاختصاص 
                                                                               و علامة النصب الياء الانه جمع مذكر سالم 
6 - العمل العمل -------------------- العمل ( الاولي ) مغربه  مفعول به  منصوب بالفتحة لفعل محذوف تقديره الزم 
---------------------------------
د - التصويب : 
1 - الاسرة الصغري تعيش امنة    ----- الصغري - محلي بال يجب مطابقته للمفضل (الاسرة ) ولا يوتي بعده بمن الجارة
2 - نحن - المصريين - اصحاب اخلاق كريمة --- المصريين - منصوب علي الاختصاص بالياء لانه جمع مذكر سالم
3 - حبذا المخلصون - الجملة صحيحة
--------------------------------
ه - : 
1 - اسلوب تعجب 
2 -  اسلوب   نفي 
3 -اسلوب  اختصاص 
4 -  اسلوب مدح 
--------------------------
و - :
رفع ( ر- ف - ع )

===============================================================
(التدريب الثالث) صفحة 106
===================
الاستاذ طارق 


((ما أعظم الاجتهاد ! وعجبا لهاؤلاء المهملين الذين يتهربون من تحمل المسئولية ، وبلادنا في أمس الحاجة الى المزيد من الانضباط والالتزام في كل نواحي الحياة،ولاعذر لانسان يبتغى الراحة مفضلا اياها على حاجة الوطن . فيا رجال المستقبل الوطن الوطن فانه روح 
 الانسان وعقله،واياكم من الادمان الذى يخرب العقول ويقضى علي النخوة ،والله معكم ويرشدكم)).
(أ) ما أهمية وطن الانسان في ضوء فهمك للقطعة السابقة.
(ب)اعرب ما تحته خط فى القطعة السابقة .
(ج)استخرج من القطعة ما يأتى:
(1) أسلوب نداء ،وأعرب المنادى.
(2) أسلوب تحزير ،وعين المحذر منه.
(3) أسلوب نفى ، واذكر أداة النفى ، وعملها .
(4) أسلوب اغراء ، واعرب المغرى به .
(5) أسلوب تعجب ، واعرب المتعجب منه .
(6) أسلوب توكيد ، وبين نوع التوكيد .
(د) هات من الفعل " انتقم " اسم تفضيل في جملة مفيدة من عندك .
(ه)امدح "الامانه " ، وذم "النفاق" مع اعراب المخصوص بالمدح والذم .
(و)اجعل كلمة "المعلمون" مختصا في جمله مفيدة ، ثم أعربها .
(ز)فى أىمادة تكشف فى معجمك عن "الاجتهاد" .
------------------------------------------------------- الاجابة --------------------------------------------------------------
الاجابة : 
=========
أ - 
ب -
الاعراب : 
1 - المهملين : بدل مجرور بالياء لانه جمع مذكر سالم ( الاسم المعرف بعد الاشارة بدل )
2 - يتهربون : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لانه من الافعال الخمسة و والو الجماعو في مجل رفع فاعل 
3 - الحياة : مضاف اليه مجرور بالكسرة 
4 - العقول : مفعول به منصوب بالفتحة 
-------------------------------------------------------
ب - 
الاستخراج : 
1 - يا رجال المستقبل ----- رجال منادي مضاف منصوب بالفتحة 
2 - اياكم من الادمان ------
3 - لا عذر لانسان --- لا - عاملة عمل ان تنصب المبتدا ( عذر) و ترفع الخبر ( يبتغي ) 
4 - الوطن الوطن ----- الوطن ( الاولي ) مغربه - مفعول به  منصوب بالفتحة لفعل محذوف تقديره الزم 
5 - ما اعظم الاجتهاد !---- الاجتهاد - مفعول به منصوب و علامة النصب الفتحة ( متعجب منه ) 
6 - الوطن الوطن --------- الوطن ( الثانية ) توكيد لفطي منصوب بالفتحة 
----------------------------------------------------------
د - : 
انتقم - انتقام  ( ما اشد انتقام المظلوم ) 
--------------------------
ه - 1 - حبذا الامانة ( الامانة - مخصوص بالمدح مبتدا مرفوع بالضمة )
       لا حبذا النفاق ( النفاق مخصوص بالذم مبتدا مرفوع بالضمة )
-------------------------------------
و - : 
نحن - المعلمين - نعلم الطلاب 
ز - : جهد ( ج - ه - د ) 

===============================================================
التدريب الرابع ص 107
=============
طارق باشا 

 ((ما أعظم العيش في أمن وهدوء واستقرار !.نحن_العرب_نؤمن بالسلام العادل ايمانا وثيقا ،ونسعى لتحقيقه ، فلا أمان للبشرية كلها بدونه ، وبئس عملا قلب الحقائق ، وتحويل المظلوم ظالما . فيا أمة العرب الاتحاد التحاد ، واياكم الفرقة ؛ لأن النصر مرهون بالوحدة و اعلمو أن الحق منتصر دائما ، ولن نفرط في شبر من الأرض امتنا الغالية )).
( أ ) لماذا يؤمن العرب بالسلام العادل ؟
( ب ) أعرب ما تحته خط في القطعة السابقة .
( ج ) استخرج من القطعة ما يأتي :
(1) اسما مختصا ، واعربة .
(2) أسلوب نداء ، واعرب المنادي.
(3) أسلوب نفي ، واذكر أداة النفي ، وعملها .
(4) أسلوب تحذير ، وعين المحذر منه .
(5) أسلوب تعجب ، وأعرب المتعجب منه .
(6) توكيدا ، وبين نوعه .
(7) أسلوب اغراء ، وأعرب المغرى به .
(8) أسلوب ذم ، وأعرب المخصوص بالذم .
( د ) امدح "الاخلاص" ، وذم "الخيانة" في جملتين مفيدتين .
 ( ه ) " ما أروع المتفوقون _ المتفوقون أروع الطلاب " ما نوع الأسلوبين ؟ وما اعراب "أروع" في الجملتين ؟
( و ) في أى مادة تكشف في معجمك عن كلمة " الاتحاد" ؟
النهاية ------------------------------------     الاجابة ---------------------------------------------

أ - 
ب - 
الاعراب : 
ايمانا :مفعول مطلق منصوب بالفتحة الظاهرة ( مؤكد للفعل ) 
عملا : تمييز منصوب بالفتحة الظاهرة
مرهون : خبر ان مرفوع بالضمة الظاهرة 
نفرط : فعل مضارع منصوب بلن و علامة نصبه الفتحة الظاهرة 
ج - 
الاستخراج : 
1 - نحن_العرب_نؤمن بالسلام ---------- العرب : مفعول به لفعل محذوف تقديره اخص منصوب بالفتحة علي الاختصاص 
2 - يا امة العرب : --- امة منادي منصوب بالفتحة ( منادي مضاف ) .
3 - لا امانة للبشر ---- لا تعمل عمل ان تنصب المبتدا و ترفع الخبر 
     لن نفرط في شبر من ارضنا ---- لن تفيد نفي وقوع الفعل في زمن المستبل و عملها نصب الفعل  المضارع 
4 - اياكم الفرقة ---- اياكم محذر منه ---- الفرقة :  محذر منه منصوب  بلفتحة لفعل محذوف تقديره احذر
5 -  ما أعظم العيش في أمن  ! -- العيش : متعجب منه منصوب بالفتحة او ( مفعول به منصوب بالفتحة )
6 - البشرية كلها --------توكيد معنوي 
    الاتحاد الاتحاد ------ الاتحاد الثانية توكيد لفظي 
7 - الاتحاد الاتحاد -----الاتحاد الاولي مغري به منصوب لفعل محذوف تقديره الزم 
8 - بئس عملا قلب الحقائق --- قلب مبتدا مؤخر مرفوع بالضمة .
-------------------------------------------------
د -
 -  اسلوب المدح : 1 - حبذا الاخلاص او 2 - نعم خلقا الاخلاص
- اسلوب الذم       : لا حبذا الخيانة  او 2 - بئس خلقا الخيانة
ه -
- اسلوب التعجب : ما اروع المتفوق ( اروع ) فعل ماضي للتعجب مبني علي الفتح
- اسلوب تفضيل : المتفوقون  اروع طالب ( اروع ) خبر المبتدا مرفوع بالضمة
-----------------------------
و - الاتحاد : وحد ( و - ح - د )
===============================================================
( التدريب الخامس ) ص 108
===============
البرنس طارق 
" ان الارهاب ظاهرة عالمية , و يجب ان نتصدي لها , و قد عبر السيد الرئيس عن رغبته في ان يتبني العالم كله مشروعا للقضاء علي الارهاب و تجفيف منابعه , و أعلن اكثر من مرة ان هناك خطا احمر لا يمكن تجاوزه و هو امن الوطن و سلامة اراضيه , و لن يتهاون في الدفاع عن حقوق العاملين , و محدودي الدخل حتي ينعم الوطن بالرخاء و التقدم " .
أ - اعرب ما تحته خط في العبارة السابقة .
ب -
استخرج من العبارة السابقة ما ياتي :
1 - مضارعا منصوبا و بين اداة النصب .
2 - اسما لحرف ناسخ و بين علامة اعرابه .
3 - توكيدا و بين نوعه .
4 - اسم تفضيل و بين فعله .
5 - ضميرا و بين نوعه و موقعه الاعرابي .
ج -
اجعل كلمة " المجاهدون " منصوبة علي الاختصاص في جملة مفيدة .
د - ما نوع الاساليب الاتية :
1 - حبذا القضاء علي الارهاب .
2 - ما اقبح الارهاب !
3 - انا - الفلاح - ازرع الحقل و اشارك في بناء المجتمع .
4 - الاستشهاد الاستشهاد .
لن تستطيع مساعدة اسرتك الا بالعمل المثمر .
ه -
امدح " الاجتهاد و ذم " الفساد" في جملتين من تعبيرك .
و -
في اي مادة تكشف في معجمك عن كلمة " الرخاء " ؟
--------------------------- الاجابة --------------------------------------------------------
ا - ظاهرة :خبر ان مرفوع بالضمة
2 - السيد : فاعل مرفوع بالضمة
3 - مشروعا : مفعول به منصوب بالفتحة
4 - امن : خبر المبتدا مرفوع بالضمة
5 - التقدم : معطوف مجرور بالكسرة
-------------------------
ب -
الاستخراج :
1 - (نتصدي - يتبني )-------------------- الاداة ان
2 - ان الارهاب ------ اسم ان منصوب بالفتحة
3 - كله ------------ توكيد معنوي
4 - اكثر ------------- كثر يكثر
5 - هو ----------------ضمير منفصل في محل رفع مبتدا
لها ----------- الهاء ضمير متصل في محل جر بالام
-----------------------------------------------
ج -
نحن - المجاهديين - نضحي بالنفس و المال لرفعة الوطن
--------------------------------
د -
1 - اسلوب اغراء
 2 -  اسلوب تعجب
 3 -  اسلوب اختصاص
4 -   اسلوب توكيد - او  اسلوب اغراء
5 -  اسلوب استثناء
---------------------------------------------
ه -
المدح :
1 - حبذا الاجتهاد
2 - نعم عملا الاجتهاد
الذم :
1- لا حبذا الفساد
2 - بئس فعلا الفساد
-----------------
و -
رخو ( ر- خ - و )



========================================================
( التدريب السادس ) ص 109
==================
طارق باشا 
" سال الطالب معلمه : ما التعاون ؟ فرد المعلم قائلا : التعاون شعور كل فرد بانه مسئول عن غيره من مواطنيه مسئوليته عن نفسه ,فيا شباب الوطن , التعاون التعاون , و ايايكم من الفلاقة و الخصام , و من يقرا تاريخ الاجداد يجد ان سر التقدم في التعاون "
أ -
اعرب ما تحته خط في العبارة السابقة .
ب -
استخرج من العبارة السابقة ما ياتي :
1 - اسلوب اغراء و عين صورته .
2 -اسلوب نداء و اعرب المنادي .
3 - اسلوب تحذير و عين المحذر منه .
4 - اسلوب توكيدا و بين نوعه .
ج -
تعجب من " صفاء المحب " باحد اساليب التعجب مع الضبط .
د -
امدح " الوفاء " و ذم " الغدر " في جملتين مفيدتين .
ه -
اذكر نوع الاسلوب في الجملتين التاليتين , ثم اعرب ما فوقه خط :
1 - اياك و اهمال القراءة .
2 - نحن - الشرقيين - نقدر الادباء و الشعراء .
و -
في اي مادة تكشف في معجمك عن كلمة " التعاون " ؟
-----------------------------الاجابة -----------------------------------------------------
الاجابة :
=====
أ - الاعراب :
1 - الطالب : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة
2 - قائلا : حال منصوب بالفتحة الظاهرة
3 - مسئول : خبر ان مرفوع بالضمة الظاهرة
4 - الوطن : مضاف اليه مجرور بالكسرة الظاهرة
ب -
الاستخراج :
1 - التعاون التعاون ---- المغري بع مكرر
2 - يا شباب الوطن -- شباب : منادي منصوب بالفتحة الظاهرة ( منادي مضاف )
3 - اياكم من الفرقة و الخصام المحذر من الفرقة - و الخصام و اياكم .

4 - التعاون التعاون --- التعاون الثانية توكيد لفظي
--------------------------------------
ج -
1 - ما اروع صفاء المحب
2 - اروع بصفاء المحب
--------------------------------
د - المدح :
1 - حبذا الوفاء
2 - نعم خلقا الوفاء
- الذم لا حبذا الغدر
بئس فعلا الغدر
---------------------------------------
ه -
1  - اسلوب تحذير : ( اهمال ) مفعول  منصوب لفعل محذوف تقديره احذر محذر منه
2 - اسلوب اختصاص : ( الشرقيين ) مفعول به لفعل محذوف تقديره اخص منصوب و علامة النصب الفتحة
-----------------------------------
و -


عون ( ع - و - ن )
----------------------------------------------------------------------------------------------
التدريب السابع :
=========
------------------- الاجابة -----------------------------------------------
الاجابة :
=====
أ -
الاعراب :
1 - حرب : اسم كان مرفوع بالضمة الظاهرة
2 - القتال : مضاف الية مجرور بالكسرة الظاهرة
3 - المغرضة : نعت ( صفة ) مجرورة بالكسرة الظاهرة
4 - ايات : مفعول به منصوب بالكسرة الظاهرة .
-------------------------------------------
ب -
1 - ما اجمل النصر ! ---النصر : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة .
2 - يا حماة الوطن ---حماة : منادي منصوب بالفتحة ( منادي مضاف )
3 - اياكم من الشائعات المغرضة --
4 - العمل العمل --- العمل الثانية توكيد لفظي
5 - العمل العمل ---- العمل الاولي منصوب لفعل محذوف تقديرة الزم
حبذا الاستشهاد --- الاستشهاد : مبتدا مؤخر مرفوع بالضمة الظاهرة
--------------------------------------------------
ج -
 1 - المخصوخ بالمدح :
حبذا الاصلاح او - نعم عملا الاصلاح
2 - اسلوب التعجب :
ما اروع الاخلاص -- او - اروع بالاخلاص
-----------------------------------------------------
د -
1 - اسلوب ذم ------ الارهاب مبتدا مؤخر مرفوع بالضمة و جملة حبذا في محل رفع خبر مقدم
2 - اسلوب تعجب( النفس ) مفعول به منصوب بالفتحة
3 - اسلوب اغراء : (التعاون ) منصوب لفعل محذوف تقديره الزم
4 - اسلوب نداء ( شباب ) منادي منصوب بالفتحة حذفت منه اداة النداء يا و المنادي مضاف
----------------------------------------------------------------
ه -
1 - ما اروع استخدام الحاسوب في طلب العلم !
2 - ما اروع انطلاقنا للرقي !
3 - ما اجمل ان يخضر الزرع  ! او اجمل بان يخضر الزرع !
4 - ما اجمل الايخون الجندي نفسه  ! او اجمل بالا يخون الجندي وطنه !
------------------------------------------------------------
و -
ارخ ( أ - ر - خ )
========================================================
( التدريب الثامن ) ص 111
==================
طارق افندي 
" نحن - العرب - مؤهلون لكل عظيمة لا ريب في ذالك ,و لن تمثل الاقطار العربية قوة اقتصادية الا اذا استصلحت اراضيها و استسمرت اموالها , و قد سعي المسئولون سعيا حثيثا الي تكامل اسباب اقتصادها , لانهم ادركوا ان الوحدة امر ضروري لرخائهم و سعادتهم , ولا ينكر هذه الحقيقة الا كل جاحد منهم , وما مخففة جهود المسئولين في تحقيق هذا الهدف ان شاء الله .الوحدة الوحدة نصل الي غاياتنا ".
أ -
اعرب ما تحته خط .
ب -
استخرج من العبارة السابقة ما ياتي :
1 - مفعولا مطلق و بين نوعه .
2 - اسم تفضيل و زنه .
3 - اسم لا النافية للجنس , و اعربه .
4 - اسلوب اختصاص و بين نوع المختص و اعربه .
5 - خبرا لناسخ وبين نوعه .
6 - اسلوب اغراء و اعرب المغري به .
ج -
اجعل ( الطلاب المتفوقين ) مخصوصا بالمدح في اسلوب مدح و اعربه .
د -
حذر من ( الفرقة ) مستخدما اسلوب التحذير و اضبط المحذر منه .
ه -
اختر الاجابة الصحيحة مما بين القوسين لما تحته خط فيما ياتي :
1 - اقبل المخلصون كلهم ........( بدل - نعت - توكيد معنوي )
2 - ما اجمل النجاح ! .............( مفعول به - حال - مفعول مطلق )
3 - نعم الامل الامل في النجاح ........( نعت - توكيد - مبتدا )
4 - رجع العمال من المصنع مساء ......( حال - ظرف - مفعول به )
و -
في اي مادة تكشف في معجمك عن كلمة اقتصادها ؟
تمت بفضل الله -------------------- الاجابة ------------------------------------
الاجابة :
=====
أ -
الاعراب :
مؤهلون : خبر المبتدا مرفوع بالضمة الظاهرة
اراضيها : مفعول به منصوب بالفتهة و الهاء في محل جر مضاف اليه
المسولون : فاعل مرفوع بالواو لانه جمع مذكر سالم
الحقيقة : بدل مرفوع بالضمة الظاهرة
-----------------------------------------------------
ب -
الاستخراج :
1 - سعيا ----------- مبين للفعل
2 -
3 - لا ريب في ذالك - ريب : اسم لا النافية ريب اسمها مبني على الفتح في محل نصب.
4 -  نحن - العرب - مؤهلين لكل عظيمة -------- العرب :معرف بال --- مفعول به منصوب لفعل
محذوف تقديره اخص اة اعني
5 - لانهم ادركوا ( ادركوا )---------- ادركوا جملة فعلية
6 - الوحدة الوحدة ----------- الوحدة الاولي مغري به منصوب لفعل محذوف تقديره الزم
--------------------------------------------------------------------
ج -
المخصوص بالمدح في اسلوب مدح :
- حبذا الطلاب المتفوقون
 (الطلاب ) مبتدا مرفوع بالضمة و جملة حبذا في محل رفع خبر مقدم
------------------------------------------------
د -
المحذر منه في اسلوب التحذير : اياكم و الفرقة ( الفرقة ) منصوب لفعل محذوف تقديره احذر
-------------------------------------------------------------
ه -
1 - توكيد معنوي
2 - مفعول به
3 - توكيد
4 - ظرف
---------------------------------------------------
و - قصد ( ق - ص - د )

========================================================
(التدريب التاسع) ص112
================  
طارق افندي 

 (الشباب عماد الوطن,ويجب على اولى الاوامر ان يعنوا بالشباب عناية خاصة,وان يغرسوا فيهم قيم العلم والايمان كليهما,وعليهم ان يعلموهم احترام تقاليدنا الشرقية, فنحن-الشرقيون-نحرص على العلاقات الاسرية,ومن يتدخل عن تقاليده يصبح انسانا ضائعا.فيا ايها الشباب تمسكوا بالقيم الروحية تفوز بالسعادة الابدية).
------------------------------------------------------------------------------------------------
(ا)اعرب ماتحته خط
(ب)استخرج من العبارة السابقة ما ياتى:
1-مفعولا مطلقا, وبين نوعة.
2-مضارعا منصوبا , وبين علامة النصب.
3-اسلوب نداء,واعرب المنادى.
4-اسلوب اختصاص,وبين نوع المختص.
5-توكيدا,وبين نوعة.
(ج)اغر زملاءك ب(الوفاء),وحذرهم من (الخيانة).
(د)(الجو معتدل)ادخل على الجملة السابقة اداة نفى مناسبة.
(ه)اخترالاجابة الصحيحة مما بين القوسين لما تحته خط فيما ياتى:
1-"الطالبان كلاهما ناجح" :(بدل-خبر-توكيد معنوى)
2-"اجمل بالنجاح!" :(مفعول به -حال-فاعل )
3-"نعم الامل فى النجاح" :( ( نعت - توكيد - مبتدا )
4"انتم_اييها الابناء-امل وطنكم"  :(حال - نعت -مفعول به)
 (و)في اي مادة تكتشف في معجمك عن كلمة "الاهمال"

------------------------- الاجابة -------------------------------------------------------
 أ - 
الاعراب : 
1 - عماد : خبر المبتدا مرفوع بالضمة 
2 - قيم : مفعول به منصوب بالفتحة 
3 - انسانا : خبر اصبح منصوب بالفتحة 
4 - الشباب : نعت مرفوع بالضمة 
ب - الاستخراج : 
1 - عناية --------------------- مبين للنوع 
2 - ان يعنوا --------- يعنوا مضارع منصوب بان و علامة نصبة حذف النون لانه من الافعال الخمسة .
    ان تغرسوا ------- تغوسوا مضارع منصوب بان و علامة نصبة حذف النون لانه من الافعال الخمسة
   ان يعلموهم ------ يعلموهم مضارع منصوب بان و علامة نصبة حذف النون لانه من الافعال الخمسة
3 - يا ايها الشباب -------- (اي ) منادي مبني علي الضم في محل نصب و الهاء للتنبيه 
4 - نحن - الشرقيين - نحرص ----- محلي بال ----- الشرقيين : مفعول به لفعل محذوف تقديره اخص و اعني 
5 - كليهما --------------- توكيد معنوي 

========================================================
( التدريب العاشر ) صفحة 113
===================
استاذ طارق 
" من المعروف ان العمل الدائم و الاخلاص و الجد شرط لازم لكل فرد يبغي النجاح و بخاصة في ايامنا هذه حيث اشتدت المناظر و المنافسة بين التجارة و الصناعة و الزراعة و لم يعد الذكاء الذي يحسبه بعض الناس كافيا للنجاح سوي وهم لا يخدم الا المعجبين بانفسهم فيا شباب النيل احعلوا العمل الجاد و طلب العلم و تحمل المشاق وسائلكم لتحقيق اهدافكم كلها فما اعظم هذه الوسائل ! "
أ -
اعرب ما تحته خط .
ب -
استخرج من العبارة السابقة ما ياتي :
1 - منادي و بين نوعه .
2 - اسلوب امر .
3 - اسما لحرف ناسخ .
4 - اسما معطوفا و عين المعطوف عليه
5 - اسلوب تعجب و اعرب المتعجب منه .
6 - توكيدا و بين نوعه .
ج -
امدح " النضال " و ذم " الكسل "
د -
حذر من " النفاق " مستخدما اسلوب التحذير و اضبط المحذر منه .
ه -
بين نوع كل اسلوب من الاساليب الاتية ثم اعرب ما فوق الخط :
1 - لم يتحرك القطار في ميعاده .
2 - اجمل بالعمل الجاد ! .
3 - انا - المعلم - أبني العقول .
4 - الكفاح الكفاح يا امة العرب .
و -
في اي مادة تكشف في معجمك عن كلمة " الوسائل " ؟

تمت بفضل الله
-------------------------------- الاجابة ----------------------------------------------------
الاجابة
أ -
الاعراب :
1 - الدائم : نعت منصوب بالفتحة
2 - المناظرة : فاعل مرفوع بالضمة
3 - الناس : مضاف اليه مجرور بالكسرة
4 - العمل : مفعول به منصوب بالفتحة
ب - الاستخراج :
1 - يا شباب النيل ------------------ منادي مضاف الي معرفة
2 - اجعلوا
3 - ان العمل ----------------- اسم ان منصوب بالفتحة
4 - الاخلاص ( المعطوف ) ----------- الدائم ( المعطوف عليه )
الجد ( المعطوف ) ------------------ الاخلاص ( المعطوف عليه )
5 - ما اعظم هذه الوسائل -------- هذه اسم اشارة مبني في محل نصب مفعول به
6 -




تعليقات