القائمة الرئيسية

الصفحات

توكيد الفعل بالنون                      
الاستاذ / طارق خاطر
=============
]توكيد الفعل بالنون

لتوكيد الأفعال نونان أحداهما مشددة ومبنية على الفتح ، وتسمى نون التوكيد الثقيلة ، والأخرى مخففة ومبنية على السكون ، وتسمى نون التوكيد الخفيفة .

نحو قوله تعالى ، وقد وردت النونان فيه : { ليسجننَّ وليكونًا من الصاغرين }1 .

فالنون في " يسجننَّ " نون التوكيد الثقيلة حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب ، والفعل " يسجنن " : فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد ، ونائب فاعله ضمير مستتر فيه جوازا تقديره : هو ، يعود على يوسف .

والنون في " ليكوننْ " نون التوكيد الخفيفة ، وهي حرف مبني على السكونلا محل لها من الإعراب ، والفعل " يكونن " : فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الخفيفة ، واسم يكون ضمير مستتر جوازا تقديره : هو .
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
الفعل الماضي : يمتنع توكيده بالنون  .

 فعل الأمر : يجوز توكيده بالنون

فنقول : احرص على صداقة المخلص ، أو احرصن على صداقة المخلص .

اسعَ في الخير . أو اسعين في الخير  [ رددنا حرف العلة المحذوف قبل نون التوكيد ] .

(أ) -   يجب توكيده بالنون : إذا كان :

1 - جواباً لقسم .    

2 - متصلاً بلام القسم [أي لم يفصل عن لام القسم بفاصل].

3 - مثبتـاً  .    
4 - دالاً على الاستقبال [المستقبل].
مثل : واللهِ ليتحققَنَّ أمل المجتهد . (وَتَاللَّهِ لَأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُم) (الأنبياء: من الآية57)  ، بالله لأنالن حقي ، ولو بعد حين .

(ب) -  يجوز توكيد المضارع :
إذا سبق بما يدل على الطلب وهو : (لام الأمر - النهي - الاستفهام - التمني - الترجِّي - العرْض - التحضيض)
1 - إذا سبق بـ(لام الأمر) مثل : لينفقن (لينفق) القادر في سبيل الله .
2 - إذا سبق بـ(النهي) مثل :  لا تصاحبن  (لا تصاحب) الأشرار .
3 -  إذا سبق بـ(الاستفهام) مثل : أتبحثن (أتبحث) عن التفوق ؟
4 - إذا سبق بـ(تمنٍّ) مثل : ليت السلام يسودَنَّ (يسود) العالم .
5 -  إذا سبق بـ(ترجٍّ) مثل :  لعل محب يتفوقَنَّ (يتفوق) .
6 - إذا سبق بـ(العرْض) مثل : ألا تساعدن (تساعد) المحتاج  .
7 - إذا سبق بـ(التحضيض) مثل : هلا تنزلن (تنزل) عندنا .

(جـ) - يمتنع توكيده  :
إذا فقد شرطا من شروط وجوب توكيده، والتي سبق ذكرها (أي إذا فقد شرطا من شروط الوجوب أو الجواز) .
مثل: يجتهد المؤمن في البحث عن رضا الخالق ؛ (لأن الفعل لم يسبق بما يدل على الطلب وليس جواباً لقسم)
أو  والله لأذاكرُ دروسي الآن ؛ (لأنه غير دال على استقبال)
أو  والله لسوف أذاكر دروسي؛ (لأن الفعل  فصل عن لام القسم بفاصل)
أو  والله لن أذاكر دروسي ؛ (لأن جواب القسم منفي) .

تدريبات
س1 : بين أسباب امتناع توكيد الفعل الآتية بالنون :
   بالله لسوف ينتصر العرب ولو بعد حين .
   والله لن يفلح كيد الظالمين أبدأً .
   يقبل الطلاب على القراءة بحب .

س2 : اذكر حكم توكيد الفعل بالنون في الجمل الآتية مع بيان السبب :
   اسع في الخير .
   حضر المعلم إلى الفصل في موعده .
   هل تفهم الدرس جيداً ؟

س3 : اجعل الأفعال التالية مؤكدة بالنون وجوباً وجوازاً في جمل من عندك
    (يفلح - يجتهد - يتعاون - نحافظ).

س4 : ضع مكان النقط فيما يأتي الفعل المناسب مما بين القوسين :
   والله لن ............... عن حقوق الوطن (أغفل - أغفلن - كلاهما صحيح).
   ورب الكعبة ............. في عملي (لأجتهدن - لسوف أجتهدن - لن أقصرن).
   والله ............. الآن. (لأسافر - لأسافرن - لسوف أسافرن).
   لا .............. فإن الحياة جد (تهمل - تهملن - كلاهما صحيح).
===================================================================
توكيدُ الفعلِ المضارعِِ بالنّونِ

يؤكّدُ الفعلُ المضارعُ بالنّونِ الثّقيلةِ أو الخفيفةِ في زمني الحالِ أو الاستقبالِ، ويجوزُ توكيدُ فعلِ الأمرِ بهما، وعندَ توكيدِ الفعلِ المضارعِ بالنّونِ يصبحُ دالاًّ على الاستقبالِ.

وجوبُ توكيدِ الفعلِ المضارعِ بالنّونِ: يكونُ المضارعُ واجبَ التّوكيدِ بالنّونِ إذا كانَ مُثبتاً غيرَ منفيٍّ،دالاًّ على الاستقبالِ، مقترناً باللاّمِ، مسبوقاً بالقسمِ، مثالٌ: والله لأسعيَنّ إلى الخيرِ. أو: والله لأسعيَنْ إلى الخيرِ، فالفعلان أسعيَنّ، وأسعَيَنْ مضارعان واجبا التّوكيدِ بالنّونِ مبنيان على الفتحِ.

فإذا نقصَ أحدُ الشّروطِ السّابقةِ امتنعَ توكيدُه، مثالٌ: واللهِ لسوفَ أسعى إلى الخيرِ: امتنعَ توكيدُ الفعلِ بالنّونِ لوجودِ فاصلٍ بينَ الّلامِ والفعلِ(سوف)، أو: واللهِ لأسعى إلى الخيرِ اليومِ، امتنعَ توكيدُ الفعلِ بالنّونِ لأنَّه لا يدلُّ على الاستقبالِ، أو: واللهِ لا أهملُ واجباتي، امتنعَ توكيدُ الفعلِ بالنّونِ لأنّه منفيٌّ.

جوازُ توكيدُ الفعلِ المضارع ِبالنّونِ

1-يجوزُ توكيدُ الفعلِ المضارعِ بالنّونِ إذا كانَ مسبوقاً بطلبٍ( أمرٌ- نهيٌ- استفهامٌ- ترجّي- تمنّي...)، أمثلةٌ: لا تهملَنّ واجباتك، أولا تهملْ واجباتك، جائزُ التّوكيدِ لأنّه سُبقَ بنهيٍ. لتسعيَنّ إلى الخيرِ، أو لتسعَ إلى الخيرِ، جائزُ التّوكيدِ لأنّه سُبقَ بلامِ الأمرِ.

2-ويجوزُ توكيدُه بالنّونِ إذا كانَ مسبوقاً بإمّا

(إن+ما)، مثالٌ: إمّا تفعلَنَّ الخيرَ تنلْ محبّةَ الناسِ، أو إمّا تفعلْ الخيرَ تنلْ محبّةَ الناسِ.

طريقةُ توكيدِ المضارعِ بالنّونِ

1- المضارعُ المُسندُ إلى المفردِ المذكّرِ: تلحقُه نونُ التّوكيدِ دونَ تغييرٍ فيه، مثالٌ: لتوكيدِ الفعلِ( تكتبُ)نقولُ: لتكتبَنّ واجباتِك.

- إذا كان معتلَّ الآخرِ بالألفِ تُقلبُ ياءً عندَ التّوكيدِ، الفعلُ( يسعى) معتلُّ الآخرِ بالألفِ عندَ توكيدِه نقولُ: لتسعيَنّ إلى الخيرِ.

2- المسندُ إلى نونِ النّسوةِ: تلحقُه نونُ التّوكيدِ مع إضافةِ ألفٍ قبلَها بينها وبينَ نونِ النّسوةِ، مثالٌ: الفعلُ تدرسْن، نقولُ في توكيدِه: لتدرسْنان، وهو فعلٌ مبنيٌّ على السّكونِ لاتصالِه بنونِ النّسوةِ في محلِّ جزمٍ بلام الأمرِ، والنّونُ ضميرٌ متّصلٌ مبنيٌّ على الفتحِ في محلِّ رفعٍ

 فاعلٌ، والألفُ للفصلِ بين النّونين.
=======================================================================
أحكام نوني التوكيد مع الأفعال :

لنوني التوكيد أحكام مع الأفعال وهي على النحو التالي :

1 ـ الفعل الماضي :

يمتنع توكيد الفعل الماضي بالنون مطلقا ، لأن زمن وقوعه قد فات ، وما فات لا يُعاد

ــــــــــــ

1 ـ 32 يوسف .



نقول : حضر المسؤول إلى عمله مبكرا .

دون اتصال الفعل : " حضر " بإحدى نوني التوكيد .

2 ـ الفعل الأمر :

يجوز توكيده بالنون دائما ، لدلالته على الطلبية .

نقول : ساعدن الضعيف ، أو ساعد الضعيف .



3 ـ الفعل المضارع :

لتوكيد المضارع ثلاثة أحكام هي :

أولا ـ يجب توكيده بالنون الثقيلة ، أو الخفيفة : إذا وقع جوابا للقسم ، وكان مثبتا مستقبلا متصلا بلامه .

نحو : والله لأكونن محقا للحق .

ومنه قوله تعالى : { تالله لأكيدن أصنامكم }1 .

وقوله تعالى : { فلنولينك قبلة ترضاها }2 .

وقوله تعالى : { لنصدقَنَّ ولنكونَنَّ من الصالحين }3 .

وقوله تعالى : { ولتجدنَّهم أحرص الناس على حياة }4 .

ومنه قول الشاعر :

لاستسهلن الصعب أو أدرك المنى فما انقادت الآمال إلا لصابر



ثانيا ـ التوكيد الجائز القريب من الواجب : الواقع بعد إمَّا الشرطية .

ونحو : إما تجتهدن في دراستك تتفوق . أو : إما تجتهد في دراستك تتفوق .

ومنه قوله تعالى : { وإمّا نُرينَّك بعض الذي نعدهم أو نتوفينَّك }5 .

وقوله تعالى : { وإما تخافنَّ من قوم خيانة فانبذ إليهم على سواء }6 .

ومنه قوله تعالى : { فإما يأتينكم مني هدى فمن تبع هداي فلا يضل ولا يشقى }7 .

ـــــــــــــــ

1 ـ 57 الأنبياء . 2 ـ 144 البقرة . 3 ـ 75 التوبة .

4 ـ 96 البقرة . 5 ـ 46 يونس .

6 ـ 58 الأنفال . 7 ـ 38 البقرة .



ويلاحظ من الآيات السابقة أن الفعل الواقع بعد " إن " الشرطية المُؤكدة بـ " ما " الزائدة يغلب عليه التوكيد بالنون لذلك اعتبرناه قريبا من الواجب .



* ـ التوكيد الجائز جوازا كثيرا : وذلك إذا كان طلبيا متصلا بالتالي :

1 ـ بلام الأمر :

نحو : لتفعلن الخير ما دمت قادرا .

أو : لفعل الخير ما دمت قادرا .

2 ـ بلا الناهية :

نحو : لا تؤجلن عمل اليوم إلى الغد .

أو : لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد .

ومنه قوله تعالى : { ولا تحسبنَّ الله غافلا عما يعمل الظالمون }1 .

وقوله تعالى : { لا يغرنَّك تقلب الذين كفروا في البلاد }2 .

ومنه قول الشاعر :

إذا رأيت نيوب الليث بارزة فلا تظننَّ أن الليث يبتسم

* أو يسبق بما يدل على الطلب .

1 ـ بالاستفهام : نحو : هل تسافرن معي ؟ أو : هل تسافر معي ؟

ومنه قوله تعالى : { هل يُذهبنَّ كيدُه ما يغيظ }3 .

ومنه قول جميل بثينة :

ويا ليت شعري هل أبيتن ليلة بوادي القرى إني إذن لسعيد

وقول امرئ القيس :

قالت فُطَيمة حلَّ شِعْرَك مَدْحَهَ أفبعدَ كندةَ تمدحَنَّ قَبِيلا

ــــــــــــ

1 ـ 42 إبراهيم . 2 ـ 196 آل عمران .

3 ـ 15 الحج .



2 ـ بالتمني : نحو : ليتك تبكرن في الحضور . أو : ليتك تبكر في الحضور .

ومنه قول الشاعر :

فليتك يومَ الوغى تَرَيِنَّني لكي تعلمي أنِّي امرؤٌ بكِ هائم

3 ـ الترجي : نحو : لعل محمدا يفوزن بالجائزة . أو لعل محمدا يفوز بالجائزة .

4 ـ العرض : نحو : ألا تتصدقن على الفقير . أو : ألا تتصدق على الفقير .

5 ـ التحضيض : نحو : هلا تجتهدن في دراستك . أو : هلا تجتهد في دراستك .



* جائز التوكيد جوازا قليلا : وهو ما جاء بعد " لا ولم " النافيتين ، و " ما " الزائدة ، وبقية أدوات الشرط غير " إمَّا " .

مثال " لا " : أكره الرياء ولا أرضين به . أو : اكره الرياء ولا أرضى به .

ومنه قوله تعالى : { واتقوا فتنة لا تصيبنَّ الذين ظلموا منكم خاصة }1 .

وقول الشاعر :

لا يبعُدَنْ قومي الذين همو سُم العداة وآفة الجوُزُزِ

ومثال " لم " النافية الجازمة قول أبي حيان الفقعسي :

يحسبه الجاهل ما لم يعْلَما شيخا على كرسيّهِ مُعَمّضما

ومثال " ما " الزائدة قول حاتم الطائي :

قليلا به ما يحْمَدنَّكَ وارث إذا نال مما كنت تجمعُ مَغْنَما

ومثال " من " الشرطية قول الشاعر :

من تَثْقَفنْ منهم فليس بآئب أبدا وقتل بني قتيبةَ شافِي

ومثال " مهما " الشرطية قول الكميث الهاشمي :

فمهما تشأ منه فزارة تُعطِكم ومهما تشأ منه فزارة تمنعا

ـــــــــــــ

1 ـ 25 الأنفال .



ثالثا ـ يمتنع توكيده :

إذا وقع جوابا للقسم ، ومكان منفيا ، أو حاليا ، أو مفصولا عن لامه بفاصل ، أو لم يكن جوابا للقسم ، أو لم يكن مما يجوز توكيده .

مثال الأول : تالله لن انتظرك بعد اليوم ، والله لا أسامحك على فعلتك .

ومثال الثاني : والله لأذهب الآن إلى مكة .

ومثال الثالث قوله تعالى : { ولسوف يعطيك ربك فترضى }1 .

ومثال الرابع قوله تعالى : { إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين }2 .

ومثال الخامس : قوله تعالى : { إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام }3 .



* ما يطرأ على الأفعال المضارعة المسندة إلى ضمائر الرفع البارزة بعد توكيدها بالنون .

1 ـ الأفعال المسندة إلى ألف الاثنين ، تحذف منها نون الرفع لتوالي الأمثال ، ثم تحرك نون التوكيد بالكسر لوقوعها بعد الألف .

نحو : ليجلسَانِّ ، ليخشيَانِّ ، ليرجُوَانِّ ، ليعطيَانِّ .

2 ـ الأفعال المسندة إلى واو الجماعة ، أو ياء المخاطبة ، تحذف منها نون الرفع لتوالي الأمثال " لالتقاء النونات " ، كما تحذف واو الجماعة ، وياء المخاطبة لالتقاء الساكنين " الواو ونون التوكيد ، و " الياء ونون التوكيد " ، وتبقى الضمة دليلا على الواو ، والكسرة دليلا على الياء .

نحو : تكتبون + ن …. لتكتبُونّنَّ …. لتكتبُونَّ …. لتكتبُنَّ .

تكتبين + ن …. لتكتبِينَنَّ …. لتكتبِينَّ …. لتكتبِنَّ .

أما الفعل المعتل الآخر بالألف تحذف لامه لالتقاء الساكنين : الألف وواو الجماعة ،

ـــــــــــــ

1 ـ 5 الضحى .1 ـ 222 البقرة .

2 ـ 34 لقمان .



أو الألف والياء المخاطبة ، وتحذف النون لتوالي الأمثال " نون الرفع ونون التوكيد " ،وتبقى معه واو الجماعة وتحرك بالضمة ، كما تبقى ياء المخاطبة ، وتحرك بالكسر ، ولم تحذف الواو ، أو الياء لأنه لا دليل عليهما إن حذفتا .

نحو : يرضى + ون …. يرضَون …. يرضَون + نَّ …. ليرضَوُنَّ .

يرضى + ين …. تسعَينَ …. تسعينَ + نَّ …. لتسعَيِنَّ .

3 ـ الأفعال المسندة إلى نون النسوة ، يفرق فيها بين نون الرفع ، وبين نون التوكيد بألف تسمى " الألف الفارقة " ثم تحرك نون التوكيد بالكسر .

نحو : ليلعبْنَانِّ ، ليسعيْنَانِّ ، ليدعوْنَانِّ ، ليرميْنَانِّ .

4 ـ أفعال الأمر المبنية على حذف حرف العلة ، والأفعال المضارعة المجزومة وعلامة جزمها حذف حرف العلة أيضا ، عند توكيدها بالنون يرد أليها المحذوف ، ويفتح إن كان المحذوف واوا ، أو ياء ، وتقلب إلى ياء مفتوحة إن كان المحذوف ألفا .

نحو : ادعُ + نَّ …. ادعُوَنَّ . لم يدعُ + نَّ …. لم يدعُوَنَّ .

اجرِ + نَّ …. اجرِيَنَّ . لا تجرِ + نَّ …. لا تجرِيَنَّ .

اخشَ + نَّ …. اخشيَنَّ . لتخشَ + نَّ …. لتخشيَنَّ .



وهذه جداول توضيحية لتوكيد الأفعال بالنون :

جدول رقم 1

توكيد الأفعال بالنون دون إسنادها إلى ضمائر الرفع البارزة

الفعل
نوعه
توكيده بالنون
إعرابه وما يطرأ عليه من تغيير

يلعب
صحيح الآخر
يلعبنَّ
مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد

يسعى
معتل الآخر بالألف
يسعيَنَّ
1ـ قلب ألف العلة ياء مفتوحة

2 ـ زيادة نون التوكيد .

3 ـ بناء الفعل على الفتح .

تدعو
معتل الآخر بالواو
تدعُوَنَّ
يبنى الفعل على الفتح .

يرمي
معتل الآخر بالياء
يرمِيَنَّ
يبنى الفعل على الفتح .


جدول رقم 2

إسناد الفعل الأمر المبني على حذف الآخر .

الفعل
نوعه
توكيده بالنون
إعرابه وما يطرأ عليه من تغيير

اضرب
مبني على السكون.
اضربَنْ
مبني على الفتح

اسع
مبني على حذف حرف العلة .
اسعين
1 ـ ردت ألفه وقلبت ياء مفتوحة .

2 ـ مبني على الفتح .

ادع
مبني على حذف حرف العلة .
ادعوَنْ
1 ـ ردت الواو مع فتحها .

2 ـ مبني على الفتح .

ارم
مبني على حذف حرف العلة .
ارميَنْ
1 ـ ردت الياء مع الفتح .

2 ـ مبني على الفتح .


جدول رقم 3

إسناد الفعل المضارع المجزوم ، وعلامة جزمه حذف الآخر

الفعل
نوعه
توكيد بالنون
إعرابه وما يطرأ عليه من تغيير

لم يضربْ
مجزوم بالسكون
لم يضربَنْ
مبني على الفتح في محل جزم .

لم يسعَ
مجزوم بحذف حرف العلة
لم يسعيَنْ
1 ـ ردت ألفه المحذوفة وقلبت ياء مفتوحة . 2 ـ مبني على الفتح في محل جزم .

لا تدعُ
مجزوم وعلامته حذف حرف العلة
لا تدعوَنْ
1 ـ ردت الواو مع فتحها .

2 ـ مبني على الفتح في محل جزم .

لا ترمِ
مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة
لا ترميَنْ
1 ـ ردت ياؤه مع فتحها .

2 ـ مبني على الفتح في محل جزم .


جدول رقم 4

توكيد الأفعال بالنون بعد إسنادها إلى ضمائر الرفع البارزة

الضمير
الفعل الصحيح
المعتل الآخر بالألف
المعتل الآخر بالواو
المعتل الآخر بالياء

ألف الاثنين
يكتبان
ليكتبانِّ
يسعيان
ليسعيانَّ
يغدوان
ليغدوان
يرميان
ليرميانَّ

واو الجماعة
يكتبون
ليكتُبُنَّ
يسعوْنَ
ليسعَوُنَّ
يغدون
ليغدُنَّ
يرمون
ليرمُنَّ

ياء المخاطبة
تكتبين
لتكتُبِنَّ
تسعَيْن
لتسعَيِنَّ
تغدين
لتغدِنَّ
ترمين
لترمِنَّ

نون النسوة
يكتبن
ليكتبنانِّ
يسعَيْنَ
ليسعينانَّ
يغدون
لتغدونانَّ
يرمين
ليرمينانِّ


وهذه بعض الشواهد على توكيد الأفعال بالنون بعد اتصالها بالواو ، والياء والألف سواء أكانت تلك الضمائر محذوفة ، أو غير محذوفة :

قال تعالى : { ولا تموتُنَّ إلا وأنتم مسلمون }1 .

وقال تعالى : { لتبلَوُنَّ في أموالكم وأنفسكم }2 .

وقال تعالى : { وليسئَلُنَّ يوم القيامة }3 .

وقال تعالى : { فإما تريِنَّ من البشر أحد }4 .

ومنه قول الشاعر :

قالت لها أختها تعاتبها لا تفسدِنَّ الطواف في هذر

ومنه قوله تعالى : { ولا تتبعانِّ سبيل الذين لا يعلمون }5 .



تنبيهات وفوائد :

1 ـ إذا أكد الفعل المضارع المسند إلى ألف الاثنين ، أو واو الجماعة ، أو ياء المخاطبة بنون التوكيد لا يبنى ، وإنما يكون معربا بثبوت النون المحذوفة في حالة الرفع لتوالي الأمثال ، أو بحذفها في حالتي النصب ، أو الجزم .

ـــــــــــــ

1 ـ 102 آل عمران . 2 ـ 186 آل عمران .

3 ـ 13 العنكبوت . 4 ـ 26 مريم .

5 ـ 89 يونس .



2 ـ إذا أكد المضارع المسند إلى نون النسوة وجب الفصل بين النونين بألف زائدة كما ذكرنا سابقا ، ويكون الفعل في هذه الحالة مبنيا على السكون لاتصاله بنون النسوة .

3 ـ يبقى الفعل المضارع المبني على الفتح ، أو على السكون محافظا على محل إعرابه الأصلي من رفع ، أو نصب ، أو جزم . مثال الرفع : هل يقرأن التلميذ الدرس .

يقرأن : فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد في محل رفع .

ومنه قوله تعالى : { واللائي يئسنَ من المحيض }1 .

يئسن : فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة في محل رفع .

ومثال النصب : لعل المسافر لن يتأخرن .

يتأخرن : فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد ، في محل نصب .

ونحو : الطالبات لن يهملن الواجبات .

يهملن : فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة في محل نصب .

ومثال الجزم : ليت أخاك لم يخبرنك بما حدث .

يخبرنك : فعل مضارع مبني على الفتح في محل جزم .

ونحو : الفائزات لم يتسلمن الجوائز .

يتسلمن : فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة في محل جزم .

4 ـ لا تقع نون التوكيد الخفيفة بعد ألف الاثنين ، ولا بعد نون النسوة .

فلا يقال : والله لتجلساننْ . ولا : لتجلسننْ .

أما بعد واو الجماعة ، أو ياء المخاطبة فلا يمنع من وقوعها مانع .

نحو : هل تسافرونَنْ . وهل تكتبينَنْ .

5 ـ تحذف النون الخفيفة إذا وليها ساكن لكراهة اجتماع ساكنين في الكلمة .

ففي نحو : اعمل الواجب .

الأصل : اعملنْ الواجب ، ولكن لأن نون التوكيد الخفيفة ساكنة في الأصل ، وأل التعريف ساكنة أيضا تحذف النون فرارا من التقاء الساكنين .

ــــــــــــ-------------------------------------------------------------------------------------------------------------
نماذج فصيحة من توكيد المضارع بالنون وجوباً، وامتناع ذلك،
وجواز توكيده وعدمه
· قال النابغة:
فلَتأتِيَنْكَ قصائدٌ ولَيَدفَعَنْ جيشٌ إليكَ قوادمَ الأَكوارِ
(الأكوار للإبل بمنْزلة السروج للخيل. يتوعّده بجيش يأتيه على الإبل، حتى إذا حلّ بساحته نزل الأبطال عنها وامتطوا الخيل). وللبيت رواية أخرى: [جيشاً إليك قوادمُ].
[لَتَأْتِيَنْ]: فعل مضارع، واجبٌ توكيده، لأنه جواب قسم (القسم محذوف) وقد اتصلت به اللام، فتحقق شرط الوجوب. ومثله: [لَيَدفعَنْ]: والنون في كليهما هي الخفيفة(2).
· ]والقمرِ إذا اتّسق لَتركبُنَّ طبقاً عن طبق[ (الانشقاق84/18-19)
[لتركَبُنَّ] فعل مضارع واجبٌ توكيده، لأنه جواب قسم اتصلت به اللام؛ والنون هي الثقيلة.
· قال امرؤ القيس (الديوان/134):
والله لا يذهبُ شيخي باطلا حتى أُبيرَ مالكاً وكاهِلا
القاتِلينَ الملكَ الحُلاحِلا خيرَ مَعَدٍّ حَسَباً ونائِلا
(أبير: أُهلِك، الحلاحل: الشريف).
فهاهنا قسم: (والله)، وجواب القسم: (لا يذهبُ). وتوكيده بالنون ممنوع؛ وإنما امتنع ذلك مع أنه جوابُ قسم، لأن شرط التوكيد الذي لا بد منه، وهو اتصال لام القسم بالفعل، لم يتحقق. ومن هذا تعلم أن المسألة ليست مركوزة في القَسَم، وإنما هي مركوزة في اتصال اللام بجواب القسم!!
· وقال الشاعر:
فحالِفْ، فلا والله تَهبطُ تَلْعَةً من الأرض، إلا أنتَ للذلّ عارِفُ
(يقول الشاعر: حالفْ مَنْ تَعِزُّ بِحِلْفه، وإلا عرفت الذل حيث توجهت من الأرض).
قوله: (تهبط) جواب للقسم: (والله)، وتوكيده ممنوع، وإنما امتنع لأن شرط التوكيد، الذي لابد منه، وهو اتصال لام القسم بالفعل،لم يتحقق(3).
· ]واتّقُوا فتنةً لا تُصِيبَنَّ الذين ظلموا منكم خاصّة[ (الأنفال8/25)
[لا تصيبَنَّ]: تلاحظ توكيد المضارع بالنون. ولولا أن النص قرآني لجاز أن يقال: [لا تصيبُ الذين...]. وذلك أن المضارع ليس جواباً لقسم، فجاز التوكيد وعدمه.
· وقال الأعشى (الديوان /137):
وذا النُّصُبَ المنصوبَ لا تَنْسُكَنَّهُ ولا تَعبدِ الأوثانَ والله فاعْبُدَا(4)
[تنسكَنَّ]: مضارع سبقته [لا] الناهية، وهو مؤكَّد بالنون، ولكن لو قيل: (لا تنسُكْه) لجاز. وقد أوضحنا سبب ذلك في الشاهد السابق، إذ قلنا إن المضارع إذا لم يكن جواباً للقسم، جاز توكيده وعدم توكيده.
ومن ذلك أيضاً، الآية: ]ولا تقولَنَّ لشيء إني فاعل ذلك غداً[ (الكهف 18/23) فلولا أن النص قرآني لجاز عدم التوكيد، أي: (ولا تقلْ...). وذلك أن المضارع ليس جواباً لقسم.
ومن هذه النماذج أيضاً قول امرئ القيس (الديوان /358):
قالت فُطَيْمَةُ: حَلِّشِعرَكَ مَدحَهُ أَفَبَعْدَ كندةَ تَمْدَحَنَّ قَبيلا
[تمدحنَّ]: مضارع ليس جواباً للقسم، فيجوز فيه التوكيد وعدمه، ولو قيل: [أفبعد كندة تمدحُ] لجاز.
· ومثل ذلك قول الشاعر:
فهل يمنعنّي ارتيادي البلا دَ مِن حَذَرِ الموتِ أنْ يَأْتِيَنْ
[يمنعنّي]: مضارع ليس جواباً للقسم، وقد أُكّد بالنون، ولو لم يؤكَّد فقيل: [فهل يمنعُنِي] لجاز.
وقس على ذلك ألا يكون جواباً للقسم، فيجوز فيه الوجهان:
نحو: لِيُسافرَنَّ، فيجوز: لِيُسافِرْ
ونحو: ألا تسافرَنَّ، فيجوز: ألا تسافِرُ
ونحو: هلاّ تسافرَنَّ، فيجوز: هلاّ تسافِرُ
ونحو: ليتك تسافرَنَّ، فيجوز: ليتك تسافِرُ
ونحو: لعلك تسافرَنَّ، فيجوز: لعلك تسافِرُ
ومن هذه النماذج أيضا، أن يكون المضارع، مسبوقاً بـ [ما] الزائدة، ومنه قول الشاعر:
إذا مات منهم ميِّتٌ سَرَق ابنُهُ ومِنْ عِضَةٍ ما يَنْبُتَنَّ شَكيرُها
(يريد إذا مات منهم ميت سرق ابنه مساوئه، فكان شبيهاً به، فمن رأى هذا ظنه ذاك. و[العضة]: واحدة [العضاه]، وهو شجر عظام. و[الشكير]: صغار الورق والشوك).
[ينبتَنَّ]: مضارع ليس جواباً للقسم، وقد أُكّد بالنون، وسبقته [ما] الزائدة، ولو قيل: [ما ينبتُ] لجاز.
· ومن ذلك غير قليل من أمثال العرب:
منها قولهم (مجمع الأمثال 1/100): [بعينٍ ما أَرَيَنَّكَ] . ولو قالوا: [بعينٍ ما أراك] لجاز. [المعنى: اعمل كأني أنظر إليك، يُضرب في الحثّ على ترك البطء، و (ما) زائدة].
وقولهم (مجمع الأمثال1/107): [بألَمٍ ما تُخْتَنَنَّ]. ولو قالوا: [بألمٍ ما تختَنُ] لجاز.
وقولهم (مجمع الأمثال 1/102): [بسلاحٍ ما يُقْتَلَنَّ القتيل]. ولو قالوا: [بسلاحٍ ما يُقتَلُ] لجاز.
· ومنه الآية: ]إمّا يبلغَنَّ عندك الكبرَ أحدُهما أو كلاهما[ (الإسراء17/23)
[إما = إنْ الشرطية+ما الزائدة]، [يبلغَنَّ]: مضارع ليس جواباً للقسم، مؤكدٌ بالنون، ولو لم يكن النص قرآنياً لجاز: [إما يبلغْ].
· ومثل ذلك الآية: ]فإمّا تَرَيِنَّ من البشر أحداً[ (مريم 19/26)
ولولا أن النص قرآني لجاز: [إما تَرَيْ].
· ومما جاء من هذا غيرَ مؤكد بالنون قول الشاعر:
يا صاح إما تجدْني غير ذي جِدَةٍ فما التخلّي عن الخِلاّنِ من شِيَمِي
[إما تجدْني]: مضارع ليس جواباً للقسم، غير مؤكد بالنون، سبقته [ما] الزائدة، ولو أُكِّد بالنون فقيل: [إما تجدَنِّي] لجاز.

* * *


1- لا يؤكد العربي الفعل في هذه الحال، لأن المستمع يكون خالي الذهن من الخبر، غير متردد فيه، ولا منكر له. مما ينفي الحاجة إلى توكيده؛ وقد نص الأئمة على ذلك صراحة، فقال الرضي: [النون لها مواضع... ولا تجيء في الخبر الصرف، نحو: تضربنَّ زيداً]. (شرح الكافية 4/318)

2- تأتي هذه النون خفيفة: (نْ) للتوكيد، وثقيلة: (نَّ) لمزيد توكيد، وقد اجتمعتا في الآية: ]ليُسجَنَنَّ ولَيكونَنْ من الصاغرين[ (يوسف12/35)

3- في البيت فائدة عظيمة القيمة، وهي أن العربي قد يحذف (لا) النافية من جواب القسم، مع أنه يريد النفي. قال سيبويه - هارون 3/105: (تحذف لا وأنت تريد معناها، وذلك قولك: والله أفعل ذلك أبداً، تريد: والله لا أفعل ذلك أبداً) ثم استشهد بالبيت الذي نحن بصدده. وعلى ذلك فالأصل قبل الحذف: (والله لا تهبط... إلا). ومنه الآية: ]تالله تفتأ تذكر يوسف[ (يوسف12/85)، أي: تالله لا تفتأ تذكر يوسف. ومنه قول امرئ القيس: فقلت يمينُ الله أَبرحُ قاعداً ولو قطعوا رأسي لديكِ وأوصالي
أي: يمين الله لا أبرح. وكل هذا يمتنع توكيده مع أنه جواب للقسم. وذلك أنه لم يتحقق له شرط التوكيد، وهو اتصال اللام بجواب القسم.

4- قوله: [اعبدا] فعل أمر مؤكد بالنون الخفيفة. والأصل فيه [اعبدَنْ]، غير أن النون الخفيفة يجوز أن تقلب في الوقف ألفاً، فيقال مثلاً: [اضربنْ = اضربا واذهبْن = اذهبا واحفظنْ = احفظا].
========================================================================
نون التوكيد ونون النسوة :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1. الإعراب :
نون التوكيد : حرف مبني لا محل له من الإعراب . وقد تكون مشددة ثقيلة
وتتصل مع المضارع والأمر ولا تتصل مع الماضي . مثل : اجلسَنَّ ، أو ساكنة خفيفة مثل : يجلسَنْ
نون النسوة : ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل . وتُبنى على الفتح
وتتصل مع الماضي والمضارع والأمر .مثل : اجلسْنَ ، جلسْنَ ، يجلسْنَ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2. كيف نميز بينهما ؟
- نون التوكيد الثقيلة تأتي مشددة وما قبلها مفتوح ونو التوكيد الخفيفة تأتي ساكنة وما قبلها مفتوح
- نون النسوة تأتي مفتوحة وما قبلها ساكن
القاعدة : يُبنى الفعل المضارع والأمر على الفتح إذا اتصلت به نون التوكيد الثقيلة أم الخفيفة ، وتُعرب النون في هذه الحالة : حرف توكيد لا محل له من الإعراب .
و يُبنى المضارع والأمر على السكون إذا اتصلت به نون النسوة ، وتُعرب نون النسوة : ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تنبيه :
يُبنى الفعل بنون التوكيد إذا اتصلت به اتصالا مباشرًا فقط .
قد يجتمع في الفعل الواحد نون التوكيد ونون النسوة .
إذا وقفت على نون التوكيد جاز أن تقلبها ألفًا
========================================================================

تعليقات