القائمة الرئيسية

الصفحات

المصادر
=========                      
عملاق الفكر العربي / طارق خاطر 
تعريف المصدر :
المصدر  أصل المشتقات ، و المصدر اسم يدل على حدث مجرد من الزمن .
  وهو لفظ يدل على حدث غير مقترن بزمن مشتمل على أحرف علة .
مثل : ضرب – ضرباً ، وأكل – أكلاً .
وهذا النوع ونظائره يكون المصدر فيه مشتملاً على أحرف فعله لفظاً .
وقد يشتمل عليها تقديراً ، مثل : مازح – مزاحاً .
والأصل أن يكون المصدر : ميزاحاً ، فالياء موجود في التقدير .
وقد يكون معوضاً غما حذف منه بغيره ، مثل : وهب – هبة .
فالأصل أن يكون المصدر : وَهْب . وهذا صحيح غير أن الواو لحقها حذف وعوض عنها بالتاء في آخر المصدر .
..................................................................................................................................
الفرق بين المصدر والفعل :
-----------------------
الفعل :
.......
لفظ يدل على حدث إلى جانب دلالته على الزمن .
فعندما نقول : ضَرَبَ – ضَرْباً .
نجد أن الفعل ضرب دل على عملية الضرب " الحدث " كما دل على زمن وقوع الضرب .
أمل المصدر :
..............
ضرباً فقد دل على عملية الضرب " الحدث " ولكنه لم يبين الزمن الذي وقع فيه .
...................................................................................................................................
ملاحظات :
--------------
 1 - نأتي بالمصدر من حروف الفعل الماضي ، بنفس طريقة المفعول المطلق .

تنبيهات وفوائد :
------------------
1ـ يلاحظ أن المصادر الثلاثية – المأخوذة من الفعل الثلاثي – أكثرها سماعية تعرف بالسماع والرجوع إلى معاجم اللغة .
مثل : قطع – قطعاً ، رعى – رعياً ، قام – قياماً ، فهم – فهماً .
أما المصادر التي لم تسمع عن العرب فقد وضع لها قواعد وضوابط تطبق على نظائرها وقد رصدنا في الجدول السابق الضوابط التي اتفق عليها الصرفيون وأصبحت قواعد عامة متبعة وعرفت بالمصادر القياسية ، وهي كالتالي :- انظر الجدول رقم 1 .
أ - إذا دل الفعل على حرفه جاء مصدره على وزن فِعاله : زرع – زراعة .
ب - إذا دل الفعل على امتناع جاء مصدره على وزن فِعال : جمح – جماح .
ج - إذا دل الفعل على حركة أو تقلب أو اضطراب جاء على وزن فَعلان : غلى – غليان .
د – إذا دل الفعل على مرض أو داء جاء مصدره على وزن فُعال : عطس – عطاس.
هـ– إذا دل الفعل على لون جاء مصدره على وزن فُعلة : خضر- خُضرة .
و – إذا دل الفعل على صوت جاء مصدره على وزن فُعال أو فَعيل : نبح – نباح ، صهل – صهيل .
ز – إذا دل الفعل على سير جاء مصدره على وزن فَعيل : رحل – رحيل .
2 ـ وإذا لم يدل المصدر على شيء مما سبق ، فغالباً ما يأتي على الأوزان التالية : انظر جدول رقم 2 .
أ – إذا كان الفعل متعدياً ، ويستوي في ذلك أن تكون عينه مفتوحة أو مكسورة يأتي مصدره على وزن " فَعْل " بفتح الفاء وتسكين العين .
ب – إذا كان الفعل لازما جاء مصدره على ثلاثة أوزان هي :
فُعُولة بضم الفاء والعين ، وفَعَالة بفتح الفاء والعين ، وفَعَل بفتح الفاء والعين .
ج – إذا كان الفعل مكسور العين لازما جاء مصدره على وزن فَعَل بفتح الفاء والعين .
د – إذا كان الفعل مفتوح العين لازما جاء مصدره على وزن فُعُول بضم الفاء والعين .
3 ـ إذا كان الفعل معتل العين فالأغلب أن يأتي مصدره على وزن فَعْل بفتح الفاء وتسكين العين ، مثل : صام – صَوْما ، عام – عَوْما ، لام – لَوْما .
أو على وزن فِعَال بكسر الفاء وفتح العين ، مثل : صام – صياما ، قام – قياما .
وقد يأتي على وزن فَعَال بفتح الفاء والعين ، مثل : راح – رواحا ، زال – زوالا .
4 ـ إذا دل الفعل على معالجة فغالباً ما يأتي مصدره على وزن فُعُول بضم الفاء والعين ، مثل : هبط – هبوط ، صعد – صعود ، قدم – قدوم .
وإذا دل الفعل على عيب فغالباً ما يأتي مصدره على وزن فَعَل بفتح الفاء والعين .
مثل : عَرِج – عرجاً ، حَوِل – حولاً ، عَوِر – عوراً .
وإذا دل الفعل على معنى الثبوت فغالباً ما يأتي مصدره على وزن فُعُولة بضم الفاء والعين ، مثل : نعم – نعومة ، يبس – يبوسة ، خشن – خشونة .
===================================================================
مصادر الأفعال الرباعية :
-------------------------------
جميع مصادر الأفعال الرباعية قياسية لها أوزان وضوابط تختلف باختلاف وزن الفعل ،
وهي على النحو التالي :
1  -  إذا كان الفعل على وزن (أَفْعَل) فمصدره يأتي على وزن (إِفْعَال)
مثل : أَضْرَبَ : إِضْرَاب  -  أبدع : إبداع  -  آمن : إيمان  -  أمدَّ : إمداد  -  أورد : إيراد  -  أعطى : إعطاء  -  أوحى : إيحاء .
ôإذا كان الفعل على وزن (أفعل) ، ومعتل العين مثل (أعاد) ، فمصدره يأتي على وزن (إفعلة) أي بزيادة تاء مربوطة في الآخر بدلاً من الألف .
مثل :  أدار : إدارة  -  أفاد : إفادة  -  أثار : إثارة .

2  -  إذا كان الفعل على وزن (فَعَّلَ) فمصدره يأتي على وزن (تَفْعِيل)
مثل : شَرَّدَ : تَشْرِيد  -  لوّث : تلويث  -  درّب : تدريب علّم : تعليم .
ô فّإذا كان الفعل معتل الآخر (اللام) مثل : (قوَّى) ، فمصدره  يأتي على وزن (تفعلة) أي بزيادة تاء مربوطة في الآخر بدلاً من الياء .
مثل : قوّى : تقوية  -  ربّى : تربية  -  سوّى : تسوية  -  ضحّى : تضحية .

3  -  إذا كان الفعل على وزن (فَاعَل) فمصدره يأتي على وزن (مُفَاعَلَةً / فِعَال)
مثل : قَاْتَلَ : مُقَاْتَلَة ، قِتَال  -  شَارَكَ : مُشَارَكَةً  -  نازع : مُنازعة ، نِزاع  -  حاسب : مُحاسبة ، حِسَاب  -  جَادل : مُجادلة ، جِدال .
4  -  إذا كان الفعل على وزن (فَعْلَلَ) فمصدره يأتي على وزن (فَعْلَلَة)
مثل : ترجم : ترجمة  -  دَحْرَج : دَحْرَجَة  -  حشرج : حشرجة .
ô فإذا كان الفعل رباعياً مضعفاً مثل : (زلزل) ، فمصدره  يأتي على وزن (فَعْلَلَة / فِعْلال)
مثل :  زلزل : زَلزلة ، زِلزال  -  وسوس : وَسوسة ، وِسواس .




تدريب :
(أوصى الله في كتابه العزيز بالإحسان إلى الوالدين والبر بهما بأسلوب في قمة الإيجاز والإعجاز : فهما تحملا مشاق التربية والتعليم تجاهنا ، وجاهدا جهادا مريرا لإسعادنا والمحافظة علينا ، ولم يدخرا وسعا في تأدية واجبهما نحونا كاملا وبقي حقهما علينا ، فمن حق الوالدين التقدير والإطاعة والمساعدة عند الكبر ، وجدير بالمرء السيطرة على نزوات النفس ووسواس الشيطان الذي قد يسول لبعض الناس عقوق الوالدين) .
* استخرج المصادر الرباعية من القطعة السابقة .
..................
تنبيهات وفوائد :
----------------
1 ـ يتضح ان  لمصادر الأفعال الرباعية أربعة أوزان هي :
......................................................................................................................................
أ – إذا كان الفعل ثلاثياً مزيداً بالهمزة – على وزن أفعل – جاء مصدره على وزن إفعال ، مثل : أنجز – إنجاز هذا فيما يختص بالصحيح العين .
* أما إذا كان الفعل معتل العين جاء مصدره على وزن إفعلة ، وذلك بحذف الألف الموجودة في وزن – إفعال – والتعويض عنها بتاء في آخر المصدر .
مثل : أقال – إقالة ، أهان – إهانة ، أدان – إدانة .
* وإذا كان الفعل معتل اللام جاء مصدره على وزن إفعال مع قلب حرف العلة همزة مثل : أعطى – إعطاء .
..........................................................................................................................................
ب – إذا كان الفعل ثلاثياً مزيداً بالتضعيف – على وزن فعَّل – وكان صحيح اللام جاء مصدره على وزن تفعيل ، مثل : هذّب – تهذيب ، قدّر – تقدير .
* أما إذا كان الفعل معتل اللام جاء مصدره على وزن تفعلة ، مثل : نمى- تنمية .
وإذا كان الفعل مهموز اللام جاء مصدره على الوزنين معاً ، تفعيل وتفعلة .
مثل : خطّأ – تخطيئاً وتخطئة ، عبّأ – تعبيئاً وتعبئة ، نبّأ – تنبيئاً وتنبئة .
وقد خرج عن القاعدة الفعل كذّب فجاء مصدره على وزن فِعّال ، مثل : كِذّاب ، كقوله تعالى : { وكذبوا بآياتنا كِذّابا } ( 1 ) .
..............................................................................................................................
ج – إذاكان الفعل ثلاثياً مزيداً بالألف – على وزن فاعل – جاء مصدره على وزن فِعَال أو مُفَاعلة ، مثل : واصل – وصالاً ومواصلة ، حادد – حداداً ومحاددة .
* أما إذا كانت فاء الفعل ياء فكثيراً ما يكون مصدره على وزن مفاعلة فقط .
وإذا كان الفعل معتل اللام جاء مصدره على وزن فِعال مع قلب حرف العلة همزة ، مثل : عادى – عِداء .
..........................................................................................................................................
د – إذا كان الفعل رباعياً مجرداً – على وزن فعلل – غير مضعف جاء مصدره على وزن فعللة ، مثل : دحرج – دحرجة ، بعثر – بعثرة ، زخرف – زخرفة .
* أما إذا كان الفعل مضعفاً ، أي فاؤه ولامه من جنس واحد ، وعينه ولامه الثانية من جنس واحد ، جاء مصدره على وزن فَعْلَلة أو فِعْلاَل .
مثل : وسوس – وسوسة أو وسواس ، عسعس – عسعسة أو عسعاس .
======================================================================
مصادر الأفعال الخماسية :
-----------------------------
" ثلاثية مزيدة بحرفين " و " رباعية مزيدة بحرف " مصادر الأفعال الخماسية قياسية وتأتي على الأوزان التالية كما هو مبين في :
1  -  إذا كان الفعل الخماسي مبدوءاً بهمزة وصل ، فمصدره يأتي بكسر ثالثه وزيادة ألف قبل آخره .
مثل : احترم : احترام  -  انطلق : انطلاق  -  احمرّ : احمرار

2  -  إذا كان الفعل الخماسي مبدوءاً بتاء زائدة ، فمصدره هو نفس حروف الفعل الماضي مع ضم ما قبل آخره .
مثل : تَعَلَّمَ  : تَعَلُّم  -  تَعَارَف : تَعَارُف  -  تَدحرَج : تَدحرُج .

* إذا كان الفعل الخماسي المبدوء بتاء آخره حرف علة مثل : تحدَّى - تعالَى  ، فمصدره هو نفس حروف الفعل الماضي مع كسر ما قبل آخره ، وقلب حرف العلة إلى ياء.

مثل : تحدَّى : تحدِّي (تحدٍّ) -  تعدَّى : تعدِّي (تعدٍّ) -  تعالَى  : تعالِي (تعالٍ) - تفانَى : تفانِي (تفانٍ).



تنبيهات وفوائد :
===========
1 ـ يلاحظ من الجدول السابق أن الأفعال الخماسية إما أن تكون ثلاثية مزيدة بحرفين كانطلق واقتصر واحمر وتقدم وتنازل ، أو رباعية مزيدة بحرف كتدحرج وتزلزل .
2 ـ تأتي مصادر الأفعال المبدوء بهمزة وصل على وزن الفعل مع زيادة ألف قبل الحرف الأخير وكسر الحرف الثالث .
مثل اندفع – اندفاع ، اجتمع – اجتماع ، واصفر – اصفرار .
* فإذا كان الفعل معتل الآخر بالألف تقلب الألف همزة لزيادة ألف المصدر قبلها ، مثل : ارتوى – ارتواء .
3 ـ تأتي مصادر الأفعال المبدوءة بتاء زائدةعلى وزن الفعل مع ضم الحرف الرابع ، مثل : تقدَّم – تقدُّما ، تدحرج – تدحرجا ، تنازل – تنازلا ، فإذا كانت لام الفعل ياء كسر ما قبلها لمناسبة حركتها ، مثل:تعدى – تعدِّيا ، تحدى – تحدِّيا ، تردى – تردِّيا .
مصادر الأفعال السداسية :
--------------------------
" ثلاثية مزيدة بثلاثة أحرف " و " رباعية مزيدة بحرفين " مصادر الأفعال السداسية كلها قياسية وتأتي على الأوزان التالية :
1  -  إذا كان الفعل على وزن (اسْتَفْعَل) فمصدره يأتي على وزن (اسْتِفْعَال)
مثل : استعمل : استعمال  -  استردّ : استرداد  -  استورد : استيراد  -  استولى : استيلاء  -  استجدى : استجداء .

ôإذا كان الفعل على وزن (استفعل) ، ومعتل العين (الحرف قبل الآخير ألف) مثل : (استفاد) ، فمصدره يأتي على وزن (استفعلة) .
مثل : استشار : استشارة  -  استقام : استقامة  -  استعاد : استعادة .

تنبيهات وفوائد :
=========
1 ـ يتضح من الجدول السابق أن أفعال المصادر السداسية تكون إما ثلاثية مزيدة بثلاثة أحرف ، أو رباعية مزيدة بحرفين .
2 ـ جميع هذه الأفعال مبدوءة بهمزة الوصل وأوزانها سبعة وكذا أوزان مصادرها سبعة ، وقياسها يكون على وزن ماضي الفعل مع كسر ثالثه وزيادة ألف قبل آخره ، وإليكها بالتفصيل .
أ – إذا كان الفعل على وزن استفعل جاء مصدره على وزن استفعال .
فإذا كان معتل العين حذفت عينه وعوض عنها تاء مربوطة في آخر المصدر .
.......................................................................................................................................
ب – إذا كان الفعل على وزن افعوعل جاء مصدره على وزن افعيعال .
............................................................................................................................................
جـ – إذا كان الفعل على وزن افعالَّ جاء مصدره على وزن افعيلال .
........................................................................................................................................
د – إذا كان الفعل على وزن افعوَّل جاء مصدره على وزن افعُوَّال .
......................................................................................................................................
هـ – إذا كان الفعل على وزن افعنلل جاء مصدره على وزن افعنلال .
...........................................................................................................................................
و – إذا كان الفعل على وزن افعللَّ جاء مصدره على وزن افعِلاّل .
.......................................................................................................................................
3 ـ ذكرنا أن الفعل السداسي الذي على وزن استفعل المعتل العين ، تحذف عينه في المصدر ويعوض عنها بتاء مربوطة في آخره ، مثل : استقام – استقامة ، ويستثنى منه ما أصله تفاعل أو تفعَّل ، نحو اطّاير واطّير أصلهما : تطاير وتطّير فإن مصدرهما على وزن تفاعُل وتفعُّل لعدم قياسية الهمزة ، فنقول : تطايُر وتطُّير .
=======================================================================
تدريب :
(قيل لأعرابي : بم يسود الرجل فيكم ؟ قال : بالدين والكرم ، والشجاعة ، وتجنب الكذب ، والاشمئزاز منه ، والابتعاد عن جلساء السوء ، والتقرب إلى الناس ، باحترام الكبار والاستماع إلى آرائهم والتشاور معهم والاستفادة من تجاربهم ، والعطف على الصغير ، والاعتناء بذي الحاجة الملهوف).
* استخرج المصادر من القطعة السابقة .
-===================================================================
سؤال الامتحان : استخرج مصدراً .
--------------------------------
* للإجابة على هذا السؤال يجب أن تتذكرأن المصادر ثلاثية و رباعية و خماسية  و سداسية ، و أن معظم المصادر تبدأ بـ (ا) ، أو (ت)
1 - مصادر الأفعال الثلاثية : غالباً تكون مكونة من ثلاثة أحرف .
مثل : قَتْل - عِلْم - حشد - ضرب - نزع - فتح - صُنْع ... إلخ
.......................................................................................................................................
2 - مصادر الأفعال الرباعية :
وأشهر مصادر الأفعال الرباعية التي نبحث عنها :
  إ ــ ــ ا ــ / إ ــ ا ــ ة  أو عن  تـ ــ ــ يْـ ــ  /  تـ ــ ــ يْـة
فإذا لم تلك الأشكال السابقة نبحث عن مُـ ــ ا ــ ــ ة   /  ـِـ   ــ ا ــ  غالباً .
...........................................................................................................................................
3 - مصادر الأفعال الخماسية : تذكَّر أن المصادر الخماسية لا تبدأ إلا بــ (ا) ، أو (ت) فقط ، و بالتالي نبحث عن الشكلين التاليين :
ا ــ ــ ــ ا  ــ  /  تـ ــ ــ ـُـ ــ  ،  أو  تـ ــ ــ ـِـ ي
...............................................................................................................................................
4 - مصادر الأفعال السداسية : ونبحث عن أشهر أشكالها وهو :
اسـتـ ــ ــ ا ــ  /  ا سـتـ ــ ا ــ  ة
.......................................................................................................................................
ô  تذكَّر أن المصدر المبدوء بألف زاد على فعله بحرف هو : (ا) قبل الحرف الأخير ، أو (ة) في نهايته .
ô    تذكَّر أن المصدر المبدوء بــ ( إ) هو مصدر رباعي فقط .
ô    تذكَّر أن المصدر المبدوء بــ (اسـتـ) هو مصدر سداسي غالباً .
ô    تذكَّر أن المصدر الذي يبدأ بــ (ت) وقبل آخره (يْ) ساكنة هو مصدر رباعي غالباً
ô    تذكَّر أن المصدر الذي يبدأ بــ (ت) وقبل آخره حرف مضموم هو مصدر خماسي (تـ ــ ــ ـُـ ــ) .
.................................................................................................................................................
السؤال الاول

ومن اهم استخدامات الصواريخ الأن ارسال الأقمار الصناعية الى مساراتها حول الأرض لاستعمالها فى المكالمات الهاتفية ونقل الارسال الاذاعى والتلفزيونى الى كل مكان فى العالم.

(أ)أعرب ماتحته خط
استخدامات :مضاف اليه مجرور وعلامه جره الكسره
حول :ظرف مكان منصوب وعلامه نصبه الفتحه
لاستعمالها :اللام حرف جر,استعمالها :اسم مجرور وعلامه جره الكسره
التلفزيونى :معطوف مجرور وعلامه جره الكسرة

(ب)استخرج من الفقره السابقه ما يأتى:
1.مصدرين رباعيين :..........,..........
2.مصدرِِا ثلاثيا :...............
3.نعتا واعربه :......................
4.ظرفا وبين نوعه :...........................

(جـ)اكمل ما يأتى بمصدر رباعى مناسب:
1.أذاع الطالب الخبر اِذاعه واضحه
2.عامل المدرس الطلاب معاملة حسنة
3.جاهد الجندى فى ميدان جهادا واضحا
4.حسن الولد معاملته تحسينا

(د)هات المصادر للأفعال الآتية وبين ماحدث فيها:
(جلجل- نازل- دحرج- ذكِّى- أقال)
................................................................

(هـ)هات الأ فعال من المصادر الآتية:
(دحرجة- اِبداع- استقامة)
................................................................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال الثانى:

كان عمر قوى البنية يجيد الرياضة وكان يريد أن يجعل من التربية البدنية اتجاها عاما بين أفراد المجتمع كافة وكان اهتمامه بها أمرا ضروريا لتزويد ساحات الجهاد بأفضل المجاهدين.

(أ)اعرب ما فوق الخط:
..................................................................
..................................................................

(ب)استخرج من الفقرة السابقة:
1.مصدرين رباعيين مختلفى الوزن:..........,..........
2.فعلا ينصب مفعولين:................
3.ظرفا للمكان:...............
4.فعلا رباعيا:...............

(جـ)هات أفعال المصادر الآتية:
زلزال:زلزل
مناصرة:ناصر
قتال:قاتل
تعمير:عمّر
تهنئة:هنأ

(د)ضع مكان النقط مفعولا مطلقا مناسبا:
1.كتب الدرس كتابة جيدة
2.أمارس الرياضة ممارسة شيقة
3.دلل الرجل ابنه تدليلا لطيفا
4.حققت النتيجة تحقيق المتفوقين

(هـ)صل بين الفعل ومصدره فيما يأتى:
تناقل , نقلا
نقل , تنقيل
نقل , تنقل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال الثالث:

الكلام ترجمان يعبر عن مستودعات الضمائر,ويخبر بمكنونات السرائر لا يمكن استرجاع بوادره ولا يقدر على رد شوادره,ولم تكن الحكمة العربية بغافلة عن دور الكلمة فى الحياة,بل لأنها كشفت عن تقدير دور اللسان فى حياة الأنسان.

(أ)أعرب ما فوق الخط:
..............................................................
..............................................................


(ب)استخرج من الفقرة السابقة:
1.مصدرا لفعل رباعى:............................
2.مصدرا لفعل خماسى:............................
3.فعلا مضارعا وهات ماضيه:............................
4.حرفا ناسخا وبين خبره:............................

(جـ)هات من الأغعال الأتية المصادر ثم بين نوعها:
(هزم- قاتل- انكسر- يساعد)
..............................................................
..............................................................

(د)أكمل ما يأتى بمفعول مطلق:
1.أحب الأخلاق .......... جما
2.تحسن الشوارع........... جميلا
3.تجملت المدارس........... مناسبا

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال الرابع

كان أبو بكر الصديق -رضى الله عنه- أول الرجال اِسلاما وقد جاهد فى سبيل الله جهادا بنفسه أخلص للدين وتبرع بأمواله الا قليلا واستمر الصديق استمرار المخلصين لله ورسوله وتوفى وعمره ثلاثة وستون عاما.

(أ)أعرب ما فوق الخط:
.................................................................
.................................................................


(ب)استخرج من الفقره ما يأتى:
1.فعلا ناسخا وعين خبره:...................
2.مصدرا رباعيا:..............
3.مصدرا سداسيا:..............
4.فعلا خماسيا:..............


(جـ)هات مصادر الأفعال الآتية:
اهتم- تمنى- استسلم- استقال
..............................................................
..............................................................

(د)هات أفعال المصادر الآتية:
استعمال- استفادة- تجلى- استماع
..............................................................
..............................................................

(هـ)تخير الصواب مما بين القوسين:
1.كلمة اِقامه وزنها: (اِفعله-اِفعال-أفعال)
2.مصدر الفعل حقق: (تحقيق- اِحقاق- حقه)


(و)تخيرالصواب المناسب من بين القوسين للفعل فيما يأتى:
1.تحسن: (تحسن- تحسين- اِحسان)
2.حسن: (تحسن- تحسين- اِحسان)
3.أحسن: (تحسن- تحسين- اِحسان)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال الخامس

تميز عمال مصر تميزا ملحوظا بالتفانى فى العمل لذا تكرمهم مصر كل عام بالاحتفال بهم فى يوم مخصص لهم وتقدم فيه شهادات التقدير لهم حماهم الله وجعلهم أكثر عطاء.

(أ)اعرب مافوق الخط:
ملحوظا: نعت منصوب وعلامه نصبه الفتحة
عام: مضاف اليه مجرور وعلامه جره الكسرة
شهادات: مفعول به منصوب وعلامه نصبه الكسرة
أكثر: مفعول به ثان منصوب وعلامه نصبه الفتحة


(ب)استخرج من العباره ما يأتى:
1.تمييزا وبين نوعه:.........................
2.مصدرين خماسيين:..............,.............
3.مصدرا رباعيا:......................
4.فعلا خماسيا وهات مصدره:.........................

(جـ)ضع مصدرا سداسيا مكان النقط:
1.استخراج البترول يعود على مصر بالخير
2.استعمل التلفاز استعمالا صحيحا
3.استفدت من الغذاء استفادة صحيحة
4.استعد الفريق استعدادا قويا

(د)هات المصدر من الأفعال الأتية:
(استمر- انتقل- استعان- ربى- أعلى)
..............................................................
..............................................................
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال السادس

اِن التضامن العربى هو السبيل لتحقيق السلام والاستقرار فى المنطقه ولا ينكر هذا العمل الا كل ذى عقل لا يجيد الامور ولذلك يسعى الجميع وهم أكثر عزما للوقوف أمام قوى البغى.

(أ)أعرب ما فوق الخط:
.............................................................
.............................................................


(ب)استخرج من الفقرة السابقة ما يأتى:
1.نعتا جملة:لا يجيد الأمور
2.خبر لناسخ:هو السبيل
3.مصدرا خماسيا:التضامن
4.مصدرا رباعيا:تحقيق
5.مصدرا ثلاثيا:عزم

(جـ)تخير الصواب مما بين القوسين:
1.مصدر الفعل(تذكى): (تذكى- تذكية- اِذكاء)
2.مصدر الفعل(استفاد): (اِفادة- استفادة- استفداء)
3.مصدر الفعل(ولى): (تولية- ولاية- تولى)

(د)بين ماحدث فى المصادر الأتية من تغيير:
(اِعطاء- تربية- اِقالة- استفادة)
..............................................................
..............................................................
............................................................
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال السابع:

فاِذا كانت قلوبنا وأذواقنا قد أشربت حب القصة الغربية واصطناع مناهجها فلأن الأمة العربية قصصية باطبع هواها للقصة منجذب وروحها الى الرواية تهفو.

(أ)أعرب ما فوق الخط:
...............................................................
...............................................................

(ب)استخرج من الفقرة السابقة ما يأتى:
1.مصدرا سماعيا,وآخر قياسيا:...........................
2.فعلين وهات مصدرهما:..............................
3.ناسخا وبين خبره:..............................

(جـ)هات الأفعال مما يأتى:
(مذاكرة- اندلاع- تشقق- تخريج)
.............................................................
.............................................................
(د)استخرج مما يأتى المصدر وبين نوعه من حيث(السماعى- القياسى):
1.اِن الحق فوق الجميع:.............................
2.الارتقاء بالمجتمع حق على الجميع:.................................
3.استمعنا الى الأغانى استماعا جيدا:..................................
4.نجح المرشح فى الانتخابات بالتزكية:..................................
=======================================================================
أ / ضع علامة ( / ) أو ( × ) أما العبارة التالية :
1- المصدر اسم يدل على حدث غير مقترن بزمان ( )
2- المصادر الثلاثية قياسية أما غير الثلاثية سماعية . ( )
3-يغلب على الفعل المتعدي على وزن ( فَعِلَ) أن يكون مصدره على وزن فعول . ( )
4- يأتي المصدر على وزن فعيل للدلالة عل داء .( )
5-يختلف المصدر باختلاف وزن الفعل ونوعه من حيث الصحيح والمعتل . ( )
6- الفعل اللازم على وزن ( فَعُل َ ) يغلب أن يكون مصدره على وزن فعولة أو فعالة . ( )
7- المصدر من الفعل ضرب هو ضروب . ( )
8- المصدر من الفعل حاك هو حياكة . ( )
9- الفعل من المصدر وجَعَا هو وَجِع َ . ( )
10.الفعل من المصدر ركوع هو رَكَع. ( )
11. المصدر الثلاثي اسم مكون من ثلاثة أحرف . ( )
12. الوزن الصرفي للمصدر الدال على المهن والحرف هو ( فعالة ) . ( )
13. الوزن الصرفي للمصدر الدال على داء هو فعيل . ( )
14. الوزن الصرفي للمصدر الذي فعله متعدٍ على وزن فَعِل َ هو فَعَلا . ( )
15. الوزن الصرفي للمصدر الذي فعله لازم على وزن فَعَلَ هو فعول. ( )
16. مصادر الأفعال الثلاثية نشتقها من فعل ثلاثي .( )
17. تعرب المصادر حسب موقعها في الجملة . ( )

اختر الإجابة الصحية مما بين الأقواس :

1- المصادر الثلاثية ......................... ( قياسية ـ سماعية ـ ليس مما سبق )
2- يختلف المصدر باختلاف ....................... ( نوع ووزن الفعل ـ دلالة المصدر ـ كل ما سبق )
3- المصدر من الفعل خَشُن هو ....................... ( خشانة ـ خَشْنَا ـ خشونة )
4- المصدر من الفعل رسم هو ......................... ( رسوما ـ رسما ـ رسومة )
5- مصدر الفعل زرق هو ............................... ( زرقاء ـ زرقة ـ أزرق )
6- مصدر الفعل هاج هو .................................. ( هوجاء ـ هيجان ـ هوج )
7- واحد من المصادر التالية ثلاثيا هو .................... ( الصدق ـ الإيمان ـ الإحسان )
8- واحد من المصادر التالية ثلاثيا هو .................... ( إكرام ـ صعوبة ـ انتباه )
9- واحد من المصادر التالية غير ثلاثيا هو .................... ( شجاعة ـ إنصاف ـ زرقة )
10- واحد من المصادر التالية غير ثلاثيا هو.................... ( مواجهة ـ صناعة ـ حفيف )
11- سجد المصلي لربه ................. طويلا . ( سجدا ـ سجودا ـ سجدة )
12- ما أجمل ..................... السماء . ( زرقاء ـ زرقة ـ زراقة )
13- الكلمة المخطوطة في الجملة التالية : " يتصف المسلم بالجرأة والشجاعة في قول الحق "
( مصدر لفعل ثلاثي ـ مصدر لفعل رباعي ـ مصدر لفعل خماسي )
14- إحدى هذه الجمل تشتمل على مصدر ثلاثي :
1- فهَّم المسلمون العالم معنى التضحية تفهيما . 2- يدعونا الإسلام إلى الصدق 3- تم تكريم أوائل الطلبة .
15- واحدة من الجمل التالية تشتمل على مصدر ثلاثي
أ-تميزت الأسئلة هذا العام بالصعوبة0 ب-الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه . ج-استخراج البترول عمل شاق .
16- واحدة من الكلمات التالية لا يمكن أن تكون مصدرا ثلاثياً : ................. ( مقاومة ـ حزن ـ قتل )

ج/ ضع دائرة حول المصدر المقابل للفعل مما بين القوسين :
1. دخل : ..................... ( دخل – دخول – داخل)
2. حضر: .................... ( حضور – حضارة – حضر )
3. زرع : .................... ( زراعة – زرع – زروع )
4. حاك : .................... ( حوك – حياكة – حياكة )
5. نام : .................... ( نوم- نيام – منام )
6. مشى : ................... ( مشاء – مشي – ممشى )
7. دعا : .................... ( دعاء – دعي – مدعو )
8. وقف : ................... ( واقف – وقوف- وقاف )
9. يسعى:..................... ( سعي – سعاء – سعوا )
10. ثار : ................... ( ثور – ثوران – ثائر )

اكتب فعل كل مصدر من المصادر التالية من خلال القوائم .
المصدر الفعل المصدر الفعل المصدر الفعل
ذوبان رحيل عُطاس
فَرَح نهوض ضخامة
دوران زفير سُعال
قَصْف دخول رَفْع
جولان قراءة مواء
هيجان شخوص صيد
صيانة نباهة هتاف
فوران نبوغ صوم

اكتب مصدر كل فعل من الأفعال التالية :
الفعل مصدره الفعل مصدره الفعل مصدره
حفّ جرى قرأَ
رنّ فرحَ نجرَ
صهلَ ضربَ زرعَ
شخرَ جمعَ خاطَ
هدلَ مشى ساسَ
نقَّ سارَ صنعَ
نهقَ قالَ حرثَ
زفرَ باعَ حَدَدَ
=======================================================================
" إن الاعتزازبالوطن من الأمور التي يسعد بها الإنسان ، بشرط ألا يكون في حب
الوطن اندفاع يؤدي إلى نتيجة عكسية فيؤدي إلى التخلف والابتعاد عن استمرار التقدم
، وعرقلة الاستثمار ، ويجب على كل منا أن ينهض بعمل لا تخاذل فيه ،
ولا انتقاص من أعمال الآخرين ، بل الاستعانة بأفكارهم ، وعدم
الاستغناء عن تجارب السابقين وتفانيهم وإخلاصهم في العمل من أجل الارتقاء بالوطن

أ - أعرب ما تحته خط في الفقرة السابقة إعرابا تفصيليا :

ب-استخرج من الفقرة : ما ورد بها من مصادر، وبين نوع كل منها ، ووزنه ، وفعله ، وسبب
مجيئه على وزنه :
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
إختبار قواعد

السؤال الأول : استخرج مصادر الأفعال الثلاثية من الجمل الآتية ، ثم زنها ، ثم بين نوع المصدر ( سماعي أو قياسي ) ، وما يدل عليه إنْ كان قياسيا :
م الجملة المصدر وزن المصدر نوع المصدر ما يدل عليه إن كان قياسيا
١ يُقَلِّدُ الأطفالُ مُوَاءَ القِطَّة مواء فُعَال قياسي لأن فعله الثلاثي يدل على صوت 1
٢ يَعْمَلُ عُمَرُ في مَجَالِ التِّجَارَة تجارة فِعَالَة قياسي لأن فعله الثلاثي يدل على حرفه 1
٣ لَمَعَانُ الجَوَاهِرِ شَدِيْدٌ لمعان فَعَلاَن قياسي لأن فعله الثلاثي يدل على حركة واضطراب 1
٤ الزُّكَامُ مِنَ الأَمْرَاضِ المُنْتَشِرَةِ زكام فُعَال قياسي لأن فعله الثلاثي يدل على مرض 1
٥ وَرَثَ العَرَبِيُّ إِبَاءَ النَّفْسِ إباء فعال قياسي لأن فعله الثلاثي يدل على امتناع 1
٦ أُحِبُّ خُضْرَةَ الأَشْجَارِ خضرة فعلة قياسي لأن فعله الثلاثي يدل على لون 1
٧ نَهَقَ الحِمَارُ نَهِيْقَاً نهيق فعيل قياسي لأن فعله الثلاثي يدل على صوت 1

٨ اقْتَرَبَتْ سَاعَة الرَّحِيْل رحيل فعيل قياسي لأن فعله الثلاثي يدل على سير 1
السؤال الثاني : عَيِّنْ مَصَادرَ الأفعال الرباعيَّةِ فيما يأتي ، ثُمَّ زنها، واذكر أفعالها مَوْزُونَة :
م الجملة المصدر وزن المصدر الفعل وزن الفعل
١ مُذَاكَرَةُ العُلَمَاءِ مُتْعَةٌ . مذاكرة مُفَاعَلَة ذَاكَرَ فَاعَلَ 1
٢ دَحْرَجْتُ الكُرَةَ دَحْرَجَةً . دحرجة فَعْلَلَة دَحْرَجَ فَعْلَلَ 1
٣ تَلْبِيَةُ الدَّعْوَةِ خَصْلَةٌ حَمِيْدَةٌ . تلبية تَفْعِلَة لَبَّى فَعَّل 1
٤ أَوْرَدْتُ الإِبِلَ إِيْرَادَاً هَادِئَاً . إيراد إِفْعَال أَوْرَدَ أَفْعَلَ 1
٥ العِتَابُ حَدَائِقُ الأَحْبَابِ . عِتَاب فِعَال عَاتَبَ فَاعَلَ 1
٦ مِنْ حَقِّ الوَالِدَيْنِ التَّقْدِيْرُ . تقدير تَفْعِيْل قَدَّرَ فَعَّلَ 1

٧ (إِذَا زُلْزِلَتْ الأَرْضُ زِلْزَالَهَا ) زلزال فِعْلاَل زَلْزَلَ فَعْلَلَ 1
السؤال الثالث : هَاتِ مصَادِرَ الأَفعَال الآتية ، ثُمَّ بَيِّنْ طَرِيْقة صِيَاغتِهَا :
م الفعل مصدره طريقة صياغة المصدر
١ انْطَلَقَ انطِلاق نأتي بالماضي ثم نكسر الحرف الثالث ونزيد ألفا قبل الأخير 1
٢ تَفَاهَمَ تفاهُم نأتي بالماضي ثم نضم ما قبل الأخير 1
٣ اسْتَنَارَ استِنارة نأتي بالماضي ثم نكسر الحرف الثالث ونزيد ألفا قبل الأخير وتعوض ألف الفعل بتاء في الأخير 1

٤ اسْتَوَى استِواء نأتي بالماضي ونكسر الحرف الثالث ونزيد ألفا قبل الأخير ونقلب ألف الفعل إلى همزة 1

السؤال الرابع : اجعل المصادر المؤولة فيما يأتي مصادر صريحة مغيرا ما يلزم :
م الجملة المصدر المؤول المصدر المؤول بعد تحويله إلى صريح
١ أُحِبُّ أَنْ أَذْكُرَ اللهَ صَبَاحَاً و مَسَاءً. أنْ أذكر أحب ذِكْرَ 1

٢ تَعَلَّمْتُ أَنَّ الظَّفَرَ يَأْتِي مع الصَّبْرِ. أنَّ الظفر يأتي إتيان 1
السؤال الخامس : مَثل لما يأتي بعبارات لإنشاء المدح أو الذم :
م المطلوب المثال
١ جُمْلَةٌ يكون الفاعل فيها ضميرا مستترا . بئس صفةً الكذب 1
٢ جملة يكون الفاعل فيها ( ما ) . نعم ما يعمل الطالب المذاكرة 1
٣ جملة يكون الفاعل فيها محلى بـ ( أل ) . نعم القائد خالد 1

٤ جملة يكون الفاعل فيها مضافا لمُعَرَّف بـ ( أل ) . بئس عدو الله إبليس 1
السؤال السادس : عين فعل الشرط وجواب الشرط ، ثم بين علامة إعراب كلٍّ منهما :
م الجملة فعل الشرط علامة جزمه جواب الشرط علامة جزمه
١ ما يُقَدَّرْ لِلْمَرْءِ يَحْصلْ عَلَيْهِ . يقدر السكون يحصل السكون 1
٢ يا أُخْتِي ، إِنْ تَجْتَهِدِي في حَيَاتِكِ تَنْجَحِي تجتهدي حذف النون تنجحي حذف النون 1
٣ إِنْ تَفِ بِالْوعُودِ تُدْعَ وَفِيَّاً . تف حذف حرف العلة تدع حذف حرف العلة 1

السؤال السابع : أعرب ما يأتي :
إِذَا الوَلَدُ ذَاكَرَ نَجَحَ .
الكلمة إعرابها
إِذَا اسم شرط غير جازم مبني على السكون ½
الوَلَدُ فاعل لفعل الشرط المحذوف تقديره ( ذاكر ) ½
ذَاكَرَ فعل ماض مبني على الفتح مفسِّر للفعل المحذوف ½
نَجَحَ فعل ماض مبني على الفتح وهو جواب الشرط ½
====================================================================
قواعد

نموذج إجابة
السؤال الأول : ضع أمام كل جملة في المجموعة [ ب ] الرقم الذي يناسب ما تحته خط في المجموعة [ أ ]
المجموعة ] ب [ المجموعة ] أ [ م
حرف نداء للبعيد . 1 [ 6 ] يا مسلمون ، عودوا إلى كتاب ربكم . [ 1]
حرف نداء للقريب . 1 [ 5 ] يا خالدان ، اجتهدا في دروسكما . [ 2]
منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة . 1 [ 4 ] يا أيُّها المسلمون اتقوا عدوكم . [ 3]
منادى معرَّف بـ ( أل ) مبني على الضم . 1 [ 3 ] يا طالبَ العلمِ تواضع . [ 4]
منادى مفرد علم مبني على الألف في محل نصب . 1 [ 2 ] أيْ فاطمةُ ربِّي أطفالك . [ 5]
منادى نكرة مقصودة مبني على الواو في محل نصب 1 [ 1 ] هيا عامل احرص على أداء الأمانة . [ 6]
السؤال الثاني : ضع خطا تحت الصفة وخطا تحت نوعها في الأمثلة الآتية :
ضع خطا تحت نوع الصفة ضع خطا تحت الصفة الأمثلة
جملة فعلية _ جملة اسمية _ مفردة 1 هذه _ شاحنة _ جديدة هذه شاحنةٌ جديدةٌ [ 1]
جملة فعلية _ جملة اسمية _ مفردة 1 أحمد _ طالب _ كتبه مرتبة أحمدُ طالبٌ كتبُه مرتبةٌ [ 2]
جملة فعلية _ جملة اسمية _ مفردة 1 سمعت _ طائرا _ يغرد سمعتُ طائراً يغردُ [ 3]
السؤال الثالث : عين التوكيد ، واختر نوع التوكيد الصحيح :
نوع التوكيد التوكيد الجملة
توكيد لفظي مرفوع _ توكيد لفظي مجرور _ توكيد معنوي مرفوع 1 جميعُ قَدِمَ الضيوفُ جميعُهم
توكيد لفظي مجرور _ توكيد لفظي منصوب _ توكيد معنوي منصوب1 أبداً الثانية لاتهملْ واجباتِك أبداً أبداً .
توكيد معنوي مجرور _ توكيد لفظي مجرور _ توكيد معنوي مرفوع 1 نفسِه أسلمتَ الخطابَ لحامدٍ نفسِه
السؤال الرابع :أعد ترتيب الكلمات الآتية لتكوِّنَ جملة تكون فيها الكلمات التي تحتها خط بدلا ، ثم بين نوع البدل :
نوع البدل الجمل بعد ترتيب كلماتها لتكون الكلمات التي تحتها خط بدلاً الجمل قبل الترتيب
مطابق 1 فحص الطبيبُ حامدٌ المريضَ الطبيبُ _ فحصَ _ المريضَ _ حامدٌ
بعض من كل 1 نهبَ اللصوصُ الدراهمَ نصفَها اللصوصُ _ نصفَها_ الدراهمَ _ نهبَ

السؤال الخامس : اضبط آخر الكلمات التي تحتها خط فيما يأتي وبين السبب :
السبب الكلمة مضبوط آخرها بالشكل الجملة
لأنها معطوفة على مرفوع 1 فالوكيلُ دخلَ المديرُ فالوكيل
لأنها معطوفة على مجزوم 1 تذاكرْ إنْ تجتهدْ وتذاكر تنجحْ
السؤال السادس : اختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس للمثال المطلوب :
اختر المثال الصحيح المثال المطلوب
]يَسْمعُ _ سَمِيع _ اسْمَعْ _ سَامِع [ 1 اسم فاعل لفعل ثلاثي
] قَالَ _ يَقولُ _ قَائِل _ قُلْ [ 1 اسم فاعل لفعل ثلاثي وسطه ألف
] أعطِ _ مُعطِي _ مُعْطَى _ أَعطَى [ 1 اسم فاعل لفعل غير ثلاثي
] حَقُود _ يَحْقِدُ _ حَقَدَ _ مَحْقُود [ 1 صيغة مبالغة
] مَنَعَ _ مَانِع _ يَمنَعُ _ مَمنُوع [ 1 اسم مفعول من فعل ثلاثي
] استأجَرَ _ يستأجِرُ _ مُستأجَر _ مُستأجِر [ 1 اسم مفعول من فعل غير ثلاثي
السؤال السابع : مثل لما يأتي :
الإجابة المثال المطلوب
1 اسم تفضيل على وزن ( أَفْعَل )
1 اسم تفضيل مشهور ليس على وزن ( أَفْعَل )
1 اسم آلة على وزن ( مِفْعَلَة )
1 اسم آلة على وزن ( مِفْعَال )
1 اسم آلة على وزن ( فَعَّال )
1 اسم آلة سماعي ( غير قياسي )
السؤال الثامن : أكمل إعراب الجملة الآتية :
مَا أَسْهَلَ أُسْلُوبَ التَّعَجُّبِ !

اسم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ ½ ما
فعل ماض مبني على الفتح ، و الفاعل ضمير مستتر تقديره هو
والجملة من الفعل و الفاعل ، خبر المبتدأ ( ما ) . ½ أسْهَلَ
مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره وهو مضاف ½ أُسْلُوبَ
مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره . ½ التَّعَجُّبِ
=======================================================================

تعليقات