القائمة الرئيسية

الصفحات

درس من الشخصيات الرائدة : العقاد عملاق الفكر و الادب للصف الاول التجاري و الصناعي و الزراعي ( قراءة )

درس من الشخصيات الرائدة ( العقاد عملاق الفكر العربي) لغة عربية - قراءة 
==========================================
                                                لقب عباس محمود العقاد 
طارق خاطر 

                                                ----------------------- 
و كثيرا ما يتوارد الي الاذهان سؤال : لماذا يلقب عباس محمود العقاد دون غيره من المفكرين العرب بعملاق الفكر العربي ؟ و لماذا يتميز بهذا اللقب في عالمنا العربي مثلما يتميز الدكتور طه حسين بلقب عميد الادب العربي ؟ 
المفردات 
---------
======================================================================
المفردات :
تَوَارَدَتِ الأفْكَارُ : اِتَّفَقَتْ مِنْ غَيْرِ نَقْلٍ ولاَ سَمَاعٍ ، تَوَالتْ
اللقب : الجمع : ألقابٌ 
اللَّقَبُ : اسمٌ يُسمَّى به الإنسانُ غير اسمه الأوّل ، للتَّعريف ، أو التَّشريف ، أو التَّحقير ، والأخير منهيٌّ عنه لقبُ عمر بن الخطاب الفاروقُ ، : يعاير بعضُكم بعضًا بلقبه اللَّقَبُ : اسم العائلة سجِّل اسمَك ولقبَك
.................................................................................................................................................
                                             موقف العقاد من الاستعمار و الادعياء 
                                             ------------------------------------ 
لاشك ان هذا السؤال تجيب عنه انجازاته الغزيرة في كثير من جوانب الحياة الثقافية لقد ترك العقاد للمكتبة العربية ذخيرة كبيرة متنوعة بعضها في الفكر و بعضها في الادب و النقد وبعضها في السياسة و بعضها في الصحافة و الفن وبعضها في العقيدة و الفلسفة بجانب دواوينه الشعرية و مقالاته الصحفية التي شملت جميع جوانب الحياة السياسية و الفكرية و الاجتماعية و غير ذالك من انواع التعبير المختلفة التي تعامل معها العقاد اكثر من غيره من ابناء جيله من الرواد هذا الي جانب مواقفه التي كانت - حقا و صدقا - ضد كل ما في الحياة من ضعف وعجز و تغلبه علي ذالك و هو الذي لايحمل لقبا مدنيا يحميه او لقبا علميا يستتر و راءه و لا جاها يعزه و لا سلطانا و لا مالا يستند اليه فلا ينافق و لا يداهن اتجاها او تيارا علي حساب اتجاه اوتيارا اخر فهو يحارب الاستعمار كما يحارب الادعياء من ابناء الوطن و يحارب الالحاد كما يحارب المتاجرين باسم الذين و غير ذالك مما نتبينه في سيرة حياته او معاركه السياسية و الفكرية و الادبية .
المفردات : 
انجازات : 1 - مصدر أنجزَ 
2 - ما يتمّ تحقيقه بنجاح :- إنجاز صناعيّ / زراعيّ ، - إنجازات تعليميّة / علميّة / صناعيّة ، - إنجازات هذا العام تفوق إنجازات العام الماضي .
الثقافية : الثَّقافة : العلومُ والمعارفُ والفنون التي يُطلب الحذق فيها 
ذخيرة : ما ذخر وحفظ لوقت الحاجة إليه و  الجمع : ذخيرات و ذخائرُ 
رَائِدُ قَوْمِهِ : مَنْ يَتَقَدَّمُ قَوْمَهُ وَيُنِيرُ لَهُمُ الطَّرِيقَ و الجمع : رائدون و رُوَّاد 
تغلبه : قهره و انتصاره 
يداهن : يخدَعه ويغَشّه
الادعياء : أَدْعِيَاءُ : جمع دَّعِيُّ و الدَعِيّ : مَنْ يَدَّعِي مَا لَيْسَ لَهُ .

الالحاد : الشركو الكفر .
..............................................................................................................................................
                                                         المولد و الممات 
                                                        -----------------
ففي حياته التي امتدت الي اكثر من ثلاثة ارباع قرن حيث بدات في 28 يونيو عام 1889 و انتهت في 13 مارس 1964
المفردات : 
----------
 قرن : القَرْنُ من الزمان : مائةُ سنةٍ و الجمع : قُرونٌ .
.............................................................................................................................
                                                       شعار العقاد الدائم 
                                                      --------------------
 نلمح صورا عديدة للكاتب الذي تعلن افعاله و اعماله و مواقفه بانه مقاتل صنديد شعاره الدائم " الضربة التي لا تميت تقوي صاحبها اكثر عزيمة و صلابة " 
المفردات : 
-----------
1 - نلمح نبصر           1 - صنديد : شديد و قوي و شجاع  الجمع : صَنادِيدُ 
..........................................................................................................................................
                                         دوه في بعث الحياة و النشاط في حياتنا الفكرية 
                                                  ------------------------------------------------      
 كما نتبين ذالك من اثره و انجازاته الادبية و النقدية و الصحفية و السياسية التي سجلت بعد رحيله بانه ترك حياتنا و الفكر فيها حافل باليقظة و النشاط بعد ان كان محنطا في توابيت العصور الوسطي و الادب نابض بالحركة و الحياة بعد ان كان متحجرا في قوالب بالية .
المفردات :
----------

حافل : ممتلئ 
محنطا : مكفنا  ميتا .
توابيت : الجمع : تَوَابِيتُ 
التابُوت : الصُّنْدُوق الذي يُحْرَزُ فيه المتاع و  هو صندوقٌ من حجرٍ أَو خشبٍ توضع فيه الجُثَّةُ .
بالية : قديمة  ممزقة .

..........................................................................................................................................................
                                                 جسور تواصل بين الفكر العربي و العالمي  
                                                 ------------------------------------------
كما استطاع العقاد علي وجه التخصيص بدم القلب و وهج الفكر و صلابة الفولاذ ان يقيم جسورا قوية بين فكرنا العربي و الفكر العالمي فستوعب هذا الفكر و يهضمه ثم يتخذ منه موقفا انتقاديا رافضا بعضه و متفقا مع البعض الاخر حتي كون لنفسه رايه الخاص بو كان صادقا حين قال : " لم اتاثر باحد لانني اردت ان اكون انا نفسي "
المفردات : 
------------
الفولاذ : الجمع : فواليذ و فَوَالِذُ 
الفُولاذُ : : حَدِيدٌ صَلْبٌ مُنَقّىً يُخَالِطُهُ الْكَرْبُونُ ، وَيُسْتَعْمَلُ فِي الصِّنَاعَاتِ الثَّقِيلَةِ

..................................................................................................................................................
                                               اهم اعماله الفكرية و الادبية 
                                               ----------------------------
و لذالك فالحديث عن كون العقاد عملاق الفكر العربي في سطور او صفحات تكليف للنفس بما لا تطيق اذ ان الحديث عن كتبه التي تجاوزت المائة كتاب او مقالاته التي تعد بالالاف او دراساته و ابحاثه و احاديثه التي تجمعها مجلدات كل هذا يعتبر مشقة فادحة 
المفردات : 
------------
تكليف : الجمع : تكاليف 
التَّكْلِيفُ بالأَمر : فَرْضُه على من يستطيع أَن يقوم به .

الا تطيق : لا تتحمل .

تجاوزت :  أتمّها وزاد عليها 
...........................................................................................................................................

ولا جدال في ان صاحب كل هذا عبقرية انسانية تقليلا ما تجد علي مر الزمان و يزيدها خصبا و ثراء تامل العقول المستنيرة و تفتح الالباب المنصفة جلاء ووضوحا حيث نلمح فيها حياة و قوة عظمة و شموخا خصبا و نماء ثورة و تمردا .
المفردات : 
---------
تقليلا: مصدر قَلَّلَ و قَلَّلَ الشيءَ : جعله قليلاً .
خصبا : الخِصْبُ : النماءُ والبركةُ و الجمع : أَخْصاب .
الالباب :  العقول.و المفرد : لُبّ
الجَلاَءُ : الأَمر البَيَّنُ الواضِحُ .

شموخ : شُمُوخاً : إِبَاءً وَأَنَفَةً ، اِعْتِزَازاً وَتَكَبُّراً.
................................................................................................................................................
                                                     العقاد في طليعة المستنيرين 
                                                   ----------------------------
ولهذا و غيره من اسباب و عوامل يعتبر العقاد في طليعة المستنيرين العرب منذ ان اخذ علي عاتقه مسئولية التنوير العقلي و الوجداني للجماهير العربية بحقها في حياة انسانية متطورة 
المفردات : 
------------
طليعة : مقدمة و اوائل .
..........................................................................................................................................
                                                العقاد مهمة الدفاع عن الثقافة العربية 
                                               --------------------------------------
و الحق ان العقاد قام بمهمة الدفاع عن ثقافتنا العربية خير قيام بما لديه من القدرة علي النتقال من مناخ ثقافي الي اخر ففي الوقت الذي نراه فيه يخوض اكبر المعارك الفكرية في القرن العشرين نراه و قد عالج العديد من المشاكل في صميم فلسفات ارسطو و افلاطون و توما الاكويني و القديس اوغسطين الي جانب شزوحه لافكار و فلسفات ابن رشد و ابن سينا بل ووازن بين فلسفات الاسلام في العصر الوسيط و احداث الفلسفات و التيارات الاوربية و قتئذ من وجودية الي برجماتية الي جدلية الي بنائية و هكذا فتح العقاد طريقا في عالم الفكر بلغ فيه بجده و صبره غاية قلما يبلغها الا قلة في عصره .

                                               العقاد عملاق الفكر العربي 
                                              ------------------------------
.استطاع هو علي وجه التحديد ان ان يسمو في عالم الفكر الي مقام الزعامة التي تلتمس الباب وتتوخي الاصالة و تعرض عن البهرج الكاذب و تتيقظ لتطور الفكر في كل مكان ومن ثم كل ذالك يؤكد بانه كان حقا و صدقا عملاق الفكر العربي بلا منازع .
المفردات :
-----------
تتوخي : ا لتَّوَخِي طلبُ الرِّضَا والخَيْر والمَسَرَّة تقصد 
الاصالة : جُودة، إحكام.
البهرج : الَّذي له لَمَعان زائف، الَّذي هو مقلَّد، باطل.


=================================================================
التمهيد : 
من هو الملقب بشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم
من هو الملقب بشاعرالنيل ؟
من هو الملقب بامير الشعراء ؟
من هو الملقب برب السيف و القلم؟
من هو الملقب بعميد الادب العربي ؟
من هو الملقب بعملاق الفكر و الادب ؟
من هي الملقبة بكوكب الشرق ؟ 
من هو الملقب بوحش الشاشة ؟
========================================================
======================================================================
المفردات :
تَوَارَدَتِ الأفْكَارُ : اِتَّفَقَتْ مِنْ غَيْرِ نَقْلٍ ولاَ سَمَاعٍ ، تَوَالتْ
اللقب : الجمع : ألقابٌ 
اللَّقَبُ : اسمٌ يُسمَّى به الإنسانُ غير اسمه الأوّل ، للتَّعريف ، أو التَّشريف ، أو التَّحقير ، والأخير منهيٌّ عنه لقبُ عمر بن الخطاب الفاروقُ ، : يعاير بعضُكم بعضًا بلقبه 
اللَّقَبُ : اسم العائلة سجِّل اسمَك ولقبَك
دُونَ :  
...............................................................................................................
انجازات : 1 - مصدر أنجزَ 
2 - ما يتمّ تحقيقه بنجاح :- إنجاز صناعيّ / زراعيّ ، - إنجازات تعليميّة / علميّة / صناعيّة ، - إنجازات هذا العام تفوق إنجازات العام الماضي .
الثقافية : الثَّقافة : العلومُ والمعارفُ والفنون التي يُطلب الحذق فيها 
ذخيرة : ما ذخر وحفظ لوقت الحاجة إليه و  الجمع : ذخيرات و ذخائرُ 
رَائِدُ قَوْمِهِ : مَنْ يَتَقَدَّمُ قَوْمَهُ وَيُنِيرُ لَهُمُ الطَّرِيقَ و الجمع : رائدون و رُوَّاد 
تغلبه : قهره و انتصاره 
يداهن : يخدَعه ويغَشّه
الادعياء : أَدْعِيَاءُ : جمع دَّعِيُّ و الدَعِيّ : مَنْ يَدَّعِي مَا لَيْسَ لَهُ .
الالحاد : الشركو الكفر .
...............................................................................................................
قرن : القَرْنُ من الزمان : مائةُ سنةٍ و الجمع : قُرونٌ .
نلمح نبصر 
.....................................................................................................
صنديد : شديد و قوي و شجاع  الجمع : صَنادِيدُ 
...........................................................................................................
حافل : ممتلئ 
محنطا : مكفنا  ميتا .
توابيت : الجمع : تَوَابِيتُ 
التابُوت : الصُّنْدُوق الذي يُحْرَزُ فيه المتاع و  هو صندوقٌ من حجرٍ أَو خشبٍ توضع فيه الجُثَّةُ .
بالية : قديمة  ممزقة .
.....................................................................................................................
الفولاذ : الجمع : فواليذ و فَوَالِذُ 
الفُولاذُ : : حَدِيدٌ صَلْبٌ مُنَقّىً يُخَالِطُهُ الْكَرْبُونُ ، وَيُسْتَعْمَلُ فِي الصِّنَاعَاتِ الثَّقِيلَةِ

...............................................................................................
تكليف : الجمع : تكاليف 
التَّكْلِيفُ بالأَمر : فَرْضُه على من يستطيع أَن يقوم به .

الا تطيق : لا تتحمل .
تجاوزت :  أتمّها وزاد عليها 
.............................................................................................................
تقليلا: مصدر قَلَّلَ و قَلَّلَ الشيءَ : جعله قليلاً .
خصبا : الخِصْبُ : النماءُ والبركةُ و الجمع : أَخْصاب .
الالباب :  العقول.و المفرد : لُبّ
الجَلاَءُ : الأَمر البَيَّنُ الواضِحُ .
شموخ : شُمُوخاً : إِبَاءً وَأَنَفَةً ، اِعْتِزَازاً وَتَكَبُّراً.
.....................................................................................................................
طليعة : مقدمة و اوائل .
......................................................................................................................
بلغ : وصل 
تتوخي : ا لتَّوَخِي طلبُ الرِّضَا والخَيْر والمَسَرَّة تقصد 
الاصالة : جُودة، إحكام.
البهرج : الَّذي له لَمَعان زائف، الَّذي هو مقلَّد، باطل.
حَفَلَ الشيءُ بالشيءِ : امتلأ به 
=================================================================
 المناقشة : 1 - لماذا يلقب عباس محمود العقاد بعملاق الفكر و العربي ؟
.........................................................................................................................
2 - استطاع العقاد القيام بمهمة الدفاع عن ثقافتنا العربية خير قيام - وضح ذالك .
و الحق ان العقاد قام بمهمة الدفاع عن ثقافتنا العربية خير قيام بما لديه من القدرة علي النتقال من مناخ ثقافي الي اخر ففي الوقت الذي نراه فيه يخوض اكبر المعارك الفكرية في القرن العشرين نراه و قد عالج العديد من المشاكل في صميم فلسفات ارسطو و افلاطون و توما الاكويني و القديس اوغسطين الي جانب شزوحه لافكار و فلسفات ابن رشد و ابن سينا بل ووازن بين فلسفات الاسلام في العصر الوسيط و احداث الفلسفات و التيارات الاوربية و قتئذ من وجودية الي برجماتية الي جدلية الي بنائية و هكذا فتح العقاد طريقا في عالم الفكر بلغ فيه بجده و صبره غاية قلما يبلغها الا قلة في عصره
................................................................................................................................................
3 - ما الاسباب التي جعلت العقاد في طليعة المستنيرين العرب ؟ 
كتبه التي تجاوزت المائة كتاب او مقالاته التي تعد بالالاف او دراساته و ابحاثه و احاديثه التي تجمعها مجلدات كل هذا يعتبر مشقة فادحة و لقد  اخذ علي عاتقه مسئولية التنوير العقلي و الوجداني للجماهير العربية بحقها في حياة انسانية متطورة 
..................................................................................................................................
4 - " هذا الي جانب مواقفه التي كانت حقا و صدقا ضد كل ما في الحياة من ضعف و عجز و تغلبه علي ذالك و هو الذي لا يحمل لقبا مدنيا يحميه او لقبا علميا يستتر وراءه جاها يعزه و لا سلطانا و لا مالا يستند اليه فلا ينافق و لا يداهن اتجاها او تيارا علي حساب اتجاه او تيارا اخر فهو يحارب الاستعمار كما يحارب الادعياء من ابناء الوطن و يحارب الالحاد كما يحارب المتاجرين باسم الدين "
أ - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع مفرد " مواقف " و مضاد "عجز" في جكلتين مفيدتين .
موقف : الجملة موقفي واضح من مساعدة البشر --------- قدرة الجملة : عندي قدرة علي الصيام في الحر .
................................................................................................................................
ب - وضح موقف العقاد من الاستعمار و الادعياء .
حارب الاستعمار كما حارب الادعياء من ابناء الوطن و حارب الالحاد كما حارب المتاجرين باسم الدين "
................................................................................................................................
ج - ما شعار العقاد الدائم ؟ 

." الضربة التي لا تميت تقوي صاحبها اكثر عزيمة و صلابة "" .......................................................................................................................
5 - " كما تبين ذالك من اثاره و انجازاته الادبية و النقدية و الصحفية و السياسية التي سجلت بعد رحيله بانه ترك حياتنا و الفكر فيها حافل باليقظة و النشاط بعد ان كان محنطا في توابيت العصور الوسطي و الادب نابض بالحركة و الحياة بعد ان كان متحجرا في قوالب بالية ...". 
أ - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع مرادف " حافل " و مضاد " نابض " في جملتين مفيدتين .
- فارغ :  الجملة: الكوب فارغ ------------  ثابِتٌ , ساكِنٌ , هادِئٌ , هامِدٌ: الجملة : هذا قلب قد مات ثابت ساكن .
..............................................................................................................................
ب - وضح دور العقاد في بعث الحياة و النشاط في حياتنا الفكرية .
 تبين ذالك من اثاره و انجازاته الادبية و النقدية و الصحفية و السياسية التي سجلت بعد رحيله بانه ترك حياتنا و الفكر فيها حافل باليقظة و النشاط بعد ان كان محنطا في توابيت العصور الوسطي و الادب نابض بالحركة و الحياة بعد ان كان متحجرا في قوالب بالية
.............................................................................................................................
ج - كيف اقام العقاد جسورا قوية بين فكرنا العربي و الفكر العالمي ؟ 

استطاع العقاد علي وجه التخصيص بدم القلب و وهج الفكر و صلابة الفولاذ ان يقيم جسورا قوية بين فكرنا العربي و الفكر العالمي فستوعب هذا الفكر و يهضمه ثم يتخذ منه موقفا انتقاديا رافضا بعضه و متفقا مع البعض الاخر حتي كون لنفسه رايه الخاص بو كان صادقا حين قال : " لم اتاثر باحد لانني اردت ان اكون انا نفسي "
=========================================================
معلومات غير موجودة بالدرس :
=================
التعريف بالكاتب:

عباس محمود العقاد، ولد في أسوان سـ 1889م، وهو من رواد مدرسة الديوان في الشعر الحديث عمل موظفًا بهيئة السكك الحديدية، أحب القراءة وألف في مجالات كثيرة، وترجم الكثير من روائع الأدب العالمي كان يؤمن بحرية النقد الأدبي، من أشهر مؤلفاته: سلسلة العبقريات، التفكير فريضة إسلامية، وله خمسة دواوين شعرية، توفي سـ 1964م.
عباس محمود العقاد (أسوان، 1889-القاهرة، 1964أديب ومفكر وصحفي وشاعر مصري. وعضو سابق في مجلس النواب المصري. وعضو في مجمع اللغة العربية. لم يتوقف إنتاجه الأدبي رغم ما مر به من ظروف قاسية؛ حيث كان يكتب المقالات ويرسلها إلى مجلة فصول، كما كان يترجم لها بعض الموضوعات. ويعد العقاد أحد أهم كتاب القرن العشرين في مصر. وقد ساهم بشكل كبير في الحياة الأدبية والسياسية. وأضاف للمكتبة العربية أكثر من مئة كتاب في مختلف المجالات.

اشتهر بمعاركه الأدبية والفكرية مع الشاعر أحمد شوقي والدكتور طه حسين والدكتور زكي مباركوالأديب مصطفى صادق الرافعي والدكتور العراقي مصطفى جواد والدكتورة عائشة عبد الرحمن (بنت الشاطئ). كما اختلف مع زميل مدرسته الشعرية الشاعر عبد الرحمن شكري وأصدر كتابا من تأليفه مع المازني بعنوان الديوان هاجم فيه أمير الشعراء أحمد شوقي. وأرسى فيه قواعد مدرسته 



تعليقات