الدرس الاول: الانسان و تلوث البيئة للصف الاول التجاري و الصناعي و الزراعي
(لغة عربية - قراءة ) 2017
=======================================
===========
التلوث او التلوث البيئي هو اخطر كارثة يواجهها الانسان فالتلوث يعني تدهور بيئته نتيجة لجدوث خلل في توافق العناصر المكونة لها بحيث تفقد قدرتها علي اداء دورها الطبيعي او هو احداث تغير في البيئة التي تحيط بالكائنات الحية بفعل الانسان و انشتطه اليومية مما يؤدي الي ظهور بعض الموارد التي لا تتلاءم مع المكان الذي يعيش فيه الكائن الحي و يؤدي الي اختلاله .
المفردات :
-------------
- تلوَّث : توسَّخ، تلطَّخ.
- كارثة : نازِلة عَظيمة ومُصيبة جَماعيَّة تحِلّ بعدد كبير من النَّاس، نكبة.
- تدهور : سقط من أعلى إلى أسفل.
- خلل : اضطراب الشَّيء وعدم انتظامه، عُطْل.
- قدرة :إمْكان، اِسْتطاعة، مَقْدَرة، طاقة.
- الطبيعة :العالم الحِسِّيّ، مخلوقات الكون من نبات وسماء وجبال وأَوْدية.
- موارد :مَصادر .
.- - النَّشَاطُ : ممارسة فعليّة لعملٍ ما ، عكسه كَسَل له الجمع : نشاطات و أنْشِطَة
................................................................................................................................................................
.- - النَّشَاطُ : ممارسة فعليّة لعملٍ ما ، عكسه كَسَل له الجمع : نشاطات و أنْشِطَة
................................................................................................................................................................
تحكم الانسان في جعل الملوثات موردا نافعا
=======================
و الانسان هو الذي يتحكم بشكل اساسي في جعل هذه الملوثات اما موارد نافعة او تحولها الي موارد ضارة و لنضرب مثلا لذالك نجد ان الفضلات البيولوجية للحيوانات تشكل موردا نافعا اذا تم استخدامها مخصبات للتربة الزراعية اما اذا تم التخلص منها في مصارف المياه ستؤدي الي انتشار الامراض و الاوبئة .
المفردات :
------------
المفردات :
------------
- اساسي : مَنْسُوبٌ إِلَى الأسَاسِ جوهريّ ، ضروريّ لا غنى عنه
- الفَضْلَةُ : ما بقي من الشيءِ و ما يخرج من الجسم من بوْل ونحوه و الفضلات البيولوجية للحيوان : روثه و بوله
- مُخَصِّبُ التُّرْبَةِ : مَادَّة طَبيعِيَّةُ الأَصْلِ أَوْ صِنَاعِيَّةٌ تَتَوَفَّرُ عَلَى عَنَاصِرَ كِيمْيائِيَّةٍ لاَزِمَةٍ للنَّبَاتِ تُعْطيهَا قُوّةَ إِخْصَابٍ تَزِيدُ مِنْ إِنْتَاجِهَا
- التخلص : التحررو الانفصال .
- التخلص : التحررو الانفصال .
- مصارف مَصْرِفُ الْمِيَاهِ : مَكَانُ جَرَيَانِهَا قناة لصرف ما استعمل او تخلَّف من الماء
الاوبئة : الامراض امعدية .- الوَبَاءُ : الوَبَأُ ؛ كُلُّ مرضٍ شديد العدوى ، سريع الانتشار من مكان إلى مكان ، يصيب الإنسان والحيوان والنَّبات ، وعادةً ما يكون قاتلاً كالطّاعون وَباءُ الكوليرا / الطَّاعون ،
............................................................................................................................................................
الاوبئة : الامراض امعدية .- الوَبَاءُ : الوَبَأُ ؛ كُلُّ مرضٍ شديد العدوى ، سريع الانتشار من مكان إلى مكان ، يصيب الإنسان والحيوان والنَّبات ، وعادةً ما يكون قاتلاً كالطّاعون وَباءُ الكوليرا / الطَّاعون ،
مصدر وبُؤَ ووُبِئَ ووبِئَ لجمع : أَوْبِيَةٌ ، و أَوْبِئة
حماية النفس غريزة انسانية
==============
لقد امضي الانسان نصف حياته علي الارض يحمي نفسه من البيئة و سيمضي النصف الاخر من حياته يحمي البيئة من اثار نشاطه العلمي و التكنولوجي فكيف نحمي البيئة من اثاره التكنولوجيا المدمرة ؟
المفردات :
----------
المفردات :
----------
- النَّشَاطُ : ممارسة فعليّة لعملٍ ما ، عكسه كَسَل له الجمع : نشاطات و أنْشِطَة
- اثار : عمله و بقيته .
- اثار : عمله و بقيته .
- المدمرة :المُهَدَّمة ، المُحَطَّمة.
التكنولوجي :
..................................................................................................................................................................
التكنولوجي :
..................................................................................................................................................................
موقف الحكومات وواجبها لحماية شعوبها من التلوث
===========================
انها مسئولية الجميع فعندما يزداد وعي الراي العام بمسؤليته تجاه الحياة الانسانية و ما يهددها من تلوث البيئة فان الحكومات ستضع التشريعات التي تتحكم في مصادر التلوث كفضلات المصانع و مخلفات الاحتراق و ما يتصاعد من دخان و غازات تفسد الهواء الذي نتنفسه فبصيبنا بابلغ الاضرار وفي كثير من الولايات الامريكية و البلاد الاوربية تلزم السيارات بان تضع اجهزة توقف خروج الغازات الضارة بل ان هناك تشريعات في طريقها لان تسن في الوقت الحاضر للتحكم في مصادر التلوث و حل مشكلاته .
المفردات :
------------
المفردات :
------------
- الوَعْيُ : الفهمُ وسلامةُ الإدراك
- تجاه تَجاه / تُجاه / تِجاه :قبالة ، مواجهة وتلقاءٌ
- هدَّد فلانًا : تهدّده ؛ خوَّفه وتوعَّده بالعقوبة
...................................................................................................................................................................
...................................................................................................................................................................
مشكلات التلوث و مصادره
==================
أ - مشكلة الضوضاء
-------------------------
و هناك مشكلة الضوضاء العالية التي فاقت حد الاحتمال في المدن المزدحمة و تدل الدراسات الحديثة التي اجراها العلماء علي ان كثيرا من الناس لم يعد يحتمل الضوضاء و قد اجريت دراسات كثيرة لمعرفة ما تحدثه الضوضاء من اثار ضارة بالانسان و توضع بعض القوانين لتنظيم استخدام مكبرات الصوت و ابواق السيارات و غير ذالك .
المفردات :
-----------
..............................................................................................................................................................
المفردات :
-----------
- الضوضاء : أَصْواتُ الناس المُخْتَلِطَة والجَلَبة
- فاقت : جاوزت و علت و زادت
- احتملَ الشَّخصُ : تجلَّد وصبَر
- البُوق : أداة مجوّفة يُنْفَخُ فها ويُزمَر
ب - مشكلة المبيد الحشري مركب ال" د.د.ت .
-----------------------------------------------
و كذلك الحال في استعمال مركب ال " د.د.ت" المبيد الحشري فاننا لم نعرف الا اخيرا ان تركيز هذا المركب في النباتات و التربة و الماء يكون له تاثير ضار في صحة الحيوان و الانسان صحيح ان ذالك كان متوقعا منذ سنوات طويلة و لكنه لم يثبت كحقيقة علمية الا في السنوات القليلة الاخيرة و قد حدد الان بل و حظر استعماله في كثير من البلاد و ليس من شك في ان علماء البيئة ليسوا ضد الاستعمال السليم و المتقن لمبيد الاوبئة و مبيدات الاعشاب التي تجعل الزراعة اكثر انتاجا و لكن هذه المواد يجب ان يكون استعمالها مامونا بوسائل علمية تحقق ذالك فيجب الا تكون الكيماويات المستعملة ضارة بالاحياء فلا تصيب غير اهدافها و حتي الان لم يحدث ضرر من استعمال هذه المبيدات مثل بريطانيا حيث تستعمل في حدود و بطرق تجعلها غير ضارة .
و نسمع الناس يتحدثون عن اخطار المبيدات الحشرية التي قضت علي كثير من الطير و الحيوان و لهذا اخذ العلماء يتابعون البحث عن طرق غير كيماوية لمقاومة الحشرات و كذالك لنحصل علي مبيد حشري كيماوي امن .
المفردات :
---------
.............................................................................................................................................................
المفردات :
---------
- مُبيد الحشرات / مُبيد الجراثيم : مادة كيميائيَّة تُستخدم لقتل الجراثيم والحشرات فتحول دون العدوى
- رَكَّزَه : كَثَّفَهُ
- حدد: منع
- حظره : مَنَعَهُ ، حَجَرَهُ
- اهداف : اغراض
- اهداف : اغراض
- قضت : لم تبق على شيء ، أفنت كلَّ شيء و ماتت
- مقاومة : مواجهة و مكافحة - مقاومة الحشرات : مكافحة و مواجهة و عدم استسلام و المقصود القضاء عليها
- مقاومة : مواجهة و مكافحة - مقاومة الحشرات : مكافحة و مواجهة و عدم استسلام و المقصود القضاء عليها
- قنن المبيد :استخدمه و أعطاه بتقتير .
- الحَدُّ : الحاجز بين الشيئين جمع حدود
- تحقيقه : تَنْفِيذِهِ
ج - مشكلة التخلص من الصرف الصحي في المدن الكبيرة
------------------------------------------------------------------
و هناك مشكلة التخلص من الصرف الصحي في المدن الكبيرة و التخلص من نفايات المصانع .انها مشكلة صعبة و لكن العلم بوسائله التكنولوجيا المتجددة يستطيع حلها و ان كان الحل باهظ النفقات فينبغي تعبئة الموارد لدفع التكاليف التي يتطلبها هذا الحل .
المفردات :
----------
......................................................................................................................................................
د - مشكلة الاشعاعات النووية
------------------------------
اما تلوث البيئة بالاشعاعات النووية فانها مشكلة من نوع اخر و عندما تصبح المحطات النووية اكثر انتشارا .ستزيد احجام هذه الفضلات الاشعاعية التي قد تؤدي الي احداث خطيرة .
المفردات :
-----------
- الإشْعاعُ : انبعاثُ الطاقة وامتدادُها في الفضاءِ ،
.................................................................................................................................................
ع - مشكلة التلوث الحراري
---------------------------
و هناك التلوث الحراري الذي يؤثر في الاحياء المائية خاصة فالعلماء يخشون ان تتاثر الاحياء المائية نتيجة لنشاط الانسان في الصناعة و ما تقذفه المصانع من الياه الساخنة او ما تستخدمه هذه المصانع من مياه الانهار و البحيرات في التبريد فهو يهدد حياة الثروة السمكية و الاحياء المائية لما تقذفه مياه المصانع و مولدات الطاقة التي توجد علي شواطئها من مياه ساخنة ترفع درجة حرارة مياه النهر بضع درجات قد تكون كافية للقضاء علي الحياة السمكية فيها و قد تعرضت بعض الانهار الي تلوث مياهها ايضا بما يلقي فيها من نفايات المصانع التي اقيمت علي شواطئها و هذا يفرض علي الحكومات ان تناي بمصانعها عن شواطئ الانهار فتحفها الخضرة و يصفو هواؤها و ينساب ماؤها عذبا نقيا يفيض خيرا و حياة .
المفردات :
------------
- تقذفه : تلقي و ترمي
..................................................................................................................................................................
ف - حماية النفس غريزة انسانية سوف تنجح في معالجة التلوث
..........................................................................
و ينبغي الا ننسي ان لدي الانسان غريزة قوية لحفظ بقائه و حمايته فعندما تصل الظروف البيئية الي نقطة الخطر البالغ سنجد الانسان بما اوتي من علم و معرفة يقرر الترشيد و يضع الوسائل التي تضمن بقاءه و تحميه . و بهذا يتحققما يقوله العلماء من ان الانسان قد امضي نصف حياته علي الارض يحمي نفسه من البيئة و سيمضي نصفها الاخر ليحمي البيئة من اثارنشاطه العلمي و التكنولوجي و اذا كان قد نجح في الماضي فانه دون ريب سيتابع نجاحه مع ازدياد معارفه العلمية و التكنولوجية .
المفردات :
------------
و هناك مشكلة التخلص من الصرف الصحي في المدن الكبيرة و التخلص من نفايات المصانع .انها مشكلة صعبة و لكن العلم بوسائله التكنولوجيا المتجددة يستطيع حلها و ان كان الحل باهظ النفقات فينبغي تعبئة الموارد لدفع التكاليف التي يتطلبها هذا الحل .
المفردات :
----------
-النُّفَايَةُ : ما أَبْعِدَ من الشيءِ لرداءته
النُّفَايَةُ : بقيَّة ، فضلة ، أو ما زاد على الحاجة
- التخلص : التحرر و الانفصال
- باهظ حمع بواهظ و هو : غالي و مرهق
- تعبئة : اعداد و تهياة و وضع
د - مشكلة الاشعاعات النووية
------------------------------
اما تلوث البيئة بالاشعاعات النووية فانها مشكلة من نوع اخر و عندما تصبح المحطات النووية اكثر انتشارا .ستزيد احجام هذه الفضلات الاشعاعية التي قد تؤدي الي احداث خطيرة .
المفردات :
-----------
- الإشْعاعُ : انبعاثُ الطاقة وامتدادُها في الفضاءِ ،
.................................................................................................................................................
ع - مشكلة التلوث الحراري
---------------------------
و هناك التلوث الحراري الذي يؤثر في الاحياء المائية خاصة فالعلماء يخشون ان تتاثر الاحياء المائية نتيجة لنشاط الانسان في الصناعة و ما تقذفه المصانع من الياه الساخنة او ما تستخدمه هذه المصانع من مياه الانهار و البحيرات في التبريد فهو يهدد حياة الثروة السمكية و الاحياء المائية لما تقذفه مياه المصانع و مولدات الطاقة التي توجد علي شواطئها من مياه ساخنة ترفع درجة حرارة مياه النهر بضع درجات قد تكون كافية للقضاء علي الحياة السمكية فيها و قد تعرضت بعض الانهار الي تلوث مياهها ايضا بما يلقي فيها من نفايات المصانع التي اقيمت علي شواطئها و هذا يفرض علي الحكومات ان تناي بمصانعها عن شواطئ الانهار فتحفها الخضرة و يصفو هواؤها و ينساب ماؤها عذبا نقيا يفيض خيرا و حياة .
المفردات :
------------
- تقذفه : تلقي و ترمي
..................................................................................................................................................................
ف - حماية النفس غريزة انسانية سوف تنجح في معالجة التلوث
..........................................................................
و ينبغي الا ننسي ان لدي الانسان غريزة قوية لحفظ بقائه و حمايته فعندما تصل الظروف البيئية الي نقطة الخطر البالغ سنجد الانسان بما اوتي من علم و معرفة يقرر الترشيد و يضع الوسائل التي تضمن بقاءه و تحميه . و بهذا يتحققما يقوله العلماء من ان الانسان قد امضي نصف حياته علي الارض يحمي نفسه من البيئة و سيمضي نصفها الاخر ليحمي البيئة من اثارنشاطه العلمي و التكنولوجي و اذا كان قد نجح في الماضي فانه دون ريب سيتابع نجاحه مع ازدياد معارفه العلمية و التكنولوجية .
المفردات :
------------
- نفايات : مخلفات و بقايا
- تناي : تبتعد
- فتحفها : تحيط بها
- ينساب : يجري
- الغَريزَةُ : الطبيعةُ والقريحةُ والسَّجيّة الجمع : غَرائِزُ
- بالغ : جاوَز الحَدّ والقَدْر، تخطَّى الحُدود.
- بالغ : جاوَز الحَدّ والقَدْر، تخطَّى الحُدود.
- اثار : أثر الشيء : بقيته و عمله
- ريب : شك
-======================================
المناقشة ( اسئلة الكتاب المدرسي ) :
======================
======================
1 - ماذا تعرف عن التلوث البيئي ؟
الاجابة : التلوث او التلوث البيئي هو اخطر كارثة يواجهها الانسان فالتلوث يعني تدهور بيئته نتيجة لجدوث خلل في توافق العناصر المكونة لها بحيث تفقد قدرتها علي اداء دورها الطبيعي او هو احداث تغير في البيئة التي تحيط بالكائنات الحية بفعل الانسان و انشتطه اليومية مما يؤدي الي ظهور بعض الموارد التي لا تتلاءم مع المكان الذي يعيش فيه الكائن الحي و يؤدي الي اختلاله
...............................................................................................................................................
الاجابة : التلوث او التلوث البيئي هو اخطر كارثة يواجهها الانسان فالتلوث يعني تدهور بيئته نتيجة لجدوث خلل في توافق العناصر المكونة لها بحيث تفقد قدرتها علي اداء دورها الطبيعي او هو احداث تغير في البيئة التي تحيط بالكائنات الحية بفعل الانسان و انشتطه اليومية مما يؤدي الي ظهور بعض الموارد التي لا تتلاءم مع المكان الذي يعيش فيه الكائن الحي و يؤدي الي اختلاله
...............................................................................................................................................
2 - كيف يمكن للانسان التحكم بشكل اساسي في جعل الملوثات موردا نافعا ؟
الانسان هو الذي يتحكم بشكل اساسي في جعل هذه الملوثات اما موارد نافعة او تحولها الي موارد ضارة و لنضرب مثلا لذالك نجد ان الفضلات البيولوجية للحيوانات تشكل موردا نافعا اذا تم استخدامها مخصبات للتربة الزراعية اما اذا تم التخلص منها في مصارف المياه ستؤدي الي انتشار الامراض و الاوبئة
................................................................................................................................................................
الانسان هو الذي يتحكم بشكل اساسي في جعل هذه الملوثات اما موارد نافعة او تحولها الي موارد ضارة و لنضرب مثلا لذالك نجد ان الفضلات البيولوجية للحيوانات تشكل موردا نافعا اذا تم استخدامها مخصبات للتربة الزراعية اما اذا تم التخلص منها في مصارف المياه ستؤدي الي انتشار الامراض و الاوبئة
................................................................................................................................................................
3 - ما واجب الحكومات لحماية شعوبها من تلوث البيئة ؟
الحكومات ستضع التشريعات التي تتحكم في مصادر التلوث كفضلات المصانع و مخلفات الاحتراق .
............................................................................................................................................................
الحكومات ستضع التشريعات التي تتحكم في مصادر التلوث كفضلات المصانع و مخلفات الاحتراق .
............................................................................................................................................................
4 - كيف تحدث بعض السيارات اثارا ضارة في البيئة ؟ و بماذا عالجت بعض الدول هذا الامر ؟
- يتصاعد منها دخان و غازات تفسد الهواء الذي نتنفسه فيصيبنا بابلغ الاضرار- عالجت بعض الدول هذا الامر مثل الولايات الامريكية و البلاد الاوربية بانه تلزم السيارات بان تضع اجهزة توقف خروج الغازات الضارة بل ان هناك تشريعات في طريقها لان تسن في الوقت الحاضر للتحكم في مصادر التلوث و حل مشكلاته .
...........................................................................................................................................................
- يتصاعد منها دخان و غازات تفسد الهواء الذي نتنفسه فيصيبنا بابلغ الاضرار- عالجت بعض الدول هذا الامر مثل الولايات الامريكية و البلاد الاوربية بانه تلزم السيارات بان تضع اجهزة توقف خروج الغازات الضارة بل ان هناك تشريعات في طريقها لان تسن في الوقت الحاضر للتحكم في مصادر التلوث و حل مشكلاته .
...........................................................................................................................................................
5 - اصبحت الضوضاء مشكلة تواجه الانسان في بعض البيئات .وضح ذالك .مبينا مصادر هذه الضوضاء و اسبابها .و كيف يمكن مقاومتها ؟ . هناك مشكلة الضوضاء العالية التي فاقت حد الاحتمال في المدن المزدحمة
و مصادرها و اسبابها : استخدام مكبرات الصوت و ابواق السيارات و غير ذالك .
طرق مقاومتها : توضع بعض القوانين لتنظيم استخدام مكبرات الصوت و ابواق السيارات و غير ذالك .
......................................................................................................................................................
و مصادرها و اسبابها : استخدام مكبرات الصوت و ابواق السيارات و غير ذالك .
طرق مقاومتها : توضع بعض القوانين لتنظيم استخدام مكبرات الصوت و ابواق السيارات و غير ذالك .
......................................................................................................................................................
6 - " المبيدات الحشرية مصدرنفع وضرر" كيف نتقي ضررها مع الافادة منها ؟
- نتقي ضررها بحظر استعمالها و الافادة منها ب 1 - استعمالها الاستعمال السليم . 2 - تقنين و تقتير مبيدات الاوبئة . 3 - استعمالها بوسائل علمية فيجب الا تضر الاحياء 4 - تصيب الهدف من استعمالها . 5 - استخدام طرق عير كيماوية لمقاومة الحشرات .
....................................................................................................................................................................
- نتقي ضررها بحظر استعمالها و الافادة منها ب 1 - استعمالها الاستعمال السليم . 2 - تقنين و تقتير مبيدات الاوبئة . 3 - استعمالها بوسائل علمية فيجب الا تضر الاحياء 4 - تصيب الهدف من استعمالها . 5 - استخدام طرق عير كيماوية لمقاومة الحشرات .
....................................................................................................................................................................
7 - " وينبغي الا ننسي ان لدي الانسان غريزة قوية لحفظ بقائه و حمايتها فعندما تصل الظروف البيئية الي نقطة الخطر البالغ سنجد الانسان بما اوتي من علم و معرفة يقرر الترشيد و يضع الوسائل التي تضمن بقاءه و تحميه "
أ - " غريزة - الخطر - الظروف - الوسائل "
هات جمع الاولي و الثانية و مفرد الكلمتين الثالثة و الرابعة و ادخل كلا منها في جملة مفيدة .
الاجابة :
------
- (غرائز - الاخطار ) ( الظرف - الوسيلة ).
...............................................................................................................................................................
الاجابة :
------
- (غرائز - الاخطار ) ( الظرف - الوسيلة ).
...............................................................................................................................................................
ب - وضح ما تقرره العبارة السابقة في ضوء فهمك للموضوع .
- غريزة حب البقاء تجعل الانسان قادر و بنجاح علي الترشيد ووضع الوسائل التي تضمن بقاءه و تحميه و بالتالي يحمي البيئة من التلوث
............................................................................................................................................................
- غريزة حب البقاء تجعل الانسان قادر و بنجاح علي الترشيد ووضع الوسائل التي تضمن بقاءه و تحميه و بالتالي يحمي البيئة من التلوث
............................................................................................................................................................
ج - ما اخطار التلوث الحراري ؟
- تهدد حياة الثروة السمكية و الاحياء المائية لما تقذفه مياه المصانع و مولدات الطاقة التي توجد علي شواطئها من مياه ساخنة ترفع درجة حرارة مياه النهر بضع درجات قد تكون كافية للقضاء علي الحياة السمكية فيها .
...............................................................................................................................................................
- تهدد حياة الثروة السمكية و الاحياء المائية لما تقذفه مياه المصانع و مولدات الطاقة التي توجد علي شواطئها من مياه ساخنة ترفع درجة حرارة مياه النهر بضع درجات قد تكون كافية للقضاء علي الحياة السمكية فيها .
...............................................................................................................................................................
المفردات :
-------------
- تلوَّث : توسَّخ، تلطَّخ.
- كارثة : نازِلة عَظيمة ومُصيبة جَماعيَّة تحِلّ بعدد كبير من النَّاس، نكبة.
- تدهور : سقط من أعلى إلى أسفل.
- خلل : اضطراب الشَّيء وعدم انتظامه، عُطْل.
- قدرة :إمْكان، اِسْتطاعة، مَقْدَرة، طاقة.
- الطبيعة :العالم الحِسِّيّ، مخلوقات الكون من نبات وسماء وجبال وأَوْدية.
- موارد :مَصادر .
- - النَّشَاطُ : ممارسة فعليّة لعملٍ ما ، عكسه كَسَل له الجمع : نشاطات و أنْشِطَة
..............................................................................................................................................................
- اساسي : مَنْسُوبٌ إِلَى الأسَاسِ جوهريّ ، ضروريّ لا غنى عنه
- - النَّشَاطُ : ممارسة فعليّة لعملٍ ما ، عكسه كَسَل له الجمع : نشاطات و أنْشِطَة
..............................................................................................................................................................
- اساسي : مَنْسُوبٌ إِلَى الأسَاسِ جوهريّ ، ضروريّ لا غنى عنه
- الفَضْلَةُ : ما بقي من الشيءِ و ما يخرج من الجسم من بوْل ونحوه و الفضلات البيولوجية للحيوان : روثه و بوله
- مُخَصِّبُ التُّرْبَةِ : مَادَّة طَبيعِيَّةُ الأَصْلِ أَوْ صِنَاعِيَّةٌ تَتَوَفَّرُ عَلَى عَنَاصِرَ كِيمْيائِيَّةٍ لاَزِمَةٍ للنَّبَاتِ تُعْطيهَا قُوّةَ إِخْصَابٍ تَزِيدُ مِنْ إِنْتَاجِهَا
- التخلص : التحررو الانفصال .
- التخلص : التحررو الانفصال .
- مصارف مَصْرِفُ الْمِيَاهِ : مَكَانُ جَرَيَانِهَا قناة لصرف ما استعمل او تخلَّف من الماء
الاوبئة : الامراض امعدية .- الوَبَاءُ : الوَبَأُ ؛ كُلُّ مرضٍ شديد العدوى ، سريع الانتشار من مكان إلى مكان ، يصيب الإنسان والحيوان والنَّبات ، وعادةً ما يكون قاتلاً كالطّاعون وَباءُ الكوليرا / الطَّاعون ،
....................................................................................................................................................................
الاوبئة : الامراض امعدية .- الوَبَاءُ : الوَبَأُ ؛ كُلُّ مرضٍ شديد العدوى ، سريع الانتشار من مكان إلى مكان ، يصيب الإنسان والحيوان والنَّبات ، وعادةً ما يكون قاتلاً كالطّاعون وَباءُ الكوليرا / الطَّاعون ،
مصدر وبُؤَ ووُبِئَ ووبِئَ لجمع : أَوْبِيَةٌ ، و أَوْبِئة
- النَّشَاطُ : ممارسة فعليّة لعملٍ ما ، عكسه كَسَل له الجمع : نشاطات و أنْشِطَة
- اثار : عمله و بقيته .
- اثار : عمله و بقيته .
- المدمرة :المُهَدَّمة ، المُحَطَّمة
...................................................................................................................................................................
...................................................................................................................................................................
- الوَعْيُ : الفهمُ وسلامةُ الإدراك
- تجاه تَجاه / تُجاه / تِجاه :قبالة ، مواجهة وتلقاءٌ
- هدَّد فلانًا : تهدّده ؛ خوَّفه وتوعَّده بالعقوبة
..................................................................................................................................................................
..................................................................................................................................................................
- الضوضاء : أَصْواتُ الناس المُخْتَلِطَة والجَلَبة
- فاقت : جاوزت و علت و زادت
- احتملَ الشَّخصُ : تجلَّد وصبَر
- البُوق : أداة مجوّفة يُنْفَخُ فها ويُزمَر
............................................................................................................................................................
............................................................................................................................................................
- مُبيد الحشرات / مُبيد الجراثيم : مادة كيميائيَّة تُستخدم لقتل الجراثيم والحشرات فتحول دون العدوى
- رَكَّزَه : كَثَّفَهُ
- حدد: منع
- حظره : مَنَعَهُ ، حَجَرَهُ
- اهداف : اغراض
- اهداف : اغراض
قضت : لم تبق على شيء ، أفنت كلَّ شيء و ماتت
مقاومة : مواجهة و مكافحة
مقاومة : مواجهة و مكافحة
- قنن المبيد :استخدمه و أعطاه بتقتير .
- الحَدُّ : الحاجز بين الشيئين جمع حدود
- اهداف : اغراض
- تحقيقه : تَنْفِيذِهِ
- مقاومة الحشرات : مكافحة و مواجهة و عدم استسلام و المقصود القضاء عليها
..............................................................................................................................................
..............................................................................................................................................
-النُّفَايَةُ : ما أَبْعِدَ من الشيءِ لرداءته
النُّفَايَةُ : بقيَّة ، فضلة ، أو ما زاد على الحاجة
- التخلص : التحرر و الانفصال
- باهظ حمع بواهظ و هو : غالي و مرهق
- تعبئة : اعداد و تهياة و وضع
........................................................................................................................
........................................................................................................................
- الإشْعاعُ : انبعاثُ الطاقة وامتدادُها في الفضاءِ ،
........................................................................................................................
........................................................................................................................
- تقذفه : تلقي و ترمي
.........................................................................................................................
.........................................................................................................................
- نفايات : مخلفات و بقايا
- تناي : تبتعد
- فتحفها : تحيط بها
- ينساب : يجري
- الغَريزَةُ : الطبيعةُ والقريحةُ والسَّجيّة الجمع : غَرائِزُ
- بالغ : جاوَز الحَدّ والقَدْر، تخطَّى الحُدود.
- بالغ : جاوَز الحَدّ والقَدْر، تخطَّى الحُدود.
- اثار : أثر الشيء : بقيته و عمله
- ريب : شك
تعليقات
إرسال تعليق