القائمة الرئيسية

الصفحات

من دروس مادة البلاغة للصف الاول التجاري 2017
لكل طلاب جمهورية مصر العربية مقرر الفصل الدراسي الاول
==================================
   1-البلاغة في اللغة :
---------------------
الوصول و الانتهاء
البلاغة في الاصطلاح :
------------------------
وصفا للكلام و التكلم فقط يقال : كلام بليغ و متكلم بليغ
بلاغة الكلام :
-----------
مطابقته لما يقتضيه حال المخاطب مع فصاحة الفاظه
الكلام البليغ :
------------
هو الذي يصور المتكلم بصور تناسب احوال المخاطبين
ما المقصود بالبلاغة ؟
===============
هي التعبير عن المعني الذي يفكر فيه الاديب باسلوب يعبر عما في عقله من معان و عما في نفسه من عواطف و احاسيس و يكون ملائما مع عقل القاريءو السامع بحيث يفهم المضمون و يتاثر باحاسيس الاديب .
قد سئل ابن المقفع ما البلاغة ؟
--------------------------
فقال : اسم جامع لمعان تجري في وجوه كثيرة فمنها ما يكون في السكوت و منها ما يكون في الجواب و منها ما يكون ابتداء و منها ما يكون شعرا و منها ما تكون رسائل فعامة ما يكون من هذه الابواب الوحي منها و الاشارة الي المعني و الايحاء هو البلاغة .
ما المقصود بالاسلوب في البلاغة ؟
-------------------------------
الاسلوب هو الطريقة التي يسلكها الاديب في التعبير عن افكاره و عواطفه و ينقسم الاسلوب من حيث الشكل الي قسمين :
1-
الشعر . 2- النثر .
ومن حيث الضياغة ينقسم الاسلوب الي ثلاثة انواع :
1-
الاسلوب الادبي 2- الاسلوب العلمي 3- الاسلوب العلمي المتادب
اولا الاسلوب الادبي :
--------------------
يعتمد علي العاطفة و الخيال و هدفه الاقناع و التاثير معا .
ثانيا الاسلوب العلمي :
----------------------
و يعتمد علي الارقام و المصطلحات و الحقائق العلمية و يخلو من العاطفة
ثالثا الاسلوب العلمي المتادب :
------------------------------
يجمع خصائص الاسلوبين السابقين فياخذ من سمات الادبي نصيب لانه ينقل الجقائق ممتعة مؤثرة مع دقتها و وضوحها .
و ينقسم الاسلوب من حيث الصدق و الكذب الي قسمين :
-
الاسلوب الخبري :وهو ما يحتمل الصدق و الكذب مثل ظهرت نتيجة الدبلومات الفنية
-
الاسلوب الانشائي : وهو لا يحتمل الصدق و الكذب و يشمل الامر - النهي - الاستفهام - التمني و الرجاء و النداء .
ملحوظة :
-----------
-
معظم الاساليب الخبرية تفيد التقرير و التاكيد
-
الاساليب الانشائية تثير الانتباه و تشرك السامع مع القاريء في الحكم علي الاشياء
-
التعبير بالفعل المضارع يفيد التجديد و الاستمرار و استحضار الصورة
-
التعبير بالماضي يفيد تحقيق الوقوع
=====================================
انواع التعبير :
========
أ التعبير الحقيقي . ب- التعبير الخيالي .
أ التعبير الحقيقي .: وهو الذي يقف بالفاظ اللغة عند دلالاتها و معانيها الاصلية : مثل
-
البترول عماد الصناعة .
-
الزكاة جزء من مال مخصوص يخرج لفئة مخصوصه في وقت مخصوص
ب- التعبير الخيالي : وهو لا تتقيد فيه الالفاظ بدلالاتها اللغوية و انما تستعمل في معان جديدة و تعبيرات مجازية خيالية تسمي الصور البلاغية مثل :
-
الصلاة نور - الام ملاك - قول الشاعر :
خُلقتَ طَليقاً كَطَيفِ النَّسيمِ
وحُرًّا كَنُورِ الضُّحى في سَمَاهْ
تُغَرِّدُ كالطَّيرِ أَيْنَ اندفعتَ
وتشدو بما شاءَ وَحْيُ الإِلهْ
و الصور البلاغية ( التشبيه - الاستعارة - الكناية - المجاز المرسل ) و قد تسمي الصور البيانية او الخيالية او الجزئية .
2- التشبية و أنواعه
-------------------
ما المقصود بالتشبيه ؟
التشبيه : هو الحاق شيء باخر في صفه او اكثر او
هو لون من الوان التصوير الذي يشبه فيه الاديب شيئا بشيء اخر ليكسب الاول من قوة الثاني و جماله .
------------------------------------------------------------------------
الامثلة :
1- قال الله تعالي : ( وهي تجري بهم في موج كالجبال )
2- ( ان الله يحب الذين يقاتلون في سبيله صفا كانهم بنيان مرصوص )
3- قال رسول الله : ( المؤمن للمؤمن كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا )
4- اسماء مثل البدر في الضياء
5- الحرب مثل النار
6- قال امرؤ القيس :
وليل كموج البحر ارخي سدوله علي بانواع الهموم ليبتلي
--------------------------------------------------------------------
الشرح و التوضيح :
-----------------
في المثال الاول :
-----------------
تشبيه للموج الضخم العالي التي تجري فيه سفينة نوح بالجبال .فالمشبه ( الموج) و المشبه به ( الجبال ) و اداة التشبيه ( الكاف )
في المثال الثاني :
----------------
تشبيه للمؤمنين الذين يقاتلون في سبيل الله في اتحادهم و صلابتهم و رسوخهم بالبنيان المرصوص فالمشبه ( المؤمنون ) و المشبه به ( البنيان ) ووجه الشبه ( هو الثبات و الصلابة و التماسك )
في المثال الثالث :
---------------------
تشبيه للمؤمنين في تعاونه مع اخيه المؤمن كالبنيان المرصوص الذي يشد بعضه بعضا فالمشبه ( المؤمن للمؤمن ) و المشبه به ( البنيان المرصوص ) ووحه الشبه ( يشد بعضه بعضا )و اداة التشبيه ( الكاف ) .
في المثال الرابع :
------------------
تشبيه ( اسماء ) في اشراق و جمال وجهها بالبدر فالمشبه ( اسماء و المشبه به ( البدر ) و اداة التشبيه ( مثل ووجه الشبه ( اشراق ) و ضياء و استدارة البدر .
في المثال الخامس : تشبيه الحرب في شدة احراقها و تدميرها بالنار فالمشبه ( الحرب ) و المشبه به ( النار ) و اداة التشبيه ( مثل )
و في المثال السادس :
----------------------
تشبيه الليل في طوله و تتابع اجزائه ووقع رهبته علي الشاعر بموج البحر فالمشبه ( الليل ) و المشبه به ( موج البحر ) و اداة التشبيه الكاف ( ووجه الشبه في الطول و التتابع و الرهبة )
اذن ادركان التشبيه اربعة هي :
------------------------------
------------------------------
1- المشبه 2- المشبه به 3- اداة التشبيه 4- وجه الشبه
مثال يوضح اركان التشبيه :
( الطفلة الصغيرة تشبه القمر في الضياء )
1- المشبه ( الطفلة ) 2- المشبه به ( القمر ) 3- اداة التشبيه ( تشبه ) 4- وجه الشبه ( الضياء )
اداة التشبيه قد تكون :
===========
1- حرفا مثل ( الكاف او كان ) طارق كالاسد او كان طارقا اسد
2- اسما مثل ( مثل - شبه - نظير ) الجندي مثل - شبه - نظير - الاسد
3- فعلا مثل ( يشبه - يضارع - يحاكي - يماثل )
============================================
صور التشبيه
============
1- التشبيه المفصل
2- التشبيه المجمل
3- التشبيه البليغ
4- التشبيه الضمني
============================================== 1-التشبيه المفصل :
=========
وهو ما كانت عناصره او اركانه مكتملة مثل :
الجنود كالاسود في الشجاعة
او الناس كاسنان المشط في الاستواء .
2-التشبيه المجمل :
====== ===
وهو ما حذف منه الاداة او حذف منه وجه الشبه مثل :
الطفلة كالوردة
او الطفلة وردة في جمالها .
او الجندي كالاسد
او الجندي اسد في شجاعته .
3-التشبيه البليغ :
==== ====
وهو ما حذف وجه الشبه و الاداة مثل :
(الفتاة بدر - الجندي اسد - الماء فضة - الجهل ظلام - مصر جنة الله في ارضه .)و سمي بليغا لان المشبه عين المشبه به
4- التشبيه الضمني:
============
وهو التشبيه الذي لا ياتي علي صورة من صور التشبيه الصريح السابقة الذكر لان الطرفين فيه ليسا واضحين و انما يفهمان من مضمون الكلام
مثل قول الشاعر :
-----------------
من يهن يسهل الهوان عليه ما لجرح بميت ايلام
الشرح :
------
المشبه الشخص الذي يقبل الذل دائما و تهون عليه كرامته و لا يتالم لما يمسها و المشبه به حال الميت عندما يجرح جسمه فلا يشعر باي الم .
قال الشاعر ايضا :
----------------
تهون علينا في المعالي نفوسنا ومن يخطب الحسناء لم يغلها
الشرح :
---------
المشبه حال الشاعر في طلب المجد و الرفعة و المعالي و استرخاص كل شئ حتي النفةس .المشبه به حال من يخطب الفتاة الجميلة الحسناء فلا يضن عليها ولا يبخل بالمهر مهما كان غاليا .
الخلاصة : التشبيه الضمني :
---------------------------
هو ما لم يصرح فيه بأركان التشبيه على الطريقة المعلومة بل يفهم ضمنا من معنى الكلام وسياق الحديث،ويكون المشبه به برهانا على إمكان ما أسند إلى المشبه وهو فرع من فروع التخييل
أو الأقيسة الشعرية التي يسوقها الشعراء ويحدثون بها ضربا من الإقناع .
قال المتنبي:
-------------
من يهن يسهل الهوان عليه ما لجرح بميت إيلام
أي أن الذي يقبل الهوان يسهل عليه تحمله ولا يتألم له وليس هذا الادعاء باطلا لأن الميت إذا
جرح لا يتألم.إذا المشبه به وقع لبيان إمكان ما أسند إلى المشبه من صفات وفي ذلك تلميح
بالتشبيه من غير صراحة ،وليس على صورة من صور التشبيه المعروفة
وقول الشاعر:
---------------
فما استقر المال في يديه وكيف تمسك ماء قنة الجبل
شبه الممدوح بأن المال لا يستقر في يديه بسبب عطاءه كما أن قمة الجبل لا يستقرعليها الماء
ووجه الشبه:عدم استقرار شيء سواء كان مال أو ماء.
قول أبو تمام نفس المعنى السابق :
-----------------------------
لا تنكري عطل الكريم من الغنى فالسيل حرب للمكان العالي
فالذكي يلمح التشبيه، وكان المعنى برهانا على ما أراده الشاعر من مدح .
وقال المتنبي :
-------------
فإن تفق الأنام وأنت منهم فإن المسك بعض دم الغزال
شبه تفوق سيف الدولة على الناس وهو منهم بتفوق المسك على الدم وهو من الدم (دم الغزال)
وجه الشبه :تفوق الشيء على جنسه .فالتشبيه فهم ضمنا من البيت دون ذكر الأداة أو أي
طريق من طرق التشبيه ،وأتى المشبه به برهانا على شيء أسند إلى المشبه ،فأتى
المشبه به ليؤكد ويثبت هذه الحقيقة.
وقال أبو تمام:
-------------
سيذكرني قومي إذ جد جدهم وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر
وقال أبو العتاهية:
ترجو النجاة ولم تسلك مسالكها إن السفينة لا تجرى على اليبس
فأنت لا تعمل ولا تعد لحصول أمر تأمله ،فمثلك كمثل من يريد للسفينة أن تجري على اليابسة ،فذلك مستحيل وذاك الذي تريده بدون عمل مستحيل. جه الشبه :عدم حصول الأمل لعدم الاعتداد بلوازمه
المشبه به أتى برهانا على صحة ما أسند إلى المشبه.
وقال ابن المعتز:
---------------
صدت شرير وأزمعت هجري وصغت ضمائرها إلى الغدر
قالت كبرت وشبت قلت لها: هذا غبار وقائع الدهر
الشاعر يحاول أن يقنع صاحبته شرير أن الشيب ليسأمارة الضعف والعجز ،وإنما هو آثار
بطولة وصراع مع أحداث دهر عنيد،فتجاهل دلائل الشيب وإيحاءاته ،ويحاول أن يملأ
أفق صاحبته ببطولاته ومقارعاته ووقائعه .
وقال المتنبي
-----------
لم تحك نائلك السحاب وإنما حمت به فصبيبها الرحضاء
فخرج بمبالغته عن حد المألوف بأن جعل السحابة تغار,وأنها تجد ما يجده الناس من معاني
المنافسة ,وأن ماء السحابة هو ماء الحمى الذي أصابها لما قارنت عطاءها بعطاء
الممدوح وهو من المبالغة.
وكذلك من المبالغة قول الشاعر:
------------------------------
لو لم تكن نية الجوزاء خدمته لما رأيت عليها عقد منتطق
والخلاصة:
-------------
أن ليس كل تشبيه يصلح فيه حذف الأداة والوجه فليس دائما حذفهما أبلغ من ذكرهما،ومما يذكر هنا أن تشبيهات القرآن مذكورة الأداة وغير مذكورة الوجه لظهوره
فالداعي لحذفه ظاهر،ولكن الأداة لاقتضاء المقام لذكرها والقرآن هو الحجة في
البلاغة .
5- التشبيه التمثيلي :
===========
وهو ياتي علي صورة من صور التشبيه المعروفة و يكون وجه الشبه فيه صورة منتزعة من متعدد مثل :
قول الله تعالي :
( مثل الذين ينفقون اموالهم في سبيل الله كمثل حبة انبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة و الله لمن يشاء و الله واسع عليم )
الشرح :
----------
المشبه حال المال الذي ينفق في سبيل الله فيزيد و ينمو و يتضاعف ثوابه الي سبعمائة ضعف .و المشبه به حال حبة القمح التي تخرج لنا سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة .فوجه الشبه هنا ليس صفة واحدة بل صورة او هيئة منتزعة من من عدة امور
و ايضا مثل قول الرسول صلي الله عليه و سلم :
( مثل المؤمنون في توادهم و تراحمهم و تعاطفهم كمثل الجسد الواحد اذا اشتكي منه عضو تداعي له سائر الاعضاء بالسهر و الحمي )
الشرح :
----------
المشبه حال المؤمنون في ترابطهم ووحدة مشاعرهم .و المشبه به حال الجسد اذا تالم منه عضو او اصابه ضرر شاركته باقي الاعضاء في المه و صار الجسد كله مؤرقا قد ارتفعت حرارته .
--------------------------------------------------------------
ملحوظة :
=======
يكون التشبيه مؤثرا في سامعه و قارئه اذا كان صادرا من احساس الاديب و معبرا عن نفسه محققا الغرض الذي سيق من اجله
مثل الدنيا مزرعة الاخرة و الموت علي ارض الوطن حياة .
---------------------------------------------------------------
الاثر النفسي للتشبيه
============
ابراز المعنوي في صورة الشئ المحسوس .
و سر جماله : التجسيم - او التشخيص - او التوضيح
---------------------------------------------------------------------
مناقشة :
===========
س1- ما المقصود بالتشبيه المفصل ؟مع التمثيل .
س2- متي يكون التشبيه بليغا ؟مع التمثيل .
س3- ما الفرق بين التشبيه الضمني و التشبيه التمثيلي ؟ مع ضرب الامثلة المبينة لذالك
س4- بين نوع التشبيه في الامثلة الاتية :
--------------------------------------
- قال الله تعالي : وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنْزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ ۗ وَكَانَ اللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ مُقْتَدِرًا .
الاجابة :
-----------
الحق تبارك وتعالى في هذه الآية يوضح المجهول لنا بما عُلِم لدينا. وأهل البلاغة يقولون: في هذه الآية تشبيه تمثيل؛ لأنه سبحانه شبّه حال الدنيا في قِصَرها وسرعة زوالها بالماء الذي نزل من السماء، فارتوتْ به الأرض، وأنبتتْ ألواناً من الزروع والثمار، ولكن سرعان ما يذبلُ هذا النبات ويصير هشيماً مُتفتتاً تذهب به الريح.
وهذه صورة ـ كما يقولون ـ منتزعة من مُتعدّد. أي: أن وجه الشبه فيها ليس شيئاً واحداً، بل عِدّة أشياء، فإن كان التشبيه مُركّباً من أشياء متعددة
- البيت الواعي كالمدرسة في تربية الابناء .
الاجابة :
--------
تشبيه مفصل
- مثل النجوم خلال السماء الصافية مكثل حبات عقد من الؤلؤ انتثرت علي بساط ازرق .
الاجابة :
----------
- ارضنا جنة .
الاجابة :
------------
تشبيه بليغ
- قال الشاعر :
أنتَ نَجْمٌ فِي رِفْعَةٍ وَ ضِياءٍ **** تَجْتَلِيكَ العُيُونُ شَرْقا وَ غَرْبا .
الاجابة :
----------
لمشبَّه: أنت .
المشبّه به : نجم .
الأداة : محذوفة .
وجه الشبه : رفعة وضياء .
نوع التشبيه : مؤكد مفصّل/مفرد (حذفت الأداة وذكر وجه الشبه ).
- قال الشاعر :
- كأنك شمس والملوك كواكب******إذا طلعت لم يبد منهن كوكب
الاجابة :
----------
والبيت كله تشبيه تمثيلي ( صورة بصورة )
-قال الشاعر :
إِنّ القُلوبَ إذا تنافر ودُّها, شِبْهُ الزُجَاجَة ِ كسْرُها لا يُشْعَبُ.
الاجابة :
----------
-قال الشاعر :
فإن تَفُقِ الأَنامَ وأنتَ مِنهُم. فإنَّ المِسكَ بَعضُ دَمِ الغَزَالِ.
الاجابة :
----------
شبه تفوق سيف الدولة على الناس وهو منهم بتفوق المسك على الدم وهو من الدم (دم الغزال)
وجه الشبه :تفوق الشيء على جنسه .فالتشبيه فهم ضمنا من البيت دون ذكر الأداة أو أي
طريق من طرق التشبيه ،وأتى المشبه به برهانا على شيء أسند إلى المشبه ،فأتى
المشبه به ليؤكد ويثبت هذه الحقيقة.
- قال الشاعر :
الوجه بدر والخدود أزاهر والشعر ليل والحديث غناء
الاجابة:
------------
تشبيه بليغ
- قال الشاعر :
أنا تاج العلاء في مفرق الشرق, ودراتـه فرائـد عقــدي.
الاجابة :
------------
أنا تاج العلاء في مفرق الشرق . تشبيه بليغ : حيث شبه الشرق بالملك وشبه مصر بالتاج الذي يلبسه الملك وشبه دول الشرق بالجواهر التي تزين التاج.
===========================================================================
اولا: الاستـعـارة :
=========
* تـعـريـفـهـــا:
-----------------
هي استعمال لفظ في غير معناه الأصلي ، لعلاقة التشابه بين المعنى الأصلي للكلمة وبين المعنى المراد منها مع وجود قرينة - دليل لفظي أو معنوي - يمنع الذهن من إرادة المعنى الأصلي للكلمة.وهي تشبيه حذف منه أحد طرفيه ، وتسمى أيضاً بالمجاز المقيد.
* أنــواع الاستعـارة:
-----------------------
أ - الاستعارة المكنية . ب - الاستعارة التصريحية .
أ - الاستعارة المكنية :
-----------------------
وهي التي حذف فيها المشبه و دل عليه بشيء من لوازمه مع بقاء المشبه و سميت مكنية لان المشبه به مختبئ و مكني عنه بشيء يدل عليه .
الامثلة :
-------------
1 - قال الله علي لسان زكريا عليه السلام :
( قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا وَلَمْ أَكُن بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا )
الشرح:
----------
شبّه الرّأس بالوقود، ثمّ حذف المشبّه به، ورمز إليه بشيئ من لوازمه وهو لفظة اشتعل ،والقرينة إثبات الاشتعال للرّأس، وبذا فالاستعارة مكنية.
توضيح :
-----------
قوله تعالى(واشتعل الرأس شيبا)) يفيد الشمول والشيوع بحيث لم يبق من السواد في الرأس إلا القليل القليل-----أما إذا قلت"اشتعل الشيب في الرأس" فإن المعنى هو ظهور الشيب في الرأس
* مثل قولك((اشتعل البيت نارا))فالمعنى أن النار منتشرة تعم أرجاء البيت----أما قولك " اشتعلت النار في البيت" فمعناه وقوعها فيه وإصابتها لجانب من البيت لا أكثر من ذلك .
------------------------------------------------------------------------------------------
2 - رفرف القلب بجنبي كالذبيـح = وأنا أهتف يا قلب اتئــد!
فيجيب الدمع والماضي الجريح = لم عدنا ؟ ليت أنّا لم نعــد !
الشرح :
---------
يقول الشاعر شعرت بالحزن والألم فكان قلبي يخفق كطائر مذبوح فخفت عليه فقلت له تمهل أيها القلب ...
أجابتني دموع عيناي وذكريات الماضي المجروح بمرارة الواقع الحاضر وكل منهما يتمنى أنه لم يعد لهذه الدار
البيان :
-----------
رفرف القلب : استعارة مكنية شبه الشاعر القلب بطائر و حذف المشبه به و هو الطائر و ذكر صفه من صفاته و هي ( رفرف ) و تدل علي اضطراب قلبه و حزنه
- يجيب الدمع : استعارة مكنية شبه الشاعرالدمع بانسان يرد علي الشاعر و حذف المشبه و هو الانسان و ذكر صفه تدل عليه و هي الاجابة .
ملاحظات :
----------
- يا قلب اتئد : اسلوب انشائي , الغرض منة الرجاء .
الجريح : توحي بالألم .
ليت لم نعد : اسلوب انشائي ,, غرضة التمني
------------------------------------------------------------
س : يقول إبراهيم ناجي :
رفرف القلب بجنبي كالذبيــح وأنا أهتف : يا قلب اتئـد
فيجيب الدمع والماضي الجريح لم عدنا ؟ ليت أنا لم نعــد
لم عدنا ؟ أو لم نطو الغرام وفرغنا من حنين وألـــــم
ورضينا بســــكون وسلام وانتهـينا لـفراغ كالعـدم ؟
أ ـ ما معنى ( رفرف ، اتئد ) ؟
ب ـ إلى أي المدارس الأدبية ينتمي هذا الشعر ؟
ج ـ ما الغرض من الاستفهام في البيت الثاني والثالث ؟
د ـ أوضح الصورة البيانية في البيت الأول .

أ ـ رفرف : تحرك واضطرب / اتئد ْ : تمهلْ وتأنَّ .
ب ـ ينتمي هذا الشعر إلى مدرسة أبُولـّو .
ج ـ الغرض من الاستفهام في البيت الثاني والبيت الثالث العتاب مع الشكوى والحزن .
د ـ ( رفرف القلب ) استعارة مكنية ، حيث صور القلب بالطائر الذي يرفرف بجناحيه .
(
كالذبيح ) تشبيه ؛ حيث شبه الألم الذي يستشعره في قلبه بألم الطائر الذبيح .
اسئلة :
---------
رفرف القلب بجنبي كاذبيح وأنا أهتف يا قلب اتئد
فيجيب الدمع والماضي الجريح لم عدنا؟ ليت أنا لم نعد
1) في البيت الأول تشبيه . وضحيه وبيني نوعه.
2) عن أي إحساس صدر هذا التشبيه.
3) ما رأيك فيه من الناحية البلاغية ؟ بيني سبب ما تقول
-----------------------------------------------------------------------
3 -: (لا تأملي يا نفس في الد نيا ، فما فيها من وفاء ) .
العاطفة :
----------
التحسر والندم .
البيان :
--------------
يا نفس :
استعارة مكنية شبه الشاعر النفس بانسان ينادي عليه و حذف المشبه به و هو الانسان و ذكر صفه تدل عليه و هي النداء.
- الد نيا ، فما فيها من وفاء :
- استعارة مكنية شبه الشاعر الدنيا بانسان منافق وحذف المشبه به و هو الانسان و ذكر صفه تدل عليه و هي عدم الوفاء
-----------------------------------------------------------------------------
4 - أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكاً *** من الحسن ؛ حـتى كاد أن يتكلما
(ب) - الصورة البلاغية في قوله : (أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكاً) استعارة مكنية ، حيث شبه الربيع بإنسان يعجب بنفسه ويضحك ، وحذف المشبه به (الإنسان) وأتى بصفتين من صفاته (يختال ، وضاحكاً و التكلم و التحرك ) .
وقيمتها الفنية : توضيح المعنى وتشخيصه .
---------------------------------------------------------------------------------------
5 - الدنيا عضته بنابها .
استعارة مكنية :
فقد صور الدنيا باسد يعض وبنابه في قسوة و حذف المشبه به و رمز اليه بشيء من لوازمه و هو ( عضته بنابها ) .


تعليقات