--------
كان جاري صبورا هادئ النفس و قد اخذ يجتهد في طلب
العلم و ظل ينهل من موارد الثقافة و ليس طلبه العلم الا وسيلة لتحقيق ذاته و مازال
يعلم نفسه مادام التعليم ميسرا له حتي اضحي ذا مكانة ساميه و منزلة مرموقة و صار
في ثقة بان من يسعي يحقق مطالبه فاصبح نشاطه موفورا و امسي صدره ممتلئا بعواطف
الود و الحب لمن حوله و بات راضيا عن نفسه و عن مجتمعه .
الامثلة:
------------
أ – كان جاري صبورا هادئ النفس.
- أصبح نشاطه موفورا .
- أضجي ذا مكانة .
ب – أمسي صدره ممتلئا بعواطف الود .
- ظل ينهل من موارد الثقافة .
- صار في ثقة بان من يسعي يحقق مطالبه .
- مازال يعلم نفسه
د - بات راضيا عن نفسه .
ليس طلبه العلم الا وسيلة .
مادام التعليم ميسرا له .
التحليل:
اولا :
كان و اخواتها افعال ناسخة تختص بالدخول علي الجملة الاسمية اي المبتدا و الخبر
و لها تاثير اعرابي حين تدخل عليها فهي تغير اعراب المبتدا و الخبر .فيصبح المبتدا
اسما لها مرفوع بها و خبر المبتدا يصبح لها منصوبا بعد ان كان مرفوعا .
كما تعير هذه الافعال الناسخة الدلالة الزمنية للجملة وقت حدوثها .
الفعل( كان) : يفيد حدوث الخبر في الزمن الماضي .
و ( اصبح ) : يفيد حدوث الخبر في الصباح .
و ( اضحي ) : يفيد حدوث الخبر في الضحي .
و ( امسي ) : يفيد حدوث الخبر في المساء
و (ظل ) : يفيد حدوث الفعل طول
النهار .
و ( صار ) : يفيد التحول .
و ( مازال ) : يفيد الاستمرار و مثله ( ما فتئ. ما برح .ما انفك .
و ( بات ) : يفيد حدوث الفعل ليلا .
و ( ليس ) : يفيد النفي .
اما ( ما دام ) : يفيد بيان المدة .
و هذه الافعال تسمي افعالا ناسخة لانها نسخت اي غيرت الحكم الاعرابي في
الجملة فقد رفعت الاسم و نصبت الخبر.
كما تسمي افعالا ناقصة لانها لا تكتفي بمرفوعها .
ففي مثال – كان الطالب مجتهدا – لا يصح ان نقول ( كان الطالب ) دون ذكر (
مجنهدا )
اما الافعال غير الناقصة مثل ( فهم الطلاب الدرس ) يمكن ان تكتفي بالفاعل
فتقول ( فهم الطالب ) و نحذف المفعول به ( الدرس ) .
ثانيا :
ياتي خبر هذه الافعال مفردا – او جملة ( اسمية – فعلية ) او شبه جملة (
جارو مجرور – او ظرف )
فقد جاء الخبر مفردا من خلال الامثلة مع : ( كان – اضحي – بات – ليس –
مادام ) كما جاء الخبر جملة اسمية مع ( اصبح – امسي ) و جملة فعلية مع : ( ظل –
وما زال )
وقد جاء الخبر شبه جملة في المثال مع : ( صار )
و اذا جاء الخبر جملة ( اسمية او فعلية ) فلابد من رابط يربطها باسمها و
يطابقه في النوع ( التذكير اة التانيث ) و العدد ( الافراد او التثنية او الجمع )
وهذه الافعال كلها ماضية : وقد تتصرف اي ياتي منها الماضي و المضارع و
الامر علي التفصيل الاتي :
فالفعل ( ليس ) فعل جامد يلزم صورة الماضي .
و الفعل ( مادام ) كذالك يلزم صورة الماضي
و فعال الاستمرار : ( مازال – ما فتئ – ما برح – ما انفك ) ياتي منها
الماضي و المضارع فقط و تسبق بنفي ( ما – لا – لن – لم - ).
اما بقية الافعال : ( كان – اصبح – اضحي – ظل – امسي – بات – صار ) فهي
متصرفة تصريفا تا ما اي ياتي منها الماضي و المضارع و الامر
كان الطالب نشيطا – اذا فهمت فسوف تكون ناجحا – كن مجنهدا لتفد وطنك -.
ما يتصرف من هذه الافعال يعمل عمل الماضي
و كما ياتي اسم هذه الافعال اسما ظاهرا ياتي ايضا ضميرا متصلا لقد كنت
متاكدا من تفوقك – لقد صرتم اوفياء مخلصين .
===============================================
القاعدة :
كان و اخواتها افعال ناسخة ناقصة وهي كان – اصبح – اضحي – امسي – بات – صار
– ليس – مازال – مافتئ – ما برح – ما انفك – ما دام
تدخل علي الجملة الاسمية فترفع الاسم ويسمي اسمها وتنصب الخبر و يسمي خبرها
ياتي خبرها : مفردا او جملة ( فعلية – او اسمية - ) او شبه جملة
اذا جاء خبرها جملة فانه يشتمل علي ضمير يربطها باسمها و يطابقه في النوع و
العدد.
ما يتصرف من هذه الافعال يعمل عمل ماضيه فيرفع المبتدا و ينصب الخبر .
قد يتعدد خبر هذه الافعال .
====================================================
الخلاصة :
---------------------
- كان وأخواتها: أفعالٌ ناسخة ناقصة وهي : [كان، صار، أصبح، أضحى، أمسى، ظلّ، بات، ليس].
---------------------------------------------------
- وما برح، ما زال، ما فتئ، ما انفكّ].
وشرطها أن تسبقها أداة يصلح استعمالها للنفي، نحو: [ما زال خالدٌ مسافراً] و[لسنا نبرح نحترمك]
-----------------------------------------
و[مادام]: وشرطها أنْ تسبقها [ما] المصدرية الظرفية، ويكون التأويل [مدّة دوام]، نحو: [أكرمه مادام مجتهداً = مدّة دوامه مجتهداً].
------------------------------------------------------------
- كان وأخواتها تدخل علي الجملة الاسمية ترفع المبتدأ وتنصب الخبر. فيسمّى المبتدأ اسماً لها، ويسمّى الخبر خبراً لها،
------------------------------------------------------
- ياتي خبرها مفردا او جملة ( فعلية او اسمية ) او شبه جملة
- اذا جاء خبرها جملة فانه يشتمل علي ضمير يربطها باسمها و يطابقه في النوع و العدد
---------------------------------------------------------------------------------------
- ما يتصرف من هذه الافعال يعمل عمل ماضيه فيرفع المبتدا و ينصب الخبر
-------------------------------------------------------------------------------
قد تتعدد خبر هذه الافعال
--------------------------------------------------------------------------------
تدريبات الكتاب المدرسي :
1 - لشاعر معاصر :
إنّـا وإن تكن الشآم ديارنا فقلوبنا للعُـرْب بالإجْمَـال
وإذا ذكرت لنا الكنانة خلتنا نروى بسائغ نيلها السلسال
بنا و مازلنا نشاطر اهلها مر الاسي و حلاوة الامال
أ - استخرج من الابيات ما يلي :
1- خبر لمبتدأ و بين نوعه
2 - فعلا مضارعا ناسخا و بين ركنيه
3 - فعلا يفيد الاستمرار و بين خبره و محله الاعرابي
4 - فعلا يتصب مفعولين و عينهما
ب - أعرب هاتين الجملتين من الابيات :
1 - نروي بسائغ نيلها السلسال
2 - نشاطر اهلها مر الاسي
-------------------------------------------------------------------------------
2 - كان علي مبارك وطنيا .محبا للعلم و التعليم . مخلصا لامته . و قد خلق ليكون معلما رائدا لابناء وطنه
- احذف الفعل الناسخ الوارد بالعبارة و اعد كتابة الجملة مضبوطة .
---------------------------------------------------------------------------
3 - الشعوب الحرة ترفض المذلة - الفلسطنيون مستمرون في الانتفاضة
اخل علي الجملة الاولي ( صار ) و علي الثانية ( مازال ) ثم أعرب الجملتين
---------------------------------------------------------------------------------------
4 - الطالب المجتهد وقته منظم
اجعل المبتدا لغير الواحد و في الجملة السابقة ثم تخير جملة منها و ادخل عليها ( بات )
--------------------------------------------------------------------------------------------
5 -الحيلة قلب ( يخفق ) و انفاس تتردد و اما فن الحياة فهو ان تكون حرا لا فوضويا و ان تصير شجاعا غير متهور و تحيا مستقلا لا منعزلا و محترما نفسك بلا غرور و ان تبيت مؤديا واجبك لست بناس حقوقك كالزهرة في الروضة فيها العبير و معك فن الحياة .
أ - اعرب ما تحته خط في الفقرة السابقة
ب - استخرج منها ما يلي :
1 - خبرا مفردا و اعربه
2 - الافعال الناسخة مع ذكر ركني كل فعل .
3 - معطوفا مرفوعا و نعتا جملة .
4 - خبرا مقدما و نوعه
5 - خبرا جملة
ج -
- بات المجتهدون مستريحين . - مازال الجو حارا . - امسي الجمهور في سعادة .
- بت نشيطا
احذف الناسخ من الجملة السابقة و اعد كتابة الجملة مضبوطة
د - اضبط الجملة التالية ضبطا تاما
" للحيلة فن لا يعيه الا القليلون من فقده صار ممسوخا و من حصله كان هانئا
اعراب و سيله في جمله ليس طلب العلم الا وسيله
ردحذف