القائمة الرئيسية

الصفحات

من دروس البلاغة للصف الاول التجاري 2017 لغة عربية 
==============================
اولا: الاستـعـارة :
==============
* تـعـريـفـهـــا:
-----------------
هي استعمال لفظ في غير معناه الأصلي ، لعلاقة التشابه بين المعنى الأصلي للكلمة وبين المعنى المراد منها مع وجود قرينة - دليل لفظي أو معنوي - يمنع الذهن من إرادة المعنى الأصلي للكلمة.وهي تشبيه حذف منه أحد طرفيه ، وتسمى أيضاً بالمجاز المقيد.
* أنــواع الاستعـارة:
-----------------------
أ - الاستعارة المكنية . ب - الاستعارة التصريحية .
أ - الاستعارة المكنية :
-----------------------
وهي التي حذف فيها المشبه و دل عليه بشيء من لوازمه مع بقاء المشبه و سميت مكنية لان المشبه به مختبئ و مكني عنه بشيء يدل عليه .
الامثلة :
-------------
1 - قال الله علي لسان زكريا عليه السلام :
( قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا وَلَمْ أَكُن بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا )
الشرح:
----------
شبّه الرّأس بالوقود، ثمّ حذف المشبّه به، ورمز إليه بشيئ من لوازمه وهو لفظة اشتعل ،والقرينة إثبات الاشتعال للرّأس، وبذا فالاستعارة مكنية.
توضيح :
-----------
قوله تعالى(واشتعل الرأس شيبا)) يفيد الشمول والشيوع بحيث لم يبق من السواد في الرأس إلا القليل القليل-----أما إذا قلت"اشتعل الشيب في الرأس" فإن المعنى هو ظهور الشيب في الرأس
* مثل قولك((اشتعل البيت نارا))فالمعنى أن النار منتشرة تعم أرجاء البيت----أما قولك " اشتعلت النار في البيت" فمعناه وقوعها فيه وإصابتها لجانب من البيت لا أكثر من ذلك .
------------------------------------------------------------------------------------------
2 - رفرف القلب بجنبي كالذبيـح = وأنا أهتف يا قلب اتئــد!
فيجيب الدمع والماضي الجريح = لم عدنا ؟ ليت أنّا لم نعــد !
الشرح :
---------
يقول الشاعر شعرت بالحزن والألم فكان قلبي يخفق كطائر مذبوح فخفت عليه فقلت له تمهل أيها القلب ...
أجابتني دموع عيناي وذكريات الماضي المجروح بمرارة الواقع الحاضر وكل منهما يتمنى أنه لم يعد لهذه الدار
البيان :
-----------
رفرف القلب : استعارة مكنية شبه الشاعر القلب بطائر و حذف المشبه به و هو الطائر و ذكر صفه من صفاته و هي ( رفرف ) و تدل علي اضطراب قلبه و حزنه
- يجيب الدمع : استعارة مكنية شبه الشاعرالدمع بانسان يرد علي الشاعر و حذف المشبه و هو الانسان و ذكر صفه تدل عليه و هي الاجابة .
ملاحظات :
----------
- يا قلب اتئد : اسلوب انشائي , الغرض منة الرجاء .
الجريح : توحي بالألم .
ليت لم نعد : اسلوب انشائي ,, غرضة التمني
------------------------------------------------------------
اسئلة :
---------
رفرف القلب بجنبي كاذبيح وأنا أهتف يا قلب اتئد
فيجيب الدمع والماضي الجريح لم عدنا؟ ليت أنا لم نعد
1) في البيت الأول تشبيه . وضحيه وبيني نوعه.
الاجابة :
-----------
شبه القلب الذي يتحرك و يخفق بالطائر المذبوح
2) عن أي إحساس صدر هذا التشبيه.
الاجابة :
----------------
عن شعوره  بالحزن والألم 
3) ما رأيك فيه من الناحية البلاغية ؟ بيني سبب ما تقول
--------------------------------------------------------------------------------------------------------
سؤال اخر :
س : يقول إبراهيم ناجي :
رفرف القلب بجنبي كالذبيــح وأنا أهتف : يا قلب اتئـد
فيجيب الدمع والماضي الجريح لم عدنا ؟ ليت أنا لم نعــد
لم عدنا ؟ أو لم نطو الغرام وفرغنا من حنين وألـــــم
ورضينا بســــكون وسلام وانتهـينا لـفراغ كالعـدم ؟
أ ـ ما معنى ( رفرف ، اتئد ) ؟
ب ـ إلى أي المدارس الأدبية ينتمي هذا الشعر ؟
ج ـ ما الغرض من الاستفهام في البيت الثاني والثالث ؟
د ـ أوضح الصورة البيانية في البيت الأول .
الاجابة :
أ ـ رفرف : تحرك واضطرب / اتئد ْ : تمهلْ وتأنَّ .
ب ـ ينتمي هذا الشعر إلى مدرسة أبُولـّو .
ج ـ الغرض من الاستفهام في البيت الثاني والبيت الثالث العتاب مع الشكوى والحزن .
د ـ ( رفرف القلب ) استعارة مكنية ، حيث صور القلب بالطائر الذي يرفرف بجناحيه .
( كالذبيح ) تشبيه ؛ حيث شبه الألم الذي يستشعره في قلبه بألم الطائر الذبيح .

-----------------------------------------------------------------------
3 -: (لا تأملي يا نفس في الد نيا ، فما فيها من وفاء ) .
العاطفة :
----------
التحسر والندم .
البيان :
--------------
يا نفس :
استعارة مكنية شبه الشاعر النفس بانسان ينادي عليه و حذف المشبه به و هو الانسان و ذكر صفه تدل عليه و هي النداء.
- الد نيا ، فما فيها من وفاء :
- استعارة مكنية شبه الشاعر الدنيا بانسان منافق وحذف المشبه به و هو الانسان و ذكر صفه تدل عليه و هي عدم الوفاء
-----------------------------------------------------------------------------
4 - أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكاً *** من الحسن ؛ حـتى كاد أن يتكلما
(ب) - الصورة البلاغية في قوله : (أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكاً) استعارة مكنية ، حيث شبه الربيع بإنسان يعجب بنفسه ويضحك ، وحذف المشبه به (الإنسان) وأتى بصفتين من صفاته (يختال ، وضاحكاً و التكلم و التحرك ) .
وقيمتها الفنية : توضيح المعنى وتشخيصه .
---------------------------------------------------------------------------------------
5 - الدنيا عضته بنابها .
استعارة مكنية :
فقد صور الدنيا باسد يعض وبنابه في قسوة و حذف المشبه به و رمز اليه بشيء من لوازمه و هو ( عضته بنابها ) .
============================================
ب - الاستعارة التصريحية :
---------------------------------
وهي التي حذف فيها المشبه و صرح بالمشبه به .
الامثلة :
----------
1 - قال تعالي : وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ۚ
المشبه - الدين - محذوف - فالدين يصل الناس بالله و يحميهم المشبه به ( الحبل ) موجود و الحبل يربط شيئا بشيء حذف المشبه و ابقي علي المشبه به .
على سبيل الاستعارة التصريحية. وسر جمالها التجسيم،
-----------------------------------------------------------------------
2 - قال تعالي : "كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور".
فهنا شبه الكفر بالظلمات، والإيمان بالنور، وصرح بالمشبه به (الظلمات – النور)، وحَذف المشبه (الكفر – الإيمان). على سبيل الاستعارة التصريحية. وتوحي بفضل الإسلام في هداية الناس.
---------------------------------------------------------------------------
3 - قال الشاعر ابراهيم ناجي في وصف محبوبته :
ذلك الكوكب قد كان لعيني السماوات وكان الشهبا
الاستعارة التصريحية. وسر جمالها التجسيم، حيث شبه محبوبته بالكوكب و حذف المشبه (محبوبتهه) و صرح بالمشبه به و هو الكوكب .
-------------------------------------------------------------------------
4 - قال ابو القاسم الشابي :
إذا الشعــب يومــا أراد الحيــاة فلا بـــد أن يستجيب القــدر
ولا بـــد لليــــل أن ينجلـــي و لابـــــد للقيـــــد أن ينكســـــر
في كلمة الليل - الاستعارة التصريحية. شبه الاستعمار بالليل و حذف المشبه وهو الاستعمار و صرح بالمشبه به و هو الليل .
------------------------------------------------------------------------
5 - في حرب أكتوبرعبر اسودنا قناة السويس و حطموا خط بارليف
في كلمة اسودنا استعارة تصريحية حيث شبه جنودنا بالاسود في الشجاعة و حذف المشبه و هو جنودنا و صرح بالمشبه و هو الاسود
------------------------------------------------------------------------------------
سر جمال الاستعارة :
-----------------------
ابراز الشيء المعنوي في صورة حسية مع التوضيح و التوكيد او التجسيم او التشخيص .
========================================
المناقشة :
=====
أ - ما المقصود بالاستعارة ؟
الاجابة :
---------
هي استعمال لفظ في غير معناه الأصلي ، لعلاقة التشابه بين المعنى الأصلي للكلمة وبين المعنى المراد منها مع وجود دليل لفظي أو معنوي يمنع الذهن من إرادة المعنى الأصلي للكلمة.وهي تشبيه حذف منه أحد طرفيه ، وتسمى أيضاً بالمجاز المقيد.
----------------------------------------------------------------------------------
ب - وضح انواع الاستعارة . مع التمثيل .
الاجابة :
---------
* أنــواع الاستعـارة:
1 - الاستعارة المكنية :
إذا حذفنا المشبه به وأتينا بصفة من صفاته أو بلازمة من لوازمه:
مثل : (صحا الشرق) ، (مات الأمل) ، (ابتسمت الحياة) .
2 - الاستعارة التصريحية :
إذا حذفنا المشبه وصرحنا بالمشبه به.
مثل : 1 - قال تعالي : وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ۚ
المشبه - الدين - محذوف - فالدين يصل الناس بالله و يحميهم المشبه به ( الحبل ) موجود و الحبل يربط شيئا بشيء حذف المشبه و ابقي علي المشبه به .
على سبيل الاستعارة التصريحية. وسر جمالها التجسيم،
--------------------------------------------------------------------------------
ج - بين نوع الاستعارة و سر جمالها فيما يلي :
1 - كلمتني الارض . 
الاجابة : 
---------
- الاستعارة المكنية صور الارض بانسان سر الجمال التشخيص
----------------------------------------------------------------------------------
2 - اقبل الليل . 
الاجابة : 
---------
- الاستعارة المكنية صور الليل بانسان سر الجمال التشخيص
----------------------------------------------------------------------------
3 - فسمونا و الفجر يضحك مبشرا بالنجاح . 
الاجابة : 
---------
- الاستعارة المكنية صور الفجر بانسان سر الجمال التشخيص
----------------------------------------------------------------------------------
4 - يضئ العلم سبيل الحياة . 
الاجابة : 
---------
- الاستعارة المكنية صور العلم بالنور سر الجمال التشخيص
-----------------------------------------------------------------------------------
5 - يقول الشاعر :
دَقَّاتُ قلبِ المرءِ قائلة ٌ له: إنَّ الحياة َ دقائقٌ وثواني
الاجابة : 
---------
- الاستعارة المكنية صور القلب بانسان سر الجمال التشخيص
------------------------------------------------------------------------------
6 - يقول الشاعر :
أبكانيَ الدهرُ، ويا رُبَّمـا أضحكني الدهرُ بما يُرْضـي
الاجابة : 
---------
- الاستعارة المكنية صور الدهر بانسان سر الجمال التشخيص
----------------------------------------------------------------------------------
7 - شاكٍ إِلى البَحْرِ اضْطَرابَ خَوَاطِرِي فَيُجِيبُنِي بِرِيَاحِهِ الهَوْجَاءِ
الاجابة : 
---------
- الاستعارة التصريحية شبه الممدوح بالبحر للتجسيم و التوضيح
----------------------------------------------------------------------------------------------
8 - ذلك الحب الذي علمني أن*** أن أحب الناس والدنيا جميعــا
ذلك الحب الذي صور من*** مجــدب القفـر لعيني ربيعـا
أنه بصرني كيف الـورى*** هدموا من قدسه الحصن المنيعا
وجلا لي الكون في أعماقه*** أعينا تبكي دمـاء لا دموعــا
(أ) - ما أثر الحب على نفس الشاعر ؟ وكيف وضح جناية الناس على هذا الحب ؟
(ب) - استخرج من البيت الثاني صورة بيانية ، ومن البيت الرابع أسلوب قصر ، مبينا أثر كل منهما في المعنى.
Lالإجابة :
---------------
(أ) - كان للحب بمعناه السامي أثر عظيم على نفس الشاعر ، فقد علمه أن يحب الناس جميعا والدنيا كلها ، كما جعله يرى الأرض القاحلة المقفرة ربيعاجميلاً ، لما يغمر نفسه من الحب ، وقد وضح جناية الناس على هذا الحب بأنهم لم يحفظوا قداسته وطهره ،
بل هدموا حصنه المنيع الذي يحميهم مما يثور بينهم من بغضاءوعداوات ، حتى أصبح الكون حزينا لما آل إليه حالهم ، يبكي من أعماقه دماء لا دموعا.
(ب) - - الصورة في البيت الثاني هي :(ذلك الحب الذي صور ...) حيث صور الحب فنانا يصور المناظر الجميلة... وفائدتها : بيان عظمة الحب وأثره الجميل في النفوس.
- وكذلك قوله :(صور من مجدب القفر لعيني ربيعا) حيث شبه مجدب القفر بالربيع ، وهو تشبيه بليغ ، يوضح الأثر العظيم لذلك الحب... يكتفي بصورة واحدة.
- أما أسلوب القصر فهو : العطف بلا في قوله :(دماء لا دموعا). وأثره في المعنى هو التوكيد
---------------------------------------------------------------------------
9 - وطن عليه من الزمان وقار النـور مـلء شعابه والنار
تغفو أساطير البطولة فوقه ويهـزها من مهدها التذكار
والموت جرح الكبرياء بصدره يعوى وتضحك حوله الأعمار
(أ‌) ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟
(ب‌) استخرج لونا بيانيا وجرسا موسيقيا وبين قيمتهما الفنية ؟
(ت‌) لِمَ أتى الشاعر بكلمة "وطن " نكرة ؟
الإجابة :
------------
(أ‌) العاطفة المسيطرة على الشاعر هى عاطفة الفخر بأمجاد الوطن فجاءت ألفاظه وصوره وأفكاره معبرة عن تلك العاطفة .
(ب‌) اللون البيانى "النور" استعارة تصريحية فقد شبه العلم بالنور فى الهداية وحذف المشبه وقيمتها الفنية تجسيم المعنوى وإبرازه فى صورة حسية ، والجرس الموسيقى التصريع وهو اتفاق آخر الشطرين فى البيت الأول وقيمته الفنية : التأثير فى نفس السامع أو القارئ من مطلع القصيدة علاوة على موسيقى الوزن والقافية فالتصريع يعطى جرعة موسيقية زائدة .
(ت‌) تنكير كلمة " وطن " غرضه البلاغى التعظيم .
=========================================================
الخلاصة : لاستعارة
مفهومها: ــ
(تشبيه حُذف أحد طرفيه).
( وتنقسم إلي)
استعارة تصريحية استعارة مكنية
أولاً:ـ الاستعارة التصريحية:ـ
عبارة عن تشبيه حذف طرفه الأول(المشبه).

الأمثلة:ـ
1) قوله تعالي{واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا}.
2)قوله تعالي{اهدنا الصراط المستقيم}.
3)قوله تعالي{كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلي النور}.
4)قول الشاعر:ـ
ولابد لليل أن ينجلي ولابد للقيد أن ينكسر
5) قول الشاعر:ـ
وأقبل يمشي في البساط فما دري إلي البحر يسعي أم إلي البدر يرتقي

6) قول ابن الرومي:ـ
توخي حمام الموت أوسط صبيتي فلله كيف اختار واسطة العقد
ثانياً: ــ الاستعارة المكنية
هي تشبيه حذف طرفه الثاني(المشبه به).
الأمثلة:ـ
(1) قوله تعالي{واخفض لهما جناح الذل من الرحمة}.
(2) قول البحتري:ـ
أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكاً من الحسن حتى كاد أن يتكلما
(3) قول الشاعر:ـ
ولم نر شيئاً أحسن منظراً من الروض يجري دمعه وهو يضحك
(4) قول الشاعر:ـ
وإذا المنية أنشبت أظفارها ألفيت كل تميمة لا تنفع
(5) قول الشاعرة:ـ
تري الحمد يهوي إلي بيته يري أفضل الكسب أن يحمدا
(6) قول الشاعر:ـ
أنا لست أنسي قريتي وهوي الربيع يزورها
سر جمال الاستعارة: ــ
الاستعارة التصريحية:ـ توضح الفكرة بتجسيم صورة حسية لها.
.........................................................................................................

الاستعارة المكنيــة:ـ إذا كان المشبه به(عاقلاً) يكون الأثر(تشخيص المعني).
=====================================
إذا كان(المشبه) غير(عاقل) يكون تجسيم المعني.
هــام:ـ
أداة نداء+ اسم غير عاقل= استعارة مكنية.
يا+ نهر النيل = استعارة مكنية.
أعجبنيعرض مزيد من التفاعلات
تعليق

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  1. لو سمحت ممكن تزود عل دا كلو سر جمال الاستعارة
    مع شرح الفرق بين التشخيص و التجسيم و التوضيح ارجوك
    و جزاك اللة كل خير

    ردحذف

إرسال تعليق