القائمة الرئيسية

الصفحات


تدريبات :علي اسم الفاعل :
===============
1. نقول : كَتَبَ فهو كاتِب                      2. نقول : باعَ فهو بائِع
أكمل شفوياً :
زارَ فهو .............
نَزَل فهو ..............
رَجَعَ فهو .............   
فازَ فهو .............
صَنَعَ فهو ..............
عَلِمَ فهو .............
قادَ فهو .............
عَبَدَ فهو ..............
سَمِعَ فهو .............
نامَ فهو .............
وَعَدَ فهو ..............
نَجَحَ فهو .............
سادَ فهو.............
وَسِعَ فهو..............
نَظَر فهو .............
مالَ فهو .............
لَعِبَ فهو..............
قَدِمَ فهو ..............
طارَ فهو .............
عادَ فهو ..............
جَلَسَ فهو ............. 
 ====================================================================

2. نقول أحْسَنَ فهو مُحْسِنٌ                    ونقول : انْتَظِرَ فهو مُنْتَظِر
أكمل شفوياً :
انْتَقَلَ فهو ............. 
صافَحَ فهو .............
أكْرَمَ فهو ............. 
 انْتَصَر فهو ............. 
كافَحَ فهو.............
أنْقَذَ فهو ............. 
تَعَبَّدَ فهو ............. 
حَصَّنَ فهو.............
جاهَدَ فهو ............. 
أَنْجَدَ فهو.............
تَمَهَّلَ فهو.............
قدَّسَ فهو.............
تَجَدَّدَ فهو.............
أنْصَفَ فهو.............
أَزْهَرَ فهو.............
     =======================================================         
 3. ونقول : اسْتَبْشَرَ فهو مُسْتَبْشِر               ونقول : جَرَّبَ فهو ...............
أكمل شفوياً :
جَدّّدَ فهو............. 
اسْتَنْكَرَ فهو.............  
اسْتَقْبَلَ فهو ............. 
خطَّطَ فهو............. 
اسْتَرحَمَ فهو.............  
اسْتَحْسَنَ فهو.............  
اسْتَفْهَمَ فهو.............  
اسْتَنْتَج فهو.............  
اعْتَنَقَ فهو.............  
===============================================================
       السؤال الأول:

شباب مصر أفضل الشباب وأعظمهم جهادافيهم مظاهر العزة ويسعى كل منهم لرفعة وطنه فقد منحهم الله قلوبا ممتلئة بالشجاعة ولو يعرف كل واحد قيمة المجد لبذل ما يملك فى سبيله.

(أ)اعرب ما فوق الخط:
...................................................................................
...................................................................................

(ب)استخرج من الفقرة السابقة ما يأتى:
1.اسم فاعل لفعل غير ثلاثى:....................
2.مصدرا وبين نوعه:..................
3.اسم فاعل لفعل غير ثلاثى:....................
4.فعلا وهات منه اسم الفاعل:....................

(جـ)هات اسم الفاعل من الأفعال الآتية:
استمع:مْستمع
سمع:سامع
دعى:داع
صام:صائم
انقضى:منقضى
أكل:آكل

(د)عين اسم الفاعل فيما يأتى:
1.الساعى الى الخير ينال الخير:.............
2.المصباح مضئ وسط الحجرة:.............
3.نحن سامعو كلام الأستاذ:.............
4.الأمة العربية منطلقة الى الوحدة:.....................

(هـ)هات اسم الفاعل من المصادر الآتية:
(تزكية- جهاد- كتابة)
..........................................................................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال الثانى:

ان طلاب المدارس يدخلون مدارسهم وهم حريصون على العلم يجدون فى تحصيلهم الا المهمل ويجتهدون فى تعلمدروسهم حتى يصلوا الى النجاح الباهر.

(أ)اعرب ما فوق الخط:
يدخلون:فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون والواو ضمير مبنى فى محل رفع فاعل.
المهمل:مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
تعلم:اسم مجرور وعلامة جره الكسرة.
يصلوا:مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون والواو فاعل

(ب)استخرج من الفقرة السابقة ما يأتى:
1.اسم فاعل لفعل ثلاثى:....................
2.اسم فاعل لفعل غير ثلاثى:...................
3.مصدرا رباعيا:...................
4.مصدرا خماسيا:...................

(جـ)هات اسم الفاعل من المصادر الآتية:
جهاد:مجاهد
زراعة:زارع
تحسين:مْحسين
زلزال:مْزلزل

(د)هات الأفعال من الأسماء الآتية:
(مجتهد- مستخرج- قاض- قاتل- أمن)
..............................................................................
..............................................................................


(هـ)أكمل ما يأتى باسم فاعل مناسب:
1.أحرز............. الهدف
2.عجبنى صوت ................ .

(ز)هات اسم الفاعل للأفعال الآتية:
(ينجح- يهتم- يشد- نحصّل)
.............................................................................
.............................................................................

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال الثالث:

زراعة الحدئق والأشجار التى تجعل البيئة لها مفعول سريعلتنقية الهواء المعلق من الشوائب واستخدام مصادر الطاقة بشكل متوازن يحقق غاية الانسان فى ارتقاء سلم الحضارة ويحفظ له بيئة صافية دون تلوث وكما خلقها الله.

(أ)اعرب ما فوق الخط:
...........................................................................
...........................................................................


(ب)استخرج من الفقرة السابقة ما يأتى:
1.اسم فاعل وبين نوعه:....................
2.اسم مفعول لفعل ثلاثى:....................
3.اسم مفعول لفعل غير ثلاثى:.....................
4.مصدرا وبين نوعه:...................

(جـ)هات اسم المفعول من الأفعال الآتية:
(قال- خرج- شرب- قاتل- استعد)
.............................................................................
.............................................................................


(د)هات الأفعال من الأسماء الآتية:
مخدوم:خدم
منطلق:انطلق
مبيع:باع
مستخرج:استخرج

(هـ)هات المصدر من المشتقات الأتية:
(مهزار- مكرم- مستسلم- رائع- مقيم)
................................................................................
................................................................................

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال الرابع:

الحرية شمس يجب أن تشرق فى كل نفس فمن عاشمحروما منها عاش فى ظلمة حالكة والحرية هىالحياة.ولولاها لكانت حياة الانسان أشبه بحياة اللعبالمتحركة فى أيدى الأطفال بحركة صناعية.

(أ)اعرب ما فوق الخط:
............................................................................
............................................................................


(ب)استخرج من الفقرة السابقة ما يأتى:
1.نعتا جملة:يجب أن تشرق.
2.اسم مفعول:محروما.
3.اسم فاعل لفعل ثلاثى:حالكة.
4.اسم فاعل لفعل غير ثلاثى:المتحركة.

(جـ)حول اسم الفاعل فيما يأتى الى اسم مفعول:
(مستمع- نائل- خارج)
..............................................................................
..............................................................................


(د)ضع اسم مفعول مناسب مكان النقط:
1.المدرسة مذهوب اليها.
2.البترول مستخرج من سيناء.
3.عصير البرتقال مشروب له طعم لذيذ.
4.الباب مفتوح على مصرعيه.

(هـ)هات المصدر واسم الفاعل واسم المفعول من الأفعال الآتية:
(تشرق- حْرِم- أقبل- حرك)
.........................................................................
.........................................................................

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال الخامس:

سيظل يوم العاشر من رمضان يوما خالدا فى تاريخ المصريينففى هذا اليوم حققنا انتصارا حاسما اهتزت له اسرائيل فقد استطاعت قواتنا كلها عبور القناة وتدمير خط بارليف وتحطيم الاحلام التى راودت اسرائيل.

(أ)اعرب ما فوق الخط:
...............................................................................
...............................................................................

(ب)استخرج من الفقرة السابقة ما يأتى:
1.اسم فاعل وهات فعله:خالدا,خلد
2.مصدرا وبين نوعه:انتصارا,خماسى
3.نعت جملة:اهتزت له اسرائيل
4.توكيد وبين نوعه:كلها,معنوى
5.بدلا وأعربه:اليوم,بدل مطابق مجرور وعلامة جره الكسرة

(جـ)هات اسم الفاعل من الأفعال الآتية:
(يعمل- يبالى- يقضى- يساعد- نم- ادع)
.............................................................................
.............................................................................


(د)عين اسم الفاعل فيما يأتى:
1.نجح الطالبان فى الأمتحان:...............
2.انتصر المسلمون فى مواقع كثيرة:...................
3.اجتهد العامل فى المصنع:...............

(هـ)بين لماذا صيغ اسم الفاعل فيما يأتى على هذه الصيغة:
(بائع- منطلق- مستعيد- آكل)
............................................................................
............................................................................

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال السادس:

مع التزايد السريع لصراعات السكان فى العالم زادتمشكلات الانسان على سطح الأرض وتضاعفت الأعباء فقلت الموارد وتناقصت الخدمات وانتهكت حقوق البشر ومن ثم تعالت الصيحات منادية بتوفير حقوق الانسان والدفاع عنها والمطالبة بالمزيد منها.
(أ)اعرب ما فوق الخط:
................................................................................
................................................................................


(ب)استخرج من الفقرة السابقة ما يأتى:
1.مصدرين مختلفين:........................
2.اسم فاعل:........................
3.حرف عطف وبين المعطوف عليه:......................

(جـ)هات الفعل من الأسماء الآتية ثم اضبطه:
(مكتوبة- مقول- منوب- مستخرج- مستمع)
............................................................................
............................................................................


(د)أكمل ما يأتى باسم مفعول مناسب:
1.الصادقون محبوبون من الناس بينما الكاذبون مكروهون من الناس
2.لقد رزقنى الله خليقة محمودة ورزق متسعا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال السابع:

تربى الدول أبناءها ليوجهوا المستقبل باحتمالاته المتعددةالمختلفة,متسلحين بالعلم النافع والايمان القوى بالله.

(أ)اعرب ما فوق الخط:
.............................................................................
.............................................................................


(ب)استخرج من الفقرة السابقة ما يأتى:
1.اسم فاعل لفعل ثلاثى وآخر غير ثلاثى:.............................
2.مصدرا رباعيا:......................
3.مصدرا خماسيا:......................

(جـ)هات اسم الفاعل مما يأتى:
(تفضيل- نقمة- رجوع- أصبح)
.............................................................................
.............................................................................


(د)هات الفعل مما يأتى:
(انبطاح- منح- قاهر- مْتعمد)
..............................................................................
..............................................................................

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


تلخيص المنادي للصف الثالث الإعدادي
هدية لأبنائنا وبناتنا الطلاب والطالبات
المنادي
اسمٌ يدلُّ على طلبِ المتكلّمِ من المخاطبِ الإقبالَ عليه، بواسطةِ حرفٍ من حروفِ النّداءِ.
حروفُ النّداءُ،هي:الهمزةُ وأيُّ لنداءِ القريبِ- إيّا وهيا للبعيدِ- ويكثرُ حذفُ حرفِ النّداءِ يا، ولا يُقدَّرُ عندَ الحذفِ غيرُها، مثالٌ: ربِّ اغفرْ لي ولوالديَّ، أيّ:يا ربِّ اغفرْ لي ولوالديَّ.
رب : منادي مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة علي ما قبل ياء المتكلم المحذوفة .
أنواعُ المُنادى
:1- المُنادى المضافُ:يكونُ مضافاً إلى اسمٍ بعدَه، وهوَ منصوبٌ دائماً، مثالٌ: يا طالبَ العلمِ، اعملْ بجدٍّ،طالبَ: منادى مضافٌ منصوبٌ وعلامةُ نصبِه الفتحةُ الظّاهرةُ.
2- المُنادى شبيهٌ بالمضافِ:هو كالمضافِ من حيثُ علاقتُه بما بعدَه، ويكونُ منصوباً دائماً، مثالٌ:يا طالباً علماً.اعملْ بجدٍّ.طالباً: منادى شبيهٌ بالمضافِ منصوبٌ وعلامةُ نصبِه الفتحةُ الظّاهرةُ.
مثالٌ آخرُ:يا محموداً فعلُهُ، جزاكَ اللهُ خيراً. محموداً: مُنادى شبيهٌ بالمضافِ منصوبٌ وعلامةُ نصبِه الفتحةُ الظّاهرةُ.
مثالٌ آخرُ:يا كريماً خلقُه.حفظَكَ اللهُ، كريماً:مُنادى شبيهٌ بالمضافِ منصوبٌ وعلامةُ نصبِه الفتحةُ الظّاهرةُ.
3- المُنادى النّكرةُ غيرُ المقصودةِ:مُنادى غيرُ محدَّدٍ وغيرُ مقصودٍ بالنّداءِ، يكونُ منصوباً دائماً،مثالٌ:يا طالبا اجتهد
طالبا : منادي منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
4- المُنادى النّكرةُ المقصودةُ:مُنادى غيرُ مُحدّدٍ لكنّه مقصودٌ بالنّداءِ، ويكونُ مبنيّاً على الضّمِّ في محلِّ نصبٍ على النّداءِ، مثالٌ،: يا طالب اجتهد – يا عالم انفع الناس بعلمك .
5-المُنادى العلمُ المفردُ:هو نداءُ اسمُ العلمِ، ويكونُ
مبنيّاً على الضّمِّ في محلِّ نصبٍ على النّداءِ، مثالُه قولُ الشّاعرِ بشارةُ الخوري:
يا فلسطينُ الّتي كدْنا لمـا
كابدَتْهُ من أسىً ننسى أسَانا
فلسطينُ: مُنادى مفردُ علمٍ مبنيٌّ على الضّمِّ في محلِّ نصبٍ على النّداءِ.
6- نداءُ المعرَّفِ بال: لا يجوزُ نداءُ الاسمِ المعرّفِ بال مباشرةً وإنّما يسبقُ الاسمُ الُمنادى (أيّها) للمذكّرِ، و(أيّتها) للمؤنّثِ، وتكونُ كلٌّ من أيّ، وأيّةُ، منادى نكرةٌ مقصودةٌ مبنيٌّ على الضّمِّ في محلِّ نصبٍ على النّداءِ، أمّا الاسمُ الواقعُ بعدهما فيُعربُ:
1- بدلاً إذا كانَ جامداً، مثالٌ:يا أيُّها الرّجلُ، أيّها: منادى نكرةٌ مقصودةٌ مبنيٌّ على الضّمِّ في محلِّ نصبٍ على النّداءِ، الرّجلُ: بدلٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِه الضّمّةُ الظّاهرةُ.
2- صفةً إذا كانَ مُشتقّاً، مثالٌ: يا أيّتُها الطالبةُ، الطالبةُ: صفةٌ مرفوعةٌ وعلامةُ رفعِها الضّمّةُ الظّاهرةُ على
آخرِها.
-الّلهمَّ: لفظُ الجلالةِ منادى مفـردُ علمٍ مبنيٌّ على الضّمِّ في محلِّ نصبٍ على
النّداءِ، والميمُ المشدّدةُ عوضاً عن حرفِ النّداءِ المحذوفِ.
-يا ربِّ:منادى مضافٌ منصوبٌ وعلامةُ نصبِه الفتحةُ المقدّرةُ على ما قبلِ ياءِ المتكلّمِ المحذوفةِ للتخفيفِ، منعَ من ظهورَ الفتحةَ اشتغالُ المحلِّ بالحركةِ المناسبةِ للياءِ، والياءُ المحذوفةُ ضميرٌ متّصلٌ مبنيٌّ على السّكونِ في محلِّ جرٍّ بالإضافةِ.
- يا ربّاه- يا أبتاه - يا أمّاه- يا أختاه:تُعربُ مُنادى مضافٌ منصوبٌ وعلامةُ نصبِه الفتحةُ الظّاهرةُ، وياءُ المتكلّمِ المنقلبةُ ألفاً ضميرٌ متّصلٌ مبنيٌّ على السّكونِ في محلِّ جرٍّ بالإضافةِ، والهاءُ للسّكتِ.
لاحظي الفرق في الإعراب :
يا ذا الطالب . ذا منادي نكرة مقصودة مبني علي الضم المقدر منعا من ظهوره اشتغال المحل بحركة البناء الأصلي لاسم الإشارة ذا
يا ذا العلم . ذا منادي مضاف منصوب وعلامة نصبه الألف لأنه من الأسماء الخمسة .
يا محمود أطع والديك . محمود منادي علم مفرد مبني علي الضم في محل نصب .
يا محمودا خلقه . محمودا منادي شبيه بالمضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
يا أخا خالد . أخا منادي مضاف منصوب وعلامة نصبه الألف لأنه من الأسماء الخمسة
يا أخا لخالد . أخا منادي شبيه بالمضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
يا أبتِ ، يا أمتِ : أبت منادى منصوب بالفتحة الظاهرة ، والتاء للتأنيث حرف جاء عوضا عن
الياء المحذوفة ، حرف لا محل له من الإعراب ، والياء المحذوفة ضمير مبنى على السكون في محل جر مضاف إليه .

ملحوظة : عند دخول حرف النداء علي اسم الجلالة نقلب ألف الوصل في أوله إلي همزة قطع فنقول ياألله أجب دعائي
================================
· ( قال معاوية بن أبي سفيان لصعصعة بن صوحان:" صف لي عمر بن الخطاب فقال: كان عالماً برعيته, عادلاً في قضيته, قبولاً للعذر, سهلَ الحجاب, مصون الباب, متحرياً للصواب, رفيقاً بالضعيف, غير محابٍ للقريب, ولا جافٍ للغريب").
أ‌- أعرب ما تحته خط في الفقرة السابقة. ب ـ استخرج كلَّ اسم فاعل واذكر فعله وكيفية صياغته.
جـ- كيف تكشف في معجمك عن كلمة ( الحجاب )؟
استخرج اسم الفاعل واذكر فعله من الجمل الآتية:
1. قال تعالى: (الصابرين والصادقين والقانتين والمنفقين والمستغفرين بالأسحار)
2. قال تعالى:( إنّـا نحن نزّلنا الذكر وإنّـا له لحافظون)
3. قال تعالى: ( التائبون العابدون الحامدون السائحون الراكعون الساجدون الآمرون بالمعروف والناهون عن المنكر والحافظون لحدود الله وبشّر المؤمنين)
4. قال الشاعر: هى الأخلاق تنبت كالنبات إذا سُقيت بماء المكرمــــات

تقوم إذا تعهدها المربــــي علي ساق الفضيلة مثمرات
5. قال الشاعر: يا عالم الأسرار علم اليقين يا كاشف الضر عن البائسين
يا قابل الأعذار فئنا إلــي ظلك , فاقبل توبة التائـبين
· استخرج كل اسم فاعل فيما يأتي: 
1- مصر عاملة للسلام.2 - مازال الاستبداد معادياً للحريات.3- أنتِ محسنة إلى الفقراء
· ضع مكان الفعل فيما يأتي اسم الفاعل المناسب مع بيان السبب:
العلم يتقدم بسرعة – الله يستجيب دعاء من دعاه – الدولة تكرم العلماء
المصلح ينتصر بإخلاصه – يدير المدرسة رجل مخلص يشرف عليها بإخلاص
إن المجتمع الإسلامي المتحضر الداعي إلى السلام يعتبره مقوما من مقومات الحياة وجعل فضل العالم على العابد كفضل الشمس على القمر فالمجتمع المتحضر فى نظر الإسلام هو المجتمع السائد فيه العلم النافع والخلق الرائع.

أ- أعرب ما تحته خط ب- استخرج اسم الفاعل من الثلاثي وغير الثلاثي
===========================================
1- عين اسم الفاعل فيما يأتي. واذكر فعله : 
– قال تعالى:{الذين يُنفقون في السَّراء والضَّراء، والكاظمينَ الغيظَ والعافين عن الناس، والله يحب المحسنين}
– من خير صفات الرجل أن يكون صابراً شاكراً، لا جازعاً جاحداً.
– الشجاع في الميدان مستعذِبٌ الموت في سبيل الله.
– الفارس مُستَقِل جواده.
– الطالب مُسْتَعِد للامتحان.
– القائد الماهر يعرف حقيقة عدوه.
2- عين صيغ المبالغة في الجمل الآتية، ثم زن كل صيغة :
– المؤمن صبُور، لا حَسّاد ولا مُختال.
– قال تعالى: { ولا تطع كل حلاف مَهِين، همَّاز مشَّاء بنميم، مناع للخير مُعتدٍ أثيم }
– الطالب فهم دروسه.
3- ضع بدل كل فعل في الجمل الآتية اسم فاعل وبين عمله:
– القاضي العادل يُعطي الناس حقوقهم.
– أيهمل صديقك زيارتك.
– العاقل يترك مصادقة الكسول.
– ما يستغني إنسان عن العلم.
– يعجبني صديق يحب الخير للناس.
4- هات صيغ المبالغة من الأفعال الآتية، ثم زنها، وضعها في جمل تامة : فهم، كرم ، جاد ، غفر ، ثاب ، لام ، وصل
5- ضع في كل مكان خال مما يأتي مفعولاً به لاسم الفاعل أو صيغة المبالغة، أو مفعولين إن اقتضى الأمر ذلك:
– الله تعالى غفَّار ………………- ما مهمل أخوك ……………… – يعجبني رجل معطٍ ………………
– المسرف متلاف ………………- هذا الشاهد قوّالٌ ………………- أشكور أنت ………………
-أمكرم أخوك ……………… – العاقل تارك ………………

أولا – اكتب مثالين مماثلين لنمط اسم الفاعل المعطى في الجدول الآتي :
اسم الفاعل
المثال الأول
المثال الثاني
خاشع
فاهم
عاجز
قائل
زائر
قاصد
......................
......................
......................
......................
جامع
........................
........................
........................
........................
أولا – اكتب مثالين مماثلين لنمط اسم الفاعل المعطى في الجدول الآتي :
اسم الفاعل
المثال الأول
المثال الثاني
مكرم
محسن
متقدم
مشارك
مستغفر
مرسل
......................
......................
......................
......................
معرض
........................
........................
........................
........................
ثانيا – استخرج أسماء الفاعلين من الجمل الآتية :
الجملة
اسم الفاعل
فعلة
نوع الفعل
1- قال الله تعالى :
(( قد أفلح المؤمنون (1) الذين هم في صلاتهم خاشعون (2) ))
2- قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
( كن في الدنيا كأنكـ غريب ، أو عابر سبيل ).
3- قائل الحق حر .
4- الإنسان الطموح متطلع إلى الأمجاد .
5- كن مسترشدا بنصائح الحكماء .
6- العلم رافع قدر صاحبه .
مؤمن
خاشع
...........................................................................................
آمن / يؤمن
خشع
....................................................................................
فوق الثلاثي
الثلاثي
...........................................................................................
ثالثا – ضع اسم الفاعل من كل فعل مما يأتي ، و حدد سبب صياغته في الجدول الآتي :
الفعل
اسم الفاعل
السبب
خلد
يحسن
استغفر
تركـ
يعاقب
يستجيب
كتب
علم
تشاور
يتواصل
خالد
محسن
مستغفر
تاركـ
...............................................................................................................................................................................
فعله ثلاثي ، على وزن ((فاعل)).
فعله فوق الثلاثي ، على وزن مضارعه مع إبدال حرف المضارعة ميما مضمومة و كسر ما قبل الآخر .
فعله فوق الثلاثي ............... مع إبدال حرف المضارعة .............ما قبل الآخر .
فعله الثلاثي ، على وزن ((فاعل )).
...........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
رابعا : صنف الأسماء الملونة الواردة في الآيتين الكريمتين إلى جامدة و مشتقة .
ا- قال الله تعالى (( ووهبنا له إسحق و يعقوب كلا هدينا و نوحا هدينا من قبل و من ذريته داود و سليمان و أيوب و يوسف و موسى و هارون و كذلك نجزى المحسنين )) الانعام : 84
ب- و قال الله تعالى (( ربكم أعلم بما في نفوسكم إن تكونوا صالحين فإنه كان للأوابين غفورا )) الاسراء : 25
الاسم الجامد
الاسم المشتق
إسحق
............................................................................................................................................................
المحسن
............................................................................................................................................................
خامسا : أعرب الكلمات الملونة :
  • كتب خليل هنداوي في معركة اليرموكـ :
( و بلغ الخبر مسامع خالد فنادى المنادي في الجند بالاستعداد ، و بدأت المعاركـ أولا بمبارزات .. و تقدم إليه غلام أزدي يستأذنه فأذن له ، فاندفع بجواده للمبارزة ، فخرج إليه فارس رومي ، فطعنه الأزدي ، فأرداه ثم خرج إليه آخر فقتله ، و ثالث و رابع .. فكانت البطولات و كان النصر المبين ) :
اليرموكـ :................................................................................................................
مسامع : .................................................................................................................
بمبارزات : ..............................................................................................................
فارس : ..................................................................................................................
البطولات : ..............................................................................................................
المبين : ..................................................................................................................
2- زن صرفيا الكلمات الآتية :
الكلمة
ميزانها الصرفي
بلغ :
الاستعداد :
يستأذن :
فارس :
البطولات :
النصر :

تعليقات