القائمة الرئيسية

الصفحات




الأربعاء، 17 فبراير، 2016


قراءة الصف الثاني التجاري الترم الثاني 2016

للغة عربية للصف الثاني الثانوى التجارى
الفصل الدراسي الثاني
القراءة:
1- الحاسب الآلي وثورة الفكر و المعلومات  للصف الثاني التجاري :
------------------------------------------------------------------------------
س 1 - ما الأعمال التي يمكن أن يقوم بها الحاسب الآلي ؟
- التنبؤ بحالة الجو – يحدد مسار الطائرات والصواريخ – يكشف دقائق جسم الإنسان .
س 2- لكل من الإنسان والحاسب الآلي فضل على الآخر. وضح ذلك ؟
- فضل الإنسان : هو الذي صنع الحاسب وأدخل عليه قواعد علم المنطق والحساب.
- فضل الحاسب : وفر كثير من الجهد والوقت والمال بتقديم كم هائل من المعلومات وغيرها .
س3 – حول الحاسب حياة الإنسان إلى واقع جديد حدد معالم هذا الواقع ؟
لقد تحول العمل الذي تنجزه عضلات الإنسان إلى عمل يعتمد إنتاجه على معلومات الإنسان
س4 – لِمَ يعد الحاسب الآلي ثورة في حياة الإنسان ؟
- لأنه يوفر أكبر قدر من المعلومات التي نحتاج إليها في وقت قصير مما يوفر الوقت والجهد.
س5 – ما الذي ساعد على انتشار تقنية المعلومات ؟
- التطور المذهل في أجهزة الحاسب الآلي .
س6 – ما المقصود بالعالم الثالث ؟ والعالم الأول ؟ والعالم الثاني ؟
- العالم الثالث يشمل جميع الدول المتأخرة ذات النمو الأبطأ من الغرب والشرق والعالم الأول الغرب الرأسمالي الذي يدور فى فلك أمريكا أما العالم الثاني مجموعة الدول الشيوعية.
س7 – أيهما أفضل الإنسان أم الحاسب ؟ ولماذا ؟
- الإنسان أفضل لأنه هو الذي اخترع الحاسب وهو الذي يتحكم فيه ويطوره .
س8 – علام يعتمد الإنتاج فى العصر الحديث ؟
- يعتمد على الحاسب الآلي ذو القدرة الخارقة التى غيرت وجه العالم .
س9 – هل يمكن أن يلغى الحاسب دور العقل البشرى ؟ ولماذا ؟
- بالطبع لا لأن الأفكار الجديدة والابتكار خاص بالإنسان لأن الذكاء صفة خص بها الله الإنسان وحده .
س10 – اذكر بعض الاختراعات التى اخترعها الإنسان قبل الحاسب ؟
- الكتابة والرسم والحساب ووسائل نقل المعلومات قبل الحاسب .
س11 - ما الفرق بين قدرات الإنسان وقدرة الحاسب ؟
- الحاسب يوفر الزمن والجهد أما الإنسان فيحتاج وقتا أطول .
12-ما الذي ساعد علي انتشار تقنية المعلومات ؟
-تطور الحاسب الالي ساعد علي انتشار تقنية المعلومات.
-----------------------------------------
4- أهمية الرياضة  للصف الثاني التجاري :
------------------------------------------------
س 1 - قارن بين النظرة إلى التربية الرياضية قديما وحديثا ؟
- قديما كانت الرياضة مهملة تماما وحديثا أصبحت العناية بالرياضة موضع عناية المم والحكومات .
س2- لم عنيت الأمم بالرياضة اليوم ؟
- لأنها تحفظ الجسم وتوفر له القوة والصحة وتشعر الإنسان بالسعادة وعامل انتشار السلام بين الشعوب س3- ما الغرض من التربية البد نية ؟
- للتربية البد نية ثلاثة أغراض :1- غرض عقلي 2- غرض اجتماعي 3- غرض أخلاقي.
- وجميعها تسمو بالخلق الكريم.
س4 – احتلت الرياضة مكانا بارزا فى برامج التعليم وضح ذلك ؟
- فى العصر الحديث أصر رجال التربية على إدخال التدريب البدنى ضمن المناهج الدراسية وذلك لن العقل السليم فى الجسم السليم .
س5 – بم كان يهتم الآباء والمدرسة قديما ؟
- بالناحية العقلية ويهملون الناحية الجسمية.
س6- ما سبب اهتمام الدولة بالرياضة حديثا ؟
- لما لها من أثر فى غرس قيم الحب والسلام والصداقة والاحترام بين الشعوب .
س7 – ما فائدة ممارسة الرياضة للإنسان ؟
تساعد على تقوية الجسم ورفع الروح المعنوية والإقدام فى ميادين العمل والعلم .
س8 – ما أحسن أنواع الرياضة ؟
- أحسن أنواع الرياضة : السباحة والتجديف واللعب بالسيف يكسب الإنسان سرعة الحركة واليقظة الدائمة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3- قيمة العمل للصف الثاني التجاري :
-------------------------------------------
س 1 - الإنسان يحتاج إلى العمل فلماذا ؟
ليحافظ على بقائه -و تحقيق طموحاته و رغباته -وحصول على المأكل والمشرب وتحقيق طموحاته .
س2- العمل نوعان . ما هما ؟
1-العمل الفكري : مثل الإدارة والقيادة و يحتاج الي طاقة عقلية .
2-العمل العضلي : كالفلاح والعامل وغيرهم و يحتاج الي طاقة عضلية .
س3 – ما موقف الدين من العمل ؟
شجع الدين العمل لأنه لون من الوان العبادة-و به  عمران الأرض ويجعل للإنسان قيمة والله يبارك اليد التى تعمل .
س4- متى يشعر الإنسان بالمتعة فى العمل ؟
عندما يجد العمل الذي يناسب ميوله واستعداده .
س5 – إن العمل هو خط الدفاع الذى يحمى الإنسان من اليأس والقلق وضح ذلك ؟
لأنه يفيض علي النفس مشاعر الفوز و كسب الحياة -و لانه يستخدم اسمي مواهبه فيسيطر علي الطبيعة و يستسمرها و لان  البطالة تساعد على انتشار المفاسد والرذائل والعمل الجاد يجعل للإنسان قيمة ويحميه من الانحراف .س6 – كيف يحافظ العمل على بقاء الإنسان ؟
يوفر له المأكل والمشرب والمسكن حتى يحافظ على بقائه .
س7 – ما جزاء من بات كالا من عمل يده ؟ ولماذا ؟
يبيت مغفورا له لأنه قضى يومه فى عبادة الله .
س8 – لمَ يجب على الإنسان اختيار العمل ؟
- حتى يشعر بالمتعة والسعادة ويكون أكثر قدرة على الإنتاج و اكثر احتراما لمهنته .
س9 – ما ضرر التطلع إلى غايات مستحيلة ؟
- الفشل والفشل يقضى على ثقة الإنسان بنفسه ونشاطه .
س10- ما واجب الانسان نحو عمله ؟
-يؤدي العمل بامانه و اخلاص و نزاهه و اجتهاد و اتقان .
س11:بين قيمة العمل للفرد و فوائده و الجدوي منه و قدره و اهميته .
-يحفظ كرامة الانسان و ينمي شخصيته و يقوم سلوكه اي يعدله و يرفع مستواه الخلقي ويزيد احسسه بالتضامن مع الجماعه و يشعره بجدارته في ان يعيش .
س12:وضح اثر العمل علي الفرد-ثم بين كيف كان عمر بن الخطاب ينظر الي الرجل ؟
-العمل يعطي صاحبه مكانه بين الناس -و يكسبه الاحترام و التقدير من الجميع و كان عمر بن الخطاب يقول اني اري الرجل فيعجبني فاذا قيل لا عمل له سقط من عيني
س14:بين رايك في عمل المراة بالمنزل .
-يتفق مع طبيعة المراة - يحقق للوطن جيلا صالحا يحتل بين الشعوب مكانة ممتازة .
س15:بين المقياس الاول لتقدم الامم و بيان نهضتها .
-العمل المبني علي العلم و التجربة الناضجة و الاخلاص و الدقة و الاتقان هو المقياس الاول لتقدم الامم.
الفردات :
--------
قيمة : اهمية و فائدة و قدر و ثمن و صفة جديرة بالتقدير حمع قيمات و قيم 
بقاء : استمرار و دوام و خلود و المضاد : الزوال و الفناء و الابادة 
المثمر : الخصيب و المضاد القاحل و المجدب 
بذل : عطاء و المضاد الاخذ 
الاختراع : الابتداع و الابتكار و المضاد التقليدو المحاكاة و اتباع 
القيادة الرئاسة و الامامة و المضاد الانقيادو التبعية 
كالا : تعبا و مرهقا و المضاد مرتاح و مسترح 
حث : رغب و المضاد اجبار 
عمران تشييد و المضاد تخريب و تدمير 
الياس : الخيبة و الفشل والمضاد الرجاء و الامل 
القلق : الاضطراب و المضاد الامن و الاطمئنان و الارتياح 
الحياة الروح و العمر و و المضاد الموت و الجسد 
سواء : مساو و المضاد مناقص  و مخالف 
يضطلع : يقوم وينهض 
اترابه : اقرانه
جدارتها : استحقاقها 
تباينت : اختلفت 
يحفظ يصون و يرعي و المضاد اهمل و ضيع و بدد و هدر 
الينبوع عين الماء او جدول كثير الماء  و الجمع الينابيع و المضاد المصب 
قوم : سوي و اقام و المضاد عوج و قوس و حني 
انتشار شائع و طاهر و معلن و المضاد اختفاء و كن و كتمان و اضمار 
الرذائل و المضاد الفضائل 
اخلاص : تفاني و و و فاء و صدق و المضاد خيانة و خداع و غش 
سدد: صوب وجهته 
يزري : يحقر و يحط و يعيب و المضاد يحترم و يجل و يوقر و يفخم 
نزاهه عزة نفس و المضاد نذالة و خسة و سفالة 
مكارم جمع مكرمة و هي فعل الخير و الاحسان و الجميل و المضاد مذمة و نقيصة و خزي و رزالة .
********************************************

السبت، 12 مارس، 2016

 البلاغة:

السجع
تعريفه :
- السجع: هو توافق الفاصلتينِ في فِقْرتين أو أكثر في الحرف الأخير.أو هو توافق أواخر فواصل الجمل [الكلمة الأخيرة في الفقرة] ، ويكون في النثر فقط.
او هو نوع من الجرس الصوتي و يبدو في تماثل الحرف الاخير و اتحاده في الكلمات الاخيرة من الجمل و التراكيب المتوالية و يؤدى هذا الجرس الموسيقي الذي ينشا من السجع الي تاثير في نفس القارئ او السامع و يزيد من قوة الفكرة و وضوحها و يتحقق ذلك اذا كان السجع غير متكلف .
السجع المتكلف غير مقبول ظهر في عصر الضعف الادبي و اتصف النتاج الادبي فيها بتفاهة الفكرة و بالصنعه اللفظية .
مثل :
ا/ قوله تعالي ( اقتربت الساعة و انشق القمر ١ و ان يروا ءاية يعرضوا و يقولوا سحر مستمر
ب- ( و الرسلات عرفا ١. فالعاصفات عصفا
ت- ما لكم لا ترجون لله و قارا ١٣ و قد خلكم اطوارا
ث/ يا ايها المدثر . قم فانذر . و ربك فكبر
ج/ فيها سرر مرفوعة .و اكواب موضوعة
ح/ في سدر مخضوض و طلح منضود .و ظل ممدود
خ/ و النجم اذا هو . ما ضل صاحبكم و ما غوي .و ما ينطق عن الهوي . انهو الا وحي يوحي .علمه شديد القوي . ذي مرة فاستوي
ع/ قال النبي ( اللهم اني ادرا بك في نحورهم ، و اعوذ بك من شرورهم
ايها الناس افشوا السلام بينكم ، و اطعموا الطعام ، و صلوا بالليل و الناس نيام تدخلوا الجنة بسلام
رحم الله عبدا قال خيرا فغنم او سكت فسلم
الشرح و التوضيح :
اذا نظرناالي الامثلة السلبقة من ١ الي ١٠ نجد ان الحروف الاخيرة في نهاية الجمل واحدة ، اي ان الفواصل قد اتفقت في الحرف الاخير وهي علي الترتيب
( القمر ،مستمر ، عرفا ،عصفا وقارا ،اطوارا ،المدثر ،انذر ،كبر ، مرفوعة ، موضوعة ، مخضود،ممدود، هوي غوي هوي ، يوحي،قوي ،استوي ،نحورهم ،شرورهم ، الطعام ،نيام بسلام عنم سلم .
و يسمي توافق الحرف الاخير في الفواصل او الجمل المتتالية سجعا .
المناقشة ،،،
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
١- ما المقصود بالسجع ؟
٢- متي ىكون السجع مقبولا ؟ و ما الاثر الفني للسجع ؟ ٣- بين نوعالمحسن البديعي في الامثلة الاتية مع ذكر الاثر الفني :
ا/ الم نشىح لك صدرك ، و و ضعنا عنك وزرك ، الذي انقض ظهرك و رفعنا لك ذكرك
ب/ ن، و القلم وما يسطرون
ج/ و الطور و كتاب مسطور ، في رق منشور و البيت المعمور
ح/ اية المنافق ثلتث اذا حدث كذل و اذا عاهدا غدر و اذا خاصم فجر
اللهم اعط منفقا خلفا و اعط ممسكنا تلفا
الانسان بادبه لت بماله و ثيابه
و جوه يومئذ ناضرة ، الي ربها ماتظره
و التفت الساق بتلساق ، الي ربك يومئذ المساق
فاما اليتيم فلا تقهر و اما السائل فلا تنهر
ّ..............................،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،................................................د
1- (الصوم حرمان مشروع ، وتأديب بالجوع ، وخشوع لله وخضوع).ومثل : (المعالي عروس مهرها بذل النفوس).
2- قول رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :«ربّ تَقَبَّلْ تَوْبَتِي، وَاغْسِلْ حَوْبَتي [أي إثمي]، وَأجِبْ دَعْوَتي، وَثَبِّتْ حُجَّتِي.»
3- من عاش مات ومن مات فات . 4- ((اللهم أعط منفقا خلفا وأعط ممسكاً تلفا )).
5- أين الآباء والأجداد ؟ وأين الفراعنة الأشداد ؟6- الحر إذا وعد وفى وإذا أعان كفى وإذا ملك عفا .
7- فهو يطبع الأسجاع بجواهر لفظه ويقرع الأسماع بزوا جر وعظه .
سر جمال السجع :
ا - يمنح الكلام جرسا موسيقيا وإيقاعا يجذب أذن السامع . 

2- يزيد التعبير قوة وتأثيرا ووضوحا .                                                                        درس : التورية للصف الثاني التجاري

درس : التورية للصف الثاني التجاري ( البلاغة )

درس : التورية للصف الثاني التجاري ( البلاغة )=====================
الامثلة : ------
1- قال سراج الدين الوراق:
وقفت باطلال الاحبة سائلا و دمعي يسقي ثم عهدا و معهدا
ومن عجب انياروي ديارهم و حظي منها حين اسالها الصدي
2- قال نصير الدين الحمامي :
ابيات شعرك كالقصور ولا قصور بها يعوق
و من العجائب لفظها حرا و معناها رقيق
3- قال شاعر هجر الشعر و عمل جزارا :
كيف لا اشكر الجزارة ما عشت حفاظا و اهجر الادابا ؟
و بها صارت الكلاب ترجيني و بالشعر كنت ارجو الكلاب
4- قال الشاعر :
وصاحب لما اتاه الغني تاه و نفس المرء طماحة
و قيل هل ابصرت منه يدا تشكرها قلت ولا راحة
5- قال يحيي بن منصور :
فلما نات عنا العشيرة كلها انخنا فخالفنا السيوف علي الهر
فما اسلمتنا عند يوم كريهة و لا نحن اغضينا الجفون علي وقر
6- سئل ابو بكر الصديق - رضي الله عنه - عن النبي - صلي الله عليه و سلم - عند هجرتهما معا : حيث قيل له : من هذا ؟فقال : رجل يهديني الطريق .
الشرح و التوضيح :
=========
اذا نظرنا الي الامثلة السابقة من 1الي 6 نجد ان هناك كلمات تحمل معنيين : معني قريب غير مقصود يتبادر الي الذهن و معني ثان بعيد مقصود يحتاج في الوصول الية الي التامل و اعمال الفكر : وهي (الصدي -رقيق - الكلاب - راحة - الجفون - الطريق )
في المثال الاول
=========
نجد الشاعر وقف بدار احبابه يناجيها و يسئلها عما كان له بها من زكريات عزيزة و هاجه الموقف فسالت دموعه حتي اروت الدار و لكنه لم يظفر من مساءلتها بغير الصدي و قد يتبادر الي الذهن ان المراد من هذه الكلمة العطش و ذلك لانها وردت بعد قوله اروي ديارهم وهكذا تري ان كلمة الصدي تحمل معنيين مختلفين : احدهما ظاهر قريب غير مقصود و هو العطش و الاخير بعيد خفي مقصود و هو تردد الصوت و هذا ما يسمي في البلاغة التورية
و في المثال الثاني :
==========
نجد نصر الدين الحمامي يمدح احد الشعراء بان ابياتن شعره رائعة كانها القصور وليس بها ضعف يغض من روعتها و يتعجب من شدة جمال الفاظها و معانيها فيصف الفاظها بانها حرة و معانيها بانها رقيقة عذبة و اذا تاملت كلمة رقيق في البيت الثاني تجد لها معنيين الاول ماخوذ من الرق و هو العبودية و المعني القريب الذي قد يتبادر الي الذهن و خصوصا بعد ذكر لفظ حر و الثاني هو المعني البعيد الذي يقتضيه الموقف الذي يقصده الشاعر و هو الرقة و العذوبة
وفي المثال الثالث :
==========
الشاعر يعترف بفضل الجزاره عليه فيها تاتيه الكلاب لتاكل العظم بعد ان كان يذهب الي الكلاب " لئام الناس " يمتدحهم و لا يعطيهاحد منهم شيئا . التورية في كلمة الكلاب المعني القريب الكلاب اي الحيوان و المعني البعيد لئام الناس و هو المراد
و في المثال الرابع
==========
فللراحة معنيين قريب غير المراد و هو الكف اذ هو المتبادر بقرينة ذكر اليد و بعيدمراد و هو ضد التعب .
وفي المثال الخامس :
==========
فلما نأت عنا العشيرة كلها ... أنخنا فحالفنا السيوف على الدهر
فلما أسلمتنا عندً يوم كريهةٍ ... ولا نحن أغضينا الجفون على وتر
يقول: لما خذلتنا عشيرتنا - وهم ربيعة - فيما نابتتا، وتباعدت بنصرتها ومعونتها عنا، وترخصت في القعود عن مساعدتنا، اكتفينا بأنفسنا فأقمنا بدار الحفاظ والصبر، واتخذنا سيوفنا حلفاء على الدهر، فما خذلتنا في يوم حربٍ وعند مدافعةٍ وجهدٍ، ولا نحن غمضنا جفوننا على وترٍ وحقدٍ. والمعنى: إنا وسيوفنا توافينا فيما عليه تعاقدنا، وتوازرنا فيما له تحالفنا، فبلغنا نحن أقصى المبالغ في طلب الأوتار، وانتهت هي إلىأبعد النهايات في المعاونة والإحلاب. وهذا مثلٌ ضربه لا ستقلالهم فيما نهضوا فيه بعددهم وعدتهم، وبلائهم وصبرهم واستفنائهم عن القاعدين عن التحمل معهم والذب عنهم من عشيرتهم. وقوله: أنخنا كنايةٌ عن الإقامة والثبات في وجوه الأعداء، إلى أن وصلوا إلى المراد.
نجد التورية هنا في كلمة جفون هذه الكلمة لها معنيان قريب غير مراد و هو جفون العين و بعيد مراد و هو جفون السيوف اي اغمادها و خصوصا بعد ذكر لفظ الاعضاء .
و في المثال السادس :
===========
نجد في قوله رجل يهديني الطريق ظاهر معناه انه الدليل في السفر و هذا هو المعني القريب غير المقصود اما المعني البعيد المقصود فهو انه يرشده و يهديه الي الاسلام و عبادة الله وحده
------------------- الخلاصة ----------------------------------
التورية
====
من المحسنات المعنوية تتحقق باستعمال لفظة لها معنيان : احدهما قريب ظاهر يتبادر الي الذهن و هو غير المراد و الثاني بعيد خفي هو المراد .
في التورية استغلال لثراء اللغة في دلالات الالفاظ و فيها لون من المفاجاة التي تنبه الذهن و تبعثه علي التامل و اعمال الفكر في الكلام و دلالته اللغوية و الشعورية من خلال السياق و القرائن . التورية : مصدر من الفعل ورّى , وجاء في المعاجم , وريت الحديث إذا أخفيته وأظهرغيره
وقال أبو عبيدة : لاأراه إلا مأخوذاً من وراء الإنسان ,إذا قلت وريته فإنك جعلته وراء ظهرك
بحيث لايظهر
في الإصطلاح : إستعمال كلمة لها معنيان أحدهما قريب ظاهر في النص له قرينة تدل عليه وهو غير مراد ومعنى آخر بعيد خفي وهو المراد



سر جمال التورية وأغراضها :
==================
يتحقق جمال التورية إذا كانت استجابة لموقف يستلزمها وكانت غير متكلفة ويتمثل حسنها في :
1/ تمكين المتكلم من إخفاء المعاني التي يخشى التصريح بها مع التزام الصدق وخير مثال لذلك
أن رجل سأل أبا بكر الصديق وهو قي طريق هجرته مع الرسول صلى الله عليه وسلم
من معك فأحاب أبوبكر هادِ يهديني ففهم الرجل أنه أراد هادي الطريق بينما أراد
أبوبكر أن من معه هادي يهديه إلى دين الله فالتورية إذن أعانت أبابكر في إخفاء حقيقة رسول الله مع التزامه الصدق
2/ إدراك المعنى البعيد بعد طول تأمل وإطالة النظر له وقعه في النفوس وأثره الحسن
مما يحقق إمتاع السامع والتأثير فيه حينما يكشف بالتأمل بأن مافهمه هو مجرد معنى
قريب وأن وراءه معنى بعيد يزيد به الكلام جمالاً
3/ الإعانة على المزاح والدعابة مثال قول حافظ إبراهيم يمازح أحمد شوقي
يقولون إن الشوق نارُ ولوعة فما بال شوقي أصبح اليوم بارداً
فكلمة شوقي معناها القريب الاشتياق والقرينة الشوق والمعنى البعيد المراد اسم الشاعر أحمد شوقي فحافظ هنا يمازحه ويصفه ببرودة الطب
4/ الإعانة على التندر والسخرية قال أبو حسين الجزار
كيف لاأشكر الجزارة ماعشت وأهجر الآدابا وبها صارت الكلاب ترجيني
وبالشعر كنت ارجو الكلابا
فمعنى الكلاب القريب الحيوانات المعروفة والمعنى البعيد لئام الناس على سبيل المجاز فهو يسخر من تهافت الناس عليه بعد ان اشتغل بالجزارة
*** التورية المتكلفة :
===========
وهي ماكانت مجرد تلاعب بالألفاظ وليس من وراءها طائل في أداء الأفكار والتعبير عن المشاعر
مثال :
والنهر يشبه مبرد فلأجل ذا يجلو الصدافالمعنى القريب للصدى اصفرار الحديد وتآكله والمعنى البعيد العطش والتورية متكلفة لاستعمال كلمة مبرداً للتمهيد للمعنى القريب بينما لايوجد تناسب بين النهر والمبرد وهو أداة معدنية يزال بها صدأ الحديد
=======================================
***********************************************************
المناقسة : ( اسئلة الكتاب المدرسي )
=======
بين مواضع التورية في الامثلة الاتية :
1- قال ابن سنانء الملك :
ولا برحت مصر احق بيوسف من الشام لكن الحظوظ تقسم
ج1
يوسف.................تورية فالمعنى القريب يوسف النبي() والمعنى البعيد هو يوسف
صلاح الدين,وهو المطلوب.
و هذا لو ن بياني :مصر " : مجاز مرسل علاقته المحلية فقد عبر بالمحل وهو " مصر " وقصد المصريين الذين بداخلها
-----------------------------------------------
2-ويقول ايضا :
اما ة الله لو لا خوف سخطك لهان علي ما القي برهطك
ملكت الخافقين فتهت عجبا و ليس هما سوي قلبي و قرطك
ج 2-
فانّ الخافقين ظاهران في المشرق و المغرب ، و أراد بهما قلبه و قرط محبوبته
فالمعنى القريب للخافقين: المشرق والمغرب، وذا ليس بمراد، والمعنى البعيد المراد القلب، والقرط
----------------------------------------------------------
3- قال حافظ ابراهيم :
يقولون ان الشوق نار و لوعة فما بال شوقي اليوم اصبح باردا ؟!
ج3
كلمة التورية هي " شوقي" ولها معنيان:قريب ظاهر هو " الحب والحنين " بقرينة ذكر (الشوق) وهو غير مراد، ومعنى بعيد خفي هو " الشاعر المصري المعروف أحمد شوقي " وهو المراد .
* كلمة التورية هي " شوقي" ولها معنيان:قريب ظاهر هو " الحب والحنين " بقرينة ذكر (الشوق) وهو غير مراد، ومعنى بعيد خفي هو " الشاعر المصري المعروف أحمد شوقي " وهو المراد .
----------------------------------------------------------
4- قال ابن نباته المصري :
و انهر يشبه مبردا فلاجل ذا يجلو الصدي
ج4 فى كلمة الصدا تورية حيث أن لها معنيان أحدهما قريب وهو صدأ الحيد وهو المناسب لكلمة ميرد والآخر بعيد وهو الظمأ
--------------------------------------------------------------
5- قال الشاعر :
اقول وقد شنوا الي الحرب غارة دعوني فاني اكل العيش بالجبن
ج5-
يبدو أنَّ المعنى القريبَ المتبادَرَ للذهنِ هو الجُبنُ الذي يُؤكل ، ولكنَّ الشاعرَ يُريدُ المعنى البعيدَ وهو الخوفُ .فالتورية في كلمة الجبن ومعناها القريب الطعام المعروف والقرينة آكل الخبز وهو غير مراد ومعناها البعيد الخوف وهو مراد الشاعر
=====================================
اسئلة متنوعة :
---------------
سؤال6- عرّف التورية.
::ج6- هي إحدى أنواع المحسنات البديعية المعنوية .
أن يذكر المتكلم لفظا مفردا له معنيان، أحدهما قريب ودلالة اللفظ عليه ظاهرة، والآخر بعيد ودلالة اللفظ عليه خفيّة، فيريد المتكلم المعني البعيد ويُوَرِّي عنه بالمعنى القريب، فيتوهم السامع من أول وهلة أنه يريد القريب، وهو ليس كذلك لذلك سمي هذا الفن إيهاما
-------------------------------------
سؤال7-: ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة:
أ- التورية محسن بديعــــــي:أ-لفظي ب- معنوي ج- نحوي د- ثانوي
ب-من المصطلحات المرادفة للتورية:أ-الإيضاح ب- الطباق ج-الإيهام د-التقسيم
--------------------------------------
سؤال:8- علل،تسمى التورية إيهاما.
*ج8-لأن السامع يتوهم من أول وهلة أنّ المتكلم يريد المعنى القريب، وهو ليس كذلك .
------------------------------------------------
سؤال9-: عدد عناصر الجمال البلاغي للتورية.
ج9-
1-المفاجأة والإثارة 2- إعمال الفكر 3- تحقيق جانب من الطرافة والفكاهة 4-حسن التخلص
--------------------------------------------
في الكلام .نص السؤال: وضّح التورية فيما يلي:
" سئل الرسول –صلى الله عليه وسلم- وقت خروجه إلى بدر:ممّن أنتم ؟ فقال: من ماء.
* كلمة التورية هي " ماء" ولها معنيان:معنى قريب ظاهر هو " اسم مكان " بقرينة ذكر (بدر) وهو غير مراد، ومعنى بعيد خفي هو " الماء المهين " وهو المراد .
--------------------------------------------------------
10- قال نصير الدين الحمامي: جودوا لنسجع بالمد يـح على علاكم سرمــــدا
فالطير أحسن ما تغــــر د عندما يقع النــــدى
* كلمة التورية هي " الندى" ولها معنيان:معنى قريب ظاهر هو " قطرات الماء التي تسقط في الصباح" بقرينة ذكر (يقع) وهو غير مراد، ومعنى بعيد خفي هو "العطاء" وهو المراد
----------------------------------------------------.
11- سئل أبو بكر عن الرسول –عليه السلام – حين الهجرة،فقيل له من هذا ؟ فقال: هادٍ يهديني .
* كلمة التورية " هاد " ولها معنيان:معنى قريب ظاهر هو"الهادي إلى الطريق في السفر " بقرينة ذكر الهجرة وهو غير مراد، ومعنى بعيد خفي هو " الهادي إلى الإسلام " وهو المراد .
-----------------------------------------------
12- أضع إشارة ( ) أمام العبارة الصحيحة وإشارة(×)أمام العبارة غير الصحيحة:
(×)أ- التورية لفظ له معنيان: قريب مراد وبعيد غير مراد. (×) ب-تعد التورية من المحسنات اللفظية في علم البديع. ( )
ج- لا بد لكلمة التورية من أن تحمل معنيين في اللغة. ( ) د- الإيهام مصطلح مرادف للتورية عند البلاغيين. ( )
هـ - يتحقق جمال التورية مما تحدثه من مفاجأة وإثارة لذهن السامع.
---------------------------------------------------------------
13- أشرح التورية فيما يأتي: أ- قال بدر الدين الذهبي: يا عاذلي فيه قل لي إذا بدا كيف أسلو ؟
يمرُّ بي كل وقت وكلما مرَّ يحلــــو.
* كلمة التورية هي " مرّ " ولها معنيان:معنى قريب ظاهر هو ( المرارة ) بقرينة ذكر كلمة ( يحلو ) وهو غير مراد ومعنى بعيد خفي بمعنى المرور وهو المراد أي ( كلما مرّ بمن يحب ازداد حسنا وجمالا )
ب- قال ابن سرايا: وواد حكى الخنساء لاقى شجونه ولكن له عينان تجري على صخر (توجيهي 2007)
* كلمة التورية هي "صخر " ولها معنيان:معنى قريب هو (صخر) أخو الخنساء بقرينة ذكر الخنساء والشجون، وهو غير مراد، ومعنى بعيد بمعنى الحجارة الصلبة وهو المراد
ج- قال نصير الدين الحمامي: أبيات شعرك كالقصور ولا قصور بها يعوق
ومن العجائب لفظها حر ومعناها رقيق.
* كلمة التورية هي "رقيق " ولها معنيان:معنى قريب هو " العبد المملوك " بقرينة ذكر كلمة "حر" وهو غير مراد ومعنى بعيد هو العذب السهل، وهو المراد .
د- قال الحريري في مقاماته:" أيحل للصائم ان يأكل نهارا ؟ "
كلمة التورية هي " نهار " ولها معنيان:معنى قريب هو" النهار عكس الليل" بقرينة ذكر كلمة "الصائم" وهو غير مراد، ومعنى بعيد وهو " طائر معين " وهو المراد.
هـ- قال القاضي عياض[ في سنة كان شتاؤها دافئا فأزهرت الأرض ]:
كـــأن نيسان أهدى من ملابسـه لشهر كانون أنواعا من الحلل
أو الغزالة من طول المدى خرقت فما تفرق بين الجدي والحمل
1*كلمة التورية هي " الغزالة " ولها معنيان:معنى قريب هو" الحيوان المعروف " بقرينة ذكر كلمة "الجدي والحمل" وهو غير مراد، ومعنى بعيد وهو " الشمس " وهو المراد.
2* كلمة التورية هي " الجدي والحمل " ولها معنيان،معنى قريب هو" الحيوانان المعروفان " بقرينة ذكر كلمة "الغزالة" وهو غير مراد، ومعنى بعيد وهو " برجان معروفان في السماء " وهو المراد.
و- قال أبو تمام [حبيب بن أوس الطائي] أصون أديم وجهي عن أناس لقاء الموت عندهم الأديـب
ورب الشعر عندهم بغيــض ولو وافى به لهم حبـــيب
كلمة التورية هي " حبيب " ولها معنيان،معنى قريب هو" الحبيب عكس البغيض " بقرينة ذكر كلمة "بغيض" وهو غير مراد، ومعنى بعيد وهو " الشاعر أبو تمام "حبيب بن أوس" وهو المراد.
ز- قال المعز الموصلي:لحظت من وجنتها شامــــــة فابتسمت تعجب من حالــــي
قالت: قفوا واسمعوا ما جــــــرى قد هام عمي الشيخ في خــــــالي
كلمة التورية هي " خالي " ولها معنيان،معنى قريب هو" أخ الأم " بقرينة ذكر كلمة "عمي" وهو غير مراد، ومعنى بعيد وهو " الشامة التي تكون على الخد " وهو المراد.
ح-فقالت:رح بربك من أمامي فقلت لها بربك أنت روحي
كلمة التورية هي " روحي " ولها معنيان،معنى قريب هو" اذهبي " بقرينة ذكر الفعل"رح" وهو غير مراد، ومعنى بعيد وهو "الروح التي في الجسد" وهو المراد.
------------------------------------------------------
14- سأل واحد صديقه : أين أبوك ؟ فقال : (في الفرن) فقال : (حماه الله)
المعنى القريب : زاد حرارته والمعنى البعيد : حفظه ورعاه
--------------------------------------------
15- سنشكر يوم لهو قد تقضّى بساقية تقابلنا بنهر
فى كلمتى ساقية ونهر تورية حيث أن لهما معنيان أحدهما قريب وهو الساقية والنهر المعروفان والمعنى البعيد الساقية التى تسقى الخمر للسكارى والنهر بمعنى الزجر والطرد وهى تلقت الذهن وتثير الانتباه .
وروى النعمان عن ماء السما كيف يروى مالك عن أنس
فى كلمتى النعمان وماء السما تورية حيث أن لهما معنيان أحدهما قريب وهوالنعمان ملك الحيرة وجده ماء السماء والمعنى البعيد زهر شقائق النعمان والمطر .
أقول وقد شبوا إلى الحرب غارة دعونى آكل العيش بالجبن
المعنى القريب : غير المراد هو الجبن الذى يصنع من الللبن
المعنى البعيد : الجبن بمعنى الخوف
---------------------------------------------
16-وما الشعر إلا روضة راق حسنها ولا سيما إن كان قد وقع الندى
فى كلمة الندى تورية حيث أن لها معنيان المعنى القريب هو قطرات الندى
والمعنى البعيد : العطاء والكرم .
----------------------الخلاصة \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
التورية
هي ذكر كلمة لها معنيان أحدهما قريب ظاهر غير مقصود والآخر بعيد خفي وهو المقصود والمطلوب وتأتي التورية في الشعر والنثر مثل :
1- قول الشبراوي : فقد ردت الأمواج سائله نهراً .
[سائله] : لها معنيان الأول قريب وهو " سيولة الماء " ، ليس المراد .
الثاني بعيد و هو " سائل العطاء " و هو المراد .
[نهراً]: لها معنيان الأول قريب وهو " نهر النيل " ، ليس المراد .
الثاني بعيد و هو " الزجر والكف " و هو المراد .
2- أيها المعرض عنا حسبك الله تعالى
[تعالى] : لها معنيان الأول قريب وهو " تعاظم وعلا " ، ليس المراد .
الثاني بعيد و هو " طلب الحضور " و هو المراد .
3- قال حافظ مداعبا شوقي
يقولون إن الشوق نار ولوعة .. فما بال شوقي أصبح اليوم باردا
فى كلمة شوقى تورية حيث أن لها معنيان المعنى القريب وهو الشوق والحب والمعنى البعيد هو الشاعر أحمد شوقى وهو المراد وهى تلفت الذهن وتثير الانتباه .
4- فرد عليه شوقي قائلا :
أودعت الأمانة للناس والكلب فخانها الناس والكلب حافظ
فى كلمة حافظ تورية حيث أنها لها معنيان المعنى القريب هو حافظ عليها وهو المناسب لكلمة خانها ، والمعنى البعيد المراد هو حافظ إبراهيم .
5- والنهر يشبه مبردا فلأجل ذا يجلوا الصدا
فى كلمة الصدا تورية حيث أن لها معنيان أحدهما قريب وهو صدأ الحيد وهو المناسب لكلمة ميرد والآخر بعيد وهو الظمأ وهو المراد .
سر جمال التورية : تلفت الذهن وتثير الانتباه
==================================================

غصن من الورد
لامين الريحاني
التقديم /
============
هذا النص
جزء من مقال طويل بداه الكاتب بمقدمة عرض فيها انه بذر بذور الحب في كل مكان فضاعف فلجا الي ارض وطنه لتكون موطن جهوده ومجال دعوته و توسل الي هذه الارض التي التصق حبه لها التصاق الابن بالام الا تبدد جهوده فتودعها الصخور و الا تحملها الي قمم الجبال فتموت هناك من الثلوج وشدة الرياح فقال :
النص:
تباركت ارض اجدادي'فقدحسن في عينها اجتهادي'تباركت ارض امي ' فستريني الورد
علي غصن تعبي و همي .نعم الارض كلمتني 'اجابت الارض سؤالي'
ردت الارض صدي حبي .ها ان غصن الوردينطق كالطفل ،بدت عليه، علي شفتيه لفظة
الحياة، و اثمرت في قلبه الكلمة الحية التي تساقطت عرقا من اناملي و من جبيني .
في قلبه اغصان ، و في قلب الاغصان ورود ، و في قلب الورود بذور ، و في البذور
الابديةو الخلود.
الغويات
======
الاجتهاد :: المُثَابِرة وبذل الوسع
الابدية:الدوامو الاستمرار. تباركت : دعاء بطلب البركة و الفوز
اجدادي : الجد ابو الرجل و الجمع اجدادو جدود اناملي:جمع انملة و هي راس الاصبع الذي فيه الظفر
جبيني: الجبين : ما بين منبت الشَّعر والحاجبَيْن. الخلود:الحياة الأَبَديَّة.و الدوام والبَقاء.
تعبي : التعب المشقة همي : الهم : الجمع : هُمُوم الْهَمُّ : الْحُزْنُ ، الْغَمُّ الْهَمُّ : : مَا يَشْغَلُ بَالَ الانسان ، مَا يُؤَرِّقُ فِكْرَهُ
الحياة : جمع الحيوات و هي مرحلة ما بين الولادة و الموت
حسن : المضاد فبح الغصن : جمع اغصان و غصون و هو ما تشعب من ساق الشجر
ينطق: يتكلم بدت :ظهرت الصدي : رجع الصوت و الجمع اصداء
أَبَديَّة: مصدر صناعيّ من أَبَد : دوام لا نهاية له الحياة الأُخْرويَّة تتَّسم بالخلود والأَبَدِيَّة
الجمع : أبديات
العَرَقُ : ما رَشَحَ من مسامِّ الجلد من غُدَدٍ خاصة
البَذْرُ : كلّ حَبّ يُزْرَعُ في الأرض
الشرح :
=====
انني ادعو لارض اجدادي بالبركة و زيادة الخيرات ، لانها رات اجتهادي في عينيها حسنا جميلا و ادعو لارض امي بالبركة و الخير ، فعما قريب سيظهر الوردعلي الغصن الذي كان نموه شاهداعلي ما بذلته في سبيله من تعب ، وما احطته به من اهتمام زائد . نعم انها جديرة مني بالدعاء فقد استجابت لعملي و ردت بنمو الغصن علي ما وجهته اليها من سؤال بغرس الغصن فيها ، و كان نموه مظهرا منها لمشاركتي في حبي .
وها هو الغصن الذي غرسته ينمو تدريجيا كما ينمو الطفل ، و ظهرت عليه ملامح الحياة و النضارة ، و كان نموه ثمرة للجهود التي بذلتها فاسالت العرق من اناملي و من جبيني و تابع الغصن نموه فتفرع من الغصن اغصان و ازدهرت الاغصان بالورد و الورد يضم في قلبه بذور حية ، وهذه البذور هي طريق الغصن الي التكاثر و الاستمرار ، و الخلودو دورة الخلود بالتكاثر و الاستمرار في النبات و كل كائن حي
الجمال:
======
غصن الورد ينطق: استعارة مكنية
ينطق كالطفل: تشبيهو هو بوحي ببداية الحياة
تباركت : توحي بالتقديس و الحب الذي دفعه الي الدعاء لها
عينها : استعارة مكنية
الرض كلمتني : استعارة مكنية اجابت سؤالي :استعارة مكنية
ردت صدي حبي : استعارة مكنية
======================================
النص من ادب الوصف و صف لمشاعر الكاتب و احاسيسه و تصوير حبه لوطنه و جهوده في سبيل هذها الحب و هذا الوطن
الافكار : فيها العمق و التحليل : بادا بالتوسل الي الارض و تلا ذلك تحديد مكان الغرس و بيان الجهود و ترقب الثمار و مشاعره من كل ذلك و تاثير مكان الغرس في الورد
العاطفة : الحنين الي الوطن و روابطه الوثيقة بهذه الارض و العمل من اجلها و الجهود التي قام بها
==================================
تباركت ارض اجدادي'فقدحسن في عينها اجتهادي'تباركت ارض امي ' فستريني الورد
علي غصن تعبي و همي .نعم الارض كلمتني 'اجابت الارض سؤالي'
ردت الارض صدي حبي .ها ان غصن الوردينطق كالطفل ،بدت عليه، علي شفتيه لفظة
الحياة، و اثمرت في قلبه الكلمة الحية التي تساقطت عرقا من اناملي و من جبيني .
في قلبه اغصان ، و في قلب الاغصان ورود ، و في قلب الورود بذور ، و في البذور
الابديةو الخلود.
س: هات معني (اناملي ) و جمع ( عصن) .
س: لقد استجابت الارض لعمل الكاتب .و ضح ذلك في ضوء النص .
ما الجمال في ( غصن ينطق كالطفل )؟
س : بم يتميز اسلوب الكاتب و ما السمات التي تحققت في هذا النص .
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

درس في وصف مصر من 6 الي 12 حفظ للصف الثاني التجاري

درس في وصف مصر

للشاعر علي الجارم
==============
التقديم:
======

في الابيات التي نقدمها لك يصور الشاعرمكانةو عظمة مصر ، و يصفها بانها صفحة خالدة في تاريخ الزمن و نها جنة الله في ارضه، و رمز العلا و المجد المتجدد، و حملت مصباح الهداية و العلم للعالم كله في الوقت الذي كان العالم غارقا في ظلمة و خمود و الابيات مختارة من قصيدة للشاعر علي الجارم يقول فيها :

6- انت يا مصر بسمة في فم الحسن. 888 و دمع الحنان فوق الخدود
المفردات:
======
بَسْمَة : ضَحْكة خفيفة من غير صَوْت. الحُسْنُ : الجمال و كلُّ مُبْهجٍ مرغوبٍ فيه
الحنان: الحَنَانٌ : العَطْفٌ ، الرَحْمَةٌ ، الرِقَّةٌ الخدود:الخَدُّ : جانب الوجه ، وهو ما جاوز مُؤْخِرَ العين إِلى منتهي الشِّدْق

الشرح: تجلت عاطفة إعجاب الشاعر وفخره بمصر ، فهي نبع الحسن ، ومصدر الحنان
==== يصف الشاعر : مصربانها افضل من الحسن فهي بسمة في فم الحسن و هي دمع الرحمة و الرقة فوق الخدود .

الجمال:
=====
انت يا مصر : استعارة مكنية للتشخيص و النداء اسلوب انشائي للتعظيم
انت بسمة:: تشبيه،يؤكدجمالو نضارة و حيوىة مصر .
في فم الحسن: استعارة مكنىة تشخيص ليوضح روعة و رقة و جمال مصر

==================================================================================
7- انت في القفر وردة حولها الشوق. 888 و في الشوك عزة للورود

المفردات :
======
القفر: القَفْرُ : الخَلاءُ من الأَرض لا ماءَ فيه ولا ناسَ ولا كَلأَ الشوق: الشَّوقُ : نزوعُ النَّفْس إِلى الشيء ، أو تَعَلُّقها به
الشَّوْكُ : ما يَخْرُجُ من الشَّجَر أو النَّباتِ دقيقًا صُلْبًا محدَّدَ الرَّأْس كالإبر و الجمع أشواكٌ
عِزَّة :عظمة، سُمُوّ.
للورود:

الشرح : يصف الشاعر مصر بانها وردة في الصحراء و حولها تعلق انفس الناس و حتي اشواكها التي هي كالابر عظمة و سمو فمصر عظيمة جميلة .

الجمال: (انت في القفر وردة ) تشبيه لمصر بالوردة لبيان حسن و جمال و بهاء و صفاء مصر مكانا و مناخا و سكانا و كل شئ .

=================================================================================================
8- انت للاجئين ام و ورود 888 لظماءالقلوب عذب الورود

المفردات :
اللاجئين: لاَجِئ: ( اسم )
الجمع : لاجئون
اسم فاعل من لجَأَ إلى
هاربٌ من بَلَدِه إلى بلدٍ آخر فرارًا من اضطهاد سياسيّ أو ظلم أو حرب أو مجاعة
اللاّجِئُ : مَن لاذ بغير وطنه فِرارًا من اضطهاد أَو حرب أَو مجاعة ظماء:ظَمَّأَ عَطَّشَ. عطاش.
"ظمَّأه السَّيْر الطَّويل" عذب: العَذْبُ : السَّائغُ من الطعام والشراب وغيرهما
الماء العَذْب : ماءٌ قلّت نسبةُ الأملاح الذَّائبة فيه بحيث أصبح سائغًا ، يقابله الماء المِلْح
وُرُود:قُدوم، وُصُول.

الشرح :
هي الحمى والأمان للاجئين ، والمورد العذب للظامئين ، يصف الشاعر مصر بانها الام و مكان قدوم والأمان للاجئين وهي مكان قدوم و ورود ظماء القلوب للماء العذب .

الجمال:
(انت للاجئين ام و ورود). :تشبيه مصر مرة بالام حنانا وعطفا، ومرة اخري بالورود للدلالة علي انها نبع الحياة لكل من يلجا اليها.

(ظماء القلوب). : كناية عن مكابدة هؤلاء الاجئين و شعورهم بالتعب و الام المشقة و لذلك فهم يلجاون اليها .
(ظماء و عذب الورود ) محسن بديعي طباق يقوي المعني و يؤكده.

=================================================================================================
9- قدحملت السراج للناس و الكون 888 غريق في ظلمة و خمود

المفردات :
السراج : سِراج المصباح و الضياء و المرادبه نور العلم و المهرفة و الهداية
إناء يُجْعَل فيه زَيْت أَو نحوه وتُغْمَس فيه فتيلة يُشْعَل طَرَفها للاِسْتِضاءة، مِصباح. الكون : هُو مَجْمُوعَة الأجرام الَّتي يتكوّن مِنْها العَالم.
"عَناصِر الكَوْن"
غريق : مَن غار في الماء فهلك بالاختناق، غارِق. خمود: الخُمُودُ : الرُّكُودُ
خُمُودٌ : سُكُونٌ ، هُدُوءٌ
الجمود: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جمَدَ
الشرح :

الجمال :
( قد حملت السراج ) استعارة تصريحية
حيث شبه الشاعر العلم و المعرفة و نرو الحضارة لمصر بالسراج ليبين دورها و اثرها في نهضة و هداية البشرية للتشخيص و التوضيح ،و الاسلوب مؤكد بقد .

( الكون في ظلمة و خمود ) الخيال هنا مركب ،حيث صور الكون في عصور التخلف بانسان غريق ،ثم صور الظلمة و الخمود ببحر مظلم غرق فيه الكون ، وكذلك صور الجهل بالظلمة علي سبيل الاستعارة التصريحية ، و التخلف بالجمود ليوضح المعني
(.و بين السراج و الظلمة ) طباق يؤكد المعني .
-------------------------------------------------------------------------------
10- لانري فيك غير عهد مجيد 777 قرنته العلا بعهد مجيد
المفردات :
--------------------------------------
قرنته : جمعته عهد : عصر، زمن، حُكم، مُلك.
العلا: فاق، زاد قيمة أو قَدْرً مجيد: عظيم، ما يَحمل على الفَخْر00 المَجِيدُ : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من مجُدَ : كريم شريف حسن الفعال والخصال والشمائل ، تامّ كامل متناه في الشَّرف المَجِيدُ : الوافر المجد
------------------------------------------------------
الشرح : يقول الشاعر : لا نشاهد فيك غير عصر،و زمن، و حُكم، و مُلك وافر المجد عظيم، يَحمل على الفَخْر جمعته عصر،و زمن، و حُكم، وافر المجد عظيم، يَحمل على الفَخْر
--------------------------------------------------------

الجمال : ( لا نري فيك غير عهد مجيد ) اسلوب قصر عن طريق النفي ب لا و الاستسناء ب غير للتخصيص و التوكيد
-----------------------------------------------------------------------------
11- و جهود تمثلت في صخور و 777 صخور تشبهت بجهود
المفردات :
---------
جهود :
الجُهْدُ : الوُسْعُ والطَّاقةُ و الجمع : جُهُودٌ تمثلت : تَمَثَّلَ الشيءَ : تصوَّر مِثالَهُ
صخور : جمع صَّخْرَةُ : حَجَرٌ عظيم صُلْبٌ و المقصود اثارهم التي تمثلهم مثل الاهرامات و غيرها تشبهت : ماثله وجاراه في العمل
--------------------------------------------------
الشرح :
يصف الشاعر الجهد و الطاقة الفرعونية و التي تصورت في احجار و صخور تظهر حضارتهم العريقة في اثار ماثله و مجاريه لحياتهم و لحضارتهم .
---------------------------------------------
الجمال :

----------------------------------------------------------------
12- انت يا مصر صفحة من نضار 7777لمعت بين سالفات العهود
المفردات :
---------
صفحة: الجمع : صَفَحات و صَفْحات صَفْحة الشَّيء : وجهه وجانبه .
نضار :النُّضَارُ : الخالصُ من كل شيء
لمعت:أَضَاءَ سالفات :سالِفة ، و الجمع للمؤنث : سالفات و سوالِفُ اي ما ذُكر سابقًا ، في الماضي
------------------------------------------------
الشرح :
يصف الشاعر مصر بانها وجه مشرف خالص من العيوب اضاء الماضي و التاريخ يشهد بذلك
---------------------------------------
الجمال :
( انت يا مصر ) :انت يا مصر : استعارة مكنية للتشخيص و النداء اسلوب انشائي للتعظيم
( مصر صفحة ):تشبيه
للشاعر على الجارم في مصر :
أنت يا مصر بسمة في فم الحسـ ـن ودمع الحنان فوق الخدود
أنت للاجئــــــين أمٌّ و وِِرد لظــماء القلوب عذب الورود
قد حملت السـراج للناس والكو ن غريق في ظلمة وخــمود
(أ‌) - تجلت عاطفة الشاعر من خلال أفكاره في هذه الأبيات . وضح ذلك .
(ب) - أيهما أدق دلالة على ما يقصده الشاعر فيما يلي ؟ ولماذا ؟
(أنت للاجئين أمٌّ) أم (أنت للاجئين حصن) .
(جـ) - بين نوع الصورة وقيمتها الفنية في كلمة : (السراج).
الإجابة :
(أ) - تجلت عاطفة إعجاب الشاعر وفخره بمصر ، فهي نبع الحسن ، ومصدر الحنان وهي الحمى والأمان للاجئين ، والمورد العذب للظامئين ، وقد حملت منذ فجر التاريخ نور العلم للدنيا التي كانت تعيش في ظلام وتخلف .
(ب) - الأدق دلالة هو : (أنت للاجئين أم) .
وذلك للدلالة على الحماية المقترنة بالحنان والرعاية " .
(جـ) - الصورة في كلمة " السراج " هي : الاستعارة التصريحية .
- وقيمتها الفنية بيان دور العلم الذي نشرته مصر في إزالة ظلمات الجهل الذي كان يغمر الدنيا .
===========================================================

في وصف مصر ( للشاعر علي الجارم )
ا نتِ يا مِصْرُ بَسْمة ٌ في فم الْحُسْ
نودمعُ الْحَنانِ فوقَ الْخُدُودِ

أنتِ في القَفْرِ وَرْدَة ٌ حَوْلَهاَ الشُّوْ
ك وفي الشوك عِزَّة ٌ لِلْوُرُودِ

أنتِ للاّجِئينَ أُمٌّ وَوِرْدٌ
لِظِماءِ القلوبِ عَذْبُ الورودِ

قدْ حَمَلْتِ السِّراجَ للناسِ وَالكَوْ
نُ غريقٌ في ظُلْمِة ٍ وَخُمودِ

١-هات مضاد/الحسن)وجمع (غصن ) ومعني(القفر).
ب-في الابيات ترابط فكرىو شعوري-و ضح ذلك .
ج- هات من البيت الاول اسلوبا انشائىا، ثم بين قيمته الفنية .
د- بماذا وصف الشاعر مصر في هذه الابيات- وضح ذلك باسلوب ادبي؟
ه- هات من البيت الرابع : لونا بيانيا، و بين اثره في المعني، ومن البيت الاخير اسلوبا انشائيا، وبين نوعية ، سر بلاغته.

تحياتي / لطلاب زاوية البقلي التجارية

درس في وصف مصر نصوص الصف الثاني التجاري

درس في وصف مصر
للشاعر علي الجارم 
==============
التقديم:
======
في الابيات التي نقدمها لك يصور الشاعرمكانةو عظمة مصر ، و يصفها بانها صفحة خالدة في تاريخ الزمن و نها جنة الله في ارضه، و رمز العلا و المجد المتجدد، و حملت مصباح الهداية و العلم للعالم كله في الوقت الذي كان العالم غارقا في ظلمة و خمود و الابيات مختارة من قصيدة للشاعر علي الجارم يقول فيها :
6- انت يا مصر بسمة في فم الحسن. 888 و دمع الحنان فوق الخدود
المفردات:
======
بَسْمَة : ضَحْكة خفيفة من غير صَوْت. الحُسْنُ : الجمال و كلُّ مُبْهجٍ مرغوبٍ فيه
الحنان: الحَنَانٌ : العَطْفٌ ، الرَحْمَةٌ ، الرِقَّةٌ الخدود:الخَدُّ : جانب الوجه ، وهو ما جاوز مُؤْخِرَ العين إِلى منتهي الشِّدْق
الشرح: تجلت عاطفة إعجاب الشاعر وفخره بمصر ، فهي نبع الحسن ، ومصدر الحنان
==== يصف الشاعر : مصربانها افضل من الحسن فهي بسمة في فم الحسن و هي دمع الرحمة و الرقة فوق الخدود .
الجمال:
=====
انت يا مصر : استعارة مكنية للتشخيص و النداء اسلوب انشائي للتعظيم
انت بسمة:: تشبيه،يؤكدجمالو نضارة و حيوىة مصر .
في فم الحسن: استعارة مكنىة تشخيص ليوضح روعة و رقة و جمال مصر
==================================================================================
انت في القفر وردة حولها الشوق. 888 و في الشوك عزة للورود
المفردات :
======
القفر: القَفْرُ : الخَلاءُ من الأَرض لا ماءَ فيه ولا ناسَ ولا كَلأَ الشوق: الشَّوقُ : نزوعُ النَّفْس إِلى الشيء ، أو تَعَلُّقها به
الشَّوْكُ : ما يَخْرُجُ من الشَّجَر أو النَّباتِ دقيقًا صُلْبًا محدَّدَ الرَّأْس كالإبر و الجمع أشواكٌ
عِزَّة :عظمة، سُمُوّ.
للورود:

الشرح : يصف الشاعر مصر بانها وردة في الصحراء و حولها تعلق انفس الناس و حتي اشواكها التي هي كالابر عظمة و سمو فمصر عظيمة جميلة .
الجمال: (انت في القفر وردة ) تشبيه لمصر بالوردة لبيان حسن و جمال و بهاء و صفاء مصر مكانا و مناخا و سكانا و كل شئ .
=================================================================================================
انت للاجئين ام و ورود 888 لظماءالقلوب عذب الورود
المفردات :
اللاجئين: لاَجِئ: ( اسم )
الجمع : لاجئون
اسم فاعل من لجَأَ إلى
هاربٌ من بَلَدِه إلى بلدٍ آخر فرارًا من اضطهاد سياسيّ أو ظلم أو حرب أو مجاعة
اللاّجِئُ : مَن لاذ بغير وطنه فِرارًا من اضطهاد أَو حرب أَو مجاعة ظماء:ظَمَّأَ عَطَّشَ. عطاش.
"ظمَّأه السَّيْر الطَّويل" عذب: العَذْبُ : السَّائغُ من الطعام والشراب وغيرهما
الماء العَذْب : ماءٌ قلّت نسبةُ الأملاح الذَّائبة فيه بحيث أصبح سائغًا ، يقابله الماء المِلْح
وُرُود:قُدوم، وُصُول.
الشرح :
هي الحمى والأمان للاجئين ، والمورد العذب للظامئين ، يصف الشاعر مصر بانها الام و مكان قدوم والأمان للاجئين وهي مكان قدوم و ورود ظماء القلوب للماء العذب .
الجمال:
(انت للاجئين ام و ورود). :تشبيه مصر مرة بالام حنانا وعطفا، ومرة اخري بالورود للدلالة علي انها نبع الحياة لكل من يلجا اليها.
(ظماء القلوب). : كناية عن مكابدة هؤلاء الاجئين و شعورهم بالتعب و الام المشقة و لذلك فهم يلجاون اليها .
(ظماء و عذب الورود ) محسن بديعي طباق يقوي المعني و يؤكده.
=================================================================================================
قدحملت السراج للناس و الكون 888 غريق في ظلمة و خمود
المفردات :
السراج : سِراج المصباح و الضياء و المرادبه نور العلم و المهرفة و الهداية
إناء يُجْعَل فيه زَيْت أَو نحوه وتُغْمَس فيه فتيلة يُشْعَل طَرَفها للاِسْتِضاءة، مِصباح. الكون : هُو مَجْمُوعَة الأجرام الَّتي يتكوّن مِنْها العَالم.
"عَناصِر الكَوْن"
غريق : مَن غار في الماء فهلك بالاختناق، غارِق. خمود: الخُمُودُ : الرُّكُودُ
خُمُودٌ : سُكُونٌ ، هُدُوءٌ
الجمود: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جمَدَ
الشرح :
الجمال :
( قد حملت السراج ) استعارة تصريحية
حيث شبه الشاعر العلم و المعرفة و نرو الحضارة لمصر بالسراج ليبين دورها و اثرها في نهضة و هداية البشرية للتشخيص و التوضيح ،و الاسلوب مؤكد بقد .
( الكون في ظلمة و خمود ) الخيال هنا مركب ،حيث صور الكون في عصور التخلف بانسان غريق ،ثم صور الظلمة و الخمود ببحر مظلم غرق فيه الكون ، وكذلك صور الجهل بالظلمة علي سبيل الاستعارة التصريحية ، و التخلف بالجمود ليوضح المعني
(.و بين السراج و الظلمة ) طباق يؤكد المعني .
-----------------------------------------------------------------------------
للشاعر على الجارم في مصر :
أنت يا مصر بسمة في فم الحسـ ـن ودمع الحنان فوق الخدود
أنت للاجئــــــين أمٌّ و وِِرد لظــماء القلوب عذب الورود
قد حملت السـراج للناس والكو ن غريق في ظلمة وخــمود
(أ‌) - تجلت عاطفة الشاعر من خلال أفكاره في هذه الأبيات . وضح ذلك .
(ب) - أيهما أدق دلالة على ما يقصده الشاعر فيما يلي ؟ ولماذا ؟
(أنت للاجئين أمٌّ) أم (أنت للاجئين حصن) .
(جـ) - بين نوع الصورة وقيمتها الفنية في كلمة : (السراج).
الإجابة :
(أ) - تجلت عاطفة إعجاب الشاعر وفخره بمصر ، فهي نبع الحسن ، ومصدر الحنان وهي الحمى والأمان للاجئين ، والمورد العذب للظامئين ، وقد حملت منذ فجر التاريخ نور العلم للدنيا التي كانت تعيش في ظلام وتخلف .
(ب) - الأدق دلالة هو : (أنت للاجئين أم) .
وذلك للدلالة على الحماية المقترنة بالحنان والرعاية " .
(جـ) - الصورة في كلمة " السراج " هي : الاستعارة التصريحية .
- وقيمتها الفنية بيان دور العلم الذي نشرته مصر في إزالة ظلمات الجهل الذي كان يغمر الدنيا .
===========================================================
في وصف مصر ( للشاعر علي الجارم )
ا نتِ يا مِصْرُ بَسْمة ٌ في فم الْحُسْ
نودمعُ الْحَنانِ فوقَ الْخُدُودِ
أنتِ في القَفْرِ وَرْدَة ٌ حَوْلَهاَ الشُّوْ
ك وفي الشوك عِزَّة ٌ لِلْوُرُودِ
أنتِ للاّجِئينَ أُمٌّ وَوِرْدٌ
لِظِماءِ القلوبِ عَذْبُ الورودِ
قدْ حَمَلْتِ السِّراجَ للناسِ وَالكَوْ
نُ غريقٌ في ظُلْمِة ٍ وَخُمودِ
١-هات مضاد/الحسن)وجمع (غصن ) ومعني(القفر).
ب-في الابيات ترابط فكرىو شعوري-و ضح ذلك .
ج- هات من البيت الاول اسلوبا انشائىا، ثم بين قيمته الفنية .
د- بماذا وصف الشاعر مصر في هذه الابيات- وضح ذلك باسلوب ادبي؟
ه- هات من البيت الرابع : لونا بيانيا، و بين اثره في المعني، ومن البيت الاخير اسلوبا انشائيا، وبين نوعية ، سر بلاغته.
--------------------------------------------------------------------------------------------------------

2- درس:  وصف الشمس : لحافظ إبراهيم من1ال6 حفظ :
             للصف الثاني التجاري (نصوص)
---------------------------------------------------------------
التعريف بالشاعر:
-------------------
هو محمد حافظ ابراهيم الملقب بشاعر النيل - لانه كان المعبر بصدق عن مشاعر و الامه ولد سنة 1869و توفي والده وهو في سن الرابعة فكفله خاله و شغف بالادب منذ صغره تعلم في المدارس الحربية ثم تخرج منها ملازما ز سافر السودان ثم احيل الي المعاش ثم عين رئيسا للقسم الادبي بدار الكتب و كان شاعرا جيد الاسلوب قوي اللفظ موفقا في الاجتماعيلت ملهبا للشعور الوطني بما ينشئ من القصائد توفي 1932

جو النص:
-------------
الشمس اثر من اثار قدرة الله و انها اساس الحياة علي الارض - فضؤها و حرارتها محور حياتنا و سر بقاء الكائنات الحية - و قد سخرها  الله للانسان ليعمر الارض  و يعرف قدرة الله و نعمه عليه
حول هذه المعاني قال الشاعر :

- الجزء الأول من النص:

1-لاح منها حاجب للناظرين                فنسوا بالليل وضاح الجبين

2-ومحت آيتهـــــــــا آيتـــه                وتبدت فتنة للعـــــــــــــــالمين

3- رب إن الناس ضلوا وغــووا              ورأوا الشمس رأي الخاسرين

- معانى الكلمات:
----------------------------
1-حاجب : جزء  .                2-وضاح الجبين : القمر           3-– آيتها : علامتها
4- تبدت : ظهرت                5– فتنة : اختبار                    6– غووا : فسدوا                   7– الخاسرين : الظالمين .     8-لاح : ظهر                      9- للناظرين : يقصد المتاملين 
10-فنسوا:لم يتذكروا ،        11- محت:ازالت                     12-  ضلوا : ولم يهتدِ واو انحرف عن الطريق الصحيح    13- غووا :فسدوا                                           14-رب : اي يارب 
    الشرح :
------------------
يصور الشاعر منظر ظهور الشمس و محو اية القمر و موقف الناس قديما منها فيقول:
1- لقد ظهر جزء من الشمس لناظريها و متامليها و عندئذ نسواالقمر وعندئذ نسوا القمر
2-لقد ازالت علامتها علامتهو ظهر اختبار للناس جميعا  وكانت فتنة واختبارا للناس
3- يا رب ان الناس لم يهتدوا و انحرفوا و ففسدت عقائدهم وظلموا انفسهم اذ راوا في الشمش راي الظالمين .
الافكار :
1- منظر ظهور الشمس انسي جمال ظهور  القمر.
2- سيطرة علامة الشمس فتن الناس .
3-موقف الناس من ظهور الشمس .
الجماليات :
- وضاح الجبين : كناية عن القمر
- رب : أسلوب انشائى نوعه نداء غرضه اظهار الشكوى الى الله عز وجل .

حاجب : كلمة اوحت بقوة و سيطرة الشمس وقوة الظهور و كذلك(محت ).
(محت - تبددت )طباق يوضح المعني و يؤكده و المعني قوة شروق الشمس و ظهورها و هو محسن بديعي 
المناقشة :
في ضوء فهمك الكلمات في سياقها تخير الصواب مما بين القوسين لما ياتي :
- المراد ب "وضاح الجبين " :  (النجم - الشمس - القمر ).
 - مضاد " ضلوا " :            ( اهتدوا - مالوا - صدقوا )
(ب) تصور الابيات منظر ظهور الشمس و موقف الناس منها - عبر عن ذالك باسلوبك فيضوء فهمك لابيات .
(ج) استخرج من الابيات السابقة : 
                                            1- صورة بيانية و بين نوعها و سر خمالها .
                                       2-محسنا بديعيا و بين نوعه و قيمته البلاغية . 
------------------------------------------------------------------------------------
- الجزء الثانى من النص:

------------------------------
4- خشعت أبصارهم لمــــــــــــا بدت              وإلى الأذقان خروا ساجدين


5- نظروا آياتهـــــا مبصـــــــــــــــــــرة             فعصوا فيها كلام المرسلين


6- نظروا بدر الدجى    مرآتهـــــــــا               
تتجلى فيه حينــا بعد حــين    
- معاني الكلمات:
1-خشعت : ذلت             2- – خروا : سقطوا    3– بدر الدجي:اكتمال القمرو تمامه                
4- تتجلي : تظهر    5- حينا : وقتا  .     6- كلام : حديث و المقصود نصح .                         7-مراتها :المقصود صورتها.                8- بدت : ظهرت .
- الشرح:
4- فعندما ظهرت الشمس  زلت الابصار و سقطوا علي اذقانهم  ساجدين لها                      5-نظروا علامتها المبصرة  وعصوا نصح المرسلين وقالوا لم لانعبدها وليس لها فى الكون مثيل فعبدوها من دون الله .
6-ثم نظروا القمر في تمامه يكس صورتها علي صفحته و يظهر وقتا بعد وقت اي ان ظهوره تام ثم متناقص ليس كظهور الشمس الساطع اي قارنوا بين ضؤء القمر و شعاع الشمس .
.
الجماليات:
- (خشعت أبصارهم لمــــــــا بدت) كناية عن تعظيمهم للشمس و عن دهشة ما من راوا الشمس عندما ظهرت .
– (نظروا بدر الدجى مرآتهـــــــــا تتجلى) تشبيه للبدر بالمرآة للتوضيح
-فعصوا - الفاء دلت علي سرعة المعصية .
- (نظروا اجمل من تاملوا ) لان النظرة بدون تامل ادت الي هذا التخبط و اتباع الخطا و لو انهم تاموا لعرفوا ان للكون اله هو الذي يستحق العبادة .
-خشعت و حت باخضوع و الاستسلام .
 التعليق :
-----------
- في البيات نري اسلوب الشاعر:
1- سهلا قريب المعني 2- يجيد تخير الالفاظ ذات الدلالات و الايحاءات .
3- الي جانب روعة التصوير  4- و الاكثار من الصور التي تخدم المعاني .
5- استخدم الشاعر الاسلوب الخبري في الابيات ليدل علي التقرير و اثبات حقيقة عظيمة الشمش و استيلائها علي عقول من يرونها .


السبت، 26 مارس، 2016

درس (تطورفن الوصف في الادب العربي الحديث +درس ما الرسائل و انواعها ):للصف الثاني التجاري ادب

دروس : الادب للصف الثاني التجاري 2016
-----------------------------------------
درس (تطورفن الوصف في الادب العربي الحديث):للصف الثاني التجاري ادب
===================================
ما عوامل تطور فن الوصف في الادب العربي الحديث ؟
١-اتسعت دائرة وصف الطبيعةو اصبحت معبرة عن معالم كل اقليم في البلاد العربية .فمثلا :
ىقول الشاعر (كمال نشاة )عن ذكريات القرية المصرية :
كانت لنا تحت النخيل ملاعب نشوي ذهبية
و الترعة السمراء تخطر في ارضينا ال هيبة
والبط يسبح تحت ظل البوص في البرك العشية
و الشاي تحت شجيرة الجميز من اصباغ طوية
٢- اتسعت حدود البيئة الطبيعية التي تناولها الادب العربي فامتدت الي بلدان العالم فمثلا:
يقول البارودى يشارك في حرب الروس بجوار تركيا و يصف البيئة التي دارت فيها المعارك
بلادبها ما بالجحيم و انما. مكان الظي ثلج بها و جليد
تجمعت البلغار و الروم بينها. و زاحمها التتار فهي حشود. اذا راطنوا بعضا سمعت لصوتهم. هديرا تكاد الارض منه تميد
٣- اتسعت دائرة وصف الطبيعة فشملت مظاهر الحياة و اتسعت دائرة فنون الادب لم يعد الوصف قاصرا علي الشعر بل شاركته فنون النثر كالمقال و الرواية و المسرحية
مثل ثلاثية نجيب محفوظ و ثلاثية محمد ديب في الجزائر .
٤- تاثر الوصف بالتقدم العلمي في العصر الحديث الذي شهد مخترعات مثل القطار و الطائرة و الصاروخ و الانسان الالي
مثلا محمود غنيم يقول : ( الانسان الالي)
ماذا اشاهد لاطيناولا ماء. وليس هذا الفتي من نسل حواء
لا يشيه الناس احساسا و عاطفة و يشبه الناس و اعضاء تركيبا
و قال احمد شوقي في و صفالطائرة :
مركب لو سلف الدهر به كان احدى معجزات القدماء
نصفه طير و نصف بشر. يا لها احدياعاجيب الفضاء يملا الافاق صوتا و صدي كعزيف الجن في الارض العراء
ارسلته الارض عنها خبرا طن في اذان سكااجن السماء
٥- تاثر ادب فن الوصف في الادب العربي بالمذاهب الادبية الاجنبية و عرف اتجاه مدرسة المحافظين و ظهر ا- مدرسة الديوان ب- مدرسة ابوللو
يقول العقاد مثلا عن تمثال رمسيس الثاني
رمسيس اين جنودك البسلاء و مواكب لك في البلاد و ضاء
و بشائر بك كلما طال المدى و تقدمت بتيايك الانبياء
***************★***********★****************★******************★*******"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""
تطور فن الوصف في الأدب العربي الحديث
س1- ما عوامل تطور الوصف فى الأدب العربي ؟
1- اتسعت دائرة وصف الطبيعة وأصبحت معبرة عن كل إقليم فى البلاد العربية.
2- اتسعت حدود البيئة الطبيعية وامتدت إلى مختلف بلدان العالم.
3- - شمل الوصف مظاهر الحياة واتسعت فنون النثر وشاركته المقالة والرواية والمسرحية.
4- تأثر الوصف بالتقدم العلمىالذى شهد المخترعات.
5- تأثر الوصف بالمذاهب الأجنبية .
س2- ما سمات الوصف فى الأدب العربي الحديث ؟
1- شمل الوصف مظاهر الحياة التي فيها كثير من المخترعات الحديثة كالطائرة.
2- امتاز الوصف برقة الألفاظ.
3- الإكثار من الصور المفردة والمركبة والميل إلى الخيال.
+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرسائل
س1 – ما المقصود بالرسائل ؟
- هي خطاب يكتب في غرض من الأغراض.
س2- ما أنواع الرسائل ؟
1- رسائل عامة وتسمى : ( رسائل ديوانية او الرسائل الرسمية او السلطانية ) وتتناول أمور الدولة  و تصريف شئونها .
2- الرسائل الخاصة او الشخصية  وتسمى : ( الرسائل الاخوانية ).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق






ليست هناك تعليقات:


إرسال تعليق





تعليقات