القائمة الرئيسية

الصفحات

الي اول مقاتل قبل ارض سيناء للصف الثالث التجاري (نصوص)


المساء للصف الثالث التجاري (نصوص )
طارق خاطر 
المساء للشاعر:
خليل مطران:
------------------

(1)- عذاب الحب وآلام المرض:
1-إِنِّي أَقَمْتُ عَلَى التَّعِلَّةِ بالمُنـــــــَى في غُرْبَةٍ قَالُوا : تَكُونُ دَوَائـــــــي
2-إِنْ يَشْفِ هَذَا الجسْمَ طِيبُ هَوَائِهَا أَيُلَطِّفُ النِّيرَانَ طِيبُ هَـــــــــــوَاءِ ؟
3-عَبَثٌ طَوَافِي في البلاَدِ ، وَعِلَّـــةٌ في عِلَّةٍ مَنْفَايَ لاسْتِشْفَـــــــــــــــاءِ
4- مُتَفَرِّدٌ بصَبَابَتي ، مُتَفَــــــــــــرِّدٌ بكَآبَتي ، مُتَفَرِّدٌ بعَنَائِــــــــــــــــــي
اللغويات:
-------------
الكلمة معناها الكلمة معناها
التعلة التلهي والتشاغل المنى الآمال (م) مُنية
دوائي شفائي طيب حسن وصفاء× خبث
يلطف يخفف النيران الأشواق
عبث بلا فائدة طوافي تنقلي وتجولي × استقراري
علة مرض (ج) علل, علات منفاي غربتي وسجني
الاستشفاء طلب الشفاء صبابتي شدة الشوق
كآبتي حزني عنائي ألمي , تعبي
الشرح:
---------- عمل الشاعر بنصيحة الأصدقاء وغادر إلى الإسكندرية طلبا للشفاء , فيقول: إن كان الهواء يشفي الجسم فهل يعقل أن يخمد نيران الحب في القلوب؟ أم يزيدها اشتعالا , لقد أحس الشاعر أنه لا فائدة من هذه الغربة التي أصبحت مرضا فوق مرضه لبعده عن أحبابه .
الجماليات:
----------------------
(أقمت على التعلة بالمنى): كناية عن شدة تعلق الشاعر بهذا الحب.
(غربة تكون دوائي): تشبيه , حيث شبه الغربة بالدواء.
( أقمت في غربة) : استعارة مكنية, حيث صور الغربة بالمنزل يقيم فيه.
(يشف هذا الجسم طيب هوائها ): استعارة مكنية, حيث صور الهواء بالدواء الذي يشفي.
( النيران) : استعارة تصريحية, حيث صور الشوق بالنيران.
( علة في علة منفاي): تشبيه تمثيلي, حيث شبه النفي بالعلة.
المحسنات:
( أقمت× غربة) , ( علة × استشفاء) : طباق , يوضح المعنى ويؤكده.
المن------------------------اقشة:
----------------------------**********************************************
السؤال الثانى : -
1-إِنـى أقَمْتُ عَلَى التَّعلَّـةِ بـِالُمنَــــى في غُربةٍ - قالُوا - تكونُ دوائى
2- إ ِن يَشْفِ هذا الجسمَ طِيبُ هَوائِهَا أيلَطفُ النـيرانَ طِيـبُ هــــواء ؟
3-عبثٌ طَــوافـــى في البـِلاد وعـلـَّة فــي عِـلَــة مَنْفـَاىَ لاسْتِـشْـفـاءِ
4- مُتَـفـــَرِّد بـصَــبابتـــى ، مُتـَفــــَرِّدٌ بكـــآبتــى ، مُتـَفَــــرِّدٌ بـِعَنـَائــِى
( أ ) اختر الصواب لما يأتى مما بين الأقواس :
* مفرد ( المنى ) : ( أمنية – مُنْية – مَنية )
* جمع ( منفاى ) : ( مناف – موانف – منائف )
* مرادف ( صبابتى ) : ( شبابى – شوقى – آلامى )
* مضاد ( عنائى ) : ( صحتى – سعادتى – راحتى )
* ( واو ) الجماعة فى ( قالوا ) تعود على : ( الأطباء – الأصدقاء – الحبيب )
* الأسلوب الإنشائى فى البيت : ( الأول – الثانى – الثالث )
* ( النيران ) خيال لونه : ( استعارة – تشبيه – مجاز مرسل ) (ب) الأبيات تكشف عن غربة الشاعر ودوافعها ونتائجها . وضح ذلك
(جـ) هات من الأبيات : 1- تشبيهاً واذكر نوعه 2- محسناً بديعياً واذكر نوعه
3- إطناباً واذكر نوعه
( د ) بم تعلل : 1- حذف جواب الشرط فى البيت الثانى
2- تكرار كلمة ( علة ) فى البيت الثالث
3- زيادة الجرس الموسيقى فى البيت الرابع
4- تكرار كلمة ( متفرد ) فى البيت الرابع
(هـ) ما علاقة ( عنائى ) بـ ( كآبتى ) بـ (صبابتى )
( و) ما الإيحاء فى قوله ( قالوا ) ؟
( ز ) ما سمات الرومانسية فى نص ( المساء ) ؟
الإجابة
( أ ) منية – مناف – شوقى – الأصدقاء – الثانى - استعارة
(ب) ........................الشرح
(جـ) 1- التشبيه : عبث طوافى – نوعه : بليغ
2- المحسن البديعى : علة ، استشفاه – نوعه : طباق
3- الإطناب : قالوا – نوعه : الاعتراض
( د ) 1- حذف جواب الشرط لأنه مفهوم من مضمون البيت
2- تكرار كلمة " علة " للدلالة على تنوع العلل وكثرتها ما بين جسدية ونفسية
3- زيادة الجرس الموسيقى لوجود حسن التقسيم
4- تكرار كلمة " متفرد " لتأكيد وحدته ووحشته مع شدة أحزان والألم
(هـ) العلاقة : نتيجة فالعناء نتيجة للصبابة والكآبة
( و ) الإيحاء : نتيجة عدم اقتناع الشاعر بجدوى السفر وأنه سافر مجاراة لنصيحة
أصدقائه
( ز ) سمات الرومانسية فى أبيات مطران :
* حب الطبيعة والارتباط بها وتشخيصها
* الذاتية وتصوير مشاعر الحب المخلص
* الوحدة العضوية * التصوير الوجدانى * التشاؤم
*************************************************************
** 2008دور أول **
------------------
3-عَبَثٌ طَوافِي في البلادِ وَعِـــلَّةٌ *** في عِلَّةٍ مَنْفاي لاسْتِشْفَاءِ

4-مُتَفَرِّدٌ بصَـــبابَتِـــي مُتَفَرِّدٌ *** بكآبَتِي مُتَفَرِّدٌ بعَـــنائِي

5- شَاكٍ إلي البحرِ اضْطِرَابَ خَواطِرِي*** فَيُجِيبُنِي برِياحِهِ الهَوْجاءِ

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها بالأبيات ضع :

مرادف " صبابة " ، ومضاد " الهوجاء " في جملتين مفيدتين .

- مرادف " صبابة " : شوق

- مضاد " الهوجاء " : الهادئة ، العليلة

(ب) – ممَ يشكو الشاعر ؟ وبمَ أجابه البحر ؟

- يشكو الشاعر مما يلي :

- قصده الإسكندرية للاستشفاء عمل لا جدوى منه ، وما زاده السفر والابتعاد عن أهله إلا إضافة علة جديدة هي الاغتراب إلى علة قديمة هي آلام مفارقة من يحب .

- وقد أسلمته العلتان إلى وحدة قاسية سببها الحب ، وأثارها الكآبة ، ونتيجتها العناء والتعب .

- وأجابه البحر برياحه الهوجاء التي زادته هماً و ألماً .

(جـ) – حدد الصورة البيانية في : " شَاكٍ إلي البحرِ اضْطِرَابَ خَواطِرِي " ، و بيّن أثرها في المعنى .

- الصورة البيانية فى :(شَاكٍ إلي البحرِ اضْطِرَابَ خَواطِرِي) استعارة مكنية .

- وأثرها في المعنى : تشخيص الطبيعة المتمثلة في البحر ، وإيحاء بامتزاج الطبيعة والشاعر معاً في أحاسيس واحدة ، وفيها تشخيص للمعنى مما يؤدي إلى وضوح أكثر لدى المتلقي .

(د) – ما مظاهر النزعة الرومانسية في الأبيات السابقة ؟ و كيف ظهرت الطبيعة فيها ؟

- ظهرت النزعة الرومانسية في هذه الأبيات بالسمات التالية :

1 - التيار الوجداني الذي يصور أحاسيس الشاعر وعواطفه في ذاتية واضحة .

2 - حب الشاعر الطبيعة ، وارتباطه بها بحيث تكون الطبيعة صدى لما في نفسه ، وما في نفسه صدى لما في الطبيعة .

3 - غلبة روح التشاؤم على نفس الشاعر.

- أما الطبيعة فقد ظهرت في الأبيات حية ناطقة ممتزجة بنفسه

********************************************************
1999دورثان:
==============

1- إِنِّي أَقَمْتُ عــلى التِّعِلَّةِ بالمُنَى *** في غُرْبَةٍ - قالوا - تكونُ دوائِي

-2- إِنْ يَشْفِ هذا الجِسْمَ طِيبُ هَوائِها *** أَيُلَطِّفُ النِّيرانَ طِــيبُ هَواءِ ؟

3- عَبَثٌ طَوافِي في البلادِ وَ عِــلَّةٌ *** في عِلَّةٍ مَنْفاي لاسْـــتِشْفَاءِ

4 - مُتَفَرِّدٌ بصَـــــبابَتِي مُتَفَرِّدٌ *** بكـآبَتِي مُتَفَرِّدٌ بعَـــــنائِي

(أ) - هات مفرد " منى " ، و المراد : " بالتعلة " ، و مضاد "الكآبة " في جمل توضح معناها

- مفرد " منى " : أمنية . - المراد بـ " التعلة " : التشاغل .

- مضاد " كآبة " : سرور .

(ب) - ما الفكرة التي تدور حولها الأبيات ؟ وما أثر عاطفته في اختيار الكلمات ؟

- الأفكار التى تدور حولها الأبيات : بين الشاعر كيف قبل نصح الناصحين بالذهاب إلي الإسكندرية طلباً للشفاء ، لعله يجد في الغربة شفاء لما يعانيه .

لكنه يتساءل مستنكراً مفرقاً بين شفاء الجسد وشفاء الروح ، فإذا شفا الهواء الطيب بالإسكندرية آلام الجسم ، فإنه يشك في مدى نجاحه في شفاء آلام الروح ، ولهذا ينتهي إلى نتيجة منطقية هي : أن ما صنعه وفعله بترك القاهرة عمل لا جدوى منه ، وما زاده السفر والابتعاد عن أهله إلا إضافة علة جديدة هي الاغتراب ، إلى علة قديمة هي الآم مفارقة من يحب .

- وهكذا أسلمته العلتان إلى حالة من الوحدة القاسية عبر عنها بقوله : " متفرد " لكنها وحدة ذات ثلاث صفات تتسلسل بطريقة تدريجية ، سببها الحب ، وآثاره ، ونتيجته : العناء والتعب

وهكذا عرض الشاعر الفكرة بإيجاز – ودوافعها وظروفها ونتائجها والنيران : تعبر عن شدة الشوق ، ويلطف : توحي برغبة تخفيف الآلام . منفاي : تدل على أن الإسكندرية أًصبحت سجناً .

(صبابتي ، كآبتي ، عنائي) الإضافة تفيد التخصيص .

(جـ) - ما المراد بالغربة ؟ وما دوافعها ؟ وما نتائجها ؟

- الغربة المقصودة هنا : الذهاب إلي الإسكندرية على أمل الشفاء من المرض ، وكان هذا استجابة لمشورة الأصحاب ، ولكن الهواء الجميل إذا ساعد على شفاء أمراض الجسم فلن يستطيع أن يخفف آلام الحب أو يطفئ نيران الشوق . وكان نتيجته الشعور بالغربة وزيادة العلة ، والشعور بالغربة والألم .
****************************************************************
2010تجربة
*******************
1-إِنِّي أَقَمْتُ علي التِّعــِلَّةِ بالمُنَى في غُرْبَةٍ - قالوا - تكونُ دوائِي

ِ2-إنْ يَشْفِ هذا الجِسْمَ طِيبُ هَوائِها أَيُلَطِّفُ النِّيرانَ طِــيبُ هَواءِ ؟

3-عَبَثٌ طـــَوافِي في البلادِ وَعِلَّةٌ في عِلَّةٍ مَنْفاي لاسْتـــِشْفَاءِ

4- مُتَفَرِّدٌ بصَبــــــابَتِي مُتَفَرِّدٌ بكآبَتِي مُتَفَرِّدٌ بعَنـــــائِي

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ، تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :

1 - معنى " التعلة " : [المرض - النفي - التشاغل - الأرق] .

2 - مضاد " طوافي " : [إقامتي - تقدمي - اطمئناني - سكوتي] .

3 - " أَيُلَطِّفُ النِّيرانَ طِــيبُ هَواء " الغرض من الاستفهام : [الشك - النفي - التعجب - الرجاء] .

1 - معنى " التعلة " : التشاغل .

2 - مضاد " طوافي " : إقامتي .

3 - " أَيُلَطِّفُ النِّيرانَ طِــيبُ هَواء " الغرض من الاستفهام : النفي .

(ب) - ما الموقف الذي عبر عنه الشاعر في الأبيات السابقة ؟ وما نتيجة هذا الموقف ؟

- الموقف الذي عبر عنه الشاعر قرار سفره للإسكندرية تلبية لنصيحة أصدقائه حيث يكون الدواء والشفاء من علله وأسقامه .

نتيجة هذا الموقف : تضاعف العلل والوحدة التي يعاني منها ولا مجال للشفاء .

(جـ) - " في غُرْبَةٍ تكونُ دوائِي " ما نوع الصورة في هذا التعبير ؟ وما أثرها في المعنى ؟

- " في غُرْبَةٍ تكونُ دوائِي " : تشبيه ، حيث شبه الشاعر غربته في آلامها بالدواء المر ، وهي توحي بالمرارة والألم بالنسبة للشاعر ، والأمل الجميل بالنسبة لأصدقائه .

(د) - " عبث طوافي - طوافي عبث " أيهما أجمل ؟ ولماذا ؟

- الأجمل : " عبث طوافي " لأنه أسلوب قصر عن طريق التقديم والتأخير أفاد التوكيد والتخصيص ؛ حيث قصر تنقله وترحاله على العبث الذي لا طائل ورائه .
**********************************************************
2012دور أول
***************************
1- إِنِّي أَقَمْتُ على التِّعــِلَّةِ بالمُنَى في غُرْبَةٍ - قالوا - تكونُ دوائِي

ِ2- إنْ يَشْفِ هذا الجِسْمَ طِيبُ هَوائِها أَيُلَطِّفُ النِّيرانَ طِــيبُ هَواءِ ؟

3- عَبَثٌ طـــــَوافِي في البلادِ وَعِلَّةٌ في عِلَّةٍ مَنْفاي لاسْتِشْفَاءِ

(أ) - من خلال فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :

1 - " دواء " جمعها : (أدواء - أدوية - دوايات - أداءات) .

" دواء " جمعها : أدوية .

2 - " المنى " مفردها : (الأمنية - المَنية - ألمنيا - المُنية ) .

- " المنى " مفردها : المُنية .

3 - لقب " خليل مطران " بشاعر : (النيل - القطرين - الأطلال - الشباب)

- لقب " خليل مطران " بشاعر : القطرين .

(ب) - يكشف البيت الأول عن مفارقة بين تطلعات الشاعر وواقعه النفسي وضح ذلك ، وما علاقة البيت الثالث بما قبله ؟

- المفارقة تمثلت في التعلل والتلهي والتسلي والتطلع إلى الشفاء ولكن دون جدوى حيث الواقع النفسي هو الغربة وآلامها . ( درجة ونصف )

- علاقة البيت الثالث بما قبله : نتيجة .)

(جـ) - بيّن نوع الخيال في قول الشاعر " النيران " وما قيمته الفنية ؟

- ( النيران ) : استعارة تصريحية حيث صور أشواقه بالنيران ، وفيها تجسيم وإيحاء بشدة الشوق وكذلك بقدر الآلام وكثرتها .

(د) - استخلص سمتين من سمات الرومانسية عند مطران كما تلاحظها في الأبيات السابقة .

- سمتين من سمات الرومانسية عند مطران كما نلاحظها في الأبيات السابقة :

1 - الوحدة العضوية متمثلة في وحدة الموضوع والجو النفسي .

2 - التعبير عن التجربة الذاتية .

3 - الشعور بالغربة .

4 - العاطفة الحادة .
****************************************************

(2)- شكوى وضيق:
5- شَاكٍ إِلَى البَحْرِ اضْطِـــــــــرَابَ خَوَاطِرِي فَيُجيبُني برِيَاحِهِ الهَوْجَـــاءِ
6- ثَاوٍ عَلَى صَخْرٍ أَصَمَّ ، وَلَيْتَ لي قَلْبَاً كَهَذِي الصَّخْرَةِ الصَّمَّــــــــــــــــاءِ !
7- يَنْتَابُهَا مَوْجٌ كَمَوْجِ مَكَارِهِــــي وَيَفتُّهَا كَالسُّقْمِ في أَعْضَائــــــــــــــي
8-وَالبَحْرُ خَفَّاقُ الجَوَانِبِ ضَائِـــــقٌ كَمَدَاً كَصَدْرِي سَاعَةَ الإمْسَــــاءِ
اللغويات:
---------
الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة معناها
الهوجاء : الشديدة خواطري أفكاري ثاوٍ مقيم
أصم : صلب(ج) صمَم ينتابها يصيبها يفتها يفتتها
السقم : المرض
خفاق: مضطرب كمدا: حزنا
الشرح:
-------------
يشكو الشاعر إلى البحر آلامه فيجيبه بأمواجه ورياحه الشديدة , ويتمنى أن يكون له قلبا قاسيا مثل الصخرة حتى لا يتأثر بالعواطف, ثم يجد أن الصخرة هي الأخرى ضعيفة تتوالى عليها تقلبات البحر فتقتلها وتحطمها, وقد أصبح البحر يملؤه الحزن مثل صدر الشاعر في المساء. لقد أصبح الكون مغلفا بالسواد لأن هموم الشاعر وآلامه كالمرض في اعضائه لقد أصبح الكون مغلفا بالسواد لأن هموم الشاعر وآلامه كالمرض في اعضائه الجماليات:
------------
شاك إلى البحر: استعارة مكنية, حيث صور البحر بإنسان يشكى إليه.
قلباً كهذي الصخرة: تشبيه, حيث شبه القلب بالصخرة.وتوحي بالأمل.
فيجيبني برياحه الهوجاء: استعارة مكنية, حيث صور البحر بإنسان يجيب.
ويفتها كالسقم في أعضائي: تشبيه مجمل
والبحر خفاق: استعارة مكنية , حيث صور البحر إنسان حزين ضائق الصدر.
البحر ضائق كمدا كصدري: تشبيه مجمل

التعليق:
------------
س1:أذكر نبذة مختصرة عن الشاعر؟
هو خليل ابن عبدو ابن مطران ولد ببعلبك 1872م ونشأ فيها انتقل الشاعر إلى بيروت حيث أتم دراسته الثانوية وتلقى العربية على يد الشيخ إبراهيم اليازجي شيخ العلماء والأدباء و ارتحل إلى باريس فرار من الحكم العثماني وهناك تعلم الأسبانية ثم عاد إلى مصر وعمل في الصحافة وكتب مقالات في السياسة والاجتماع والاقتصاد والأدب واتصل في كبار الشعراء والأدباء في مصر وضل هناك حتى توفي سنة 1892 كان يجيد عدة لغات منها العربية والفرنسية والتركية والإنجليزية والتركية والأسبانية
س2: ما المناسبة التي قيلت فيها القصيدة؟
عانى الشاعر من مرض وهو في مصر فأشار إليه بعض الأصدقاء أن يذهب إلى ضاحية مكث في الإسكندرية للاستشفاء وكان في جانب علته الجسدية يعاني من الم في قلبه بسبب الحب.
س3: إلى أي مدرسة شعرية ينتمي؟
المدرسة الرومانسية.
س4: تمثلت في القصيدة الكثير من سمات المدرسة الرومانسية . وضح؟
1)- الذاتية 2)- العاطفة الحارة 3)- حب الطبيعة و الامتزاج بها 4)- النزعة التشاؤمية والميل للحزن 5)- العناية بالصورة الكلية والجزئية والوحدة الفنية.
س5: ما نوع التجربة في النص؟ ذاتية.
س6: ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟
تسيطر على القصيدة عاطفة واحده هي عاطفة الحزن والألم التي جاءت قويه عميقة محققه بذلك وحده الجو النفسي.
س7: تحدث عن سمات القديم في القصيدة.
1)- الالتزام بوحدة الوزن والقافية. 2)- رصانة الصياغة . 3)- قوة الأداء.
س8: في الأبيات صورتين كليتين . وضحهما.
الأولى : في الأبيات(1-4):
(أ) – عناصرها: مرضه/ حزنه/ غربته/ وحدته
(ب)- خطوطها: 1- صوت : نسمعه في ( قالوا )2- لون : نراه في ( النيران)
3- حركة : نحس بها في ( الطواف)
الثانية : في الأبيات (5-10):
(أ) عناصرها: الشكوى / البحر / المساء / الصخرة.
(ب)- خطوطها : 1- صوت: نسمعه في( شاك, يجيبني) 2- لون : نراه في( ظلمة , كدرة, المساء) 3- حركة: نحس بها في( هوجاء, موج , خفاق).
س9: ماذا كانت دوافع الغربة لدى مطران؟
طلب الشفاء من مرضه وحبه.
س10: إلى أي مدى نجحت الغربة في تحقيق هذه الدوافع؟
لم تنجح, بل زادت عليه مرضه وشوقه وأصبحت هي نفسها داء يطلب الشفاء منه.
************************************************************
1998 دور ثان :
----------------

5- شَاكٍ إلي البحرِ اضْطِرَابَ خَواطِرِي *** فَيُجِيبُنِي برِياحِهِ الهَوْجـاءِ

6- ثاوٍ علي صَــخْرٍ أَصَمَّ وَلَيْتَ لي *** قَلْبًا كهَذِي الصَّخْرَةِ الصمَّاءِ

7- يَنْتابُها مَوْجٌ كمَوْجِ مكـــارِهِي *** ويَفُتُّها كالسُّقْمِ في أعضائِي

(أ) - ضع مرادف " ثاو " وجمع " الهوجاء " في جملتين من تعبيرك .

- مرادف " ثاو" : مقيم .

- جمع " هوجاء " : هُوج .

(ب) - لجأ الشاعر إلي البحر يشكو له همومه ، وأقام على صخر لا يحس بآلامه . وضح هذا الموقف من خلال هذه الأبيات .

- لجأ الشاعر إلي البحر يشكو له همومه ، وأقام على صخر لا يحس بآلامه . وضح هذا الموقف من خلال هذه الأبيات . فذهب الشاعر إلي الإسكندرية حيث الطبيعة الجميلة للاستشفاء إثر آلامه النفسية العاطفية ، فلجأ إلى البحر واتخذه صديقاً يبثه نجواه ويشكو له همومه ، ولا يجد إجابة إلا تدافع الرياح .

ويقيم على صخر لا يحس بآلامه ، فيتمنى أن يكون له قلب قاس صلب مثل هذه الصخرة ، حتى لا يشعر بآلام الحب و الفراق . تلك الصخرة التي تستقبل الأمواج دون أن تؤثر فيها ، بينما تتدافع أمواج الآلام النفسية والجسدية على قلب الشاعر ، فتؤثر في جسمه كله .

(جـ) - عين في الأبيات صورة خيالية ، ووضحها ، ثم اذكر قيمتها الفنية

-الصورة الخيالية في قوله : " شاك إلي البحر " استعارة مكنية ، فقد شبه البحر بإنسان يشكو له ، وحذف المشبه به ، وأتى بلازمة من لوازمه (شاك) وقيمتها الفنية : توضيح المعنى وتشخيصه
****************************************
** --2006دور أول ****
----- ---------------
5- شَاكٍ إلي البحرِ اضْطِرَابَ خَواطِرِي فَيُجِـيبُنِي برِياحِهِ الهَوْجاءِ

6- ثاوٍ علي صَخْــرٍ أَصَمَّ وَلَيْتَ لي قَلْبًا كهَذِي الصَّخْرَةِ الصمَّاءِ

7- يَنْتابُها مَوْجٌ كمَوْجِ مكارِهِـــي ويَفُتُّها كالسُّقْمِ في أعضائِي

-8- والبحرُ خَفَّاقُ الجَــوانِبِ ضَائِقٌ كَمَدًا كصَدْرِي سَاعَةَ الإمساءِ

(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :

1 - "خواطري"المراد بها عند مطران : (طبيعته - أفكاره - أمانيه - روحه) .

2 - "شاك" تعبر عن : (الحزن والألم - الحب - القلق - الفكر) .

1 - " خواطري " المراد بها عند مطران : أفكاره .

2 - " شاك " تعبر عن : الحزن والألم

(ب) - كيف جدد مطران في القصيدة رغم محافظته على شيء من القديم ؟

- تجديد مطران للقصيدة :

1 - وضع عنوانا للقصيدة يعبر عن مضمونها .

2 - أصبحت القصيدة عنده كلا متكاملا ذات وحدة عضوية ، ذات موقف شعوري واحد ، وموضوع واحد وأفكار ومشاعر مترابطة .

3 - الامتزاج بالطبيعة والتعبير من خلالها .

4 - القصيدة تجربة شعورية ذاتية - استخدام اللغة الحية الرقيقة البعيدة عن الغرابة .

5 - أخذ من القديم المحافظة على الوزن والقافية .

6 - قسّم القصيدة لمقاطع شعرية أي استخدام المقطع الشعري .

(جـ) -

1 - في الأبيات السابقة صورة كلية . بين أجزاءها ممثلاً لكل منها .

- الصورة الكلية تتمثل في :

- الصوت : شاك - يجيبني - هوجاء - خفاق .

- الحركة : اضطراب - رياحه - هوجاء - ثاو - موج - يفتها - خفاق .

- اللون : البحر - صخر - الإمساء .

2 - هات صورة جمالية موضحاً نوعها وأثرها في المعنى .

- شاك .. يجيبني : استعارة مكنية .

- رياحه الهوجاء : كناية - قلبا كهذي ، كموج مكارهي ، كالسقم ، كصدري .

*************************************************
2010دور أول
***********
5- شَاكٍ إلي البحرِ اضْطِرَابَ خَواطِرِي فَيُجِـيبُنِي برِياحِهِ الهَوْجاءِ

6- ثاوٍ علي صَخْــرٍ أَصَمَّ وَلَيْتَ لي قَلْبًا كهَذِي الصَّخْرَةِ الصمَّاءِ

7- يَنْتابُها مَوْجٌ كمَوْجِ مكارِهِـــي ويَفُتُّها كالسُّقْمِ في أعضائِي

(أ) - من خلال فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :

1 - مرادف " الهوجاء " هو : (البطيئة - السامة - العظيمة - الشديدة) .

2 - مضاد " اضطراب " هو : (انطلاق - انزلاق - سكون - ارتقاء) .

3 - " ثاوٍ علي صَخْــرٍ أَصَمَّ " هذا التعبير يشير إلى :

(قوة الشاعر - وحدته وانطوائه - إصرار الشاعر - قسوة الصخرة)

1 - مرادف " الهوجاء " : الشديدة

2 - مضاد " اضطراب " : سكون .

3 - " ثاوٍ علي صَخْــرٍ أَصَمَّ " هذا التعبير يشير إلى : وحدته وانطوائه . .

(ب) - مزج الشاعر بين نفسه والطبيعة ، وضح ذلك من خلال الأبيات السابقة ، وبين أثر ذلك في اختيار الألفاظ .

- اتجه الشاعر بالشكوى الى البحر ليبث له شكواه من همومه إلا أنه لم يجد منه إلا إجابة برياح هائجة شديدة ، ثم جلس على صخرة صلبة ، وتمنى أن يكون قلبه في مثل صلابتها ، ولكنه غير نظرته لها بسبب تفتيتها بالموج ، مثل المرض الذي يصيب جسمه .

- جاءت الألفاظ مناسبة لعاطفة الشاعر مثل : شاك - اضطراب - الهوجاء - ينتابها - يفتها - مكارهي . كلها تناسب عاطفة الحزن

(جـ) - " يجيبني برياحه " وضح الجمال في العبارة السابقة ، وبين قيمته الفنية .

- " يجيبني برياحه " : استعارة مكنية صورت البحر إنساناً يجيب . ، وفيها تشخيص وتوحي باندماج الشاعر في الطبيعة .

- أو " برياحه " استعارة تصريحية حيث شبه الجواب بالرياح ، وحذف المشبه وصرح بالمشبه به ، وتوحي بقوة وتدافع الرياح مما يدل على شدة الحزن .

(د) - ماذا أفاد استخدام " الفاء " في " فيجيبني " ؟ وما علاقة هذا القول بما قبله ؟

- أفاد استخدام " الفاء " في " فيجيبني " : سرعة الاستجابة .

- وعلاقة هذا القول بما قبله : نتيجة .

*************************************************
5- شَاكٍ إلي البحرِ اضْطرابَ خَوَاطِرى فَيُجيبـنُى بـرياحـه الهـَوْجـَـــاءِ
6- ثَـاوٍ عَلَى صخـْر أصـــمَّ وليتَ لِــــى قَـلْبا كهـذى الصخـرَّةِ الصَّمـَّاءِ
7- يَنْتَابُهَـــا مَـــوْجٌ كَمـَوْجِ مكَاَرِهِـــــى وَيُفتُّهَـا كالسُّقـمِ فـي أعضـائــى
8- والبحـــرُ خَفـَّــاقُ الَجــوَانِبِ ضَائـــقٌ كَمَـداً كصدرِى سَـاعَـةَ الإِمْسَــاءِ
( أ ) هات فى جمل مرادف ( خواطرى – الهوجاء – ثاو – – خفاق )
ومضاد ( اضطراب – السقم – كمدا – )
ومفرد ( أحشاء – خواطر – مكاره – ) وجمع ( الهوجاء )
(ب) الشاعر وصف الطبيعة من خلال مشاعره الحزينة . وضح ذلك
(جـ) فى الأبيات لوحة كلية للبحر عند المساء وضحها ذاكراً أجزاءها وأطرافها
( د ) هات من الأبيات : 1- أسلوباً إنشائياً واذكر غرضه
2- لونين بيانيين مختلفى النوع ، واذكر أثرهما
3- إيجازا واذكر نوعه 4- بديعاً واذكر أثره
5- صورة خيالية تتفق وعاطفة الشاعر واذكر أثرها
6- صورة مركبة ووضحها واذكر قيمتها
7- صورة بيانية ووضحها ، واذكر قيمتها

(هـ) أى التعبيرين أدق دلالة على المعنى فيما يأتى ؟ ولماذا ؟
1- فيجيبنى برياحه الهوجاء أم ثم تجيبنى برياحه الهوجاء
2- كصدرى ساعة المساء أم كصدرى ساعة الإمساء
3- كأنها صعدت على عينى من أحشائى أم صعدت إلى عينى من نفسى
( و) ابسط فكرة الأبيات بأسلوب أدبى .
( ز ) البيت الأول يكشف عن سمة أساسية من سمات مطران الشعرية . وضح ذلك
الإجابة
( أ ) المرادف : أفكارى – الشديدة – مقيم – – مضطرب
المضاد : استقرار – الشفاء –– فرحا ، سرورا –
المفرد : الحشا – خاطر – مكره – * الجمع : الهوج
(ب) وصف الشاعر الطبيعة من خلال مشاعره أبث البحر شجونى وأفكارى الحيرى فأجد البحر صورة من نفسى متلاطم الأمواج ثائر الرياح فأجلس على صخرة من صخوره الصلبة متميناً قلبا يعين
على الآلام كقلبها ولكن يا لها من صخرة تعسة إن الأمواج تتوالى عليها كما تتوالى الهموم على قلبى وتحطمها كما حطمت الهموم قلبى الحزين وها هوذا البحر يضيق على اتساعه كما يضيق قلبى إذا حل الظلام وتوافدت عليه الهموم ويعم الكون الظلام الدامس فكأن ظلام أعماقى قد غلف كل شئ بالسواد فالأفق أراده إنسنا حزينا جريحا يصبر على آلامه وجراحه
(جـ) الصورة : رسم الشاعر لوحة فنية تتمثل فى : بحر مضطرب يضيق بالموج والشاعر يجلس حزينا على صخرة تتوالى عليها الأمواج وتفتتها والظلام يغطى الكائنات والشفق الأحمر ينتشر فى الفضاء
أجزاء الصورة : البحر ، الرياح ، الأمواج ، الصخرة ، الظلام ، الشفق ، الشاعر
الصوت : شاك ، يجيبنى ، موج ، الهوجاء
اللـــون : البحر ، الصخرة ، كدرة ، قريح
الحركة : رياحة ، خفاق ، الهوجاء
وقد وفق الشاعر فى رسم هذه الصورة لأنها اجتمعت لها الأجزاء وتآلفت الأطراف واستطاعت أن توضح الفكرة وتنقل الإحساس
( د )1- أسلوب إنشائى : ليت لى قلبا غرضه : الحسرة والألم
2- لونان بيانيان : موج مكارهى – أثره : تجسيم المعنى وإبراز كثرة الهموم
وتتابعها الأفق قريح جفنه – أثره : تشخيص المعنى
3- الإيجاز : شك إلى البحر – نوعه : حذف
4- البديع : شاك ، يجيبنى – طباق – أثره : توضيح المعنى وتقويته وإبراز قوة
التفاعل بين الشاعر والبحر
5- صورة خيالية : شاك إلى البحر استعارة مكنية أثرها : تشخيص المعنى
6- صورة مركبة : ينتابها موج كموج مكارهى : حيث شبه موج البحر فى تتابعة بموج المكاره المتتابعة عليه ثم موج مكارهى حيث شبه المكاره فى كثرتها بالموج وقد جعل الموج مشبها به فى صورتين متتابعتين لتقوية الخيال وتوضيح المعنى وإيحاء بكثرة الهموم وتتابعها وتنوعها
7- صورة بيانية : ليت لى قلبا كهذى الصخرة : شبه قلبه المتمنى بالصخرة الصماء وهو يوحى بالألم واليأس
(هـ) الأدق : 1- فيجيبنى برياحه الهوجاء ، للدلالة على سرعة استجابة البحر للشاعر مما يبرز قوة التفاعل بينما خلاف " ثم " التي فى التعبير الثانى التي تفيد التراخى
2- ساعة الإمساء ، للدلالة على أنها اللحظة المحددة التي يموت فيها النهار وينهزم أمام جيوش الظلام القادمة وما فيها من رهبة وخوف ونهاية للأمل فى نفس الشاعر
3- صعدت إلى عينى من نفسى ، لأن هذا التعبير يدل على أن ظلمة الكون انعكاساً حقيقاً لما فى نفسه من تشاؤم وحزن وإضافة إلى أن التشاؤم والحزن مصدرهما النفس لا الأحشاء أم التعبير الثانى فقوله : " كأنها " يضعف من مقدار الحزن فى نفسه
( و ) متروك للطالب
( ز ) هذا البيت يكشف سمه من سمات الرومانسية وهى الامتزاج بالطبيعة
=====================================================================

تعليقات