القائمة الرئيسية

الصفحات

غصن من الورد
لامين الريحاني
التقديم /
============
هذا النص
جزء من مقال طويل بداه الكاتب بمقدمة عرض فيها انه بذر بذور الحب في كل مكان فضاعف فلجا الي ارض وطنه لتكون موطن جهوده ومجال دعوته و توسل الي هذه الارض التي التصق حبه لها التصاق الابن بالام الا تبدد جهوده فتودعها الصخور و الا تحملها الي قمم الجبال فتموت هناك من الثلوج وشدة الرياح فقال :
النص:
تباركت ارض اجدادي'فقدحسن في عينها اجتهادي'تباركت ارض امي ' فستريني الورد
علي غصن تعبي و همي .نعم الارض كلمتني 'اجابت الارض سؤالي'
ردت الارض صدي حبي .ها ان غصن الوردينطق كالطفل ،بدت عليه، علي شفتيه لفظة
الحياة، و اثمرت في قلبه الكلمة الحية التي تساقطت عرقا من اناملي و من جبيني .
في قلبه اغصان ، و في قلب الاغصان ورود ، و في قلب الورود بذور ، و في البذور
الابديةو الخلود.
الغويات
======
الاجتهاد :: المُثَابِرة وبذل الوسع
الابدية:الدوامو الاستمرار. تباركت : دعاء بطلب البركة و الفوز
اجدادي : الجد ابو الرجل و الجمع اجدادو جدود اناملي:جمع انملة و هي راس الاصبع الذي فيه الظفر
جبيني: الجبين : ما بين منبت الشَّعر والحاجبَيْن. الخلود:الحياة الأَبَديَّة.و الدوام والبَقاء.
تعبي : التعب المشقة همي : الهم : الجمع : هُمُوم الْهَمُّ : الْحُزْنُ ، الْغَمُّ الْهَمُّ : : مَا يَشْغَلُ بَالَ الانسان ، مَا يُؤَرِّقُ فِكْرَهُ
الحياة : جمع الحيوات و هي مرحلة ما بين الولادة و الموت
حسن : المضاد فبح الغصن : جمع اغصان و غصون و هو ما تشعب من ساق الشجر
ينطق: يتكلم بدت :ظهرت الصدي : رجع الصوت و الجمع اصداء
أَبَديَّة: مصدر صناعيّ من أَبَد : دوام لا نهاية له الحياة الأُخْرويَّة تتَّسم بالخلود والأَبَدِيَّة
الجمع : أبديات
العَرَقُ : ما رَشَحَ من مسامِّ الجلد من غُدَدٍ خاصة
البَذْرُ : كلّ حَبّ يُزْرَعُ في الأرض
الشرح :
=====
انني ادعو لارض اجدادي بالبركة و زيادة الخيرات ، لانها رات اجتهادي في عينيها حسنا جميلا و ادعو لارض امي بالبركة و الخير ، فعما قريب سيظهر الوردعلي الغصن الذي كان نموه شاهداعلي ما بذلته في سبيله من تعب ، وما احطته به من اهتمام زائد . نعم انها جديرة مني بالدعاء فقد استجابت لعملي و ردت بنمو الغصن علي ما وجهته اليها من سؤال بغرس الغصن فيها ، و كان نموه مظهرا منها لمشاركتي في حبي .
وها هو الغصن الذي غرسته ينمو تدريجيا كما ينمو الطفل ، و ظهرت عليه ملامح الحياة و النضارة ، و كان نموه ثمرة للجهود التي بذلتها فاسالت العرق من اناملي و من جبيني و تابع الغصن نموه فتفرع من الغصن اغصان و ازدهرت الاغصان بالورد و الورد يضم في قلبه بذور حية ، وهذه البذور هي طريق الغصن الي التكاثر و الاستمرار ، و الخلودو دورة الخلود بالتكاثر و الاستمرار في النبات و كل كائن حي
الجمال:
======
غصن الورد ينطق: استعارة مكنية
ينطق كالطفل: تشبيهو هو بوحي ببداية الحياة
تباركت : توحي بالتقديس و الحب الذي دفعه الي الدعاء لها
عينها : استعارة مكنية
الرض كلمتني : استعارة مكنية اجابت سؤالي :استعارة مكنية
ردت صدي حبي : استعارة مكنية
======================================
النص من ادب الوصف و صف لمشاعر الكاتب و احاسيسه و تصوير حبه لوطنه و جهوده في سبيل هذها الحب و هذا الوطن
الافكار : فيها العمق و التحليل : بادا بالتوسل الي الارض و تلا ذلك تحديد مكان الغرس و بيان الجهود و ترقب الثمار و مشاعره من كل ذلك و تاثير مكان الغرس في الورد
العاطفة : الحنين الي الوطن و روابطه الوثيقة بهذه الارض و العمل من اجلها و الجهود التي قام بها
==================================
تباركت ارض اجدادي'فقدحسن في عينها اجتهادي'تباركت ارض امي ' فستريني الورد
علي غصن تعبي و همي .نعم الارض كلمتني 'اجابت الارض سؤالي'
ردت الارض صدي حبي .ها ان غصن الوردينطق كالطفل ،بدت عليه، علي شفتيه لفظة
الحياة، و اثمرت في قلبه الكلمة الحية التي تساقطت عرقا من اناملي و من جبيني .
في قلبه اغصان ، و في قلب الاغصان ورود ، و في قلب الورود بذور ، و في البذور
الابديةو الخلود.
س: هات معني (اناملي ) و جمع ( عصن) .
س: لقد استجابت الارض لعمل الكاتب .و ضح ذلك في ضوء النص .
ما الجمال في ( غصن ينطق كالطفل )؟
س : بم يتميز اسلوب الكاتب و ما السمات التي تحققت في هذا النص .
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

درس في وصف مصر من 6 الي 12 حفظ للصف الثاني التجاري

درس في وصف مصر

للشاعر علي الجارم
==============
التقديم:
======

في الابيات التي نقدمها لك يصور الشاعرمكانةو عظمة مصر ، و يصفها بانها صفحة خالدة في تاريخ الزمن و نها جنة الله في ارضه، و رمز العلا و المجد المتجدد، و حملت مصباح الهداية و العلم للعالم كله في الوقت الذي كان العالم غارقا في ظلمة و خمود و الابيات مختارة من قصيدة للشاعر علي الجارم يقول فيها :

6- انت يا مصر بسمة في فم الحسن. 888 و دمع الحنان فوق الخدود
المفردات:
======
بَسْمَة : ضَحْكة خفيفة من غير صَوْت. الحُسْنُ : الجمال و كلُّ مُبْهجٍ مرغوبٍ فيه
الحنان: الحَنَانٌ : العَطْفٌ ، الرَحْمَةٌ ، الرِقَّةٌ الخدود:الخَدُّ : جانب الوجه ، وهو ما جاوز مُؤْخِرَ العين إِلى منتهي الشِّدْق

الشرح: تجلت عاطفة إعجاب الشاعر وفخره بمصر ، فهي نبع الحسن ، ومصدر الحنان
==== يصف الشاعر : مصربانها افضل من الحسن فهي بسمة في فم الحسن و هي دمع الرحمة و الرقة فوق الخدود .

الجمال:
=====
انت يا مصر : استعارة مكنية للتشخيص و النداء اسلوب انشائي للتعظيم
انت بسمة:: تشبيه،يؤكدجمالو نضارة و حيوىة مصر .
في فم الحسن: استعارة مكنىة تشخيص ليوضح روعة و رقة و جمال مصر

==================================================================================
7- انت في القفر وردة حولها الشوق. 888 و في الشوك عزة للورود

المفردات :
======
القفر: القَفْرُ : الخَلاءُ من الأَرض لا ماءَ فيه ولا ناسَ ولا كَلأَ الشوق: الشَّوقُ : نزوعُ النَّفْس إِلى الشيء ، أو تَعَلُّقها به
الشَّوْكُ : ما يَخْرُجُ من الشَّجَر أو النَّباتِ دقيقًا صُلْبًا محدَّدَ الرَّأْس كالإبر و الجمع أشواكٌ
عِزَّة :عظمة، سُمُوّ.
للورود:

الشرح : يصف الشاعر مصر بانها وردة في الصحراء و حولها تعلق انفس الناس و حتي اشواكها التي هي كالابر عظمة و سمو فمصر عظيمة جميلة .

الجمال: (انت في القفر وردة ) تشبيه لمصر بالوردة لبيان حسن و جمال و بهاء و صفاء مصر مكانا و مناخا و سكانا و كل شئ .

=================================================================================================
8- انت للاجئين ام و ورود 888 لظماءالقلوب عذب الورود

المفردات :
اللاجئين: لاَجِئ: ( اسم )
الجمع : لاجئون
اسم فاعل من لجَأَ إلى
هاربٌ من بَلَدِه إلى بلدٍ آخر فرارًا من اضطهاد سياسيّ أو ظلم أو حرب أو مجاعة
اللاّجِئُ : مَن لاذ بغير وطنه فِرارًا من اضطهاد أَو حرب أَو مجاعة ظماء:ظَمَّأَ عَطَّشَ. عطاش.
"ظمَّأه السَّيْر الطَّويل" عذب: العَذْبُ : السَّائغُ من الطعام والشراب وغيرهما
الماء العَذْب : ماءٌ قلّت نسبةُ الأملاح الذَّائبة فيه بحيث أصبح سائغًا ، يقابله الماء المِلْح
وُرُود:قُدوم، وُصُول.

الشرح :
هي الحمى والأمان للاجئين ، والمورد العذب للظامئين ، يصف الشاعر مصر بانها الام و مكان قدوم والأمان للاجئين وهي مكان قدوم و ورود ظماء القلوب للماء العذب .

الجمال:
(انت للاجئين ام و ورود). :تشبيه مصر مرة بالام حنانا وعطفا، ومرة اخري بالورود للدلالة علي انها نبع الحياة لكل من يلجا اليها.

(ظماء القلوب). : كناية عن مكابدة هؤلاء الاجئين و شعورهم بالتعب و الام المشقة و لذلك فهم يلجاون اليها .
(ظماء و عذب الورود ) محسن بديعي طباق يقوي المعني و يؤكده.

=================================================================================================
9- قدحملت السراج للناس و الكون 888 غريق في ظلمة و خمود

المفردات :
السراج : سِراج المصباح و الضياء و المرادبه نور العلم و المهرفة و الهداية
إناء يُجْعَل فيه زَيْت أَو نحوه وتُغْمَس فيه فتيلة يُشْعَل طَرَفها للاِسْتِضاءة، مِصباح. الكون : هُو مَجْمُوعَة الأجرام الَّتي يتكوّن مِنْها العَالم.
"عَناصِر الكَوْن"
غريق : مَن غار في الماء فهلك بالاختناق، غارِق. خمود: الخُمُودُ : الرُّكُودُ
خُمُودٌ : سُكُونٌ ، هُدُوءٌ
الجمود: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جمَدَ
الشرح :

الجمال :
( قد حملت السراج ) استعارة تصريحية
حيث شبه الشاعر العلم و المعرفة و نرو الحضارة لمصر بالسراج ليبين دورها و اثرها في نهضة و هداية البشرية للتشخيص و التوضيح ،و الاسلوب مؤكد بقد .

( الكون في ظلمة و خمود ) الخيال هنا مركب ،حيث صور الكون في عصور التخلف بانسان غريق ،ثم صور الظلمة و الخمود ببحر مظلم غرق فيه الكون ، وكذلك صور الجهل بالظلمة علي سبيل الاستعارة التصريحية ، و التخلف بالجمود ليوضح المعني
(.و بين السراج و الظلمة ) طباق يؤكد المعني .
-------------------------------------------------------------------------------
10- لانري فيك غير عهد مجيد 777 قرنته العلا بعهد مجيد
المفردات :
--------------------------------------
قرنته : جمعته عهد : عصر، زمن، حُكم، مُلك.
العلا: فاق، زاد قيمة أو قَدْرً مجيد: عظيم، ما يَحمل على الفَخْر00 المَجِيدُ : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من مجُدَ : كريم شريف حسن الفعال والخصال والشمائل ، تامّ كامل متناه في الشَّرف المَجِيدُ : الوافر المجد
------------------------------------------------------
الشرح : يقول الشاعر : لا نشاهد فيك غير عصر،و زمن، و حُكم، و مُلك وافر المجد عظيم، يَحمل على الفَخْر جمعته عصر،و زمن، و حُكم، وافر المجد عظيم، يَحمل على الفَخْر
--------------------------------------------------------

الجمال : ( لا نري فيك غير عهد مجيد ) اسلوب قصر عن طريق النفي ب لا و الاستسناء ب غير للتخصيص و التوكيد
-----------------------------------------------------------------------------
11- و جهود تمثلت في صخور و 777 صخور تشبهت بجهود
المفردات :
---------
جهود :
الجُهْدُ : الوُسْعُ والطَّاقةُ و الجمع : جُهُودٌ تمثلت : تَمَثَّلَ الشيءَ : تصوَّر مِثالَهُ
صخور : جمع صَّخْرَةُ : حَجَرٌ عظيم صُلْبٌ و المقصود اثارهم التي تمثلهم مثل الاهرامات و غيرها تشبهت : ماثله وجاراه في العمل
--------------------------------------------------
الشرح :
يصف الشاعر الجهد و الطاقة الفرعونية و التي تصورت في احجار و صخور تظهر حضارتهم العريقة في اثار ماثله و مجاريه لحياتهم و لحضارتهم .
---------------------------------------------
الجمال :

----------------------------------------------------------------
12- انت يا مصر صفحة من نضار 7777لمعت بين سالفات العهود
المفردات :
---------
صفحة: الجمع : صَفَحات و صَفْحات صَفْحة الشَّيء : وجهه وجانبه .
نضار :النُّضَارُ : الخالصُ من كل شيء
لمعت:أَضَاءَ سالفات :سالِفة ، و الجمع للمؤنث : سالفات و سوالِفُ اي ما ذُكر سابقًا ، في الماضي
------------------------------------------------
الشرح :
يصف الشاعر مصر بانها وجه مشرف خالص من العيوب اضاء الماضي و التاريخ يشهد بذلك
---------------------------------------
الجمال :
( انت يا مصر ) :انت يا مصر : استعارة مكنية للتشخيص و النداء اسلوب انشائي للتعظيم
( مصر صفحة ):تشبيه
للشاعر على الجارم في مصر :
أنت يا مصر بسمة في فم الحسـ ـن ودمع الحنان فوق الخدود
أنت للاجئــــــين أمٌّ و وِِرد لظــماء القلوب عذب الورود
قد حملت السـراج للناس والكو ن غريق في ظلمة وخــمود
(أ‌) - تجلت عاطفة الشاعر من خلال أفكاره في هذه الأبيات . وضح ذلك .
(ب) - أيهما أدق دلالة على ما يقصده الشاعر فيما يلي ؟ ولماذا ؟
(أنت للاجئين أمٌّ) أم (أنت للاجئين حصن) .
(جـ) - بين نوع الصورة وقيمتها الفنية في كلمة : (السراج).
الإجابة :
(أ) - تجلت عاطفة إعجاب الشاعر وفخره بمصر ، فهي نبع الحسن ، ومصدر الحنان وهي الحمى والأمان للاجئين ، والمورد العذب للظامئين ، وقد حملت منذ فجر التاريخ نور العلم للدنيا التي كانت تعيش في ظلام وتخلف .
(ب) - الأدق دلالة هو : (أنت للاجئين أم) .
وذلك للدلالة على الحماية المقترنة بالحنان والرعاية " .
(جـ) - الصورة في كلمة " السراج " هي : الاستعارة التصريحية .
- وقيمتها الفنية بيان دور العلم الذي نشرته مصر في إزالة ظلمات الجهل الذي كان يغمر الدنيا .
===========================================================

في وصف مصر ( للشاعر علي الجارم )
ا نتِ يا مِصْرُ بَسْمة ٌ في فم الْحُسْ
نودمعُ الْحَنانِ فوقَ الْخُدُودِ

أنتِ في القَفْرِ وَرْدَة ٌ حَوْلَهاَ الشُّوْ
ك وفي الشوك عِزَّة ٌ لِلْوُرُودِ

أنتِ للاّجِئينَ أُمٌّ وَوِرْدٌ
لِظِماءِ القلوبِ عَذْبُ الورودِ

قدْ حَمَلْتِ السِّراجَ للناسِ وَالكَوْ
نُ غريقٌ في ظُلْمِة ٍ وَخُمودِ

١-هات مضاد/الحسن)وجمع (غصن ) ومعني(القفر).
ب-في الابيات ترابط فكرىو شعوري-و ضح ذلك .
ج- هات من البيت الاول اسلوبا انشائىا، ثم بين قيمته الفنية .
د- بماذا وصف الشاعر مصر في هذه الابيات- وضح ذلك باسلوب ادبي؟
ه- هات من البيت الرابع : لونا بيانيا، و بين اثره في المعني، ومن البيت الاخير اسلوبا انشائيا، وبين نوعية ، سر بلاغته.

تحياتي / لطلاب زاوية البقلي التجارية

درس في وصف مصر نصوص الصف الثاني التجاري

درس في وصف مصر
للشاعر علي الجارم 
==============
التقديم:
======
في الابيات التي نقدمها لك يصور الشاعرمكانةو عظمة مصر ، و يصفها بانها صفحة خالدة في تاريخ الزمن و نها جنة الله في ارضه، و رمز العلا و المجد المتجدد، و حملت مصباح الهداية و العلم للعالم كله في الوقت الذي كان العالم غارقا في ظلمة و خمود و الابيات مختارة من قصيدة للشاعر علي الجارم يقول فيها :
6- انت يا مصر بسمة في فم الحسن. 888 و دمع الحنان فوق الخدود
المفردات:
======
بَسْمَة : ضَحْكة خفيفة من غير صَوْت. الحُسْنُ : الجمال و كلُّ مُبْهجٍ مرغوبٍ فيه
الحنان: الحَنَانٌ : العَطْفٌ ، الرَحْمَةٌ ، الرِقَّةٌ الخدود:الخَدُّ : جانب الوجه ، وهو ما جاوز مُؤْخِرَ العين إِلى منتهي الشِّدْق
الشرح: تجلت عاطفة إعجاب الشاعر وفخره بمصر ، فهي نبع الحسن ، ومصدر الحنان
==== يصف الشاعر : مصربانها افضل من الحسن فهي بسمة في فم الحسن و هي دمع الرحمة و الرقة فوق الخدود .
الجمال:
=====
انت يا مصر : استعارة مكنية للتشخيص و النداء اسلوب انشائي للتعظيم
انت بسمة:: تشبيه،يؤكدجمالو نضارة و حيوىة مصر .
في فم الحسن: استعارة مكنىة تشخيص ليوضح روعة و رقة و جمال مصر
==================================================================================
انت في القفر وردة حولها الشوق. 888 و في الشوك عزة للورود
المفردات :
======
القفر: القَفْرُ : الخَلاءُ من الأَرض لا ماءَ فيه ولا ناسَ ولا كَلأَ الشوق: الشَّوقُ : نزوعُ النَّفْس إِلى الشيء ، أو تَعَلُّقها به
الشَّوْكُ : ما يَخْرُجُ من الشَّجَر أو النَّباتِ دقيقًا صُلْبًا محدَّدَ الرَّأْس كالإبر و الجمع أشواكٌ
عِزَّة :عظمة، سُمُوّ.
للورود:

الشرح : يصف الشاعر مصر بانها وردة في الصحراء و حولها تعلق انفس الناس و حتي اشواكها التي هي كالابر عظمة و سمو فمصر عظيمة جميلة .
الجمال: (انت في القفر وردة ) تشبيه لمصر بالوردة لبيان حسن و جمال و بهاء و صفاء مصر مكانا و مناخا و سكانا و كل شئ .
=================================================================================================
انت للاجئين ام و ورود 888 لظماءالقلوب عذب الورود
المفردات :
اللاجئين: لاَجِئ: ( اسم )
الجمع : لاجئون
اسم فاعل من لجَأَ إلى
هاربٌ من بَلَدِه إلى بلدٍ آخر فرارًا من اضطهاد سياسيّ أو ظلم أو حرب أو مجاعة
اللاّجِئُ : مَن لاذ بغير وطنه فِرارًا من اضطهاد أَو حرب أَو مجاعة ظماء:ظَمَّأَ عَطَّشَ. عطاش.
"ظمَّأه السَّيْر الطَّويل" عذب: العَذْبُ : السَّائغُ من الطعام والشراب وغيرهما
الماء العَذْب : ماءٌ قلّت نسبةُ الأملاح الذَّائبة فيه بحيث أصبح سائغًا ، يقابله الماء المِلْح
وُرُود:قُدوم، وُصُول.
الشرح :
هي الحمى والأمان للاجئين ، والمورد العذب للظامئين ، يصف الشاعر مصر بانها الام و مكان قدوم والأمان للاجئين وهي مكان قدوم و ورود ظماء القلوب للماء العذب .
الجمال:
(انت للاجئين ام و ورود). :تشبيه مصر مرة بالام حنانا وعطفا، ومرة اخري بالورود للدلالة علي انها نبع الحياة لكل من يلجا اليها.
(ظماء القلوب). : كناية عن مكابدة هؤلاء الاجئين و شعورهم بالتعب و الام المشقة و لذلك فهم يلجاون اليها .
(ظماء و عذب الورود ) محسن بديعي طباق يقوي المعني و يؤكده.
=================================================================================================
قدحملت السراج للناس و الكون 888 غريق في ظلمة و خمود
المفردات :
السراج : سِراج المصباح و الضياء و المرادبه نور العلم و المهرفة و الهداية
إناء يُجْعَل فيه زَيْت أَو نحوه وتُغْمَس فيه فتيلة يُشْعَل طَرَفها للاِسْتِضاءة، مِصباح. الكون : هُو مَجْمُوعَة الأجرام الَّتي يتكوّن مِنْها العَالم.
"عَناصِر الكَوْن"
غريق : مَن غار في الماء فهلك بالاختناق، غارِق. خمود: الخُمُودُ : الرُّكُودُ
خُمُودٌ : سُكُونٌ ، هُدُوءٌ
الجمود: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جمَدَ
الشرح :
الجمال :
( قد حملت السراج ) استعارة تصريحية
حيث شبه الشاعر العلم و المعرفة و نرو الحضارة لمصر بالسراج ليبين دورها و اثرها في نهضة و هداية البشرية للتشخيص و التوضيح ،و الاسلوب مؤكد بقد .
( الكون في ظلمة و خمود ) الخيال هنا مركب ،حيث صور الكون في عصور التخلف بانسان غريق ،ثم صور الظلمة و الخمود ببحر مظلم غرق فيه الكون ، وكذلك صور الجهل بالظلمة علي سبيل الاستعارة التصريحية ، و التخلف بالجمود ليوضح المعني
(.و بين السراج و الظلمة ) طباق يؤكد المعني .
-----------------------------------------------------------------------------
للشاعر على الجارم في مصر :
أنت يا مصر بسمة في فم الحسـ ـن ودمع الحنان فوق الخدود
أنت للاجئــــــين أمٌّ و وِِرد لظــماء القلوب عذب الورود
قد حملت السـراج للناس والكو ن غريق في ظلمة وخــمود
(أ‌) - تجلت عاطفة الشاعر من خلال أفكاره في هذه الأبيات . وضح ذلك .
(ب) - أيهما أدق دلالة على ما يقصده الشاعر فيما يلي ؟ ولماذا ؟
(أنت للاجئين أمٌّ) أم (أنت للاجئين حصن) .
(جـ) - بين نوع الصورة وقيمتها الفنية في كلمة : (السراج).
الإجابة :
(أ) - تجلت عاطفة إعجاب الشاعر وفخره بمصر ، فهي نبع الحسن ، ومصدر الحنان وهي الحمى والأمان للاجئين ، والمورد العذب للظامئين ، وقد حملت منذ فجر التاريخ نور العلم للدنيا التي كانت تعيش في ظلام وتخلف .
(ب) - الأدق دلالة هو : (أنت للاجئين أم) .
وذلك للدلالة على الحماية المقترنة بالحنان والرعاية " .
(جـ) - الصورة في كلمة " السراج " هي : الاستعارة التصريحية .
- وقيمتها الفنية بيان دور العلم الذي نشرته مصر في إزالة ظلمات الجهل الذي كان يغمر الدنيا .
===========================================================
في وصف مصر ( للشاعر علي الجارم )
ا نتِ يا مِصْرُ بَسْمة ٌ في فم الْحُسْ
نودمعُ الْحَنانِ فوقَ الْخُدُودِ
أنتِ في القَفْرِ وَرْدَة ٌ حَوْلَهاَ الشُّوْ
ك وفي الشوك عِزَّة ٌ لِلْوُرُودِ
أنتِ للاّجِئينَ أُمٌّ وَوِرْدٌ
لِظِماءِ القلوبِ عَذْبُ الورودِ
قدْ حَمَلْتِ السِّراجَ للناسِ وَالكَوْ
نُ غريقٌ في ظُلْمِة ٍ وَخُمودِ
١-هات مضاد/الحسن)وجمع (غصن ) ومعني(القفر).
ب-في الابيات ترابط فكرىو شعوري-و ضح ذلك .
ج- هات من البيت الاول اسلوبا انشائىا، ثم بين قيمته الفنية .
د- بماذا وصف الشاعر مصر في هذه الابيات- وضح ذلك باسلوب ادبي؟
ه- هات من البيت الرابع : لونا بيانيا، و بين اثره في المعني، ومن البيت الاخير اسلوبا انشائيا، وبين نوعية ، سر بلاغته.
--------------------------------------------------------------------------------------------------------

2- درس:  وصف الشمس : لحافظ إبراهيم من1ال6 حفظ :
             للصف الثاني التجاري (نصوص)
---------------------------------------------------------------
التعريف بالشاعر:
-------------------
هو محمد حافظ ابراهيم الملقب بشاعر النيل - لانه كان المعبر بصدق عن مشاعر و الامه ولد سنة 1869و توفي والده وهو في سن الرابعة فكفله خاله و شغف بالادب منذ صغره تعلم في المدارس الحربية ثم تخرج منها ملازما ز سافر السودان ثم احيل الي المعاش ثم عين رئيسا للقسم الادبي بدار الكتب و كان شاعرا جيد الاسلوب قوي اللفظ موفقا في الاجتماعيلت ملهبا للشعور الوطني بما ينشئ من القصائد توفي 1932

جو النص:
-------------
الشمس اثر من اثار قدرة الله و انها اساس الحياة علي الارض - فضؤها و حرارتها محور حياتنا و سر بقاء الكائنات الحية - و قد سخرها  الله للانسان ليعمر الارض  و يعرف قدرة الله و نعمه عليه
حول هذه المعاني قال الشاعر :

- الجزء الأول من النص:

1-لاح منها حاجب للناظرين                فنسوا بالليل وضاح الجبين

2-ومحت آيتهـــــــــا آيتـــه                وتبدت فتنة للعـــــــــــــــالمين

3- رب إن الناس ضلوا وغــووا              ورأوا الشمس رأي الخاسرين

- معانى الكلمات:
----------------------------
1-حاجب : جزء  .                2-وضاح الجبين : القمر           3-– آيتها : علامتها
4- تبدت : ظهرت                5– فتنة : اختبار                    6– غووا : فسدوا                   7– الخاسرين : الظالمين .     8-لاح : ظهر                      9- للناظرين : يقصد المتاملين 
10-فنسوا:لم يتذكروا ،        11- محت:ازالت                     12-  ضلوا : ولم يهتدِ واو انحرف عن الطريق الصحيح    13- غووا :فسدوا                                           14-رب : اي يارب 
    الشرح :
------------------
يصور الشاعر منظر ظهور الشمس و محو اية القمر و موقف الناس قديما منها فيقول:
1- لقد ظهر جزء من الشمس لناظريها و متامليها و عندئذ نسواالقمر وعندئذ نسوا القمر
2-لقد ازالت علامتها علامتهو ظهر اختبار للناس جميعا  وكانت فتنة واختبارا للناس
3- يا رب ان الناس لم يهتدوا و انحرفوا و ففسدت عقائدهم وظلموا انفسهم اذ راوا في الشمش راي الظالمين .
الافكار :
1- منظر ظهور الشمس انسي جمال ظهور  القمر.
2- سيطرة علامة الشمس فتن الناس .
3-موقف الناس من ظهور الشمس .
الجماليات :
- وضاح الجبين : كناية عن القمر
- رب : أسلوب انشائى نوعه نداء غرضه اظهار الشكوى الى الله عز وجل .

حاجب : كلمة اوحت بقوة و سيطرة الشمس وقوة الظهور و كذلك(محت ).
(محت - تبددت )طباق يوضح المعني و يؤكده و المعني قوة شروق الشمس و ظهورها و هو محسن بديعي 
المناقشة :
في ضوء فهمك الكلمات في سياقها تخير الصواب مما بين القوسين لما ياتي :
- المراد ب "وضاح الجبين " :  (النجم - الشمس - القمر ).
 - مضاد " ضلوا " :            ( اهتدوا - مالوا - صدقوا )
(ب) تصور الابيات منظر ظهور الشمس و موقف الناس منها - عبر عن ذالك باسلوبك فيضوء فهمك لابيات .
(ج) استخرج من الابيات السابقة : 
                                            1- صورة بيانية و بين نوعها و سر خمالها .
                                       2-محسنا بديعيا و بين نوعه و قيمته البلاغية . 
------------------------------------------------------------------------------------
- الجزء الثانى من النص:

------------------------------
4- خشعت أبصارهم لمــــــــــــا بدت              وإلى الأذقان خروا ساجدين


5- نظروا آياتهـــــا مبصـــــــــــــــــــرة             فعصوا فيها كلام المرسلين


6- نظروا بدر الدجى    مرآتهـــــــــا               
تتجلى فيه حينــا بعد حــين    
- معاني الكلمات:
1-خشعت : ذلت             2- – خروا : سقطوا    3– بدر الدجي:اكتمال القمرو تمامه                
4- تتجلي : تظهر    5- حينا : وقتا  .     6- كلام : حديث و المقصود نصح .                         7-مراتها :المقصود صورتها.                8- بدت : ظهرت .
- الشرح:
4- فعندما ظهرت الشمس  زلت الابصار و سقطوا علي اذقانهم  ساجدين لها                      5-نظروا علامتها المبصرة  وعصوا نصح المرسلين وقالوا لم لانعبدها وليس لها فى الكون مثيل فعبدوها من دون الله .
6-ثم نظروا القمر في تمامه يكس صورتها علي صفحته و يظهر وقتا بعد وقت اي ان ظهوره تام ثم متناقص ليس كظهور الشمس الساطع اي قارنوا بين ضؤء القمر و شعاع الشمس .
.
الجماليات:
- (خشعت أبصارهم لمــــــــا بدت) كناية عن تعظيمهم للشمس و عن دهشة ما من راوا الشمس عندما ظهرت .
– (نظروا بدر الدجى مرآتهـــــــــا تتجلى) تشبيه للبدر بالمرآة للتوضيح
-فعصوا - الفاء دلت علي سرعة المعصية .
- (نظروا اجمل من تاملوا ) لان النظرة بدون تامل ادت الي هذا التخبط و اتباع الخطا و لو انهم تاموا لعرفوا ان للكون اله هو الذي يستحق العبادة .
-خشعت و حت باخضوع و الاستسلام .
 التعليق :
-----------
- في البيات نري اسلوب الشاعر:
1- سهلا قريب المعني 2- يجيد تخير الالفاظ ذات الدلالات و الايحاءات .
3- الي جانب روعة التصوير  4- و الاكثار من الصور التي تخدم المعاني .
5- استخدم الشاعر الاسلوب الخبري في الابيات ليدل علي التقرير و اثبات حقيقة عظيمة الشمش و استيلائها علي عقول من يرونها . 

تعليقات