القائمة الرئيسية

الصفحات

تربية اسلامية الصف الثاني التجاري الفصل الدراسي الثاني

طارق خاطر 
لايمان بالقضاء و القدر +الشيخ محمد الخضر حسين للصف الثاني التجاري (تربية اسلامية )
درس1 :الايمان بالقضاء و القدر للصف الثاني التجاري (تربية اسلامية ) 2016 الفصل الدراسي الثاني
----------------------------------------------------------------------------------س:1 ما حكم الايمان بالقضاء و القدر ؟
- ركن من اركان ايمان بالله .لان المسلم لايكون اسلامه كامل و ايمانه تاما الا اذا صدق و اذعن و ايقن بان الله قدر الامور ازلا قبل وقوعها و قضي فيها بقضائهو احاط بها علما و انه لا يحدث شئ ال و هو مطابق لقضائه و قدره خيرا ام شرا .
س 2:- ما مفهوم القضاء و القدر ؟
-القدر : هو التحديد و الترتيب و العلم الازلي السابق بما تكون عليه الاشياء .
القضاء : هو خلق الله و ايجاد لاشياء علي وجه الاحكام و الاتقان .
س3 :ما درجتا الايمان بالقضاء و القدر ؟
الدرجة الاولي :
الايمان بانه علم ما الخلق عاملون بعلمه القديم الازلي و الابدي وعلم جميع احوالهم من الطاعات و المعاصي و الارزاق و الاجال ( انه كتب في اللوح المحفوظ مقادير الخلائق .
الدرجة الثانية:
هي مشيئة الله النافذة و قدرته الشاملة الايمان بان ما شاء الله كان و مالم يشاء لم يكن .
س4: يتفق العلم الحديث مع عقيدة القضاء و القدر - و ضح ذالك .س4-بم ترد من الادلة العقلية علي من ينكر الايمان بالقضاء و القدر ؟
- اثبت العلم ان الكون يسير بنظام محدد و تحكمه قوانين و سنن ثابتة لا مجال فيها للصدفة فهناك اسباب و مسببات و تقدير معلوم و نظام ثابت وعلي ذالك فاضطراد السنن و النواميس في الكون هو برهان علي عقيدة القضاء و القدر لانه لا يغقل ان يكون هذا النظام وليد اللحظة فمظاهر الخلق تدل علي القضاء و القدر .
س5:المسلم يؤمن بالقضاء و القدر - اذكر من القران و السنة ما يؤكد ذالك .
من القران :
من السنة: قال رسول الله صلي الله عليه و سلم ( ان اول ما خلق الله تعالي القلم فقال له اكتب قال يا رب و ماذا اكتب ؟قال اكتب مقادير كل شئ حتي تقوم الساعة ) و قوله (و اعلم ان الامة لو احتمعت علي ان ينفعوك بشء لم ينفعوك الا بشئ قد كتبه الله لك و ان اجتمعوا علي ان يضروك بشئ لم يضروك الا بشئ قد كتبه الله عليك رفعت الاقلام و جفت الصحف )
س 6:
س7:ما ثمار الايمان بالقضاء و القدر ؟
-1-سبيل لطمأنينة النفس و سكينة القلب و التخلص من القلق النفسي.
2- اساس عزة المسلم و كرامته فهو يؤمن بان الامور بقدر الله والانسان لا يملك ان يضره و لا ينفعه الا بامر الله فلا يحني جبينه الا لله ( اطلبوا الحوائج بعزة فان الامور تجري بمقادير الله ).
3- الايمان بالقضاء و القدر اساس الامة في بناء الحضارة فلم يخلطوا بين واجب مسئوليتهم و ما يجري بمحض القضاء فعملوا و جدوا و لم يتركوا اسباب الكسب التي امر الله بها .
4- الشجاعة و الاقدام فهو يعلم انه لن يموت الا اذا جاء اجله و لن ينال الا ما كتب له .
5- القضاء علي كثير من الامراض مثل الحسد .
6- تحرير العقل من الخرافات و الاباطيل .
س8- هل يتعارض الايمان بالقضاء و القدر مع حرية الاختيار ؟ و ضح ما تقول .
يرتبط بالقضاء و القدر حرية الاختيار فالانسان الذي يؤمن بالقضاء و القدر يعلم تمام العلم ان الله قد منحه حرية الاختيار فالله بين طرق الخير و طريق الشر قال تعالي ( وهديناه النجدين )- ( انا هديناه السبيل اما شاكرا و اما كفورا ) فبين طريق الحق و طريق الضلال و جعل هناك حرية و اختيارا و مشيئة للعبد يختار بها ما كتب له يعني بطوعه و اختياره يختار طريق السعادة او طريق الشقاء ولا احد يجبره علي احد الطريقين فالله ركب فيه هذا الاختيار و مع ذالك لن يخرج عن ارادة الله و مشيئته و قضائه الذي قدره عليه و هل هو شقي او سعيد .
- لا يتعارض الايمان بالقضاء و القدر مع حرية الاختيار(حرية الانسان و حركته في الحياة ) كما ان هذه الحرية لا تقف امام طلاقة القدرة الالهيه .
- س9-:حدد المقصود بالتوكل – التواكل .
-
- التوكل هو صدق اعتماد القلب علي الله مع الاخذ بالاسباب فالتوكل يلازمه السعي ولا ينفصم عنه ( فامشوا في مناكبها و كلوا من رزقه و اليه النشور ).
- -التواكل :عدم الاخذ بالاسباب و الاعتماد علي الغيروهذا مذموم لانه عجز و ضعف .
- س9-:ليس التوكل أهمال العمل و ترك مباشرة الاسباب – وضح ذالك بمثال .
-
- - ليس التوكل أهمال العمل و ترك مباشرة الاسباب لقد امر اللله بالعمل و الاخذ بالاسباب مع التوكل و لذا قال النبي للاعرابي الذي ترك ناقته طليقة فلم يجدها ( اعقلها و توكل ) – لقي عمر بن الخطاب اناسا لا يعملون و سالهم من انتم ؟قالوا نحن المتوكلون قال بل انتم المتواكلون انما المتوكل الذي يلقي الحبة في الارض و يتوكل علي الله ثم قال ان السماء لا تمطر ذهبا و لا فضة .
=====================================================
درس2 :الشيخ : محمد الخضر حسين للصف الثاني التجاري (تربية اسلامية )     
طارق خاطر
-------------------------------------------------------------------------------------------
س1-من محمد الخضر حسين ؟
-هو محمد الخضر بن الحسين علي بن عمر الحسيني التونسي
س2-اين ولد الشيخ محمد الخضر حسين ؟
ولد في مدينة نفطة بتونس في 26رجب سنة 1293 –16 أغسطس1876
س3-:ما أصل اسرته ؟ و من جده لأمه؟
-أصل اسرته من الجزائر من عائلة العمري من قرية طولقة ببسكرة.
-جده الامه هو الشيخ المشهور مصطفي بن عزوز و خاله الشيخ المشهور محمد المكي بن عزوز.
س4-:ما العوامل التي اثرت في التكوين العلمي للشيخ محمد الخضر حسين؟
- نشا الشيخ محمد الخضر حسين طالبا للعلمفي بلدة نفطة موطن العلم و العلماء حتي انها كانت تلقب بالكوفة الصغري و بها جوامع و مساجد كثيرة .
- حفظ القران و لما بلغ العشرة من عمره انتقل الي العصمة تونس و التحق بجامعة الزيتونة و قرا علي اساتذة من اشهرهم الشيخ سالم بو حاجب و الشيخ محمد النجار و الشيخ مصطفي رضوان
- درس العلوم الدينية و اللغوية علي يد عدد من العلماء منهم خاله الشيخ محمحد المكي بن عزوز الذي كان يرعاه و يهتم به
- حاول الشيخ منذ سن الثانية عشر ان يقرض الشعر ثم برع فيه بعد ذالك
- تخرج الشيخ محمد الخضر حسين في الزيتونة و نال الشهادة العالية في العلوم الدينية و العربية
- القي دروسا في الجامع في فنون مختلفة تطوعا و بقي كذالك مع حضور مجالس العلم و الادب المختلفة
-
س5: ما ابرز اسهاماته العلمية ؟
- للشيخ محمد الخضر حسينعدة كتب منها 1- وسائل الاصلاح ثلاثة اجزاء . 2- بلاغة القران .
3- اديان العرب قبل الاسلام . 4- تونس و جامعة الزيتونة . 5- حياة بن خلدون .
6- دراسات في العربية و تاريخها 7- تونس 67 عاما تحت الاحتلال الفرنسي اصدره 1948
8- ادب الرحلات . 9- الحرية في الاسلام . 10- اداب الحرب في الاسلام
س6:اكتب عن حياة ا الشيخ محمد الخضر حسين العلمية .
-انشا مجلة السعادة العظمي 1321ه ------1903م وهي اول مجلة عربية ظهرت في تونس .
- التدريس في جامعة الزيتونة و القيام علي خزانة كتبه .
-التدريس في الازهر اختير ا الشيخ محمد الخضر حسين للتدريس في قسم التخصص بالازهر وهذا دال علي علمه اذا لا يدرس في الازهر الا كبار العلماء .
رئاسته تحرير مجلة الازهر و التي صدرت في البداية باسم " نور الاسلام " 1349ه – 1931م ثم تحولت الي مجلة الازهر .
- رئاسة تحرير مجلة لواء الاسلام : تولي رئاسة تحرير مجلة لواء الاسلام 1366ه – 1946م
- -اختير عضوا ب مجمع اللغة العربية الملكي بالقاهرة عند انشائه 1351ه – 1932م عين عضوا في المجمع العلمي بدمشق
- - توليه منصب القضاء في بلدة بنزرت .
- اختير عضوا لهيئة كبار العلماء المصؤية 1950م -- 1370ه بعد ان قدم رسالته القياس في اللغة العربية 1370ه --- 1950م
- اختير شيخا للازهر بعد ثورة يوليو 1952و استقال 1954 احتجاجا علي الغاء القضاء الشرعي و دمجه في القضاء المدني .
- س7- :علل:
-
- (أ) استقالة الشيخ محمد الخضر حسين من منصب القضاء بعد اشهر قليلة من توليه المنصب .
- ذالك ليعاود التدريس في جامعة الزيتونة .
- (ب)تلقب بلدة نفطة بالكوفة الصغري .
- لانها بلد العلم و العلماء و بها جوامع و مساجد كثيرة .
- (ج) سفر الشيخ محمد الخضر حسين الي اسطنبول .
- وذالك لان السلطات الفرنسية حاولت ضمه الي المحكمة الفرنسية فرفض بشدة 1329ه فوجهت له تهمة روح العداء للغرب (السلطات الفرنسية)فسافر الشي الي اسطنبول لان حياته و حريته في خطر .
- (د)استقالة الشيخ الشيخ محمد الخضر حسين من مشيخة الازهر .
- استقال 1954 احتجاجا علي الغاء القضاء الشرعي و دمجه في القضاء المدني .
-
- س8- : اذكر اسهامات الشيخ محمد الخضر حسين الاجتماعية و الاصلاحية .
-
- رحل الشيخ محمد الخضر حسين الي الجزائروزار امهات مدنها و القي بها دروس مفيدة.
- انتقل الي تونس و الي التدريس بجامعة الزيتونة .
- سافر الشيخ محمد الخضر حسين الي اسطنبول حماية لحياته و حريته بعد ان وجهت له السلطات الفرنسية تهمة روح العداء الي فرنسا و زار خاله محمد المكي بن عزوز.بدات رحلته بمصر ثم دمشق ثم اسطنبول
- عاد الي تونس مرة اخريعن طريق نابلي الايطالية لكنه وجد الامر ازداد تعقيدا فازمع علي الرحيل نهائيا و اختار دمشق موطنا ثانيا له و مر بمصر و التقي بمشايخها الكبار الساكنين بها :الشيخ طاهر الجزائري و محمحد رشيد رضا و الشيخ محب الدين الخطيب
- س9-:اين و متي توفي الشيخ محمد الخضر حسين؟
- توفي الشيخ محمد الخضر حسينب القاهرة و دفن في مقبره اصدقائه ال تيمورعن عمر بلغ اربع و ثمانين سنة في 31رجب 1377ه – 1958م
اسئلة متنوعة مناقشة مفتوحة اسئلة حرة
======== ======== =======
(ا)أكمل ما يلي :
أ- نشا محمد الخضر حسين بن علي بن عمر في أسرة...............من جهتي الاب و الام .
ب- ولد الشيخ محمد الخضر في مدينة ............. بتونس في ...............ه -..............م .
ج- من الكتب التي الفها الشيخ محمدالخضر .................... و ................. و ..............
د- من الول التي سافر اليها الشيخ محمد الخضر ............... و ................. و ................
(2) اشرح كيف اثرت اسرة الشيخ محمد الخضر في تكوينه العلمي .
(3)اكمل الشكل التالي :
الشيخ محمد الخضر حسين
مولده نشاته الكتب التي الفها المناصب التي تولاها وفاته
............. ............... ..................... ....................... ........
( 4) اكتب النتائج المترتبة علي رفض الشيخ محمد الخضر الانضمام الي المحكمة الفرنسية .
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
========================================================
3-درس :الرسول و اسس بناء المجتمع الجديد في المدينة     --------------------------------------------------------------------
س1-: ماذا كانت تعني هجرة الرسول الي المدينة المنورة ؟
-تعني نشاة اول دار للاسلام علي وجه الارض
----------------------------------------
س2-: ما اسس بناء الدولة لاسلامية الجديدة في المدينة ؟
أ- بناء المسجد . ب- المؤاخاة بين المسلمين عامة المهاجرين و و الانصار خاصة .
كتابة وثيقة (دستور )حددت نظام حياة المسلمين فيما بينهم و اوضحت علاقتهم مع غيرهم بصورة عامة و اليهود علي وجه التحديد.
------------------------------------------------------------
س3: علل بناء الرسول للمسجد كان اول الاعمال و اجلها .
-لتظهر فيه شعائر الاسلام التي حوربت في مكة
-لتقام فية الصلوات التي تربط العبد بربه
- لتنقي القلب من ادران الارض و دسائس الحياة الدنيا
-----------------------------------------------------------
س4-: ما علاقة ناقة الرسول بالمسجد ؟
-ففي المكان الذي يركت فيه الناقة عند وصول له الي المدينة امر ببناء هذا المسجد .
-----------------------------------------------------------------
س5-ما مناسبة هذا البيت :
اللهم لا عيش الا عيش الاخرة فاغفر الانصار و المهاجرة
- امر الرسول ببناء المسجد و اشتري مكانه من غلامين يتيمين كانا يملكانه فابي رسول الله الاشراء الارض بثمنه وساهم في بنائه بنفسه فكان ينقل الحجارة و الطوب و يقول :
اللهم لا عيش الا عيش الاخرة فاغفر الانصار و المهاجرة
-----------------------------------------------------------------------
س6-: ما اهمية المسجد في المجتمع الاسلامي ؟
-هو مصدر من مصادر التوجيه الروحي - ساحة للعبادة و مدرسة للعلم -ندوة للادب- قاعدة لادارة جميع الشئون - برلمان لعقد المجالس الاستسارية و التنفيذية -دار يسكن فيها الفقراء من المهاجرين الذين ليس لهم دار ولا مال ولا اهل ولا بنون .
-------------------------------------------------------------
س7-:علل : اخي الرسول بين المهاجرين و الانصار و اصلح بين قبيلتي الاوس و الخزرج
..-لان اي دولة لا يمكن ان تنهض و تقوم الا علي اساس من وحدة الامة و تساندها لا تعاندها ولا يمكن لكل من الوحدة و التساند ان يتم بغير عامل التاخي و المحبة المتبادلة فالضمانة الطبيعية للالتحاد هى التاخي و التواد و بعد ذالك السلطة و القانون وبذالك تتحقق مبدا العدالة بين الافراد و لتتحقيق مبدا العدالة الاجتماعية و بذالك ساد السلام و الحب و العدالة بين الافرادو هو نظام اسلامي تدرج الي ان اصبح قوانين شرعية ملزمة و لتكون "أسرة إسلامية" واحدة فلا حمية إلا للإسلام، ولتسقطت فوارق النسب واللون والوطن وتحققت وحدة المدينة و بذالك ضرب المسلمون المثل الأعلى في التعاون والاتحاد.
-------------------------------------------------------------------
س8-:كانت الاخوة مرتين -وضح ذالك مبينا مناط الاخوة .
كانت الاخوة مرتين : مرة بين المهاجرين خاصة و ذالك بمكة و مرة بين المهاجرين و الانصار و هذا يؤكد لنا ان مناط الاخوة انما هو رابطة الاسلام .
---------------------------------------------------------------------------
س9-:لم يكن مبدا التاخي مجرد شعار في كلمه وانما كان حقيقه عملية بين المهاجرين و الانصار .وضح ذالك.
جعل الرسول التاخي و الاخوة مسئولية تشيع بين هؤلاء الاخوة و يكفينا دليلا ما قام به سعد بين الربيع الانصاري مع الذي اخي الرسول بينه و بين عبد الرحمن بن عوف اذ عرض علي عبد الرحمن بن عوف ان يشركه في بيته و اهله و ماله في قسمة متساوة و لكن عبد الرحمن شكره و طلب منه ان يدله علي السوق فتاجر عبدالرحمن حتي صار من اغنياء المدينة.
------------------------------------------------------------------------
س10-:ما المعاني التربوية الذي صاحبت شعار التاخي ؟
- التضحية و الايثار - الود و الصفاء الروحي - الكرمحق قدره -الوئام والسلام التعاون علي البر و التقوي -تحمل المسئولية الجماعية و عدم السلبية - السمع و الطاعة للقائد و الرسول
------------------------------------------------------------------------------.س11-الدولة الاسلامية الجديدة في المدينة اعطت حق المواطنة - وضح ذالك .
- اعطي رسول الله حق المواطنة للجميع بلا تفرقة بينهم في لون او جنس او دين او لغة حيث ان المدينة كان بها خلاف في الدين الاسلام و اليهودية و عبادة الاصنام حرص الرسول علي تاكيد ان اليهود شركاء في وطن واحد و اكد ذالك بوثيقة (دستور) اكد فيها حق ممارسة الشعائر الدينية و النصر علي من حارب اهل هذه الوثيقة و المواطنة بشكل بسيط وبدون تعقيد هي انتماء الإنسان إلى بقعة أرض ،أي الإنسان الذي يستقر بشكل ثابت داخل الدولة أو يحمل جنسيتها ويكون مشاركاً في الحكم ويخضع للقوانين الصادرة عنها ويتمتع بشكل متساوي مع بقية المواطنين بمجموعة من الحقوق ويلتزم بأداء مجموعة من الواجبات تجاه الدولة التي ينتمي لها .
-------------------------------------------------------------------------
س12-:حددبعض بنود الوثيقة التي تتعلق بمختلف الاحكام التنظيمية للدولة .
1- انهم امة واحدة من دون الناس .
2- ان علي اليهود نفقتهم وعلي المسلمين نفقتهم .
3-ان النصر للمظلوم .
4-انه لايحول هذا الكتاب دون ظالم او اثم و انه من خرج امن و من قعد امن الا من ظلم ان بينهم النصر عل من دهم يثرب غازيا
5-ان ما كان من اهل هذه الصحيفة من حدث او شتجار يخاف فساده فان مرده الي الله و رسوله
======================================================================================================================

نبذة عن الفصل الثالث و الرابع من الكتاب الاضافي (الامن في الاسلام )
--------------------------------------------------------------------------------------
الفصل الثالث :
----------------
دعوة إلى الحفاظ على الأمن الداخلي والأمن الخارجي
- حذر الإسلام من إطلاق الإشاعات ومن إذاعة أنباء الأمن أو أنباء الخوف فإن إذاعتها تدعوا إلى التراخي والضعف .
- في عدم ترويج الإشاعات حفظ للأمن وصيانة للمجتمع من الداخل . وهناك عامل آخر لحفظ الأمن الداخلي وهو أن يقوم كل إنسان بعمله خير قيام دون إهمال 0
- الأمن الداخلي ... ويكون بالاعتدال في الطريق والتزام آدابه ، وعدم تعريض الإنسان نفسه للخطر ، والمحافظة على العلاقة الطيبة بين الأهل والأصدقاء والجيران والزملاء في العمل ........إلخ
- الأمن الخارجي .... ويكون باستخدام الحكمة والموعظة الحسنة في الدعوة إلى الإسلام دين الرحمة والتسامح والحب رغم ادعاءات البعض بأنه دين انتشر بحد السيف ونسوا أن الحروب في الإسلام كانت دفاعاً عن العقيدة وعن النفس وعن الوطن . وفي ظل الأمن والطمأنينة يؤدي كل فرد واجبه على أحسن ما يكون وتؤدي كل جمعة واجبها .
- في جو الأمن والطمأنينة يؤدي كل فرد واجبه ، وتنطلق الكلمة المعبرة والفكر المبدع ، ويعيش الناس مطمئنين فرحين .
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
الفصل الرابع :
--------------
عناية الإسلام بحقوق الإنسان وصيانة حرماته
- لقد كرم الإسلام الإنسان ومنحه من الحقوق ما يكفل له الأمن والاستقرار وما يدفعه للقيام بمسئولياته .
- وكان الإنسان جديراً بتكريم الله سبحانه وتعالى له ، إذ جعله الله خليفة في الأرض " إني جاعل في الأرض خليفة "
- لقد صان الإسلام حقوق الإنسان وحفظ حرماته وحذر من الاعتداء عليها في المال أو النفس وحرم قتل النفس الإنسانية ، قال تعالى " ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق "
- متى يحل قتل المسلم ؟ المتزوج الزاني ، والنفس بالنفس ، والتارك لدينه المفارق للجماعة .
- وأما عن حق المال فقد عني الإسلام بتيسير طرق تحصيله عن طريق الزراعة أو التجارة وحرم الربا ، والإسلام حين يؤكد الوصية بصيانة المال فإنه يعمل على توثيق الحقوق بين العباد ، كما وجه الإنسان إلى إنفاقها في وجوهها المشروعة .
- كما حرم الرسول ((e تتبع عورات الناس ، وصيانة حرماتهم .
- وهكذا نرى عناية الإسلام بحقوق الإنسان وصيانة حرماته والمحافظة عليها ، وقد تربى على هذه التعاليم الإلهيه القادة الأوائل من المسلمين . [ وما حدث من عمر رضي الله عنه عندما اختبر أعرابي يرعى الغنم بأن يبيع له إحداها فقال له ليست ملكاً لي فقال له عمر : قل لصاحبها أكلها الذئب ، فرد عليه الرجل : وأين الله ؟ فبكى عمر واشتراه وأعتقه ] فما أحوجنا إلى هذه القيم حتى تستقيم حياتنا .
-===================================================
أسئلة الكتاب الإضافي (الامن في الاسلام )
خامسا: الكتاب الإضافى
الأمـــن فى الإســــلام للصف الثاني التجاري
---------------------------------------------------------
االفصل الثالث : -------------- س1: ما موقف الإسلام من الإشاعات وإطلاقها ؟
ﺟ : حذر الإسلام من إطلاق الشائعات أو ترديدها أو التحدث عن أخبار الحرب وعدم ترديد كل ما يسمع والاهتمام بالعمل.
س2: اهتم المسلمون بأمن المجتمع المسلم. كيف كان ذلك ؟
ﺟ: اهتم الإسلام بالمجتمع المسلم ومن مظاهر ذلك:-
1) الأمن الداخلى: بالاعتدال فى الطريق والتزام آدابه وعدم تعريض النفس للخطر.
2) الأمن الخارجى: استخدام الموعظة الحسنة والحكمة فى الدعوة إلى الإسلام دين الرحمة والحب والتسامح.
س3: بم ترد على من يدعى أن الإسلام انتشر بحد السيف ؟
ﺟ: لم ينتشر الإسلام بحد السيف والحروب فى الإسلام كانت دفاعاً عن العقيدة وعن النفس والوطن والدليل معاهدات الخلفاء الراشدين لغير المسلمين.
الفصل الرابع :
------------------
س1: بم سما الإنسان وكرم عن سائر المخلوقات ؟
ﺟ: كرم الإنسان بالعقل والاتصاف بالفضيلة والأمن وجعله الله خليفة فى الأرض وحمله الأمانة التى أبت حملها السموات والأرض والجبال كما أنه سوى وركب فى أحسن صورة ووهبه الله من الخواص الذهنية والتفكير.
متى يحل قتل المسلم ؟
ﺟ: الثيب الزانى والنفس بالنفس والتارك لدينه.
س3: ما أهم الحقوق التى صانها الإسلام للإنسان؟
ﺟ: حرمة النفس وحرمة المال وحرمة العرض.
==============================================================
درس : قيم و اداب اجتماعية في سورة الحجرات للصف الثاني التجاري
------------------------------------------------------------------
اولا:- بين يدي السورة :
============
س1:هل سورة الحجرات مكية ؟
- سورة الحجرات مدنية اي انها عنيت بامور العبادات و المعاملات .
س2-:ما ترتيب سورة الحجرات في المصحف ؟
-ترتيبها في المصحف التاسعة و الاربعون و نزلت بعد سورة المجادلة .
س3-:كم عدد ايات سورة الحجرات ؟
- اياتها ثماني عشرة اية .
س4-:السورة تضمنت و اشتملت علي اداب و قيم - و ضح ذالك.
- بدات بالادب الرفيع الذي ادب الله به المؤمنين فيما يعاملون به الرسول من التوقير و الاحترام و الاجلال و الاعظام (من الاية رقو 1الي الاية رقم 5).
- انتقلت الايات الي ضرورة التثبت من صحة الاخبار المنقولة حتي لا نقع في ذنب (من الاية رقم 6الي الاية رقم 8)
- ثم تامرنا الايات بالاصلاح بين الفئتين الباغيتين بعضهما علي بعض لان المؤمنون اخوة و الاصلاح بينهم واجب .(الايات من 9الي 10)
-كما اشارت الاية الي النهي عن السخرية من الاخرين و عن الظن و التجسس و الغيبة و الله خلق الناس شعوبا و قبائل ليتعارفوا و التفاضل بينكم عند الله بالتقوي ( من الاية رقم 11الي الاية رقم 13)
- كما انكرت الايات علي الاعراب ادعاءهم لانفسهم الايمان و هم مازالوا مسلمين لم يتمكن الايمان من قلوبهم (الاية رقم 14الي الاية رقم 15) وهذا مقرر العام الدراسي من الاية رقم (1الي الاية رقم 15).
ثانيا: الايات :
=======
بسم الله الرحمن الرحيم
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (1)
المفردات :
---------
-لا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ: لا تقضوا امرا دون الله و رسوله من شرائع دينكم .
- وَاتَّقُوا اللَّهَ :خافوا الله باتباع اوامره و اجتناب نواهيه .
س1: علل: افتتح الله السورة بهذا النداء المحبب ال يالقلوب الا و هو وصفهم بالايمان .
-لان المؤمن هو الذي يمتثل لما يامر به الله و يجتب ما ينهاه عنه .
س2-: بين القيم و الاداب الاجتماعية في الاية السابقة .
- من القيم و الاداب الاجتماعية : النهي عن الاسراع في امر من الامور و ان يكون ذالك تبعا للرسول في كل شان اي المراد لا تقضوا امرا دون الله و رسوله من شرائع دينكم و ليكن ذالك خوفا من الله فيما امركم به لان الله سميع باقوالكم عليم بنياتكم و في هذا الادب الرفيع الذي ادب الله به المؤمنين فيما يعاملون به الرسول من التوقير و الاحترام و الاجلال و الاعظام .
بسم الله الرحمن الرحيم
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَن تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنتُمْ لا تَشْعُرُونَ (2)
المفردات :
======
- لا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ: اي لا ترفعوا اصواتكم عند مخاطبة الرسول صلي الله عليه و سلم .
-وَلا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ : اي لا تخاطبوه كما يخاطب احدكم غيره .
-أَن تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ :يبطل ثواب اعمالكم .
س1-:بين القيم و الاداب الاجتماعية في الاية السابقة .
-أمرهم أن يبجلوه ويفخموه ولا يرفعوا أصواتهم عنده ، ولا ينادونه كما ينادي بعضهم بعضا ( أن تحبط أعمالكم ) لئلا تحبط حسناتكم . وقيل : مخافة أن تحبط حسناتكم ( وأنتم لا تشعرون )
و في هذا الادب الرفيع الذي ادب الله به المؤمنين فيما يعاملون به الرسول من التوقير و الاحترام و الاجلال و الاعظام .
س2-:- علل: وجه الله النداء المحبب الي يالقلوب الا و هو وصفهم بالايمان مرة اخري
-لتوكيد وجوب احترام الرسول و ليواظبوا علي توقيرهم و احترامهم للرسول و
-لان المؤمن هو الذي يمتثل لما يامر به الله و يجتب ما ينهاه عنه .
س3-: حذر الله المؤمنين ان ينادوا رسول الله باسمه - يا محمد (صح ) أم ( خطأ) .
-(صح ) النداء يكون يا رسول الله يا نبي الله .
س4-:علل ختمت الاية بقول الله (أَن تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنتُمْ لا تَشْعُرُونَ) .
- هو بيان لما يترتب علي رفع الصوت عند مخاطبة النبي من خسران فالنهي عن رفع الصوت عند النبي خشية ان يغضب من ذالك فيغضب الله لغضبه فيحبط الله عمل من اغضبه و هو الا يدري .
ثالثا: الايات :
=======
بسم الله الرحمن الرحيم
إِنَّ الَّذِينَ يَغُضُّونَ أَصْوَاتَهُمْ عِندَ رَسُولِ اللَّهِ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَى لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌ (3)
المفردات :
=====
يَغُضُّونَ أَصْوَاتَهُمْ : يخفضون اصواتهم .
امْتَحَنَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَى: اي اخلص اللله قلوبهم لتقواه و طاعته .
س1-:بين القيم و الاداب الاجتماعية في الاية السابقة .
القيم و الاداب الاجتماعية في الاية يخفضون اصواتهم عند رسول الله في حياته و بعد مماته فقد سمع عمر بن الخطاب انه سمع صوت رجلين في مسجد النبي قد ارتفع صوتهما فجاء فقال :اتدريان اين انتما ثم قال من اين انتما ؟فقالا من اهل الطائف فقال لو كنتما من اهل المدينة لاوجعتكما ضربا
-قال العلماء يكره رفع الصوت عند قبر الرسول كما كان يكره رفع الصوت في حياته .
س2- في الايه مدح من الله وضح ذالك .
يمدح الله الذين يخفضون اصواتهم عند رسول الله و في حضرته و عند مخاطبطه له بان خلص قلوبهم لتقواه و طاعته وجعلها خالصة من اي شئ سوي الخشية و الطاعة و الجزاء غفران الذنوب و الاجر الكبير الذي لايعرف مقداره الا الله .
رابعا و خامسا : الايات :
=============
بسم الله الرحمن الرحيم
إِنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِن وَرَاء الْحُجُرَاتِ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْقِلُونَ (4)
وَلَوْ أَنَّهُمْ صَبَرُوا حَتَّى تَخْرُجَ إِلَيْهِمْ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ(5)
المفردات :
======
مِنْ وَرَاء الْحُجُرَات : وَهِيَ بُيُوت نِسَاء النبي صلي الله عليه و سلم .
س1-:وضح سبب نزول الايتان .
- نزلت هاتان الايتان في وفد بني تميم أتوا رسول الله وقت الظهيرة و فيهم الاقرع بن حابس و عيينة بن حصين و نادوا النبي من وراء حجراته و قالوا : اخرج الينا يا محمد فكره النبي منهم ذالك الفعل فلو انهم صبروا حتي تخرج لمقابلتهم و لم يتعجلوا بندائك بتلك الصورة الخالية من الادب لكان صبرهم خيرا لهم في دينهم
- ( والله غفور رحيم ) بليغ الغفران و الرحمة واسعهما فلن يضيق غفرانه و رحمته عن هؤلاء ان تابوا و انابوا .
وَلَوْ أَنَّهُمْ صَبَرُوا حَتَّى تَخْرُجَ إِلَيْهِمْ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ
أَيْ لَكَانَ لَهُمْ فِي ذَلِكَ الْخِيرَة وَالْمَصْلَحَة فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَة ثُمَّ قَالَ جَلَّ ثَنَاؤُهُ دَاعِيًا لَهُمْ إِلَى التَّوْبَة وَالْإِنَابَة " وَاَللَّه غَفُور رَحِيم "
بسم الله الرحمن الرحيم
-قال تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ (6)
المفردات :
(فاسق) الفاسق: الخارج من حدود الله
(بنبأ): النبأ في اللغة: الخبر،
(فتبيَّنوا): التبيُّن: طلب البيان والتعرف، وقريب منه التثبُّت، والمراد به هنا: التحقُّق والتثبت من الخبر؛ حتى يكون الإنسان على بصيرة من أمره.
(بجهالة) أي: جاهلين حالهم، أو تصيبوهم بسبب جهالتكم أمرهم
(نادمين): الندم: الغم على وقوع شيء مع تمني عدم وقوعه،
س1-بين ما في الاية من القيم و الاداب الاجتماعية .
- التثبت من صحة الاخبار التي تصل الي المؤمنين و ارشدهم الي مظهر فضل اللله عليهم ليواظبوا علي شكره .
- س3- ما سبب نزول الاية .عن ابن عباس قال كان رسول الله قد بعث الوليد بن عقبة الي بني المصطلق لياخذ منهم الصدقات و انهم لما اتاهم الخبر فرحوا و خرجوا يتلقون رسول رسول الله فرجع الوليد –ظنا منه انهم يريدون قتله – فقال يا رسول الله ان بني المصطلق قد منعوا الصدقة فغضب رسول الله من ذالك غضبا شديدا فبينما هو يحدث نفسه ان يغزوهم اذ اتاه الوفد فقالوا يا رسول الله انا بلغنا ان رسولك رجع من نصف الطريق و انا نعوز بالله من غضبه و غضب رسوله فانزل الله الاية و قوله أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ خشية ان تصيبوا قوما بجهلكم حقيقة امرهم لظنكم ان النبا الذي جاء به الفاسق حقا و عندئذ يكون الندم ولا حين مندم .
بسم الله الرحمن الرحيم
قال تعالى: ﴿ وَاعْلَمُوا أَنَّ فِيكُمْ رَسُولَ اللَّهِ لَوْ يُطِيعُكُمْ فِي كَثِيرٍ مِنَ الْأَمْرِ لَعَنِتُّمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الْإِيمَانَ وَزَيَّنَهُ فِي قُلُوبِكُمْ وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ أُولَئِكَ هُمُ الرَّاشِدُونَ7) )
المفردات: فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَنِعْمَةً وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ(8)*
-----------
لَعَنِتُّمْ): أي: لوقعتم في العَنَت، قال ابن الأثير: العَنَت: المشقة والفساد والهلاك،
.زينه في قلوبكم : حسن الايمان في قلوبكم
الراشدون): جمع راشد، وهو المهتدي إلى محاسن الأمور
س1- : فسر الايه السابقة .
- اعلما ايها المؤمنون ان فيكم رسول الله الذي ارسله لكي يهديكم الي الحق و الي الطريق القويم و اذا اطاعكم في كثير من الاخبار التي يسمعها منكم و في الاحكام التي تحبون تطبيقها عليكم او علي غيركم في فاذا اطاعكم في كل ذالك لاصابكم العنت و المشقة و لنزل بكم ما قد يؤدي الي هلاككم و انما يتبين الامور و الاخبار و يتثبت من صحتها ثم يحكم و قد حبب الله اليكم الايمان المصحوب بالعمل الصالح و بغض اليكم الكفر و الفسوق و العصيان بكل ما امر به او نهي عنه و المتصفون بذالك هم المهتدون الي طريق الرشد و الصواب و هذا فضل من الله عليكم .
- بسم الله الرحمن الرحيم
قال تعالى: ﴿ وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِنْ بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ فَإِنْ فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ (9) *
المفردات :
------------
(بَغَتْ) البغيُ: التطاول والفساد،
(تَفِيءَ): أي: ترجع إلى الطاعة
(المُقْسِطِينَ): العادلين المحقين
س1- ما الذي يجب فعله ان حدث قتال بين المؤمنين ؟
- ان حدث قتال بين طائفتان من المؤمنينفعليكم ان تتدخلوا بينهما بالاصلاح عن طريق بذل النصح و ازالة اسباب الخلاف فان اعتدت احي الطائفتان علي الطائفة الاخري و تجاوزت حدود العدل فقاتلوا التي تبغي حتي ترجع الي حكم الله و تقبل الصلح فان رجعت و ثابت الي رشدها و قبلت الصلح و اقلعت عن القتال فاصلحوا بين الفئتين بالعدل لان الله يحب من يفعل ذالك فالعلاقة بين المؤمنين قائمة علي التواصل و التراحم لا علي الخصام و التنازع .
بسم الله الرحمن الرحيم
قال تعالى: ﴿ * إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ 10) ﴾
التفسير :
المؤمنون اخوة في الدين و العقيدة فهم يجمعهم اصل واحد وهو الايمان كما يجمع الاخوة اصل واحد هو النسب فكما ان الاخوة في النسب داعية الي التواصل و التراحم و التناصر في جلب الخير كذالك الاخوة في الدين تدعوا الي التعاطف و التصالح و متي تصالحتم و اتقيتم اللله كنتم اهلا لرحمته و مثوبته .
ما ترشد إليه الآيات الكريمات :
1-وجوب التثبت من الأخبار، وعدم الوثوق بخبر الفاسق الخارج عن طاعة الله.-
2- وجوب التريُّث قبل الحكم على الأشخاص لمجرد سماع الأنباء؛ خشية الظلم والعدوان عليهم.
3 - لرسول صلى الله عليه وسلم هو المرجع للمؤمنين؛ فلا يجوز لأحد من أهل الإيمان أن يقطع بأمر دونه.
4 - وجوب الإصلاح بين طوائف المؤمنين عند حصول النزاع؛ خشية تصدع الصف وتفرُّق الكلمة.
5- إذا بغت إحدى الطائفتين على الأخرى، ولم يمكن الإصلاح، وجب قبر الفتنة بحدِّ السيف.
6- المؤمنون إخوة جمعتهم رابطة (العقيدة والإيمان)، وهذه الرابطة أقوى من رابطة النسب والدم
- 7 -يجب على المؤمنين مقاومة أهل البغي؛ إبقاءً لوحدة الأمة الإسلامية، ودفعًا للظلم عن المستضعفين
-----------------------------------------------------------------------------------------------
﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (11)
من المفردات :
------------------
معني (لا يسخر) أي: لا يستهزئ.
(اللمز) هو العيب في وجه من تريد الإساءة اليه(وَلاَ تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ) أي: لا يجب أن يعيب بعضكم بعضا بقول أو بإشارة.
وَلاَ تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ...*) أي لا يدع بعضكم بعضا بما يستكره من الألقاب.
تفسير الاية :
-----------
يا من امنتم بالله حق الايمان لا يحتقربعضكم بعضا ولايستهزئ بعضكم ببعض عسي ان يكون المستهزا به خيرا عند الله من المسهزئ اذا ان اقدار الناس عند الله ليست علي حسب المظاهر و الاحساب و انما هي بحسبقوة الايمان و حسن العمل و عليكم يا معشر الرجال ان تبتعدوا عن احتقار غيركم من الرجال و عليكم ايها النساء ان تقلعنعن السخرية و لا يعب بعضكم بعضابقول او اشارة و لا يخاطب احدكم غيره بالفاظ يكرههاومن لم يقلع عن تلك المعاصي و الرزائل قد ظلم نفسه.
الدروس المستفادةمن الاية :
---------------------------
1-الأمراض النفسية، السخرية، الاستعلاء، الكبر، الغيبة، النميم عالجها القران الكريم بالنهي عنها و دعانا الله بالتوبة منها .
2- المؤمنون حقا لايسخرون من غيرهم ولا يعبون غيرهم .
3- كان النبي عليه الصلاة والسلام ينادي أصحابه بأحب الأسماء إليه و الايه تدعونا الي ذالك. ولا يلقب بعضكم بعضا بألقاب كريهةإلى النفس, ومسيئة إلى الذات.
4- احترام الناس فهو لا يعني الحب انما يعني حسن التربية .
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ (12) ﴾
تفسير الاية :
-------------
ما زال نداء المؤمنين هو الادق و الانسب اسلوبا فهم مامورين ان يبتعدوا عن الظن السئ لان الظن السيئ الذي لا يستند علي دليل مادي انما هو مجرد تهمه تؤدي الي الشك و الافساد بين المؤمنين كما ينهانا عن التجسس علي احوال الناس و البحث عن اسرارهم واو عوراتهم او معايبهم ومن تتبع عورات الناس تتبع الناس عورته و فضحه الله تعالي و نهي عن الغيبه و من يغتاب الناس كمن ياكل لحم اخيه ميتا و الله يفبل التوبة و رحمته وسعت عباده المؤمنين
من المفردات :
-----------------
الظَّنُّ : إِدراك الذهن الشيءَ مع ترجيحه ، وقد يكون مع اليقين .
تجسَّس الخبرَ استطلعه وبحث عنه ، تفحَّصه بطريقة غير مشروعة .
الغِيبَةُ : أَن تذكر أَخاك من ورائه بما فيه من عيوب يسترها ويسوءه ذِكْرُها
مصدر غابَ.
الدروس المستفادة من الاية :
--------------------------
1-سوء الظن إثم (إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث) و لكن هناك حالات سوء الظن عصمة، في حالات احترس من الناس بسوء الظن مثال عمل رجال المباحث .
2- ولا تحسسوا، التحسس تتبع الأخبار الطيبة، فلان دخله كبير كم راتبه ؟ وهل لك تعويضات ؟ هذه المعلومات لا تحتاجها إطلاقاً، هذا تحسس، تتبع الأخبار الطيبة تحسس، تتبع الأخبار السيئة تجسس، ولا تجسسوا ولا تحسسوا ولا تنافسوا.
3- امرنا الله ان نعف ألسنتنا عن أعراض المسلمين وأن نحفظ ألسنتنا من الغيبة والنميمة ومساوئ الأخلاق

********************************************


عن أبي موسى عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إنما مثلي ومثل ما بعثني الله به كمثل رجل أتى قوما فقال : يا قوم إني رأيت الجيش بعيني وإني أنا النذير العريان

تعليقات