الأسبوع الأول الأداء الصفى الصف الأول تربية إسلامية
س1- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
أ- قالت اليهود
إن ............... ابن الله . (عزيراً
- المسيح - هما معا )
الإجابة :
عزيراً
ب -معظم الآيات
القرآنية تخاطب ..............
(العقل السليم - البصر - النفس).
الإجابة :
العقل السليم
ت- وردت صفة السميع ... مره في القرآن الكريم.
( 15 - 13 - 17 )
الإجابة: (
17 مرة) . و البصير (4مرات).
ث من آثار الإيمان....................... ( الشجاعة - الخوف من الفقر - الخوف
من الناس ).
الإجابة :
الشجاعة
س2- اذكر دليلا عقليًا يدل على وجود الله تعالى.
أجاب أعرابي
عن سؤاله له، بم عرفت ربك؟ حيث قال: البعرة تدل على البعير، وآثار الأقدام على المسير،
فسماء ذات أبراج , وأرض ذات فجاج و بحار ذات أمواج ألا تدل على اللطيف الخبير.
س 3- لم بعث
الله الرسل ؟
الدعوة إلى توحيد
الله , تعليم الناس الشرائع والأحكام, تهذيب النفوس وتزكية القلوب, إقامة الحجة على الناس, تبشير المؤمنين وإنذار الكافرين.
.........................................................................................................................
الأسبوع الأول الأداء المنزلى الصف الأول تربية إسلامية
ضع علامة ( √ ) أمام الصواب وعلامة
( X ) أمام الخطأ فيما يلي :
أ- نستطيع حصر
الأدلة الكونية على وجود الله.
(
( X
ب - معنى (المصور)
هو خالق صورة الخلق على ما يريد. ( √ )
ج - الوحدانية
صفة من صفات الكمال.
( √ )
د المؤمن يخاف
الفقر والجوع. (
( X
2 - اكتب الآيات
التي تدل على المعاني الآتية :
أ - إن الله
عالم الغيب والشهادة.
الإجابة: قال
تعالى: "عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ الْكَبِيرُ الْمُتَعَالِ"
ب - إن الله
مبدع وخالق ولم يكن له ولد أو زوجة .
الإجابة: قال
تعالى: "بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنَّىٰ يَكُونُ لَهُ وَلَدٌ وَلَمْ
تَكُن لَّهُ صَاحِبَةٌ"
.........................................................................................................................
الأسبوع الأول
التقيم (1)
الصف الأول تربية إسلامية
1- اختر الإجابة الصحيحة
مما بين القوسين :
أ- جاءت صفة الله عز وجل
العليم في القرآن الكريم : (20 - 23 - 33-32) مرة
الجواب: (32) مرة
ب - الإيمان بالله الواحد
الأحد معناه:
( الإيمان بوجود الله فقط
- الإيمان بوحدانية الله في ذاته وصفاته-الإيمان بالرسل - الإيمان باليوم الآخر)
الجواب: الإيمان بوحدانية
الله في ذاته وصفاته
ج - أعظم الذنوب عند الله
تعالى : (عقوق الوالدين - الشرك بالله - السرقة - الكذب )
الجواب: الشرك بالله
د - المعنى المراد فى بكلمة
( بديع) في قوله تعالى (بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ):
( خالق - رب - منظم - مهمين)
الجواب: خالق
س2 - سورة ( الإخلاص ) من
الأدلة النقلية / العقلية وضح ذلك ؟
الجواب: سورة الإخلاص من
الأدلة النقلية.
التوضيح:
الدليل النقلي هو ما ثبت
بنص من القرآن الكريم أو السنة النبوية،قال الله: بسم الله الرحمن الرحيم( قُلۡ هُوَ ٱللَّهُ أَحَدٌ
(1) ٱللَّهُ ٱلصَّمَدُ (2) لَمۡ يَلِدۡ وَلَمۡ يُولَدۡ (3) وَلَمۡ يَكُن لَّهُۥ كُفُوًا
أَحَدُۢ (4)).
أما الدليل العقلي فهو الذي
يعتمد على المنطق والتفكير لإثبات وجود الله ووحدانيته.
.............................................................................................................................
الأسبوع الثانى الأداء الصفى الصف الأول تربية إسلامية
ضع علامة ( √ ) أمام الصواب
وعلامة ( X ) أمام الخطأ فيما يلي :
أ- يجب أن يكون المهر
معجلا . ( ( X
ب-لم يجعل الإسلام حدا
أعلى للمهر. ( √ )
ج- بركة الزواج فى يسر
صداقها . ( √ )
د- يحرم أن تتزوج بزوجه
عمك المتوفى . X) )
هـ -كره الإسلام
المغالاة فى فى الصداق أوالمهر. ( √ )
2- أجب عن الأسئلة
الآتية :
أ- لماذا رغب الإسلام
فى الزواج؟
لأنه شريعة كونية كل
شىء قائم على المزاوجة .وسيلة لبقاء النوع الإنسانى , يستكمل بها المسلم نصف دينه
, تحقق السكن و المودة , تكوين أسرة صالحة , إشباع الغريزة بطريقة شرعية , تحقيق
الأبوة و الأمومة.
ب – ما الدليل على
حتمية وجود شاهدين فى عقد النكاح؟
قوله صلى الله عليه
وسلم "لا نكاح إلا بولى و شاهدى عدل"
............................................................................................................................
الأسبوع الثانى الأداء المنزلى الصف الأول تربية إسلامية
قال تعالى : " ﴿ وَلَا
تَنكِحُوا مَا نَكَحَ آبَاؤُكُم مِّنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّهُ كَانَ
فَاحِشَةً وَمَقْتًا وَسَاءَ سَبِيلًا﴾
س1- اختر الإجابة الصحيحة
مما بين القوسين :
أ- معنى قوله نكح
............ (اشترى –باع – تزوج)
الإجابة : تزوج
ب- معنى فاحشة
...........( زور وبهتان – قبح وزنا – كذب وافتراء)
الإجابة : قبح وزنا
ج- المقصود بقوله ساء
سبيلا ....... ( يوجب غضب الله – يؤدى إلى الهلاك – يؤدى إلى المرض).
الإجابة : يوجب غضب الله
2- أجب عن الأسئلة
الآتية :
2- وضح معنى الإيجاب
والقبول فى أركان الزواج؟
الإيجاب من ولى الزوجة
كقوله زوجتك ابنتى أو انكحنك ابنتى أو موكاتى والقبول من الزوج كقوله : تزوجت أو
نكحت أو قبلت منها وقد يكون الإيجاب من ولى الزوج و يكون القبول من ولى الزوجة.
3- متى يباح للزوج أن يتزوج أخت
زوجته ؟
فى حالة تطليقه أختها أو موتها.
.........................................................................................................................
الأسبوع الثانى التقيم (1) الصف الأول تربية إسلامية
1- س1- اختر الإجابة الصحيحة
مما بين القوسين :
أ- من مقاصد الزواج فى
الإسلام ....................
( تحقيق السكينة و
المودة – كسب المال – الانشغال عن العبادة)
تحقيق السكينة و المودة
ب- من الحقوق المشتركة
بين الزوجين ...........
(حرية مطلقة فى التصرف
بدون تشاور- إلغاء النفقة – المودة والرحمة وحسن المعاشرة)
المودة والرحمة وحسن
المعاشرة.
ج- الزواج فى الإسلام
يعد ............... (عقدا مدنيا فقط-
ميثاقا غليظا- عادة بشرية).
ميثاقا غليظا
د-أى من الآتى يعد من
حقوق الزوجة ........ (النفقة – حسن العشرة – المهر- جميع ما سبق )
جميع ما سبق
يس2:علل : لم يحدد الإسلام
حدا أعلى للمهر.
الإسلام لم يحدد حدًا أعلى
للمهر لأنه ترك الأمر للتراضي بين الطرفين، مراعيًا اختلاف الأحوال والقدرات المالية،
ومشجعًا على التيسير وعدم المغالاة. قال تعالى:
"وآتوا النساء صدقاتهن نحلة" أي عن طيب نفس دون إجبار أو تحديد سقف للمهر.
...........................................................................................................................
الأسبوع الثانى التقيم (2) الصف الأول تربية إسلامية
- اختر الإجابة الصحيحة
مما بين القوسين :
أ- آثار الزواج على
المجتمع .......( ضعف الأخلاق – قلة النسل – انتشار الطمأنينة والاستقرار)
انتشار الطمأنينة
والاستقرار
ب-من أهداف الزواج فى
الإسلام ....( إشاعة الفاحشة –تحقيق السكينة و المودة – اللهو و العبث)
تحقيق السكينة و المودة
ج-المهر فى الإسلام هو
....( هدية رمزية اختيارية –حق واجب للزوجة- مال للولى).
حق واجب للزوجة
الزواج فى الإسلام يقوم
على ...
خ - ( المصلحة الدنيوية
–المشاركة والتكامل بين الزوجين –الصراع و التنافس)
المشاركة والتكامل بين
الزوجين
س :الزواج فى الحالات
العادية سنة وفى حالة غلبة الغريزة واجب.
الإجابة : الزواج في الحالات
العادية يُعد سنة مؤكدة لأنه من سنن الأنبياء، ويحقق مقاصد عظيمة كالعفة، وتكوين الأسرة،
والاستقرار النفسي والاجتماعي. أما في حال غلبة الغريزة وخوف الوقوع في الحرام، فإنه
يصبح واجبًا شرعًا، لأن فيه حماية للنفس من الفاحشة، وصيانة للمجتمع من الانحراف، وتحقيقًا
للعفة والطهارة التي أمر بها الإسلام.
.......................................................................................................................
الأسبوع الثانى التقيم (3) الصف الأول تربية إسلامية
- اختر الإجابة الصحيحة
مما بين القوسين :
أ - المهر يعبر عن
.................
( تكريم الإسلام المرأة
- استغلال المرأة - إذلال المرأة ).
تكريم الإسلام المرأة
ب - من الحقوق الخاصة بالزوجة
: ( الطاعة - النفقة والمهر - السفر ).
النفقة والمهر
ج - من ثمرات الزواج على
المجتمع ...........( الفوضى والعنف - قلة النسل - الطمأنينة والاستقرار)
الطمأنينة والاستقرار
د - عدد الشهود اللازمين
لصحة عقد الزواج .....( شاهد واحد - شاهدان مسلمان عدلان - ثلاثة شهود)
شاهدان مسلمان عدلان.
علل : وجوب الشهادة في عقد
الزواج ووجوب إعلانه .
لضمان توثيق العقد وحفظ
حقوق الزوجين، خاصة حقوق المرأة.لمنع الإنكار أو التلاعب بالعقد مستقبلاً. الزواج علاقة شرعية تستوجب الإشهاد عليها.
...............................................................................................................................
الأسبوع الثالث الأداء الصفى الصف الأول تربية إسلامية
ضع علامة ( √ ) أمام العبارة
الصحيحة وعلامة ( x ) أمام العبارة الخطأ :
أ - السيدة خديجة أول أزواج
النبي ﷺ. ( √)
ب -لقبت السيدة أم سلمة
بالطاهرة العادلة . ( x)
ج - عُرفت عادة تعدد الزوجات
عند الأمم قبل بعثة النبي محمد (ﷺ ) ( √)
د - تزوج النبي ﷺ السيدة سودة بنت زمعة ليحقق بعض المكاسب المادية.
( x)
هـ - لقبت السيدة حفصة بنت
عمر بحارسة القرآن.( √)
2- أجب عن الأسئلة الآتية:
أ - لتعدد زوجات النبي ﷺ حكمة تعليمية ، وضح ذلك ؟
لعل الحكمة الأساسية من
تعدد زوجات النبی هي تخريج بضع معلمات منهن يعلمن النساء الأحكام الشرعية والمرأة بطبعها
تستحى أن تسأل عن الأحكام الشرعية التي تتعلق بها كأحكام الحيض والنفاس والجنابة والأمور
الزوجية وغيرها، بل قديمنعها الحرج من السؤال عنها. وكان النبي شديد الحياء فلم يكن
ليستطيع الإجابة بصراحة كاملة عن بعض أسئلتهن فكان من حسن خلقه استخدام الكناية أحيانا
في الإجابة عنها. ورغم ذلك فإن بعض النساء كن يصعب عليهن فهم مراده وهنا يأتي دور نساء
النبي في تعليمهن، وكانت كل واحدة منهن مدرسة قائمة بذاتها تدعو إلى الإسلام وتعلم
الناس وتفتيهم في أمور دينهم . ورواية أمهات المؤمنين للأحاديث النبوية ليست في حاجة
إلى بيان لأن الكتب الصحاح (صحیح البخاری - صحیح مسلم - سنن النسائي - سنن أبي داود
– سنن الترمزی سنن ابن ماجة) حافلة بالأحاديث التي رويت عنهن.
ب - ما الحكمة التشريعية
لزواج النبى من زينب بنت جحش ؟
إبطال بدعة عادة التبنى
التى كانت منتشرة فى الجاهلية.
الأسبوع الثالث الأداء المنزلى الصف الأول تربية إسلامية
صل :
|
(أ) |
(ب) |
|
|
خديجة بنت خويلد |
أيمن امرأة على قومها |
|
|
عائشة بنت أبي بكر |
تزوجها النبي ﷺ وربي أيتامها |
|
|
أم سلمة هند المخزومية |
لقبت بالطاهرة العاقلة |
|
|
جويرية بنت الحارث |
تزوجها النبي ﷺ بكرا |
|
|
حفصة بنت عمر |
تزوجها إبطالا لبدعة التبنى |
|
|
زينب بنت جحش |
لقبت بحارسة القرآن |
|
(خديجة بنت خويلد لقبت بالطاهرة العاقلة) (عائشة بنت أبي
بكر عائشة بنت أبي بكر) (أم سلمة هند المخزومية تزوجها النبي ﷺ وربي أيتامها) (جويرية بنت الحارث أيمن امرأة على قومها)(حفصة بنت عمر
لقبت بحارسة القرآن) (زينب بنت جحش تزوجها إبطالا لبدعة التبنى).
س2: علل لما يلى:
أ- جويرية بنت الحارث أيمن امرأة على قومها.
بعد أن وقعت في الأسر تزوجها
الرسول الكريم وأعتقها، وأعتق المسلموت سباياهم
من بنى المصطلق ، لأنهم صاروا أصهار رسول الله فأسلم قومها أجمعون فكان زواجها خير
و بركة على قومها و المسلمين، ويقال عنها إنها أيمن امرأة على قومها لما نال قومها
من بركة وبسببها.
(ب) لقبت حفصة بحارسة القرآن .
لاحتفاظها بالنسخة
الأصلية من القرآن منذ جمعه أبو بكر.
..........................................................................................................................
الأسبوع الثالث التقيم (1) الصف الأول تربية إسلامية
اختر الإجابة الصحيحة مما
بين القوسين فيما يلى :
أ- سمى العام الذي توفيت
فيه السيدة خديجة بعام .............. ( الفتح - الحزن - الفيل ) .
الحزن
ب - كان تعدد زوجات النبي
: ( قبل البعثة - قبل الهجرة - بعد الهجرة ).
بعد الهجرة
ج - عدد النبي بعد أن جاوز
سن : ( الأربعين - الخمسين - الستين).
الخمسين
د - الزوجة التي تزوجها
النبي عن طريق الوحى في المنام هي السيدة : ( خديجة - حفصة - عائشة)
عائشة
٢ ما حكمة زواج النبي من
السيدة سودة بنت زمعة ؟
الإجابة :
رجعت من الحبشة بعد
وفاة زوجها وكبر سنها أصبحت وحيدة لا معيل لها ولا معين ولو عادت إلى أهلها
لعذبوها و أكرهوها على الشرك وفتنوها عن الإسلام فكفلها الرسول وتزوجها صونا لها.
.....................................................................................................................
الأسبوع الثالث التقيم (2) الصف الأول تربية إسلامية
اختر الإجابة الصحيحة مما
بين القوسين :
أ - صحابية ارتد زوجها فى
الحبشة فأرسل النبى من يعقد له عليها هناك هي ....
(رملة بنت أبي سفيان - صفية
بنت حيي - سودة بنت زمعة )
السيدة أم حبيبة ( رملة
بنت أبي سفيان)
ب. لقبت السيدة خديجة بـ
.( الطاهرة العاقلة - حارسة القرآن - شهيدة البحر)
الطاهرة العاقلة
ج - كانت حياة النبي تتصف
بـ ... ( الزهد والورع - اللهو والمجون - الكبر والخيلاء)
الزهد والورع
د - يعلمنا النبي ﷺ في تعامله مع زوجاته. ( التلطف والرحمة - القسوة
والعنف - الصراع والتنافس)
التلطف والرحمة
- لم تزوج الرسول صلى الله
عليه وسلم السيدة "أم سلمة" ؟
بعد استشهاد زوجها فى
غزوة أحد بقيت وأيتامها الأربعة لا كفيل ولا معيل فلم ير عليه السلام عزاء ولا
كافلا لها و لأولادها غير أن يتزوج بها ولم يعبأ بسنها وقام بتربية أيتامها .
...........................................................................................................................
الأسبوع الثالث التقيم (3) الصف الأول تربية إسلامية
اختر الإجابة الصحيحة مما
بين القوسين :
أ- آخر زوجات النبي هي السيدة
( خديجة - ميمونة بنت الحارث - جويرية بنت الحارث ).
ميمونة بنت الحارث بنت
الحارث الهلالية.
ب - تزوجها النبى رغبة منه
فى التخفيف من عداوة اليهود هي السيدة
( صفية بنت حيي بن أخطب
- أم سلمة هند المخزومية - حفصة بنت عمر )
صفية بنت حيي بن أخطب.
ج - عدد النبي بعد أن جاوز
سن ( الأربعين - الخمسين - الستين ).
الخمسين
د - كانت حياة النبي قائمة
على ( الغلظة والشدة - الرحمة والمودة - القطيعة والبعد ).
الرحمة والمودة
٢- لم تزوج الرسول صلى الله
عليه وسلم السيدة زينب بنت خزيمة" ؟
بعد استشهاد زوجها فى
غزوة بدر وكانت وقتها تسعف الجرحى ولم يشغلها استشهاد زوجها عن القيام بواجبها علم
الرسول بصبرها و أنه لم يعد هناك من يعولها تزوجها وكان عمرها ستين سنة .
........................................................................................................................
الأسبوع الرابع الأداء الصفى الصف الأول تربية إسلامية
ضع علامة ( √ ) أمام العبارة
الصحيحة وعلامة ( x ) أمام العبارة الخطأ :
أ - لو نزل القرآن مرةً
واحدةً لشقّ على المسلمين حفظه . ( √
)
ب - أنصف الإسلام المرأة
وقضى على كل أنواع الظلم. ( √ )
ج - كل سورة فى القرآن تتحدث
عن المنافقين فهي مدنية . ( √ )
د - كل سورة في القرآن تتحدث
عن التشريعات فهي مكية. ( x )
هـ - يحرم مس المصحف على
الجنب والحائض والنفساء. ( √ )
و - لا تصح الصلاة إلا بقراءة
القرآن ، ولا تجوز بالحديث القدسي . ( √ )
أجب عن الأسئلة الآتية:
أ - ما الفرق بين الظهار
والطلاق ؟ وما حكم كل منهما ؟
الظهار :
هو أن يقول الرجل لزوجته
قولًا يُشبهها فيه بمحرم عليه، مثل أن يقول: "أنتِ عليّ كظهر أمي"، وهذا
القول محرم شرعًا ويُعد منكرًا من القول، ولا يُعتبر طلاقًا، بل يجب على من ظاهر أن
يُكفّر قبل أن يعود لمعاشرة زوجته، والكفارة تكون بعتق رقبة، فإن لم يجد فصيام شهرين
متتابعين، فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكينًا.
أما الطلاق :
فهو إنهاء لعقد الزواج بين
الزوجين، وهو جائز شرعًا لكنه مكروه إذا كان بلا سبب، ويترتب عليه انفصال الزوجين حسب
نوع الطلاق (رجعي أو بائن)، ويجوز للزوج أن يُرجع زوجته في الطلاق الرجعي خلال فترة
العدة.
ب - ما السر في تشديد عقوبة
الظهار ؟ وكيف عالجها الإسلام ؟
يُعد الظهار نوعًا من الإذلال
والتشبيه المحرّم، مما يجرح مشاعر الزوجة ويهدم الاحترام بين الزوجين.
تهديد للأسرة: يؤدي إلى
اضطراب العلاقة الزوجية دون طلاق واضح، مما يخلق توترًا داخل الأسرة.
منكر من القول: وصفه الله
تعالى بأنه قول منكر وزور، لأنه يخالف الحق والعدل.
عالج الإسلام الظهار :
فرض كفارة مغلظة قبل العودة للزوجة:عتق رقبة. فإن لم يجد: صيام شهرين متتابعين.فإن
لم يستطع: إطعام ستين مسكينًا.
منع المعاشرة قبل الكفارة:
لا يجوز للزوج أن يعود لزوجته إلا بعد أداء الكفارة، مما يُشدد على احترام العلاقة
الزوجية وعدم التهاون فيها.
.........................................................................................................................
الأسبوع الرابع الأداء المنزلى الصف الأول تربية إسلامية
قال تعالى : "
قَدۡ سَمِعَ ٱللَّهُ قَوۡلَ ٱلَّتِي تُجَٰدِلُكَ فِي زَوۡجِهَا وَتَشۡتَكِيٓ إِلَى
ٱللَّهِ وَٱللَّهُ يَسۡمَعُ تَحَاوُرَكُمَآۚ إِنَّ ٱللَّهَ سَمِيعُۢ بَصِيرٌ (1) ٱلَّذِينَ
يُظَٰهِرُونَ مِنكُم مِّن نِّسَآئِهِم مَّا هُنَّ أُمَّهَٰتِهِمۡۖ إِنۡ أُمَّهَٰتُهُمۡ
إِلَّا ٱلَّٰٓـِٔي وَلَدۡنَهُمۡۚ وَإِنَّهُمۡ لَيَقُولُونَ مُنكَرٗا مِّنَ ٱلۡقَوۡلِ
وَزُورٗاۚ وَإِنَّ ٱللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٞ"
(أ) هات معنى : (تجادلك
) ، ( زورا ) .
(تجادلك ) تحاورك
وتراجعك - ( زورا ) كذبا باطلا منحرفا
عن الحق.
(ب) لم سميت السورة بهذا
الاسم ؟ وكيف أنصف القرآن المرأة المجادلة ؟
لأنها افتتحت بحادثة
المحاورة و المجادلة خولة بنت ثعلبة وهى أبرز ما جاء فى آيات هذه السورة.
(ج) أكمل ما يأتي :
1- حرم الإسلام التناجى
بالإثم و ...................................
العدوان ومعصية الرسول
٢- الظهار هو .............................................................
هو تشبيه الرجل زوجته
بأمه فى التحريم قائلا لها "أنت على كظهر أمى "كعادتهم فى الجاهلية فى
تحريم الزوجة بالظهار.
..........................................................................................................................
الأسبوع الرابع التقيم (1) الصف الأول تربية إسلامية
اختر الإجابة الصحيحة مما
بين القوسين فيما يلي :
أ- سورة المجادلة : ( مكية - مدنية - بعضها
مكى وبعضها مدنى).
مدنية
ب - كل سورة فيها سجدة ( مكية - مدنية - بعضها مكى وبعضها مدنى).
مكية
ج - نزلت سورة المجادلة
في : ( خولة بنت ثعلبة - أسماء بنت
أبي بكر - جويرية بنت الحارث).
خولة بنت ثعلبة
د - كل سورة تحتوى على قصص
الأنبياء والأمم السابقة فهى مكية ماعدا سورة ....
(البقرة - النور - الأنفال
)
البقرة
٢ - أجب عن السؤال الآتى
فيما يلي :
س - ما كفارة الظهار في
الإسلام؟
كفارة الظهار في الإسلام
هي على الترتيب:1- عتق رقبة مؤمنة، فإن لم يجد: 2-صيام شهرين متتابعين، فإن لم يستطع:3-إطعام
ستين مسكينًا.
..........................................................................................................
الأسبوع الرابع التقيم (2) الصف الأول تربية إسلامية
اختر الإجابة الصحيحة مما
بين القوسين :
أ- تقع سورة المجادلة في
صدر الجزء (العشرين - الخامس والعشرين - الثامن والعشرين)
الثامن والعشرين
ب عدد آيات سورة المجادلة
: ( ثلاثون - أربعون - اثنتان وعشرون
) آية.
اثنتان وعشرون
ج - حكم الظهار . (مباح - مكروه - حرام
)
(حرام ) كان الظهار في الجاهلية
طلاقًا، فغيّر الشرع حكمه إلى تحريم الزوجة تحريمًا مؤقتًا، فلا تحل له حتى يخرج الكفارة،
وهو محرَّم، وزور.
د - كل سورة تتحدث عن الجهاد
وأحكامه ( مكية - مدنية - بعضها مكى وبعضها مدنى).
مدنية
٢ - أجب عن السؤال الآتى
فيما يلي:
س - كيف كانت شكوى المرأة
المجادلة خيرًا على نساء المؤمنين ؟
لأن شكواها إلى النبي ﷺ كانت سببًا في نزول حكم الظهار، فرفع الله به
الظلم عن النساء وبيَّن كفارة الظهار، فانتفع بذلك جميع نساء المؤمنين.
.........................................................................................................................
الأسبوع الرابع التقيم (3) الصف الأول تربية إسلامية
اختر الإجابة الصحيحة مما
بين القوسين :
أ- المرأة التي نزلت فيها
سورة المجادلة هي :( خولة بنت الأزور - خولة بنت جحش - خولة بنت ثعلبة).
خولة بنت ثعلبة
ب - موقف الإسلام من المرأة
التي تعرضت للظلم هو .....................
( أنصفها - أهملها - أمرها
بطاعة زوجها على أي حال).
أنصفها
ج - من عجز عن تحرير رقبة
كفارة لظهاره فإن كفارته:
( إطعام ٦٠ مسكينا - إطعام
٦ مساكين - دفع مبلغ من المال).
إطعام ٦٠ مسكينا
د - كل سورة تتحدث عن أحوال
المنافقين : ( مكية - مدنية - بـ بعضها مكى وبعضها مدنى)
مدنية
٢ - أجب عن السؤال الآتى
فيما يلي:
س للإسلام موقف من التناجى
سرا بين الناس - وضح ذلك" ؟
الإسلام ينهى عن التناجي
سرًّا إذا كان فيه إثم أو عدوان أو معصية، لأنه يسبب الريبة والفرقة بين الناس، ويأمر
أن يكون التناجي في الخير والتقوى والإصلاح بين الناس.
تعليقات
إرسال تعليق