درس: تحويل زمن الفعل (من الماضي إلى المضارع والعكس، ومن المضارع إلى الأمر والعكس)
للصف الأول الصناعى و الزراعى و التجارى
(تنمية مهارات ) 2025
أولاً: تحويل الفعل من الماضي إلى المضارع
تعريف الفعل
الماضي:
هو الفعل الذي
يدل على حدث وقع في الزمن الماضي، مثل: "كتبَ"، "شربَ".
تعريف الفعل
المضارع:
هو الفعل الذي
يدل على حدث يقع في الزمن الحاضر أو المستقبل، مثل: "يكتب"، "يشرب":سيكتب
" سوف يكتب".
طريقة التحويل:
أضف حرف المضارعة
(أ، ن، ي، ت) في بداية الفعل الماضي.
غير حركات الفعل
حسب القواعد النحوية.
أمثلة:
كتبَ (ماضي)
➡ يكتبُ (مضارع)
شربَ (ماضي)
➡ يشربُ (مضارع)
ذهبَ (ماضي)
➡ يذهبُ (مضارع)
فتحَ (ماضي)
➡ يفتحُ (مضارع)
ثانياً: تحويل
الفعل من المضارع إلى الماضي
طريقة التحويل:
احذف حرف المضارعة
(أ، ن، ي، ت) من بداية الفعل المضارع.
أعد الفعل إلى
صيغته الأصلية في الماضي.
أمثلة:
يكتبُ (مضارع)
➡ كتبَ (ماضي)
يشربُ (مضارع)
➡ شربَ (ماضي)
يذهبُ (مضارع)
➡ ذهبَ (ماضي)
يفتحُ (مضارع)
➡ فتحَ (ماضي)
ثالثاً: تحويل
الفعل من المضارع إلى الأمر
تعريف الفعل
الأمر:
هو الفعل الذي
يُستخدم لإعطاء أمر أو طلب بعد زمن التكلم ، مثل: "اكتب"، "اشرب".
طريقة التحويل:
ابدأ بالفعل
المضارع، ثم احذف حرف المضارعة.
أضف همزة الوصل
أو القطع حسب القواعد النحوية.
أمثلة:
يكتبُ (مضارع)
➡ اكتب (أمر)
يشربُ (مضارع)
➡ اشرب (أمر)
يذهبُ (مضارع)
➡ اذهب (أمر)
يفتحُ (مضارع)
➡ افتح (أمر)
رابعاً: تحويل
الفعل من الأمر إلى المضارع
طريقة التحويل:
أضف حرف المضارعة
(أ، ن، ي، ت) في بداية الفعل الأمر.
غير حركات الفعل
حسب القواعد النحوية.
أمثلة:
اكتب (أمر) ➡ يكتبُ (مضارع)
اشرب (أمر) ➡ يشربُ (مضارع)
اذهب (أمر) ➡ يذهبُ (مضارع)
افتح (أمر) ➡ يفتحُ (مضارع)
ملاحظة :
هذه قاعدة للتسهيل فقط فهناك أفعل كثيرة لا
تخضع لهذه القاعدة و منها :
-الفعل الماضى : ( وزن) ➡ المضارع: (يزن و أوزن ) ➡ الأمر (زن)
- الفعل الماضى : (أكل ) ➡ الأمر ( كل )➡ المضارع ( يأكل )
الفعل الماضى : (ورد) ➡ المضارع : ( يرد) ➡ الأمر : ( رد)
المهم هو ما دل عليه زمن الفعل .
خامساً: أمثلة
تطبيقية
تحويل الفعل
الماضي إلى المضارع:
دافع الجنود
عن وطنهم. ➡ يدافع الجنود عن وطنهم.
المسلمون عاشوا
في سلام مع غيرهم. ➡ يعيش المسلمون
في سلام مع غيرهم.
تحويل الفعل
المضارع إلى الأمر:
يلتزم المؤمن
بواجباته. ➡ التزم بواجباتك.
يحرص الجندي
على الدفاع عن وطنه. ➡ احرص على الدفاع
عن وطنك.
يحافظ الإسلام
على حقوق الديانات الأخرى. ➡ حافظ على حقوق
الديانات الأخرى.
تصويب الجمل
الخاطئة:
أمي أشاهد كرة
القدم. ➡ أمي تشاهد كرة القدم.
لعبت كرة القدم
الآن. ➡ ألعب كرة القدم الآن.
سادساً: أسئلة
تطبيقية
حول الأفعال
التالية من الماضي إلى المضارع:
ذهبَ ➡ ...
سمعَ ➡ ...
لعبَ ➡ ...
حول الأفعال
التالية من المضارع إلى الأمر:
يدرسُ ➡ ...
يلعبُ ➡ ...
يسمعُ ➡ ...
صوب الخطأ في
الجمل التالية:
أمي يطبخ الطعام.
➡ ...
لعبت الكرة الآن.
➡ ...
سابعاً: ملاحظات
إضافية
الفعل الجامد:
هو الفعل الذي لا يتصرف ولا يقبل التغيير في الزمن، مثل: "عسى"، "ليس".
الفعل المتصرف:
هو الفعل الذي يقبل التغيير في الزمن، مثل: "كتب"، "يكتب"،
"اكتب".
ملاحظات :
- يطلب المعلم
من الطلاب الإجابة عن الأنشطة التالية:
أعرب الأفعال
التي فوق الخط إعرابا صحيحًا .
حول الفعل الماضي
في الجمل التالية إلى فعل مضارع مغيرا ما يلزم، واكتب الجملة صحيحة:
دافع الجنود
عن وطنهم.
المسلمون عاشوا
في سلام مع غيرهم.
حول الفعل المضارع
إلى فعل أمر مغيرًا ما يلزم، واكتب الجملة صحيحة:
- يلتزم المؤمن
بواجباته.
- يحرص الجندي
على الدفاع عن وطنه.
- يحافظ الإسلام
على حقوق الديانات الأخرى.
هـ - صوب الخطأ
في الجمل التالية، وأعد كتابة الجملة صحيحة مرة أخرى:
أمس أشاهد مباراة
كرة القدم.
- لعبت كرة القدم
الآن.
- ضع عنوانا
مناسبًا للفقرة السابقة مع بيان سبب اختيار هذا العنوان.
و - ضع علامة
( ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( x ) أمام العبارة غير الصحيحة فيما
يلي:
يستيقظ ( فعل أمر). (
).
- أكل (فعل مضارع)
. ( ).
اكتب ( فعل أمر ). ( ).
اقض ( فعل ماضي) . ( ).
أجب بما هو مطلوب
أمام كل عبارة مما يلي :
.................................................الإسلام
حقوق الآخرين. ( فعل مضارع )
.........................القرآن
الكريم يدعو المسلمين إلى التسامح. ( فعل ماضي )
............................................................فأنتم
الطلقاء. ( فعل أمر )
المسلمون لم
................................ في حق أهل الكتاب. ( فعل مضارع )
ج - غير ما يلزم
في الأفعال التالية لتحويلها إلى زمن المضارع، ثم اكتبها مكان النقط:
- أنا التزمت
: .................................. نحن عشنا :........................، - هو دخل : ................................
أنت ذاكرت :
.......................... - أنتما جلستما: .......................... : هي تصدت - ، .............................
د - تخير الإجابة
الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي: (خاص بطلاب الدمج )
الفعل الذي يحدث
في زمن الحاضر أو المستقبل هو الفعل: ( الماضي - المضارع - الأمر)
العلامة الأصلية
لرفع الفعل المضارع هي: ( الفتحة - الكسرة - الضمة
)
- أنام مبكراً
حتى . مبكرا. ( استيقظ
- أستيقظ - أستيقظ )
- احرص على أن
تؤدي الصلوات الخمسة. " تؤدي " فعل: (ماضي - مضارع - أمر)
الإجابة :
تحويل الفعل
الماضي إلى فعل مضارع:
الجملة: دافع
الجنود عن وطنهم.
الفعل الماضي:
دافعَ.
الفعل المضارع:
يُدافِعُ.
الجملة الصحيحة:
يُدافِعُ الجنود عن وطنهم.
الجملة: المسلمون
عاشوا في سلام مع غيرهم.
الفعل الماضي:
عاشُوا.
الفعل المضارع:
يَعِيشُونَ.
الجملة الصحيحة:
يَعِيشُ المسلمون في سلام مع غيرهم.
تحويل الفعل
المضارع إلى فعل أمر:
الجملة: يلتزم
المؤمن بواجباته.
الفعل المضارع:
يلتزمُ.
الفعل الأمر:
التزمْ.
الجملة الصحيحة:
التزمْ بواجباتك.
الجملة: يحرص
الجندي على الدفاع عن وطنه.
الفعل المضارع:
يحرصُ.
الفعل الأمر:
احرصْ.
الجملة الصحيحة:
احرصْ على الدفاع عن وطنك.
الجملة: يحافظ
الإسلام على حقوق الديانات الأخرى.
الفعل المضارع:
يحافظُ.
الفعل الأمر:
حافِظْ.
الجملة الصحيحة:
حافِظْ على حقوق الديانات الأخرى.
تصويب الخطأ
في الجمل التالية:
الجملة: أمس
أشاهد مباراة كرة القدم.
التصويب: أمس
شاهدتُ مباراة كرة القدم.
السبب: الفعل
"أشاهد" مضارع، ولا يتناسب مع الزمن الماضي "أمس".
الجملة: لعبت
كرة القدم الآن.
التصويب: ألعبُ
كرة القدم الآن.
السبب: الفعل
"لعبت" ماضي، ولا يتناسب مع الزمن الحاضر "الآن".
عنوان الفقرة
السابقة وسبب اختياره: متروك للطالب
وضع علامة (
) أو ( x ) أمام العبارات:
يستيقظ (فعل
أمر).
الإجابة: ( x ) السبب:
"يستيقظ" فعل مضارع، وليس فعل أمر.
أكل (فعل مضارع).
الإجابة: ( x ) السبب:
"أكل" فعل ماضي، وليس مضارع.
كتب (فعل أمر).
الإجابة: (x ) السبب: "اكتب" فعل أمر صحيح.
اقض (فعل ماضي).
الإجابة: ( x ) السبب:
"اقض" فعل أمر، وليس ماضي.
أجب بما هو مطلوب
أمام كل عبارة:
الإسلام
........ حقوق الآخرين. (فعل مضارع)
الإجابة: يُحافِظُ.
الجملة الصحيحة:
الإسلام يُحافِظُ على حقوق الآخرين.
القرآن الكريم
........ المسلمين إلى التسامح. (فعل ماضي)
الإجابة: دَعَا.
الجملة الصحيحة:
القرآن الكريم دَعَا المسلمين إلى التسامح.
........ فأنتم
الطلقاء. (فعل أمر)
الإجابة: اذهبوا.
الجملة الصحيحة:
اذهبوا فأنتم الطلقاء.
المسلمون لم
........ في حق أهل الكتاب. (فعل مضارع)
الإجابة: يَظلِمُوا.
الجملة الصحيحة:
المسلمون لم يَظلِمُوا في حق أهل الكتاب.
تحويل الأفعال
إلى زمن المضارع:
أنا التزمت:
أنا ألتزمُ.
نحن عشنا: نحن
نعيشُ.
هو دخل: هو يدخلُ.
أنت ذاكرت: أنت
تذاكرُ.
أنتما جلستما:
أنتما تجلسانِ.
هي تصدت: هي
تتصدَّى.
تخير الإجابة
الصحيحة:
الفعل الذي يحدث
في زمن الحاضر أو المستقبل هو الفعل:
الإجابة: المضارع.
العلامة الأصلية
لرفع الفعل المضارع هي:
الإجابة: الضمة.
أنام مبكراً
حتى ........ مبكرًا.
الإجابة: أستيقظُ.
"تؤدي"
فعل:
الإجابة: مضارع.
حول الفعل الماضي
في الجمل التالية إلى فعل مضارع:
دافع الجنود
عن وطنهم.
الإجابة: يُدافِعُ
الجنود عن وطنهم.
المسلمون عاشوا
في سلام مع غيرهم.
الإجابة: يَعِيشُ
المسلمون في سلام مع غيرهم.
حول الفعل المضارع
إلى فعل أمر:
يلتزم المؤمن
بواجباته.
الإجابة: التزمْ
بواجباتك.
يحرص الجندي
على الدفاع عن وطنه.
الإجابة: احرصْ
على الدفاع عن وطنك.
يحافظ الإسلام
على حقوق الديانات الأخرى.
الإجابة: حافِظْ
على حقوق الديانات الأخرى.
صوب الخطأ في
الجمل التالية:
أمس أشاهد مباراة
كرة القدم.
الإجابة: أمس
شاهدتُ مباراة كرة القدم.
لعبت كرة القدم
الآن.
الإجابة: ألعبُ
كرة القدم الآن.
ضع علامة (
) أو ( x ) أمام العبارات:
يستيقظ (فعل
أمر).
الإجابة: ( x ).
أكل (فعل مضارع).
الإجابة: ( x ).
اكتب (فعل أمر).
الإجابة: (
).
اقض (فعل ماضي).
الإجابة: ( x ).
أجب بما هو مطلوب
أمام كل عبارة:
الإسلام
........ حقوق الآخرين. (فعل مضارع)
الإجابة: يُحافِظُ.
القرآن الكريم
........ المسلمين إلى التسامح. (فعل ماضي)
الإجابة: دَعَا.
........ فأنتم
الطلقاء. (فعل أمر)
الإجابة: اذهبوا.
المسلمون لم
........ في حق أهل الكتاب. (فعل مضارع)
الإجابة: يَظلِمُوا.
تحويل الأفعال
إلى زمن المضارع:
أنا التزمت:
أنا ألتزمُ.
نحن عشنا: نحن
نعيشُ.
هو دخل: هو يدخلُ.
أنت ذاكرت: أنت
تذاكرُ.
أنتما جلستما:
أنتما تجلسانِ.
هي تصدت: هي
تتصدَّى.
تخير الإجابة
الصحيحة:
الفعل الذي يحدث
في زمن الحاضر أو المستقبل هو الفعل: المضارع.
العلامة الأصلية
لرفع الفعل المضارع هي: الضمة.
أنام مبكراً
حتى ........ مبكرًا: أستيقظُ.
"تؤدي"
فعل: مضارع.
درس: الأفعال الجامدة
تعريف الأفعال
الجامدة
الأفعال الجامدة
هي الأفعال التي لا تتغير صيغتها ولا تقبل التصريف في الأزمنة المختلفة (الماضي، المضارع،
الأمر). وهي تلتزم بصيغة واحدة ولا يمكن اشتقاق أفعال أخرى منها.
أنواع الأفعال
الجامدة
تنقسم الأفعال
الجامدة إلى ثلاثة أنواع حسب الصيغة التي تلزمها:
الأفعال التي
تلزم صيغة الماضي:
هذه الأفعال
توجد فقط في صيغة الماضي ولا يمكن اشتقاق مضارع أو أمر منها.
أمثلة:
"عسى"
(عسى الله أن يفرج همنا).
"ليس"
(ليس في الدنيا شيء يدوم).
"نِعْمَ"
(نِعْمَ الصديق الوفي).
"بِئْسَ"
(بِئْسَ الخلق الكذب).
الأفعال التي
تلزم صيغة المضارع:
هذه الأفعال
توجد فقط في صيغة المضارع ولا يمكن اشتقاق ماضي أو أمر منها.
أمثلة:
"يَهْبِطُ"
(بمعنى يصيح أو يضج).
"يَضِجُّ"
(يَضِجُّ المكان بالضجيج).
الأفعال التي
تلزم صيغة الأمر:
هذه الأفعال
توجد فقط في صيغة الأمر ولا يمكن اشتقاق ماضي أو مضارع منها.
أمثلة:
"هَلُمَّ"
(هَلُمَّ إلى العمل).
"تَعَالَ"
(تَعَالَ إلى هنا).
"هَاتِ"
(هَاتِ الكتاب).
أمثلة على الأفعال
الجامدة في الجمل
أفعال جامدة
تفيد الترجي:
"عسى الله
أن يفرج همنا."
"لعل الخير
يأتي قريبًا."
أفعال جامدة
تفيد المدح:
"نِعْمَ
الصديق الوفي."
"نِعْمَ
العادة القراءة."
أفعال جامدة
تفيد الذم:
"بِئْسَ
الخلق الكذب."
"بِئْسَ
الجليس السوء."
أفعال جامدة
تفيد التنبيه:
"هَلُمَّ
إلى الصلاة."
"تَعَالَ
إلى هنا."
أفعال جامدة
تفيد النفي:
"قلَّ من
يفعل ذلك."
"ما كان
ذلك ليحدث."
ملاحظات هامة
الفرق بين الأفعال
الجامدة والمتصرفة:
الأفعال الجامدة
لا تقبل التصريف، بينما الأفعال المتصرفة تقبل التغيير في الأزمنة (ماضي، مضارع، أمر).
مثال على الفعل
المتصرف: "كتبَ" (ماضي)، "يكتبُ" (مضارع)، "اكتبْ"
(أمر).
سبب تسميتها
بالأفعال الجامدة:
سميت جامدة لأنها
لا تتغير ولا تتحول من صيغة إلى أخرى، فهي ثابتة في شكلها.
أسئلة تطبيقية
حدد الأفعال
الجامدة في الجمل التالية:
"نِعْمَ
الطالب المجتهد."
الفعل الجامد:
"نِعْمَ" (فعل جامد يفيد المدح ويلزم صيغة الماضي).
"عسى الله
أن يغفر لنا."
الفعل الجامد:
"عسى" (فعل جامد يفيد الترجي ويلزم صيغة الماضي).
"هَلُمَّ
إلى العمل."
الفعل الجامد:
"هَلُمَّ" (فعل جامد يفيد التنبيه ويلزم صيغة الأمر).
ما الفرق بين
الفعل الجامد والفعل المتصرف؟
الفعل الجامد:
هو الفعل الذي
لا يتصرف ولا يقبل التغيير في الزمن، ويبقى على صيغة واحدة (ماضي، مضارع، أو أمر).
مثال:
"عسى" (يلزم صيغة الماضي)، "هَلُمَّ" (يلزم صيغة الأمر).
الفعل المتصرف:
هو الفعل الذي
يقبل التغيير في الزمن، فيمكن تحويله إلى ماضي، مضارع، أو أمر.
مثال:
"كتبَ"
(ماضي).
"يكتبُ"
(مضارع).
"اكتبْ"
(أمر).
تصويب الخطأ
في الجمل التالية:
"عسى الله
يغفر لنا."
التصويب:
"عسى الله أن يغفر لنا."
السبب: الفعل
"عسى" يحتاج إلى "أن" بعدها.
"نِعْمَ
الطالب يذاكر."
التصويب:
"نِعْمَ الطالب المجتهد."
السبب: الفعل
"نِعْمَ" يفيد المدح ولا يحتاج إلى فعل مضارع بعده.
تمارين إضافية:
أكمل الجمل التالية
بأفعال جامدة مناسبة:
"......
الله أن يوفقنا."
الإجابة:
"عسى"
الجملة الصحيحة:
"عسى الله أن يوفقنا."
"......
الصديق الوفي."
الإجابة:
"نِعْمَ"
الجملة الصحيحة:
"نِعْمَ الصديق الوفي."
"......
إلى الخير."
الإجابة:
"هَلُمَّ"
الجملة الصحيحة:
"هَلُمَّ إلى الخير."
اذكر ثلاثة أفعال
جامدة مع ذكر نوعها (ماضي، مضارع، أمر):
"عسى"
(يلزم صيغة الماضي).
"يَهْبِطُ"
(يلزم صيغة المضارع).
"هَلُمَّ"
(يلزم صيغة الأمر).
إعادة كتابة
الأسئلة السابقة مع الإجابات:
حدد الأفعال
الجامدة في الجمل التالية:
"نِعْمَ
الطالب المجتهد."
الإجابة: الفعل
الجامد هو "نِعْمَ".
"عسى الله
أن يغفر لنا."
الإجابة: الفعل
الجامد هو "عسى".
"هَلُمَّ
إلى العمل."
الإجابة: الفعل
الجامد هو "هَلُمَّ".
ما الفرق بين
الفعل الجامد والفعل المتصرف؟
الإجابة:
الفعل الجامد:
لا يتصرف ويبقى على صيغة واحدة (مثل "عسى").
الفعل المتصرف:
يقبل التصريف في الأزمنة (مثل "كتبَ، يكتبُ، اكتبْ").
صوب الخطأ في
الجمل التالية:
"عسى الله
يغفر لنا."
التصويب:
"عسى الله أن يغفر لنا."
"نِعْمَ
الطالب يذاكر."
التصويب:
"نِعْمَ الطالب المجتهد."
أكمل الجمل التالية
بأفعال جامدة مناسبة:
"......
الله أن يوفقنا."
الإجابة:
"عسى".
"......
الصديق الوفي."
الإجابة:
"نِعْمَ".
"......
إلى الخير."
الإجابة:
"هَلُمَّ".
اذكر ثلاثة أفعال
جامدة مع ذكر نوعها (ماضي، مضارع، أمر):
الإجابة:
"عسى"
(ماضي).
"يَهْبِطُ"
(مضارع).
"هَلُمَّ"
(أمر).
جججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججج
تحضير درس: تحويل زمن الفعل (من الماضي إلى المضارع والعكس، ومن المضارع إلى الأمر والعكس) بالطريقة القديمة
التمهيد:
الأسئلة التمهيدية:
ما هو الفرق
بين الفعل الماضي والمضارع؟
(إجابة: الفعل
الماضي يدل على حدث وقع في الزمن الماضي، بينما الفعل المضارع يدل على حدث يحدث الآن
أو سيحدث مستقبلاً).
كيف يمكننا تحويل
الفعل الماضي إلى المضارع؟
(إجابة: بإضافة
حرف المضارعة وتغيير الحركات).
ماذا نسمي الفعل
الذي لا يتصرف ولا يقبل التغيير؟
(إجابة: الفعل
الجامد).
التاريخ:
...........................................
الفصل:
...........................................
الحصة:
...........................................
نواتج التعلم:
معرفة
- يعرف الطالب
الفرق بين الفعل الماضي، المضارع، والأمر.
- يحدد القواعد
الأساسية لتحويل الأفعال من زمن إلى آخر.
- يذكر أمثلة
على الأفعال التي تخضع لهذه القواعد وغير الخاضعة لها.
مهارات
- يستطيع الطالب
تحويل الأفعال من الماضي إلى المضارع والعكس.
- يستطيع الطالب
تحويل الأفعال من المضارع إلى الأمر والعكس.
- يصوب الجمل
الخاطئة بناءً على القواعد النحوية.
وجدان
- يدرك الطالب
أهمية فهم قواعد اللغة العربية لتحسين تواصله الكتابي والشفهي.
- يظهر اهتمامه
بالتعلم المستمر للغة العربية.
أهداف إضافية:
معرفة:
يميز الطالب
بين الفعل المتصرف والفعل الجامد.
يعرف القواعد
الخاصة بالأفعال الاستثنائية (مثل "أكل"، "ورد").
مهارات:
يكتب الطالب
جملًا صحيحة باستخدام الأفعال المطلوبة.
يستخدم القواعد
النحوية بشكل صحيح عند تحويل الأفعال.
وجدان:
يشعر الطالب
بالفخر بقدرته على تطبيق القواعد اللغوية.
يعزز ثقته بنفسه
عند استخدام اللغة العربية بشكل صحيح.
المحتوى التعليمي:
أولاً: تعريف
الأفعال المختلفة:
الفعل الماضي:
يدل على حدث
وقع في الزمن الماضي.
مثال: كتبَ،
شربَ، ذهبَ.
الفعل المضارع:
يدل على حدث
يحدث الآن أو سيحدث مستقبلاً.
مثال: يكتبُ،
يشربُ، يذهبُ.
الفعل الأمر:
يُستخدم لإعطاء
أمر أو طلب بعد زمن التكلم.
مثال: اكتب،
اشرب، اذهب.
ثانيًا: قواعد
التحويل:
تحويل الفعل
الماضي إلى المضارع:
أضف حرف المضارعة
(أ، ن، ي، ت).
غير الحركات
حسب القواعد النحوية.
مثال: دافعَ
➡ يدافعُ، سمعَ ➡ يسمعُ.
تحويل الفعل
المضارع إلى الماضي:
احذف حرف المضارعة.
أعد الفعل إلى
صيغته الأصلية في الماضي.
مثال: يدافعُ
➡ دافعَ، يسمعُ ➡ سمعَ.
تحويل الفعل
المضارع إلى الأمر:
احذف حرف المضارعة.
أضف همزة الوصل
أو القطع حسب القواعد.
مثال: يدافعُ
➡ ادفاعْ، يسمعُ ➡ اسمعْ.
تحويل الفعل
الأمر إلى المضارع:
أضف حرف المضارعة.
غير الحركات
حسب القواعد.
مثال: ادفعْ
➡ يدافعُ، اسمعْ ➡ يسمعُ.
ثالثًا: أمثلة
تطبيقية:
تحويل الماضي
إلى المضارع:
دافع الجنود
عن وطنهم ➡ يدافع الجنود عن وطنهم.
عاش المسلمون
في سلام مع غيرهم ➡ يعيش المسلمون
في سلام مع غيرهم.
تحويل المضارع
إلى الأمر:
يلتزم المؤمن
بواجباته ➡ التزمْ بواجباتك.
يحرص الجندي
على الدفاع عن وطنه ➡ احرصْ على الدفاع
عن وطنك.
تصويب الجمل
الخاطئة:
أمي أشاهد مباراة
كرة القدم ➡ أمي تشاهد مباراة كرة القدم.
لعبت كرة القدم
الآن ➡ ألعب كرة القدم الآن.
المعينات التعليمية:
الكتاب المدرسي.
السبورة والأقلام
الملونة.
بطاقات تعليمية
تحتوي على أفعال مختلفة.
مقاطع فيديو
تشرح القواعد النحوية بطريقة بسيطة وممتعة.
استراتيجيات
العرض:
1. استراتيجية
المناقشة والحوار:
لماذا نحتاج
إلى تحويل الزمن في اللغة العربية؟
هل هناك أفعال
لا تخضع لهذه القواعد؟ لماذا؟
2. استراتيجية
العمل الجماعي:
تقسيم الطلاب
إلى مجموعات لتحويل الأفعال من زمن إلى آخر وإعداد جدول مقارنة بينها.
3. استراتيجية
التعلم بالتطبيق العملي:
تقديم مجموعة
من الجمل الخاطئة ليقوم الطلاب بصياغتها بشكل صحيح.
4. استراتيجية التعلم بالتقنيات الحديثة:
استخدام التطبيقات
الإلكترونية لتدريب الطلاب على تحويل الزمن في الأفعال.
5. استراتيجية
التعلم بالأنشطة:
نشاط "بطاقات
الأفعال": يتم توزيع بطاقات عليها أفعال مختلفة، ويطلب من الطلاب تحويلها إلى
الزمن المطلوب.
عرض الموضوع:
المقدمة:
اللغة العربية
غنية بقواعد تحويل الزمن في الأفعال، مما يجعلها أكثر مرونة في التعبير.
فهم هذه القواعد
يساعدنا على تحسين كتابتنا وحديثنا.
الجزء الأول:
تحويل الفعل الماضي إلى المضارع:
خطوات التحويل:
أضف حرف المضارعة
(أ، ن، ي، ت).
غير الحركات
حسب القواعد.
أمثلة:
دافعَ ➡ يدافعُ.
سمعَ ➡ يسمعُ.
الجزء الثاني:
تحويل الفعل المضارع إلى الماضي:
خطوات التحويل:
احذف حرف المضارعة.
أعد الفعل إلى
صيغته الأصلية.
أمثلة:
يدافعُ ➡ دافعَ.
يسمعُ ➡ سمعَ.
الجزء الثالث:
تحويل الفعل المضارع إلى الأمر:
خطوات التحويل:
احذف حرف المضارعة.
أضف همزة الوصل
أو القطع حسب القواعد.
أمثلة:
يدافعُ ➡ ادفاعْ.
يسمعُ ➡ اسمعْ.
الجزء الرابع:
تصويب الجمل الخاطئة:
أمثلة:
أمي أشاهد المباراة
➡ أمي تشاهد المباراة.
لعبت كرة القدم
الآن ➡ ألعب كرة القدم الآن.
أنشطة تفاعلية:
نشاط "عرّف
الفعل":
يُعطى كل طالب
فعلًا، ويطلب منه تحديد نوعه (ماضي، مضارع، أمر).
نشاط "تحويل
الزمن":
يقوم الطلاب
بتحويل الأفعال من زمن إلى آخر باستخدام بطاقات تعليمية.
نشاط "كتابة
الجمل":
يكتب كل طالب
جملة تحتوي على فعل مضارع، ثم يحولها إلى الزمن الماضي والأمر.
نشاط "المسابقة":
تنظيم مسابقة
بين الطلاب لتحويل أكبر عدد من الأفعال في أقل وقت ممكن.
التقويم:
أسئلة اختبارية:
حول الفعل
"كتبَ" إلى الزمن المضارع.
(إجابة: يكتبُ).
حول الفعل
"يدرسُ" إلى الزمن الماضي.
(إجابة: درسَ).
حول الفعل
"اكتب" إلى الزمن المضارع.
(إجابة: أكتبُ).
صوب الخطأ في
الجملة: "أمس أفتح الباب".
(إجابة: أمس
فتحتُ الباب).
أنشطة مصاحبة:
أعرِب الفعل
المضارع "يكتبُ" إعرابًا تامًا.
حول الجمل التالية
إلى الزمن المطلوب:
"درسَ الطلاب
الدرس" إلى الزمن المضارع.
(إجابة: يدرسُ
الطلاب الدرس).
"يلتزم
المسلمون بدينهم" إلى الزمن الماضي.
(إجابة: التزم
المسلمون بدينهم).
مشاريع إبداعية:
اكتب قصة قصيرة
تحتوي على أفعال في الزمن الماضي، ثم حولها إلى الزمن المضارع.
التوزيع الزمني:
التمهيد والتحفيز
5 دقائق
عرض المحتوى
التعليمي
15 دقيقة
المناقشة والحوار
10 دقائق
النشاط المصاحب
والمشروع
15 دقيقة
التقويم والختام
5 دقائق
إبداع إضافي:
أسئلة تطبيقية
جديدة:
حول الفعل
"أكل" إلى الزمن المضارع.
(إجابة: يأكلُ).
حول الفعل
"رد" إلى الزمن الماضي.
(إجابة: ردَّ).
حول الفعل
"يزن" إلى الزمن المضارع.
(إجابة: يزنُ).
حول الفعل
"اذهب" إلى الزمن المضارع.
(إجابة: يذهبُ).
أنشطة إبداعية
جديدة:
نشاط "قصة
الزمن":
يطلب من الطلاب
كتابة قصة قصيرة تحتوي على أفعال في الزمن الماضي، ثم يقومون بتحويلها إلى الزمن المضارع
والعكس.
نشاط "لعبة
الزمن":
يتم تقسيم الطلاب
إلى مجموعات، وكل مجموعة تختار فعلًا وتحوله بين الأزمنة الثلاثة (ماضي، مضارع، أمر).
نشاط "جدول
المقارنة":
يُطلب من الطلاب
إعداد جدول يقارن بين الفعل الماضي، المضارع، والأمر باستخدام أمثلة متنوعة.
خلاصة الدرس:
تحويل الزمن
في الأفعال هو جزء أساسي من اللغة العربية.
فهم هذه القواعد
يساعدنا على التعبير بشكل أدق وأكثر وضوحًا.
يجب أن ننتبه
للأفعال الاستثنائية التي لا تخضع لهذه القواعد.
خاتمة:
اللغة العربية
مليئة بالقواعد التي تجعلها جميلة ودقيقة.
على الطالب أن
يعتني بهذه القواعد لتحسين لغته وتطوير مهاراته اللغوية.
المعلم: [اسم
المعلم]
التاريخ: [تاريخ
التحضير]
ملحوظة:
يمكن إضافة لمسات
إبداعية مثل:
استخدام التقنيات
الحديثة (مقاطع فيديو، تطبيقات تعليمية).
تنظيم مسابقات
بين الطلاب لتحويل أكبر عدد من الأفعال بأسرع وقت ممكن.
كتابة مقالات أو رسائل تستخدم فيها الأفعال في الأزمنة المختلفة.
ججججججججججججججججججججججججججججججججججج
تحضير درس: تحويل زمن
الفعل (من الماضي إلى المضارع والعكس، ومن المضارع إلى الأمر والعكس) بالطريقة القديمة
الصف: الأول
الصناعي والزراعي والتجاري (تنمية مهارات) 2025
الأهداف:
تعريف الطالب:
مفهوم الفعل الماضي والمضارع والأمر.
تمكين الطالب:
من تحويل الأفعال بين الأزمنة المختلفة (الماضي، المضارع، الأمر).
تنمية مهارات
الطالب: في استخدام الأفعال بشكل صحيح في الكلام والكتابة.
تطبيق عملي:
على استخدام الأفعال في الحياة اليومية وفي النصوص المختلفة.
القدرة على:
تصريف الأفعال في الأزمنة المختلفة.
التمييز بين:
الأفعال الصحيحة والمعتلة.
التعرف على:
علامات كل زمن من أزمنة الفعل.
القدرة على:
استخدام الأفعال في جمل مفيدة.
تنمية الحس اللغوي:
لدى الطلاب.
تشجيع الطلاب:
على استخدام اللغة العربية الفصحى.
الاستراتيجيات:
الشرح: استخدام
السبورة أو العرض التقديمي لشرح القاعدة.
الأمثلة: عرض
أمثلة متنوعة لتوضيح القاعدة.
التدريب: حل
تمارين وتطبيقات متنوعة على القاعدة.
المناقشة: فتح
باب النقاش للطلاب للإجابة على الأسئلة وتبادل الأفكار.
اللعب: استخدام
الألعاب اللغوية لتطبيق القاعدة بطريقة ممتعة.
التعلم التعاوني:
تقسيم الطلاب إلى مجموعات لحل التمارين معًا.
التعلم الذاتي:
تكليف الطلاب بواجبات منزلية لتطبيق القاعدة بأنفسهم.
الاستقراء: استنتاج
القاعدة من خلال الأمثلة.
القياس: مقارنة
الأفعال في الأزمنة المختلفة.
التطبيق: استخدام
الأفعال في مواقف حياتية حقيقية.
الوسائل التعليمية:
السبورة: أو
جهاز العرض.
الأقلام: أو
الطباشير.
أوراق العمل:
تحتوي على تمارين وتطبيقات.
الصور: أو الرسوم
التوضيحية.
الألعاب: اللغوية.
النصوص: منوعة.
المعاجم: والقواميس.
المواقع: التعليمية
على الإنترنت.
التطبيقات: الذكية.
القصص: والروايات.
الأنشطة:
تحويل الأفعال:
من الماضي إلى المضارع والعكس، ومن المضارع إلى الأمر والعكس.
تصريف الأفعال:
في الأزمنة المختلفة.
إعراب الأفعال:
في الجمل.
استخدام الأفعال:
في جمل مفيدة.
تكوين جمل: باستخدام
الأفعال في الأزمنة المختلفة.
تمييز الأفعال:
الصحيحة من المعتلة.
تحديد علامات:
كل زمن من أزمنة الفعل.
قراءة نصوص:
واستخراج الأفعال منها.
كتابة فقرات:
باستخدام الأفعال في الأزمنة المختلفة.
المشاركة: في
مسابقات لغوية.
التقويم:
ملاحظة: مشاركة
الطلاب في الأنشطة.
تصحيح: التمارين
والتطبيقات.
اختبار: قصير.
تقييم: المشاركة
في المناقشات.
مراجعة: الواجبات
المنزلية.
ملاحظة: التقدم
في استخدام الأفعال.
تقييم: القدرة
على تطبيق القاعدة في مواقف مختلفة.
ملاحظة: التطور
في الحس اللغوي.
تشجيع: الطلاب
على الاستمرار في التعلم.
توجيه: الطلاب
إلى مصادر تعلم إضافية.
الابتكار والإبداع:
استخدام: أساليب
تدريس متنوعة ومبتكرة.
تصميم: ألعاب
لغوية ممتعة.
إنشاء: أنشطة
تعليمية تفاعلية.
استخدام: التكنولوجيا
في التدريس.
تشجيع: الطلاب
على التفكير الإبداعي.
ربط: الدرس بواقع
حياة الطلاب.
استخدام: القصص
والروايات الشيقة.
تنويع: في طرق
التقويم.
مكافأة: الطلاب
المتميزين.
خلق: بيئة تعليمية
محفزة.
تعليقات
إرسال تعليق