شرح درس : "الاسم الموصول":للصف الثالث الصناعى تنمية مهارات 2025
1- المقصود بالأسماء الموصولة:
الاسم الموصول
هو اسم مفتقر لجملة تسمى صلة الموصول، والتي تأتي بعده لتحديد معناه. صلة الموصول ضرورية
لإكمال معنى الاسم الموصول، ولا يمكن فهم المقصود من الاسم الموصول دونها.
مثال:
"جاء الذي
فاز بالجائزة."
"الذي":
اسم موصول.
"فاز بالجائزة":
صلة الموصول.
2- أنواع الأسماء
الموصولة:
تنقسم الأسماء
الموصولة إلى نوعين رئيسيين:
أ) الأسماء الموصولة
الخاصة:
هي أسماء موصولة
تُستخدم حسب نوع الاسم (مذكر أو مؤنث، مفرد أو مثنى أو جمع). وهي تشمل:
الذي: للمفرد
المذكر (عاقل أو غير عاقل).
مثال:
"جاء الذي فاز بالمسابقة." "
التي: للمفرد
المؤنث (عاقلة أو غير عاقلة).
مثال: "قرأت القصة التي أعجبتني." " فازت البنت التى احترمها"
اللذان/اللذين:
للمثنى المذكر (عاقل أو غير عاقل).
مثال:
"التقيت بالطالبين اللذين نجحا." "
اللتان/اللتين:
للمثنى المؤنث.
مثال:
"رأيت الطالبتين اللتين اجتهدتا." "
الذين: للجمع
المذكر العاقل.
مثال:
"حضر الذين فازوا بالمسابقة."
اللاتي/اللواتي/اللائي:
للجمع المؤنث (عاقلة أو غير عاقلة).
مثال: "شكرت اللواتي ساعدنني." " زرت المصانع اللاتي بجورارنا "
ب) الأسماء الموصولة
العامة:
هي أسماء موصولة
تُستخدم للمذكر والمؤنث، المفرد والمثنى والجمع دون تمييز. وهي تشمل:
من: للعاقل فقط.
مثال:
"أحترم من يعمل بجد."
ما: لغير العاقل
فقط.
مثال: "أعجبني ما قدمته من أفكار."
3- صلة الموصول:
صلة الموصول
هي الجملة التي تأتي بعد الاسم الموصول لتحدده وتكمل معناه.
شروط صلة الموصول:
أن تكون خبرية
(ليست إنشائية).
أن تحتوي على
ضمير يعود على الاسم الموصول (سواء كان ظاهرًا أو مستترًا).
أن تكون معروفة
للمخاطب وغير مبهمة.
أنواع صلة الموصول:
جملة فعلية:
مثال:
"جاء الذي فاز بالجائزة."
جملة اسمية:
مثال:
"هذا هو الرجل الذي هو صادق."
جار ومجرور:
مثال:
"أكرم من في بيتك."
ظرف:
مثال:
"انظر إلى الوردة التي أمامك."
4- إعراب الأسماء
الموصولة:
الأسماء الموصولة
مبنية ما عدا اللذان واللتان، فهما معربان إعراب المثنى.
مثال:
"جاء اللذان فازا."
"اللذان":
اسم موصول مبني على الألف في محل رفع فاعل.
يلحق بالمثنى أيضاً الأسماء الموصولة بصيغة المثنى(اللذَانِ، اللذَينِ، اللتَانِ، اللتَينِ)
مثل: جاء اللذانِ تفوقا(اللذان: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه ملحق بالمثنى)
شاهدْتُ اللذينِ فازا(اللذينِ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بالمثنى)
اتصلْتُ بصديقيَّ اللذينِ سافرا(بصديقي: الباء حرف جر، صديقيَّ: اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه مثنى وهو مضاف والياء مضاف إليه. اللذينِ: بدل مجرور وعلامة جره الياء لأنه ملحق بالمثنى) .
وكذلك الحال مع المؤنث :
مثل: اللتانِ تفوقتا مجدتان(اللتان: مبتدأ مرفوع..)
شاهدْتُ الطالبتين اللتينِ فازتا(الطالبتين: مفعول به منصوب. اللتينِ: بدل منصوب...)
احتفينا باللتينِ فازتا(اللتين اسم مجرور...)
ملاحظة:
الذين، اللاتي،
اللائي، اللواتي: تستعمل لجمع العاقل.
التي، ما: تستعمل
لجمع غير العاقل.
مثال: (قرأت
المقالات التي كتبتها).
مثال: (قرأت
ما كتبت من مقالات).
س : أسئلة أكمل:
"الذي"
اسم موصول يُستخدم لـ ......... المذكر العاقل وغير العاقل.
الإجابة: المفرد.
"اللذان"
اسم موصول يُستخدم لـ ......... المذكر.
الإجابة: المثنى.
"اللاتي"
اسم موصول يُستخدم لـ ......... المؤنث.
الإجابة: الجمع.
"ما"
اسم موصول يُستخدم لـ .........
الإجابة: غير
العاقل.
"من"
اسم موصول يُستخدم لـ .........
الإجابة: العاقل.
صلة الموصول
هي الجملة التي تأتي ......... الاسم الموصول لتكمله.
الإجابة: بعد.
"التي"
اسم موصول يُستخدم لـ ......... المؤنث العاقل وغير العاقل.
الإجابة: المفرد.
"الذين"
اسم موصول يُستخدم لـ ......... المذكر العاقل.
الإجابة: الجمع.
صلة الموصول
يجب أن تحتوي على ......... يعود على الاسم الموصول.
الإجابة: ضمير.
"اللتان"
اسم موصول يُستخدم لـ ......... المؤنث.
الإجابة: المثنى.
"ذا"
اسم موصول يشترط أن يقع بعد ......... أو .........
الإجابة: من،
ما.
صلة الموصول
يمكن أن تكون جملة ......... أو ......... أو شبه جملة.
الإجابة: فعلية،
اسمية.
"اللائي"
اسم موصول يُستخدم لـ ......... المؤنث.
الإجابة: الجمع.
"اللواتي"
اسم موصول يُستخدم لـ ......... المؤنث.
الإجابة: الجمع.
صلة الموصول
يجب أن تكون ......... لفظًا ومعنى.
الإجابة: خبرية.
"الذي"
و "التي" من الأسماء الموصولة .........
الإجابة: الخاصة.
"من"
و "ما" من الأسماء الموصولة .........
الإجابة: العامة
المشتركة.
صلة الموصول
يجب أن تكون ......... للمخاطب وغير مبهمة.
الإجابة: معروفة.
س : أسئلة مقالية:
السؤال 1: عرف الاسم الموصول، واذكر أنواعه مع التوضيح بالأمثلة.
الإجابة النموذجية:
الاسم الموصول
هو اسم يدل على شيء معين بواسطة جملة تأتي بعده تسمى "صلة الموصول"، وهي
ضرورية لإكمال معناه.
أنواع الأسماء
الموصولة تنقسم إلى:
الأسماء الموصولة
الخاصة: وهي التي تختص بنوع معين من المذكر أو المؤنث، المفرد أو المثنى أو الجمع.
مثال:
"الذي":
للمفرد المذكر (جاء الذي فاز بالجائزة).
"التي":
للمفرد المؤنث (قرأت الكتاب التي أعجبتني).
"اللذان":
للمثنى المذكر (حضر اللذان فازا بالمسابقة).
"اللتان":
للمثنى المؤنث (التقيت باللتان كتبتا المقال).
"الذين":
للجمع المذكر (الذين نجحوا سعدوا).
"اللاتي":
للجمع المؤنث (اللاتي شاركن في المشروع مبدعات).
الأسماء الموصولة
العامة المشتركة: وهي التي تستخدم للمذكر والمؤنث، المفرد والمثنى والجمع.
مثال:
"من":
للعاقل (أحترم من يعمل بجد).
"ما":
لغير العاقل (أعجبني ما قدمته من أفكار).
السؤال 2: ما هي صلة الموصول؟ وما هي شروطها؟ وضح مع الأمثلة.
الإجابة النموذجية:
صلة الموصول
هي الجملة التي تأتي بعد الاسم الموصول لتحدده وتكمل معناه.
شروط صلة الموصول:
أن تحتوي على
ضمير يعود على الاسم الموصول:
مثال: (جاء الذي
فاز بالجائزة) – الضمير المستتر في "فاز" يعود على "الذي".
أن تكون جملة
خبرية:
مثال: (هذا هو
الكتاب الذي قرأته) – الجملة "قرأته" جملة خبرية.
أن تكون معروفة
للمخاطب وغير مبهمة:
مثال: (التقيت
بالطالب الذي كتب القصة) – الجملة توضح المقصود بالطالب.
أن تكون جملة
فعلية أو اسمية أو شبه جملة:
جملة فعلية:
(أحترم من يعمل بجد).
جملة اسمية:
(هذا هو الرجل الذي هو صادق).
شبه جملة: (جاء
الذي في السيارة).
السؤال 3: ما الفرق بين "الذي" و "التي"؟ وضح مع الأمثلة.
الإجابة النموذجية:
"الذي":
اسم موصول يُستخدم للمفرد المذكر العاقل وغير العاقل.
مثال: (جاء الذي
فاز بالمسابقة) – للمفرد المذكر العاقل.
مثال: (هذا هو
الكتاب الذي اشتريته) – للمفرد المذكر غير العاقل.
"التي":
اسم موصول يُستخدم للمفرد المؤنث العاقل وغير العاقل.
مثال: (هذه هي
الطالبة التي نجحت) – للمفرد المؤنث العاقل.
مثال: (هذه هي
الشجرة التي زرعتها) – للمفرد المؤنث غير العاقل.
السؤال 4: ما الفرق بين "من" و "ما"؟ وضح مع الأمثلة.
الإجابة النموذجية:
"من":
اسم موصول يُستخدم للعاقل فقط.
مثال: (أحترم
من يعمل بجد) – "من" هنا تعود على شخص عاقل.
"ما":
اسم موصول يُستخدم لغير العاقل.
مثال: (أعجبني
ما قدمته من أفكار) – "ما" هنا تعود على شيء غير عاقل (الأفكار).
السؤال 5: ما
هي الأسماء الموصولة التي تُستخدم للجمع؟ وضح مع الأمثلة.
الإجابة النموذجية:
الأسماء الموصولة
التي تُستخدم للجمع هي:
"الذين":
للجمع المذكر العاقل.
مثال: (الذين
نجحوا سعدوا).
"اللاتي"
أو "اللائي" أو "اللواتي": للجمع المؤنث.
مثال: (اللاتي
شاركن في المشروع مبدعات).
السؤال 6: ما هي الأسماء الموصولة التي تُستخدم للمثنى؟ وضح مع الأمثلة.
الإجابة النموذجية:
الأسماء الموصولة
التي تُستخدم للمثنى هي:
"اللذان":
للمثنى المذكر.
مثال: (حضر اللذان
فازا بالمسابقة).
"اللتان":
للمثنى المؤنث.
مثال: (التقيت
باللتان كتبتا المقال).
س : أسئلة صح وخطأ:
"من"
اسم موصول للعاقل فقط.
صح.
"ما"
اسم موصول للعاقل وغير العاقل.
خطأ (لأن
"ما" اسم موصول لغير العاقل فقط).
"الذي"
اسم موصول للمفرد المذكر العاقل فقط.
خطأ (لأنه للمفرد
المذكر العاقل وغير العاقل).
"اللتان"
اسم موصول للمثنى المؤنث.
صح.
صلة الموصول
يجب أن تكون جملة إنشائية.
خطأ (لأنها يجب
أن تكون خبرية).
"الذين"
اسم موصول للجمع المذكر العاقل فقط.
صح.
"أي"
اسم موصول للعاقل فقط.
خطأ (لأنه للعاقل
وغير العاقل).
صلة الموصول
يمكن أن تكون جملة فعلية أو اسمية أو شبه جملة.
صح.
"اللواتي"
اسم موصول للمفرد المؤنث.
خطأ (لأنه للجمع
المؤنث).
"أكرم من
في بيتي" مثال على صلة الموصول الجار والمجرور.
صح.
س : اختيار من متعدد
ما هو نوع صلة
الموصول في الجملة: "نجح الذي اجتهد"؟
أ) جملة فعلية
ب) جملة اسمية
ج) جار ومجرور
د) ظرف
الإجابة الصحيحة:
أ) جملة فعلية
ما هو نوع صلة
الموصول في الجملة: "هنأت الذين هم ناجحون"؟
أ) جملة فعلية
ب) جملة اسمية
ج) جار ومجرور
د) ظرف
الإجابة الصحيحة:
ب) جملة اسمية
ما هو نوع صلة
الموصول في الجملة: "أكرم من في بيتي"؟
أ) جملة فعلية
ب) جملة اسمية
ج) جار ومجرور
د) ظرف
الإجابة الصحيحة:
ج) جار ومجرور
ما هو نوع صلة
الموصول في الجملة: "ارحم من دونك يرحمك من فوقك"؟
أ) جملة فعلية
ب) جملة اسمية
ج) جار ومجرور
د) ظرف
الإجابة الصحيحة:
د) ظرف
س : أكمل الجمل التالية باسم موصول مناسب:
تصدق على الفقيرين
........ طلبا منك صدقة.
أ) الذي
ب) اللذان
ج) الذين
د) اللاتي
الإجابة الصحيحة:
ب) اللذان
من هم أشهر القُوَّادِ
........ افتدوا بلاد المغرب والأندلس؟
أ) الذي
ب) اللذان
ج) الذين
د) اللاتي
الإجابة الصحيحة:
ج) الذين
احفظ الدرس
........ درسته أمس.
أ) الذي
ب) اللذان
ج) الذين
د) اللاتي
الإجابة الصحيحة:
أ) الذي
إن المربيات
هن ........ يقمن بتربية الأطفال.
أ) الذي
ب) اللذان
ج) الذين
د) اللاتي
الإجابة الصحيحة:
د) اللاتي
أطیعی
........ أرضعتك في صغرك.
أ) الذي
ب) التي
ج) الذين
د) اللاتي
الإجابة الصحيحة:
ب) التي
هاتان التلميذتان
هما ........ فازتا بالجائزة.
أ) اللذان
ب) اللتان
ج) الذين
د) اللاتي
الإجابة الصحيحة:
ب) اللتان
خالد ومحمد هما
........ شاركا في مسابقة الشعر.
أ) اللذان
ب) اللتان
ج) الذين
د) اللاتي
الإجابة الصحيحة:
أ) اللذان
........ تقرأ
القرآن بخشوع نورة.
أ) الذي
ب) التي
ج) الذين
د) اللاتي
الإجابة الصحيحة:
ب) التي
الشباب هم
........ سيبنون مستقبلاً زاهراً.
أ) الذي
ب) اللذان
ج) الذين
د) اللاتي
الإجابة الصحيحة:
ج) الذين
فتحى هو
........ سافر لمصر بالطائرة.
أ) الذي
ب) اللذان
ج) الذين
د) اللاتي
الإجابة الصحيحة:
أ) الذي
س : استخرج الاسم الموصول من الجملة التالية:
"القراءة
وسيلة العلم والثقافة فهي التي تشكل سلوكيات الإنسان."
أ) القراءة
ب) التي
ج) الإنسان
د) وسيلة
الإجابة الصحيحة:
ب) التي
س : حول الجمل إلى المفرد:
المهندسون هم
الذين خططوا للمشروع.
أ) المهندس هو
الذي خطط للمشروع.
ب) المهندس هو
اللذان خططا للمشروع.
ج) المهندس هو
الذين خططوا للمشروع.
د) المهندس هو
اللاتي خططن للمشروع.
الإجابة الصحيحة:
أ) المهندس هو الذي خطط للمشروع.
المعلمات هن
اللاتي يعلمن التلميذات.
أ) المعلمة هي
التي تعلم التلميذات.
ب) المعلمة هي
اللذان يعلمان التلميذات.
ج) المعلمة هي
الذين يعلمون التلميذات.
د) المعلمة هي
اللاتي يعلمن التلميذات.
الإجابة الصحيحة:
أ) المعلمة هي التي تعلم التلميذات.
س : وظف كل اسم موصول في جملة من إنشائك:
"الذي":
أ) ذلك الحصان
الأصيل هو الذي فاز بالسباق.
ب) ذلك الحصان
الأصيل هو اللذان فازا بالسباق.
ج) ذلك الحصان
الأصيل هو الذين فازوا بالسباق.
د) ذلك الحصان
الأصيل هو اللاتي فزن بالسباق.
الإجابة الصحيحة:
أ) ذلك الحصان الأصيل هو الذي فاز بالسباق.
"اللتان":
أ) التفاحتان
اللتان كانت على الطاولة طازجتان.
ب) التفاحتان
اللذان كانتا على الطاولة طازجتان.
ج) التفاحتان
الذين كانوا على الطاولة طازجون.
د) التفاحتان
اللاتي كن على الطاولة طازجات.
الإجابة الصحيحة:
أ) التفاحتان اللتان كانت على الطاولة طازجتان.
"الذين":
أ) إن الذين
آمنوا في كنف الله دوماً.
ب) إن اللذان
آمنوا في كنف الله دوماً.
ج) إن الذين
آمنت في كنف الله دوماً.
د) إن اللاتي
آمن في كنف الله دوماً.
الإجابة الصحيحة:
أ) إن الذين آمنوا في كنف الله دوماً.
"اللواتي":
أ) تعجبني الأمهات
اللواتي لا ينسين الاهتمام بأنفسهن.
ب) تعجبني الأمهات
اللذان لا ينسيان الاهتمام بأنفسهما.
ج) تعجبني الأمهات
الذين لا ينسون الاهتمام بأنفسهم.
د) تعجبني الأمهات
التي لا تنسى الاهتمام بنفسها.
الإجابة الصحيحة:
أ) تعجبني الأمهات اللواتي لا ينسين الاهتمام بأنفسهن.
س : حدِّد المواقع التي وقعت فيها الأسماء الموصولة في الآيات التالية:
قال تعالى: (قُل
لِّلَّذِينَ كَفَرُوا إِن يَنتَهُوا يُغْفَرْ لَهُم).
أ) في محل جر
ب) مبتدأ
ج) مضاف إليه
د) اسم يزال
الإجابة الصحيحة:
أ) في محل جر
قال تعالى:
(فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ).
أ) بدل
ب) مبتدأ
ج) مضاف إليه
د) اسم يزال
الإجابة الصحيحة:
أ) بدل
قال تعالى:
(الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ).
أ) مبتدأ
ب) مضاف إليه
ج) اسم يزال
د) في محل جر
الإجابة الصحيحة:
أ) مبتدأ
قال تعالى:
(وَلَا يَزَالُ الَّذِينَ كَفَرُوا تُصِيبُهُم بِمَا صَنَعُوا قَارِعَةٌ).
أ) اسم يزال
ب) مبتدأ
ج) مضاف إليه
د) في محل جر
الإجابة الصحيحة:
أ) اسم يزال
قال تعالى:
(فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ).
أ) مضاف إليه
ب) مبتدأ
ج) اسم يزال
د) في محل جر
الإجابة الصحيحة:
أ) مضاف إليه
س : اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين:
الأسماء الموصولة
........ أدرسها ممتعة.
أ) اللواتي
ب) التي
ج) اللتان
الإجابة الصحيحة:
ب) التي
عاد المسافران
........ طال غيابهما.
أ) اللذان
ب) الذين
ج) اللائي
الإجابة الصحيحة:
أ) اللذان
ذاكرت
........ كلفني به معلمي.
أ) التي
ب) من
ج) ما
الإجابة الصحيحة:
ج) ما
س : املأ الفراغ باسم الموصول المناسب:
نمت الغرسة
........ غرستها.
أ) التي
ب) اللذان
ج) الذين
الإجابة الصحيحة:
أ) التي
أحب الأمهات
........ يضحين أمام أبنائهن.
أ) اللواتي
ب) اللذان
ج) الذي
الإجابة الصحيحة:
أ) اللواتي
اشترِ
........ تحتاج إليه لرسم اللوحة.
أ) ما
ب) الذي
ج) اللاتي
الإجابة الصحيحة:
أ) ما
س- اختر الإعراب الصحيح للاسم الموصول في الجمل التالية:
مرّ الذي أعرفهُ.
أ) اسم موصول
مبنيّ على السّكون في محل رفع فاعل
ب) اسم موصول
مبنيّ على الفتح في محل نصب مفعول به
ج) اسم موصول
مبنيّ على السّكون في محل جرّ مضاف إليه
الإجابة الصحيحة:
أ) اسم موصول مبنيّ على السّكون في محل رفع فاعل
رأيتُ اللتين
درساني.
أ) اسم موصول
مبنيّ على السّكون في محل رفع فاعل
ب) اسم موصول
مبنيّ على السّكون في محل نصب مفعول به
ج) اسم موصول
مبنيّ على الفتح في محل جرّ مضاف إليه
الإجابة الصحيحة:
ب) اسم موصول مبنيّ على السّكون في محل نصب مفعول به
زادتِ الصفحاتُ
التي كتبتها.
أ) اسم موصول
مبنيّ على السّكون في محل رفع نعت
ب) اسم موصول
مبنيّ على الفتح في محل نصب مفعول به
ج) اسم موصول
مبنيّ على السّكون في محل جرّ مضاف إليه
الإجابة الصحيحة:
أ) اسم موصول مبنيّ على السّكون في محل رفع نعت
الذين كرمتهمْ
هم أصدقائي.
أ) اسم موصول
مبنيّ على السّكون في محل رفع فاعل
ب) اسم موصول
مبنيّ على الفتح في محل جرّ مضاف إليه
ج) اسم موصول
مبنيّ على السّكون في محل نصب مفعول به
الإجابة الصحيحة:
ب) اسم موصول مبنيّ على الفتح في محل جرّ مضاف إليه
حدث ما كنتُ
أخشاهُ.
أ) اسم موصول
مبنيّ على السّكون في محل رفع فاعل
ب) اسم موصول
مبنيّ على الفتح في محل نصب مفعول به
ج) اسم موصول
مبنيّ على السّكون في محل جرّ مضاف إليه
الإجابة الصحيحة:
أ) اسم موصول مبنيّ على السّكون في محل رفع فاعل
س - اختر الجملة الصحيحة إعرابيًا:
اللذانِ أحبهما.
أ) اسم موصول
مبنيّ على السّكون في محل رفع فاعل
ب) اسم موصول
مبنيّ على الفتح في محل نصب مفعول به
ج) اسم موصول
مبنيّ على السّكون في محل جرّ مضاف إليه
الإجابة الصحيحة:
ب) اسم موصول مبنيّ على الفتح في محل نصب مفعول به
التي قرأتها.
أ) اسم موصول
مبنيّ على السّكون في محل رفع فاعل
ب) اسم موصول
مبنيّ على الفتح في محل نصب مفعول به
ج) اسم موصول
مبنيّ على السّكون في محل جرّ مضاف إليه
الإجابة الصحيحة:
ب) اسم موصول مبنيّ على الفتح في محل نصب مفعول به
الذين قابلتهم.
أ) اسم موصول
مبنيّ على السّكون في محل رفع فاعل
ب) اسم موصول
مبنيّ على الفتح في محل نصب مفعول به
ج) اسم موصول
مبنيّ على السّكون في محل جرّ مضاف إليه
الإجابة الصحيحة:
ب) اسم موصول مبنيّ على الفتح في محل نصب مفعول به
أسئلة اختيار من متعدد مع الإجابات:
المستوى الأول: حدد نوع الاسم الموصول (خاص أو عام):
"الذي"
في الجملة: "هذا هو الطالب الذي اجتهد".
أ) خاص
ب) عام
الإجابة الصحيحة:
أ) خاص
"من"
في الجملة: "من يجتهد ينجح".
أ) خاص
ب) عام
الإجابة الصحيحة:
ب) عام
المستوى الثاني: استخرج الاسم الموصول من الجملة:
الجملة:
"أعجبني الذي رسم الصورة".
أ) أعجبني
ب) الذي
ج) رسم
الإجابة الصحيحة:
ب) الذي
الجملة:
"هذه هي الفتاة التي فازت بالجائزة".
أ) هذه
ب) التي
ج) فازت
الإجابة الصحيحة:
ب) التي
المستوى الثالث: أكمل الفراغ بالاسم الموصول المناسب:
الجملة:
"أحببتُ ........ شاركني في المشروع."
أ) الذي
ب) من
ج) ما
الإجابة الصحيحة:
ب) من
الجملة:
"هذا هو الكتاب ........ قرأته."
أ) الذي
ب) التي
ج) اللذان
الإجابة الصحيحة:
أ) الذي
المستوى الرابع: اختر الاسم الموصول الصحيح:
الجملة:
"هؤلاء ........ فازوا بالجائزة."
أ) الذين
ب) اللذان
ج) اللاتي
الإجابة الصحيحة:
أ) الذين
الجملة:
"الطفلتان ........ ترسمان جميلتان."
أ) اللذان
ب) اللتان
ج) اللاتي
الإجابة الصحيحة:
ب) اللتان
المستوى الخامس: حدد الاسم الموصول في الجملة:
الجملة:
"جاء المساعد الذي يحمل الفرشاة."
أ) جاء
ب) الذي
ج) يحمل
الإجابة الصحيحة:
ب) الذي
الجملة:
"شاهدتُ اللذين يساعدان البقال."
أ) شاهدتُ
ب) اللذين
ج) يساعدان
الإجابة الصحيحة:
ب) اللذين
أسئلة إضافية:
"ما"
في الجملة: "أعجبني ما فعلته اليوم".
أ) خاص
ب) عام
الإجابة الصحيحة:
ب) عام
"اللواتي"
في الجملة: "المعلمات اللواتي يُدرسن في المدرسة".
أ) خاص
ب) عام
الإجابة الصحيحة:
أ) خاص
الجملة:
"هذا هو الكتاب ........ قرأته."
أ) الذي
ب) التي
ج) اللذان
الإجابة الصحيحة:
أ) الذي
الجملة:
"أحببتُ ........ شاركني في المشروع."
أ) الذي
ب) من
ج) ما
الإجابة الصحيحة:
ب) من
الجملة:
"هؤلاء ........ فازوا بالجائزة."
أ) الذين
ب) اللذان
ج) اللاتي
الإجابة الصحيحة:
أ) الذين
س : اختر الصلة المناسبة للاسم الموصول في الجملة التالية:
"قرأت الكتابَ
الذي ........"
أ) قرأته
ب) قرأتها
ج) قرأوا
الإجابة الصحيحة:
أ) قرأته
"حملت الحقيبة
التي ........"
أ) حملتها
ب) حملته
ج) حملوا
الإجابة الصحيحة:
أ) حملتها
"هذا هو
البيت الذي ........"
أ) بنيته
ب) بنيتها
ج) بنوه
الإجابة الصحيحة:
أ) بنيته
"صاحبْ
من ........"
أ) يحترمك
ب) يحترمها
ج) يحترمهم
الإجابة الصحيحة:
أ) يحترمك
"يحترم
التلميذ من ........"
أ) يعلمه
ب) تعلمه
ج) يعلمون
الإجابة الصحيحة:
أ) يعلمه
س - اختر الجملة الصحيحة إعرابيًا:
"ودعت اللتين
زارتا منزلنا."
أ) اللتين: اسم
موصول مبني على الياء في محل نصب مفعول به.
ب) اللتين: اسم
موصول مبني على الألف في محل رفع فاعل.
ج) اللتين: اسم
موصول مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
الإجابة الصحيحة:
أ) اللتين: اسم موصول مبني على الياء في محل نصب مفعول به.
"الذي يعلمنا
مخلصٌ."
أ) الذي: اسم
موصول مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
ب) الذي: اسم
موصول مبني على الفتح في محل نصب مفعول به.
ج) الذي: اسم
موصول مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
الإجابة الصحيحة:
أ) الذي: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
"إنّ التي
تتصدق محبوبة."
أ) التي: اسم
موصول مبني على السكون في محل نصب اسم إن.
ب) التي: اسم
موصول مبني على الفتح في محل رفع فاعل.
ج) التي: اسم
موصول مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
الإجابة الصحيحة:
أ) التي: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب اسم إن.
"رأيتُ
الذين فازوا."
أ) الذين: اسم
موصول مبني على الفتح في محل نصب مفعول به.
ب) الذين: اسم
موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل.
ج) الذين: اسم
موصول مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
الإجابة الصحيحة:
أ) الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب مفعول به.
من الأسماء الموصولة المشتركة(أي)
المعنى اللغوي
للموصول:
يُعنى في اللسان:
وصلت الشيء وصلاً ووصيلة، والوصل ضد الهجران، واتصل الشيء بالشيء إذا لم ينقطع، والصلة
تعني الجائزة أو العطية. يقال: وصل حبله وبزه، إذا أعطاه مالاً، فهو موصول.
من هذا نفهم
أن المادة تفيد الالتحام والاتصال اللازم بين شيئين. وعليه فإن الموصول يقصد منه ما
التحم به غيره متصلاً به اتصالاً وثيقاً.
*ما لدى النجاة:*
فهو اسم مبهم
الدلالة غامض المعنى في حاجة إلى صلة تأتي بعده تعين مدلوله وتوضح معناه فيصبح كامل
الفائدة. يجوز أن يقع فاعلاً ومفعولاً، ومضافاً إليه ومبتدأ وخبراً.
المكونات الأساسية
لتحقق الموصول نحوياً هي:
اسم الموصول،
وجملة الموصول،
بمعنى أن تكون له صلة تتصل به فيتبين مقصود منه ويتحدد معناه،
والعائد على الموصول، وذلك بأن تشتمل هذه الصلة على
ضمير عائد على اسم الموصول يربط جملة الصلة به.
الموصولات في
اللغة العربية :
إما أن تكون
حروفاً، وهي تشمل كل حرف يؤول مع صلته بمصدر، وإما أن تكون اسماً.
من الأسماء الموصولة
(أي)، وهي تحتاج إلى كلام بعدها تتم به اسماً كاحتياج (الذي)، ويعمل فيها ما قبلها
من العوامل كما تعمل في (الذي)، فتقول : لأضربن أيهم في الدار.
والمعنى: الذي
في الدار منهم، فـ(أي) بمنزلة (الذي) إلا أنها تفيد تبعيض ما أضيفت إليه ولذلك
لزمتها الإضافة، وقد تُفرد ومعناها الإضافة وهي في هذه الحالة تكون معرية، وذلك نحو
قوله تعالى: (قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن أيا ما تدعوا فله الأسماء الحسنى
ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها وابتغ بين ذلك سبيلا)*، فالمعنى - والله أعلم - أي الاسمين
دعوت الله به فله الأسماء الحسنى، فـ (أَيًّا) : اسم شرط جازم في محل نصب مفعول به
مقدم (ما) : زائدة .
*هي تختلف
عن باقي أخواتها - من الأسماء الموصولة المشتركة :
- إذ ليس من
بين هذه الأسماء ما يجوز إضافته،
كما تضاف (أي)
في بعض حالاتها، وهي جميعها مبنية عدا (أي) فإنها تأتي مبنية حيناً، ومعربة أحياناً.*
*حالات بناء
(أي) وإعرابها:*
تُبنى (أي) على الضم، وذلك إذا أضيفت، وكانت صلتها جملة اسمية صدرها - وهو المبتدأ - ضمير محذوف، كقوله تعالى: *( ثُمَّ لَنَنْزِعَنَّ مِنْ كُلِّ شِيعَةٍ أَيُّهُمْ أَشَدُّ عَلَى الرَّحْمَنِ عِتِيًّا)*. فـ(أي) - في الآية الكريمة - مبنية على الضم لإضافتها، وهي اسم موصول في محل نصب مفعول به, أَشَدُّ : خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو أشد , ذهب سيبويه إلى أنه إنما بُنيت (أي) على الضم تشبيهاً بـ(قبل) و(بعد) و(يا رجل)، لأنها تكون معربة في حال ومبنية في حال، كما تقول: جئت من قبل ومن بعد، ويا رجل، ثم تقول: جئت من قبل ومن بعد - إذا أردت المعرفة - ويا زيد.
الكوفيون يخالفونه
في هذا الأصل وينصبون (أنا) إذا وقع عليها فعل سواء حذفوا العائد من الصلة أو لم يحذفوه.
وأما قوله: *(ثم لننزعن....)* الآية، فإنهم يقرؤونها بالنصب. حكاه هارون القارئ عنهم،
وقرأ بها أيضاً.
أما (أي) فإنها
تكون معربة إذا لم تتوافر لها شروط البناء السابقة: ،
وذلك إذا أضيفت
وذكر صدر صلتها،
وإذا لم تضف
وذكر صدر صلتها،
وإذا لم تضف
ولم يذكر صدر صلتها.
*العامل في
(أي) الموصولة:*
ما زمن العامل
في (أي) الموصولة من حيث المضي والاستقبال، فقد ذهب بعضهم إلى كون عاملها مستقبلاً
ولا يصح أن يقع ماضياً، وهم الكوفيون وعلى رأسهم الكساني. نسب أبو حيان هذا المذهب
للسيبويه والجمهور.
ذهب البعض الآخر
إلى أن عاملها يجوز أن يكون ماضياً، وأن يكون مستقبلاً وهو مذهب البصريين وعليه أكثر
المتأخرين كالشلويين وابن مالك.
*الذي تراه أن
زمن العامل في (أي):
يجب أن يكون مستقبلاً مقِدماً عليها وأن تكون صلتها
غير ماضية، لأنها موضوعة للعموم والإبهام، فكان المستقبل مناسباً لها، والماضي منافياً،
كما أنه لم يرد من كلام العرب ما يفيد أن الماضي عمل في (أي).*
أما صحة وقوعها
مبتدأ فقد أثبته سيبويه، بقوله: *(ويقال: أيها تشاء لك)* فـ(تشاء): صلة (أيها) حتى
كافل (أيها) اسماً ثم بنيت (لك) على (أيها) كأنك قلت: الذي شاء لك.
فـ(أي) اسم موصول
مبتدأ، و(تشاء) صلته، والخبر الجار والمجرور (لك).
خلص من هذا كله
إلى أن :
(أيا) إذا وقعت
في أول الكلام، تارة تأتي موصولة فتكون مبتدأ، وتارة تكون شرطية فتكون موصولة في محل
رفع مبتدأ إن لم يتعين بخبرها الفاء، نحو(أيها تشاء لك)، فإن اقترن خبرها بالفاء فهي
شرطية ويجب نصبها مفعولاً به.
مممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممم
تحضير لدرس "تمييز أنواع الاسم الموصول"بالطريقة القديمة :
عنوان الدرس:
تمييز أنواع الاسم الموصول
الأهداف التعليمية:
أن يتعرف الطالب
على الاسم الموصول وأنواعه.
أن يميز الطالب
بين أنواع الأسماء الموصولة (للعاقل ولغير العاقل).
أن يستخدم الطالب
الأسماء الموصولة بشكل صحيح في الجمل.
التمهيد:
يمكن بدء الدرس
بطرح سؤال على الطلاب:
"ما هو
الاسم الموصول؟ وهل تعرفون أمثلة عليه؟"
عرض أمثلة بسيطة
مثل:
"جاء الذي
فاز بالجائزة."
"قرأت الكتاب
الذي أعجبني."
شرح الدرس:
1. تعريف الاسم
الموصول:
الاسم الموصول
هو اسم مبهم لا يفهم معناه إلا بواسطة جملة تذكر بعده تسمى "صلة الموصول".
مثال:
"جاء الذي فاز بالجائزة."
"الذي":
اسم موصول.
"فاز بالجائزة":
صلة الموصول.
2. أنواع الأسماء
الموصولة:
تنقسم الأسماء
الموصولة إلى نوعين رئيسيين:
أسماء موصولة
للعاقل (للمفرد والمثنى والجمع):
المفرد المذكر:
الذي
مثال:
"جاء الذي فاز بالجائزة."
المفرد المؤنث:
التي
مثال:
"شاهدت الفتاة التي غنت."
المثنى المذكر:
اللذان / اللذين
مثال:
"التقيت بالطالبين اللذين نجحا."
المثنى المؤنث:
اللتان / اللتين
مثال:
"التقيت بالطالبتين اللتين نجحتا."
الجمع المذكر:
الذين
مثال:
"حضر الذين فازوا بالمسابقة."
الجمع المؤنث:
اللاتي / اللائي
مثال:
"شكرت اللاتي ساعدنني."
أسماء موصولة
لغير العاقل (للمفرد والمثنى والجمع):
المفرد: الذي
(للمذكر) / التي (للمؤنث)
مثال:
"قرأت الكتاب الذي أعجبني."
مثال:
"زرت الحديقة التي بها أزهار جميلة."
المثنى: اللذان
/ اللذين (للمذكر) / اللتان / اللتين (للمؤنث)
مثال:
"اشتريت الكتابين اللذين أعجباني."
الجمع: التي
/ ما
مثال:
"زرت المدن التي بها آثار قديمة."
مثال:
"أعجبني ما قلته."
أنشطة تدريبية:
تمييز الأسماء
الموصولة:
أعطِ الطلاب
قائمة بجمل تحتوي على أسماء موصولة، واطلب منهم تحديد الاسم الموصول ونوعه.
مثال:
"التقيت
بالطالب الذي فاز بالمسابقة."
"شاهدت
الأشجار التي زرعناها."
تكوين جمل:
اطلب من الطلاب
تكوين جمل باستخدام أسماء موصولة محددة (مثل: الذي، التي، الذين، اللاتي).
تصحيح الأخطاء:
قدم جملًا تحتوي
على أخطاء في استخدام الأسماء الموصولة، واطلب من الطلاب تصحيحها.
مثال:
الخطأ:
"جاء الذين فازت بالجائزة."
التصحيح:
"جاءت التي فازت بالجائزة."
التقويم:
يمكن تقييم فهم
الطلاب من خلال:
أسئلة شفهية
عن أنواع الأسماء الموصولة.
اختبار قصير
يتضمن تحديد الأسماء الموصولة في جمل معطاة.
نشاط كتابي يتطلب
من الطلاب تكوين جمل باستخدام أسماء موصولة مختلفة.
الخاتمة:
تلخيص الدرس
بتذكير الطلاب بأن الأسماء الموصولة تستخدم للإشارة إلى أشخاص أو أشياء معينة، ويجب
أن تتطابق مع ما تشير إليه في العدد والنوع.
يمكن إعطاء واجب
منزلي يتضمن تكوين جمل باستخدام الأسماء الموصولة.
تعليقات
إرسال تعليق