الوحدة الثانية
: الإسلام منارة العلم : الدرس الثانى الإسلام و الحضارات الأخرى للصف: الأول
الصناعى والزراعى و التجارى 2025
الإسلام يحث المسلم على النظر التفكر القويم
الإسلام خاتم الأديان،
محمد خاتم الأنبياء والمرسلين وقد جاء الإسلام
ليجمع الإنسان على الإيمان الحق و وسلامة النظر
واستقامة التفكير، ولهذا كان ديننا صالحا لكل زمان ومكان قال تعالى " قَدْ جَآءَكُمْ
رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيرًا مِّمَّا كُنْتُمْ تُخْفُونَ مِنَ ٱلْكِتَابِ
وَيَعْفُواْ عَن كَثِيرٍ قَدْ جَآءَكُمْ مِّنَ ٱللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ
﴿١٥﴾ يَهْدِي بِهِ ٱللَّهُ مَنِ ٱتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ ٱلسَّلَامِ وَيُخْرِجُهُمْ
مِّنِ ٱلظُّلُمَاتِ إِلَى ٱلنُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ" ولعل من أخص ما أوجبه الإسلام
على اتباعه أن حثهم على النظر و التدبر والتفكير القويم وتحرير العقل من أغلال التقاليد
فقال تعالى : "قُلِ انْظُرُوا ماذا فِي السَّماواتِ وَالْأَرْضِ "، قال تعالى: إِنَّ فِي خَلْقِ
السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي
تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّمَاءِ
مِن مَّاءٍ فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَابَّةٍ
وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ لَآيَاتٍ
لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ" فأي فكر سليم يتدبر هذه الآيات الكريمة ثم لا يستخلص
ما فيها من أسرار وعلوم تنفع الناس ؟ و بهذا لفت القرآن الكريم نظر المسلمين إلى ظواهر
الكون طالبا منه النظر التدبر والنظر يؤدي إلى العلم وبالعلم. تنشأ الحضارات ، وما كان يمكن تصور
قيام حضارة في شبه الجزيرة العربية لولا ظهور الإسلام ، فماذا عسى أن يكون في الإسلام من
مقومات تؤدى إلى قيام حضارة ؟
المثل الأعلى للإنسان
العالم العامل:
جاء الإسلام بتصور
مغاير لغيره من الأديان سواء بصدد الحياة على
الأرض أم بصده المثل الأعلى للإنسان فليس نزول أدم عقوبة على حطينة، وإنما ليكون خليفة
الله في أرضه دون ملائكته قال تعالى : " إنى جاعل فى الأرض خليفة" ، كما
رفض الإسلام حياة الرهبنة حيث " لا رهبانية في الإسلام " ليستبدل بها عمارة
الأرض ، قال تعالى : " هو أنشأكم من الأرض واستعمركم فيها" فالمثل
الأعلى للمسلم هو العالم العامل وليس الراهب
الناسك.
خلافة الإنسان
فى الأرض
خلافة الإنسان فى الأرض تعنى
المنزلة العظيمة للإنسان فقد سلم الله لهذا الكائن الجديد في الوجود زمام هذه
الأرض وأطلق يده فيها ليبرز مشيئة الله في كشف ما في هذه الأرض من قوى وطاقات وكنوز
و خامات بعد أن علمه دون سائر ملائكه الأسماء كلها، وبالعلم اكتشف الإنسان ظواهر الكون.
وبهذا التصور الجديد
عن الإنسان وتسخير الله له جميع مخلوقاته في البر والبحر حتى تتهيأ له أسباب التفوق
و الابداع و التكوين.
أسس الحضارة في الإسلام :
يمكن القول بعد ذلك : إن الإسلام قد وضع الإنسانية
أسس حضارة مجيدة تنزع إلى الماضي ، فتعترف بجهد السابقين، وتمضى إلى المستقبل وهي تحمل
خبرة الماضي تحفظ بها جهود السابقين ثم تضيف إليها جهدها الخلاق لأن الحضارة ليست عمل
جيل من الأجيال بل عمل الإنسانية من لدن آدم إلى يوم الدين .
فالإسلام هنا يتميز بأمرين :
س : الحضارة الإسلامية تتميز بأمرين مهمين وضحهما.
الأول : اعترافه بجهد السابقين، والاستفادة منه في
شتى العلوم ، وما أعظم صلة العلم وأنت تأخذ عن السابق جهده لتستعين به ، وتبنى عليه
لتتركه لمن يأتي من بعدك ، وذلك كله أثر حضارة الإسلام بالعلم وترغيبه فيه.
الثاني : أن الحقائق التي تضمنها القرآن الكريم والسنة النبوية ينضبط بها السلوك الإنساني ، فيمضي في خطى ثابتة في البناء والكشف فلا يدمر ما يعمر ، فحضارة الإسلام إذن تتميز بأن تجعل من عمل الفكر وطلب العلم، والتأمل في الكون عبادة يتقرب بها إلى الله .
ونتيجة للتعاليم الإسلامية التي تحدثنا عنها اهتم
المسلمون كل الاهتمام بالعلوم والمعارف فى كل البلاد التي فتحوها، وعنوا بالترجمة عناية
فائقة ، وأغدقوا على المشتغلين بها من الأموال ما جعلهم يؤدون الترجمة عناية فائقة
ودقة و حماس ، وكانت
الترجمة ميسورة سهلة لكثرة المسلمين الذين يعرفون لغات هذه البلاد من العرب المسلمين
، أو من أهل هذه البلاد الذين دخلوا في الإسلام ، وتعلموا لغة القرآن فوق لغتهم الأصيلة
، فكانت أداة الترجمة موفورة إلى حد بعيد في الدولة الإسلامية. ولولا إخلاص المسلمين
وحرصهم على الثقافة ونشرها بتوجيه من دينهم لظلت الثقافات القديمة دفينة ميتة ، كما
نجد أن المسلمين برعوا في كثير من العلوم فقد تجلى استقلالهم الفكرى وخيالهم ، وقوة
إبداعهم فيما ابتكروه في كثير من العلوم مثل علم الفلك وعلم الكيمياء وعلم الطب
والتشريح والجراحة والتداوى ، وما تبع ذلك من إجادتهم علم الفلك والأعداد الحسابية
وغير ذلك من اختراع الساعات ونحوها من الآلات وتبعا لتلك النهضة عنيت ديار الإسلام بدور الكتب حتى كان فى القاهرة وحدها أوائل القرن الرابع مكتبة تحتوى على مائة ألف مجلد منها ستة آلاف في الطب و الفلك ، وفي أسبانيا مكتبة الخلفاء بلغ ما فيها ستمائة ألف مجلد وكان فهارسها أربعة وأربعين مجلدا و كان فى أسبانيا وحدها
سبعون مكتبة عامة.
والحضارة الإسلامية حضارة دينية علمية لأن الإسلام لا يعادى العلم بل يدعو إليه بل يفرض على المسلم أن يتعلم منهج القرآن في ذلك فهو منهج الفطرة .
وتوصل المسلمون إلى وضع القاعدة الأساسية في المنهج العلمى" المنهج التجريبي
" الذي يقضى بأن يتوخى الباحث دراسة ظاهرة طبيعية كما هي موجودة بالفعل في عالم
الواقع عن طريق ملاحظتها وإجراء التجارب عليها ، ثم التوصل من ذلك إلى وضع قانون عام
. لقد ظهر هذا المنهج التجريبي الذي يعتمد على الملاحظة والتجرية والاستقراء
لأول مرة في تاريخ الحضارة البشرية على أيدى المسلمين المشتغلين بالعلوم التجريبية
" الكيمياء والفيزياء والطب "
ويعتبر جابر من حيان المتوفى ( ٢٠٠ هـ - ٨١٥) من
أوائل الذين أدخلوا هذا المنهج في أبحاثهم ، لقد كان جابر أعظم كيميائي عمل صيدلانيا
في الكوفة ووضع عددا من المؤلفات في الكيمياء منها : كتاب السين وكتاب الخواص وكتاب
النجوم وغير ذلك من الكتب .
وأبو بكر محمد بن زكريا الرازي المتوفى ٣٢١ هـ -
٩٢٤ م أول من استحضر حامض (الكبريتيك) كما أنه رفض السحر وقال ببطلان إمكانية تحويل
المعادن إلى ذهب .
وبعد الحسن بن الهيثم المتوفى ٤٣٠ هـ - ١٠٣٩ م من الرواد الذين أسسوا المنهج التجريبي في الفيزياء فهو منشئ، علم الضوء بلا منازع وكان كتاب ( المناظر ) مرجعا أساسيا لعدة قرون ، وتميزت دراستة بالتجربة ودقة الملاحظة.
، وقد استطاع أبو الريحان البيروني المتوفى ٤٤٠ هـ - ١٠٤٨م ، ومن جاء بعده من علماء الإسلام من تقدير النقل النوعي لعدد من المعادن والأحجار الكريمة تقديرا دقيقا لم يتوصل إليه الأوربيون إلا في الآونة الأخيرة واشتهر البيروني بقياس أبعاد الأرض ، وتفسير ظواهر الشفق وكسوف الشمس وناقش الأدلة على كروية الأرض ودورانها حول محورها وحول الشمس .
ونجح أبو بكر محمد بن زكريا المعروف في الطب وتعلم فنون المعالجة والكشف، وجاء ابن النفيس المصرى (٦٠٧ هـ -۱۲۱۰م) وقد درس كتب السابقين وابتكر نظريات جديدة في الطب.
وفي الوقت الذي كانت فيه أوربا تغط في سبات الجهل، وكانت تنصب المشانق لقتل العلماء الذين يخرجون على سلطان الكنيسة في هذا الوقت الذي يسمى بالقرون الوسطى كانت الحضارة الإسلامية في أوج عظمتها .
وما كان للغرب أن ينهض من كبوته ويستيقظ
من غفلته لولا نقله الحضارة الإسلامية والاستفادة منها . وأى ابتكار علمي
في فرع من فروع العلم كان السبق فيه للمسلمين الذين تبغوا في الرياضيات والكيمياء والفيزياء
والطب والاجتماع وشئون الحكم وقد ترجمت مؤلفات كثيرة لعلمائنا واتخذها الغرب أساسا
للدراسات في جامعاته قرونا عديدة . والأمل فى الله كبير ثم فى طلابنا أن يقدروا المسئولية
و أن يسيروا على درب أسلافهم فيعملوا و يجدوا و يبتكروا و الله يوفقهم إلى ما فيه الخير.
هل تعلم أن:
أن منهج البحث في الإسلام يعتمد على التحقق والتثبت
تم على الاستنباط .
أول من وضع منهج التحقق والتثبيت علماء الحديث ووضعوا
لذلك " علم مصطلح الحديث" في منهج البحث العلمي .
ممن اشتهروا في الإسلام بالسبق في علم الرياضيات
محمد بن جابر التباني المتوفى ۳۱۷ هـ - ٩٢٩م .
. أبو بكر الرازي الطبيب كان يجرب كل العقاقير الجديدة
قبل أن يصفها للناس .
*********************************************************
الدرس الثاني: الإسلام
والحضارات الأخرى للصف الأول الثانوى 2025
الأنشطة والتدريبات:
1. لماذا حث الإسلام على النظر والتدبر؟
لأن بالنظر والتدبر يستطيع الإنسان إن يصل إلى العلم
وإقامة الحضارات وتعمير الأرض كما أمر الله تعالى.
2. اذكر بعض الآيات التي تبين ما أوجبه الإسلام على
اتباعه من التفكير القويم وتحرير العقول من التقليد.
قال الله تعالى: "إن في خلق السماوات والأرض
واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب "
3. من المثل الأعلى للإنسان لبناء الحياة الناجحة؟
هو الإنسان العالم العامل بعلمه.
4. ماذا تعني خلافة الإنسان في الأرض؟
المنزلة العظيمة للإنسان فقد سلم الله الإنسان زمام
الأرض ليبرز طاقات وكنوز وخامات الأرض.
5. ما أسس الحضارة في الإسلام؟
الاعتراف بجهد السابقين.
انضباط السلوك الإنساني بالحقائق التي تضمنها القرآن
الكريم.
6. لماذا أمرنا الإسلام أن نهتم بتراث أسلافنا؟
حتى نستفيد منها لأن الحضارة ليست عمل جيل واحد بل
هي عمل الإنسانية من لدن آدم الى يوم الدين.
7. الحضارة الإسلامية تتميز بأمرين مهمين اذكرهما.
1. الاعتراف بجهد السابقين.
2. انضباط السلوك الانساني بالحقائق التي تضمنها
القرآن الكريم.
8. لماذا اهتم المسلمون بالعلوم والمعارف في البلاد
التي فتحوها؟
نتيجة لتعاليم الاسلام التي تدعو إلى الاستفادة من
جهود السابقين لتعمير الأرض.
9. لماذا كانت الحضارة الإسلامية دينية علمية؟
لأن الإسلام لا يعادي العلم بل يدعو إليه ويفرض على
المسلم أن يتعلم.
10. ما جهود جابر بن حيان في المنهج التجريبي؟
كان أول من أخذ بالمنهج التجريبي.كان أعظم كيميائي.عمل صيدلانياً.
ألف مجموعة من المؤلفات العملية مثل كتاب السين
- كتاب الخواص - كتاب النجوم.
11. ما الذي أسهم به أبو الريحان البيروني في المجال
العلمي؟
قياس أبعاد الأرض.تفسير ظاهرة الشفق وكسوف الشمس.أثبت كروية الأرض ودورانها حول محورها وحول الشمس.
12. كيف استفاد الغرب من الحضارة الإسلامية؟
نقل علوم الحضارة الإسلامية واستفاد منها.
13. اذكر لماذا كانت الحضارة الإسلامية دينية علمية؟
لأن الإسلام لا يعادي العلم بل يدعو إليه.
14. لفت القرآن الكريم نظر المسلم إلى ما في الكون
من أسرار اذكر الآية تدل على ذلك.
قال الله تعالى: "إن في خلق السماوات والأرض
واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب "
15. استعن بمعجم ألفاظ القرآن الكريم وحدد آية تدل
على استخلاف الله للإنسان في الأرض واكتب ما يستفاد منها.
قال الله تعالى: "وإذ قال ربك للملائكة إني
جاعل في الأرض خليفة".
16. لماذا رفض الإسلام حياة الرهبنة واستبدل بها
عمارة الأرض؟
لأن الإسلام غير المثل الأعلى للبشرية فجعله الإنسان
العالم العامل بعد أن كان العابد الناسك.
17. ادخل على الانترنت وابحث عن تعريفات للحضارة
ثم للحضارة الإسلامية ثم دون ما تلاحظه وتختاره.
يرجع للطالب.
18. ادخل على الإنترنت وابحث عن أسباب تخلف العالم
الإسلامي عن ركب الحضارة الحديثة.
يرجع للطالب.
19. حاول أن تكتب الفرق بين حضارة الإسلام والحضارات
الأخرى، وما الذي تقترحه لنهضة المسلمين من جديد؟
يرجع للطالب.
أهداف الدرس
أهداف معرفية:
أن يوضح الطالب مفهوم الحضارة في الإسلام وأسسها.
أن يذكر جهود علماء المسلمين في بناء الحضارة الإسلامية.
أن يشرح كيف استفاد الغرب من الحضارة الإسلامية.
أهداف وجدانية:
أن يعتز الطالب بالحضارة الإسلامية وإسهاماتها في
تقدم البشرية.
أن يقدِّر دور الإسلام في تشجيع العلم والاستفادة
من تراث الأمم السابقة.
أهداف مهارية:
أن يستخرج الطالب الآيات التي تدل على أهمية التفكير
والنظر في الكون.
أن يناقش الطالب مع زملائه أسباب تخلف العالم الإسلامي
عن ركب الحضارة الحديثة.
أسئلة وأجوبة حول فقرات الدرس
س ما الذي حث عليه الإسلام في تعامله مع الكون؟
الجواب: حث الإسلام على النظر والتفكر القويم في
الكون.
س: كيف يدعو الإسلام إلى تحرير العقل من
أغلال التقاليد؟
الجواب: يدعو الإسلام إلى تحرير العقل من خلال الآيات
التي تحث على النظر والتدبر في خلق السماوات والأرض، مثل قوله تعالى: "قُلِ انْظُرُوا
مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ".
س: اذكر آية تدل على أهمية التفكير في الكون.
الجواب: "إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ
وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ".
س: ما المثل الأعلى للإنسان في الإسلام؟
الجواب: العالم العامل، وليس الراهب الناسك.
س: لماذا رفض الإسلام حياة الرهبنة؟
الجواب: لأن الإسلام يدعو إلى عمارة الأرض بالعلم
والعمل، ويرى أن المثل الأعلى للإنسان هو العالم العامل الذي يعمر الأرض ويعبد الله.
س: ما معنى خلافة الإنسان في الأرض؟
الجواب: تعني أن الله سخر للإنسان الأرض ليكتشف قوانينها
ويعمرها.
س: ما أسس الحضارة في الإسلام؟
الجواب: الاعتراف بجهود السابقين، وانضباط السلوك
بأخلاقيات الإسلام، والدعوة إلى عمارة الأرض بالعلم والعمل.
س: كيف يتميز الإسلام في تعامله مع جهود
السابقين؟
الجواب: يتميز الإسلام بالاعتراف بجهود السابقين
والاستفادة منها، ثم البناء عليها وإضافة الجهد الخلاق.
س: ما الأمران اللذان تتميز بهما الحضارة
الإسلامية؟
الجواب:
الاعتراف بجهود السابقين.
انضباط السلوك الإنساني بأخلاقيات الإسلام.
فقرة: جهود علماء المسلمين
س: من هو جابر بن حيان، وما إسهاماته؟
الجواب: جابر بن حيان هو أول من أدخل المنهج التجريبي
في الكيمياء، ووضع العديد من المؤلفات العلمية.
س: كيف ساهم أبو الريحان البيروني في العلوم؟
الجواب: ساهم البيروني في قياس أبعاد الأرض وإثبات
كرويتها، وتفسير ظواهر الشفق وكسوف الشمس.
س: ما المنهج الذي وضعه المسلمون في البحث
العلمي؟
الجواب: المنهج التجريبي الذي يعتمد على الملاحظة
والتجربة والاستقراء.
فقرة: استفادة الغرب من الحضارة الإسلامية
س: كيف استفاد الغرب من الحضارة الإسلامية؟
الجواب: بنقل علوم المسلمين وترجمتها إلى اللغات
الأوروبية، والاستفادة من المنهج التجريبي.
س: ما دور الترجمة في نقل الحضارة الإسلامية
إلى الغرب؟
الجواب: كانت الترجمة أداة رئيسية لنقل علوم المسلمين
إلى الغرب، حيث ترجمت مؤلفاتهم واتخذت أساسًا للدراسات في الجامعات الأوروبية.
سر: ما الذي يميز الحضارة الإسلامية عن غيرها؟
الجواب: تميزت بأنها حضارة دينية علمية، حيث لا تعادي
العلم بل تدعو إليه وتجعله فريضة على كل مسلم.
أسئلة إضافية
س: ما أسباب تخلف العالم الإسلامي عن ركب
الحضارة الحديثة؟
الجواب: أسباب التخلف تشمل غياب الاجتهاد، وتفسير
خاطئ للإسلام، وعدم تطبيق تعاليمه بشكل صحيح.
س: اذكر عالمًا مسلمًا مشهورًا في الطب.
الجواب: ابن سينا.
س: كيف يمكن أن نسير على درب أسلافنا في
بناء حضارة إسلامية حديثة؟
الجواب: بالعودة إلى الاجتهاد، وتشجيع العلم والابتكار،
وتطبيق تعاليم الإسلام بشكل صحيح.
أنشطة مقترحة
نشاط بحثي:
اطلب من الطلاب البحث عن عالم مسلم قديم (مثل ابن
الهيثم أو الرازي) وكتابة نبذة عن إسهاماته العلمية.
نشاط جماعي:
تقسيم الطلاب إلى مجموعات لمناقشة كيفية الاستفادة
من تراث أسلافنا في بناء حضارة حديثة.
نشاط حفظ:
حفظ الآية: "إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ
وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ".
تقويم الدرس
اذكر آية تدل على أهمية التفكير في الكون.
ما هي أسس الحضارة في الإسلام؟
أسئلة كتابية:
اكتب مقالًا قصيرًا عن دور الحضارة الإسلامية في
تقدم البشرية.
استدل من القرآن الكريم على أهمية عمارة الأرض.
ملاحظات إضافية
تشجيع الطلاب على استخدام المكتبة والإنترنت للبحث
عن معلومات إضافية حول علماء المسلمين وإسهاماتهم.
ربط الدرس بحياة الطلاب اليومية من خلال مناقشة كيف
يمكنهم المساهمة في بناء حضارة إسلامية حديثة.
التأكيد على أن الإسلام يدعو إلى العلم والعمل، ويرفض
التقليد والجمود.
هذا الدرس يهدف إلى تعزيز فهم الطلاب لدور الإسلام
في بناء الحضارة وتشجيعهم على الاقتداء بعلماء المسلمين في السعي نحو العلم والعمل.
من نواتج التعلم أيضا :
فهم دور الإسلام في تشجيع العلوم والمعارف:
إدراك أهمية الترجمة في نقل المعارف والعلوم من الحضارات
الأخرى إلى الحضارة الإسلامية.
فهم كيف ساهم الإسلام في الحفاظ على الثقافات القديمة ونشرها.
معرفة إسهامات المسلمين في العلوم:
التعرف على براعة المسلمين في علوم مثل الفلك، الكيمياء،
الطب، التشريح، الجراحة، والرياضيات.
فهم دور المسلمين في اختراع الآلات مثل الساعات.
إدراك أهمية دور الكتب والمكتبات في الحضارة الإسلامية:
معرفة حجم المكتبات الإسلامية ودورها في حفظ ونشر المعرفة.
فهم كيف ساهمت المكتبات في تطور العلوم والثقافة في العالم
الإسلامي.
تقدير جهود المسلمين في نشر الثقافة:
إدراك كيف ساهم إخلاص المسلمين وحرصهم على الثقافة في إحياء
الثقافات القديمة.
الأسئلة المقالية الممكنة على الفقرة:
كيف ساهمت الترجمة في تطور العلوم والمعارف في الحضارة الإسلامية؟
وما العوامل التي ساعدت على نجاحها؟
ما الدور الذي لعبه الإسلام في تشجيع المسلمين على الاهتمام
بالعلوم والمعارف؟ وكيف انعكس ذلك على الحضارات الأخرى؟
ما أهم العلوم التي برع فيها المسلمون؟ وكيف تجلى إبداعهم
في هذه العلوم؟
ما أهمية المكتبات في الحضارة الإسلامية؟ وما الدليل على
ازدهارها من خلال الأرقام المذكورة في الفقرة؟
كيف ساهم المسلمون في الحفاظ على الثقافات القديمة ونشرها؟
وما الدليل على ذلك من الفقرة؟
ما دور اللغة العربية في تسهيل عملية الترجمة ونقل المعارف
في الدولة الإسلامية؟
كيف ساهمت الاختراعات العلمية للمسلمين في تطور الحضارة الإنسانية؟
اذكر أمثلة من الفقرة.
ما العوامل التي جعلت الدولة الإسلامية مركزًا للعلم والمعرفة
في العصور الوسطى؟
ما أهمية علم الفلك والرياضيات في الحضارة الإسلامية؟ وكيف
استفاد المسلمون من هذه العلوم في اختراع الآلات؟
ما الدروس التي يمكن أن نستفيدها من تجربة المسلمين في الاهتمام
بالعلوم والمعارف؟
إجابات نموذجية على الأسئلة المقالية:
كيف ساهمت الترجمة في تطور العلوم والمعارف في الحضارة الإسلامية؟
وما العوامل التي ساعدت على نجاحها؟
ساهمت الترجمة في نقل المعارف من الحضارات الأخرى مثل اليونانية
والفارسية والهندية إلى الحضارة الإسلامية، مما أدى إلى تطور العلوم.
العوامل التي ساعدت على نجاحها تشمل:
وجود عدد كبير من المسلمين الذين يتقنون لغات متعددة.
دعم الدولة المالي للعلماء والمترجمين.
اهتمام الإسلام بالعلم والمعرفة كجزء من الدين.
ما الدور الذي لعبه الإسلام في تشجيع المسلمين على الاهتمام
بالعلوم والمعارف؟
شجع الإسلام على طلب العلم كواجب ديني، مما دفع المسلمين
إلى الاهتمام بالعلوم والمعارف.
أدى هذا الاهتمام إلى إحياء الثقافات القديمة ونشرها، مما
ساهم في تطور الحضارة الإنسانية.
ما أهم العلوم التي برع فيها المسلمون؟
برع المسلمون في علوم مثل الفلك، الكيمياء، الطب، التشريح،
الجراحة، والرياضيات.
على سبيل المثال، اخترعوا الساعات وطوروا علم الفلك باستخدام
الأرقام الحسابية.
ما أهمية المكتبات في الحضارة الإسلامية؟
كانت المكتبات مراكز لحفظ ونشر المعرفة، حيث احتوت على مئات
الآلاف من المجلدات في مختلف العلوم.
على سبيل المثال، كانت مكتبة القاهرة تحتوي على 100,000 مجلد،
ومكتبة الخلفاء في أسبانيا تحتوي على 600,000 مجلد.
كيف ساهم المسلمون في الحفاظ على الثقافات القديمة؟
قام المسلمون بترجمة ونشر أعمال الحضارات القديمة، مما حفظها
من الاندثار.
بدون جهود المسلمين، لربما ظلت هذه الثقافات مدفونة وميتة.
ما دور اللغة العربية في تسهيل عملية الترجمة؟
ساعدت اللغة العربية كلغة مشتركة في تسهيل عملية الترجمة،
حيث تعلمها العديد من غير العرب بعد دخولهم الإسلام.
أصبحت اللغة العربية أداة رئيسية لنقل المعارف بين الحضارات.
كيف ساهمت الاختراعات العلمية للمسلمين في تطور الحضارة الإنسانية؟
ساهمت اختراعات مثل الساعات والأدوات الفلكية في تطور العلوم
التطبيقية.
أدت هذه الاختراعات إلى تحسين الحياة اليومية وتطوير العلوم
في أوروبا لاحقًا.
ما العوامل التي جعلت الدولة الإسلامية مركزًا للعلم؟
تشجيع الإسلام على طلب العلم.
دعم الدولة المالي للعلماء والمترجمين.
وجود مكتبات ضخمة تحتوي على مصادر معرفية متنوعة.
ما أهمية علم الفلك والرياضيات في الحضارة الإسلامية؟
استخدم المسلمون علم الفلك لتحديد أوقات الصلاة واتجاه القبلة.
طوروا الرياضيات لاستخدامها في الحسابات الفلكية والهندسية.
ما الدروس التي يمكن أن نستفيدها من تجربة المسلمين في الاهتمام
بالعلوم؟
أهمية دعم الدولة للعلماء والباحثين.
ضرورة تشجيع الترجمة ونقل المعارف بين الحضارات.
الحفاظ على التراث الثقافي والعلمي كجزء من الهوية الحضارية.
جهود العلماء السابقين:
ويعتبر جابر من حيان المتوفى ( ٢٠٠ هـ - ٨١٥) من أوائل الذين
أدخلوا هذا المنهج في أبحاثهم ، لقد كان جابر أعظم كيميائي عمل صيدلانيا في الكوفة
ووضع عددا من المؤلفات في الكيمياء منها : كتاب السين وكتاب الخواص وكتاب النجوم وغير
ذلك من الكتب .
وأبو بكر محمد بن زكريا الرازي المتوفى ٣٢١ هـ - ٩٢٤ م أول
من استحضر حامض (الكبريتيك) كما أنه رفض السحر وقال ببطلان إمكانية تحويل المعادن إلى
ذهب .
وبعد الحسن بن الهيثم المتوفى ٤٣٠ هـ - ١٠٣٩ م من الرواد
الذين أسسوا المنهج التجريبي في الفيزياء فهو
منشئ، علم الضوء بلا منازع وكان كتاب ( المناظر ) مرجعا أساسيا لعدة قرون ، وتميزت
دراستة بالتجربة ودقة الملاحظة.
، وقد استطاع أبو الريحان البيروني المتوفى ٤٤٠ هـ -
١٠٤٨م ، ومن جاء بعده من علماء الإسلام من تقدير النقل النوعي لعدد من المعادن والأحجار
الكريمة تقديرا دقيقا لم يتوصل إليه الأوربيون إلا في الآونة الأخيرة واشتهر البيروني
بقياس أبعاد الأرض ، وتفسير ظواهر الشفق وكسوف الشمس وناقش الأدلة على كروية الأرض
ودورانها حول محورها وحول الشمس .
ونجح أبو بكر محمد بن زكريا المعروف في الطب وتعلم فنون المعالجة
والكشف، وجاء ابن النفيس المصرى (٦٠٧ هـ -۱۲۱۰م) وقد درس كتب السابقين وابتكر نظريات جديدة
في الطب.اختصر كل عالم مع أهم أعماله اختصار واضح
اختصار
تعليقات
إرسال تعليق