الأسبوع الثالث . (أ)
التقييم الأسبوعي
مادة اللغة العربية الصف الأول الإعدادي الفصل الدراسي للعام ٢٠٢٥/٢٠٢٤
(1) اقرأ الفقرة
التالية مِنْ رِوَايَةِ "الأرض" لعبدِ الرَّحْمَنِ الشَّرْقاوي (بِتَصَرُّف)
، ثُمَّ أَجِبْ عَنِ الْأَسْئِلَةِ بَعْدَهَا
كُنَّا قَبْلَ أَنْ أَذْهَب إِلَى الْمَدْرَسَةِ الابْتِدَائِيَّةِ بِعَامٍ وَاحِدٍ نَسْتَحِمْ فِي تُرْعَةٍ صَغِيرَةٍ إِلَى جِوَارِ دُورِ الْقَرْيَةِ، وَكُنَّا نَحْنُ الصِّغَارَ مِنْ أَوْلَادٍ وَبَنَاتٍ نمَزِغْ أَجْسَادَنَا عَلَى التَّرَابِ وَنَكْسُو وُجُوهَنَا وَرُؤُوسَنَا بِالطِينِ لِتُصْبِح شكل الْعَفَّارِيتِ .. ثُمَّ نَقْفِزُ إِلَى التَّرْعَةِ الصَّغِيرَةِ، وَنَغْطَسُ فِي الْمَاءِ الْمُتَّقِلِ بِالطَّمْيِ، يَخْتَلِطُ زَعِيقنَا بِصِيَاحِ الْأَوَزِوَالْبَطِ الَّذِي يَسْبَحُ إِلَى جَوَارِنَا ، يَسْتَقْبِلُنَا مُصَفقًا بِأَجْنِحَتِهِ..... كَانَتْ وَصِيفَةُ هِيَ أَكْبَرنا، تَعْرِفُ كَثِيرًا مِنَ الْأَشْيَاءِ الَّتِي لَا تَعْرِفُهَا نَحْنُ، تَعْرِفُ النَّهْرَ وَتَحْمِلُ جَزْتَهَا الصَّغِيرَةَ وَتَذْهَبُ إِلَيْهِ لِتَمْلَأُ الْجَرَّةَ بِالْمَاءِ كَمَا تَمْلَأُ النِّسَاءُ .. وَحْدَهَا تَسْتَطِيعُ أَنْ تَتَسَلَّقَ أَشْجَارَ التوت، وَتَهُزْهَا عَلَيْنَا فَنأْكُلُ التِّمَارَ الطَّيِّبَةَ . (الزمن ٢٠ : ٢٥ دقيقة )
(1) أ- الْفِكْرَةُ الرَّئِيسَةُ فِي الْمَشْهَدِ هِيَ.................. وَالشَّخْصِيَّةُ الرَّئِيسَةُ هِيَ ..................
ب - حَدِدْ فِي
الْفِقْرَةِ السَّابِقَةِ الزَّمَانَ وَالْمَكَانَ بِالتَّفْصِيل .....................................
ج - أثرَ الزَّمَانُ
عَلَى الْأَلْفَاظِ الْمُسْتَخْدَمَةِ فِي النَّصْ فَجَعَلَ الْجَوَ الْعَامِ طُفُولِيًّا
وَبَرِيئًا . دَلَّلَ عَلَى ذَلِكَ.
د أَعْرِبِ الْكَلِمَتَيْنِ
الْمُلَوَّنَتَيْنِ فِي الْفِقْرَةِ السَّابِقَةِ .
الْكَلِمَةُ |
إِعْرَابُهَا |
لتصبح |
|
أَكْبَرنا |
|
(2) اكْتُبْ
مَا يُمْلَى عَلَيْكَ
.............................................................................................
الأسبوع الثالث .(ب )
التقييم الأسبوعي
مادة اللغة العربية الصف الأول الإعدادي الفصل الدراسي للعام ٢٠٢٥/٢٠٢٤
(1) اكْتُبْ
مَا يُمْلَى عَلَيْكَ .
...................................................................... (
(2) اقرأ الفقرة التالية مِنْ رِوَايَةِ الْأَرض
لعبدِ الرَّحْمَنِ الشَّرْقَاوِي بِتَصَرُّف) ، ثُمَّ أَجِب عَنِ الْأَسْئِلَةِ بَعْدَهَا
ذَاتَ يَوْمِ الْتَقَيْنَا كُلُّنَا عَلَى هَذِهِ التَّرْعَةِ الصَّغِيرَةِ قَبْلَ صَلَاةِ الظُّهْرِ .. وَأَقْسَمَتُ وَصِيفَةُ أَنَّهَا تَعْرِفُ مَكَانًا ضَحْلًا فِي النَّهْرِ نَسْتَطِيعُ أَنْ نَسْتَحِمَّ فِيهِ، وَنَقِفَ عَلَى أَرْجُلِنَا فِي الْمَاءِ .. كَانَتْ هِي أَشْجَعنَا : تَنْطُ عَلَى أَشْجَارِ الزَّنْزَلَخْتِ وَتَصْنَعُ الْعُقُودَ مِنْ حَبَّاتِهِ الصَّغِيرَةِ .. وَتَطْلَعُ شَجَرَةَ عَبْدِ الهَادِي الْمُخِيفَةَ الْارْتِفَاعِ وَتَنْزِلُ وَمَعَهَا كَوْمٌ مِنَ التِّينِ تُوَزِّعُهُ عَلَيْنَا لِنَلْعَبِ بِهِ أَوْ نأْكُلَهُ وَهُوَ أَخْضَرُ ، وقد اعْتَادَتْ أَنْ تَرُدُّ فِي طَلَاقَةٍ عَلَى الرِّجَالِ الَّذِينَ يَصْرُخُونَ فِي وُجُوهِنَا وَنَحْنُ نَلْعَبُ.
أ- أكمل : 1-
الْفِكْرَةُ الرَّئِيسَةُ فِي الْمَشْهَدِ هِيَ..................................................................
2- وَرَدَتْ
فِي الْمَشْهَدِ السَّابِقِ شَجَرَتَانِ، مَاذَا تُمَثَلَانِ لِبَطَلَةِ المَشْهَد
؟ .......................................
ب- حَدِدُ فِي
الْفِقْرَةِ السَّابِقَةِ الزَّمَانَ وَالْمَكَانَ بِالتَّفْصِيلِ
........................................................
ج - وضح مَعْنَى
كَلِمَةِ ضحْلًا فِي الْفِقْرَةِ ، مُدَلَّلًا عَلَى ذَلِكَ مِنَ السَّيَاقِ.
د أَعْرِبِ الْكَلِمَتَيْنِ
الْمُلَوَّنَتَيْنِ فِي الْفِقْرَةِ السَّابِقَةِ .
الْكَلِمَةُ |
إِعْرَابُهَا |
أَشْجَعْنَا |
|
لتلعب |
|
التقييم الأسبوعي
مادة اللغة العربية الصف الأول الإعدادي الفصل الدراسي للعام ٢٠٢٥/٢٠٢٤
الزمن ٢٠ :
٢٥ دقيقة
(1) اكْتُبُ
مَا يُمْلَى عَلَيْكَ.
.........................................................................................................................
(2) اقرأ الفقرة التالية مِنْ رِوَايَةِ "الأرض"
لعبدِ الرَّحْمَنِ الشَّرْقَاوِي بِتَصَرُّف) ، ثُمَّ أَجِبْ عَنِ الْأَسْئِلَةِ بَعْدَهَا
كُنَّا قَبْلَ أَنْ أَذْهَب إِلَى الْمَدْرَسَةِ الابْتِدَائِيَّةِ بِعَامٍ وَاحِدٍ نَسْتَحِمْ فِي تُرْعَةٍ صَغِيرَةٍ إِلَى جِوَارِ دُورِ الْقَرْيَةِ، وَكُنَّا نَحْنُ الصِّغَارَ مِنْ أَوْلَادٍ وَبَنَاتٍ نمَزِغْ أَجْسَادَنَا عَلَى التَّرَابِ وَنَكْسُو وُجُوهَنَا وَرُؤُوسَنَا بِالطِينِ لِتُصْبِح شكل الْعَفَّارِيتِ .. ثُمَّ نَقْفِزُ إِلَى التَّرْعَةِ الصَّغِيرَةِ، وَنَغْطَسُ فِي الْمَاءِ الْمُتَّقِلِ بِالطَّمْيِ، يَخْتَلِطُ زَعِيقنَا بِصِيَاحِ الْأَوَزِوَالْبَطِ الَّذِي يَسْبَحُ إِلَى جَوَارِنَا ، يَسْتَقْبِلُنَا مُصَفقًا بِأَجْنِحَتِهِ..... كَانَتْ وَصِيفَةُ هِيَ أَكْبَرنا، تَعْرِفُ كَثِيرًا مِنَ الْأَشْيَاءِ الَّتِي لَا تَعْرِفُهَا نَحْنُ، تَعْرِفُ النَّهْرَ وَتَحْمِلُ جَزْتَهَا الصَّغِيرَةَ وَتَذْهَبُ إِلَيْهِ لِتَمْلَأُ الْجَرَّةَ بِالْمَاءِ كَمَا تَمْلَأُ النِّسَاءُ .. وَحْدَهَا تَسْتَطِيعُ أَنْ تَتَسَلَّقَ أَشْجَارَ التوت، وَتَهُزْهَا عَلَيْنَا فَنأْكُلُ التِّمَارَ الطَّيِّبَةَ .
ا - أَعْرِبِ
الْكَلِمَتَيْنِ الْمُلَوَّنَتَيْنِ فِي الْفِقْرَةِ السَّابِقَةِ :
الْكَلِمَةُ |
إِعْرَابُهَا |
تمرغ |
|
لتصبح |
|
ج - مَعْنَى
كَلِمَةٍ نغطس. مدللًا عَلَى ذَلِكَ مِنَ السَّياق............................................
د الشَّخْصِيَّةُ
الرَّئِيسَةُ فِي هَذَا الْمَشْهَدِ.........................................................
، ما أهميتها
للشخصيات الأخرى في المشهد؟
...........................................................
تعليقات
إرسال تعليق