تم تدريب المعلمين فى مدينة الإسكندرية من يوم السبت 2022/9/3 - 2022/9/7 تربويا و أكاديميا و سوف أعرض التربوى فقط
اليوم الأول :
ما مفهوم المعلم التربوى المتميز ؟
هو من يحدد نجاح أو فشل العملية التربوية باعتباره حلقة
وصل بين الطالب و المواد الدراسية وهو المسئول عن تهيئة المناخ الملائم للطالب من
أجل تلقى الحقائق و المعلومات ضمن التخصص الذى يقوم على تدريسه .
ما صفات المعلم المتميز ؟
المنظر الائق و النظافة – الشخصية القوية – الأمانة –
الدقة و الانضباط فى الوقت – الذكاء و الفطنة –الموضوعية – اسنخدام الوسائل
التعليمية المتنوعة – التنوع فى استخدام طرق التدريس – الإلمام بالمادة التعليمية
و أهدافها – امتلاك روح الدعابة و المرح داخل الصف مع الهيبة و الشموخ – ملتزم
الحياد بعيد عن العنصرية – الأخلاق الحسنة – تقوى الله – ضبط النفس – التواضع –
مثقفا – لديه معرفة واسعة بالمجالات المختلفة – القدرة على مواجهة المواقف الطارئة
و السريعة .
ما دور المعلم تجاه الطالب ؟
تعليم الطلاب المادة الدراسية وفق الأهداف المحددة للدرس
على أكمل وجه –
احترام الطلاب و عدم جرح مشاعرهم – المساواة بينهم –
مراعاة الفروق الفردية – استخدام أساليب محفزة للتدريس – كسر الروتين اليومى عن
طريق التنوع فى استخدام الوسائل التكنولوجية و القيام برحلات ترفيهية –نقل
المعلومات و المعرفة بطريقة سهلة – اكتشاف مواهب الطلاب و تنميتها – التجديد فى
التدريس .
ما دور الدولة فى دعم المعلم ؟
العمل على توفير التدريبات التعليمية للمعلم مما يزيد من
قدرته و وكفاءته –
تنمية مهاراته الفنية و المهنية و اللغوية داخل الصف و
خارجه – تحفيز المعلم على أداء عمله بإخلاص – توفير كافة سبل الراحة له من فصول و
أدوات تكنولوجية متقدمة و حديثة و تدريبه عليها – تقييم المعلم بصفة مستمرة على
أسس منها طريقته مع طلابه – كيفية إيضاح المعلومة – مدى حب الطلاب له –مدى تعاونه
مع طلابه .
ما مفهوم القيم ؟
مجموعة العادات و و الأعراف و معايير السلوك المرغوبة و
التى تمثل ثقافة فرد أو مجموعة أفراد وتعبر عن المكونات الأساسية للمجتمع الإنسانى
.
ما الفرق بين الأخلاق و القيم ؟
أن القيم هي كل ما له قيمة، وهي تشمل أشياء كثيرة،
الأخلاق جزء منها، بينما الأخلاق منها ما هو ذا قيمة ومنها ما ليس له قيمة.
مثال : تقدير المال وعدم الإسراف فيه يعتبر قيمة، لكنه ليس خلق ا،ً بينما الكرم
خلق حسن (وهو قيمة)، والبخل خلق ذميم (وهو ليس قيمة)
• القيم ذاتية ومتعدية، أي أن منها ما هو مرتبط بالفرد
نفسه، ومنها ما هو مرتبط بالآخرين، بينما الأخلاق فإنها متعدية وهي ما يرتبط
بالآخرين عادة.
مثال : تقدير الشخص للأعمال الفنية يعتبر قيمة لديه، (مرتبط به ذاتيا)ً بينما
احترام الآخرين خلق وقيمة في نفس الوقت (مرتبط بالآخرين)
• الأخلاق قد تكون حسنة وقد تكون سيئة، بينما القيم كلها
حسن، وكل ما له قيمة فهو طيب.
مثال : العدوان خلق ذميم، ورحمة الآخرين خلق حميد.
• القيم اسم شامل تدخل فيه الأخلاق ضمنا،ً بينما الأخلاق
مفهوم خاص، فكل خلق جيد قيمة، وليس كل قيمة
خلق.
مثال : المحافظة على الوقت قيمة ولكنها ليست خلقا،ً بينما احترام المواعيد مع
الآخرين خلق حسن، وهو أيض ا قيمة، وتضييع أوقات الآخرين خلق سيء، ولكنه ليس قيمة.
ما مصادر القيم فى المجتمع ؟
(الوالدين و الأسرة – الأصدقاء – البيئة التى حوله –
المدرسة – وسائل الإعلام – الدين – الفطرة السليمة )
الأسرة:
تمثل الأسرة
أكبر وأول مصدر للقيم، حيث يحصل الطفل على قيمه الأولى من الوالدين.
• الأصدقاء والأقران:
يمثل الأصدقاء والأقران دورًا حيويًا في تحقيق القيم.
• يتعلم الشخص القيم من المجتمع والبيئة المحيطة.
المدرسة والمعلمون :
• تلعب المدرسة والمعلمون أيضًا دورًا مهمًا للغاية في
تقديم القيم.
• وسائل الإعلام:
وسائل الإعلام المطبوعة، والوسائط الإلكترونية لها
دور بارز في تأصيل القيم في أذهان الناس.
الأقارب :
• يساعد الأقارب والاحتكاك بهم على خلق القيم في عقول
الناس.
• تلعب المنظمات والمؤسسات المختلفة دورًا حيويًا في خلق
القيمة .
ما أنواع القيم ؟
قد تكون القيم محددة، مثل تكريم الوالدين أو امتلاك
منزل، أو قد تكون
أكثر عمومية وشمولية، مثل الصحة والحب والديمقراطية،
ويوجد
نوعين رئيسيين من القيم هما:
• القيم الفردية :
• ترتبط تلك القيم بتنمية شخصية الإنسان وتمثل المعايير
الأخلاقية
الفردية للاعتراف بالشخصية الإنسانية وحمايتها مثل الصدق
والولاء
والصدق والشرف والأمانة
• القيم الاجتماعية :
• هي تلك القيم التي تشمل مفهوم تضامن المجتمع أو مجموعة
المعايير
الجماعية للمساواة والعدالة والتضامن والتواصل
الاجتماعي.
• كما يوجد عدة أنواع أخرى من القيم في حياة الإنسان والمجتمع ككل، تتمثل في
الآتي :
القيم الخلقية - القيم الوجدانية – القيم العقلية –
القيم الاجتماعية – القيم الجسمانية – القيم الجمالية – القيم الذاتية .
ما أهمية القيم فى حياة الأفراد فى المجتمع المدرسي بصفة
خاصة و المجتمع ككل بصفة عامة ؟
أهمية القيم :
المعتقدات الدائمة بأن نمطًا معينًا من السلوك مفضل
شخصيًا أو اجتماعيًا.
أنها متأصلة وصعبة في التغيير.
نظرًا لأن السلوك الأخلاقي يتلقى وضوحًا أكبر في مكان
العمل، تزداد أهمية القيم كموضوع للنقاش في الإدارة.
القيم هي مبادئ عامة لتنظيم سلوكنا اليومي، حيث توجه
سلوكنا كما أنها أهداف ومُثل عليا في حد ذاتها.
إنها تعبير عن الغايات أو الأهداف للفعل الاجتماعي.
قيمنا هي أساس أحكامنا حول ما هو مرغوب وجميل وصحيح ومهم
وجدير بالاهتمام وجيد وأيضًا ما هو غير
مرغوب فيه وقبيح وغير صحيح وغير لائق وسيئ.
هناك أهمية القيم أو الأخلاق في السيطرة على المشاعر
الفردية التخريبية.
القيم تمكن الأفراد من الشعور بأنهم جزء من شيء أكبر من
أنفسهم.
القيم تخلق التوافق والنظام.
جميع العلاقات والسلوك البشري متأصلة في القيم.
القيمة هي الأساس لفهم مستوى الدافع، حيث تؤثر على
إدراكنا.
تساعد القيمة على فهم ما يجب أن يكون وما لا يجب أن
يكون.
تحتوي القيمة على تفسيرات للصواب والخطأ.
تؤثر على المواقف والسلوك.
تسمح القيم لأعضاء المنظمة بالتفاعل بانسجام وتعاون، مما
يساهم في سهولة الوصول إلى الأهداف التي سيكون
من المستحيل تحقيقها بشكل فردي.
تحفز وتحدد وتلون جميع أنشطتنا المعرفية والعاطفية وتضيف
الترابط.
تمثل القيم علامات إرشادية في حياتنا ، وتوجهنا إلى ما
نريد أن نكون.
القيم والأخلاق ملهمة ومحفزة للأشخاص حيث تمنحهم الطاقة
والحماس للعيش وللقيام بشيء ذي معنى.
القيم مهمة لدراسة السلوك التنظيمي لأنها تضع الأساس
لفهم المواقف والدوافع.
إنها جزء من تكوين الشخص، حيث تذكر ما هو مهم في حياتنا،
مثل النجاح أو الأسرة.
ما دور المدرسة فى غرس القيم ؟
إنّ من وظيفة المدرسة بالإضافة إلى إكساب الطالب
المهارات العلميَّة والمعرفيّة المختلفة، إكساب الطالب جانب كبير من القيم
والأخلاق والاتجاهات الإيجابيّة في الحياة، فالمدرسة وما تقوم عليه من منهاج،
ومدرسين، ونظم تعليميّة، ووسائل منبعٌ خصب للقيم والاتجاهات السلوكيَّة عند
الأفراد، وهناك نماذج وأمثلة على القيم والاتجاهات السلوكية في المدرسة، كما أنّ
هناك سبل لنشرها، ومعوِّقات تعترض نشرها في ذات الوقت. أمثلة على القيم والاتجاهات
الإيجابية هناك العديد من القيم السلوكيَّة والاتجاهات يمكن إكسابها للطالب في
المدرسة، منها: الإيثار، والتعاون والبذل، والتضحية، والكرم والسخاء،والجدُّ
والمثابرة، والحياء، واحترام الغير والنظافة، والانتماء
للوطن واحترام المعلمين، وحبُّ المدرسة، وغير ذلك.
فى نقاط محددة وضح كيف نستطيع غرس القيم فى طلاب المدرسة
؟
أساليب نشر غرس القيم
يمكن نشر القيم بين الطلاب من خلال:
• المنهج وما
يتضمنه من معارف قيميَّة، حيث يتمُّ تعريفها للطلاب وتوضيح
عناصرها والدليل على ذلك ما تم تطويره فى منهج التعليم
الفنى للغة العربية
• القدوة الحسنة والمحاكاة، فى ظل النموذج الإيجابي أمام
الطلاب من
المعلمين وكل من يقوم بالخدمات المعاونة فلا بدَّ من التزام
المعلم بهذا
النموذج، فلا يعقل مثلاً أن يتحدث المعلم في حصّة اللغة
العربية عن أضرار
التدخين، وفي الاستراحة يراه الطالب مدخناً، أو يتحدث عن
قيمة النظافة
والترتيب، ويرى الطالب مكتبه غير منظّم، أو يتحدث عن
الصلاة، وهو لا
يحافظ على أدائها في وقتها، وهكذا.
• الغرس الوجداني للقيم بالتخطيط لأهداف وجدانيَّة في الحصّة الصفيّة يتمّ
التركيز عليها.
• متابعة سلوك الطالب وتعزيزه باستمرار.
• التشويق والتحفيز والترغيب والترهيب، ببيان الآثار
الايجابيّة للالتزام
بالقيم، والعواقب السلبيّة التي تنتج عن عدم التحلي بها.
ما تعريف القيم بشكل عام ؟
القيم هي مجموعة المعتقدات والمبادئ الكامنة لدى الفرد
،وتعمل على توجيه سلوكه وضبطه وتنظيم علاقاته في المجتمع وسط الجماعة في نواحي
الحياة ، وهي مجموعة من المعايير، والأحكام التي تتكون لدى الفرد من خلال تفاعله
مع المواقف والخبرات الفردية والاجتماعية بحيث تمكنه من اختيار أهداف وتوجهات
لحياته يراها جديرة بتوظيف إمكانياته ، وتتجسد من خلال الاهتمامات أو الاتجاهات أو
السلوك العملي أو اللفظي بطريقة مباشرة أو غير مباشرة .
ما دور كلا من المعلم و إدارة المدرسة فى غرس القيم و
احترام الآخر فى نفوس الطلاب ؟
المعلمون ومديرو المدارس والإخصائيون الاجتماعيون
والنفسيون
ومسئولو الأنشطة يستطيعون تقديم القيم والمهارات بأساليب
متعددة وعليهم أن لا يقلقوا من عدم رؤية نماذج صحيحة
فالسلوك ومهارات الحياة لا يتم تعلمها بسهولة بل تحتاج
وقت اً
طويلا وتحتاج سلوكيات عاطفية من المعلم ومديرى المدارس
وسلوكيات فعلية تنسجم مع السلوكيات العاطفية فلا يكفي أن
نعظ
بالمصداقية والموثوقية أو نقول بأننا نحب الطالب ونحترمه
ما لم
يشعر الطالب بأننا فعلا نمارس هذه السلوكيات لذا علينا
أن نمارس
المصداقية دائم اً وأن تقول فعلا ما هو حقيقي وإن تذكر
قصة أو
موقف حقيقي أسهل بكثير من تذكر موقف كاذب ولكن يحذر
المعلم
وكذلك مدير المدرسة من تدمير الحقيقة ولو بجزء بسيط من
عدم
المصداقية، فإذا وعد أوفى، وإذا قال كاملا التزم به وإلا
فقد رصيده
من الثقة.
اليوم الثانى :
عرض القيم المستهدفة والتطبيق العملي لها من خلال الموضوعات
المقررة .
• حب العمل.
• التراحم.
• المواطنة.
• التسامح .
• مراعاة الضمير.
• تقوية الوازع الديني .
ملاحظة :
وهذه القيم التي بين أيدينا تم اختيارها لتتناسب مع
مناهج التعليم الفني ، والفئة العمرية للمرحلة .
مفهوم حب العمل :
يعتبر حب العمل وإتقانه من المتطلبات الأساسية التي تضمن
النجاح في أيّ ميدان مهنيّ، حيث إنّ وجود شغف ورغبة لدى العاملين في وظيفة معينة
يمنحهم دافعا قوياً للإبداع فيه وإتقانه، ممّا يجعلنا نعتبر أنّ حب العمل بمثابة
طريق حتمي للوصول إلى الغايات وتحقيق الأهداف المهنية
التي من شأنها أنّ ترفع من قيمة الشخص وتحقّق له مكانة اجتماعية ومهنيّة مميّزة،
ويكتسب من خلالها احترام الآخرين له، وتتيح له أنّ يكون عنصراً فعالاً في المجتمع،
وأنّ يكون مؤثراً في المحيط الذي يعيش فيه، ومعيلاً له
لاعالة عليه.
أهمية حب العمل و إتقانه :
إنّ حبّ العمل من شأنه أنّ ينعكس بصورة إيجابية جداً على
الحالة النفسيّة
للشخص، ويزيد من دافعيته وبالتالي يرفع من جودة مخرجات
أعماله، ويمكن
تلخيص أهمية ذلك بما يلي:
• المنفعة من الناحية المادية، حيث إنّ زيادة الإنتاج
والتميّز والقيام بالمهام كما يجب من شأنه أنّ يدفع إدارة الشركات إلى تقديم
المكافآت والمحفّزات المختلفة للموظف.
• فتح آفاق عدة خارج حدود المنظمة التي يعمل فيها
الموظف، حيث تكثر
الفرص وعروضات العمل من الشركات الأخرى التي تعمل في نفس
المجال
والتي سبق لها أنّ لاحظت مدى تميّز هذا الشخص في عمله،
فتسعى تلقائياً
لاستقطابه للعمل معها، والاستفادة من خبراته وقدراته.
• اختصار الوقت والجهد، حيث إنّ العمل غير المتقن يتسبّب
لاحقاً في العديد من المشكلات التي تحتاج إلى تصحيح وتقويم، ممّا يستنزف طاقات
ووقت أكبر.
قيمة التراحم :
التراحم والتعاطف بين الناس يعد قيمة أخلاقية في
المجتمع، وسمة حضارية وإنسانية؛ لها أثرها البالغ في الحياة الاجتماعية، ودورها
الكبير في إشاعة روح التضامن والتكافل والترابط بين الناس، كما أنها سبب لنزول
رحمات لله .
• والتراحم بين الخلق يعني نشر الرحمة بينهم، يعني
التآزر والتعاطف والتعاون، يعني بذل الخيروالمعروف والإحسان لمن هو في حاجة إليه.
إن هذا الخلق هو من أهم أسباب ترابط المجتمع الذي يشبه البنيان في تماسكه وتلاحمه،
ففي الصحيحين من حديث أبي موسى الأشعري رضي لله عنه، قال: قال رسول لله صلى الله
عليه وسلم:" المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا" وزاد البخاري: ثم
شبك بين أصابعه..".
• وجاء في الكتاب: في صحيح مسلم:"مثل المؤمنين في
توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد
إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر
والحمى"، ففي الحديث تنبيه إلى أن التراحم بين المؤمنين من أهم مظاهر الوحدة
ووصول الأمة إلى تحقيق مفهوم الجسد الواحد، مع التوادد والتعاطف.
• إن قيمة التراحم تجمع حولها مجموعة من القيم الايجابية
التي تلتقي مع بعضها، لتسهم اسهاما كبيرا وفاعلا في بناء المجتمع، لذا مطلوب أن
ندعم هذه القيمة، من خلال:
• غرسها في الطفولة أولا، والابتعاد بها عن المظهر
الشكلي، أي لابد من أن تكون قيمة
التراحم فكرا وفعلا يدخل في منهج حياتنا اليومي، من دون
ادعاء أو كسب لمصلحة معينة، بل
هذا هو سلوكنا الحقيقي، فنحن أهل الرحمة والانسانية في
التفكير والسلوك، استنادا الى قاعدة
القيم التي ورثناها، ولا زالت تترك آثارها الكبيرة في
نفوسنا وافكارنا وأفعالنا.
أهمية قيمة التراحم :
الرحمة سببا للحصول على رحمة لله، فالراحمون يرحمهم لله.
• اكتساب محبة لله ورضاه ومحبة أهل الأرض والسماء.
• التحلي بأخلاق الأنبياء والمرسلين، فهم أعظم نموذج
يجسد خلق
الرحمة.
• سبباً لمغفرة لله و محو الذنوب كبائرها و صغائرها .
• أهم الركائز التي يقوم عليها المجتمع، فهي تساعد على
توطيد علاقة
أبناء المجتمع الواحد
• وسيلة للسلام الداخلي والأمان في المجتمع، فالمسلم
يشعر بهدوء
نفسي عندما يتخلق بخلق الرحمة.
• تشيع المحبة والألفة بين الناس، فيصبح المجتمع كالجسد
الواحد،
• زيادة وتقوية صلة الروابط الأسرية.
• إيجاد مجتمع متراحم ومتعاون يدعو إلى السلام العالمي
ويدعو له.
مظاهر التراحم :
عطف الأبوين على أولادهم وتوفير الحنان والراحة النفسية
لهم، وتلبية احتياجاتهم وشروط العيش الكريم، وحمايتهم من الانحراف إلى ما هو سلبي،
من أجل خلق أفراد فاعلين في المجتمع.
• عدم إيذاء الحيوانات لا سيّما الأليفة منها،
• مساعدة الفقراء والمحتاجين.
• مشاركة الآخرين في الأفراح والأحزان.
• مساعدة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وإعطاؤهم حقوقهم
كاملة.
• معاملة الناس برحمة دون تمييز على أساس العرق واللون والجنس.
الرفق بفئة كبار السن وصغار السن كونهما بحاجة إلى رعاية واهتمام يناسب مرحلتهما
العمرية وخصائصهما الجسدية التي لا تقوى على القيام بكل ما تريد بسهولة.
• العطف على الأخوة والأخوات حتّى الممات.
• مساعدة الأيتام كأفراد والعطف عليهم وكفالتهم إن أمكن،
أو تقديم المساعدات والتبرعات العينية والنقدية للمؤسسات الراعية للأيتام بشكل
عام.
• مساعدة المريض وزيارته على الدوام ومواساته ورفع
معنوياته.
• إرشاد ومساعدة منقطعي السبيل.
• تقديم المساعدة في حالات الكوارث الطبيعية، سواء أكان
ذلك في الدولة نفسها أو خارجها.
• إنشاء مرافق لذوي الاحتياجات العامة في المؤسسات
والأماكن العامة.
• دعم الطلاب غير القادرين على مواصلة الدراسة لسوء
الحالة المادية لديهم مادياً ومعنويا.ً
قيمة التسامح :
الأجيال الحاضرة غير قادرة اليوم وكما يجب على مواجهة
العنف والتطرف لأنها لم تزود تربويا بالمهارات والقيم التي تكفل لها ممارسة
التسامح والإيمان بقيم السلام في مراحل الطفولة والصبا والشباب.
• وهذا العجز تؤكده اليوم وسائل الإعلام التي تبين لنا
في كل يوم وليلة حجم المآسي
التي ترتكب بحق الإنسانية والإنسان من عنف وحرب وقتل
وتدمير. فالعالم المعاصرمغمور بالعنف والعدوانية والانتقام والتعذيب والقهر
والكراهية، وهذه النماذج العدوانية القائمة استطاعت بذاتها أن تولد في نفوس
الأطفال والناشئة النزوع إلى العنف والكراهية وممارسة كل أشكال الضغائن والأحقاد
ضد الآخر والإنسانية على حدّ سواء.
• ومن أجل هذا التعايش على مبدأ التسامح يتوجب على
المربين وصناع السياسة
التربوية العمل معا على بناء استراتيجيات متقدمة لترسيخ
دعائم التسامح والسلام في عالم يفيض بالتنوع والاختلاف حيث يبرز التسامح بوصفه
المبدأ الضامن للحياة الإنسانية والديمقراطية التي تقوم على الأمن والسلام والمحبة
والقبول على مبدأ الاختلاف.
• وفي هذا المدار يتوجب على التربية أن تركز على بث
المعارف التسامحية وبناء
المهارات التربوية الضرورية لهذه الغاية وذلك من أجل
بناء الحياة الاجتماعية وتأصيل
مقوماتها على مبدأ التسامح وقبول الآخر على مبدأ الحقوق
الإنسانية المشتركة .
قيمة المواطنة :
تعريف المواطنة :
• تعرف المواطنة على أنها العلاقة الوطيدة بين الإنسان
ووطنه، الذي نشأ فيه ويحمل
جنسيته ويقيم على أرضه، ويلتزم بتطبيق كافة قوانينه
وينتمي إليه، كما أنها الصفة
التي تميّز المواطن؛ حيث يقوم بكل واجباته تجاه وطنه
ويحصل على جميع حقوقه على أرضه،
• وتُعرف المواطنة أيضاً بأنها العلاقة الوطيدة بين
المواطن والدولة.
• فوائد المواطنة :
• تعود قيم المواطنة عند الالتزام بها من قبل المواطنين
بعدة فوائد، تمتد آثارها على كل من الوطن والمواطن، ونشير فيما يلي إلى أهم هذه
الفوائد على النحو التالي:
• تقوية العلاقات بين أفراد المجتمع؛ حيث تخلق المواطنة
روحا من الألفة والحب والتعاون بين أفراد المجتمع، كما تجعله مكانا لا يوجد به أي
نوع من الخلافات وصراعات.
• المواطنة تحافظ على حقوق المواطن، وتحثه على تأدية
واجباته تجاه وطنه، وبالتالي تزيد الثقة بينه وبين وطنه.
• تحقيق مستوى عالٍ من العدل والمساواة، وهي من أهم
الفوائد والإيجابيات؛ حيث إن
يشعر كل المواطنين أنهم متساوون أمام القوانين من دون
وجود أي تفرقة أو تمييز.
ما أهم قيم المواطنة ؟
تشابه قيم المواطنة مع القيم الإسلامية، بل تعد جزأ لا يتجزأ
منها، كما تحث هذه القيم على حب الوطن واحترام قوانينه والالتزام بواجباته وتحقيق
أعلى المستويات من العدل والمساواة. إن علاقة المواطن بدولته ووطنه هي علاقة
مُقدسة، ويجب أن يحرص كل إنسان على حماية وطنه والحفاظ عليه في أي
وقت؛ وهناك عدة قيم يجب أن يحرص المواطن على الالتزام
بها، وفيما يلي نسلّط الضوء على أهمها:-
• الشعور بالغير؛ وذلك يتمثل بالعطف على المسكين ومساعدة
الفقير؛ مما يخلق مشاعر الحب والألفة والاحترام بين أفراد الدولة .
• التركيز على بناء علاقات وطيدة ذات إيجابية بين
المواطن وحاكم الدولة، وذلك يتمثل بقيام كلٍ منهما بجميع واجباته؛ إذ إن حق
المواطن على دولته أن توفر له حياة كريمة يتوفر بها جميع وسائل الراحة والأمان،
وحق الدولة وحاكمها على المواطن احترام القوانين والالتزام بتأدية الواجبات
المطلوبة منه على أكمل وجه.
• على كل مواطن يعيش بدولته الحرص على بناء علاقات
اجتماعية، مبنية على أساس من الحب والتعاون والاحترام؛ وذلك يتمثل بصلة الرحم
وزيارة الأهل والقيام بواجباته تجاه عائلته.
• التعايش الكريم والسلمي في المجتمع، وذلك بالحرص على
بناء علاقات ودية وسلمية بين أبناء الدولة،وعدم الاعتداء على الآخرين واحترام جميع
آرائهم.
• خلق روح العدالة والمساواة والبعد كل البعد عن الخلل
والفوضى في الدولة؛ وذلك يتمثل بالتزام المواطن بتأدية جميع الواجبات المطلوبة منه
واحترام كافة قوانين دولته، وقد حث الدين الإسلامي على ضرورة إطاعة الحاكم بمَا
يرضى لله عز وجلّ .
قيمة مراعاة الضمير :
الضمير :
• هو الفطرة السليمة داخل الأعماق الإنسانية، والتي تمسك
في يديها المعايير والموازين وتقيس سلوك الشخص، وتعاقب عليه، وعقاب الضمير أليم،
ووخزه موجع، فهو يحرم النوم، ويمنع المتعة، ويُفقد اللذة، ويُعكر
الصفو، فهو الصوت الصارخ الذي لا يمكن أن تُسكته في
داخلك، والتأنيب الذي لا يكف عن تلاوة خطئك، ولكن الضمير يتعرض للضمور وربما
الموت، فالحياة بقسوتها،وخفوت صوت الفطرة داخل الإنسان، وتراجع التدين
الصحيح، يبتلع همس الضمير ووخزه، بل تصيب الشخص مناعة من
ضميره، فيرتكب العظائم وهو مرتاح الضمير.
أهمية الضمير :
الضمير هو صوت الحق الذي ينادي من اعماقنا للعمل على خلق
حالة توازن لأعمالنا وعلاقاتنا المحيطة لندرك ماهية الحسن وجماله، وقباحة القبيح
وشناعته، مصحوبا بالقدرة على اصدار احكام اخلاقية مباشرة على قيمة هذه الاعمال
والافعال فهو من يحدد موقف المرء ازاء سلوكه وينبئ بما سيترتب على هذا السلوك من
نتائج
• ولو كان الانسان بصيرا وتأمل آيات لله واستقرأ سننه
لأدرك ان الحياة ستكون بخير إذا ما أدى أعماله وواجباته بإخلاص وبضمير يقظ وهنا
سيصبح المجتمع منتجا قويا يؤازر بعضه بعضا ويعم التكافل والتراحم وكل هذا يتأتى
حينما نحرص على وجود ذمة تراعي العهد وتحفظ الحرمة وضمير يقظ يراقب تصرفاتنا
وينبهنا الى عثراتنا قبل الوقوع بها.
• فالضمير صفة بشرية يكمن تأثيره من خلال السلوك في
المجتمع ومع الآخرين، لاسيما حينما يصدر الانسان قرارات صعبة وعادلة في ساعة محنة
او شدة او غضب او في اي موقف قرارات تتطلب الصدق والتضحية والشجاعة والاعتراف
بالجميل او تعبر عن مشاعر انسانية كالحب والتسامح والشفقة والاحترام والمعيار
الاول لإنسانية الانسان هو الضمير الذي ينشأ في
نفسه ويفعل من خلال التربية ووسائلها في البيت والمدرسة
والشارع والمؤسسات المختلفة المؤثرة ونحن وفي هذا الوقت العصيب بأمس الحاجة الى
تنمية الضمير وايقاظه لننضج ونسمو في انسانيتنا الى الحد الذي نخضع فيه لحكم
الضمير وحده في تصرفاتنا وعلاقاتنا وعملنا من دون ان نخشى عقاب أو ننتظر ثواب.
ويستطيع المرء أن يرضي ضميره وذلك حينما يركز على ما
يقوله ويفعله باتباع منهج لله سبحانه والالتزام بسنة نبينا الأعظم وأن يضع العقل
أمام النطق لنفكر فيما نريد أن نقول قبل أن يتفوه به اللسان و أن نستحضر قوله
تعالى: (فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره) و أن نتذكرإنما
الأعمال بالنيات وإنما لكل امرى ما نوى، فمن كانت هجرته إلى لله ورسوله فهجرته إلى
الله ورسوله، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر
إليه
• وحتى نحافظ على راحة الضمير يجب أن يحب المرء لأخيه ما
يحب لنفسه، وهذا ليس صعبا مقابل ما سنجنيه من سعادة وراحة نفسية عظيمة.
قيمة تقوية
الوازع الدينى :
يعتبر الوازع
الديني والرقابة الذاتية أحد العوامل الأساسية في مكافحة
الفساد ودرء خطره عن المجتمع، فالدين هو الذي يصنع هذا
الوازع
بما يفرضه على أتباعه والمؤمنين به من قواعد وعادات، وهو
الضمير
النابِع من المنظومة القيمية الدينية للجماعة، ومن
القواعد الأخلاقية
والسلوكية التي تجعل من الأفراد ذوي التوجّهات الدينية
يشعرون
بتأنيب هذا الضمير لسلوكهم المنحرف ومن ثمّة مقاومتهم
للفساد
والمفسدين. وتكون تنمية الوازع الديني والأخلاقي
بالندوات والدورات
وبالإفساح لوجود بعض مناهجه في مقرّرات التعليم العام.
• الوازع الديني يعزز القيم التنظيمية التي تتفق والقيم
الاجتماعية كالتعاون، الانضباط، احترام الوقت، العمل بجد، الاتقان، الأخلاق
الحسنة، وغيرها من الأخلاق الحميدة، وهو في نفس الوقت يحافظ على سمعة المؤسسة التي
قد تكتسحها الوشاية، والصراع، التسيب،الغياب....وتقلل من أتعابها المكلفة كالرقابة
على أعمالها الوظيفية الدورية، فكلما تحل الموظف بأخلاقه قلت خسائر وتكاليف
المؤسسة.
أساليب تقوية الإيمان ( الوازع الدينى )
أسلوب التعليم والتبصير
• أسلوب الوعظ والتذكير
• أسلوب التأليف والستر
• أسلوب حفز العاطفة وإثارة الشعور والحمية والغيرة
• أسلوب الإستتابة
• أسلوب الزجر بالإغلاظ فى القول والضرب
• أسلوب الردع بإقامة الحدود الشرعية والتعزيز والكفارات
• أسلوب تغيير البيئة
• أسلوب إيجاد البدائل
• أسلوب الهجر
اليوم الرابع :
دروس تطبيقية ( كيفية غرس القيم بالمنهج الدراسي ).
درس نصوص (حكم ونصائح) لأبي تمام
الهدف العام من الدرس :
أن يعرف الطالب أن الحياة ليس لها قيمة بدون الحيا ء.
أهداف
الدرس:
في
نهاية الدرس ينبغي أن يكون الطالب قادرًا على أن :
-
يعرف معنى الحكمة .
-
يستخلص القيم النبيلة من الأبيات .
-
يتخذ من تجارب الآخرين طريقا لهدايته .
من
أبو تمام ؟
ومَن
يَجهل حبيبَ بنَ أوسٍ بن الحارث الطائي! هو: أحد أمراء البيان، ولد بجاسم (من قرى
حوران بسورية) ورحل إلى مصر ،واستقدمه المعتصم إلى بغداد ؛فأجازه وقدمه على شعراء
وقته،فأقام في العراق ،ثم ولي بريد الموصل ،فلم يتم سنتين حتى توفي بها. كان أسمر،
طويلاً، فصيحًا، حلو الكلام، فيه تمتمة يسيرة، يحفظ أربعة عشر ألف أرجوزة من
أراجيز العرب غير القصائد والمقاطيع.
وفي
[أخبار أبي تمام] للصولي: أنه كان أجش الصوت ، يصطحب راوية له حسن الصوت ؛ فينشد
شعره بين يدي الخلفاء والأمراء. « أبو تمام أستاذ لكل من قال الشعر بعده »: وقال
عنه المتنبي خرج أبو تمام على الناس بمذهب فني جديد مختلف ومباين للسائد والمألوف،
فجاء شعره من ثَم " لا يشبه أشعار الأوائل ولا على طريقتهم" فنحن أمام
شاعر يختلف عمّن سبقه في تجربته، وثقافته، ومشربه، وبيئته.
مقدمة
:
هذه
الأبيات وأمثالها في باب الحياء، إنما تستثير في المرء تغليب جانب الحياء والبعد
عن الفحش والتفحش الذي يتنافى مع الدين الإسلامي العظيم، وتبين مكانة الحياء،
وارتباطه بالخير والفلاح. يقول صل الله عليه و سلم إنَّ لِكُلِّ دِينٍ خُلُقًا، وَخُلُقُ الْإِسْلَامِ الْحَيَاءُ » : وميدان الأدب مليء بما يشحذ الهمم نحو ابتغاء
معالي الأخلاق وأزكاها بالكلمة الطيبة، . والتركيب الجميل والوصف المؤثر البليغ ،
وبالتالي ساهمت الكلمة الأدبية في البناء التربوي إسهاما طيبا،ً فأصبحت
جديرة
بالعناية والرعاية والدراسة. . . . ورغم أن القصيدة نظمها للتعريض (الهجاء)، إلا
أنه ضّمنها من الحِكَمِ البليغة والدرر النفيسة ما جعلها من عيون الشعر العربي على
مدار الزمان.
النص
:
إِذا جارَيتَ في خُلُقٍ دَنيئًا فَأنَتَ وَمَن تُجاريهِ سَواءُ
رَأَيتُ الحُرَّ يَجتَنِبُ المَخازي وَيَحميهِ عَنِ الغَدرِ الوَفاءُ
وَما مِن شِدَّةٍ إِلّا سَيَأتي لَها مِن بَعدِ شِدَّتِها رَخاءُ
لَقَد جَرَّبتُ هَذا الدَهرَ حَتّى أَفادَتني التَجارِبُ وَالعَناءُ
يَعيشُ المَرءُ ما اِستَحيا بِخَيرٍ وَيَبقى العودُ ما بَقِيَ اللِحاءُ
فَلا و الله ما
في العَيشِ خَيرٌ وَلا الدُنيا إِذا ذَهَبَ الحَياءُ
إِذا لَم تَخشَ عاقِبَةَ اللَيالي وَلَم تَستَحيِ فَاِفعَل ما تَشاءُ
التحليل
إِذا جارَيتَ في خُلُقٍ دَنيئًا فَأنَتَ وَمَن تُجاريهِ سَواءُ
رَأَيتُ الحُرَّ يَجتَنِبُ المَخازي وَيَحميهِ عَنِ الغَدرِ الوَفاءُ
وَما مِن شِدَّةٍ إِلّا سَيَأتي لَها مِن بَعدِ شِدَّتِها رَخاءُ
اللغويات
:
جاريت
: سايرت دَنيئًا : قبيح أو حقير
المَخازي : المعايب والمفرد : المخزاة – خزى
الشرح
:
يقول
الشاعر: إذا سايرت إنسانا في خلق سيء فان صفة هذا الخلق تنطبق عليك ،والغاية
انتقاء الأصدقاء؛ فالإنسان بقرينه. وصدق أبو تمام ، فقد أخبرنا النبي صلى الله
عليه وسلم أن « المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل »
ثم
تطرق أبو تمام إلى الحديث عن الإنسان الحر، وأخبرنا أنه هو الإنسان الذي يبتعد
بعدًا تامًا عن الأشياء المُخزية
؛
نظرًا لاتصافه بصفة الحياء، فحياؤه وخجله حتمًا يحميانه من الأفعال السيئة التي قد
يقوم بها في يوم من الأيام.
ثم
يختم الشاعر بأن الفرج يأتي دائما بعد الكربة والضيق، ويبين أنه لا يجتمع ضيقان أو
همان إلا كان الفرج وسطهما ، وهذا مأخوذ من قوله - تعالى - :{فَإِن مع العْسرِ يسرا *إِن مع العْسرِيسرا}
الجمال
:
يَجتَنِبُ
المَخازي : استعارة مكنية شبه المَخازي بشىء
مادى و سر الجمال التوضيح .
يَحمِيهِ
عَن الغَدرِ الوَفاءُ استعارة مكنية شبه الوفاء بإنسان يحمي سر الجمال التشخيص .
سيأتي
...رخاء استعارة مكنية شبه الرخاء بإنسان يأتي سر الجمال التشخيص .
الغَدرِ
الوَفاءُ : تضاد يوضح المعني و يؤكده . (شدة
رخاء) تضاد يوضح المعني و يؤكده
الأساليب
:
تقديم
ما حقه التأخير : إذا جاريت في خلق دنيئ ا يًحميه عن الغدر الوفاء سيأتي لها
الرخاء.
النفي
: ما من شدة . القصر : ما من شدة إلا سيأتي لها .
الشرط
: إذا جاريت في خلق دنيئاً فأنت ومن تجاريه سواء
و
يتم استخراج الأفكار و شرح الدرس كله :
تنويه
:
المنهج
المعدل للتعليم الفنى تشتمل موضوعاته على مجموعة من القيم
التى
يجب ترسيخها فى نفوس الطلاب سواء أكانت القيمة موجودة
بصورة
مباشرة أو مجموعة من القيم مشتركة فى درس واحد
مثال
( ١ ) : موضوع القراءة ( صور من التسامح الفعلى ) للصف الأول
الفنى
تحدث بصورة مباشرة عن قيمة التسامح
مثال
( ٢ ) : موضوع القراءة ( أسس النجاح فى الحياة ) للصف الأول
الفنى
تحدث عن قيم كثيرة منها الأخلاق والعلم واللباقة والكياسة فى
المعاملة
وبهذا هو يصلح لغرس أكثر من قيمة لم تذكر ضمن القيم المنوط
غرسها
فى البرنامج التدريبى
•
تدليلا على الاهتمام بغرس القيم بداخل دروس المنهج اشتمل تقويم
الدروس
على فقرات من موضوع الدرس وكان السؤال المطلوب :
استخرج
قيمة وردت بالفقرة مبين ا كيف ترسخها فى حياتك
•
وردت القيم أكثر ما وردت فى موضوعات القراءة لإعطاء المساحة
والوقت
الكافيين للتحدث عن القيمة وإبرازها .
موضوعات
المنهج التى سيتم التطبيق عليها عمليا لإبراز القيم وتفعيلها :
-
التراحم بين الناس (قراءة ).
-
فى الحكمة ( نصوص ).
-
قيمة العمل (قراءة ).
-
الضمير والإرادة (قراءة ).
-
حكم ونصائح ( نصوص ).
-
المواطنة والانتماء (قراءة ).
-
من أسس الحياة الطيبة (قراءة ).
-
جيش مصر( نصوص ).
-
عودوا إلى مصر ( نصوص ).
-
أسس النجاح فى الحياة (قراءة ).
-
صور من التسامح الفعلى (قراءة ).
اليوم
الرابع :
من
خلال النماذج الاختبارية المعروضة على كل مجموعة
حدد
من وجهة نظر مجموعتك :
-
مواضع الصواب والخطأ في صياغة الأسئلة بالنموذج
الذى
أمامك
-
قواعد بناء الأسئلة باختلاف أنواعها
-
محكات الحكم على الأسئلة حسب تصنيفها
قواعد
بناء أسئلة المقال القصير:
1
- يجب أن تكون المفردات واضحة ومحددة.
٢-
يجب أن يتجنب السؤال كلمات مثل "من وماذا، ومتى، واذكر وحدد" وغير ذلك
من
الكلمات
التي ترتبط بتذكر الحقائق والمعلومات.
٣-
ويمكن استخدام عبارات أخرى من شأنها أن تقيس المستويات العليا من الأهداف
مثل
" لماذا، واشرح، وقارن، واربط، وفسر أسباب، وحلل وانقد" .
٤-
وبالطبع فإن العبارة التي يستخدمها واضع السؤال تتوقف على مخرجات التعلم
التي
يريد قياسها.
٥-
أن تقيس المفردة الاختبارية قدرة المتعلم على الإبداع والابتكار ،
٦-
مراعاة شمول المفردات الاختبارية لجوانب المحتوى ، وتناولها للجوانب المهمة
قواعد
بناء الأسئلة الموضوعية :( أسئلة الإكمال )
يجب
أن تصاغ العبارة الناقصة في شكل مختصر.
•
يجب ألا تحتوى العبارة على عدد كبير من الفراغات.
•
عدم وجود دلالات تشير إلى الإجابة الصحيحة كاستخدام صيغ التأنيث والتذكير والإفراد
والجمع
، أو تباين طول مسافة الفراغ من مفردة اختبارية إلى أخرى .
•
يفضل أن تحتوي المفردة الاختبارية على كلمة واحدة ناقصة وأن تكون في نهايتها ، أو
كلمتين
ناقصتين فقط حتى يتمكن المتعلمون من الفهم ، والإجابة .
•
يجب أن تتعلق التكملة بفكرة معينة ،أو مفهوم معين تمت دراسته ، وليس مجرد تكملة
لغوية
أو
تكملة حسب المعنى العام .
قواعد
بناء الأسئلة الموضوعية ( الصواب و الخطأ )
يجب
أن تتضمن العبارة أو السؤال فكرة واحدة فقط .
•
يجب أن تصاغ العبارة بإحكام بحيث تكون صحيحة تماما أو خاطئة تماما ولا تحتمل أى
جدل حول صوابها أو
خطئها.
•
يجب توخى الحذر عند استخدام الكلمات التى تقترن بالتعميمات مثل دائما،ً وأبدا،
وجميع، ولا يمكن.
•
تجنب العبارات التى تحتوى على النفى بقدر الإمكان، وأن يوضع خط تحت علامة النفى
حتى ينتبه المتعلم
إليها.
•
يجب تجنب العبارات التى تحتوى على نفى النفى.
•
يجب أن تكون العبارات قصيرة مع استخدام لغة ذات تركيب بسيط .
•
يجب أن تكون العبارات الخطأ والعبارات الصائبة متساوية فى الطول تقريبا.ً
قواعد
بناء الأسئلة الموضوعية (أسئلة الاختيار من متعدد ):
يجب
أن يحتوى السؤال علي مشكلة محددة تمامًا بحيث يفهم المتعلم المقصود من المشكلة دون
حاجة
إلى الاستعانة بالبدائل لتوضيحها.
•
يجب أن تصاغ المشكلة بدقة.
•
يجب تجنب صيغة النفي.
•
يجب أن يكون كل بديل مناسبًا لغويًا لأصل السؤال فإذا كانت الكلمة الأولى من
البديل الصحيح
فاعلاً
يجب أن تبدأ كل البدائل الأخرى بفاعل وهكذا.
•
يجب ألا تكون الإجابة الصحيحة أطول بشكل مستمر من البدائل الخطأ.
•
يجب تجنب الارتباطات بين أصل السؤال والإجابة الصحيحة.
•
يجب عدم استخدام "جميع الإجابات السابقة صحيحة"
محكات
الحكم على أسئلة المقال القصير :
يصاغ
السؤال بطريقة واضحة المطلوب لا غموض فيها.
•
يقدم السؤال بطريقة جيدة إطار إجابة الطالب بدقة وموضوعية ووضوح.
•
يتناسب الوقت المخصص لسؤال المقال بما يتلائم وطبيعة المتعلمين.
•
تغطى الأسئلة موضوعات المقرر الدراسى.
•
يوجد طريقة جيدة لتقدير الدرجة تقلل من ذاتية المصحح (موضوعية التصحيح لأسئلة
المقال).
•
يتضمن السؤال طريقة تقدير سهلة وواضحة للمصحح.
•
يتسم بالتنوع فى طريقة عرض الأسئلة بأشكال متنوعة ( رسوم- اختر الاجابة ثم
فسراجابتك).
•
يقيس السؤال موضوعا واحدا فقط محدد.
•
تعليمات السؤال واضحة خالية من الازدواجية مثل (صف واذكر واشرح.....).
•
تبدأ صياغة السؤال بطلب محدد واضح مثل ( وازن – وضح – بين – ميز )
يتيح
السؤال قدرا كبيرا من الحرية للمتعلم لإبداء آرائه، وما يجول في تفكيره ووجدانه.
•
يعرض السؤال المشكلة بشكل يمكن المتعلم من تنظيم المعلومات المرتبطة بالمشكلة
والربط
بينها لإخراج موضوع متكامل.
•
يحقق السؤال التركيز على العمليات العقلية المختلفة ، بما تتطلبه من عمل استنتاجات
ومقارنات
وتحليلات وإصدار أحكام.
•
يشجع السؤال عادات دراسية جيدة تمكن الطالب من الإلمام بالحقائق الهامة، وإدراك
العلاقات
بينها.
•
يقيس السؤال قدرة المتعلم على الإبداع.
•
يبرز السؤال قدرة المتعلم على تلخيص ما قرأه وتحليله، واستعداده لدمج المعارف
العلمية
تكامليًا
ووظيفيًا وفكريًا وعمليًا.
محكات
الحكم على الأسئلة الموضوعية :
ترتبط
المفردة بناتج التعلم التى وضعت لقياسه.
•
يصاغ السؤال بلغة سهلة ومفهومه لا زيادة فيها ولا غموض.
•
يعبر السؤال عن مشكلة واضحة ومحددة يفهمها المتعلم بسهولة.
•
تتفق البدائل والأصول العلمية لكتابة بدائل السؤال.
•
تصاغ البدائل بشكل يبدو جذابا ومعقولا ظاهريًا للطلاب غير المتقنين لهدف السؤال .
•
تجنب وجود عبارات نفى فى السؤال تحدث إرباكًا غير مرغوب للمتعلم.
•
تجنب استخدام عبارات المفردة نصًا من الكتاب الدراسي بما يشجع على الحفظ .
•
تجنب احتواء جذع السؤال على مؤشرات للإجابة أو التحيز لأحد البدائل.
•
تجنب احتواء على كلمات زائدة يمكن الاستغناء عنها ولا يتغير المعنى.
•
يتحقق التكافؤ في البدائل من حيث عدد الكلمات المستخدمة والصياغة اللغوية
(التأنيث، التذكير، المفرد،المثنى).
تحضير
نموذج لدرس قراءة : صور من التسامح الفعلى :
ما
التسامح ؟
التسامح
لغة: من المسامحة ، وهي المساهلة ، والتسامح هو:
التساهل،
أما في الاصطلاح فالتسامح هو: الصفح والعفو
والإحسان
، والذي يقابله التعصب والتطرف والغلو.
والتسامح
خلقٌ إسلاميٌّ أصيلٌ ، رغَّب به الشرع وحبب المكلفين
فيه،
وجعله منهاج اً لتعامل المسلم مع إخوانه ، ووردت الشريعة
بعشرات
النصوص المرغِّبة به. قال رسول لله
-صلى الله عليه وسلم : (رحم لله رجلًا سمحاً إذا باع ، وإذا اشترى » أخرجه البخاري في صحيحه.
يتم
قراءة الدرس و شرحه و استخراج أفكاره .
تعليقات
إرسال تعليق