جمهورية مصر
العربية مديرية التربية
و التعليم المادة : لغة عربية |
امتحان آخر العام للصف الثالث الفنى صناعى زراعى تجارى تك أسماك ( الزمن : ساعتان ونصف ) ( الورقة الأولي ) |
|
أولا : التعبير :
أ - اكتب لافتة تحذ فيها من يسرفون فى استخدام المياه . ( إجبارى )
ب – اكتب فى واحد فقط من الموضوعيين الآتيين :
1 – أعيادنا القومية و
الوطنية و الدينية كثيرة ... تخير عيدا منها , و تحدث عن مناسبته ,
ومظاهر الاحتفال به .
2 – و تساقطت دموع الفرح
عزيزة , وهى تشاهد أبناءها يتخرجون فى الجامعة بعد كفاح
طويل و تحمل للمسئولية . اكتب
قصتها .
ثانيا : القراءة :
أجيبى عن السؤالين التاليين :
السؤال الأول : من موضوع : ( المواطنة
و الانتماء كيف نرسخهما ) اقرئى ثم
أجيبى :
" إن الشعور بالمواطنة والانتماء يأتى من شعور
الفرد بالأمان الاقتصادي و السياسى
في وطنه و هذا الشعور يؤدى به
إلى زيادة الإنتاج لمحاولة الارتفاع بمستواه الاقتصادى
مما يشعره بالانتماء أكثر إلى
هذا الوطن و الشعور بالانتماء يتزايد مع ارتفاع مستوى
الحياة التي تؤدى بالمواطن إلى صيانة كرامته فى وطنه
"
أ - تخيري الصواب مما بين القوسين
فيما يأتي :
1 - مضاد " الإنتاج " : ( التصدير - الاستيراد – الاستهلاك - الثمار
) .
2 – المراد بـ " كرامته "
: ( بركاته – تكبره - قناعاته - إحترامه ).
3 – مفرد " الشعور "
: ( شَعَرَ- شَعُرَ – شَّعْر – الأولى و الثانية ) .
ب – من أين بأتى الشعور بالمواطنة
والانتماء ؟
ج – من خلال فهمك الدرس , حدد طرق غرس القيم
المجتمعية و صور المواطنة و
الانتماء إعلاميا.
السؤال الثاني : من موضوع : (
الاقتصادي الإنسان : طلعت حرب ) اقرئى ثم أجيبى :
" كان من يرى طلعت حرب و هو رجل العمل و الكفاح و الجد
يظنه رجلا عبوسا لا تستهويه
الفنون و الموسيقى و لا يطربه
الغناء و الصوت الجميل ولكن تاريخ هذا الرجل على النقيض ...
اهتم بالفنون و ما لها من أثر
في حياة الشعوب و رقيها فقد اعتز بالفنانين و حباهم بعطفه و
أمدهم بماله ".
أ - تخيري الصواب مما بين القوسين
فيما يأتى :
1 – مرادف كلمة :" الكفاح " ( النظام - الصرامة – القتال – النضال ) .
2 – مفرد : كلمة : " الفنون
" ( فنن -ـ فن -ــ فنان - فين ) .
3 – مضاد " عبوسا "
( مبتسما – مهذار – متوددا – متوعدا )
ب – لماذا اهتم طلعت حرب بالفنون؟
و ما مظاهر اهتمامه بالفنون ؟
ج – من خلال فهمك الدرس , حدد
عملا لطلعت حرب ساعد على عدم انهيار المسرح .
ثالثا
الأدب : أجيبى عن الآتى :
أ – علل سمى النقاد المدرسة
الكلاسيكية بمدرسة الإحياء و البعث .
ب – من أشهر كتاب المقال القصير ؟
ج – اذكرى ثلاثا من الخصائص
الشعرية لمدرسة الديوان.
رابعا
: البلاغة : اقرئى ثم أجيبى :
يقول الشاعر :-
إن الهلال مع الصليب توحدا بهما
يسود مدى العصور وفاق
من راح يعبث أو يبث سمومه هو فى الحقيقة مــــارق أفـــاق
المسلمون وقبط مصر كلاهما عنـــد الشدائـــد إن حللن رفــاق
(أ)
- للعاطفة أثرها البالغ على الألفاظ . وضح ذلك مستشهداً .
(ب)
- نوع العاطفة فى الأبيات ( التفاعل و التناغم – التسامح و الحب – الإعجاب – الفخر)
.
(جـ)
- في البيت الأول محسنا بديعيا نوعه ( مقابلة – تضاد – سجع – جناس ) .
خامسا : النصوص
الأدبية : أجيبى عن السؤالين التاليين :
السؤال
الأول : من نص
( احترام المرأة ) : اقرئى ثم أجيبى :
"
لا يستطيع الرجل أن يكون رجلاً حتى يجد إلى جانبه زوجة تبعث في نفسه روح الشجاعة والهمَّة،
وتغرس في قلبه كبرياء التبعة وعظمتها، وحسب المرء أن يعلم أنَّه سيد وأنَّ رعيَّةً
كبيرة أو صغيرة تضع ثقتها فيه، وتستظل بظلّ حمايته ورعايته، وتعتمد في شؤون حياتها
عليه، حتى يشعر بحاجته إلى استكمال جميع صفات السيد ومزاياه في نفسه ".
أ
– هاتى هات مرادف " التبعة " و جمع " السيد " و مضاد" الهمَّة
" في جمل مفيدة.
ب
– وراء كل رجل عظيم امرأة عظيمة . وضح ذلك
من خلال الفقرة .
ج
- قى قول الكاتب (تغرس في قلبه كبرياء التبعة
) صورة بلاغية , وضحها؟
د
– إلى أي نوع ينتمى هذا المقال ؟ ؟
السؤال
الثاني : من
نص ( المساء ) : اقرئى ثم أجيبى :
مُتَفَرِّدٌ بصَبَابَتي ، مُتَفَرِّدٌ بكَآبَتي ، مُتَفَرِّدٌ بعَنَائِي
شَاكٍ
إِلَى البَحْرِ اضْطِرَابَ خَوَاطِرِي فَيُجيبُني برِيَاحِهِ الهَوْجَاءِ
ثَاوٍ
عَلَى صَخْرٍ أَصَمََّ ، وَلَيْتَ لي قَلْبَاً كَهَذِي
الصَّخْرَةِ الصَّمَّاءِ !
أ - تخيري الصواب مما بين القوسين فيما يأتي :
1
– مفرد كلمة :" خَوَاطِرِي " : (خاطري - - خاطرتى – خطرى - خويطر ).
2
– مرادف كلمة :
" بصَبَابَتي " ( بصبيتى -
- باندفاعى – بشوقى - بطفولتى )
3
– مضاد كلمة " الهَوْجَاءِ " هو : ( المتوهجة - القاسية - الشديدة – الهادئة ).
4
– كاتب النص هو : ( خليل مطران – البارودى -
زكي نجيب محمود – إيليا أبو ماضى )
(ب)
– ما الفكرة التى تدور حولها الأبيات ؟
(جـ)
فى قول الشاعر (شَاكٍ إِلَى البَحْرِ ) صورة بلاغية . وضحها .
السؤال السادس النحو :
اقرئى ثم أجيبى:
((من
المعروف أن العمل الدائم و الإخلاص و الجد شرط لازم لكل فرد يبغى
النجاح, فيا شباب النيل اجعلوا العمل و طلب العلم كليهما و سائلكم لتحقيق أهدافدكم
كلها , فما أعظم هذه الوسائل , فنعم عملا رقى هذا الوطن )).
أ -
أعربى ماتحته خط إعرابا تاما .
ب
- استخرجي من القطعة السابقة :
1
– نعتا و بينى نوعها . 2 – مخصوصا بالمدح و أعربه .
3
- توكيدا مجرورا و حدد نوعه . 4- اسما
معطوفا و أعربه .
5
– متعجب منه و أعربه . 6 –
مختصا و أعربه .
7
– منادى و بين نوعه . 8- بدلا و حدد نوعه.
9
– همزة متوسطة و أخرى همزة قطع .
10
– ( المعلمة تأمر الطالبات بالانتباه إليها ) اجعلى الطالبات مبتدأ و غير ما يلزم .
ج-
( أخوك يصنع المعروف ) ادخل علي الجملة السابقة
فعلا ناسخا وغير ما يلزم .
د
– كيف تكشف فى معجمك عن كلمة (يبغى )؟
( انتهت الأسئلة )
تعليقات
إرسال تعليق