القائمة الرئيسية

الصفحات

امتحان آخر العام للصف الثالث الفنى صناعى زراعى تجارى تك أسماك 2022 الامتحان السابع لوجه الله

 

جمهورية مصر العربية

مديرية التربية و التعليم

المادة :   لغة عربية

 امتحان آخر العام للصف الثالث الفنى

 صناعى زراعى تجارى تك أسماك 

 ( الزمن : ساعتان ) ( الورقة الأولي )

 

  أولا : التعبير :

ثانيا : القراءة :   أجيبى عن السؤالين التاليين : 

السؤال الأول : من موضوع : ( المواطنة و الانتماء كيف نرسخهما ) اقرئى ثم أجيبى :

 " ان حب الوطن و الانتماء اليه ليس فقط من الايمان بل من الفطرة السليمة و هو لا يوجد

فقط فقط عند الانسان بل عند الاحياء عموما"


أ - تخيري الصواب مما بين القوسين فيما يأتي :

1 - مضاد " حب "  : ( اعتراض  - كره - اختلاف ) . 

2 – مرادف " الانتماء " : ( الدفاع - الانتساب -  الحب  ).

3 – جمع " الفطرة " : ( الفطور  – الأفطار – الفطر )

ب – ضع علامة( √) أمام الإجابة الصحيحة وعلامة( X) أمام الإجابة الغير صحيحة فيما يلى:             

1 – الانتماء للوطن أن يكون المواطن له حقوق و ليس عليه واجبات  (        ) .

2 – الوطن قطعة أرض يعيش عليها الإنسان                                (        ) .

السؤال الثاني : من موضوع : ( الاقتصادى الإنسان طلعت حرب  ) اقرئى ثم أجيبى :

          " سيشجع البنك المشروعات الاقتصادية المختلفة التي تعود عليه و علي البلاد بالربح

          و يساعد علي إيجاد الشراكات المالية و التجارية و الصناعية و الزراعية و شركات التأمين

          بأنواعها و يتعهدها حتي تنمو و تقوي ويشتد ساعدها ".

أ - تخيري الصواب مما بين القوسين فيما يأتى :

1 – مرادف  كلمة :"  تنمو "  ( تقوي  - تزداد – تتسع ) .  

2 – جمع : كلمة : " ساعد " ( سعد -ـ  ساعدون -ــ  سواعد ).

3 – مضاد " الربح " ( الهزيمة   – الضياع  – الهزيمة ) .

ب – ضع علامة( √) أمام الإجابة الصحيحة وعلامة( X) أمام الإجابة الغير صحيحة فيما يلى:             

1 – قوبلت دعوة طلعت حرب لبنك مصر فى أول الأمر بالقبول (       ).

2 – بناء البنوك و الشركات أفضل من الصراعات السياسية    (       ).

السؤال الثالث : من موضوع : ( الحياة الطيبة ) اقرئى ثم أجيبى :

"الحياة الطيبة هي إحساس الإنسان أن له قيمة في الحياة و دوراإيجابيا يقوم به من

 أجل إسعاد نفسه و الأخرين من حوله و إن الحياة الطبيعية تقوم علي أسس أربعة "

أ - تخيري الصواب مما بين القوسين فيما يأتي :

1 - مضاد " حب "  : ( اعتراض  - كره - اختلاف ) . 

2 – مرادف " الطيبة " : ( الربانية - الحسنة -  المترفة  ).

3 – مفرد " أسس " : ( أساس  – أس – تأسيس )

ب – ضع علامة( √) أمام الإجابة الصحيحة وعلامة( X) أمام الإجابة الغير صحيحة فيما يلى:

1 – العمل واجب من الناحية النفسية (       ).  1 – إذا تكاسلت فلن يعاقبك أحد       (       ).

3 – من أسس الحياة الطيبة التفاؤل  (       ).      

ثالثا الأدب : أجيبى عن الآتى :

أ – ضع علامة( √) أمام الإجابة الصحيحة وعلامة( X) أمام الإجابة الغير صحيحة فيما يلى:

1 – من أهم سمات مدرسة المجددين الأدبية الميل إلى السهولة و التبسيط (        )

2 – من سمات مدرسة مطران تعدد الأغراض فى القصيدة الواحدة          (         )

3 – يعد محمد حسين هيكل من أشهر كتاب المقال                               (         )

4 – من الخصائص الفنية لشعرمدرسة الديوان البعد عن شعر المناسبات   (         )

5 – جمعت مدرسة الإحياء و البعث بين التقليد و التجديد                       (         )

6 – من الخصائص الفنية لمدرسة الديوان عدم طغيان الجانب العقلى على الجانب العاطفى (     )

7 – إبراهيم ناجى رائد من رواد مدرسة أبولو                                                      (        )

8 - من الخصائص الفنية لمدرسة الإحياء و البعث التعبيرعن الأحاسيس والمشاعرالذاتية (      )

9 – يعد البارودى رائد الرومانسية فى الوطن العربى                                              (       )

10- يعد خليل مطران رائد الرومانسية فى الوطن العربى                                         (       )

11 – أسس محمود سامى البارودى مدرسة المهاجر                                              (       )

12 – وضوح الأسلوب من السمات التى تشترك فيها المقالات جميعا                           (       )

13 – البارودى الرائد الأول لمدرسة الإحياء و البعث                                              (       )  

14 – جدد أمير الشعراء أحمد شوقى فى شعر مدرسة   الإحياء و البعث                      (       )

  15 – من مظاهر تطور القصيدة على يدى مطران سيطرة روح الحزن و الكآبة           (       )

16 – ظهرت المدرسة الرومانتكية فى أواخر القرن الثامن عشر بفلسطين                   (       )

17 – أسس مدرسة الديوان ثلاثة عبد الرحمن شكرى و العقاد و المازنى                    (       )

18 – من الخصائص الفنية لمدرسة الديوان , رفض القديم و العناية بالخيال                 (       )

19 – رائد مدرسة أبولو أحمد زكى أبو شادى ووكيله الطبيب الشاعر إبراهيم ناجى        (       )

20 – من الخصائص الفنية لمدرسة أبولو تقسيم القصيدة إلى مقطوعات و سهولة اللفظ (       )

21 – رائد الرابطة القلمية جبران خليل جبران و أميرها إيليا أبو ماضى                      (       )

22- الثقافة الأجنبية و الحرية و الحنين للوطن عوامل تأثر بها شعراء المهاجر            (       )

23 – تكونت العصبة الأندلسية فى نيويورك بأمريكا الشمالية 1920                         (       )

24 – تكونت الرابطة القلمية فى البرازيل بأمريكا الجنوبية 1933                            (       )

25 – مالت العصبة الأندلسية إلى عقد الصلة بين القديم و الجديد فى الشعر                (       )

رابعا : البلاغة : اقرئى ثم أجيبى :

ما أشرَقَت في الكون أي حضارة    إلا وكانت من ضـــياء معلم

هو للشعوب يمينها و سـلاحها    وسبيل أنعمها و إن لم ينعــم

إن المعلم شعلة قدســـــية    يهدى العقول إلى السبيل الأقوم

(أ) - للعاطفة أثرها البالغ على الألفاظ . وضح ذلك مستشهداً .

(ب) - نوع العاطفة فى الأبيات ( حب المعلم – تقدير المعلم – حب العلم – الفخر بالتعليم )

(جـ) - في البيت الثالث تشبيه . عيِّنه ، ووضح أثره في المعنى .

خامسا  : النصوص الأدبية : أجيبى عن السؤالين التاليين : 

السؤال الأول : من نص (  احترام المرأة ) : اقرئى ثم أجيبى :

" لا يستطيع الأب أن يحمل بين جانحتيه لطفله الصغير عواطف الأم، فهي التي تحوطه بعنايتها ورعايتها، وتبسط عليه جناح رحمتها ورأفتها، وتسكب قلبها في قلبه حتى يستحيلا إلى قلب واحد، يخفق خفوقاً واحداً ويشعر بشعور واحد، وهي التي تسهر عليه ليلها، وتكلؤه نهارها، وتحتمل جميع آلام الحياة وأرزائها في سبيله، غير شاكية ولا متبرمة، بل تزداد شغفاً به، وإيثاراً له، وضناً بحياته، بمقدار ما تبذل من الجهود في سبيل تربيته .

أ - تخيري الصواب مما بين القوسين فيما يأتي :

1 - مضاد " حب "  : ( اعتراض  - كره - اختلاف ) . 

2 – مرادف " تبسط " : ( تنشر - توسع -  تزيد  ).

3 – مفرد " الجهود " : ( المجهود  – الجهد – الاجهاد )

4 – الجمال فى تحوطه بعنايتها ( مجاز – كناية – استعارة )

5 - الجمال فى " وتبسط عليه جناح رحمتها" ( كناية – استعارة مكنية – استعارة تصريحية )

ب – ضع علامة( √) أمام الإجابة الصحيحة وعلامة( X) أمام الإجابة الغير صحيحة فيما يلى:             

1 – النص من الأدب السياسى (        )  2 – للمرأة مهمة لا يقدر عليها الرجال (     )

3 – مهمتا الرجل و المرأة فى الحياة متكاملتان (      )

السؤال الثاني : من نص  ( جيش مصر لعلى الجارم ) : اقرئى ثم أجيبى :

1 - ياجيشَ مصرَ و لا ألوكَ  تهنئةً       حققتَ ظنَ الليالي و المني فينَا

2 - وصلتَ أخر عُليانا   بأولِها             فما  أواخِرُنا  إلا   أوالِينَا

3 - تسيرُ من ظفرٍ حلوٍ إلي ظفرٍ         مباركٌ الفتحِ والراياتِ ميمونَا

  أ - تخيري الصواب مما بين القوسين فيما يأتي :

1 – جمع  كلمة :" الماء " : (الماءات -  - المائيات – المياه -  الأمواه ).  

2 – مرادف  كلمة   :  " ميمون "  ( مبارك -  - منتصر – محبوب )

3 – مضاد كلمة " وصلت " هو : ( تركت  - أخرت -  قطعت ).

4 – الخيال فى تسيرُ من ظفرٍ حلوٍ إلي ظفرٍ ( استعارة – كناية – تشبيه )       

5 – مفرد كلمة " الرايات " :  ( الراى – الراية – الروية )

ب – ضع علامة( √) أمام الإجابة الصحيحة وعلامة( X) أمام الإجابة الغير صحيحة فيما يلى:

1 – الغرض الشعرى فى القصيدة المدح (       )

2 – حقق الجيش المصرى انتصارات و أثبت بسالة أذهلت العالم (         )

السؤال الثالث : من نص  ( المساء ) : اقرئى ثم أجيبى :

1-إِنِّي أَقَمْتُ عَلَى التَّعِلَّةِ بالمُنـــــــَى في     غُرْبَةٍ قَالُوا : تَكُونُ دَوَائـــــــي

2-إِنْ يَشْفِ هَذَا الجسْمَ طِيبُ هَوَائِهَا        أَيُلَطِّفُ النِّيرَانَ طِيبُ هَـــــــــــوَاءِ ؟

3-عَبَثٌ طَوَافِي في البلاَدِ ، وَعِلَّـــةٌ         في عِلَّةٍ مَنْفَايَ لاسْتِشْفَـــــــــــــــاءِ

أ - تخيري الصواب مما بين القوسين فيما يأتي :

1 – مفرد  كلمة :" المُنـــــــَى " : (المنية -  - الأمنية – المُنية ).  

2 – مرادف  كلمة   :  " التَّعِلَّةِ "  ( التلهى -  - المرض  - التعجب)

3 – مضاد كلمة " أَقَمْتُ " هو : ( عود  - رحلت -  رجعت ).

4 – إِنْ فى البيت الثاتى تفيد  ( الشك – التأكيد – التقليل )       

ب – ضع علامة( √) أمام الإجابة الصحيحة وعلامة( X) أمام الإجابة الغير صحيحة فيما يلى:

1 – زاد السفر من ألم الشاعر    (       ) .

2 – الصورة البيانية فى " النيران استعارة تصريحية (         ) .

              السؤال السادس النحو :  اقرئى ثم أجيبى:

(( نحن المصريين نحرص على النظافة و الجمال لأنهما سلوك جميل راق و ما أجمل أن يكون كل مصري محبا لوطنه , فيحافظ على نظافته, و من مظاهر هذا الحب أن يحافظ على نظافة المكان الذى يوجد فيه فإذا تحلى كل فرد بهذا السلوك وقى نفسه من الأمراض , فيا طلابا علما النظافة النظافة تسمتعوا بنعمة الصحة و حبذا الجمال )).

 أ -  أعربى ماتحته خط إعرابا تاما .       

ب -  استخرجي من القطعة السابقة :

1 – نعتا و بينى نوعها  .                     2 – مخصوصا بالمدح و أعربه .

3 -  توكيدا و حدد نوعه  .                   4-  اسما معطوفا و أعربه . 

5 – متعجب منه و أعربه .                   6 – مختصا و أعربه .

7 – منادى و بين نوعه .                     8- بدلا و حدد نوعه.         

9 –  يسير الشيخ ببطء . رسمت الهمزة على السطر, لأنها متطرفة و ما قبلها ....أكمل الفراغ

10 – ( أعجبتنى الفتاة شرفها  ) ما تحته خط بدل ( مطابق – اشتمال – جزء من كل )   .

ج-  ( أبناؤنا أصدقاؤنا ) ادخل علي الجملة السابقة حرفا ناسخا وغير ما يلزم .

                           ( انتهت الأسئلة )   

 

تعليقات