جمهورية مصر العربية مديرية التربية و التعليم المادة
: لغة عربية |
امتحان آخر العام للصف
الثالث الفنى صناعى زراعى
تجارى تك أسماك ( الزمن :
ساعتان ) ( الورقة
الأولي ) |
|
أولا : التعبير :
أ - اكتب لافتة تحث فيها
زملاءك على النظافة الشخصية ( إجبارى )
ب – اكتب فى واحد فقط من الموضوعيين الآتيين :
1 – حب الوطن من الإيمان فهو
لا يقوم إلا بدم الإنسان و روحه لذلك
كانت التضحيات فى سبيله عظيمة
.
2 – العلم نور وهداية وهو
السبيل الأول الذي يجب أن تسير فيه الدول كى
تزدهر وتتقدم وتحقق التنمية والرخاء , دعا إليه
الإسلام و عظم طالبه .
ثانيا : القراءة : أجيبى عن
السؤالين التاليين :
السؤال الأول : من موضوع : ( الطاقة النووية نقطة مرور نحو المستقبل )
اقرئى ثم أجيبى :
" لقد كان من نتائج هذه الزيادة في استهلاك
الطاقة أن زاد إدراك الإنسان
بأن مصدر الطاقة الحالية من
بترول - فحم - غاز - و كهرباء لن تكفيه مدة طويلة..
أ - تخيري الصواب مما بين
القوسين فيما يأتي :
1 - مضاد " الحالية " : ( المفقود - المقود - الثانوى ) .
2 – مرادف " إدراك
" : ( تقرير – استنباط - معرفة - تأويل ).
3 – مفرد " نتائج "
: ( منتج – ناتج – نتيجة - نتوج )
ب – ما نتائج استهلاك الطاقة
؟
ج – ما البديل الذى اقترحه العالم أحمد زويل لحل
مشكلة الطاقة ؟
السؤال الثاني : من موضوع : ( أسس الحياة الطيبة ) اقرئى ثم أجيبى :
" ولا شيء يبعث الضجر و
السأم كعيشة الإنسان لنفسه فقط و ذو الأثرة كثير السام لأنه لا
يشعر إلا بنفسه و نفسه تدور
حول نفسها أما الذين يشعرون بغيرهم فيضيفون نفوسا إلي
نفوسهم و آفاقا إلي أفاقهم و
يجدون لأنفسهم أغنية من شعور الآخرين و أرائهم ".
أ - تخيري الصواب مما بين
القوسين فيما يأتى :
1 – مرادف كلمة :"
الضجر " (الضعف - الضيق – التعب – الظلم ) .
2 – مفرد : كلمة : "
آفاق " ( فائق -ـ فوق -ــ أفق - موفق ).
3 – مضاد " الأثرة
" ( الحب – الإخلاص – الوفاء -
الإيثار )
ب – علل : الإنسان الذي يعيش
لنفسه يشعر بالضجر و السأم .
ج – ما مفهوم الحياة الطيبة
كما فهمت من الموضوع ؟
ثالثا الأدب : أجيبى عن الآتى :
أ – اذكرى ثلاثا من خصائص
مدرسة المجددين للنثر فى العصر الحديث .
ب - ما مأخذ النقاد على مدرسة الإحياء و البعث ؟
ج – ما مظاهر التقليد الشعرى
فى مدرسة الإحياء و البعث ؟
( بقية الأسئلة خلف الصفحة )
رابعا : البلاغة : اقرئى ثم أجيبى :
يا عاشـقَ الأرْض كيفَ النيل
تهجُـرُهُ؟ لا شــيْءَ واللهِ غـيرُ
النيل يُغـنينـا
عودوا إلى مِصْرَ غوصُوا في
شواطئهَا فالنـيلُ أولى بنا نعـطيه ..
يُعْـطـينا
أ - تخيرى الصواب مما بين القوسين فيما يأتى :
( الورقة الثانية )
1 – العاطفة المسيطرة على الشاعر :
( الفخر و الحماسة- اللوم و
العتاب – البغض و الكراهية – الفخرو
الاعتزاز )
2 – الغرض البلاغى من
الاستفهام فى البيت الأول :
( الاستنكار-ـــ الحيرة -ـــ
النفى- التقرير ).
ب – للتجربة الشعرية عناصر.
اذكريها .
خامسا : النصوص الأدبية : أجيبى عن
السؤالين التاليين :
السؤال
الأول : من نص
( لك أنت الولاء يا مصر ) : اقرئى ثم
أجيبى :
"
و لو حللنا معني الولاء علي حقيقته وجدناه أساسا للأخلاق كلها . لأنه ما من فعل
يؤسس علي القواعد الخلقية إلا و هو يتجه نحو غاية أردناها و أخلصنا لها ".
أ
– هاتى مرادف " الولاء " و جمع " غاية " و مضاد" أخلصنا " فى جمل مفيدة .
ب
– ما الفكرة التى تدور حولها العبارة ؟
ج
- ما الجمال فى قوله : " غاية
أردناها " ؟
السؤال
الثاني : من
نص ( المساء ) : اقرئى ثم أجيبى :
شَاكٍ
إِلَى البَحْرِ اضْطِرَابَ خَوَاطِرِي
فَيُجيبُني برِيَاحِهِ الهَوْجَاءِ
ثَاوٍ
عَلَى صَخْرٍ أَصَمَّ ، وَلَيْتَ لي
قَلْبَاً كَهَذِي الصَّخْرَةِ الصَّمَّاءِ !
يَنْتَابُهَا
مَوْجٌ كَمَوْجِ مَكَارِهِي وَيَفتُّهَا كَالسُّقْمِ في أَعْضَائى
أ - تخيري الصواب مما بين القوسين فيما يأتي :
1
– مفرد كلمة :"
خَوَاطِرِي" ( خطرة - خطر
– خاطرة – خطير ) .
2
– مرادف كلمة :
" ثَاوٍ " ( ثابت -ـــ
مقيم -ـــ مضطرب - قلق ).
3
– مضاد " اضطراب " هو : ( انطلاق - انزلاق - سكون – ارتقاء ) .
(ب)
- تعبر الأبيات عن الحالة النفسية للشاعر من خلال مناجاته للطبيعة وضح ذلك
(جـ)
- استخرج من الأبيات صورة خيالية ومحسنا بديعيا ووضحهما وبين قيمة كل منهما الفنية
السؤال السادس النحو : اقرئى ثم
أجيبى:
((
إذا كان التعليم رسالة فإن من يؤديها على درجة من السمو و ذلك من أجل النهوض
بالمجتمع فنعم الرسالة , وسيظل المعلم رمزا فى حياتنا هذه الإشارة واضحة و مفهومة
, فأكرم بالمعلم ! فيا طلاب العلم احترموا احترموا المعلم و اعملوا كى يتقدم وطن
تاريخه مشرف و نحن المصريين نسمو دائما )).
أ -
أعربى ماتحته خط إعرابا تاما .
ب
- استخرجي من القطعة السابقة :
1
– نعتا و بين نوعه . 2
- أسلوب نداء و بين نوع المنادى .
3
- توكيدا و حدد نوعه . 4-
اسما معطوفا و أعربه .
5
– أسلوب تعجب . 6 – أسلوب اختصاص .
7
– أسلوب مدح و بينى المخصوص بالمدح . 8- بدلا و حدد نوعه.
9
– كلمة بها همزة متوسطة . .
10-
" إن علماؤنا يعملون لرقى الوطن " صوبى الخطأ فى الجملة السابقة .
10
– كيف تكشفين فى معجمك عن كلمة ( يؤديها )؟
( انتهت الأسئلة
)
تعليقات
إرسال تعليق