القائمة الرئيسية

الصفحات

امتحان آخر العام للصف الثالث الفنى صناعى زراعى تجارى تك أسماك 2022 لغة عربية

 

جمهورية مصر العربية

مديرية التربية و التعليم

المادة :   لغة عربية

 امتحان آخر العام للصف الثالث الفنى

 صناعى زراعى تجارى تك أسماك 

 ( الزمن : ساعتان ) ( الورقة الأولي )

 

  أولا : التعبير :

أ - اكتب لافتة تحث فيها زملاءك على النظافة الشخصية ( إجبارى )

ب – اكتب فى واحد فقط  من الموضوعيين الآتيين :


1 – حب الوطن من الإيمان فهو لا يقوم إلا بدم الإنسان و روحه لذلك

كانت التضحيات فى سبيله عظيمة .

2 – العلم نور وهداية وهو السبيل الأول الذي يجب أن تسير فيه الدول كى

 تزدهر وتتقدم وتحقق التنمية والرخاء , دعا إليه الإسلام و عظم طالبه .

ثانيا : القراءة :   أجيبى عن السؤالين التاليين : 

السؤال الأول : من موضوع : ( الطاقة النووية نقطة مرور نحو المستقبل  )

اقرئى ثم أجيبى :

 " لقد كان من نتائج هذه الزيادة في استهلاك الطاقة أن زاد إدراك الإنسان

بأن مصدر الطاقة الحالية من بترول - فحم - غاز - و كهرباء لن تكفيه مدة طويلة..

أ - تخيري الصواب مما بين القوسين فيما يأتي :

1 - مضاد " الحالية "  : ( المفقود - المقود - الثانوى ) .  

2 – مرادف " إدراك " : ( تقرير –  استنباط - معرفة -  تأويل ).

3 – مفرد " نتائج " : ( منتج  – ناتج  – نتيجة - نتوج )

ب – ما نتائج استهلاك الطاقة ؟             

ج –  ما البديل الذى اقترحه العالم أحمد زويل لحل مشكلة الطاقة ؟

السؤال الثاني : من موضوع : ( أسس الحياة الطيبة ) اقرئى ثم أجيبى :

" ولا شيء يبعث الضجر و السأم كعيشة الإنسان لنفسه فقط و ذو الأثرة كثير السام لأنه لا

يشعر إلا بنفسه و نفسه تدور حول نفسها أما الذين يشعرون بغيرهم فيضيفون نفوسا إلي

نفوسهم و آفاقا إلي أفاقهم و يجدون لأنفسهم أغنية من شعور الآخرين و أرائهم ".

أ - تخيري الصواب مما بين القوسين فيما يأتى :

1 – مرادف  كلمة :"  الضجر "  (الضعف  - الضيق – التعب – الظلم ) .  

2 – مفرد : كلمة : " آفاق " ( فائق -ـ  فوق -ــ  أفق - موفق ).

3 – مضاد " الأثرة " ( الحب  الإخلاص الوفاء - الإيثار )

ب – علل : الإنسان الذي يعيش لنفسه يشعر بالضجر و السأم .          

ج – ما مفهوم الحياة الطيبة كما فهمت من الموضوع  ؟

ثالثا الأدب : أجيبى عن الآتى :

أ – اذكرى ثلاثا من خصائص مدرسة المجددين للنثر فى العصر الحديث .

ب -  ما مأخذ النقاد على مدرسة الإحياء و البعث ؟

ج – ما مظاهر التقليد الشعرى فى مدرسة الإحياء و البعث ؟

                                                     (  بقية الأسئلة خلف الصفحة )                         

رابعا : البلاغة : اقرئى ثم أجيبى :

يا عاشـقَ الأرْض كيفَ النيل تهجُـرُهُ؟     لا شــيْءَ واللهِ غـيرُ النيل يُغـنينـا

عودوا إلى مِصْرَ غوصُوا في شواطئهَا   فالنـيلُ أولى بنا نعـطيه .. يُعْـطـينا

 أ - تخيرى الصواب مما بين القوسين فيما يأتى :

( الورقة الثانية )

1 – العاطفة المسيطرة على الشاعر :

( الفخر و الحماسة- اللوم و العتاب  – البغض و الكراهية – الفخرو الاعتزاز  )

2 – الغرض البلاغى من الاستفهام فى البيت الأول :

( الاستنكار-ـــ  الحيرة -ـــ  النفى- التقرير ).

ب – للتجربة الشعرية عناصر. اذكريها .

خامسا  : النصوص الأدبية : أجيبى عن السؤالين التاليين : 

السؤال الأول : من نص (  لك أنت الولاء يا مصر ) : اقرئى ثم أجيبى :

" و لو حللنا معني الولاء علي حقيقته وجدناه أساسا للأخلاق كلها . لأنه ما من فعل يؤسس علي القواعد الخلقية إلا و هو يتجه نحو غاية أردناها و أخلصنا لها ".

أ – هاتى مرادف " الولاء " و جمع " غاية " و مضاد"  أخلصنا " فى جمل مفيدة .    

ب –  ما الفكرة التى تدور حولها العبارة ؟

ج -  ما الجمال فى قوله : " غاية أردناها " ؟

السؤال الثاني : من نص  ( المساء  ) : اقرئى ثم أجيبى :

شَاكٍ إِلَى البَحْرِ اضْطِرَابَ خَوَاطِرِي       فَيُجيبُني برِيَاحِهِ الهَوْجَاءِ

ثَاوٍ عَلَى صَخْرٍ أَصَمَّ ، وَلَيْتَ لي       قَلْبَاً كَهَذِي الصَّخْرَةِ الصَّمَّاءِ !

يَنْتَابُهَا مَوْجٌ كَمَوْجِ مَكَارِهِي            وَيَفتُّهَا كَالسُّقْمِ في أَعْضَائى

 أ - تخيري الصواب مما بين القوسين فيما يأتي :

1 – مفرد  كلمة :" خَوَاطِرِي"  ( خطرة   - خطر  – خاطرة – خطير ) .  

2 – مرادف  كلمة   :  " ثَاوٍ " ( ثابت -ـــ  مقيم -ـــ  مضطرب - قلق ).

3 – مضاد " اضطراب " هو : ( انطلاق - انزلاق - سكون – ارتقاء ) .

(ب‌) - تعبر الأبيات عن الحالة النفسية للشاعر من خلال مناجاته للطبيعة وضح ذلك

(جـ) - استخرج من الأبيات صورة خيالية ومحسنا بديعيا ووضحهما وبين قيمة كل منهما الفنية

السؤال السادس النحو :  اقرئى ثم أجيبى:

(( إذا كان التعليم رسالة فإن من يؤديها على درجة من السمو و ذلك من أجل النهوض بالمجتمع فنعم الرسالة , وسيظل المعلم رمزا فى حياتنا هذه الإشارة واضحة و مفهومة , فأكرم بالمعلم ! فيا طلاب العلم احترموا احترموا المعلم و اعملوا كى يتقدم وطن تاريخه مشرف و نحن المصريين نسمو دائما )).

 أ -  أعربى ماتحته خط إعرابا تاما .       

ب -  استخرجي من القطعة السابقة :

1 – نعتا و بين نوعه .                   2 -  أسلوب نداء و بين نوع المنادى  .

3 -  توكيدا و حدد نوعه  .              4-  اسما معطوفا و أعربه . 

5 – أسلوب تعجب .                        6 – أسلوب اختصاص .

7 – أسلوب مدح و بينى المخصوص بالمدح  .   8- بدلا و حدد نوعه.         

9 – كلمة بها همزة متوسطة . .

10- " إن علماؤنا يعملون لرقى الوطن " صوبى الخطأ فى الجملة السابقة .

10 – كيف تكشفين فى معجمك عن كلمة ( يؤديها )؟       ( انتهت الأسئلة )   

تعليقات