امتحان آخر العام للصف الثالث الفنى الصناعى و الزراعى و التجارى
بقلم طارق خاطر
أولا التعبير :
أ - اكتب طلب توظيف لإحدي الوظائف التي تريد أن تعمل بها ( إجباري )
ب - اكتب في واحد من الموضوعين الآتيين :
1 - حب الوطن غريزة فطرية و حب الأوطان من الإيمان .
2 - خير وسيلة للنجاح في الحياة أن يكون لكل شاب مثل أعلي عظيم ينشده و يسعي للوصول إليه
ثانيا القراءة : السؤال الثاني :من درس الانتماء و المواطنة ..كيف نرسخهما ؟
" الانتماء و المواطنة قيم سلوكية يتم تحصيلها عن طريق مقرر يتم تدريسه و هذا يعني أن أساس المواطنة الحق في الممارسة الفعلية للسلوكيات السليمة التي تمارس في الواقع "
تخير الصواب :
- مرادف تحصيلها ( الحصول عليها - الوصول إليها - الرجوع منها - الدخول فيها )
- مفرد الأنشطة ( الناشطة - النشيط - النشاط - الناشط )
ب - كيف نغرس الانتماء في نفوس أطفالنا ؟
ضع علامة صح او خطأ
1 - الدور الإعلامي مسئول عن تغذية روح المواطنة أو إضعافها ( )
2 - غرس المواطنة مسئولية فردية و ليست جماعية ( )
السؤال الثالث : من موضوع الطاقة النووية نقطة عبور نحو المستقبل :
" وأكد الدكتور زويل أنه لا يمكن لأمة أن تتقدم إلا إذا كان العلم فيها علي سلم أولوياتها و رأس اهتماماتها مشيرا إلي أن القاعدة العلمية تستند علي ثلاثية ضرورية هي البحث العلمي و التكنولوجيا و دور المجتمع "
أ - تخير
- مرادف أولويات ( اهتمامات - حاجات - دليلها - رغبتها )
- جمع أمة ( أمهات - الأمم - الأميات - الأميمات )
- مضاد أكد ( شدد - رفض - هدد - نفي )
ب - علام تستند القاعدة العلمية ؟
ج - ضع صح أو خطأ
1 - تتقدم الأمم إذا كان العلم علي سلم أولوياتها ( )
2 - تكتمل مسيرة البحث العلمي بالاكتفاء و المشاهدة ( )
السؤال الرابع : من موضوع الصداقة و الأصدقاء
" إنك لا تعيش في الدنيا وحدك و لا تستطيع اعتزال الناس لأن ذلك ضرب من الخيال أو هو مخالفة الطبيعة و نبو عن مسارها فمهما تحاول أن تنطوي علي نفسك أو تجنب مخالطة الآخرين فإن هناك أواصر مخبوءه تجمعك و أياهم في لقاء و غير لقاء "
أ - تخير
- مرادف تنطوي ( تردد - تتأخر - تنعزل - تتراجع )
- مضاد مخالفة ( مقاومة - مجاملة - موافقة - مجاملة )
جمع خيال : ( الخلال - الخيل - الخيول - الأخيلة )
ب - لماذا يعد اعتزال الناس ضربا من الخيال ؟
ج - ضع صح أو خطأ
1 - الصداقة تعبير النفس عن حاجتها إلي نظير ( )
2 - يجب اختيار الصديق الثري أو صاحب الجاه فقط ( )
ثالثا الأدب :
السؤال الخامس : ضع علامة صح أو خطأ
1 - من مظاهر التقليد عند مدرية الإحياء و البعث التعبير عن التجارب و الأحاسيس و العواطف الذاتية ( )
2 - إبراهيم ناجي رائد من رواد مدرسة أبولو ( )
رابعا البلاغة : السؤال السادس :
للشاعر محمود حسن إسماعيل على لسان الشرق:
أنا البعث مهما قاوم الغرب ثورتي *** أنا النور مهما قاوم الليل يقظتي
أنــا الحـر يدري حـر مواقفي *** ويشهد لي التاريخ في كل صفحة
أنا العزة الكبرى أنا الشرق فليعد *** إليّ كياني بعد طــــول التفتت
(أ) - وضح عاطفة الشاعر ، مبيناً أثرها في ألفاظه .
(ب) وضح الخيال في قوله " ويشهد لي التاريخ "
(ج) - هات من الأبيات ما يلي :
- أسلوبا إنشائيا ، وبين غرضه البلاغي .
- محسناً بديعيا ، ووضح سر جماله .
الإجابة :
(أ) - تبدو في الأبيات عاطفة الحماسة ، كما تبدو عاطفة الفخر والاعتزاز ، فالشرق العربي ثائر على الاستعمار ، كما أنه مصدر الحضارة والمعرفة ، والحرية والعزة ، ولذا يسعى جاهداً إلى استعادة هذه المكانة ، وقد ظهر أثر هذه العاطفة في ألفاظه مثل : "البعث ، ثورتي ، يقظتي ، النور ، الحر ، العزة " .
(ج) - و يشهد لي التاريخ : استعارة مكنية سر الجمال التشخيص حيث صور الشاعر التاريخ بإنشان يشهد
- الأسلوب الإنشائي هو : " فليعد إليّ كياني بعد طول التفتت " ، وغرضه : الرجاء.
- المحسن البديعي هو : الطباق في : " النور - الليل " ، " الغرب - الشرق " ، وسر جماله أنه يوضح المعنى ويؤكده.
خامسا النصوص : السؤال السابع من نص مكانة المرأة :
" لا يستطيع الأب أن يحمل بين جانحتيه لطفله الصغير ...شعور واحد "
أ - تخير
1 - مرادف تحوطه ( تشمله - تجانبه - تحمله ة- تجاليه )
2 - مضاد تبسط ( تمنع - تقلل - تحبس - تقيض )
ب - وضح عواطف الأم من خلال فهمك للفقرة السابقة .
ج - المقال اجتماعي يناقش قضية مهمة اذكر رأيك مدعما بالدليل .
د - وضح الخيال في هذا التعبير ( تسكب قلبها في قلبه )
السؤال الثامن من موضوع ذكريات :
1 - وطنُ النجومَِ أنا هنا ****** حَدِّق أتَذْكُرُ مَن أنا ؟
2 - أنا ذلك الولدُ الذي ********** دُنياهُ كانت ههُنا !
3 - أنا من مياهِكَ قطرةٌ ******* فاضَت جَداولَ من سَنا
أ- تخير
1 - مضاد سنا ( كفر - ظلام - ضلال - ضياع )
2 - مفرد جداول ( جدول - جادل - مجدول - جديل )
3 - مرادف حدق ( ضف - دقق - عنف - أسرع - النظر )
ب - عبر الشاعر في قصيدته عن شعور بقيمة وطنه - وضح ذلك
ج - وضح الخيال في النجوم .
السؤال التاسع من موضوع : المساء
- شَاكٍ إِلَى البَحْرِ اضْطِرَابَ خَوَاطِرِي *** * فَيُجيبُني برِيَاحِهِ الهَوْجَاءِ
- ثَاوٍ عَلَى صَخْرٍ أَصَمََّ ، وَلَيْتَ لي ***** قَلْبَاً كَهَذِي الصَّخْرَةِ الصَّمَّاءِ !
- يَنْتَابُهَا مَوْجٌ كَمَوْجِ مَكَارِهِي ********** * وَيَفتُّهَا كَالسُّقْمِ في أَعْضَائي
أ - تخير
1 - مرادف الهوجاء ( الصلبة - المهلكة - المتجمدة - الشديدة )
2 - مفرد خواطري ( خاطري - خطار - خطر - خطير )
ب - تعبر الأبيات عن الحالة النفسية للشاعر من خلال مناجاته للطبيعة - وضح ذلك .
ج - وضح الخيال في هذا التعبير " قلبا كهذي الصخرة "
سادسا النحو السؤال العاشر
العمل الخلاق يبرز طاقات الفرد و يدعم كيان الأمة و بخاصة الأمم النامية و ليست الأمم بقادرة علي النهوض في هذه الحياة ما لم تقدر العمل و تكافئ العاملين لأن تنمية الدخل القومي تعني العمل و دقته و الإنتاج و جودته بحيث تزيد الفائدة التي تعودمن العمل و الإنتاج كليهما فنعم صفة الإخلاص في العمل .
أ - أعرب ما فوق الخط في الفقرة السابقة :
ب - استخرج من الفقرة : ( نعتا و أعربه - توكيدا و بين نوعه - حرف عطف و بين عمله - مخصوصا بالمدح )
ج - أكمل بما هو مطلوب بين القوسين فيما يأتي :
..........أخلص في عملك ( منادي علم مفرد )
.......... نربي أبناءنا علي الفضيلة ( مختصا مضاف إلي معرفة )
........... مساعدة المحتاجين ( صيغة للتعجب )
ج - أجب بما هو مطلوب بين القوسين :
( أبناؤنا أصدقاؤنا ) ادخل علي الجملة السابقة حرف ناسخا ثم اكتب الجملة صحيحة .
تعليقات
إرسال تعليق