القائمة الرئيسية

الصفحات

بلاغة للصف الثالث الصناعي و الزراعي : بقلم الأستاذة : وفاء إسماعيل - طارق خاطر

 

                                               بلاغة للصف الثالث الصناعي و الزراعي :

 ملخص لمفهوم التجربة الشعرية

1 - مفهوم التجربة الشعرية :


هي الخبرة النفسية للشاعر حين يقع تحت سيطرة مؤثر ما فيندمج فيه بوجدانه وفكره مستغرقًا متأملاً ثم يخرجه فى إطار شعرى ملائم. أو هى مجموعة العوامل والظروف التى يقع الشاعر تحت تأثيرها وسيطرتها فتؤثر فيه وينفعل بها، وبعد ذلك يعبر عنها بعد أن امتزجت بإحساسه ووجدانه.

2 - أنواع التجربة الشعرية

أ - ذاتية.

ب - عامة.

ج - ذاتية تحولت إلي عامة.

3 - عناصر التجربة الشعرية في البلاغة

أ - الوجدان.

ب - الفكر.

ج - الصور والتعبيرو تنقسم إلي .

الموسيقا الخارجية.

الموسيقا الداخلية.

تذكر أن شروط جودة القافية: 

 أن تكون نابعة من معنى البيت.                    أن تتصل بموضوع القصيدة.

أن تتفق مع قوانين اللغة.                             أن تتلاءم مع الجو النفسى.

أن تتآلف موسيقاها مع موسيقى الأبيات.       أن تضيف جديدًا إلى المعنى.

ألا توجد كلمة أخرى توضع مكانها وتكون أفضل منها.

تذكر أن:

شرط جمال الصورة الكلية: ( هذا الجزء مقرر على طلاب الثانوى العام فقط )

تكون الصورة الكلية ناجحة وجميلة ورائعة إذا تكاملت وتآلفت فيها الأجزا ء والأطراف، واستطاعت أن توضح فكرة الشاعر وتنقل عاطفته، وإن لم تكن كذلك فهى ضعيفة معيبة.

تطبيقات على التجربة الشعرىة :

التطبيق الأول -  قال الشاعر إيليا أبو ماضي

قالَ الغَديرُ لِنَفسِهِ            يا لَيتَني نَهرٌ كَبير

مِثلُ الفُراتِ العَذبِ أَو     كَالنيلِ ذي الفَيضِ الغَزير

تَجري السَفائِنُ موقِراتٌ      فيهِ بِالرِزقِ الوَفير

هَيهاتِ يَرضى بِالحَقيرِ      مِنَ المُنى إِلّا الحَقير

وَاِنسابَ نَحوَ النَهرِ لا     يَلوي عَلى المَرجِ النَضير

حَتّى إِذا ما جائَهُ           غَلَبَ الهَديرُ عَلى الخَرير

( أ ) وضح في ضوء هذه الأبيات :

1 – للتجربة الشعرية عناصر ثلاثة , فما هي ؟

الإجابة : للتجربة الشعرية ثلاثة عناصر هي :

1- الوجدان

2- الفكر {وهما مضمون التجربة الشعرية ويأتيان ممتزجين }

3- الصورة التعبيرية { ألفاظ – وصور – وموسيقى }

2– استخرج من الأبيات صورة بيانية , و نوعها , و سر جمالها .

3 -  المؤثر الذي وقع الشاعر تحت سيطرته والخبرة النفسية التي مر بها مفهوم التجربة الشعرية .

4 - من عناصر التجربة الشعرية الوجدان فما الوجدان الذي كشفت عنه هذه التجربة ؟

5 - وضح العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ و بين أثرها فى اختيار الألفاظ .

6 - ما العنصر الفكري فيها ؟ ابسطه بعبارتك .

7 - ما القيمة الفنية لكل مما يأتى :

8 - هل تحققت الوحدة العضوية في الأبيات ؟

9 – في البيت الأبيات موسيقا جميلة – فما سببها ؟

10 -  في الأبيات امتزج الفكر بالوجدان ... وضح ذلك .

11-  حدد ملامح الوحدة العضوية في الأبيات .

12 -  استخرج صورة بيانية ، وبين نوعها ، وسر جمالها .

..............................................................................................................

التطبيق الثانى قال الشاعر : محمود غنيم في وصف الريف ( هام )

1-عشقوا الجمال الزائف المجلوبا وعشقت فيك جمالك الموهوبا

2 - قدست فيك من الطبيعة سرها انعم بشمسك مشرقا وغروبا

3 - مالت على الماء الغصون كما انحنت ام تقبل طفلها المحبوب

 ( أ ) وضح في ضوء هذه الأبيات :

1 – للتجربة الشعرية عناصر ثلاثة , فما هي ؟

2– استخرج من الأبيات صورة بيانية , و نوعها , و سر جمالها .

3 -  المؤثر الذي وقع الشاعر تحت سيطرته والخبرة النفسية التي مر بها مفهوم التجربة الشعرية .

4 - من عناصر التجربة الشعرية الوجدان فما الوجدان الذي كشفت عنه هذه التجربة ؟

5 - وضح العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ و بين أثرها فى اختيار الألفاظ .

6 - ما العنصر الفكري فيها ؟ ابسطه بعبارتك .

7 - ما القيمة الفنية لكل مما يأتى :

8 - هل تحققت الوحدة العضوية في الأبيات ؟

9 – في البيت الأبيات موسيقا جميلة – فما سببها ؟

10 -  في الأبيات امتزج الفكر بالوجدان ... وضح ذلك .

11-  حدد ملامح الوحدة العضوية في الأبيات .

12 -  استخرج صورة بيانية ، وبين نوعها ، وسر جمالها .

..............................................................................................................

                           التطبيق الثالث : الْغَدِيرُ الطَّمُوحُ

قَــــالَ الْــــغَــــدِيــــرُ لِــــنَــــفْــــسِــــهِ يَــــا لَــــيْــــتَـــنِـــي نَـــهْـــرٌ كَـــبِـــيـــرْ

مِـــــثْـــــلُ الْــــفُــــرَاتِ الْــــعَــــذْبِ أَوْ كَـــالــنِّــيــلِ ذِي الْــفَــيْــضِ الْــغَــزِيــرْ

تَــــجْــــرِي الــــسَّـــفَـــائِـــنُ مُـــوقِـــرَا تٍ فِــــيــــهِ بِــــالــــرِّزْقِ الْــــوَفِــــيـــرْ

هَـــيْـــهَـــاتَ يَـــرْضَــى بِــالْــحَــقِــيــرِ مِــــنَ الْــــمُــــنَــــى إِلَّا الْــــحَـــقِـــيـــرْ

وَانْــــسَــــابَ نَــــحْــــوَ الــــنَّــــهْــــرِ لَا يَـــلْـــوِي عَــلَــى الْــمَــرْجِ الــنَّــضِــيــرْ

حَـــــــــتَّــــــــى إِذَا مَــــــــا جَــــــــاءَهُ غَـــلَـــبَ الْــهَــدِيــرُ عَــلَــى الْــخَــرِيــرْ

( أ ) وضح في ضوء هذه الأبيات :

1 – للتجربة الشعرية عناصر ثلاثة , فما هي ؟

2– استخرج من الأبيات صورة بيانية , و نوعها , و سر جمالها .

3 -  المؤثر الذي وقع الشاعر تحت سيطرته والخبرة النفسية التي مر بها مفهوم التجربة الشعرية .

4 - من عناصر التجربة الشعرية الوجدان فما الوجدان الذي كشفت عنه هذه التجربة ؟

5 - وضح العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ و بين أثرها فى اختيار الألفاظ .

6 - ما العنصر الفكري فيها ؟ ابسطه بعبارتك .

7 - ما القيمة الفنية لكل مما يأتى :

8 - هل تحققت الوحدة العضوية في الأبيات ؟

9 – في البيت الأبيات موسيقا جميلة – فما سببها ؟

10 -  في الأبيات امتزج الفكر بالوجدان ... وضح ذلك .

11-  حدد ملامح الوحدة العضوية في الأبيات .

12 -  استخرج صورة بيانية ، وبين نوعها ، وسر جمالها .

 ( أ ) في الأبيات امتزج الفكر بالوجدان ... وضح ذلك .

الإجابة : في الأبيات امتزج الفكر بالوجدان حيث فكرة الأبيات تؤكد أن كل إنسان يفعل ما في استطاعته، ولا يكلف نفسه ما ليس من طبعها , في لحظة ما أن نختار وان نقنع بما يكفينا تم نقول نكتفي بهذا القدر , بمعني اننا قد وصلنا الي حد الكفاية او القناعة وبما يتناسب ومقدراتنا , التوازن بين الأشياء مطلوب  و إلا فهناك فجوة بين قدراتنا وتوقعاتنا

( ب ) حدد ملامح الوحدة العضوية في الأبيات .

( ج ) استخرج صورة بيانية ، وبين نوعها ، وسر جمالها .

.................................................................................................................................

التطبيق : الرابع

ان الغني اذا تكلم مخطئاً * قالوا صدقت وما نطقت محالا

اما الفقير اذا تكلم صادقا * قالوا كذبت وأبطلوا ما قالا

ان الدراهم في المواطن كلها * تكسو الرجال مهابة وجمالا

فهي اللسان لمن أراد فصاحة * وهي السلاح لمن أراد قتالا

( أ ) وضح في ضوء هذه الأبيات :

1 – للتجربة الشعرية عناصر ثلاثة , فما هي ؟

2– استخرج من الأبيات صورة بيانية , و نوعها , و سر جمالها .

3 -  المؤثر الذي وقع الشاعر تحت سيطرته والخبرة النفسية التي مر بها مفهوم التجربة الشعرية .

4 - من عناصر التجربة الشعرية الوجدان فما الوجدان الذي كشفت عنه هذه التجربة ؟

5 - وضح العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ و بين أثرها فى اختيار الألفاظ .

6 - ما العنصر الفكري فيها ؟ ابسطه بعبارتك .

7 - ما القيمة الفنية لكل مما يأتى :

8 - هل تحققت الوحدة العضوية في الأبيات ؟

9 – في البيت الأبيات موسيقا جميلة – فما سببها ؟

10 -  في الأبيات امتزج الفكر بالوجدان ... وضح ذلك .

11-  حدد ملامح الوحدة العضوية في الأبيات .

12 -  استخرج صورة بيانية ، وبين نوعها ، وسر جمالها .

..................................................................................................

التطبيق الخامس : قال شاعر معاصر :

أنا لم أهُن عند الخـطوب ولا فقدت شجاعتي

أنا ما هـــــــــدرت على بلاط الأقوياء

أنا ما خــفضت لغير ربي والعدالة هــــــامتي

أنا في سبيل الضاد أحمل في الصعاب رسالتي

للوحـــــدة الكبرى نذرت دمي ونور يراعتـــي  

(اليراعة : القلم )

أَهْدَرَ كرامةَ فلان: أَسقطها

( أ )  -تكشف تجربة الشاعر في الأبيات عن تعانق الأفكار مع العاطفة . وضح ذلك مبيناًً أثر العاطفة في اختيار الألفاظ

(ب)  -اشرح الصورة في البيت الثالث ،  وبين قيمتها الفنية .

(جـ) -علل لتكرار الضمير ” أنا ” في الأبيات .

 

اجابة التدريب (2)

(أ) – يعتد الشاعر بقوته وشجاعته وكرامته ، وبأنه يتحمل الصعاب من أجل أشرف غاية وهى حماية اللغة العربية ، ووحدة الأمة العربية ، وقد بدت هذه الأفكار متعانقة بعاطفة جياشة كشفت عنها في الأبيات تلك المقابلات بين الشجاعة والضعف أمام الخطوب ، وبين الكرامة والتزلف (التقرب في نفاق) على أعتاب الأقوياء ، والخضوع لله لا لغيره .. كما كشفت عنها أيضاً صورة الصعاب و هي تحمل ، والقلم وهو يضيء ، والدم وهو يقدم فداء للغاية وصورة الهامة (الرأس) المرفوعة في شموخ وكبرياء .. وقد جاءت الألفاظ والتعبيرات ملونة بلون العاطفة مثل (شجاعتي – كرامتي – هامتي – رسالتي – الوحدة الكبرى – نور يراعتي) على الرغم من الشدائد (الخطوب – بلاط الأقوياء – الصعاب) .

(ب) – في البيت الثالث كناية عن الخضوع لله وعزة النفس مع البشر ، وفيها تأكيد للمعنى بذكر دليله ، وتقوية للحجة بالشاهد عليها .

(جـ) – في مجال الفخر والاعتداد بالشخصية يكون تكرار الضمير (أنا) مناسباً لإبراز تعدد مجالات العظمة كما هو ظاهر في الأبيات .

......................................................................................

التطبيق :  السادس

إني لأحمل في هواك صـبابة *** يامصر قد خرجت عن الأطواق

لهفـي عليك متى أراك طليقة *** يحمى كرام حماك شعـب راق

والعلم إن لم تكتنفـه شمائل *** تعليـه كان مطيـة الإخفـاق

( أ ) -  جمعت تجربة الشاعر مستويات : قومية وفكرية ووجدانية . عبر عن ذلك .

(ب) - عبرت ألفاظ البيت الثاني عن صدق أحاسيس الشاعر . وضح .

(جـ) - هل تحققت الوحدة العضوية في الأبيات ؟ ناقش وعلل .

الإجابة :

(أ) - المستوى القومي : حبه لمصر والتغني بها .

- المستوى الفكري : أمله أن ترقى العلوم بها بجانب القيم الخلقية .

- المستوى الوجداني : حسرته على مصر المكبلة بالأغلال وأمله أن يراها حرة قوية .

 

(ب) - تسيطر على الشاعر عاطفة الأسى والحزن في البيت الثاني حيث استخدم الكلمات (لهفي) ، والاستفهام الذي يدل على التمني .

(جـ) - لم تتحقق الوحدة العضوية في الأبيات ؛ لأن الشاعر انتقل من حبه لمصر إلى أسفه لخضوعها للمستعمر ، ثم نصائحه وحكمه بالنسبة للعلم والحث على الأخلاق وهذا مخالف لوحدة الموضوع ووحدة الجو النفسي .

التطبيق السابع : 

يقول الشابي بعنوان " نشيد الجبار " :

سأعيش رغم الداء والأعداء           كالنسر فوق القمة الشماء

أرنو إلى الشمس المضيئة هازئاً      بالسحب والأمطار والأنواء

لا ألمح الظل الكئيب ولا أرى         ما في قرار الهوة السوداء

وأسير في دنيا المشاعر حالماً        غرداً وتلك طبيعة الشعراء

( ا ) وضح في ضوء هذه الأبيات :

1 -  المؤثر الذي وقع الشاعر تحت سيطرته والخبرة النفسية التي مر بها مفهوم التجربة الشعرية .

ـ تأثر الشاعر بظروف وطنه الواقع تحت سيطرة الاستعمار وبظروفه الشخصية حيث يحيط به الحاقدون وتشتد عليه وطأة المرض فجاشت عاطفته وتحرك وجدانه حينما مر بهذه الخبرة النفسية فعبر عن تجربته الشعرية الصادقة بهذا النص .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

( ب ) من عناصر التجربة الشعرية الوجدان فما الوجدان الذي كشفت عنه هذه التجربة ؟

ـ الوجدان من أهم عناصر التجربة الشعرية والشاعر هنا ممتلئ بالسخط على الأعداء والألم نحو الممرض والداء ولكنه ليس يائساً بل يستمد قوته من عزيمة وأمل في المستقبل .

إذا العاطفة المسيطرة علي الشاعر : السخط علي الأعداء و الألم بسبب المرض و التفاؤل بمستقبل أفضل .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

( جـ ) ما العنصر الفكري فيها ؟ ابسطه بعبارتك .

ـ أفكار هذه الأبيات : سأقاوم الأعداء والمرض محلقاً كالنسر فوق القمم العالية متفائلاً مستهزئاً بالعقبات والصعاب أنظر إلى الجانب المشرق من الحياة ولا ألتفت إلى الجانب المظلم منها وأحلم بمستقبل مشرق وتلك طبيعة الشعراء .

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

( د ) ما القيمة الفنية لكل مما يأتي :

*** " فوق القمة الشماء " ؟

يوحي بعلو الهمة الإرادة  وقوة العزيمة .

*** " وصف الظل بأنه كئيب " ؟

للدلالة على سوء الأحوال حول الشاعر و هي توحي باليئس .

*** " دنيا المشاعر " ؟

يوحي باتساع أمله وأحلامه و التفاءل  .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

( هـ ) ما الفكرة في البيت الثالث ؟ وماذا ترى من جمال في التعبير عنها ؟ بين ما تقول .

ـ الفكرة في البيت الثالث أنه لا ينظر إلى الجانب المظلم من الحياة وقد عبر عنها بجملتين تؤكد كل منهما الأخرى .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

( و ) يعبر الشاعر عن بعض أفكاره من خلال الطبيعة . وضح ذلك بمثال .

ـ الشاعر في تعبيره متأثر بالطبيعة مثل : ( القمة الشماء ـ الشمس المضيئة ـ السحب والأمطار والأنواء )

سأعيش رغم الداء والأعداء *** كالنسر فوق القمة الشمَّاءِ .......... نوع التشبيه فى البيت السابق :

1 - بليغ         

 2- مجمل      

3- ضمنى       

4 - تمثيلى      

...........................................................................................

التطبيق الثامن : يقول الشاعر فوزي عيسى عن مدينته (الإسكندرية) :

أحبك والحــــب لو تعلمين ربيع القلوب ونور الُمقَــل

وألقاك فجراً شـــهي الضياء يبدد ليل الأسى والمـلـل

وحـين يحاصرني الاغتراب أعانق في مقـلتيك الأمل

فأنت التي تســكنين الفؤاد وكل البلاد سـواك طـلل

                      ( طـــلل : بقايا الديار المتهدمة)

( أ )  -مزج الشاعر فكره بعاطفته فأبدع وأجاد .  وضح ذلك .

(ب)  -دلل من خلال الأبيات السابقة على أن الألفاظ وليدة العاطفة .

(جـ) -" فأنت التي تسكنين الفؤاد " . اشرح الصورة مبيناً قيمتها .

 الإجابة 

 (أ) - إذا مزج الشاعر فكرته السامية بعاطفته الصادقة كانت الإجادة ، وكان الإبداع ، وقد توفر ذلك للشاعر ، فالمكانة العظيمة التي تحتلها مدينته " الإسكندرية " في نفسه امتزجت بعاطفة الحب الجياشة لديه فجاءت أبياته في صورة تعبيرية صادقة ، تروعك وأنت تقرؤها .

(ب) - العاطفة الجميلة تبعث في الشاعر الإحساس بالجمال ، ولهذا يختار للتعبير عنها كل ما هو مشرق وجميل من الألفاظ ، ولأن عاطفة الشاعر في هذه الأبيات هي الحب لبلده فقد جاءت الألفاظ معبرة عن هذه العاطفة الجميلة ، ومن هذه الألفاظ : " أحبك – ربيع – القلوب – نور – فجر – الضياء – أعانق – الفؤاد "

(جـ) - جعل الشاعر من مدينته حبيبة يناجيها بقوله : " أنت "

- جعل من فؤاده مسكنا لهذه الحبيبة

- والقيمة الفنية هي الإيحاء بالمكانة الفريدة التي تحتلها مدينة الشاعر في قلبه إلي جانب توضيح المعنى وإبرازه في صدق .

..............................................................................................................                     التطبيق التاسع - لشاعر في حب مصر :

قارنت  مصـــــر بغيرها فتدللت  ***وعجزت أن أحظى لها بمثـيل

رفع الإله مقامــها وأجـــــــــلّه  ***في الذكر والتوراة والإنجـــيل

بوركت مصــــــر فلا أراني بالغاً  ***حق المديح وإن جهدت سـبيلي

يا مصر يرعاك الإله كما رعـى  ***تنزيله من عابث و دخــــــيل

 (أ) - لماذا جمع الشاعر بين الأسلوبين الخبري والإنشائي في الأبيات السابقة ؟

(ب) - 1 - ما نوع الصورة البيانية في (يرعاك الإله كما رعى ...) ؟ 

وما أثرها في المعنى ؟

2 - ما دلالة ذكر الكتب السماوية معًا في الأبيات ؟

 (أ) - جمع الشاعر بين الأسلوبين الخبري والإنشائي في البيت الأول والثاني ؛

 ليقرر حقيقة أن مصر لها مكانتها المتفردة بها دون غيرها .

- والإنشائي كما في البيت الثالث والرابع ؛ ليثير انتباه السامع ويدعوه إلى التفكير .

(ب) - 1 - نوع الصورة المطلوبة : تشبيه تمثيلي .

- أثرها في المعنى : أكد التشبيه الفكرة بتقديم دليل عليها .

2 - ذكر الكتب السماوية الثلاثة معا يؤكد أن مصدرها واحد . وأن مصر قد عظمت 

في جميع الأديان .

.............................................................................................................. 

التطبيق العاشر : لإبراهيم ناجي بعنوان " رسائل محترقة "

ذوت الصبابة وانطوت وفـــــرغت مـــن آلامـها   

لكننـــي ألقـــى المنــــا يا مـــن بقـــايـــا جــامـها

عـــادت إلـــيّ الـذكريا ت بحشـــــدها وزحامـها   

في ليــلة ليـلاء أرقنــي عصــــــيب ظـــــلامـــها

هـــدأت رسائـل حبــها كالـــــطفل في أحلامـــها   

أشـــعلت فيـها النار تر عــى في عزيز حطامـــها

تغـتال قصـــــة حبنـــا مـن بـدئـــــــها لختامــــها  

وبــــكى الرماد الآدمي علـــــى رمـــــاد غرامـها

1 -  ما التجربة التي تعرضها هذه الأبيات ؟

تعرض الأبيات قصة حب عاشها الشاعر فقد خيل إلى الشاعر أن حبه قد انتهى وأنه

 استراح من آلامه إلى الأبد ، ولكن ذكريات هذا الحب تفاجئه في إحدى الليالي فتحرمه

 من النوم وتقلقه وتعذبه ، وبينما هو في قلقه وعذابه يلتفت فيرى إلى جواره رسائل

 الحب التي كانت ترسلها إليه حبيبته فيتصور أنها مصدر الذكريات وأنها أصابته بالقلق

 والأرق والتوتر والعذاب بينما المحبوبة هادئة وادعة فينقض على تلك الرسائل فيمزقها

 ويحرقها ويعتقد أنه بذلك قد قطع آخر خيط يربطه بذلك الحب ، وما إن انتهى من إحراق

 الرسائل حتى يسقط فوق رمادها باكيا نادما وكأنه أحرق نفسه حين أحرقها وصار رمادا

 يبكي على رماد

ومعنى ذلك أن الحب لا يزال قويا طاغيا وأن اعتقاده بأن حبه قد انتهى وأنه استراح من

 آلامه كان وهما خادعا كاذبا.

2 - ما المؤثر الذى وقع فيه الشاعر؟

المؤثر كما هو واضح في هذه التجربة هو ذكريات الحب التي فاجأت الشاعر في تلك

 الليلة فحرمته النوم وأيقظت حبه الكامن في أعماقه وأدخلته في تلك التجربة النفسية

 القاسية وهذا المؤثر ذاتي نابع من أعماق الشاعر .

3 – ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟

ضيق إلى قلق إلى توتر إلى غضب ثم إلى ثورة جامحة

3 –  ما الفكر فى الأبيات السابقة ؟

ففي الأبيات السابقة ظهر الجانب الفكري في اعتقاد الشاعر بأن حبه قد انتهى وآلامه قد

 انتهت ، ثم اتهامه لرسائل الحب بأنها سبب كل ما أصابه في تلك الليلة من قلق وأرق

 وعذاب ، وقراره بالانتقام من تلك الرسائل بتمزيقها وحرقها حتى يقطع آخر خيط يربطه

 بذلك الحب ، ثم إقراره بخطئه واكتشافه أن الحب لا يزال قويا طاغيا

..............................

 

تعليقات