نموذج لتحضير درس تنمية المهارات للفصل الدراسي الثاني
نموذج إرشادي لتحضير درس تنمية مهارات اللغة العربية
العنوان يكون ثابت كالآتي :
من درس " الصداقة و الأصدقاء " قراءة
" للصف الثالث ( التدريب الأول )
أهداف النشاط :
– يسترجع الطالب ما سبق دراسته في تنمية مهارات اللغة
العربية مثل :
( يكفي
ثلاثة أهداف )
1 – التفريق بين ألف الوصل و همزة القطع .
2 – التمييز بين الهاء و التاء المربوطة و التاء المبسوطة .
3- يبين الرسم الإملائي للكلمات التي تشتمل علي الهمزة .
4 – يستنبط كلمات بها حرف ينطق و لا يكتب .
5 – يستنبط كلمة بها حرف يكتب ولا ينطق .
6 – يجيد التفريق بين الاسم و الفعل و الحرف .
7 – يكتب لافتة كتابة صحيحة .
طريقة التدريس :
المناقشة و الحوار - تعلم الأقران – التعلم التعاوني .
"التدريب الأول "
من درس " الصداقة و الأصدقاء "
- اقرأ الفقرة الآتية - قراءة معبرة - ثم أجب :
" واذكر أن الصديق إنسان آخر , له شخصية و كيانه , فلا تحاول أن تجعله صورة
منك أو تابعا لك , لو كنت متفوقا عليه في بعض مزايا الخلق و العقل , لا تحاول أن
تصوعه علي غرارك , بل دعه يري فضائلك , ودع روحه تتشرب منك ما تحب
طواعية ودون إكراه ".
التقويم النهائي :
( يكفي تقويم واحد( أ - ب ج ....) أو حسب وقت الحصة )
أ - استخرج من العبارة السابقة ما يلي :
1 – كلمة بها ألف وصل , و أخري بها همزة قطع .
2 – كلمة تنتهي بهاء مربوطة و أخري تنتهي بتاء مربوطة .
3 – كلمة بها همزة متوسطة , و بين سبب الرسم الإملائي لها .
4 – كلمة بها مد بالألف , و أخري بها مد بالياء .
5 – كلمة بها حرف ينطق و لا يكتب , وكلمة بها حرف يكتب و لا ينطق .
6 – كلمة بها " هاء " - ضمير
– في لآخر الكلمة .
ب -
صل من العمود ( أ ) ما يناسبه من العمود ( ب ) |
|
( أ ) |
( ب ) |
اذكر |
اسم |
بل |
فعل |
الصديق |
حرف |
ج – حدد نوع الجمل الآتية :
1 – الصداقة سلوك تعبر به النفس عن حجاتها إلي نظير .
2 – الصديق رجل كبير القلب .
3 – اختر الصديق عف اللسان .
4 – اعلم أن الصداقة مثل الكائن الحي .
د – ضع علامة الترقيم المناسبة في موضعها الصحيحة فيما يلي :
" و ليكن أساس علاقتك بمن تصاحب البواعث النبيلة ( ....) و لا تلونها بالأطماع
الهزيلة قال رسول الله ( ...) ( ...) المرء علي دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل
( ....) ( ...)
ح – رتب الكلمات الآتية لتكون جملة مفيدة :
1 – الحق – من – صديقه – الشدة – الصديق – يساعد - وقت .
خ – صنف الكلمات الآتية حسب الجدول التالي :
1 – هيئ – امرُؤ – أساس – تسأل -
الأهواء .
همزة في أول
الكلمة |
همزة متوسطة علي
ألف |
همزة متطرفة علي السطر |
همزة متطرفة علي واو |
همزة متطرفة علي ياء |
|
|
|
|
|
ع – هات كلمات بها همزة كالمثال :
1 – المرء ..............
2 – دلائل ..............
3 – رأس ..............
ملاحظة :
من المهارات المنماه في الدرس كتابة الافتة .
الافتة : من التعبير الوظيفي و هي لوحة تعلق في مكان واضح لتنبيه الآخرين إلي
شيء نافع أو تحذير من شيء مضر , يراعي في كتابة الافتة ما يلي :
1 – وضوح الخط و حسن التنظيم .
2 – الاختصار .
3 – توضع داخل ايطار .
أمثلة توضيحية :
1 - اكتب لافتة : تحث فيها علي حسن اختيارالصديق .
الصديـــــــــــــــق وقت الضيـــــــــــــــــــــــق |
2 – اكتب لافتة تحث فيها زملاءك علي نظافة المدرسة .
المدرسة بيتك الثاني فحافظ علي نظافة بيتك
و مدرستك |
3 – اكتب لافتة تحذر فيها زملاءك
من أضرار التدخين .
إياكم من التدخين إنه مدمر للصحة و هلاك
للمال |
4 – اكتب لافتة تدعو فيها زملاءك للتطعيم ضد فيروس كورونا .
الوقاية خير من العلاج |
5 – اكتب لافتة تحث فيها زملاءك علي مساعدة الفقراء .
جميل أن تدخل السرور
على قلوب الفقير (خير الناس أنفعهم للناس). |
نماذج أخري للافتة :
1 – اكتب لافتة تحث فيها زملاءك علي ارتداء الكمامة .
2 – اكتب لافتة تحث فيها زملاءك علي الاجتهاد .
3 – اكتب لافتة تحث فيها زملاءك علي التسامح و الإخاء .
4 – اكتب لافتة تحث فيها زملاءك علي الصدق .
5 – اكتب لافتة تحث فيها زملاءك
علي التبرع بالدم .
6 – اكتب لافتة تحث فيها زملاءك علي
الاهتمام بالقراءة .
ملاحظة : - القطر بفتح القاف المطر. وبكسرها النحاس. وبضمها البلد أو الدائرة.
إلي اللقاء مع التدريب الثاني إرشادي أيضا
اين نماذج تحضير دروس تنمية مهارات اللغة العربية الترم الاول.. وشكرا علي مجهودكم
ردحذفأين نجد دليل تنمية وإثراءاللغة العربية
ردحذف